رصيف الصحافة: إتلاف أطنان من الأدوية يثير غضبا بالرباط

رصيف الصحافة: إتلاف أطنان من الأدوية يثير غضبا بالرباط
الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:00

عرض مواد رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي قالت إن إدارة مستشفى مولاي يوسف بالرباط أخرجت يوم الثلاثاء الأخير، أطنانا من الأدوية منتهية الصلاحية بقيمة 700 مليون سنتيم، من صيدليتها وتوجيهها عبر شاحنات إلى مخزن الأدوية بالرباط، في انتطار حرقها والتخلص منها، وفق ما كشفت عنه المنظمة الديمقراطية للصحة.

وأضافت الجريدة نسبة للمصادر نفسها، أن عملية إتلاف الأدوية أثارت غضب عدد من الأطباء والممرضين والمرضى الذين تابعوا العملية، علما أن جل المراكز الصحية والمستوصفات بجهة الرباط سلا تمارة القنيطرة، تعاني منذ أزيد من 3 سنوات من خصاص في الأدوية، في الوقت الذي يطلب من الفقراء والمعوزين شراء الأدوية من جيوبهم بالرغم من توفرهم على بطاقة “راميد” تضيف الجريدة.

وكتبت ذات الجريدة أن النقابة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين في القطاع الخاص بالمغرب رفعت دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية بالرباط، ضد رئيس الحكومة، ووزير الفلاحة، ووزير السكنى والتعمير، ووزير المالية، في قضية نزاع حول “واجب اشتراك” سنوي بين فئات واسعة من المهندسين الطبوغرافيين وبين مجلس المساحين الطبوغرافيين ، مطالبين بافتحاص لمالية الهيئة، وفتح تحقيق في عدم تفعيل إجراءات تسديد أقساط التقاعد لمهندسين وصلوا سن التقاعد.

وفي خبر آخر ، ذكرت “المساء” أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أرسل لجنة تفتيش إلى السجن المركزي بمدينة القنيطرة للتحقيق بشأن شبهات حول وجود تلاعبات خطيرة في اللائحة المتعلقة بنزلاء السجن المرشحين لامتحانات الباكالوريا.

وزير الداخلية، محمد حصاد، أمر بفتح تحقيق مع بعض رجال السلطة على خلفية تهمة تلقي “إتاوات” من قبل فلاحين بسطاء في إقليم وزان، عرفوا بزراعة القنب الهندي تقول “الصباح”، بحيث استدعت المصالح المركزية رئيس دائرة إقليم وزان للتحقيق معه بخصوص اتهامه من قبل حزب سياسي بتلقيه “إتاوات” منظمة من مزارعي الكيف بالإقليم.

وأضافت الجريدة أن التقرير الذي بعثه عامل إقليم وزان إلى الوزارة الوصية عجل بفتح التحقيق الذي من المتوقع أن يطيح بعدة رؤوس في الإدارة الترابية والدرك الملكي.

وفي موضوع آخر، كتبت نفس الجريدة أن وكيل الملك بابتدائية برشيد أمر الشرطة القضائية بأمن المدينة بالبحث في مضمون شكاية امرأة ضد طبيبة بالمستشفى الإقليمي الرازي.

وتعود فصول القضية حينما حضرت المشتكية إلى المستشفى قصد إجراء عملية قيصرية ، لكن الطبيبة المشتكى بها رفضت إجراءها ما تسبب في وفاة الجنين وتمزق عنق الرحم، وجعل المشتكية ترقد بمستشفى الحس الثاني لتلقي العلاج.

وقال رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في تصريح لـ”الصباح” إنه لا يعادي المركزيات النقابية حتى لا يجلس معها في طاولة الحوار، مؤكدا أنه سيوجه لها الدعوة مباشرة بعد انتهاء الانتخابات المهنية.

بنكيران شدَّد على حرص الحكومة على ضمان نزاهة الإنتخابات وشفافية التنافس السياسي الحزبي والنقابي، على قدم المساواة بما يكفله القانون معربا عن أمله في أن تنتصر الديمقراطية المغربية من جديد.

وأفادت “أخبار اليوم المغربية” أن الحملة الإنتخابية لعدد من مرشحي مندوبي الأجراء ببنك المغرب أثارت اعتراض عدد من المنافسين على استعمال بعض المرشحين رموزا دينية وسياسية يمنعها القانون، بحيث قال مصدر نقابي مسؤول بالبنك المذكور، أن الأمر غير قانوني، فعوض أن تحمل اللوائح رموز المنظمات والهيئات النقابية، تحمل إحداها رموزا لحزب سياسي، فيما تحتوي لائحة أخرى في أعلاها على آية قرآنية.

ووفق الجريدة فإن المهنيين يعتزمون الطعن في نتائج هذه الإنتخابات لأن القانون المغربي يمنع استعمال الرموز الدينية لأغراض انتخابية، أو الإستعانة برموز سياسية في انتخابات مهنية.

وقالت اليومية نفسها إن طارق يحيى، رئيس المجلس البلدي لمدينة الناظور، قرر عدم الترشح للانتخابات الجماعية المقبلة والإنتخابات التشريعية أيضا في 2016، والتفرغ لشؤون عائلته.. ويعتقد أن يحيى سيساعد حزب العدالة والتنمية على الفوز برئاسة المجلس البلدي للناظور ضد حزب الأصالة والمعاصرة، تقول “أخبار اليوم”.

أما “الأحداث المغربية” فقد أفادت أن مبتزي خليجيين بفيديوهات فاضحة أمام القضاء، ويتعلق الأمر بخمسة أشخاص تمت إحالتهم في حالة اعتقال على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة خريبكة، بعد متابعتهم بجنحة تكوين شبكة متخصصة في النصب والابتزاز، والتهديد عن طريق شبكة الأنترنيت، وحصولهم على مبالغ مالية بطرق تدليسية.

ووفق “الأحداث المغربية” فإن صيادي أعالي البحار عثروا ببحر الصويرة على عظام بشرية ملفوفة في لباس صيد وبدون رأس وسط شباك للصيد، وفور انتشار الخبر قامت عناصر درك الميناء بمعاينة الجثة قبل نقلها إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله بمدينة الصويرة.

وأضافت الجريدة أن أفراد أسرة حلت بالمستودع، حيث يعتقد أن الجثة لابنها فقد قبل شهور في رحلة صيد، حيث خضعوا لعملية تحليل عينات الحمض النووي لتحديد هوية صاحب الجثة.

‫تعليقات الزوار

22
  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:30

    العجب … وزير الصحة الوردي خلى الأدوية الفاسدة غير حداه في الرباط ومشى كيفتش على المستودعات الأدوية الفاسدة في برشيد وخريبكة وما نعرف آش هادوك المدن اللي كان كيتسرى فيهم …

    ما بقينا فاهمين والو في خدمة اديال هاد الناس … لا وزير لا كاتب عام لا مفتش لا نقابي لا طبيب رئيس لا مشرف لا اداري …

    و700 مليون يخلصها الشعب من جيبو زوج مرات وقال ليك ميدان الصحة مكلف خاصنا نديرو ليه تفويت للخواص

  • وزان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:33

    ابن وزان يحييكم …!
    انتم على الصحيح…!!
    زوروا جماعة سيدي أحمد الشريف بقيادة سيدي بصبار ستجدون اعدادية بلا أساتذة وجماعة مغلقة …!!
    وإداريين غائبون على مدار الاسبوع وفوضى في التسيير…!!

  • مغربي حزين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:45

    يجب فتح تحقيق في هذه المعضلة و معرفة من المسؤول
    عن هذه الخسارة للأدوية حينها سيحاكم كي يكون عبرة لكثير من يتلاعب بمال العام .
    إننا بدون حكامة و الخلاص في العمل و الجدية و الحس بالروح الوطنية لم نبلغ ما نتمناه و سنبقى دائما ضعفاء و متخلفين إلى يوم يبعث .

  • طبيب بعثي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:00

    نقوم بتأمين الحراسة بمستعجلات مولاي يوسف..صراحة واقع مزري جدا جدا..مستعجلات وسط العاصمة مافيهاش حتى جهاز قياس نسبة السكر في الدم..الطاقم الطبي و شبه الطبي يقوم بكل ما في وسعه للتكفل بالمرضى لكن مع الأسف، يخرج الوزير محملا الأطباء و الممرضين مسؤولية تدهور القطاع علما أن المستعجلات لا تتوفر حتى على قاعة خاصة للأطباء الداخليين..راه حوايجنا معندناش فين نحطوهم. ما يجهله الناس هو أن الوزير يتجه ليبيع قطاع الصحة لموالين الشكارة إرضائا لأسياده و ديك الساعة اللي عندو يداوي و اللي معندوش يموت هكذا يريدها الوزير حتى تتملص الدولة من مسؤولياتها و لكم في التعليم خير مثال. أرجوكم إخواني المغاربة أن تحذروا من هاته السياسات الخائبة إن مستقبل صحتكم مرهون بأيدي أصحاب رؤوس الأموال و هاته الحكومة فتحت لهم الباب على مصراعيه…تحيا الحكامة الجيدة و لكن لا و ألف لا للمتاجرة في صحة العباد…فلترحل حكومة النفاق خرجتو على المغاربة.

  • حكومتي لا تكذب
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:11

    موعدنا الإنتخابات يا حكومة الشفوي
    أتمنى ان أرى وجه بنكيران و قد ضيع على نفسه وعلى الشعب المغربي أول تجربة حكومية في ظل الدستور الجديد.

  • حسن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:16

    يا عباد الله ياعالم اقولها بالمغربي وبالمصري وحاسبو هادوك المفسدين واش الناس كيموتو لأنهم مالقاوش الدوا وهما كخبيوه ربما باش اتاجروا فيه .واحنا اعيينا بهاد الشي .امتى نشوفوا المحاسبة حتى تفنى الذنيا

  • rachid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:25

    والغريب هو الى مشيتى عند الطبيب لمستشفى مولاي يوسف تيكتب ليك لورقة ديال الدواء ،وتيكوليك سير شريه من عند pharmacy خاص تيحدد ليك هو.

  • hakim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:25

    وتقولون كيف لهذا الشعب أن يكفر بهدا العفن المعشش في بلادنا والفقراء والمتعوسين ليس لهم أي حض في هده البلاد حتى الأدوية المجانية حرموا منهى وفضلت على أن تنتهي صلاحيتها وتحرق على أن يتم توزيعها على المحتاجين

  • wislani
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:04

    ..حرق..الادوية .بقيمة..700نليون..والادارة .الصحية .في المستشفيات..لاتقدم ..حتى ..بطادين ..للجرحى.
    عون سلطة جديد بوسلان ..لا يستطيع .الانصات للمواطنين .والاستماع اليهم ..والتقرب من مشاكلهم ..وكل من اراد .شهادة ادارية .فان ..العون .الجديد..مقدم.يجيب ..شوفو ..مع .القايد ..وصراحة فان الموظفين الجماعيين .ورجال .السلطة .واعوان السلطة .لا يشتغلوا ..الا ساعة في اليوم ..وبعدها فجل المكاتب ..خاوية على ..عروشها..

  • gimi nour
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:37

    الله ياخذ فيكم الحق ….الناس كتموت معندداشي باش تشري الدوا و انتم مخزنين هذه الكمية كاملة حتى انتهت الصلاحية ديالا سيرو الله يخلصكم

  • abbe
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:28

    Salam.
    La sante est un facteur fondamental dans l equilibre de la personne et en suite dans le developpement la societe.
    700-103 centimes de medicaments dans la poubele?
    comment on peut expliquer cette catastrophe?
    la mauvaise gestion…حسبي الله ونعم الوكيل.

  • س الرحماني
    الخميس 28 ماي 2015 - 02:44

    تلك الأدوية فسدت لأنه من الواضح من كان مسؤولا عنها هو الفاسد ويجب محاسبته عليها ومن المستحيل مع تفشي الأمراض وعوز المحتاجين أن تظيع هده الكمية الهائلة إلا إدا كان في الأمر إن,ويجب على المسؤولين الوقوف على إجراءات إتمام إتلافها حتى لا يتم التلاعب في تواريخها وأثنمتها وتنقل إلى المستشفى على أنها أدوية صالحة بعد فبركت الفواتير جديدة وتدهب الملايين إلى جيوب النصابين و يتأدى المواطن المسكين منها .

  • abdelmajid oujda
    الخميس 28 ماي 2015 - 05:16

    ا لله اكون في عون الملك و الحكومة والشعب الضعيف
    هناك عرقلة حقيقية لنمو البلاد من بعض المسؤولين و الموظفين في القطاع العام
    يا عباد الله الدولة توفر الادوية و انتم تعتقلونها حتى تعود غير صالحة
    هناك من اعتقل حواسب لعدة خصوصا في التعليم دون ان يستفاد منها بتاتا
    يجب البحث عن مسؤولين حقيقيين مكونين اداريا وكذلك علميا و تكنلوجيا
    الله يهدي ما خلق و السلام

  • ابرهيم مت الرباط
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:51

    اسيد الوزير هدا راه منكار واش حنا كنسمحو فكرشنة باش نشريو دواء انتوما مخبينو تنتاهي صلاحية ديلو هدا راه فسد فسد يجيب ان يوحكام من توارط في إفساد هدا أدواء

  • رشيد
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:30

    ضياع اطنان من الأدوية لا يجب السكوت عنه و يجب البحت و التحقيق من طرف المسؤولين في هذه الواقعة و تقديمهم للعدالة لاننا ندهب للمستوصفات و بعض المستشفيات و لا نجد فيها حتى الدوا الحمر و الفصما مكاينش و ما بالك بضياع اطنان من الأدوية
    اللهم انا هذا منكر .

  • alkhansa
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:35

    الوزير مايمكنش ليه اطالع على جميع صيدليات ديال البلاد اشنو فيها و اشنو خاصها، لكن مستشفى مولى يوسف معشش فيه الفساد اشفرة، و لا سولتو غدي تعرف ان المتصرف ديال هد المستشفى هو اكبر فاسد مراة عدة تقاتلة معاه الشرفا اكان جزاءهم الاقصاء و التهميش، هد المسؤول تيكول ان واصل بزافر فيه ، حتى المديرة هي من اتباع طبيب ديال القلب وقف معها باش جبها بش تقو شكتوا، سولو شحال من مدير جا امشا ف داك سبيتار اهو متململ مرات كيتعزل تيدير تدخلاتو اكيبقا، نزيدك احراق الادوية مش هد المرة الاولى و لا الاخير ، حيث قبل كانو المظفين لي في الصيدلية كايديرو بادة من عندهم اكيبدلوه مع المستشفيات الاخرى الا كيعطيه الا ان المسؤول مبغاش، كالك اغير اتحرق راه كاينين الفلوس ، الميزانية موجودة نزيدكم ان كان كايشري الادوية عند المختبر لي فيه خوه في حين ان الصيدلية موجود فيها هدا الادوية و بزايد اكانو الموظفين تيقلبو لمن يعطيوه، لكن المسؤول بش اعطي هدية الخوه شرى من عندهم دوا انا لله و انا اليه راجعون

  • MADRID
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:42

    هذا ما يحدث بالمستشفيات العمومية إن لم تعطي الرشوة لم تستفيد ولو بالدواء الأحمر ! ولو يعرفون أنه ستنتهي صلاحيته ويرمى في الأزبال ، ويفضلون هذا بدلا من يستفيد به المواطنون . لكن أين هو الخطأ ؟ الخطأ لا يوجد مسؤولين نازهين متقين الله !في المغرب تجد 95% أو أكثر فاسدين الله يرجع بهم ، والدنيا فانية !!!

  • عيور
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:00

    هل تعلم اخي المواطن ان الدكاترة لهم علاقة مع أصحاب الصيدليات وان الممرضين لهم علاقة بأصحاب الدكاكين المجاورة للمستوصفات (الإبر والخيط ووووو كله يباع في الدكان وأين الرقابة اللهم ان هدا منكر حكومة تجري الى إفراغ جيوب المواطن وملء الصناديق حتى تتمكن مرة اخرى بنهبها بطرق عديدة

  • صابر
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:05

    سي الوردي عجل باستقالتك لانك لن تقدر على لوبيات الادوية وهدا ما قلته في تصريحك سابقا.

  • ffff
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:18

    a settat hopital hassan 2 est un symbole de corruption.les medecins les infermieres ne bougent pas sauf avec l argent.des gens gravement malade prennent des rendez vous de 6 mois.apres ce delais .la radio est toujrs en panne et si tu donne de l argent la porte s ouvre.c est la honte……….

  • nabila
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:38

    داكشي علاش حالين مستشفى بدكار في السنغال وباخرة أدوية ، حيث شاط علينا . و 300 وحدة صحية بالمغرب المنسي مجهزة ومغلقة . المرجوا النشر ياهسبريس

  • فهمو
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:47

    الدواء الذي يبعته لكم سي الوزير تكون غالبا صلاحيته شارفت على الإنتهاء بعد شهرين أو تلات على اكتر تقدير تكون صلاحيته انتهت و لا يبعث لكم إلا الأدوية و المستلزمات الأقل اهمية اما ما يتم استهلاكه بشكل كبير فلا يتم إرساله للمستشفيات إلا نادرا و بكميات قليلة فاهمين علاش؟
    مثلا الخيط لي تكلمتي عليه راه ماكاينش فعلا الوزير ما مصيفطوش ( ماشي الطبيب باغي فيك الخدمة وكيصيفطك تشري) الطبيب ما فيدو والو .ذنوبكم على وزيركم لي عاطيها غير للشفوي و على الإداريين المسؤولين على الدوا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة