التشاد تعنف صحفيا فرنسيا وترحله إلى باريس

التشاد تعنف صحفيا فرنسيا وترحله إلى باريس
الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:51

قالت إذاعة فرنسا الدولية RFI إن الشرطة التشادية أوقفت مراسلها الخاص في بنجامينا، لوران كوردو، وقامت بتعنيفه قبل ترحيله إلى باريس.. وقد كان كوردو قد وصل إلى العاصمة التشادية للقيام بجملة من التحقيقات حول فترة حكم الرئيس السابق حسين هابري إعدادا لنشرها مع انطلاق محاكمته بالسنغال، أواخر يوليوز المقبل.

وعلق “كوردو” على الحادثة، في تصريح لراديو فرنسا الدولي، قائلا: “أعمالي تقتصر على التقارير التاريخية.. لقد قمت بتسجيل شهادات لمن عايشوا تلك الفترة، أو لضحايا نظام حسين هابري.. لقد تعاملت مع السلطات التشادية بكل شفافية.. أعلمتني وزارة الاتصال التشادية بشكل واضح أنه يمكنني الانطلاق في العمل”.

وتابع الصحفي بالقول إن شرطيين بزي مدني، يحملون شارات الأمن، قدموا يإلى النزل الذي يقيم فيه، وأعلموه أنه ينبغي عليه الرحيل.. كما أضاف كوردو: “حين حاول برودي، الناطق باسم منظمة هيومن رايتس واتش الحقوقية الذي كان معي وقت الحادثة، تصوير شارات الشرطيين، تلقيت صفعة.. ثم تم اقتيادي بالقوة إلى المطار”.

الناطق باسم الحكومة الفرنسية، لي فول، علق على النازلة بالقول: “إدارة إذاعة فرنسا الدولية عبرت عن استنكارها من طرد مراسلها الخاص في تشاد.. ونحن لا نقبل أعمال العنف ضد مراسل الإذاعة، كما أن الحكومة الفرنسية تندد بالطريقة التي تمت بها عملية الطرد”. بينما أورد الناطق باسم الحكومة التشادية وهو يورد “الصحفي الفرنسي طُرد لعدم حصوله على تصريح يالعمل.. وأي تصريح شفوي لا يمكن أن يحل مقام تصريح رسمي”.. كما برر ذات المسؤول تعنيف الصحفي الفرنسي بـ”المقاومة التي أبداها خلال توقيفه”.

* وكالة انباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

3
  • bravo
    الخميس 25 يونيو 2015 - 08:23

    Bravo les tchadiens, faut que le Maroc apprenne d'eux les bonnes manières d'expulser les journalistes français malhonnettes, même chose pour les dites "activistes" de Femen ou n'importe qui, qui ose rentrer son nef dans des affaires interned puuurement marocaines!!

  • محور الشرور
    الخميس 25 يونيو 2015 - 21:32

    الأمس الجزائر تنحر فرنسيا
    اليوم تشاد تعنف فرنسيا
    اصومال تيوبيا الجزائر جيبوتي كلها دويلات تدور في نفس الفلك
    الإرهاب والجوع و المشاكل مع الجيران

  • ssi mohamed el alawi
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:10

    bismilah,les journalistes français écrivent toujours des rapports orientés, et quand il s agit de pays de tiers monde ils se comportent comme si les gens ne vallaient rien. je vis en France, naturalisé, et cela fait plus de 8ans que je n ai plus de télé, pour une simple chose, je me suis rendu compte que lon paye la redevancc pour écouter des °°°° , dont l'idéologie prime sur le professionnalisme, bravo pour les autorités tchadienne, car la pire des espèces parmi les humains sont les journaliste Français, ici personne ne les aime, être journaliste en France est devenu sysnonyme de °°°, et le genre de °°°° qui ne prend pas d argent, se croyant supérieure et que le sort de l humanité en dépend. ça a toujours sur la bouche trois mots, république ( putch maçonnique) droit de l homme ( jules ferry, qui se considérait en devoir de civiliser les races inférieurs) laicité pour justifier le blasphème, le nudisme au nom du droit de la femme…..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال