رصيف الصحافة: "أولاد المرفحين" يستنفرون الأمن المعلوماتي

رصيف الصحافة: "أولاد المرفحين" يستنفرون الأمن المعلوماتي
الجمعة 29 ماي 2015 - 22:05

بدء جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء” التي أوردت أن صفحات “أولاد المرفحين” على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” استنفرت خلية الأمن المعلوماتي، بحيث خصص أبناء أثرياء ومسؤولين مغاربة صفحاتهم لعرض صور لأموال وسيارات فارهة تقدر قيمتها بمئات الملايين، إضافة إلى ساعات نفيسة وآخر صيحات الملابس والماركات العالية، وصور فنادق وأماكن لا يرتادها سوى الطبقة الغنية، وكذا صور للتباهي بتعاطي الكوكايين ومخدرات جديدة غير معروفة عبارة عن معطرات برائحة مميزة، الأمر الذي جعل تحقيقات موازية تفتح لمعرفة مصادر ثروة هؤلاء.

وضمن موضوع آخر، نشرت ذات الجريدة أن عددا من المنتخبين بالمجلس الجماعي للهرهورة طالبوا وزارة الداخلية بالتحقيق في فيلات الهرهورة.. بحيث تمكن لوبي نافذ من الحصول على تراخيص استثنائية والزحف على عدد من الأراضي وإقامة فيلات وشاليهات فاخرة، بعضها بني بمحاذاة الشاطئ.

ومع نفس الجريدة التي قالت إن عمال مصنع بمدينة طنجة نجوا من الموت احتراقا بعدما شبت النيران بالحافلة التي كانت تقلهم نحو مقر عملهم بالمنطقة الصناعية لاكزناية فجر يوم الخميس الماضي، بحي بئر الشفا التابع لمقاطعة بني مكادة. وأضافت “المساء” أن الحافلة كانت متوقفة وسط الشارع العام استعدادا للإنطلاق قبل أن يبدأ الدخَّان بالتصاعد من الحافلة، وقبل أن يبادر العمال إلى النجاة بأنفسهم.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد كتبت أن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان دعت في مذكرتها الخاصة بمسودة مشروع القانون الجنائي التي أعدتها وزارة العدل، إلى الإلغاء الكامل لعقوبة الإعدام، وحذف ظروف التخفيف التي يتمتع بها مرتكبو جرائم الشرف، والإقتصار على زجر الأفعال التي تترتب عن السكر العلني، وعدم تجريم السكر في حد ذاته ، كما دعت المنظمة إلى الإقتصار على تجريم استفزاز مشاعر المسلمين بالإفطار العلني في رمضان وليس الإفطار في حد ذاته.

من جهتها كتبت “الصباح” أن قاضي العيون، محمد قنديل، عبر عن نيته تقديم طلب سحب الجنسية المغربية عنه إلى وزيي العدل والحريات لأنه لم يعد يرغب في حملها حسب تعبيره، ليتم تصنيفه ضمن عديمي الجنسية، وذلك نتيجة الظلم الذي عايشه منذ تفجر خلافاته مع عدد من المسؤولين بالدائرة القضائية للعيون، ومطالبته بالتحقيق في الفساد الموجود هناك تضيف “الصباح”.

وفي خبر آخر، أفادت الصحيفة ذاتها أن الشرطة القضائية للفداء مرس السلطان بالبيضاء، أحالت متهما على وكيل الملك بالمحكمة الزجرية، على خلفية تهمة مزاولة مهنة ينظمها القانون بدون ترخيص، بعدما تم ظبطه يروج أدوية فاسدة بالسوق العرضي “القريعة”.

وأضافت الجريدة أن الموقوف اعترف أنه كان يتاجر في البداية في جمع الأواني والقطع الحديدية والملابس القديمة المتحصلة من قمامات الأزبال، قبل أن يعثر على كمية مهمة من الأدوية مختلفة الأنواع داخل صندوق للقمامة، ونقلها إلى السوق لبيعها، دون أن يتأكد من مدة صلاحيتها.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن أفرادا من حزب النهضة والفضيلة حاصروا مركزا للمخرج المغربي نبيل عيوش ملوحين باقتحامه، وطالبوا عيوش بالرحيل عن سيدي مومن رغم أن المركز الثقافي لا علاقة بالفيلم المثير للجدل “الزين اللي فيك”.

ووفق ذات اليومية فإن حائط بناية قديم بالقرب من حي النصالي بشارع الحسن الثاني بمدينة الفقيه بنصالح انهار مساء الأربعاء الماضي، مخلفا إصابة شخصين بجروح خفيفة بالإضافة إلى تضرر سيارتين كانتا قرب مكان الحادث وتضرر واجهتي محل “السناك” و”الدروكري” وواجهتي محل بيع الفطائر والعقاقير.

‫تعليقات الزوار

20
  • ahmed
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:18

    التشرميل فيه و فيه …هاذاك التشرميل VIP

  • bouchaib reddad
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:26

    Ils ne payent rien pour attendre !!! La révolution de peuple marocain s'installe doucement mais sûrement , on leur demandera de nous rendre des comptes , et justifier leurs fortunes , chaque chose en son temps , la justice finira par triompher

  • سؤال
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:35

    تحقيقات لمعرفة ثورة هؤلاء ؟
    "هؤلاء" هم من الشعب المغربي لا يكثرتون لل لسياسة التعلبم و لا للحكومة ولهم استراتيجات خاصة بهم ادت بهم للغنى.
    بدل ان تبحثوا عن سبب الفقراء تودون البحث عن مصدر ثروة الاغنياء ؟
    اهناك قانون بالمغرب يمنع المغربي باقتناء سيارة فارهة ؟
    او الدهاب لفندق فخم ؟
    المغرب ربما كل من سيصبح غنيا فيه سيكون مصيره السجن
    كفى من الحضية ويحققوا في الحشيش الدي يزرع بالمغرب.

  • امازيغي اباضي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:00

    شكرا على المعلومة سادهب ابلغ صديقي يزيل الساعة التي اشتراها ب20 درهم وهي دهبية
    لانه اول المستهدفيين
    وليس,,,,

  • أنا مسلم
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:00

    " المنظمة المغربية لحقوق الإنسان دعت في مذكرتها الخاصة.. إلى الإلغاء الكامل لعقوبة الإعدام.. وعدم تجريم السكر في حد ذاته ، " هدف مثل هذه المنظمات في المغرب واضح وهو محاربة كل ما يتعلق بقيم ومبادئ المغاربة المسلمين ، فكيف تدعي أنها تحمي حقوق الإنسان مع أنها تقوم بعكس ذلك ،فبعدما ارتفعت نسبة جرائم القتل والإغتصاب بشكل كبير وخرجت عن السيطرة، وأصبحنا في حاجة ماسة لردع المجرمين الذين يعيثون في الأرض فسادا ولا يرقبون في المواطنين إلا ولاذمة جاءت هذه الجمعيات المشبوهة في إيديولوجياتها وخلفياتها الفكرية و السياسية تطالب بتخفيف الأحكام عن المجرمين ، ولو كانت تريد فعلا الدفاع عن حقوق الإنسان لما عارضت تجريم السكر (مع أن قوانين تجريمه في بلادنا فاشلة ولا تعدو تكون حبرا على ورق ) لأنها تعلم جيدا كيف أن السكر يساهم في ارتفاع نسبة الجريمة داخل المجتمع العنف داخل الأسر المغربية.

  • رجاوي في الغربة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:04

    من أين مصدر هده الثروات هل هدا سؤال يحتاج إلى الكثير من التفكير هده الثروات من الحرام من ضرائب المواطنين من الصفقات المشبوهة من معادن البلاد من بحار ومحيط البلاد من ومن ومن ، ليس من النهوض باكرا والدهاب الى العمل الشاق وانتظار أخر الشهر ليتسلم أجرة لا تمكنه من العيش بكرامة ، ولكن الحساب في الأخير ومن يضحك أخيراً يضحك كثيرااااا

  • wislani
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:09

    اولاد الفقراء ..عرضوا ..التشرميل..و.اولاد .المرفحين ..عرضوا ..الرساميل..

  • اسماعيل
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:13

    انهم الحجاب اللذي سيفضح اباءهم

  • Dubai
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:15

    شباب قطرعامة و ذبي خاصة اغنى من أولاد المرفحين المغاربة.

  • علي علي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:20

    أرجو أن ينتبه القاضي الذي يريد ان يتخلى عن الجنسية لا تنسى ان أصلك مغربي ابا عن جد عن جد عن جد وهذا الأصل لم يؤشر عليه لا وزير العدل ولا وزير الظلم لذا دع الجنسية جانبا وواصل القتال ولا تستسلم ان كنت صاحب حق فما ضاع حق ما ضاع حق وراءه طالب لا تنسى

  • rachid
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:25

    خليهم اتفخمو أو يبانوا علينا رزقهم هاداك الله الي هذاه لهم حلال أو حرام كون بغانا الله تحنا ديرووو بحالهم را ماغاديش نتزاكلوو سبحان الله يعطي الرزق لمان أراد كثير أم قليل

  • ولد الشعب
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:29

    من اين لهم هدا.سبحان الله. ولا حول ولا قوت الا بالله.مغرب التناقضات فيلا قرب براكة شي عايش او شي غير كيتنفس او صافي…

  • مغربية
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:47

    اولاد لمرفحين °°°°°°°هل هناك موضف في العالم وحتى ولو كان مسؤولا كبيرا في الدولة يصبح فاحش الثراء لهده الدرجة مهما كان راتبه الشهري كبيرا ؟جاك شيراك بحثت السلطات الفرنسية معه على مصدر فيلا في تونس وهو الدي اشتغل في السياسة لعقود واصبح رئيس لدولة متقدمة ونحن وزير يتولى منصبه لسنة ويصبح مليارديرا ولا احد يسائله وقد رايتم ما حدث مع صاحب الشكلاطة والكراطة لم يحاسبهم احد ادن اتركوهم ينباهون بساعات روليكس وسيارات البورش …لان احدا لن يطالبهم بمصدر ثرواتهم والله ياخد فيهم الحق.

  • إلى سؤال...
    السبت 30 ماي 2015 - 01:08

    عجيب أنني أراك تستنكر عملية البحث في ثروات الأثرياء و مع أنها مسألة جد عادية في الدول الغربية ! فمن نظامهم الديمقراطي الشفافية في الممتلكات و أنت تريد أن ترجع المغرب إلى عهد الإقطاعيين! المرجو أن تتحضروا شوية في أفكاركم ! فأولائك الأشخاص يتعاطون للكوكايين الذي لا يزرع في المغرب! فالحشيش يزرع بالمغرب كما ذكرت فالمسألة أخطر مما تتصور و نسأل الله السلامة و العافية !

  • Lamborghini
    السبت 30 ماي 2015 - 01:11

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • لقمان خريبكة
    السبت 30 ماي 2015 - 01:38

    المنظمة المغربية لحقوق الانسان انتهت منذ غادرها المهدي المنجرة رحمة الله عليه ،فجميع دول العالم تفكر في القضاء على السكر بشتى الوسائل الممكن لان السكر هو افة كل مجتمع ،وفي ايطاليا انتقلت العقوبات هذه السنة من نقطتين الى ثلاثة في حالة السكر ، وفي امريكا ثم اعتبار يوم عيد الفطر ويوم عيد الاضحى اعيادا وطنية تعطل فيهما الحركة والاقتصاد ككل باعتبارهما يوما عطلة ، اما نحن فصراعنا ليس مع شردمة من الذين ينصبون انفسهم حقوقيين ، وتخيلوا معي ان السكر اصبح مباحا طيلة السنة بل وحتى في رمضان -اعود بالله-كيف ستكون الحياة ؟
    كم عدد الحوادث التي ستقع؟
    كم عدد الذين سيتلقون طعنات بالسكاكين في كل درب وزقاق وشارع؟
    كم عدد المعنفات والمطلقات واليتامى؟
    اما عن شهر رمضان فلا افهم ما المقصود بالاستفزاز هنا؟هل معناه ان الذي ياكل امامي سيعمد على حجب ماكولاته ببلاستيكا كحلة!!! ام انه ان الامر سيفرض على الدولة تخصيص قاعات منتظمة لممارسة هواية الاكل المباح!!!
    يا ايتها المنظمة البئيسة …..مكانك الحقيقي هو مزبلة التاريخ

  • مواطـــــــنة
    السبت 30 ماي 2015 - 02:20

    نعم الله يزيدهم ويبارك لهم لأننا في دولة المتناقضات بحيث فئة تدرس وتكافح لكي تحصل على وظيفة تضمن لها عيشا كريمة ولا تحصل حتى على حقها هذا وفئة تولد وفي يدها ملعقة من الذهب وهي غير محتاجة للدراسة الا للبرستيج وحتى بامكانها شراء الدبلومات
    صدقا صرت أخجل من نفسي أن أقول أنا مغربية لأن بلدي خذلتني لهذا لن أحمل المسؤولية لهؤلاء الأثرياء بأنهم سبب ما نمر به من ضيق بل نحن نتاج أنظمة فاسدة من الأساس لذلك أقول اتركوهم ينبسطوا ويعيشون حياتهم بالطول والعرض فالحياة هي للقوي ولن أستشهد بكلام الدين الاسلامي لأنهم يعرفونه ولا يريدونه لأنه حسب رأيهم هو شبهة وتطرف
    اللهم أنت خير الناصفين فانصفنا من ظلم حكومتنا

  • wald lahlal
    السبت 30 ماي 2015 - 03:33

    قال الله تعالى : لا تعجبك أولادهم ولا أموالهم إنما يريد الله أن يعدبهم بها في الدنيا وفي الأخرة لهم عداب أليم

  • مغربي وأفتخر
    السبت 30 ماي 2015 - 08:04

    بعد إنقضاء فترة {التشرمين } يأتي دور {المرفحين } . ولعجلة تدور ‏‎ ‎

  • مصطفى
    السبت 30 ماي 2015 - 11:00

    المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.من حق كل مواطن أن يعيش في بحبوحة .لكن من حق الشعب أن يسائل كل غني: من أين لك هذا؟؟

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"