رصيف الصحافة: الملك غضب من دعاء رمضانيّ ذكر اسم والدتِـه

رصيف الصحافة: الملك غضب من دعاء رمضانيّ ذكر اسم والدتِـه
السبت 27 يونيو 2015 - 16:00

مستهل جولتنا في قراءة رصيف الصحافة الأسبوعية من “الأيام” التي خصصت ملفا لها لأقوى الأحداث التي وقعت في رمضانات المغرب من ضمنها طرائف الدروس الحسنية على عهد الملك الحسن الثاني ويتعلق الأمر بتعقيب الملك الراحل على الشيخ يوسف القرضاوي حينما استشهد بحديث، خلال درس حسني في رمضان سنة 1983، يقول: “يبعث الله للأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها”، إذ عقَّب الملك على قول المحاضر بأن هذه ليست الرواية الوحيدة، لكن القرضاوي لم يعجبه تدخل الملك.

وغضب الملك الراحل في درس ألقاه العالم الحسن بن الصديق، خلال رمضان سنة 1989 تحت عنوان “الدين بين الأتباع والإبتداع”، إذ قال العالم إن العقود التي تبرم وقت صلاة الجمعة لاغية، و أفتى ببطلانها استنادا إلى أية قرأنية فهم منها الحسن الثاني أن بن الصديق كان يشير إلى معاهدة الإتحاد المغاربي التي قد عقدت وقت إقامة صلاة الجمعة قبل ثلاثة أيام من إلقاء الدرس المذكور، ليقاطع الحسن الثاني المحاضر قائلا: “أتمم الآية الفْقِيه”، ولما أتم العالم الأية أشار إليه الملك الراحل بسرعة الإنتهاء من المحاضرة.

مخاطبة العالم محمد لزرق لوزير الأوقاف عبد الكبير العلوي المدغري بـ”ماتجبدش لي جلابتي” في حضرة الملك الراحل ،حينما أراد تنبيهه إلى انتهاء الوقت المخصص.. ثم غضب الملك من الدعاء لوالدته بالاسم من طرف عبد الهادي التازي في ختام المحاضرة التي ألقاها في حضرته، بالإضافة إلى زلزال فاس الذي صادف عاشر رمضان قبل أكثر من قرنين، وزلزال مدينة أكادير منذ 55 سنة ، وكذا رحيل كل من الملك محمد الخامس وابنته الأميرة للا نزهة وحفيده نوفل.. كلها أحداث عادت إليها ذات الأسبوعية التي ذكرت أن رمضان الموافق للعام 2008 قد عرف حدث إطلاق النار على شرطي بالبيضاء من طرف زوج الأميرة للاعائشة، ورد ذلك لمرض الـ”كورساكوف”، أما رمضان 2009 فقد عرف حدثا على غير العادة يتعلق الأمر بإعلان القصر مرض الملك محمد السادس.

أما بخصوص بالخطأ الذي وقع في البروتوكول باستقبال الملك محمد السادس بالتمر والحليب نهار رمضان قال محمد شقير، ضمن تصريح لـ”الأيام”، إن الخطأ لم يقع من جانب التشريفات والمراسيم الملكية ولكن من قبل شركة “ستروين” التي استقبلت الملك للإشراف على توقيع اتفاقية افتتاح مصنعها بالقنيطرة، والتي حاولت تطبيق نفس المراسيم التي يتم بها استقبال الملك، لكنها لم تنتبه إلى أن يوم الإستقبال صادف شهر رمضان.

وعلى هامش ذكرى 20 يونيو 1981 سلطت نفس الأسبوعية الضوء على بعض أسرار في مسار إدريس البصري، إذ كتبت”الأيام” أن البصري وصف قتلى الغدر بـ “شهداء كوميرا” وقال إنه لا يعرف معتقل درب مولاي الشريف بالرغم من أنه كان وزيرا للداخلية ، وخلال حديثه عن تفاصيل 20 يونيو من سنة 1981 أفاد أن الملك الحسن الثاني استقدم الجيش من الصحراء للدار البيضاء.. عبد الصمد بلكبير قال لـ”الأيام” إن الدار البيضاء التي احترقت في 81 هي التي كانت السند القوي لإدريس البصري ، مؤكدا على أن عهد إدريس البصري قد ولَّى، كما حلَّل بدقة في حوار مع الأسبوعية كيف اجتمعت الصدفة مع مؤهلات الشخص الإستثنائية في التحول الذي جرى حتى أصبح القصر يتكئ على “العروبية” بدل أهل فاس والأطلس المتوسط، كما قدم بلكبير خلاصة مثيرة وهي أن الأهم في المغرب ليس الحكومة أو البرلمان ولكن من يحكم الدار البيضاء.

وإلى “الوطن الآن” التي أفادت أن البوليساريو تعرضت لنكسة بمقر البرلمان الأوروبي بستراسبورغ، بحيث لم يحضر أي برلماني للتظاهرة التي نظمتها إحدى البرلمانيات الإيطالية يوم 22 يونيو 2015، بدعم ورعاية جزائرية للتشويش على المغرب.

وفي سياق آخر تساءلت ذات الأسبوعية عن الكيفية التي يسخر بها رسامو الكاريكاتير المغاربة من بنكيران، و نقلت أراء بعض المختصين في المجال، فرهام الهور، رسامة كاريكاتير قالت إن بنكيران شخصية كاريكاتورية بامتياز وهدية من السماء، أما عبد الله الدرقاوي فقد قال إن بنكيران أشبه بالدون كيشوت ومصدر إلهام لا ينضب، فترة بنكيران عصر ذهبي لرسامي الكاريكاتير يقول ناجي بناجي، فنان كاريكاتير. ويرى قيدوم رسامي الكاريكاتير بالمغرب، إبراهيم مهادي، أن بنكيران ساهم في إنعاش وإغناء الكاريكاتير.في حين اعتبر محمد سعداني، رسام كاريكاتير، مدير مهرجان مكناس لرسوم الصحف والكارتون، أن مجيئ بنكيران ساهم في تسريع وتيرة كسر قيود الرقابة.

ظاهرة انقراض رجال التعليم تقض مضجع وزارة بلمختار بعد الخصاص المهول في الموارد البشرية تورد “الوطن الآن”، وتعليقا على الوضع قال إبراهيم الباعمراني، باحث تربوي ونائب وزارة التربية الوطنية سابقا إن الخصاص والجهوية.. التحديان الكبيران في الدخول المدرسي المقبل، ويرى عزيز بوحولي، مسؤول نقابي، أن الموسم المدرسي المقبل ينذر باحتقان خطير، أما محمد البارودي، نائب رئيس الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالمغرب فيقول إن أزمة القطاع التعليمي مزمنة وحكومة بنكيران تلهب تصعيدها.

من جانبها نشرت “الأسبوع الصحفي” أن الأمير مولاي هشام توسط لإطلاق سراح المعتقلين السلفيين، بحيث طلب من العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله أن يتوسط لدى الملك محمد السادس من أجل إطلاق سراح عدد من السلفيين المغاربة المعتقلين في سجون المغرب، وفق ما كشفت عنه مراسلة منسوبة إلى وزير الخارجية السعودي السابق تم تسريبها على موقع “ويكيليكس”.

وكتبت نفس الأسبوعية أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية قال في تصريح صحافي إنه في المنطقة الحدودية مع الجزائر، وما بين الكربوز وشراكة، فإن حضور الجيش ضعيف فيها عسكري واحد أو اثنان.. مضيفا أن قرارات المنع في مناطق الحدود تستلزم الحصول على موافقة قانونية وإصدار قوانين بمعنى أن القوات المسلحة الملكية على الحدود يجب أن تحصل على ترخيصات لإقامة حواجز أو منع العبور.

أما “الأنباء المغربية” فقد أوردت أن عناصر الأمن بمدينة الدار البيضاء تمكنوا من اعتقال عوني سلطة مزيفين كانا يبتزان الباعة المتجولين ويتلقيان رشاوى بشكل يومي مقابل السماح لهم بعرض سلعهم.

وبخبر آخر كتبت نفس الأسبوعية أن الممثل ياسين أحجام نوَّه بالأعمال التلفزيونية الرمضانية، وخص بالذكر العمل التلفزيوني “حبال الريح” الذي يبث على القناة الثانية، ومسلسل “وعدي” على القناة الأولى، وذلك من خلال تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”.

عاملات وعمال فندق باليما مهددون بالتشرد بالرباط بعدما صدر الحكم لفائدة الشركة العقارية باليما والقاضي بإفراغ الفندق من طرف الشركة الفندقية لشمال إفريقيا التي تشرف على تسييره، تورد “الأنباء المغربية”.

‫تعليقات الزوار

23
  • Sifex
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:36

    D'une facon ou d'une autre le Maroc a vécu des moments de stress dés l'indépendance

  • Ahmed
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:54

    وقع وقت صلات الجمعة لذالك اصبح الاتحاد المغاربي قوة يحسب لها واشعاعا في مختلف المجالات

  • أصابع الوزير
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:39

    ونلاحظ أن هناك خطأ آخر يعود ربما بسبب "تاعروبيت" وزير الداخلية في أيامه، أنه يشير، كما في الصورة، بأصبع واحدة، السبابة بدل الجمع بين السبابة والوسطى من أصابع يده اليمنى ليرشد الملك لرؤية شيء ما.

    ومن المعروف بأن الإماء لإرشاد الملك أو تنبيهه باستعمال أصبع السبابة دون جمعها مع أصبع الوسطي يعني قلة الاحترام لشخص الملك. وربما البصري لم يكن يعرف هذا (البروتوكول).

    وأنبه، مع تحياتي الطيبة للأستاذ عبد الصمد بلكبير المراكشي، وأقول له بأنها ليست الدار البيضاء هي التي جاءت بالبصري لمنصب وزير الداخلية، لكون سكانها عروبية ملأوا أحياء وشوارع وأزقة الدار البيضاء التي كانت جميلة ونظيفة قبل مجيء المجاعة التي حملت إلى المدينة جحافل البدو بحثا عن الطعام، فتحولت المدينة بذلك كمدينة اكتسحها الجراد والطاعون.

    إن الذي جاء بالبصري هو عشوائية التخطيط الغير ممنهج، ثم أحداث الانقلاب الأول والثاني، وتوجس وخوف الملك جعله يعطي للبصري وزارتي الداخلية والإعلام في وقت واحد، ثم صارت وزارة الداخلية هي الوزارة الأولى وأم الوزارات.
    ولقد أبدى البصري براعته، وخدمته ظروف ذلك الوقت، لكنه ظل في رأي الملك مجرد بوليسي فقط.

  • bobker
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:57

    قام أمازيغ مملكة بورغواطة بتأسيس مدينة الدار البيضاء (أنفا) سنة 768 م[8]. وحسب الزياني المولود سنة 1734 المدينة أسسها الأمازيغ حيث حينما انتقل الزيانيون إلى تامسنا وتادلة قاموا بتاسيس انفا في تامسنا ومدينة داي في تادلة. "أنفا" أو "أنافا" أو "انفي"… تسميات مختلفة وردت في المصادر التاريخية القديمة للإشارة إلى الحاضرة التي ظهرت في المكان الحالي للدار البيضاء. وينسبها ابن الوزان (ليون الإفريقي) إلى الرومان، كما ينسبها آخرون إلى الفينيقيين. ولكن غالب المؤرخين يذهبون إلى أن مؤسسيها هم الأمازيغ الزناتيون. وقد اشتهرت "آنفا' لحقبة من الزمان بعلمائها وجنودها وتجارتها المزدهرة

  • wajdi
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:01

    كان علا سي افتاتي يدخل السكن ديال الجنود ويشوف المشاكل فاش عايشين .الاكتظاض و زيد وزيد طريق لداز منها سي افتاتي فالحدود الاوامر الصادرة من قايد الفوج هو عدم منع اي شخص من حرية التنقل والجنود نفدو الاوامر حرفيا فكان جزااهم عقاب قاس جدا بنقلهم الي الصحراا اوا هدو هما الاوامر المزاجية ديال الضباط ولاكن ماشي كلشي الله……………………الوطن……………………..الملك

  • abdo casawi
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:45

    كلمة واحدة اقولها اللهم اجعل بلدنا امنا مطمئما و بلاد المسلمين
    رمضان كريم

  • سرغيني
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:19

    قال الله تعالى في الحديت القدسي .قال رسول الله عليه الصلاة والسلام عبدي انت تريد وانا اريد فان اطعتني في ما اريد اعطيتك ما تريد وان عصيتني في ما اريد اتعبتك في ما تريد ولا اعطيك الا ما اريد .

  • haj kebir
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:30

    ما ت الحسن الثاني ومات البصري رحمهوما الله علينا ان نتحدث عن مغرب اليوم مادا تقوم به الحكومة الان هل تغيرت الدولة بشئ هل يوجد الامن في الشارع في شغل امن الغداء التطبيب محاربة الفقر العدل محاربة الرشوة علينا ان ننسى الماضي ونفكر في مستقبل علينا ان نغرس لابنائنا الخير

  • فرحان الرباطي
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:36

    ليس خطأ الحليب والثمر في رمضان بل هو في محله.قال الله في كتابه الكريم (من كان منكم مرضا او على سفر فعده من ايام اخر) والحديث النبوي الشريف يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم .ان الله يحب ان تأتى رخصه متل ما يحب ان تأتى عزائمه هدا عين الصواب شكرا

  • الشانداويلي
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:43

    الى من يعتبر الدار الكحلة جنة فوق الارض او بقرة حليب ضحكتني انت تقصد الضيق والخناق والتلوث والازبال في الشواريع والسرقة والسعاية؟ لا يسمح لي نفسي ان اقضي ولو ساعة هناك افضل طريق سريع اكادير مراكش الرباط طنجة اكثرية البيضاويين والشياضمة والدكاليين يفتشون عن لقمة عيش في الشمال والجنوب والكل يعرف من هم رءساء الاقتصاد في البيضاء.

  • دكالة
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:31

    جميع أحياء الدارالبيضاء من المعاريف الى كاليفونيا أغلب قاطنيها من دكالة وشاوية …..كيقول المثل ا…….لبلاد لمذخلوهاش دكالة مزالة °°°° ……

  • chakiR
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:39

    ماهاذه العنصرية هاذا عربي هاذا بضاوي هاذا فاسي أش هاد العبارات الخاوية الناس وصلات أحنى باقين في الخوى الخاوي

  • ابن سوس المغربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:42

    شوف العنصرية بينتنا حنا كا شعب واحد انت فاسي انت عروبي انت سوسي انت جبلي انت دكالي انت عبدي انت انت انت اعباد الله خرجو لبراء وشوفو واش شئ شعب كا يعرف هذا المهاترات مجرد انك تحمل باسبور مغربي لا يعرفون قبيلتك انت مغربي، انا مغربي من مواليد الدارالبيضاء لا يهمني أين ولدت أنا ابن هذه اﻷرض انا ابن المغرب نشالله نتولد في محاميد الغزلان المهم انا أحمل جنسية هذا الوطن من حقي أن اسرح وأعيش في ركن من هذا البلد المهم ماذا اقدم لنفسي بلدي المغرب ولشعبي، بركة علينا من هذا التفرق القبلية الجهوية راه كا تلعبو لعبة الاعداء المتربصين بهذا الوطن، الفاسي السوسي العروبي الجبلي العبدي الدكالي الريفي الشاوي الوجدي الصحراوي الغرباوي كلهم استشهدو حررو و قدمو عمرو ساهمو في بناء الدارالبيضاء كما عمرو وساهمو كل مدينة ومنطقة في هذا الوطن هذه بلدنا جميعاً فل نتجه الى العلم المعرفة التكوين بناء مواطن مغربي صالح نفسه لوطن ولكل ااشعب هكذا تفكر الشعوب التي تسعى الى التفدم

  • chakiR
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:55

    ماهاذه العنصرية هاذا عربي هاذا بضاوي هاذا فاسي أش هاد العبارات الخاوية الناس وصلات أحنى باقين في الخوى الخاوي

  • chkiR
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:17

    شكرا لإلن سوس المغربي هاذه هي الثقافة أهاذاهو المراد أنا فات لي اسمعت في واحد البرنامج في واحد الإذاعة الواحد الفنان ياحصره قال استهزأ بالعربية أمعجبنيش الحال مع العلم هو كيقيم تلحفلات انتاعو في البادية

  • moulay achlhi
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:52

    vers commentaire 4 les jeune de inezgane et sa région et son des riches et de casa et son de consommateurs vive chleuh les épiles du Maroc oki

  • مغرربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:29

    الهزيمة ستظل هي النتيجة التي سيحصل عليها على الدوام الحنيرالات وازلامهم في القضية الوطنية لان العالم اكتشف بعض مناوراتهم التي لازال منها الكثير مختفي حتى تظل احدى روافد لبعض المنظمات والشخصيات مورد لكسب المزيد من المال الجزاءري الذي يدفع بسلاسة من اجل ان تظل القضية ترواح مكانها لاطول فترة ممكنة لانها الاساس في بقاءهم على هرم الحكم بالجزاءر ولا يهمهم معانات المحتزجين ولا اتحاد المغرب العربي بدوله الخمس ولا استقرار المنطقة ولا القارة افريقية بصفة عامة لان انتهاء الفتنة والارهاب والحروب يجلب الديمقراطية وحقوق الانسان وهو شيء يتسبب في ازالت هؤلاء جنيرالات الشيوخ المغترطين الذين لم يواكبو العالم المتحضر ولا التحديات القادمة التي ستعجل برحليهم ان شاء الله.

  • مغرربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:30

    الهزيمة ستظل هي النتيجة التي سيحصل عليها على الدوام الحنيرالات وازلامهم في القضية الوطنية لان العالم اكتشف بعض مناوراتهم التي لازال منها الكثير مختفي حتى تظل احدى روافد لبعض المنظمات والشخصيات مورد لكسب المزيد من المال الجزاءري الذي يدفع بسلاسة من اجل ان تظل القضية ترواح مكانها لاطول فترة ممكنة لانها الاساس في بقاءهم على هرم الحكم بالجزاءر ولا يهمهم معانات المحتزجين ولا اتحاد المغرب العربي بدوله الخمس ولا استقرار المنطقة ولا القارة افريقية بصفة عامة لان انتهاء الفتنة والارهاب والحروب يجلب الديمقراطية وحقوق الانسان وهو شيء يتسبب في ازالت هؤلاء جنيرالات الشيوخ المغترطين الذين لم يواكبو العالم المتحضر ولا التحديات القادمة التي ستعجل برحليهم ان شاء الله.

  • adam
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:24

    salam
    Je suis un maroco-canadien, malgré mes 14 ans ici à Montréal, je sens toujours que suis un étranger à cause du racisme, de la part de quelques francophones qui prétendent qu’ils sont de vrais québécois(de souche) , et chaque jours passe ici je rêve de revenir à mon pays le maroc, mais quand je lis ou j'entends des choses comme 3robi, fassi soussi ,jabli etcccccccc ,j'ai mal au cœur et je dis à moi-même voila même mon chers pays il ya des gens de mer….comme ici.
    Al hasoul ,hasbiya alaho wa ni3ma al wakil.

  • مغربي اصيل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 03:05

    الى الشانداويلي :
    لولا الدار البيضاء لكنت الان تعيش مثلك مثل موريطانيا، الناس ديال البيضاء خدامين فيها و مرتاحين الحمد لله ، على زين الشركات ديال المناطق لي جبدتي ، هادوم مايوصلوش حتى ل 5% من لي كاين ف البيضاء، انت عنصري و تكذب على نفسك و تصدق اكذوبتك

  • بن علا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 04:59

    إلى تعليق رقم1ياأخي لامجال للمقارنةبين البيضاءوإستنبول البيضاءتزكم الأنوف بالأزبال واستنبول من أنظف المدن في العالم ووو

  • حميد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 22:31

    إلى الأخ الذي عنون كلمته ب -أصابع الوزير – الصورة تؤرخ لزيارة المغفور له الحسن الثاني التاريخية لمدينة السمارة. والمرحوم إدريس البصري يوجه سبابته في اتجاه السيد بيد الله محمد الشيخ النائب البرلماني عن المدينة آنذاك والذي كان متجها صوب جلالته.

  • مواطن
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 04:13

    لهذا السبب جعل الله هذه المعاهدة في مهب الريح ولم تقم لها
    قاءمة ، بل كان اجتماع لهو ولعب ، ولم يبارك لهم الله في تلك
    الوحدة ولا اتحدوا لحد الان .
    ءان للمغرب ان يوجه أنظاره الي الشمال وان يتوحد مع أوروبا
    ليبقي مغربا نافعا ، بدلا من الوحدة مع جيران السوء الذين
    يبيتون للمغرب الا العداوة والبغضاء والمؤامرة علي وحدة
    أراضيه والسباق الي اقتناء السلاح ضد بعضهم البعض
    بدلا ان يستثمروه لمشاريع التنمية لصالح شعوب المنطقة
    المغاربية . شكرًا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة