رصيف الصحافة: الأمن يشن حربا على المتربِّصين بالملك

رصيف الصحافة: الأمن يشن حربا على المتربِّصين بالملك
الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:15

مستهل مطالعة رصيف الصحافة الخاص بيوم الأربعاء سيكون من “الصباح” التي ذكرت أن المصلحة الولائية للاستعلامات العامة بالدار البيضاء قد شنت، خلال 4 أيام، حربا على المتربصين بالملك بعد أن ارتفع عددهم وتسببوا في عرقلة سير موكبه في إحدى جولاته الخاصة..

ونقلت الجريدة عن مصادرها أن عشرات الأشخاص اعتقلوا خلال تربصهم بالطرق التي اعتاد الملك المرور منها، خاصة في كورنيش البيضاء، كما تم حجز سيارات كانت تستعمل في ترصد تحركات الملك.. وأغلب الموقوفين يتحدرون من الرباط، ومن بينهم معتادون على تعقب الملك ضمن تحركاته، وآخرون يعملون على شكل مجموعات توزع الأدوار، ثم يتظاهرون بملاقاة الملك صدفة ويقتربون منه مردّدين “الله ينصر سيدنا”، ثم يقصدونه بمجموعة من بطاقات التعريف لمتوسّط لهم لقاء مبالغ ماليّة.

تكلل حفل إفطار أقيم بمنزل صلاح الدين مزوار بالتحاق سعيد اشباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلالت، وحسن الدرهم البرلماني عن الداخلة وأحد أعيان المنطقة، بحزب التجمع الوطني للأحرار.. وأضافت “الصباح” أن القياديين السابقين بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قد تأرجح تعاطيهما مع الخبر، إذ اعتبر الدرهم أنه لا يعد غريبا عن الـRNI بحكم انمائه لمؤسسيه في الصحراء، بينما رفض اشباعتو تأكيد الخبر أو نفيه، فيما إدريس لشكر، الكاتب الأول للـUSFP المتواجد خارج البلاد، قد نفى للجريدة علمه بالواقعة.

نفس المنبر الورقي نشر أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن قد توجه رفقة أصدقائه، أول أيام الأسبوع الجاري، إلى مقهى “بيانكا” بمركب “الداوليز” سابقا، وسط كورنيش عين الدياب بالبيضاء.. حيث تناول بعض المشروبات وسط المجموعة المرافقة له.

وضمن خبر آخر تنشر “الصباح” أن لجنة تفتيش مركزية من وزارة العدل والحريات قد حلت بابتدائية برشيد ووقفت على معطيات جديدة تهم وجود اختلالات وفضائح من شأنها جر مسؤولين عنها للمساءلة وفق تعبير اليومية.. وتزيد “الصباح” أن التدقيق هم عينات من ستة ملفات من بين تلك المدونة ضمن تقرير توصلت به الوزارة بخصوص اختلالات في تحرير الأحام أو الإحالة على النيابة العامّة، حيث برزت تناقضات أهمها عدم الإحالة على المحكمة المختصة في البت ضمن الطعن بالأحكام الابتدائية، كما تم إيجاد تضارب في الأرقام بين رئاسة المحكمة والنيابة العامة.. كما عمل المفتش العام لوزارة العدل والحريات على إلزام قاضيين بتعهد كتابي لتحرير الأحكام الصادرة عنهما “باسم جلالة الملك” في أجل لا يتعدى شهرين، وذلك تحت طائلة التعرض لعقوبات تأديبية.

“المساء” افتتحت إصدارها بخبر عن تدشين مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، لمواجهة جديدة مع فيصل العرايشي، رئيس القطب الإعلامي العمومي، عبر إيفاد لجنة لافتحاص الصفقات المالية الخاصة بالإنتاج الخارجي للقنوات التلفزية.. وذكرت الجريدة، نسبة إلى مصادرها، أن الوزير سيقوم بهذه الخطوة خلال الأيام المقبلة باعتبارها إجراء روتينيا سبق أن وعد به الخلفي لمزيد من الشفافية بسبب الانتقادات التي تلقاها الإنتاجات الرديئة.. بينما تحركت لجنة افتحاص مالية مركزية صوب المعهد العالي للاعلام والاتصال للتدقيق في مشاريع أنجزها المدير السابق طيلة 4 سنوات.

فرق أمنية مختلطة تنقلت إلى سوق الجملة بالدار البيضاء وأحبطت عملية لإغراق الأسواب بـ2000 طن من الفواكه الفاسدة، بينما يتواجد ضمن الملف تجار مبحوث عنهم جراء انتمائهم لصفوف مافيا التهريب.. وقالت “المساء” إن الفواكه المعنية بتحرك عناصر الشرطة، بناء على أوامر من النيابة العامّة، هي عبارة عن “أناناس” يشكل خطرا على الصحة.

الصحيفة الورقية ذاتها ضمنت أولى صفحاتها مادة عن توقيف شرطة الحدود بمطار محمد الخامس الدولي لدبلوماسي مغربي رفيع المستوى مباشرة بعد عودته لأرض الوطن، وذلك جراء كونه معنيا بمذكرة بحث وطنية نتيجة التهرب من تنفيذ أحكام قضائية.. حيث أن الموقوف يشغل منصبا مهما في إحدى السفارات المغربية بالخارج، وقد تم الاستماع إليه بحضور مسؤولين أمنيين لوقت قصير، ورغما عن تأكيده صفته الدبلوماسية وإجرائه مكاملمات هاتفية مع مسؤولين كبار إلا أنه تم التحفظ عليه مع تسليمه لعناصر من الشرطة القضائية بولاية الرباط.

“أخبار اليوم” أبدت اهتماما باعتكاف حزب العدالة والتنمية على كتابة برنامجه الانتخابي، حيث أن التنظيم قد شكل لجنتين من الأمانة العامة ولجنة الأطر قبل تكليف الأولى بصياغة الخطاب السياسي الذي سيقصد به الانتخابات، فيما كلف الثانية بإعداد البرنامج الانتخابي.

نفس المنبر قال إن التحقيقات تطال أقارب شخصيات نافذة متهمة بحيازة وترويج سيارات مهربة من أوروبا، وهي العربات المبحوث عنها من قبل الإنتربول” لفائدة ملاكها المستقرين خصوصا بإيطاليا وسويسرا.. وأوردت “أخبار اليوم” أن الـGPS كشف وجود السيارات بمعرض في فاس في ملكية “مسؤول كبير”، بينما يتابع معه في نفس القضية “ابن شخصية معروفة”، زيادة على موثق كبير بمكناس وقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار.

‫تعليقات الزوار

24
  • فردوس
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:45

    اذا كان صديقك عسل فلا تلعقه كله فالملك لا يحبذ تقديم امتيازات لمجرد انك التقيته يثجول كباقي المواطنين فاتركوه هاني وبلا بسالة وسيروا تخدموا بكتافكم

  • الخير
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:48

    هؤلاء انتهازيين بارعين الم يرو أن وضعية أصحاب القرى أجدر من أن يعطف عليهم لهذا نطالب ملكنا المحترم أن يذهب إلى القرى والدواوير المنسية وان يحسن الى رعيته التي على عاتقه وينشأ مشاريع لهم لأنهم مهمشين والله يعلم بحالهم وينظر اليكم كيف تعملون تنشر

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:49

    ملك الشعب وملك الفقراء داكشي علاش كلشي طامع يشوفو ويوصلو مشكلتو .الله يخليه لبلادنا رافع لنا راسنا ومحافظ على امن المغرب .الله الوطن الملك

  • Le Roi du Perse
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:53

    Nous voulons tous des régalos, nous voulons tous des grimates de taxi à Casa ou Ait melloul. Vive le roi

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:01

    كتعيبو على المغاربة كتقولو كيصوتو غير بالزرود … ايوا هاهو حتى برلماني بدل صباغتو غير بالزردة …
    أما PJD قال ليك ما والله ما يخصر شي ريال على شي ناخب … يخسر عليهم غير زوج كليمات … قال ليك برنامج انتخابي … حتى نتحاسبو على البرنامج اديال 2011 …

  • طالب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:33

    في الأيام الأولى لرمضان كنت خارجا من الكلية فإذا بمجموعة من المتربصين كانوا يختفون وراء سيارتي، في البداية لم أفهم الأمر و لو حضرت سيارة شرطة في ذلك الوقت لكنت اعتقلت معهم بالباطل، جلالة الملك يخدم البلاد طولا و عرضا و المغربي القح هو الذي يخدم وطنه و هؤلاء المتكلين المتربصين يجب أن يطبق عليهم القانون.

  • Anwar
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:47

    اتمنى ان توزع الماذونيات والكريمات على 36مليون مغربي لإنهاء التربص بالملك نصره الله..وشكرا

  • علي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:02

    حيت كلشي اصبح يطمع في المؤدونيات يفكرون في الحلاوا ديال 20مليون واكتر هدا را عار مبقاوش تي حشمو طمع طعون و يخلو سيدنا عليهم شويا ارتاح من المشاكل هدشي مشي معقول اصبح هم بعض الناس المؤدونيات اينما حل كانو في انتداره تحية وتقدير الى الاستخبارات العامة ليتتسهر على راحت سيدنا الله ينصرو

  • ouedzami
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:12

    باعتكاف حزب العدالة والتنمية على كتابة برنامجه الانتخابي، حيث أن التنظيم قد شكل لجنتين من الأمانة العامة ولجنة الأطر قبل تكليف الأولى بصياغة الخطاب السياسي الذي سيقصد به الانتخابات، فيما كلف الثانية بإعداد البرنامج الانتخابي.
    المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين
    ساصوت على اي كان الا حزب الامبة الصداة والمهترءة

  • الفساد والرشوة والاستبداد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:56

    هناك طريقتان لمحاربة "الفساد والرشوة والاستبداد" في المغرب:

    1. لحماية المواطنين من خلال القيام بفتح جميع أبواب الوزراء للاستماع إلى شكاواهم.

    2. ويجب أيضا أن يكون باب الملك مفتوحا للاستماع إلى شكاوى المواطنين.

    وهذا سيوقف جميع العاملين في (الحكومة) الفساد والرشوة والاستبداد.

    لثم ستطبق هناك: "الرجل المناسب في المكان المناسب".

  • سمير كازا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:05

    لا امن ،عندما نريد مباركة جلالة املك ،ولولا اني في مراكش لكنت اجلدهم ،لارى ملكنا ،ونحن ،متيقنين بانهم ،يخطفون الملك وابعاده على الشعب ولابد ،من ملاقاته ما حييت.

  • mre
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:11

    جيش المتسولين النصابين لم يسلم منهم حتى الملك.يقطعون الرزق عن المحتاجين الحقيقيين.

  • مروان الذهبي -المحيط،الرباط-
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:19

    وتحدثت الصحافة أيضا وبإسهاب عن ما قاله مصطفى الرميد وزير العدل عن أن مسودة القانون الجنائي ستشمل بعدم معاقبة من إرتد عن الإسلام ،لأن كما أشار لا يوجد نص يجرم تغيير الديانة، من "شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"،أيضا قال :لا يحق للشرطة مساءلة رجل وإمرأة في الشارع عن طبيعة علاقاتهما.
    -مع الشكر لطاقم هسبريس على مجهوداتهم لإيصال المعلومة بسرعة-

  • youssef G4s
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:53

    سيدنا نصره الله راه كريم. راه المغاربة تيموت عليه . انا شخصيا والله شاهد على ما أقول أكثر من مرة رأيته في المنام واكرمني واتمنى من الله أن ألتقي معه في الواقع لأنه كريم

  • مواطن
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:23

    ماذا يفعل السيد لشكر خلرج الوطن ونحن في شهر الصيام هل هو في مهمة حزبية أو رسمية أم رحلة استجمام ام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • rachida
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:38

    لم يسبق لي أن رأيت ملكنا العزيز يركب سيارة داسيا جديدة أو بوجو جديدة ولو عند تدشينه مصنع رونو بطنجة وبوجو بالقنيطرة كما يفعل رؤساء وملوك الدول الصناعية عند تدشين معامل سيارات من صنعهم ، ملكنا العزيز يعشق السيارات الحقيقية Made in Germany ، لعب الاطفال اتركهم للشعب اللبئيس بقرض ربوي لمدة 6 سنوات تمص فيه الشركتين رونو وبوجو دمه .

  • العماري عمر
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:11

    كل واحد عالم به الله كاين لباغي يشوفو حبا فيه وكاين لباغي يحكي ليه مشكيلتو وكاين لباغي عطيه كريمة الحمدلله سخرولينا وجعلو ملك باش يعون الفقراء وكل دي رزقو لسخروليه الله هاد شي أرزاق مشي مسألة التربص الله ينصر سيدنا ويحفظو

  • عبد الحق
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:32

    أقترح حلا واحدا هو فتح بوابة الكترونية خاصة بالديوان الملكي يتم فيه استقبال طلبات المعوزين والمضلومين الذين جربوا كل الوسائل لاخد حقه ولم يفلحوا.. هناك بوابة الكترونية خاصة بالقصر في السعودية أتمنى أن يتم احداثها في المغرب, لانها ستكون صلة وصل بين الشعب والقصر دون وسائط سياسية ولا تعقيدات فهناك من قضى حياته بين المحاكم دون نتيجة اجابية وهناك من يمنعه شرفه من التسول أما المراسلات البريدية فأضنها تستلزم أعوام وسنين لكي تصل.. هذا مجرد اقتراح وجزى الله الملك وكل شريف تهمه مصلحة الوطن كل الخير

  • freedom
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 02:24

    هدا هو الفرق بين دولة مؤسسات ودولة اشخاص في دول مؤسسات لايهم من يجلس بجانبك في مقهى اومترو اوعلى الطريق وزير او رئيس او غفير كما يفعل رئيس الوزاء في بريطانيا ياخد المترو الى مكتبه كايها الناس او رئيسة وزراء الدنمارك واقفة في طابور في سبيرماركيت كعموم الناس اما في دولنا العربية لا تحل مشكلة الا با للجوء الى شخص او التوسل اليه بجميع الطرق بجميع الطرق والسؤال هنا لمادا يتكلمون على دول مؤسسات وانتخابات وبرلمانات والا ربما لا يفهمون مامعناها

  • Sniper
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 02:29

    Dans ce cas il veux mieux qu'il reste dans son palais, a mon avis les balades tout seul dans la rue ne font pas parties du protocoles royale. Enfin je ne plein pas la population qui s'approche de lui car il y'a une veritable raison, vu le contexte économique de la royaume

  • حكيم
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 03:02

    يجب ردع كل متسول كيفما كان أسلوبه حتى التربص بالملك وإنزال أشد العقوبات بالسجن مع الشغل الشاغل ليعرفوا معنى الحقيقي الكسب الحلال بعيدا عن التددل والشحاتة

  • USA
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 04:29

    وما بالك بهؤلاء الدين يعيشون في أوروبا وأمريكا عندما يعلمون بان ااملك سيزور بلد من هذه الأخيرة تيوجدوا الرسائل والبطاقات ليتربصوا به ومنهم من الميسورين عليهم في المغرب يسافرون باش ياخد شي حاجة والله كنت متوجه الى العمل ورأيت حشد من البشر امام فندق من الفنادق في نيويورك ولما سألت واحد فيهم قال لي ينتظرون الملك محمد السادس. والناس تتخلص مزيان اعباد الله في أمريكا وباقين طامعين في المزيد اش خلاوا لهادوك لي في المغرب ميقولوا. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم ارزقنا العفة والقناعة

  • Touda
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 04:58

    Il faut mettre fin à l'existence des agrements de transport.ça a causé beaucoup de proalèmes jusque là.on doit confier les services du transport a des societés professionnelles.

  • omar charif
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 05:21

    الهم حفظ امىر المومىنىن وحروسه بعىنك التى لا تنتم ىارب العالمىن

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات