هل قررت "الهاكا" تجاهل الرد على بنكيران حول "لوبيز"؟

هل قررت "الهاكا" تجاهل الرد على بنكيران حول "لوبيز"؟
الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:00

رغم مرور شهر على الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، حول بث القناة الثانية لحفل المغنية الأمريكية، جنفير لوبيز، لم تقدم الهيئة على أي خطوة للتفاعل مع رسالة رئيس الحكومة، سواء بالسلب أو الإيجاب.

تأخر الهيئة في إبداء موقفها من رسالة بنكيران حول بث القناة لحفل لوبيز، مرده حسب مصادر قريبة من الملف إلى أمرين، أولهما أن “الهاكا” سبق لها أن عقدت اجتماعا لتدارس الرد على رسالة رئيس الحكومة، وخلال هذا الاجتماع كان النقاش حول مدى قانونية رسالة رئيس الحكومة.

وكان رئيس الحكومة قد طالب “الهاكا”، ضمن رسالته، بإنزال العقوبات على المسؤولين عن بث الحفل الراقص للمغنية الأمريكية، في حين أن القانون ينص على أن الحكومة يمكن أن تطلب رأيا استشاريا من “الهاكا”، دون أن تطلب منها معاقبة القنوات أو الإذاعات الخاصة المغربية.

وذهبت نفس المصادر إلى أن “الهاكا” لن ترد على رسالة رئيس الحكومة “لعدم قانونيتها”، إذ لم تحسم الهيئة بعد في قرارها، نظرا لغياب أي نص يحدد للهاكا سقفا زمنيا لاتخاذ قرارها في أي قضية تطال البث السمعي البصري في المغرب، بينما ذهب البعض إلى تأويل تريث “الهاكا” في إصدار قرارها إلى حين الإحاطة بالموضوع من جميع جوانبه بعيدا عن الجدل السياسي.

واجتمع رأي حكماء “الهاكا” خلال اجتماعهم السابق، على أن النظر في حفل لوبيز سيتم تأجيله، خصوصا بعد أن أكد عدد من أعضاء “الهاكا” أن مسؤولية الهيئة تقتضي النظر في جميع القضايا المرتبطة بالمجال السمعي البصري، خصوصا التي تستأثر باهتمام الرأي العام، وأثير حولها الكثير من الجدل، بغض النظر عن رسالة رئيس الحكومة.

ولعل مهمة حكماء “الهاكا” لن تكون سهلة، ذلك أنه لأول مرة تطرح أمامهم قضية بث قناة عمومية لحفل غنائي أثار كل هذا الجدل في أوساط المجتمع المغربي، كما أن المؤاخذات التي سجلها رئيس الحكومة في رسالته إلى الهاكا تتطلب اجتهادا مهنيا من طرف الحكماء، للوصول إلى قرار حاسم في أمر هذا الحفل المثير للجدل.

واستندت رسالة رئيس الحكومة على البعد الأخلاقي في مسألة بث القناة الثانية لحفل لوبيرز، حيث ذكر أن “السهرة تضمنت مشاهد ذات إيحاءات جنسية مخلة بالحياء، ومستفزة للقيم الدينية والأخلاقية للمجتمع المغربي، وصادمة لشعور المشاهدين” وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

68
  • koumira
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:16

    لماذا تذكرني كلمة حكماء الى كلمة حكماء صهيون

  • منصف
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:20

    حفل لوبيز أكبر من بنكيران ، لذا كان يجب أن يبقى بعيدا عنه ، ويتدخل فقط في اختصاصاته المحددة له بموجب الدستور والقانون.

  • صلاح
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:27

    هدا كل ضحك على ذقون المغارية النقاش الدائر حول اببيروقراطية وتعقيدات المساطر القانونية كفاكم ضحكا علينا كل شيء موجود في دفتر التحملات او عفا الله عما سلف يا حكومة بن كذبان…

  • kiz
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:27

    و الله كون سعفتوني ايها المغاربة كل واحد امشي احذف قناة دوزيم من عندو و ديك ساعة تفرجو اش غادي يوقع لدوزيم , و راه عطا الله لبديل على هاد لقناة زينة ,, ولكن الله اهدي هاد الشعب كيغوت و فلخر ميقدر حتى يمسحها

  • Rationalist
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:28

    رئيس حكومة ضعيف لا يستطيع حتى مواجهة قناة عمومية من خلال بثها حفلة فاضحة وكل ما يستطيع فعله هو الزيادات، انتقاد الأساتذة والموظفين، تنفيذ قرارات لا شعبية وتمس بالمواطن البسيط أما الفساد والمفسدون فقد تحالف معهم.

  • Omar
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:29

    في كل نازلة، تخرج علينا افواه كالمزمزي و ابو حمص و الخزازي يفتون علينا ارائهم، وينشرون فكرهم المتطرف فارضين وصايتهم على عقول المغاربة و على ادواقهم ومواقفهم، فكر داعشي ينخر مجتمعنا.

  • برشيد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:30

    شكرا يا ابن كيران على هاده الخطوة.و الشعب المغريبي هو من صوت عليك،و بمال الشعب تخلص 2M.و نحن نقول لا لسهرات الخليعة في شاشاتنا المغربية.و شكرا

  • hamid
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:31

    اذا كان الشغل الشاغل لهاته الحكومة هو:
    -عرض JLO.
    -متابعة ''الصايا''
    -تعنيف شاذ.
    -متابعة ''وكال رمضان''
    -متابعة العشاق
    -اباحة ''جرائم الشرف''
    -اباحة عشق وزير ووزيرة.
    -منع حرية المعتقد.
    فلا حاجة لي فحكومة خرافية …
    يجب ان يستحيي بنكيران من متابعة2M.لان 2M لاتبث الا ما يرغب به الجمهور.
    ان كان احدا لم تعجبه JLo كان عليه تغيير القناة ومتابعة برنامج bagdadi او العريفي.
    اتمنى ان تتلقى جوابا يليق بسؤالك ا سي بنكيران.

  • ossama
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:32

    '' اطلع كول الكرموس انزل شكون كالها ليك '' ياك انتما لجبتو "لوبيز" اوهي جات بوحدها ??? سدو هاذ الملف القانون لايحمي المغفلين

  • عبدالهادي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:33

    أمر غريب تتم متابعة فتاتين بتهمة الإخلال بالحياء العام بغض النظر عن عدم اتفاقنا معهم في حين لم يحاسب المسؤول عن بث العري في قناة عمومية معادلة صعبة ههههههه

  • مواطن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:33

    سنرى وزنك أسي بن كيران أمام الكبار، وهل ستكون صارم وردك سربع بنفس الصرامة التي أبديتها مع موضوع الدفاع عن المثلي فاس، وخصوصا أن موضوع موازين إستفز كل المغاربة

  • حميدات سعيد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:40

    وهل الهاكا وباقي القطاعات الاستراتيجية تابعة لحكومة تصريف الاعمال لتجيب على سءوالها؟؟؟؟

  • فردوس
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:41

    قررت الهاكا ذلك لان ليس لديها ما تقول وسي بنكيران فضح المستور

  • ماكاين والو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:41

    الشفوى بالجملة وبالاطنان العمل الله يجيب!!!!

  • khalid
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:44

    Everyone knows and seen Jennifer Lopez and how she dance including Moroccan people so…why some people are making a big deal of it?

  • الطنجاااوي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:45

    يجب إصدار بلاغ حكومي يحذر الهاكا والسيطايل من تجاهل الدولة…

    نشر الفساد الأخلاقي مسألة حياة أو موت بالنسبة للفكر العلماني، حتى ولو رفض المغاربة كلهم… سيعملوا على فرضه فرضا.

    المغرب أصبح في قبضتهم والمحزن أنهم يطلعون علينا بمسرحيات بين الفينة والأخرى ليقولوا لنا أن المغاربة داعشيون..

    وآخر هذه المسرحيات هي استنساخ حرفي لمسرحية عرفتها مصر السنتين الماضيتين: مسرحية الاعتداء على الفتيات بسبب لباسهن..

    هل تتذكرون كيف كانت تصلنا الأخبار عنها من مصر؟

    مسرحيات أبطالها مغفّلون أغبياء ومخرجوها جمعيات مدسوسة..

  • moha o'30
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:50

    La minorité des domestiqués de la culture judeo-chrétienne continue de nous imposer ses fantasmes , la majorité doit réagir

  • younes
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:50

    الحكماء!!! لاواه الاقزام السبعة!! موازين مهرجان تابع للجهات العليا، كما يتبع لها كل مكون من مكونات المملكة( الجهات العليا)… ولا الحكماء ولا العلماء لهم الحق في الاقتراب من مربع عمليات تلك الجهات العليا..

  • كريمان
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:50

    بنكيران ؛ لوبيز و حفلها اكبر من الحكومة و PJD فلهذا انت اصغر بكثير من ان تطلب اي شيء من اي كان كل ما عليك هو ان تستمتع براتب شهري سمين و تقاعد مريح جداً .

  • ملاحظ مغربي واقعي.
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:53

    لنكن واقعيين.
    ليس بالعشرات أو المئات من تعاليق الإسلاميين المعارضة هي التي ستقضي على المهرجانات الغـنائية واالموسيقية بالطبع علما أن الملاييين من المغاربة يهوونها ويحبونها كما هومعروف؟؟
    الإسلاميين المتشددين بالطبع لايمكنهم أن يفرضوا أفكارهم على الغالبية الساحقة من الشعب؟؟

    والله لولى الإقبال الكبير للجماهير على مهرجان مباشرة وكذلك عبر التلفاز لما استطاع موازين ان يحقق كل هذا النجاح الكبير ياسيدي ليس للسيد بن اكيران أوغيره مايقول بعدما شاهد بأم عينيه المئات من الآلاف الجماهير المغربية التي تحضر لسهرات موازين ناهيك عن الملايين من المغاربة الذين يتابعون سهراته عبر التلفاز وخصوصا على قناة دات الإنتشار الواسع وأكيد أن السيد مصطفى الخلفي وزير الإعلام يعلم هده الحقيقة جيدا .

  • احمد +++
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:54

    مشكل المغاربة انهم ينفعلون بقوة اتناء الحدت
    وتكتر الاحتجاجات . لا كن وبعد وقت قليل يبدأ
    كل واحد يتناسى شيئا فشيئا .وكأن شيئا لم يقع.
    هدا هو طبع المغاربة .
    اما المسؤولون على المهرجانات فهم يعملون وبدون
    كلل على السهر لتهيئ المهرجان المقبل .وكل
    مههرجا ن وأنتم بخير .

  • اسم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:02

    متافقة مع صاحب التعليق 4 . ديرو بناقص من هاد دوزيم اصلا كاين ماحسن منها وشخصيا كنفضل ميدي1 برامج زوينة ،هادفة، شبابية و " ماحمضاش".

  • mouad
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:04

    اتقوا الله يامن تعملون في هذه الجريدة الالكترونيا.اتقوا الله في شباب المسلمين.تاتون ب هذه الصور الخليعة والمنحطة اخلاقيا الا تخجلون من انفسكم.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رقيم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:12

    الهاكا مغلوبة على امرها و لا و لن تستطيع ان تقول كلمتها في هذا الشان بكل حرية لانها لو تفوهت ستلاقي الويلات تلو الويلات و لا سيما ان من يحكم الهاكا هي نفس الجهة التي اعطت الضوء الاخضر للقناة 2 بنقل الحفل مباشرة نحن لسنا سذجا او رضعا نلعق اصابعنا كي تنطلي علينا حيل و مكر تلك الجهات المتحكمة في كل صغيرة و كبيرة رئيس الحكومة صرح بها في اكثر من مرة انه ليس في يده الامر و المقدرة على فعل اي شيء يخص هذه الدولة و وظيفته محدودة لانه لو واجه التماسيح سيلتهمونه التهاما و اذا تأملنا ايها الاخوة قليلا في هذه الاحداث الاخيرة المتوالية و المتتالية بدءا بالقبل المتبادلة الشاذة في الشارع العام و امام صومعة حسان و بوجه طلق مرورا بفضيحة فاس انتهاء بالشابتين صاحبتا التنورتين و احداث اخرى لا يتسع المقام هنا لذكرها سيتبين انها من صنع اياد خفية داخل الدولة تريد بها و من خلالها جص نبض الشارع المغربي لترى مدى ردة فعله هل مازال مدافعا عن قيمه و اخلاقه ام انخرط و ولج دائرة الحداثة والحرية المطلقة و لاكن اصطدم بشعب جداره لا ينكسر و لا ينهدم شعب غيور على اخلاقه و قيمه و دينه و لن يسمح البتة بالمساس بمبادئه وقيمه

  • Mohammad
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:25

    L'insouciance et le mépris de la HACA n'est qu'un exemple parmi d'autres que le chef du gouvernement quelque soit son nom n'a que des pouvoirs très très limités et de ce fait, je conseille aux marocains de s'arreter de parler des gens qui n'ont pas de vrais pouvoirs car vraiment, ça ne sert à rien et ne mène à rien. Wach fhamtouni!!

  • Citoyen de Kénitra
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:26

    Il faut arrêter d'interdire à chaque fois qu'il y a un bras à nu,un genou visible,un visage maquillé. L'homme n'est d’ailleurs pas né habillé Adam et Ève étaient nues, dans l’au- delà nous serons nus.Il faut arrêter de regarder en arrière le monde évolue et nous on recule. Les émissions à la télévision ne peuvent pas plaire à tout le monde , c'est pour cela qu'il y a plusieurs chaînes. Le rôle d'un premier ministre n'est pas d'intervenir dans les émissions de télévision ,c'est le travail de l' instance de l'audio-visuel,qui normalement est indépendante du politique

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:27

    لمادا الاكثار من هده المواضيع في شهر رمضان الكريم
    لقد اصبح البعض يدافعون عن الانحلال و في نفس الوقت ينتقدون لوبيز
    فهل عندنا خالف تعرف

  • yahiyaoui
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:30

    اظن ان النقاش عوج " من الخيمة" … اذا كنا ديموقراطيين، يجب على كل الشعب ان يساند بن كيران ضد بعض الجيوب التي تحسب نفسها فوق القانون … كمسؤولي 2m و الاولى و الهاكا …. و اذا كان بن كيران لم يستطع ان يجعل 2m تحترم دين و ثقافة هذا الشعب فهذا ليس في صالح ديموقراطيتنا و هذا ليس من ضعف بن كيران و انما كل الشعب مسؤول عن ذلك.

  • ادريس
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:35

    اعلموا أن هذه القناة لها أشخاص في مراكز القرار يحمونها ، لذا فلاداعي لأن تتعبوا أنفسكم وتنتظروا محاسبتها..فحساب الله أشد بإذنه وقوته .

  • لقضية جاية من اللور
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:35

    من له الجواب، أريد أن أعرف من فضلكم ما الفرق بين الجمهور الذي حضر عرض هذه المغنية في المهرجان والجمهور الذي شاهده على جهاز التلفاز؟
    في نظري المتواضع، الجمهور الأول كانت له الحرية في أن يتابع المشاهدة أو ينسحب إذا كان "المنظر" يمس بمشاعره، والجمهور الثاني كانت له الحرية أيضاً في أن يتابع المشاهدة أو يضغط على الزر لمشاهدة برنامج آخر (أو "يطفيها gــاع !) …
    أين كانت الحكومة حين كنا نشاهد الإعلانات عن تنظيم هذا المهرجان … « تحت الرعاية السّامية … » ؟ وبهذا الصدد، لماذا لم يبعث رئيس الحكومة هذه الرسالة إلى أمير المؤمنين الذي ينظَّم هذا المهرجان تحت رعايته السّامية كل سنة أو "يصيفط المرود بتعاون مع عبيده المجندين باش يفرقو الجقلٌّة و نتهناو" أويستقيل هو و أتباعه بالمرة ؟
    بغض النظر عن كل اعتبارمن أي نوع، كل مواطن له مشاعر ويرفض أن يُستفزَّ بها من طرف من أولاهم أموره!
    ياله من منطق ! «لحقّاش مطيشة كضر المحافظين المزمتين فكرشهم، خاصنا نمنعو مطيشة على المغاربة كلهم»!
    الحقيقة "كيف ما كيقول المش، القضية جاية من اللور"إشارة إلى ذيله الذي يتحرك أمام "غار الفار اللي ما بغاش يخرج"!

  • ديك الجن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:40

    إذا كان التّشكي حق مكفول لأيِّ متضرِّر أو لِمَنْ يحمل صفة معينة (كأَنْ يكون رئيس حكومة مثلاً ) فهل مِنْ حقِّه أنْ يطالب بإنزال عقوبات بالمشتكى به، إنَّها صورة أخرى مِنَ العقليات التَّحَكُّمِيّة التي هي مِنْ طبائع الاستبداد ! ولَوْ سايرت الهاكا في مطلبه فإنَّها ستُصبح مِنَ الهيئات الموازية لحزب العدالة والتنمية .

  • Ilyes
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:45

    LA HAKA n à pas donné suite à la lettre de benkirane parce qu il sait que benkirane n'a pas le pouvoir si il avait le pouvoir ils auront répondu des les premiers jours imaginé si c était le roi ou autre responsable qui a demandé sa à vous de répondre

  • زرادشت
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:52

    وما عساها تقول هاته الهاكا ﻷنها لو سايرت قناعات البعض ﻷصبح لزاما نقل جميع الرياضات النسوية خاصة السباحة وألعاب القوى والجمباز والتنس والتزلج والكرة الطائرة…ثم علينا إغﻻق الشواطئ ثم منع اﻻختﻻط ثم رسم وأسواق ومتاجر خاصة للنساء والﻻحة تطول.فالمطالب في هذا اﻷمر ﻻ حدود لها إﻻ بخرجتين خرجة من بيت أبيها إلى بيت الزوجية ومنه إلى المقبرة وبهذا سيرتاح السيد الرجل ولن يجد من تنغص مزاجه وتوقظ شهواته الحيوانية التي ﻻ تهدأ إﻻ بتغييب مصدر الفتنة.وليس اﻹيمان والتقوى وغض الطرف.وﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله.

  • ALADALA
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:01

    ورد في هذا المقال – لم تقدم الهيئة على أي خطوة للتفاعل مع رسالة رئيس الحكومة، سواء بالسلب أو الإيجاب – هذا معروف جدا في المغرب الذي تغيب فيه الديمقراطية الحقيقية فحكومة بنكيران حكومة شكلية فقط تسير بالتعليمات من طرف حكومة الظل ولا تستطيع ان تعبر عن ارادة الشعب التي انتخبها

  • كن شجاعا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:06

    جينيفر لوبيز كانت أكثر حياءا من الفتيات في الشواطئ المغربية،لن ألوم جينيفر لوبيز،بل سألوم كل من ساهم أو ساعد في إقامة موازين،لأن تلك الأموال تخص المحتاجين للسكن والتطبيب والعيش الكريم…

  • reponse a citoyen de kenitra
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:12

    atteinte a la pudeur dans une chaine public est une infraction a la loi

    est ce que la haca est au dessus de la loi

    ceux qui vont a mawazine sont une minorite alors que les lois devraient s'accomoder de la majorite

  • abdelmajid oujda
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:16

    السيد رئيس الحكومة قام بواجبه
    ننتطر رد الهاكا

  • احميذو ولد العطار
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:24

    يكفينا نفاقا، ونجرارا وراء المتأسلمين، لا ولا تهمنا مؤخرة لوبيز،من أعجبته مؤخرتها فقد ذهب ليشاهدها مباشرة، و من لم يستطع الذهاب شاهدها على التلفاز، ومن لم يعجبه الأمر فالتيليكوماند كانت بين يديه وعوض قناتين هناك الآلاف، الذي يهمنا بالدرجة الأساسية هي مؤخرة التعليم، مؤخرة الصحة ، مؤخرة الرعاية الاجتماعية وهات من المؤخرات التي تغمضون عقولكم وعيونكم حتى لا ترونها.
    يا أمة ضحكت من نفاقها الأمم

  • retraité
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:33

    لأنتم أشد علينا من لوبيز والهاكا. ألم تخجلوا من إعادة نشر نفس الصورة التي أقلقت بال الملايين. فمع تكرار نشرها يتكرر في ذهن القارئ أنك والشيطان أفطرتم على مائدة واحدةـ حتى تقرر أن ليس المقصود الخبر بل التطبيع مع الصورة. سؤالي كم قبضتم؟ لما كان بالإمكان نشر مقر الهاكا أو صورة لابن كيران أو ما شابه لم لم تفعلوا؟ سيقول ذكيكم إنه يلتصق بالقشور ويدع أهم الأمور: قشرتمونا قشرة قشرة حتى كاد أن يصير العري تراث.

  • بنعاشر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:40

    سيضحك عليهم العالم إذا ما خرجت الهاكا بتوصية حول الموضوع أو حتى إن هي أجابت أو قدمت توضيحا لرئيس الحكومة الذي تسرع ربما تحت ضغط جهازه الدعوي للبث في الموضوع ، فكل الذين حضروا سهرة لوبيز أو الذين تابعوها عبر التلفاز حسب علمي المتواضع لم يطرأ بعد هذه السهرة أي تغيير في حياتهم، هم كانوا يتمتعون بإبداعات المطربة والراقصة وليس كما كانت تتراءى للتكفيريين والمتزمتين الذين إهتموا فقط بمؤخرتها وألوان تبانها.

  • mouhim
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:45

    المشكل مشي في بنكران وانما فينا حنا اما بنكران عنيه بصيرة ويديه قصيرة هو عبد المؤمور اما نحن الشعب مسؤولين علي هادشي لواقع تنبقاو نحكروا علي لحوايج التفهة

  • mouhim
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:45

    المشكل مشي في بنكران وانما فينا حنا اما بنكران عنيه بصيرة ويديه قصيرة هو عبد المؤمور اما نحن الشعب مسؤولين علي هادشي لواقع تنبقاو نحكروا علي لحوايج التفهة

  • احمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:46

    رد الهاكا سيأتي بعد بث القناة التانية لفيلم "الزين لي فيك" ان شاء الله و العام طويل

  • yidir
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:47

    اذا لم يكن لبنكيران صلاحية انتقاذ الهاكا فمن له الصلاحية والمسؤولية ؟ هذا من جهة ومن جهة اخرى اذا لم يكن لهذه الهاكا من رقيب ولا حسيب فما المانع من ان تبث افلام البورنوغرافيا دون مشكل يذكر .

  • بنت المغرب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:49

    هاد لوبينز قبل ما تطلع للمنصة تغني ماشفتوهاش اش كانت لابسة ولا حتى قطع الواد ونشفو رجليه عاد دفعو دعوة ضد دوزيم

  • désaccord
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:50

    Réponse à Hamid 8.

    La racaille ne sait plus quoi inventer pour nourrir ses illusions.

    il ne faut pas oublier que nous sommes au Maroc,pays de plus 40 millions de marocains dont l écrasante majorité est en rupture de banc avec les parasites des banlieues françaises qui squattent 2M.

    Il est plus faciles de vendre des fruits et légumineuses que faire dans la culture pour le peuple de Averroes et ibn Tachafine.

    Hespress. j espère que vous allez publier cette fois

  • Harbas
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:23

    2M لها امكانيات مادية لتمويل مهرجانات بها المستوي والشعب يطلب ان تكف علي الاقتطاعات السمعي البصري في الفاتورة الكهربا√.

  • مسالم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:56

    لقد قال لكم سي بنكيران انه ليس سوى موظف سامي كل ما يمكن أن يقوله هو عفا الله عما سلف متكررة بتكرار الفساد. سي بنكيران لم يستطع أن يتخذ أي إجراء في حق مديعة اسمتعه ما لا يسمع كيف تريده أن يواجه الهاكا. عاش من عرف قدره .

  • ساير
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:58

    يا سيدي من لم تعجبه قناة الدوزيم فليبحث له عن القنوات التي تعجبه وهي لا حصر لها ومن كان له موقف على الدوزيم فداك شان يخصه لوحده كما ان فضاء الله واسع ياخذ منه ما يشاء من القنوات وليعلم ان هناك من يحب الدوزيم وما تقدمه الدوزيم والمغرب ليس في المريخ ولا احد يدعي انه يملك الصواب وماتراه فئة صحيحا هنا لك فئة اخرى لا ترا فيه ذالك

  • iceberg
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:02

    من عجائب هذا البلد زمرة موظفين تفهاء يصطنعون الرجولة والشهامة ويتحدون رئيس جكومة منتخب من طرف اغلبية الشعب المغربي.اعجبنا هذا الرئيس ام ﻻ فهو اختيار الشعب واحتقاره احتقار للشعب كله.
    لن يستقيم امر هذا البلد ما دام هناك اشخاصا يحتقرون اختيارات الشعب ويعتقدون انه ليس هناك نوابغ غيرهم.
    هذه الفئة الضالة والمقطوعة عن الواقع المغربي والتي تعيش على ايقاع النخبة الفرنسية سوف تدمر هذا الوطن عاجﻻ ام آجﻻ.
    اناس ﻻ يتعلمون من تجارب اﻻخرين.يدفعون بهذا البلد الى تكرار نموذج ليبيا او سوريا او مصر.
    يدفعون الشباب الى الكفر بالديمقراطية حتى اصبحت نسبة المصوتين اقل من 10% اغلبهم اميون واغلب المترشحين انتهازيون وعديمي الضمير.
    وبهكذا ديمقراطية نريد ان ننافس اﻻمم!!!!
    اتقوا الله في هذا البلد واستفيقوا من غفلتكم.محاولة السيطرة على كل شيء مجرد وهم على المدى البعيد .احترموا خيارات الشعب واسسوا لتداول سلمي للسلطة دون محاولة اقصاء احد.هكذا تبنى اﻻ مم القوية وفي هكذا مناخ ديمقراطي تتفجر طاقات الشباب وتتقوى شوكة الوطنية.

  • عبداﻹله
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:30

    دوزيم قناة فوق القانون وهي تتمتع بحماية كبيرة.صحفيوها ليست لديهم أي مهنية ويتقاضون أجورا خيالية لو علم المغاربة أجور بعضهم سيندهشون كتيرا ويعلموا أن وراء القناة جهة كبيرة.

  • عبد الله
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:46

    كفي استحمار الشعب تارة وتخويفه تارة اخرى الشعب المغربي يعرف حدود بن كيران والقرارات التي يتخذها.

  • khalid abou yahya
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:53

    أتمنى على جريدة هسبريس المحترمة نشر جميع تعليقات قرائها الكرام على اختلاف توجهاتهم وهذا يعتبر وسام شرف لهسبريس من القراء المغاربة الثواقين لمنبر محايد وحر،وأن يعمل مقص رقيب الجريدة في حالة القذف والكلمات النابية في حق الآخر أما الرأي والرأي الآخر فهو إثراء محبب للنقاش بين الإخوة المغاربة دون استثناء.
    لكل طاقم هسبريس جزيل الشكر على خدمتكم لهذا الوطن وبالتوفيق إن شاء الله.

  • désaccord
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:15

    Réponse à Sayer 49

    Je te rappelle que 2M n est pas une ferme qu'on gère à sa guise ni un étalage de fruits et de lugumineuses.2M est une chaîne financée par l argent public,donc l'argent du contribuable.L exécutif ordonnateur de l argent public travaille sous la présidence du chef du gouvernement.Que le chef du gouvernement déclare ce machin "d inutilité" public puisque les chaînes de Rabat font le même bazar.On économisera l argent public;on sauvera les marocains d une médiocrité qui coûte trop cher.Et puis les parsites des banlieues francaises s en iront dans leur banlieue pour faire le travail à la mesure de leur compétence : manutention,caisse de supermarchés, femme de ménage.Quoique je reste persuadé que la plupart se contenteront faute de mieux du revenu minimum (RSA(.
    Il faut faire le ménage,le .parasites squattent plusieurs secteurs dont celui stratégiques de la formation continue.C est tout un réseau de banlieusards.
    Hespress,j espère que vous allez publier.

  • الى رقم 50 iceberg
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:33

    من قال لك يارجل ان اغلبية الشعب المغربي صوت لحزبك الإسلاموي؟؟
    من أين أتيت بهده المعلومة المغلوطة '' والحمقاء'' علما أن من صوت لحزبك في المغرب كله، كما هو معروف لدى الجميع لا يتجاوزون 1 مليون ناخب فقط من أصل ازيد من 23 مليون مغربي يتوفرون على حق التصويت؟؟
    أين إدن هده الأغلبية او هده الخزعبلات التي تدعي؟؟
    أما اليوم الإنتخابات على الأبواب ولا أعتقد أنه بقي لكم حتى 10 في المئة من ذلك المليون صوت بعدما فشل حزبك فشلا ذريعا كما هو معروف
    والأيام بيننا……

    مايجب أن تعلمه جيدا أنت وأمثالك أن الغـــــــــــالبية الساحقة من الشعب لايثقون أصلا في الأحزاب السياسية سواء كانت هده الأحزاب احزاب إسلاموية تتاجر بالمقدس الديني أو غيرها من الأحزاب الأخرى.
    مرة أخرى لاتحاول أن تستحمرعقول القراء لأنهم لايعانون من الغباء مثلكم!
    الحمد لله على أن جل الشعب المغربي شعب واعي لايكثرت ابدا للإنتهازيين ولا لتجار الدين.
    وأنا أقول بدوري انه من عجائب شبيبة بن اكيران أن معظمهم لايفقهون لا في السياسة ولا في الثقافة العامة للأسف الشديد! وكأنهم مجرد قطيع للسيد بن اكيران لا عقول لهم يناقشون بها ويميزون!!

  • med
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:51

    اكثر ما نعاني منه النفاق ثم النفاق

    صفحة تحترم عقلك

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:09

    اسد على الطبقة الشعبية وصغار الموظفين ونعامة على الكبار

  • CASAOUI
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 03:05

    ردا على رقم 50

    اصاب احيانا بالغثيان حين أقرء بعض التعاليق.
    لو كان الشعب يقتنع بحزبكم ويثق فيكم لو منحكم على الأقل 12 مليون صوت وذلك اضعف الإيمان.
    حتى تصل اختيارت الشعب على الأقل نحو 51 في المئة حينذاك تعالى وابكي ماشئت عن اغلبية الشعب المغربي، أما وأن الحزب الدي يترأس الحكومة لم يستطع حتى ان يحصل على 15 من اصوات مجموع الناخبين المغاربة فستبقى اغلبيتك بالطبع هراء في هراء!
    من حقكم ان تعبروا عن انفسكم وافكاركم كما شئتم لكن ليس من حقكم بالطبع أن تتكلموا باسم أغلبية الشعب.
    واشْ فهمتيني ولا لا؟

  • ثلاثة
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 03:50

    تلوت السلطة بالمغرب .ولنبدأ رحلتنا من الملك مرورا بنفق سلطة المال وكبار القوم فادا خرجت سالما ستجد حديقة بن كيران وهنا نهاية الرحلة

  • fettah adil
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 04:06

    لا يغير الله مابقوم حتى يغيرو مابأنفسهم، حسبي الله ونعم الوكيل

  • السعيدي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 08:58

    ياسادتي.اشباغين.راه.لعواشر.هادي

    خليو.عليكم.الراجل.ادوز.رمضان.فراحتو
    .واش.مافقلبكم.رحممة.
    وانتم.تعلمون.شعار.المودة والرحمة
    اذا اراد.التستر.عن.التماسيح.والعفاريت.
    شعار.عفا.الله. عما.سلف.
    المسامح.كريم.و.مريضنا.ماعندو.باس

  • حمو
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 09:31

    بنكيران ما عندو حتى شي سلطة .بغيتو إعفيو الرئيسة ديال الهاكا كما داروا مع الرئيس لي قبل منها ملي قبل دفاتر التحملات ديال الخلفي. الهاكا راها بحال 2m حتى هي وزيد وزيد بنكيران راه غير دمية تيفكر غير المنصب و المصلحة دياولو.رئيس الحكومة كال ليك. و موظفين ف مؤسسات صغار و ومقاد عليهم بقات ليك غير الحكومة.

  • 007
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 09:49

    Oui cher camarade tu es ou bien un extraterrestre ou bien un hors-du-maroc c-a-d qlq qui ne connait que dalle sur le Maroc et saches que les marocains ne regardent jamais 2q car c'est un trou de q

  • eyoo
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 10:58

    دولتنا تتمرد على المسكن فقط . لا أستطيع التكلم

  • ouedzami
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 11:00

    الاقبال على موازين هدا هو السبب
    احد الاساتذة الله يذكر بخير كان كيقول لينا
    هدا الشعب كيجمعو بندير ويفرق مخزني
    بالفعل يكفي ان تخرج للشارع وتصيح باعلا صوتك لا مرددا اغنية اوكلمات موزونة وسترى الجماهير الغفيرة من حولك افمهتني

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 11:07

    بن كيكي دوره فقط هو حرمان الموظف من متابعة الدجراسة إلا أتباعه الذين يتسللون إلا ماسترات الجامعات بأتباعهم الذين يدرسون هناك والأنموذج الشوباني والوزيرة الحالية وكيف أن معاريج المعروفة بقسوتها تجاه الطلبة الدراويش تجدها حنونة على المنتمين لحزبها .لقد أغرتنا يابن كيكي في الزيادات .حسبي الله ونعم الوكيل.
    أما موازين ف"بزاف عليك".
    آخر فضائحكم تزوير انتخابات المأجورين لتحصل نقابتكم على التمثيلية.

  • mmm
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 15:07

    القنوات المغربية تتسابق على نقل سهرات موازين مباشرة وبدون الإنقطاع وبتغطية حصرية ويوميا .
    وفي شهر رمضان قناة واحد لا تكلف نفسها عناء نقل صلاة التراويح أفعلا نحن في دولة مسلمة و الدين الرسمي للبلاد هو الإسلام .

  • Citoyen de kénitra
    السبت 4 يوليوز 2015 - 10:00

    Réponse au desaccord, l'instance de l'audiovisuelle est là pour surveiller les programmes diffusés par les chaînes marocaines, elle un instrument scientifique pour savoir si l'émission en question plait ou pas, qui s'appelle l'audimat ,n'en déplaise à , certains qui avancent des statistiques hasardeuses ,beaucoup de gens ont regardés cette chanteuse Américaine ce soir comparé aux autre chaînes. L'instance de de l 'audiovisuelle doit rester indépendante du pouvoir ,c'est la règle en démocratie . Si non chacun va vouloir supprimer telle ou telle émission, ou c'est le gouvernement en place qui choisira pour nous, et je vous laisse imaginer le résultat .. De toute manière il faut pas être hypocrite, tous les marocains ont une parabole, beaucoup regardent des films et des show plus chaud encore . Chacun est libre de regarder ce qu'il veut ,et il faut arrêter de mettre les marocains sous tutelle

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين