الجزائر تقاضي إذاعة محلية بثت أغنية تمجد ملك المغرب

الجزائر تقاضي إذاعة محلية بثت أغنية تمجد ملك المغرب
الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:00

يبدو أن السلطات الجزائرية لا تطيق ذرعا بأي شيء يرتبط بجارها المغرب، أو له صلة برموز المملكة، حتى أن إذاعة محلية بالجزائر تنتظرها محاكمة لمسؤوليها، ليس لخطأ مهني خطير من شأنه المساس بالأمن العام للجارة الشرقية، ولكن لأنها بثت أغنية مغربية تحث على الوطنية وتمجد الملك.

وأفادت صحيفة “وقت الجزائر”، نقلا عن مصدر وصفته بالموثوق، بأن النائب العام لمجلس قضاء “غرداية” أمر بفتح تحقيق معمق في قضية بث أغنية وطنية وحماسية تمجد المغرب، والملك محمد السادس على أمواج الإذاعة المحلية، في عز الأحداث الدموية التي شهدتها المنطقة.

الأغنية التي أقضت مضجع السلطات الجزائرية، بعد أن بثتها إذاعة غرداية، تشتمل على عبارات تتغنى ببلاد المغرب، من قبيل “مغربنا وطننا روحي فداه.. ومن يدس حقوقه يذق رداه”، ومقطع آخر يقول “وحسبنا إيماننا..هو القوة هو العتاد، لا نرغب لا نرهب كيد الأعادي.. لكن نزد تفانيا في الاعتقاد”.

ويقول مقطع آخر من الأغنية الوطنية التي بثت كاملة في ذات المحطة الإذاعة الجزائرية “إلى الأمام تقدموا بني البلاد..نبعث فخار قومنا بالاجتهاد..صوت الضمير صوت البلاد دوما ينادي..إلى الأمام تقدموا بني البلاد..ورددوا بحزبنا..يحيا الملك يحيا الوطن”.

وتعود واقعة إذاعة هذه الأغنية على أمواج إذاعة غرداية إلى 6 يوليوز الجاري، ضمن برنامج “الميكروفون الصحي”، حيث تزامن ذلك مع الأحداث الدموية بين الأمازيغ والعرب في تلك المنطقة، وأسفرت عن مقتل العديد من الأشخاص، كما صادفت ذكرى عيد الاستقلال.

وأوردت منابر صحفية جزائرية أن المصالح الأمنية تقوم حاليا بالتحقيق مع عدة مسؤولين بإذاعة غرداية، التي تعتبر مؤسسة سيادية، لمعرفة حيثيات هذه القضية، وقالت عن القضية تثير الشكوك بزعم أن المغرب يُطرح كأحد مؤججي الوضع في المنطقة من خلال اللعب على وتر الطائفية والعرقية” وفق تعبير الجريدة.

‫تعليقات الزوار

192
  • متتبع
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:09

    لغم ملغوم للمخابرات الجزائرية………..وهل يخفى…..

  • اسماعيل
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:13

    ظهر الحق وزهق الباطل .الله الوطن الملك

  • هشام فارس
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:14

    كلنا فداء لوطننا الغالي بشعار الله الوطن الملك

  • ali
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:20

    l autodetermination pour Ghardaia , Kabylie , Touareg . Le Maroc doit aider , en tant que puissance democratique dans la region .

  • sohail
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:22

    فعلا عقدة النظام الجزاءري هي المغرب هؤلاء الجنرالات لايريدون للشعب ان تكون له ذرة نضال

  • عبدالمنعم
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:23

    لماذا قلب وضع النجمة وسط العلم المغربي … ؟

  • zouhair
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:24

    مجرد خدعة من نظام أبناء فرنسا و مخلفات العثمانيين قصد حشر المغرب في حربهم الأهلية الجزائر في أي صغيرة و كبيرة المتهم الأول أيادي خارجية و الواقع أنها دولة بنيت على باطل و إقتطاع أراضي الجيران و مصيرها التفكك عاجلا أم أجلا خطاب الشهداء لم يعد يقنع أي أحد أنا أقول أنه يجب علينا تعزيز الأمن بإنشاء سياج ضخم فالمؤشرات الإقتصادية تأكد أن الجزائر في طريقها للهاوية إحتياطي الصرف يتأكل بسرعة جنونية في ظرف سنتين ينتهي + البترول نزل لحدود 54 دولار و الغريب إنقطاع أخبار البترول في صحف الجزائر لعدم بث الإحباط و آلخوف فأكثر ما يخيف الجزائر هو سماع أثمنة البترول هاته السنة إنتهاء سياسة السوسيال ينذر بكارثة حقيقية لذلك يجب علينا أخذ جميع الإحتياطات ووضع جميع السيناريوهات على الطاولة إستمرار النفط في حدود 60 دولار يعني إنتهاء شيء إسمه الجزائر في أفق 5 سنوات و أقل

  • badr
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:28

    أنا مغربي ولكني لم أسمع هذه الاغنية من قبل وعاش الملك وعاش الشعب
    … الله الوطن الملك…

  • Roudani in Arizona
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:37

    كم أتمنى أن ينهج المغرب نفس السياسة التي تتبعها الجزائر منذ أكثر من خمسين سنة ضدنا و ضد أرضنا. و دعمها لخونة قتلو الكثير من المغاربة في الصحراء. على الدولة المغربية ان تعاملهم بالمثل و كفى من السياسة الدفاعية الانهزامية.

  • Lahcen de bni mell
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:38

    هدا شأن داخلي على مايبدو ولكن في الحقيقة تحاول الجزائر إيهام العالم والشعب الجرائري ان ما يقع وقع في الجزائريين سببه المغرب بعد اًن تناما حب الجزائريين للمغررب خاصة ان كل جزائري يحس باحترام كبير وهو يزور المغرب كما لاحظواالتطورالكبيرالدي عرفه المغرب زيادة على مايعرفه الاقتصاد الجزائري من اخفاق كبير بعد انخفاض حاد لمداخيل البترول وهدايعني استعدادالجزائرلتهام المغرب عن اي ثورة أومعارضة في المستقبل كماان اي معارض سيتعامل معه كخائن الوطن ويتعامل مع الاعداد اي المغرب ثم ان الجزائر ستكون مضطرة لفتح حدود ها امام المسثتمرين ومن ضمنهم المغرب وهدامايجعل الحكومة الجزائرية في مأزق لايحسد عليه ونحن لانتمنى الا الخير للشعب الجزائري..والسلام

  • لايهم
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:41

    و شهد شاهد من اَهلها

  • مغربي من لاهي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:42

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    متى تنتهي هده الحرب الباردة، الدول تتقدم وتعمل ليل نهار ولا تضيع الوقت في التفاهات ونحن نراقب بعضنا البعض وتضيع أموال الشعب في التسلح والإعلانات الفارغة
    كنت اتمنى ان الاعلام في بلدي أن يقف عن نشر مثل هده المواضيع عن هدا البلد ويهتم بشؤونه الداخلية عسى الله أن يهدي الجميع.

  • RAJAWI
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:49

    Les cervicer P. secrets ALGERIENS ont bien choisies le moment pour defusé la conson pour copabuliser leMAROC en motant ce senario .
    On constate que les c.p.s ALGERIEN ne cherche pas la paix pour leurs cytoiens mais,il parait qu ils savaient que RgARDAYA allait explosee.
    ALORS il faut impliquer qlqun. Afain d'exporter LA TRAGEDIT au lieu d intervenir.QU ELLE HUMANISME-NATINNALISME? 

  • mehdi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:51

    السلام عليكم إخواننا في الجزاءر.أولا لم تأتي هذه الفكرة من فراغ إلا بعد ما ذاقو إخواننا ذرعا من سياسة العسكر.ثانيا لماذا يريدون الساسة في جارتنا ان يقاضو هذه الإذاعة هذه مجرد أغنية وطنية لبلد جار وشقيق .لاتستدعي كل هذه الضجة لكن هنا يتبين أن حكام الجزائر يمقتون شيء إسمه المغرب ويستحسن أن تعيد الجارة ترتيب أوراقها لأننا لا نحقد ومعروف علينا التسامح والسلم إلا إذا تعدى أحد حدوده…

  • anouar
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:52

    لمعلوماتكم هده الأغنية هو النشيد الرسمي لحزب الإستقلال

  • لا علاقة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:52

    اظن ان الجزائر لديها عقدة اسمها المغرب!
    لطالما سمعت عن التآخي بين الشعبين الجزائري والمغربي و لكن للاسف لم اره.. فكل مرة ارى هجوما من الجزائر على المغرب في شتى المجالات.. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. لا يسعني ان اقول لأعداء الوحدة الترابية.. ولاعداء وطني الحبيب..

  • محارب الطواحين
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:54

    نحن فعلا لا نخشى أحدا فوق هذه الكرة الأرضية كل ما في الأمر أننا لا نعتدي على أحد ولن نغفر لمن اعتدى علينا وجيراننا الجزائريين يعلمون أننا موجودون في كل دولة عبر العالم بهمة وعزة النفس وبروح مغربية خالصة خالصة… بوتفليقة وجنرالته يشاهدون المغرب يسبقهم بسنوات عشرين او اكثر رغم أن ليس لديه بترول… ولأنني زرت وهران ومقارنتها بالدارالبيضاء أمر غير مقبول… بوتفليقة يأكل طماطم وخضر المغرب وفواكه المغرب وسمك المغرب الذي تستورده من فرنسا… نحن نصدر المنتوجات بشتى أنواعها نحو أوروبا والجزائر تستوردها من هناك ومكتوب عليها made in morocco… عاش الشعب والوطن والملك.

  • اللهم الطف بالجزائريين
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:55

    دول الخليج تستثمر وتستثمر وتستثمر استعدادا لما بعد النفط، وحكام الجزائر يستثمرون في اثارة القلاقل لجارهم المغرب من خلال تأسيس البوليساريو و تجهيزه و تسليحه و الانفاق عليه، ويستثمرون في اثارة و اذكاء الحقد و البغض و الكراهية لكل ما هو مغربي، لا يهمهم حال الجزائريين لا حاليا ولا مستقبلا.
    فاللهم الطف باخواننا في الجزائر وأبدلهم بحكام أفضل ممن يحكمونهم، وغير حالهم الى أحسن حال، وأبدل العداوة بيننا و بينهم الى محبة وتآزر وتواصل و مودة، قولوا آمين

  • ابو علي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:57

    ظهر الحق و زهق الباطل انا الباطل كان جزائريا

  • MZABI
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:58

    هل توجد في بلدان العرب حرية الاعلام، كي ينفرد الحكم الحزايري بمثل هذا السلوك،وهل من الصدفة ان تمجد اذاعة مزابية المغرب اضافة لاحداث غرداية.وزيارة الناسط كمال الدين فخار للمغرب.ماذا سيكون رد المخزن لو مجدت قناة مغربية اغنية مولية للنضام الحزايري.الاعلام المغربي يتعمد المطالبة بحرية التعبير والديموقراطية في الجزاير،في حين انه يتغافل عنها في النضام الملكي. والدليل قضية الصحفي لمرابط..يستغرب ابواق المخزن من تمسك الشعب الحزايري ببوتفليقة،ولا يستغرب بتمسك المغاربة بمحمد السادس.،فكما تحبون ملكم بمحاسنه وعيوبه.فنحن ايضا نحب حاكمنا بمحاسنه وعيوبه

  • سيمو المروكي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:04

    الجزائر دائما تبحث عن شماعة تعلق فيها مشاكلها، لكنها اي الحكومة لا تريد ان تعترف ان تهميش الجنوب وخاصة منطقة غرداية هو ما اجج الأحداث. و أدى الى التصعيد. و المواطنين في الولايات النائية يعرفون ذالك.

  • الإخوة الأعداء
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:07

    أصبحنا أعداءا ونشكل خطرا على الجارة الشرقية…!!! من يشكل الخطر على الآخر ؟ أظن فقط أن العساكر يمتازون غيظا حينما يرون المغرب يبني دولة عصريا بجهد وكد أبناءها المدنيين الأبرار…..،،وأستثني الشعب الجزائري الغيور على الأخوة العربية الإسلامية الضائعة.

  • lazaret
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:08

    هادي كلمة للشعب الجزائري الشقيق: رواحوا نديرو اليد فليد باش نكونوl بخير و خطيكم من هادو لي راهم يحكموا فيكم, والله إلى راهم  يضحكوا عليكم . الناس راهم غادي يوصل لسماء ثانية وهادو عاد عندهم حساسية ملمغرب ( المغرب ….. المغرب…..) . المغرب راه بخير الحمدلله و راه زايد لقدام وما يرضاش باش نتومة خوتنا وحبابنا تبقاو هاكدة.           و السلام   

  • الصحراوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:12

    الأمر عادي جدا .. معظم دول العالم تبث كل الاغاني الحماسية مهما كان مصدرها . بيد أن الأمر ، والحالة هذه، أصبح شاقا على تلكم الإذاعة المحلية لأنها اختارت المغرب كمصدر للأغنية متناسية الغل والحقد الدفينين لسلطات الجزائر تجاه كل ما هو مغربي .. أتمم المغزى لأن شرح الواضحات من المفضحات ..

  • ben ahmed
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:17

    ا ولا حكام الجزائر شياطن الانس حتى على شعبهم ثانيا بدون تفكير انهم يثمنون للمغرب كارثة اكثر دليل قصة جزيرة ليلى مع الاسبان ان هدا النضام نضام حاقد شيوعي فاسد ضد شعبه وجيرانه والعالم هده القضية ربما هم من دبروها حتى يقولون للشعب نحن قلنا لكم مشكل غرداية مشكل مغربي هي لعبة رديئة من يتابع سياسة هده المافيا يعرفها كثرا كلما تمر بمشكل تجعل المغرب سببا حتى تكسر ارادة الشعب جاء سركوزي وابخهم لاحد تكلم او رد عليه لانهم خائفون من اسرارهم واموالهم التي سرقت من الشعب الله يهديهم لما فيه خير للجميع

  • مغربية أصيلة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:20

    أهم مافي الموضوع بالنسبة لي هو هذه الأغنية الرائعة.فعلا أعجبتني ونتمى تجديدها و ترديدها في مدارسنا. شكرا للإذاعة الجزائرية ونصركم الله على حكومتكم الفاسدة

  • younes73
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:34

    Une belle poésie qui décrit exactement comment les marocaine pensent et agissent ; le régime algérien manque de sagesses diplomatique et cela se traduit sur scène. Vive la liberté de pensée vive la liberté morale Vive nos frères algériens qui nous soutient.

  • Nidal
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:34

    La liberte à ghardaya. Nous sommes avec vous jusqu'à l'independance de cet etat fantoche qu'est l'algerie. Chantons tous Maghribona watanona rohi fidaho waman yados ho9o9aho yado9 radaho.

  • الصقر
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:35

    اجمل تحية واخلاص من بلاد الحرمين لهذا الملك الصادق الامين اللهم احفظة بحفظك سر على بركة الله

  • talha
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:52

    شيء عادي أن تقوم الجزائر بالتحقيق بذلك . يعني تصوروا معي لو قامت مثلا إذاعة صحراوية ببث أغنية تمجد النظام الجزائري ماذا سوف يكون رد فعل المغرب .من وجهة نظري أن بث الأغنية تم بشكل مقصود بتوجيه من نظام العسكر الجزائري لإهام الشعب الجزائري ان المغرب هو من يقف وراء أحداث غرداية .

  • ضامن في الخير
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:04

    ينبغي ان نكن لجيراننا كل الاحترام ولا نحذوا حذو دول الفتنة وزرع الشر فان محمد السادس رجل صالح يحب الخير للناس ولشعوب المنطقة لذلك علينا نستغل هذا في بث المحبة بين الشعب العربي المسلم وليس في خلق التنافر والاحقاد وتفريق الشمل .

  • الوافي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:08

    المغرب شوكة ابدية في حلق النظام العسكري الاستبدادي الجزائري .

  • majid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:14

    الله الله علىمغرب الشعوب .الى مثى سيبقى هذا الخقد الدفين .الهم اعفر لقوم فانهم لا يعلمون

  • errachidiabouljraf
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:16

    lilah ya jazaer ya wardat errouh les marocains adorent cette chanson elle souvent répétée par les supportrs rajaouis dans les stades khaled la chante aussi à chaque fois qu il est au Maroc avec le drapeau
    algériens sur les épaules voila la différence entre le Maroc qui qui encourage l'union maghrébin et les généraux algériens qui incitent à la haine

  • مغربي وطني
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:23

    هذه رسالة من غرداية الى المغرب من اجل الاعتراف بستقلال غرادية الحرة
    انشري يا هسبريس

  • khalid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:29

    هذه لعبة من اﻻعيب النظام الجزائري البائس لتوريط المغرب بأي وجه كان

  • alal l9alda
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:30

    مجرد لعبة ديال الاطفال غمايدة اي حدث وقع وسيقع بالجزائر لازم ان يكون المغرب هو السبب الله يعفوا علينا ويهدينا واللهم اجمع شملنا ووحد صفوف المسلمين

  • Samzr
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:34

    وكأن حالنا لا يستقيم إلا بالعداوة لبعضنا البعض سبحان ألله أي حكام يحكموننا والله. أقزام ما رأى التاريخ مثل هؤلاء وكأن الواقع لا يحتاج منا التعاون والتكاثف والتقارب لمواجهة الأخطار التي تحدق بنا من كل جانب، حكام أمثال هؤلاء مكانهم مزبلة التاريخ لا ينبغي لهؤلاء الجنرالات في أغلب الدول العربيه أن يسمح لهم بهذا العبث الذي هم فيه سائرون يسعون لتقسيمنا وردم كل الجسور التي تقربنا لبعضنا البعض هم في الحقيقة ألذ الأعداء بهذا الذي يسعون إليه حثيثين،هم بالنسبة إليهم أعدائهم هم أمهاتم وأبائهم وأجدادهم وإخونهم وجيرانهم أي بشر هؤلاء!!!؟ غريب! وكل هذا لخلق العداوة ليوهموا شعوبهم ويصرفوا أنظارهم إلى ٱلجيران بدل أن يحلوا ما عند شعوبهم من الهموم والمشاكل في الصحة والتعليم والمسكن وما إلى ذلك. من الوسائل التي تضع أمتنا في مقدمة الدول .

  • mbareke
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:34

    هذا نشيذ وطني مغربي يحفظه أغلب المغاربة خاصة المسنين منهم وهو بكلماته صالح لكل بلد ووطن فقط نحن في المغرب نحيي الملك وهم في الجزائر يحيون الرئيس ولا ضرر في الإنشاذ والتغني لإحياء روح الوطنية سواء في المغرب أو في الجزائر ، وتبقى أغنية حلال وليست لحم خنزيرأو شرك بالله، إن ما أثار إنتباهي هي الصورة وعز من قال هي أصدق من مليون كلمة إنظروا صورة ملكنا ونور الهدى وحسن النية والسريرة وصفاء ونقاء القلب يظهر على وجهه، وبدون تعليق تأملوا صورة من بجانبه.

  • green
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:36

    on ce qui concerne le gouvernement algerien encore il passe la ligne rouge de l humanite avec leur peuple.ou est le probleme si la chanson marocain a ete detecte par une chaine uo par la radio algerien,on est tous les memes ,on est tous des frere et une seule famille.
    mais ce que (el askar algerien) ont voulu la separation de ce peuple (algerien et marocain).
    pour leur benifite et pour le benifite des payes qui les comandent.on dit cessez de mipriser le peuple et donne a lui la liberte de ses expretione ou bien un jour il va s exploser et aucune force algerien et d autre exterieur peut le calmer

  • ج مصطفى
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:36

    اتهمتم المغرب انه كان وراء احداث غرداية .والآن تحاكمون اداعة جزاائرية حرة لمادا اداعت اعاني تمجد المغرب وملكه .فكم أنتم اغبياء ياحكام الجزائر لأن المغرب اصبح يرعبكم ويؤرق عيونكم وكل هذا من فضل الله سبحانه وتعالى. في قلوبكم مرض فزادكم الله مرضا .

  • عبد الرحمن رفيقي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:39

    تحية وسلام.
    1-أظن أن هذا هو نشيد حزب الاستقلال منذ عهد علال الفاسي، والذي كان العديد من الناس يرددونه ظنا منهم أنه هو النشيد الرسمي المغربي، لاحظوا البيت الأخير منه: ورددوا بحزبنا يحيا الملك يحيا الوطن
    2-رفقا بالعلم الوطني، إنه معكوس، فالعلم المغربي ينبغي أن تكون قاعدة نجمته مستندة على رأسين من رؤوسها الخمسة، ويبقى رأسها على هييئة هرم إلى أعلى.

  • rachid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:39

    نعم يا جارنا، يحيا الملك محمد السادس يحيا المغرب نحن قوم نحب ملكنا و وطننا الى الابد، مهما كانت الصوعوبات، نحن وراء ملكنا للبناء و نعلم ان الامر ليس بيسير، و لكن قناعتنا اننا سننجح ان شاء الله بجهد ملكنا و تفاني شعبنا مهما طال الزمن. نحن نبنى المستقبل فما انتم يا جارنا فاعلون

  • Majid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:39

    نشيد من اروع الأناشيد
    أغنية وطنية رائعة لم أكن اعرفها من قبل
    أعدت سمعها اكثر من مرة
    اتمنى للشقيقة الجزاءر الهداية والرشاد ولغرداية والمناطق المجاورة الحرية والازدهار والتعلق اكثر بالمغرب

  • mostafa
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:47

    Chers amis et compatriotes
    j'avais une fois signalé que lorsque etudiant dans l'hexagone,on attendait le wk avec impatience,des familles algériennes,adorables,nous invitaient pour un couscous à légumes et raisin, arosé avec du miel,elles étaient unanimes pour la question du sahara marocain et pour l'unification des 2pays frères.à ce moment leurs étudiants percevaient 4000FF/mois?alors que nous étudiants marocains 3000FF/trimestre.Depuis ces 33ans,le MAROC a su développé son économie,ses ressources énérgetiques,rationalisé ses dépences:bref il a optimisé ce qu'il dispose avec ses moyens de bord;alors que l'algérie petro$ s'est contenté d'économie de rent et a banni toute tentative de développement,la manne a été dilapidé par le duo FLN et généraux qui après avoir partagé la ranson sont disparus dans la nature.Après vint la chute des hydroC les algériens ont tout compris,ni dévelopt économique,ni humain,ni quoi que ce soit donc le soulèvement est imminent contre cette mafia.A suivre

  • Dari
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:50

    حكم الجبيرالات وناهبوا خيرات الاخوة الجزائريين الاشقاء المضطهدين.
    شعب محكوم عليه بالحرمان من خيرات وهبها الله تحت ترابه ومن حقه شهرية نقدية كل شهر من هبة الله لهم كما هو معمول به في قطر والامارت
    لكن الاخوة الجزائريين سلط عليهم الله حكام لا يخافوا الله ويتمتعون بخيرات الشعب الجزائري بطائرات خاصة في اوروبا.
    وحتى ان ادركهم الموت يحتاروا زهق ارواجهم في مستشفيان فرنسية بتكلفة باهضة ونقل جتامينهم الى الجزائر على حساب شعب مغلوب عليه
    ياقوم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوم

  • الطنجاااوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:51

    عادي جدا..لأن الأمر خرج عن سيطرة العقل وأصبح الحقد هو الموجه للسياسة الجزائرية.

    لو كنا نعقل أو نسمع…لاحتفى الجزاريون بأمجادنا…ولاحتفينا بأمجادهمهم…

    رحم الله أجدادنا..كانوا إخوة.

  • jawad
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:57

    Sans commentaire que dieu nous soit propice

  • عبد الحميد المغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:57

    لو كتب لي أن أرافع دفاعا عن الإذاعة المحلية بغرداية، لقلت: إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قد مجد المغرب ومجد الملك محمد السادس نصره الله في العديد من المناسبات الدينية والوطنية، ثم إن الغالبية المطلقة من أبناء الشعب الجزائري الشقيق يحبون مغربنا وملكنا أرواحنا فداهما، فهل هذا يجيز لحكام الجزائر محاكمة رئيسهم وشعبهم؟

  • طنجيسي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:58

    سبحان الله العظيم، الحق دائما مرفوض

  • ولد حميدو
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:58

    النظام الجزائري اهمل غرداية حتى ظنت الاداعة بانها غير تابعة له و الصراع الدي دار بالمدينة لا علاقة له بالطائفية و السبب الحقيقي هو ان العسكر اقفل عليهم الحدود مع الدول المجاورة و خصوصا ان التجار المزابيين يزاولون التجارة في مالي و النيجر و موريطانيا و يتعاملون حتى مع القوافل التجارية المغربية التي تدهب لنواكشوط و لهدا فادا اراد النظام ان يقطع عليهم الارزاق بسبب الظروف الامنية في المنطقة فعليه ان يوفر لهم التنمية و الشغل فلا يعقل خيرات الجنوب تدهب الى الشمال و الجيوب

  • Zeggo Amlal
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:59

    الشر بالشر و البادئ أظلم. ليعلم إخوتنا الجزائريون أن الحدود التي ورثوها عن صنيعة دولتهم لا تعدو أن تكون شكلية و خيالية، بحيث أن الصلات التي تجمع بين شعوب المغرب الكبير أقوى من أي حدود وهمية و مصطنعة.
    فلأهالي واحات جنوب الأطلس الصحراوي و غيرهم صلات قوية بإخوانهم في مختلف مناطق المغرب ، و من الطبيعي جدا أن تكون لهم بعض المشاعر المشتركة كحب هذا الحاكم أو ذاك أو عكس ذلك تبعا لمدى صلاحه أو فساده. فنحن إخوة أبينا أم أحببنا، و من الواجب و البديهي أن نفرح لفرحكم و نحزن لحزنكم و أنتم كذلك .
    فملكنا مشرف لنا و لكم بفضل سماحته و رغبته في بعث وشائج الأخوة بيننا و تجاوز مخلفات زمن مضى و انتهى ليحل الوئام بيننا و نعمل يدا في يد للحاق بصف الأمم الراقية المطمئنة، بينما نخجل جميعا أمام العالم ونحن نقبل بيننا كمغاربيين رئيسا لم يعد تقبل منه شهادة لاختلاله العقلي و عجزه الجسماني ، و كل ما تبفى لديه من قوة ما فتئ يسخرها لبت مزيد من التفرقة بيننا كأنه موصى من لدن قوى لا ترغب إلا في بقائنا متخلفين و تابعين لها إلى ما لا نهاية له.
    فأهل غرداية هم السباقون إلى إدراك خطإكم فخرجوا ليتبرأوا من سياسة تفرقة ظالمة.

  • Vaudois
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:01

    Quand on est malade du cœur ça devient une maladie incurable .
    J'aurais temps aimez avoir un autre pays entre nous pour stopper cette animosité de l'est.

  • Hassan
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:02

    ‎مهما طال الزمن سنعود يوما الى بلادنا المغرب الاقصى و ستندحر اتفاقية سايس بيكو الى مزبلة التاريخ و سنتعايش عربا و امازيغ تحت راية الاسلام و سنبقى دائمآ بلد التسامح و التعايش مع جميع المكونات و الاطياف الاخرى و انشاء الله سنعود و يعود تاريخ المغرب الاقصى ان الملكية في المغرب الضامن الاساسي لتعايش ووحدة المغرب الكبير امازيغي حر

  • سعيد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:04

    يبدو أن إلصاق التهمة بالمغرب لما يجري في غرداية لم تجد له الجزائر دليلا يقنع الشعب الجزائري بذلك فعمحوا إلی هذه الخديعة حيث اشك أن بث اﻷغنية كان بدون علم السلطات حتی يحبك السيناريو جيدا خصوصا بعد توالي نكسات الجزائر في ملف الصحراء بعد إقرار اﻻتحاد اﻷوربي ﻻتفاقية الصيد البحري وإشادة إسبانيا بحقوق اﻹنسان في الصحراء المغربية وبحاية التنقيب عن البترول في بوجدور فكان لابد من إظهار المغرب كدولة مثيرة للقلاقل ولكن هيهات العالم كله"عاق بيكم"

  • swa3d
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:08

    نحن المغارب امزيغ وعرب مع نصرة الحق والمضلومين في غرداية

  • mostafa
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:11

    Chers amis et compatriotes
    SUITE….
    j'ai bien dit que le soulèvement est imminent.c'est une évidence pour le peuple algérien,intéligent comme il est,voit sa fortune dilapidée par un parti politique qui se croit utile,indispensable,seul capable de gouvérner ce pays comme si les utérus des algériennes sont incapables de mettre au monde de vrais patriotes qui défendent l'algérie,qui stoppent cette comédie du polisario dont la facture a couté aux algériens 250MM$,qui demandent des résultats et des comptes à cette mafia qui a écoulé le pays et continue à puiser ses résérves en devise,je vous laisse apprécié ce geste très significatif:cheikh zaid Rahimaholah sous une tente avec boumediane et hamrouch parlait des projets très prometteurs des E.A.U,bomediane a fait clin d'oeil à hamroch:ce bédoin reve,peut etre dit il?Alors qui est ce qui a développé son pays de ce qui l'a plongé ds un sommeil profond?Qui est ce qui massacré une partie de son peuple et qui a veillé à sa prospérité?A SUIVRE

  • محمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:12

    تصحيح وتصويب هذا نشيد حزب الاستقلال الذي كان يتغنى به كل الوطنيون من تونس إلى المغرب أيام الاستعمار الفرنسي ولايزال نشيدا رسميا لحزب الاستقلال . تونس والجزائر والمغرب شعب واحد بثلاث دول وملك واحد ملك المغرب له شعبية كبيرة وتحبه شعوب المغرب كلها وهو في قلوبهم مهما وقع وهذه حقيقة تاريخية لا غبار عليها

  • galaxy452
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:12

    تصوروا في عز حراك و أحداث ساخنة بالمغرب تقوم إذاعة محلية ببث نشيد يمجد الجزائر و الجمهورية .ماذا سيكون رد فعل الدولة المغربية و المخزن بالخصوص . في نظري لن يكون أقل مما فعلته الدولة الجزائرية ؛ أقل شيء إتهامها بخيانة الوطن و العمالة للجزائرر

  • احنصتل
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:12

    المغرب بلد عريق ودولةلها وزن وأعراف أما الجزائر فوليدة المستعمر الفرنسي يحكمها هواة السياسة وكل ما يحذت في الجزائر سببه المغرب. وهذه بعض الإفترائات البليدة كالجراد المغربي وبلغ بهم الحد لإقحام القضية المغرببية في كل المواضيع همهم الوحيد هو النيل من المغرب فشل الجزائر يرجعونه للمغرب ووووالله يعفوا

  • FCB
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:18

    النخبة الجزائرية المثقفة تعرف تمام المعرفة ان المغرب لا دخل له وليس من خصاله إشعال فتيل النزعة القبلية والعرقية بالجزائر . هدا كله من صنع قصر المرادية والجنيرالات، يتهمون المغرب كعادتهم لالهاء الشعب الجزائري عن همومه والوضع الاقتصادي المتأزم .
    أرجو من الإخوة الجزائريين عدم مشاهدة قناة الجنرالات النهار والشروق. قناة الشياتة كما يسميها الجزائريون بما فيهم الأحرار المثقفون من برلمانيين و معارضي الخارج.

  • طاهر
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:20

    اغنية وطنية جميلة.كان والدي-رحممه الله- يحب سماعها ويردد كلماتها.كان وطنيا ومقاوما لكن المخزن لم يكافءه ولو بسنتيم.اما العسكريستبد مواطنيه في غرداية ويقاضي لمسؤولي اذاعة محلية بثت أغنية مغربية تحث على الوطنية وتمجد الملك.وبهذا فالعسكر ليس معاديا للجيران وانما ايضا لمواطنيه.

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:26

    ونقول للنظام الجزائري …
    نحن أشبال الملك العلوي …همنا رفع الاوطن …من بناء المساجد والسدود
    ونقوي في النفوس …كل خير ورشاد …غنا نبغي الفلاح …فغي غدو ورواح …نسأل الله النجاح …إنته هاد العباد ……وأزد واقول لحكام الجزائر ..

    للمعال وا لأماني عيد عرشنا …جاء يحدنا ويذكي عزمنا …كلنا نهفوا لأدراك المنى …كلنا نسعى ليحي شعبنا …هكذا ملكنا علمنا …هذا عيد الذكريات الماضيات …عيد أمجاد لنا ومكرومات …عيد عرش أسسته العزمالت …وأقامت حوله أسدا حماة …كي تقيه شر صولاة الطغات …عهد إسماعيل أو عهد علي …أرسلك الله للشعب بالبدر

  • youssef
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:33

    ملاحظة يتضمن هل فديو عالم المغربي "مقلوب " وهذا ليس بأمر الجيد .

  • آستاذ و رئيس قسم
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:34

    مجرد محاولة فاشلة و مفبركة من مسؤولي قصر المرادية لريط المغرب بآحداث غرداية. ونحن في غنى عن آناشبدكم.و آغانيكم . ها العار عطيونا غي التساع

  • abd da3if
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:35

    في سنة 1976
    و انا طفل صغير ،ذات يوم
    كان المذياع يلتقط الإذاعة الجزائرية الوحيدة آنذاك
    كان اناس يحبون الإستماع إلى أحمد العانقا ،رابح درياسة ،سلوة ، وردة …
    يومها اتذكر قالت المذيعة ،ذات الصوت الجميل العذب،
    "أترككم مع أغنية لرابح درياسة"
    طبعا وقتها كان هذا المغني المحترم الأصيل يبدأ جل أغانيه بموال .
    فبداه ب :" و الملك خارج من القصر واه واه …"
    آقطع الصوت ظن الجميع أن الجهاز تعطل فنال ضربة او ضربتين لعل الصوت يعود ..
    لم يعد الصوت حوالي 6 او 7 ثوان ..
    ليتفتجئ الجميع الجميع بصوت المذينة الذي لم يعد عذبا كما في الاول:"هنا الجزائر !صوت الجمهورية الجزائرية ،ومنها تتابعون هذه الفقرات"
    ضحكت ضحكا جنونيا يومها و لعنت بومدين و غنيت لتوي "هواري بوشمة ! و الله ما توطى تما "

  • مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:40

    عاااادي جدا حتى هنا .. تتجرا شي اذاعة و تدير شي اغنية على الجزائر و تمجد بو تفريقة و الله حتى يديرو ليها الخيانة العظمى
    .

  • masrahiya ghabiya
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:42

    الاعيب بئيسة لنظام اكثر بؤسا.
    فالنظام الجزائري العسكري المخابراتي هو من اختار الاغنية بعناية و بثها في محاولة غبية لاقحام المغرب في التمثيلية الماساوية سيئة الاخراج لغرداية. لماذا؟
    ـــ النظام الشمولي الديكتاتوري الجزائري يراقب انفاس الجزائريين فما بالك بالاذاعات (مؤسسات استراتيجية) و خاصة اداعة غرداية في هده الظروف الماساوية،
    ــ بث المزابيين للاغنية عمدا يعني انهم يراقبون الاداعة و هدا غير صحيح و ادا كان صحيحا فهو يعني فشل النظام و غيابه كما انه يخدم الرواية الرسمية للنظام التي تتحدث عن ايادي خارجية و لا يخدم بالمطلق قضية المزابيين
    ــ مدة الاغنية طويلة تسمح بالتدخل لايقافها
    ــ ــ هناك دولة وحيدة في العالم تعمل على نشر عدم الاستقرار في الدول المجاورة و هي الجزائر: ترسل عصاباتها الى تونس، ليبيا، موريتانيا، مالي دون ان ننسى كرمها المغرب
    ـــ على فرنسا الاسراع بالعمل على احترام اختيار الشعب الجزائري الشقيق في تقرير مصيره أو الانتقال بسرعة الى ابناء أبنائها في الجزائر (حتى يجيب الله العفو من عنده) حتى تهنأ المنطقة و تنصرف الى البناء و التنمية عوض تغدية الحقد و الكراهية.

  • abdellatif
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:42

    J'avais grand espoir de voir un jour nos concitoyens de l'est du Maghreb qui faisait partie de l'empire,almoravide almohade et alaouite demander ,en se soulevant à reintegrer la mere patrie qu'est le Maroc . Nous avons hate de vous retrouver chers concitoyens du grand Maroc .

  • فرح
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:43

    مغيارة الجزائر محسادة مغيارةوبان عيبها جارة السوء مغيارة، ) وعاااااااااااش ملكنا الحبيب الغالي وعاش الشعب المغربي والصحراء مغربية حتى لمووووووووووووت)

  • mostafa
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:43

    Chers amis et compatiotes
    SUITE 3
    cette mafia a crée la GIA,a déstitué un parti politique élu démocratiquement par le peuple,a fait des éxecutions sommaires comme avaient témoigné des officiers consenscieux,a poussé la jeunesse à monter las patéras mortal,alors que zaid a valorisé son peuple,partout dans le monde un imarati est synonyme de richèsse.Nos frères algériens quand ils viennent au MAROC,sont éblouis par son développement,personnelement je connais bcp de cas qui ne veulent pas rentrer en algérie,et lorsqu'ils reviennent,parlent avec amertume de dicennies d'écart entre les 2 pays,et que c'est dommage pour un peuple petro$ qui ne voit ni pétrole ni dolars.ANALYSEZ la photo des 2 dirrigeants: un roi fils de roi,jeune dynamique,aimé par son peuple,qu'il prospère et développe à toute vitèsse et un infirme sur une chaise roulante incapable de formuler une phrase,comment voulez vous que les algériens n'apprécient pas le roi mohamed 6 et lui présenter l'allégeance? A SUIVRE

  • الاصيل العربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:48

    هذا النشيد الرسمي لحزب الاستقلال ضل يردده المغاربة مند ايام الحماية
    وكان يعتقل كل من ردده ويقدم للمحاكمة .
    وكان يردده الجزائريون الي جانب نشيد جبهة التحرير +من جبالنا طلع +

  • مغربي وجدي زناسني و افتخر
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:49

    اسمعت هذا النشيد لوالدتي فامدعت عيناها ياله من نشيد وطني يحرك في المواطن بركان العزة والفخر للانتماء لهذا الوطن ، ياليت يتم اعادة هذا النشيد .

  • جزائرية حرة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:51

    و الله لراهم محشمينا هاد المسؤولين بتصرفاتهم الصبيانية الشي لي يعجبني في ملككم انو ما يعير اي اهتمام لحكامنا الاغبياء

  • طالبة جزائرية من قسنطينة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:53

    السلام عليكم اما بعد انا ضد السلطة في بلدي لكن في هذا الامر انا معهم خاصة و ان مؤجج الفتنة هو كمال الدين فخار الناشط الامازيغي المزابي المعروف بكثرة تردده على المغرب و منه نتساءل لماذا تبث اذاعة غرداية نشيد وطني مغربي في غز احداث الفتنة .المغرب يريد رد الصاع صاعين للجزائر نظرا لدعمها اللامشروط للبوليزاريو و لكن ما لا يعرفه بعض الاغبياء ان قضية الصحراء الغربية اكبر من الحزائر و المغرب مجتمعتين فهي قضية لالهاء الشعوب على المدى الطويل و ايضا ابتزاز للنظامين من طرف القوى الكبرى …فيقو شوية يا مغاربة يوم القيامة لن نحاسب على جزائريتنا و مغربيتنا بل سنحاسب على ما قدمت ايدينا .تحية لكم جميعا .حرية الراي يا هسبريس

  • الياس
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:59

    مغربنا وطننا روحي فداه………..ومن يدس حقوقه يدق رداه
    دمي له روحي له…………وما ملكت في كل آن
    للحرية جهادنا حتى نراها……والتضحية سبيلنا الى لقاها
    وحسبنا ايماننـــــــــــــا ……..هو القوى هو العتاد
    لا نرهب لا نرغب كيد الاعادي….لكن نزد تفانيا في الاعتقاد
    فما السجون وما المنون………..غير سبيل الى النجاح
    الى الامام تقدموا بني البلاد….نبعث فخار قومنا بالاجتهاد
    بعزمنا وحزمنا……………..نبعث فخارهذه الديار
    صوت الضمير صوت البلاد دوما ينادي….الى الامام تقدموا بني البلاد
    ورددوا بحزبنا…………………يحيا الملك يحيا الوطن

  • وطني يا سيد الأوطان..
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:15

    تحركت مشاعري وازددت تعلقا بوطني ويقينا أن وطني ليس ككل الأوطان نموت و نحيا فداك يا وطني يا حبي الأول و الأخير..
    **الله الوطن الملك**

  • فوق فكيك
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:15

    العسكر الجزائري سرق كل ممتلكات المغاربة التي وجدها على الحدود المغربية الجزائرية و لا سيما اشجار النخيل … ومن اجل لفت الانظار على هذه الجريمة الشنعاء بثت المخابرات هذه الاغنية ..لان اذاعة غرداية اصلا يسيرها العسكر اذا من يحاكم من.

  • عيسى
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:16

    هذا الحدث مهم للغاية لانه يظهر جليا حمق وبلادة النظام الجزائري… فهذا النشيد خاص بحزب الاستقلال وهو نشيد يحفظه المغاربة والجزائريون كما نحفظ نحن النشيد الوطني الجزائري الذي يقول : من جبالنا طلع صوت الاحرار ينادينا للاستقلال ..لكن الان يبدو انه تحول الى :من جبالنا طلع صوت حمق العسكر ينادينا للاستغفال ..

  • ابواحمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:18

    عزيزي الجزائري

    اين تذهب أموال البترول ؟ اين هو حق الشعب الجزائري في العيش
    الكريم ؟ لماذا يرمي الشباب الجزائري نفسه في البحار وبلاده من بين
    أكبر مصدري البترول في العالم والدليل ان اشهر اغنية في الجزائر هي اغنية يا البابور يا مونامور والتي يعرفها الصغير قبل الكبير في بلادك ههه ؟ لماذا ثمن البطاطس واللفت في الجزائر يتعدى 32 درهم للكيلو الواحد والسردين 43 درهم للكيلو ؟ لماذا تستورد الجزائرالخبز من النمسا والامارات ؟ لماذا تخصص الجزائر 26 مليار دولارسنويا لفائدة الإنفصاليين في حين ان ثلث هذا المبلغ قادر على بناء عشرات الجامعات والمستشفيات الجامعية وحل أزمة العقار في الجزائر ؟ لماذا الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي لديها ديوان للحليب والعلف ؟ لماذا نرى طوابير من أجل خنشة حليب هه ؟
    هل تعلم ان المبادلات التجارية بين اسرائيل والجزائر تتعدى 10 مليار دولار سنويا؟ هل تعلم ان الجزائر تبيع اسرائيل مئات ألاف m² من الغاز المسال وبثمن رمزي لا يتعدى 30 دولار لكل متر مربع ؟
    هذا الكلام لن تجده في أبواق العسكر لانك محقور في بلاد البترول
    و المشكلة انه مني كتهدر مع جزايري كيسحاب ليه راسو ساكن ففرنسا

  • النجم الساطع
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:19

    صراحة اتمنا لو يكن فعلا المغرب متورط في ما يقع في غرداية حتى يذوقوا من نفس الكأس الذي شربنا من مرارته اكثر من اربعين سنة . هذا الجنرالات وهؤلاء العجزة لا يصلح معهم الا الفتنة .

  • حسن
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:22

    أستغرب من كون أغلب المعلقين لا يعرفون هذا النشيد.. إنه إنه ليس النشيد الوطني بل هو نشيد حزب الاستقلال الذي كان يردده المغاربة أيام الاستعمار، ولا يزال هو النشيد الرسمي لحزب الاستقلال الذي يردده مناضلو هذا الحزب في نهاية اجتماعاتهم ألى اليوم. أما النشيد الوطني المغربي القديم قبل نشيد منبت الأحرار فهو:

    الشبيبة المغربية

    إيه أمة المغرب———إيه دولة المغرب
    نحن شباب قد سعينا—–باجتهاد وثبات
    ليس فينا غير ليث—–رام عزا في الحياة
    ****
    قد لبسنا مذ عقلنا—— حلة الفخر
    و حملنا مذ نهضنا——راية النصر
    *****
    إيه أمة المغرب———إيه دولة المغرب
    إن نعيش عشنا كراما—–أو نمت متنا كراما
    همنا نهدي الأنام——-همنا نردي اللئام
    ****
    في سما العياء كنا—– أنجما زهرا
    قد عدلناإذ ملكنا—–البر والبحر
    *****
    إيه أمة المغرب———إيه دولة المغرب
    يا بني الأطان سيروا—- لا تكونوا غافلين
    جددوا عهدا عظيما——- لجدود غابرين
    ****
    أنقدونا من حياة—— الفقر والجهل
    ما عهدنا العرب ترضى—– عيشة الذل
    *****
    إيه أمة المغرب———إيه دولة المغرب

  • doukkali wa aftakhir
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:23

    الحمد لله لنا مغرب جميل غني بدون غاز ولا بترول نعم غني خصوبة ارضه غني برجاله غني بتاريخه وامجاده و لله الحمد .الحمد لله الذي وهب لنا ملكا شابا مثقفنا دمقراطيا نفديه بدمنا وارواحنا شعرنا لله الوطن الملك احب من احب وكره من كره

  • الشعب الجزائري سيقتلع الحركى
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:27

    غرداية وجميع امازيغ الجزائر لهم الحق في التغني بامجاد بلدهم الثاني المغرب احب الحركى كابرانات فرنسا ام كرهو حكام المرادية اللصوص يردون حشر الجزائريين في قمُقُم واحكام غلقه عليهم حتى لا يرو حقيقة فشل الحركى ابناء فرنسا الذين باعو الجزائر للامركان و لأ ُمًّهِم فرنسا ويريدون سجن الجزائريين وتكبيل ايديهم ولجم افوههم سيثور الشعب الجزائري ضدكم ايها الحركى اللصوص مهما فعلتم وسيقتلعكم من جذوركم كما اقتلع التونسيون الشجعان جاركم بن علي وزبانيته والى الابد

  • Fatema
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:40

    Si il y a des Algériens qui aiment le Maroc
    c'est tout à fait naturel , demandez aux
    Algériens qui vignette au MAROC si qlq 'un
    les dérange , et si nous on déteste le
    système algérien c'est tout légitime.
    Il a spolié des terres marocaines, il veut
    créer un Etat qui n'a jms existé, ils ont déporté et maltraité des milliers de marocains.
    A bas Lfln, lreliquat dial listi3mar .
    Hommage aux algériens et algériennes lahrar.

  • ابراهيم
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:46

    حقا انه نشيد حزب الاستقلال نتمنا لإخواننا في الجارة الشرقية التعقل.

  • سيدي يحيى الغرب
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:51

    مسرحية رديئة الإخراج ما فتئت تقوم بها المخابرات الجزائرية كي تدعم اتهامها للمغرب بالتورط في أحداث غرداية و خاصة أن الرأي العام الجزائري لم يعد يصدق مثل هذه الترهات

  • louane
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:55

    une manipulation mesquines des généraux mesquins et piteux…Vivre sa majesté Mohamed six,vive le Maroc mon pays bien aimé.

  • جمال الاول
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:01

    وكأن حكام الجزائر يخافون من أن يستعمرهم المغاربة.

  • ..oujdi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:02

    moi je réponds a bab el oued qui presume que le Maroc est derrière ce qui se passe a ghardaya et même si c est vrai moi je trouve que le Maroc a le droit d'aider les peuples de ghardaya . kabylie et touaregs d etre indépendants puisque l'algerie elle aussi ose aider depuis 40 ans le polisario pour l indépendance alors œil pour oeil et dent pour dent. mr bab el oued vous devez assumer les conséquences des actes impropres de vos généraux et on va voir ce qui a raison vous ou nous même sarkozy quand il a dit la vérité concernant l algerie qu'elle est malade et aussi un pays instable vous l'aviez gueulé juste qu il avait dit la verité

  • هشام
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:02

    مناورة أخرى من المناورات الفاشلة والغبية للجارة الشرقية كي توجه أنظار الرأي العام الجزائري إلى المغرب على أساس اعتباره طرفاً مسؤولاً على ما آلت إليه الأوضاع في المناطق التي شهدت أحداثاً عبر من خلالها الشارع الجزائري عن غضبه وعن استيائه من الأوضاع العامة السائدة في البلد.

    عايقن بكم لعب شي لعب أخرى….

  • مواطن
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:03

    انها كلمات النشيد الرسمي لحزب الاستقلال

  • نبيل بعدي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:03

    الجزائر بلد فقد شعبه لذة قائد يسهر على بناء دولة قوية اقتصديا واجتماعيا واقليميا،
    اتاسف لهذا الشعب الشقيق، واتمنى ان يسعى الى صلة رحمه التي قطعها ساسته، وانما النقم على الجيش الذي يخشى ان يستيقض شعبه على التجربة الديمقراطية المغربية القابلة للتصدير الى بلادهم.

  • علي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:05

    اشحال معقدين هاد الجيران ؟ بوتفليقة براسو شحال حفظ وغنى هاد الاناشيد الوطنية ملي كان فوجدة او عطيوه فالقا علاش غناها

  • سوسه
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:05

    سبحان الله !!!! حتى الامور الطبيعيه تحاولون ان تجعلون منها عيوبا ووسائل لاثارة النعرات والاحقاد بيننا وجارتنا ؟؟؟؟ هل من المعقول او المقبول ان تقوم اذاعة في اي بلد ببث اغنية وطنية تمجد بلداً اخر وملكها…… فقط تصورا ماذا ستكون ردة فعلكم لو ان الاذاعة الوطنية المغربية اذاعت اغنية وطنية تمجد المنجزات السعودية وتثني على الملك سلمان

  • bouchaib aatrach
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:10

    عندما يصبح الوضع متوتر اجتماعيا وسياسيا يلتجئ النظام الحركي الى خلق احدات كقتل احدى عشر من عناصر الجيش و الاغنية باداعة غرداية ليوهم الشعب بان الجزائر مستهدفة حتى يجد لنفسه الدريعة لقمع الشعب لحمايته من الارهاب و المؤامرة الخارجيية

  • انا مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:11

    هذا نشيد حزب الاستقلال الذي يمجد للمغرب والمغاربة

  • Khabar
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:13

    السلطات الجزائرية هي التي أمرت وأصرت
    على أن تداع هذه الاغنية لكي يشك الرأي العام
    ورأي المواطن الجزائري في المحبة التي يكنها
    المغاربة للشعب واقول الشعب الجزائري الشقيق
    المحبة بين الشعب الجزائري والشعب المغربي
    لا تزحزحها أية شائبة. أما سلطات

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:13

    بني مزاب أمازيغ من قبائل زناتة الممتدة من المحيط الأطلسي في المغرب إلى الزنتان في جبال غريان في ليبيا كانوا دوما وعبر التاريخ مرتبطين بالمغرب قبل تأسيس الكيان الجزائري
    بعدهم عن مركز النظام الجزائري وعدم احتكاكهم مع الأجناس الأخرى جعل المزابيين يحتفظون بثقافتهم ولغتهم وانتمائهم التاريخي للمغرب الذي لا زال دفين قلوبهم ولديهم شعور دائم بأن النظام الجزائري يستعمرهم
    المزابيين مجتمع مستقل قائم بذاته
    اجتماعيا لهم مؤسساتهم الخاصة تتكفل بمساعدة المعويين وتربية الأجيال
    اقتصاديا يهيمنون على التجارة على كل الجزائر كإخوانهم وأبناء عمومتهم السوسيين في المغرب الذين يتقاسمون معهم الكثير من التقاليد والأعراف
    سياسيا لهم مجالس أعيان مستقلة لا يحتاجون للدولة الجزائرية إلا للأوراق الثبوتية
    علاقاتهم مع النظام الجزائري فيها مشاكل كبيرة أهمها
    المعاناة من التهميش والإقصاء وعدم الاستفادة من ثرواتهم البترولية والغازية التي تنه من بلادهم
    الحاق أضرار كبيرة بالفرشة المائة في واحاتهم
    مشاكل عقارات ارضيه التي سلبت منهم ووزعت على المستوطنين العرب الذين جاء بهم النظام في السنوات الأخيرة لإفساد المجتمع المزابي وضرب وحدته

  • Polat
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:16

    من المستحيل إذاعة تابعة للحكومة الخزائرية او بالآحرى للمخابرات الخزائرية و تقوم بذلك،هنالك تلفيق للمغرب و حشر المغرب في أمور داخلية للخزائر،أقول للجزائر إذا كنتم تبحتون عن شيئ فآتونا مباشرة ،بلاش لعب الصبيان

  • طارق
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:19

    لا. اظن انه. لعب مخابرات. ولكن. حسب ما احسسته. انه رسالة. من العشب المغربي من الصحراء الشرقية المغربية التي تريد الرجوع. للمغرب وهده رسالة. واضحة. للجزائر. ان سكان الصحراء الشرقية. يطقون. للرجوع. الي. ارضهم وبلدهم. وملكهم. وإني. اظن. انها بداية. ثورة واضحة. ضد. إدارة بتوفليقة. للرجوع. الي. بلدهم الأصلي المغرب. ورجوع. الصحراء الشرقية. الي. بلدها المغرب هده. رسالة. واضحة. يا. جماعة الخير.

  • وجهة نظر
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:21

    خواتنا الجزائرين موالفين كيسرقو الالحان و الاغاني المغربية و يقولو راه هذا تراث جزائري و دابا هذا الشيء اللي وقع و اللي ملاحضوش هي الجملة الاخيرة

  • محمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:25

    لى الجزائري

    تتكلم عن بلدك بذلك الأسلوب وكأنها قوة عالمية لها وزن وثقل دولي؟!
    أين نظام بلدك من تقرير مصير شعب التيبيت المسلم الدي يطالب بالإنفصال عن النظام الدكتاتوري الشيوعي بالصين؟؟
    لماذا لم نرى نظامك بلدك بالأمس لما كان شعب البوسنة يُقتل ويدبح من طرف الصرب، لماذ لم يطالب بتقرير مصيره ؟
    ثم اين بلدك من شعب الشيشان الدي يعاني من بطش روسيا ويطالب بتقرير مصيره؟
    لماذا نظام بلدك إدن خرس وبلع لسانه عن كل هده المعانات للشعوب المسلمة المضطهدة ولم يطالب بتقرير مصيرها؟؟
    اما الصحراء المغربية فهي اولا و اخيرا ارض امازيغية و يستحيل ان تقوم فيها صحراوية. اذا اراد الاستفتاء لا بد ان يشارك فيه قسم كبير من امازيغ اهل سوس الذين استقروا في سوس بعد تهجيريهم من طرف الاستعمار الاسبانى عند دخوله الى هذه الارض الامازيغية. وطبقا لميثاق الامم المتحدة لسنة 2007 الخاص بالشعوب الاصلية و خاصة البند 3 و 7 و 18 يحق لكل امازيغي من سوس ان يشارك في اي استفتاء يخص الصحراء المغربية و ليس فقط البدو العرب العابرين للحدود و الرحل
    + كان من الأولى منح الإستقلال للقبايل والشاوية والطوارك واهل الجنوب وسيدي صالح وحاسي بيضة

  • Mualgerie
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:25

    Pour 73 – mostafa
    Tu nous souhaites que du mal ! ok, le jour ou l''Algerie se soulèvera et sera partagée comme la Libye en plusieurs milices et plusieurs factions djihadistes et quand tu auras une soixantaine de groupes qui sont posté à ta frontière de l'est au lieu d'une seule armée même s"'il y'a des divergences , là tu regretteras ce que tu es entrain de dire ! si tu es intelligent tu sauras qu'près chaque soulèvement arabe c'est le chaos mais ce n'est pas grave c'est ta haine et non pas envers notre gouvernement mais contre notre peuple qui te fait parler ainsi , quand à moi je souhaite tout le bien au peuple Marocain et tout le bien au peuple Sahraoui qu'il soit adjoint au Maroc ou pas

  • النشيد الوطني
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:27

    كلمات تنتمي فعلا إلى وجدان هذا الشعب المناضل المتطلع للتقدم والحرية ،ويبعث روح الوطنية والحماس والإفتخار بالإنتماء لوطني المغرب،،،ياليت هذا النشيد كان هو النشيد الوطني،،،،

  • ميمون 1
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:28

    السلام عليكم

    اللهم ثبتنا على ماتحب وترضى.. وتقبل منا صالح الاعمال.. واغفر لنا انك انت الغفور الرحيم..
    اللهم أحفظ وطننا وولاة أمرنا وأدم علينا الأمن والأمان.. نسأل الله لجميع البلدان العربية والأسلامية التوفيق والهداية..

    قال عمر – رضي الله عنه – لما حمل إليه كنوز كسرى :
    ( اللهم إني أعوذ بك أن أكون مستدرجا..
    فإني سمعتك تقول :
    ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون )

    قوله تعالى :

    ( والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين )
    صدق الله العظيم.

  • جزائري مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:29

    نحن اخوة كيفما كان حال بعض المسؤولين الجزائريين إنهم يريدون تأجيج المشكل بحيث ليس هناك اي مشكل الأمور واضحة صحراء مغربية ونحن كلنا اخوة وعاش الملك…

  • MAJD
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:35

    ….وماذا لو كان صحيحا ان سكان غرداية والمناطق المحيطة بها تبطن حنينها الى ايام بل قرون من تمغربيت ولم تكن دولة كرتونية ريعية مسطرة بالمسطرة ومن الطائرة احيانا تقسم خيمة او مزرعة ..قد وجدت .ارجو ان تفهموا اخواني ان الشعب لا يقسم فجزئه الشرقي حثى غرداية يحن لبعضه غربا ولولا العسكر والقمع لجهر بذلك للعالم ولو اعطي الحرية وتقرير المصير لاختار العودة الى الاصل الخالد بدل دولة الريع اذا خسف الله بمحروقاتها باتت حبرا على ورق

  • المهدي يرد على mzabi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:44

    في المغرب يستمد الملك شرعته من ثوابت دينية وتاريخية ودستورية… بعد محمد السادس اطال الله في عمره سيخلفه ابنه مولاي الحسن، هذه امور محسوم فيها بإجماع من الاغلبية الساحقة من المغاربة. اما عندكم في بلادكم الجزائر، لم نعد نعرف هل هي ملكية ام جمهورية ! حتى دستوركم الذي يعتبر الشرعية الوحيدة للرئيس تم صلبه في عدة مناسبات ( ابتداء من 1991 ) ! هل لا يوجد في بلدكم رجل يستحق ان يكون مكان بوتفليقة حتى يصلب الدستور للحفاظ عليه و هو معاق ؟ اما من يخلف بوتفليقة اطال الله في عمره لعهدة أخرى، فهناك من يقول بدون خجل انه اويحيى … مبروك لكم انتخاباتكم ودستوركم !!

  • سعاد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:47

    نحمد الله الذي حبانا بملككنا المحبوب ليس فقط من طرف شعبه الوفي له و لكنه محبوب حتى من لدن غير المغاربة . و هذا راجع لشعبيته و حبه للخير وعطفه على الفقراء وتواضعه و.و…عاش محمد السادس

  • وثيق العربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:50

    بسم الله الرحمن الرحيم نظام مريض له عقدة من أشئ مغربي الله يشافيه نإعيش و نموت الله الوطن الملك اللهم أديمها نعمتا علينا ندعوا لهم دئما بالتوبة من تاينا  هده النية السيئة إتجاه جارهم آخيرا آقول لهم المحيط الإطلسي مستحيل التحصيل الله الوطن نقول آو بلاش عرفتو آولا وإآآآ الملك نضام ديال ليكوش عاش المغرب ملكا شعبا آرضا و بجرا اللهم آمين.

  • جفال محمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:55

    كان من المفروض على المغرب بعث مساندة مالية مهمة لهذه الاداعة من جهة لانها ضحت واداعت الاغنية وثانيا لزعزعة راحة الحالقدين على المغرب واشير ان الشعب الجزائري حبيب المغاربة فقط الله يغير وضعهم

  • Brahim
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:05

    تاريخيا لم تكون هناك بلاد تسمى الجزائر بل كانت ارض مغربية احتلت من طرف فرنسا بعد سقوط الامبراطورية العثمانية فرنسا هي من صنعت هذا الكيان الغريب

  • omar
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:07

    كنا ننتظرها من الغرب الجزائري ولاءات وبيعة للعاهل المفدى ولكنها جاءت من غرداية.
    اهتفوا اخواننا في جزائر الحكرة وقولوا عاش
    المغرب وارفعوا الراية المغربية واعلنوا ولاءكم
    بصوت مرتفع نحتضن صمودكم في وجه المؤامرة
    التي فتكت بجزائر الامس التي حررتها دماء المغاربة
    مع دماء الاخوة الجزاريين . قولوا للذين رهنوا الجزائر
    كفى ظلما .القوا بجنرالات المافيا للبحر. وقتها ستهب عليكم نسائم العتق والحرية ورغد العيش
    كما يعيش مغربنا وطننا تحت شعار الله الوطن الملك.
    اذن استمعوا الى صوت الأحرار الذي يناديكم.

  • حسن حسن
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:09

    هذه محاولة لتوريط المغرب في تلك الاحدات معلوم ان الاتصالات هي دراع
    المخابرات

  • ابو انس
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:11

    السلام عليكم
    هذه محاولة فاشلة من النظام لصرف النظر عن الازمة في الجزاءر والتي تتزايد حدتها يوما بعد يوم ومع رفع العقوبات على ايران ستغرق العالم بالبترول والغاز ليصبح ثمنه 30 دولار للبرميل ليصبح اقتصاد الجزاءر في محب الريح
    لأن كلفةانتاج البترول في الجزاءر تفوق 30 دولار واقتصاد الجزاءر يعتمد على النفط

  • معقب
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:13

    مجلس الأمن لا يضيف على مهام المينيرسو آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية
    مجلس الأمن يدعو الجزائر إلى إحصاء المحتجزين بمخيمات تندوف
    الإتحاد الأوروبي يعيد النظر في المساعدات الممنوحة للمحتجزين في تندوف بعد تورط البوليزاريو و الجزائر في التلاعب و المتاجرة بتلك المساعدات
    البرلمان الأوروبي يشترط إحصاء محتجزي المخيمات مقابل المساعدات الإنسانية
    موريطانيا تطرد المستشار الأول بسفارة الجزائر بنواكشوط
    فرنسا تقول أنها لم ترتكب جرائم في الجزائر و لن نعتذر للجزائريين
    هزيمة مذلة للجزائر لاحتضان كأس إفريقيا 2017
    احتضان مدينة الداخلة لمنتدى كرانس مونتانا رغم مساعي الجزائر و البوليزاريو البائسة لمنع ذلك
    بناء مصنع بيجو-ستروين بمدينة القنيطرة المغربية غداة وعود هولاند ببنائه في الجزائر
    (وعود في الجزائر و إنجازات في المغرب)
    الإتحاد الأوروبي يقر بمشروعية اتفاق الصيد البحري المبرم مع المغرب
    ساركوزي , رئيس فرنسا السابق يحذر من المستقبل الغير الواضح في الجزائر, خلا ل زيارته مؤخرا لتونس
    واش نزيدكم ولا باراك عليكم
    هذه الأسباب كافية لتجعل من المسئولين الجزائريين يفقدون صوابهم .

  • Meghriby
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:16

    علاش نجمة ديال العلم المغربي مقلوبة.

  • شعب المغرب
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:18

    وأنا باسم شعب المغرب أنصحك ياجزائري 37 – Bab el Oued أن تنصح حكومتكم؛ وإلا فإن الجزائر لن تنال من ماتمكره للمغرب ضد وحدته إلا الهلاك و الدمار وأحيلك على عدة أمثلة أولها القذافي غفر الله له (مع احترامي طبعا للشعب الليبي المحترم والطيب) أنت تعلم مدى دعم القذافي للبوليزاريو؛ ولكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين. هذه ليست إلا نصيحة أخوية لكي تتوبوا عن الفتن وتنقذوا أنفسكم وبلدكم من غضب الله.

  • petrol
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:21

    لم يهدا لجنرالات الحركة بال في اليوم الدي لم يتركوا فيه المغرب بدون اتهامات ولا تعاليق لا اساس لها من الصحة فالنكبات التي اصابتهم تكفهم شرهم بعد الملايير المسروقة من المنظمات الدولية جاءت احداث غرداية وعين صالح تيارت قسنطينة عنابة القبائل الطوارق المهمشين في الجنوب كلهم يظالبون باستقلالهم وهم ليسو بعصابات كعصابة البوليساريو بل شعوب تريد استقلالها اعانهم الله على تقرير مصيرهم

  • aziland
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:22

    C t un piège la chanson faite par un groupe nn pas par un chanteur connu. L'étoile sur notre drapeau est renversé. Les circonstances sécuritaires sont en alerte général. ….

  • Damir
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:22

    ATTENTION.ATTENTION.il faut se mefier de ces voisins malintentiones .il faut craindre une fuite en avant du pouvoir algerien qui pour rassembler son peuple peut provoquer une folie face a ses problemes economiqies.il faut que nous soyons vigilants quant a une agression de leur part.donc VIGILANCE

  • Hicham Ismaili
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:27

    Nos chers frères, algériens amis nous suivant avec tristesse tout le parcours que vous vivez c'est vraiment honteux de la part de votre gouvernement qui n'a pas encore cessais de travailler pour leurs comptes personnel et pour leurs familles et jusqu'à présent ils continuent même si ils ont changés dernièrement les grands du gouvernement ça vas être la même chose pour la simple raison que c'est leurs secondaires ,il faut avoir des gens civile et dire qu'ils ont y a tellement des algériens intellectuel jeunes dynamiques et qui aiment leurs patrie. avec la mentalité des vieux c'est terminé leur époque……que dieu vous aident..

  • Lotfi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:29

    Bonjour
    Ça fait plaisir d'entendre, une chanson patriotique marocaine dans les chaînes de l'un de nos voisins du Maghreb. Je serai également heureux de leur rendre cette fierté et cette unité maghrébine en diffusant également leur hymne national dans une de nos chaînes marocaines. A une heure de grande ou moyenne écoute, personnellement ça ne le dérange nullement..A bon entendeur, paix à vous..

  • ميلي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:29

    سيظل المغرب شوكة في حلق الجزائر مهما طال الزمان وتباعدت اﻻمكنة ﻻن كل مايقع لهم يعوزونه للمغرب ﻻ لفشل سياساتهم

  • Fouad
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:32

    j ai pas remarqué au debut mais pour quoi ils ont inversé l étoile du drapot ? vive le.maroc

  • عبدالله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:35

    اراك يا صاحب التعليق 37 لازلت تعيش في غفلة من امرك الصحراء المغربية استقلت ورجعة الى وطنها الام من 1975 وستظل مغربية الى ان يرث الله الارض وما عليها وانتهى الامر واذا كانت لكم قوة لتعارضوا هذا الامر فتفضلوا نحن بانظاركم لكم افواه وليست لكم سواعد

  • fadil
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:37

    هذه اغنية وخلعات هذ العسكر الجزائري اما الا بدا المعقول علم الله ماذا سيقع لهم

  • منير بني ملال
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:39

    انشيد حماسية للمقاومة المغربية خلال فترة الاسنعمار تنتمنى من الاباء يقروهوم لابماءهم لغرس روح الوطنية فيهم (امة اامغرب) (نشيدنا على الدوام)ونتكلمو ليهم على الناس لجاهدو وظحاو باش يعيش المغرب حر

  • سعيد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:47

    نتمنى كل الخير للإخوة في الجزائر لأنهم ببساطة جزء من الأمة الإسلامية ناهيك عن الجوار والعديد من الأشياء المشتركة بين الشعبين لكن الله ابتلى الشعب الجزائري بهذا النظام اللص ، رغم الثروات التى منى الله على البلاد فحال الشعب لا يدل على غنى البلاد وخصوصا لما ترى عدد الجزائريين في فرنسا كأنهم هاربين من الصومال ، أمأ بالنسبة لمحمد السادس فبساطة الرجل وحبوا الصادق للآخر يفرض عليك احتراموا وتقديروا ، فنحن في المغرب ابتلنا الله بعصابة تمشي ضد الشعب والملك ، فنحن في صراع معها لكن بكل سلمية ونتمى من الله أن ابتلنا فكرنا عليها وكذالك الشعب الجزائري الشقيق

  • france
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:51

    تحية خالصة لابناء غرداية رجال والشهداء فضلوا الموت من الذل .

    هذه اشارة قوية تفضح نظام المنهزم داخليا وخارجيا عامل اجانب ودفع لهم

    ثروة شعب الجزائري .

  • صوفيا
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:51

    مجرد مسرحية تافهة من النظام الجزايري.. هدفها تبيان ان المغرب هو سبب أحدات غرداية..كل مسيري الإداعات المحلية تابعين لجنرالات جزاير فكيف ستسمح ببت نشيد يمجد المغرب..

  • marroqui
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:52

    L'image que vous avez publié avec l'article est excellente.Merci et bravo!

  • العطار
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:07

    اخشى ان تكون هذه الحكاية من صنع حكام الجزائر لاجاد الحجة الضامغة لتوريط المغرب في احداث غردايا.انهم يعملون ما في وسعهم لاظهاران مشاكل الجزائر لا علاقة لها بالسياسة الداخلية,بل كلها من صنع البلدان المعادية لبلدهم و خصوصا المغرب, رغم ان العالم برمته يعلم ان الجزائر غارقة في المشاكل الداخلية الى ام رأسها.

  • مواطن مغربي قح
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:09

    سوف يصبح المغرب في القريب العاجل الكونغرس الأفريقي وسنساعد إخواننا الجزائر لاخد حقها وحريتها من الاحتلال الشيوعي

  • الزرقطوني
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:13

    حكام الجزائر فشلوا في إحتواء اﻷحداث في غرداية. رغم كل الوساطات والتهديد والوعيد. ﻷنهم لا يعالجون جذور المشكل الا وهو التهميش والميز العنصري من طرف السلطات ضد المزابيين. لهذا تلعب بآخر أوراقها وهي تدويل المشكل وحشر المغرب بالقوة كطرف فيما يقع. ﻷن المروكي بالنسبة للجزائر رمز للشر والفتنة. فمن يحتج في الجزائر ضد تهميشه وضد ظروفه المعيشية المزرية ليس إلا مندس مروكي أو مرتزق مدفوع اﻷجر من طرف العدو المغربي…، المهم اﻹحتجاجات على التهميش في الجزائر أكثر منها في الصحراء المغربية. ومع ذلك تهتم الجزائر بظروف الصحراويين أكثر من إهتمامها بظروف مواطنيها. قد تنجح سلطات الجزائر في إستغباء شعبها لبعض الوقت لكن الطول فضاح. والشعب حتما سيعرف عدوه الحقيقي.

  • خالد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:28

    في الجزائر هناك 70 اذاعة تبث 24 ساعة يوميا باستثناء القنوات الوطنية لا يمكن تتبع كل ما تبثه هذه الاذاعات المشكل في تتبع هفوات الاذاعات الجزائرية او الصحف الجزائرية التي تنقسم بين محلية و وطنية فانتم تعطونها اشهار مجاني لانها في اغلبها اذاعات او جرائد محدودة الانتشار و اغلب الجزائريين لم يسمعو او يقرؤ هاته المصادر

  • samir
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:33

    صبرا يا اخوتي، في 2030 قارن المغرب الحبيب و الجزائر الشقيقة

  • متتبع
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:40

    سياريو ضعيف للمخابرات الجزائرية لتوريط المغرب. والمعرب بمنآى عن مثل هذه التصرفات الصبيانية الظاهرة للصبي الصغير. 

  • عبد الله الأغواطي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:52

    لا توجد محاكمة ولاهم يحزنون أنا من غرداية وأعمل في هذه الإذاعة ولم
    أسمع أن واحدا منا قد أعتقل أو أستدعي الى مكتب قاضي التحقيق .
    دعكم من الكلام الفارغ صباحا مساء الجزائر الجزائر عقدتم أنفسكم وشعبكم
    الجزائر ينطبق عليها المثل القائل يا داخل مصر منك ألوف .
    إذاعة غرداية هي مؤسسة ملك للدولة وعمالها موظفون عند الدولة وكفى
    كذبا .

  • mostafa
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:56

    Chers amis et compatriotes
    suite4
    ,Au début je m'excuse pour cerfaines fautes d'ortho,Mes idées jaillissent en meme temps que mes doigts sur le clavier,sans préparation ni révision.
    Comment voulez vs que les algeriens ne souhaitent pas qqu'un comme notre roi,alors qu'ils constatent son amour pour les marocains,sa modéstie,ses photos avec eux partout,le lancement de grands projets et leur suivi et cétéra et cétéra.A ajouter aussi son influence dans l'Afrique et leurs imams qui le proclament haut et fort AMIR LMOUMININE,ce statut a également été prononcé par des sommités islamiques telque isam lbachir,Ben bia membres du conseil international des oulamas.Le souhait des pays européens de former des imams à la marocaine.Tous ces critères se trouvent
    في المغرب وملك المغرب.
    chers amis et compatriotes,vs avez ce que les autres n'ont pas.ONG,soyez citoyennes,ne tendez pas vos mains aux étrangers,présérvons notre pays:chantons à la tunisienne
    نموت نموت ويحي الوطن
    حفظ الله المغرب وملك المغرب

  • العبدي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:09

    لعبة سخيفة للمخابرات الجزائرية لمحاولة منهم تسليط الضوء على الأحداث الواقعة بالجزائر و توريط المغرب في ذلك.
    المعنى واضح كما جاء في نهاية المقال :
    "…ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙ ﺑﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳُﻄﺮﺡ ﻛﺄﺣﺪ ﻣﺆﺟﺠﻲ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﺗﺮ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻴﺔ" ﻭﻓﻖ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ.
    كفاكم يا جنرالات الجزائر عبتا بشؤون الجزائر و الجزائريين.
    فإذا فشلتم في تسيير شئنكم، فمرحبا بكم لنساعدكم.

  • عبد العالي طنجة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:23

    الله يرحم المهدي المنجرة
    السابر الاغوار في علم المستقبليات
    الذي اكد على ان التكتلات الموجودة في العالم وخصوصا الغربية واحدة من بين دعاءم التقدم
    ام نحن فمازلنا نتعارك نتجادل في جزءيات تافهة لا تزيدنا الا تشرذما
    ونسينا قول الله تعالى
    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا…

  • Lundi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:25

    الضربة القاضية اللتي ممكن ان تشل وتقلب حسابات النظام الجزائري هو القيام بقنطرة او نفق تحت البحر بين طنجةً وإسبانيا والله حتى يفقدو صوابهم ونكون أدرنا دهرنا تماما لهم فماذا ينتظر المغرب ؟؟؟؟؟؟؟

  • mohamed de new jersey
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:45

    those are the songs that will be played when those algerian states become under moroccan authorities along with the sahara.
    the big maghreb to be one kingdom, not just a union.
    hespress pls share.
    thank you

  • راصد المغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:52

    المسؤولين في الإداعة المذكورة قد تعمدوا بث النشيد المغربي الحماسي باتفاق مع جهات نافذة من المخابرات الجزائرية كمحاولة مفضوحة لخلق نقاش داخلي محلي و إعطاء اعتقاد بأنه هناك فعلا طابور خامس أم خونة في المدينة او الجهة يعملون تحت إمرة و تصرف السلطات المغربية لبث الفرقة و الفتن التي هزت المنطقة كما تسوق لذلك السلطات الجزائرية.قصة متابعة الغذاعة هي جزء من خطتهم البليدة لصرف نظر المواطن الجزائري عن قضاياه الحقيقية و الإحتقان السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي الذي يقض مضجعه تحت حكم نظام عسكري أوليغارشي متسلط جبان.

  • salahdin
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:06

    الله الوطن الملك, نموت نموت ويحي الوطن
    حفظ الله المغرب وملك المغرب

  • Ahmed
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:59

    C'est très vrai. D'aprés ce que tu vient de dire tu es sur Bab El oued. Je veux ajouter une chose c'est que le drapeau Marocain sur cet vidéo est présenté d'une façon renversée cela veut dire que les ennemis des 2 pays qui sont derrière ce geste

  • youssef
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:20

    Le vieu vie ses derniers heures.mais L'algerie sera en danger …manque de democracie maintenant et plus apres sa mort

  • maghribiya man canada
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:34

    تنموت على هاد النشيد. وتنقول للجزائري تعليق 144 اخيب حاجة هي بنادم لي ما تيبغيش يشوف الحقيقة قدامه وتيستمر فعماه اما بخصوص الدكتاتورية راها معروفة لا غبار عليها جمهوريات تيحكموهم عسكريين او مدنيين يغيرون الدستور على هواهم باش يبقاو لاصقين فالحكم واه سابقة فالتاريخ الحديث رئيس شبه غائب وعقارش الصغير فيهم عنده 73 عام شادين بلاد على كملها ورجاء ما تقارنش بالملكية لانه شتان بين هذا وذاك وحنا تعطات الفرصة للجميع للوصول للحكومة المعارضة والاغلبية ودبا حكومة اسلاميين اما بخصوص انبوب الغاز لي ديز من عندنا لجبل طارق وليس لاسبانيا وتانخدو عليه 12% كرسوم للسماح بالمرور من اراضينا بلا ما تقلب الاية راه حنا لي دايرين فيكم خير لانه تمرير الغاز عبر الانابيب تيتقام ارخص من نقله بطريقة اخرى اما صهيون لي ديما جابدينهم بلا ما نضحكو على بعضياتنا التعامل معاهم راه ديما فقط ملي تزور مقام الشهيد تذكر ان لي بناوه شركة كندية في ملكية اسرائليين وكنديين ولي مخنزاها بالرشاوي والمعاملات المشبوهة. اما Mzabi لا علاقة ما يمكنش تقارن بين انسان تيتحرك وسط شعبه وتيجلب استثمارات بشبح فضرف 15 سنة ضيع 800 مليار فالخاوي

  • عبد الله المغربي جنوب
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:40

    وهل يعلم العالم اجمع وحكام المرادية وشعب الجزائر ان المغرب والمغاربة مند استقلال المملكة 1956 لا حرج بينهم في رفع العلم الجزائري في اية مناسبة وفي اي وقت للتعبير عن مساندة الجزائر لتنال استقلالها وكدا بعد استقلال الجزائر الى حدود وقعة حرب الرمال ، حيث طويت الصفحات لتصبح اخطاء وعهدا لن يتكرر نتيجة رد الجزائر جميل المغاربة بالسوء والحسد . وتبقى الامور الى سنة 1975 اثناء المسيرة الخضراء حيث قامت الجزائر بمساعدة القدافي وكاسطرو ومن معهم باختطاف االاف العائلات الصحراوية الرحل من داخل اراضي الصحراء والحدود المغربية فاحتجزوهم في مخيمات تندوف وخلقوا البوليزاريو ضد المغرب وهؤلاء لا يمثلون ساكنة الصحراء بأي موجب او قانون او اغلبية او انتخاب ، واعتقلت الجزائر 45 الف مغربي مقيم جردتهم من ممتلكاتهم الا ما اخف من ملابس ورمت بهم في الحدود . والنشيد المغربي المشار اليه كان التلاميد بمختلف مستويات التعليم والشعب المغربي ورجال المقاومة والجيش وجيش التحرير يحفظونه وينشدونه في جميع الاعياد والمناسبات ، ونجهل ظروف واسباب اختفائه ونسيانه فيجب انبعاثه الان الى جانب النشيد الوطني الحالي . والصحراء مغربية .

  • rachid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:47

    ا لى اخي الجزائري صاحب التعليق 73 افتحوا الحدود حتى نزور الجزائر التي نجهلها ولانعرفها الا من جهة الاعلام حسب تصصريحك تتحيية خالصةة

  • imad
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:09

    Juste un jeu d'enfant , impliquer une chaine média pour faire leur jeu

  • Azziz
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:15

    ما أروع هذا النشيد ، سأجعله نغمة هاتفي حثا تسمعه و يتغنا به الجميع ّ

  • عين العقل
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:28

    بصمة يد المخابرات الجزائرية واضحة في بث هذه الاغنية من اجل اعطاء صبغة التامر من لدن سكان غرداية والمخابرات المغربية في تاجيج الوضع في المنطقة وهي بالتالي تطمح في تصدير الازمات الى الخارج مع الاسف هي ورقة خاسرة 100%.

  • عبد الله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:30

    الى رقم 157 انصحك بالبحث عن من كان السبب و الحقيقي في غلق الحدود ولعل حادثة تفجير نزل بمدينة مراكش ستنعش داكرتك ضف الى بعض المعوقات الاخرى مثل المخدرات.

  • علي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:42

    الله يزيدكم خير في خير ولكن حضيو رزقكم راه في ابناك سويسرا في ارصدة عساكركم ولشراء دمم بعض الافارقة للاعتراف بجمهورية الوهم التي لن تتاتى للحالمين . فعساكركم للاسف نوموكم واستغلوا خيرات بلادكم .احسب ملايير الدولارات التي حرقت على البوليساريو وانت ايها الشعب المسكين لاتستفيد منها على كل المستويات .يا اخي قارن بلدك بباقي البلدان النفطية ومرحبا بك في اطلالة على السعيدية وباقي مدن مملكتنا الحبيبة .فالشمس لا يغطيها الغربال. سلام عليك

  • esraa
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:48

    يجبب على المغرب مساعدة الامازيغ للمطالبة بالحكم الداتي

  • mostafa
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:41

    Chers amis et compatriotes
    merci à hesprès qui ns permet de communuquer avec nos frères algériens.
    je vise105 Mualgérie.
    NON,c'est loin de la,vs m'avez mal compris ou je me suis mal fais comprendre,Aucun sage ne souhaite une telle situation à nos frères algériens.Nous lui souhaitons prospérité et paix,ns sommes voisins et
    درهم ديال الجاوي تبخرنا
    Mais voyons,soyez Empathiques:Vous n'allez pas qd meme donner raison à boumediane qui avait séparé des100 de familles qu'il avait dévérssé aux frontières comme une décharge public.Vous n'allez pas accépté qu'on tire de votre poche pour créer un NEO au sud et alimenter une guerre qui a causé bcp de veuves et d'orphelins.Vous n'allez pas admettre que vos dirigants créent des groupes armésGIA pour tuer les opposants ou ceux qui disent
    اللهم ان هذا منكر.
    Vs n'allez pas accépter 1régime
    جمهلكي لاهو جمهوري ولاهو ملكي منذالستينات
    le pétroldolar quel est son devenir depuis l'idépendance?
    عدو الجزائر يا سادة ليس الا جبهة التحرير تحكمكم او تقتلكم

  • راصد المغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:00

    المغرب لو كان يريد دعم الإفصال في الجزائر لدعمه في واضحة النهار .المغرب كان يمكنه فتح مكاتب و مقرات لحركة الحركيين الجزائريين المرحلين لفرنسا فجر استقلال الجزائر. ولو أراد المغرب لإستقبل على ارضه منظمات امازيغ القبايل و منظمات الإنفصال التواركية. المغرب اصبح بكن استراتيجي لتصريف الحتقانات الداخلية الجزائرية. هذه القضية الغبية مفتعلة من نظام مخابرات الجزائر لكي يوهم الجزائرين بصحة ما يروج له منذ بداية احداث غرداية.هذا النظام لم يتوانى على اعتقال سياح مغاربة و لفق لهم تهم غبية بتصوير مقرات امنية جزائرية.مذا سيفعلون بصور هذه المقرات؟. لو كانت مخابرات المغرب إلتقاط صور لمقرات امنية جزائرية لغكتفت بالطوم طوم و الجي بي إس و اقمار اصطناعية خاصة أكبر دقة و وضوح.

  • الشرقي نصراوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:27

    أنها نشيد حزب الاستقلال الدي يشكل عقدة عند الجزاىريين

  • جلال
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:38

    الأغنية المغربية تهدد الأمن العام للجزائر نسوا أن يقولوا اأن اسم المغرب تسبب النوبة الفقرية بوتفليقة هل وصلت عقدة المغربية والرعب من المغرب الى هذه درجة عند النظام الجنيرلات °°°° نحن في المغرب نستضيف فنانون االجزائريين خاصة فنانين الرأي يغنون الاغاني الجزائرية يمجدون بلدهم الجزائر وهذا حقهم ولم نتهمهم مساس بي الأمن القومي المغربي بل بالعكس يجدون راحتهم في المغرب اأكثر بلدهم االجزائر بسب الممارسات الإرهابية التي يفرضها النظام جعل كل فنانين الجزائريين يهاجرون إلى الخارج

  • صراع اخوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:39

    رد على 129 – عبدالله

    على حسب قولك, اذا كانت الصحراء الغربية قد رجعت الى المغرب و اصبحت مغربية, لماذا كل هذا الاتهمات تصب على الجزائر و يقول مخزنكم بان الجزائر هي الدولة الوحيدة التي لن توافق بمغربيات الصحراء رغم كل الدول تعترف بان مشكل الصحراء حله تقرير المصير للشعب الصحراوي?
    اريد جوابا مقنعا و اكد لك باني محيادا في هذي القظية و لكن كلمة الحق يجب ان تقال, ان لا تظلم الناس لن يظلموك.

  • بلعيد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:54

    اولا الجزائر حرة على ارضها تفعل ما تراه مناسبا لامنها كما هو المغرب الشقيق على ارضه. وحزب الاستقلال له اطروحات يرفضها الجميع وهو مطالبته باراض
    جزائرية بشار وتندوف .وهذا يمس باخوة وامن المنطقة المغاربية كلها.لذلك
    بث هذا النشيد يعتبر عملا مشينا .نحن نتمنى للمغرب الاستقرار والرفاهية ولكن
    ليس على حساب امننا .ومازالت الجزائر امنة فالمغرب يضل امنا فلا تثيروا النعرات
    وتقوا الله فى اخوانكم المسلمين.

  • محمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 21:16

    اين تذهب أموال البترول ؟ اين هو حق الشعب الجزائري في العيش
    الكريم ؟ لماذا يرمي الشباب الجزائري نفسه في البحار وبلاده من بين
    أكبر مصدري البترول في العالم والدليل ان اشهر اغنية في الجزائر هي اغنية يا البابور يا مونامور والتي يعرفها الصغير قبل الكبير في بلادك ههه ؟ لماذا ثمن البطاطس واللفت في الجزائر يتعدى 32 درهم للكيلو الواحد والسردين 43 درهم للكيلو ؟ لماذا تستورد الجزائرالخبز المجفف من النمسا والامارات ؟ لماذا تخصص الجزائر 26 مليار دولارسنويا لفائدة الإنفصاليين في حين ان ثلث هذا المبلغ قادر على بناء عشرات الجامعات والمستشفيات الجامعية وحل أزمة العقار في الجزائر ؟ لماذا الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي لديها ديوان للحليب والعلف ؟ لماذا نرى طوابير من أجل خنشة حليب هه ؟
    هل تعلم ان المبادلات التجارية بين اسرائيل والجزائر تتعدى 10 مليار دولار سنويا؟ هل تعلم ان الجزائر تبيع اسرائيل مئات ألاف m² من الغاز المسال وبثمن رمزي لا يتعدى 30 دولار لكل متر مربع ؟
    هذا الكلام لن تجده في أبواق العسكر كالشرور لانك محقور في بلاد البترول
    و المشكلة انه مني كتهدر مع جزايري كيسحاب ليه راسو ساكن ففرنسا

  • saad
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:00

    Je plaint le pauvre citoyen algérien qui vit l'enfer de ces maniaques de responsables faisant partie de l'oligarchie militaire algérienne.. je n'ai jamais entendu parler qui que ce soit en réaction du succès de la chanson de cheb Khaled qui a sillonné tout le Maroc en la chantant à l'honneur de son pays natal l'Algérie : Liallah ya jazaer ya wardat rou7…. personne n'a réagit au Maroc à l'encontre de cette chanson!! 3ajabi

  • عيد الله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:31

    مغربنا وطننا روحي فداه ومن يدس حقوقه يذق رذاه دمي له روحي له وما ملكت في كل ان الحرية جهادنا نراه والتضحية سبيلنا الى لقاه هذه قطعة من النشيد الوطني عهد الاستقلال والي اذاعته اذاعة غرداية المغربية والتي ضمتها فرنسا الى مستعمرتها انداك الجزائر والمياه لابد ان ترجع الى مجاريها

  • فردوس
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:05

    سبحان الله بعض الجزائريين دخلوا هذا المقال واخدوا يمجدون سياسة جلاديهم الجنرالات الشيوعيين اللذين يستعبدونهم بالقمع والذبح والفقر المدقع ;;;اما الجنوب في الجزائر فهي اراضي جمهورية التوارق المحتلة واللتي اصبحت تطالب باستقلالها كما هو حال جمهورية القبائل المحتلة ورئيسها الشرعي المنفي البطل فرحات مهني

  • عبد الله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:27

    قسم بالله العَلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مُكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء , أقسم بالله العلي العظيم أن ألقِّن هذا القسم لأسرتي وعثرتي في سري وعلانيتي والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي .هذا القسم هو وثيقة استقلال الصحراء المغربية وهذا ضمان استقرار وحدتنا الترابية من الكويرة الى طنجة ولو قامت بسببها الحرب العالمية الثالثة اما تقرير مصير الصحراء المغربية فقد تقرر ويصفة نهائية يا صاحب صراع اخوي 165 الصحراء في المغرب والمغرب في صحرائه ومن اراد معاكستنا بلن يرى سوى الخزي

  • aziz
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 09:06

    هذا يسمى لعب الاطفال الصغار، لماذا تم بث الاغنية بالضبط في اذاعة غرداية وليس في اذاعة محلية اخرى، السبب واضح هو محاولة اتهام المغرب بتاجيج الوضع في غرداية. اجزائر تحاول الهروب من مشاكلها الدخلية وتوجيه البوصلة نحو المغرب.

  • اوبشي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 10:35

    الى 171 – عبد الله
    تعبرون بنفس الطريقة " الصحراء في المغرب والمغرب في صحرائه " الى " وحدتنا الترابية من الكويرة الى طنجة " الخ… و هذا ما استورثتمونه من ملككم السابق و لماذا لا تسالونه حينئذ اراد تقسيم الصحراءا مع موريتانيا و الجزائر? ان كانت حقا الصحراء مغربية لا يقدم هذا الطلب.
    صاحب التعليق 165 – صراع اخوي, سؤاله واضحا رغم انه لا يميل الي احد و قدم نفسه محياد, اذا, اين الجواب? والله حقدكم و غلكم اتجاه الجزائر ليس له مثيل.

  • MZABI
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:02

    ردا على المهدي، كونكم مقتنعون بنظام توارث الحكم الملكي في بلادكم،لا يجبركم فرض وجهة نضركم علينا لاختيار نظام الحكم عندنا،أو تقنين تعداد عهد حكامنا. فإذا كان الأمر محسوم في الأنظمة الملكية بالتوارث، أو خاضعا للنضام العائلي مثل العربية السعودية. فان النظام الجمهوري هو الآخر،فيه من يحدد حكم الرئيس بعهدتين ،كفرنسا وامريكا، ومن يتجاوزها كالمانيا والجزائر، هناك شعوب تحب الحكم الملكي، وشعوب اخرى ترفضه، كالشعب الفرنسي الذي اسقط النظام الملكي وأنشأ الديموقاطية الجمهورية. او الولايات المتحدة التي انفصلت عن المملكة البريطانية وإنشاءت جمهوريتها ، أما عن الحريات الشخصية والعدالة، فاعتقد اننا لا نختلف في أنها لا ترتبط بالحكم المكي او الجمهوري،بقدر ما ترتبط بفلسفة النظام ذاته ،و طبيعة الدول و حكامها. فالدولة المتقدمة، مملكة كانت أو جمهورية، يتمتع مواطنوها بكل الحقوق والحريات، من مملكة السويد إلى جمهورية ألمانيا…..

  • MZABI
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:23

    إلى المهدي تتمة، عكس أنظمتنا العربية الاستبدادية، أكانت ملكية أو جمهورية، لا حقوق المواطنة ولا العدالة الاجتماعية ولا تكافئ الفرص ولا هم يحزنون

  • maghribiya man canada
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:36

    "ومن يتجاوزها كالمانيا والجزائر" فعلا شر البلية ما يضحك فكرتيني فواحد النكتة واحد مول البشكليط حلابية داز ولقا الناس مجمعين على كسيدة ديال واحد مول الفيراري هو يقول ليهم اوا شتي حنا مالين لحديد كاع ما تنحاولو!! حنا اخر همنا فرض اي شئ على اي حد ولكن العمى الايديولوجي لي واقع لحكامكم مخليهم تيلعبو بالنار واول من سيحرق بها هما نيت اما فرنسا الثورة الفرنسية استمرت 10 سنوات اكلت فيهم ثوارها ومن بعد جا الامبراطور نابليون امريكا شدت استقلالها وتنكرت للسود الامريكان لي ساهمو فتحريرها وقامت حرب اهلية اما الديموقراطية الحالمة لي تيتصورها الانسان العربي موجودة فالدول الغربية خاصو يعيد النضر لانه فيها بزاف ديال النواقص وسول المهاجرين ففرنسا لي محسوبين مواطنين درجة 2 والسود فامريكا وهنا فكندا زرت شي محميات للهنود الحمر ما عندهم لا ما لا ضو فجو يصل الى -40 فالبرد انت متشبت بانسان حي-ميت ما تجيش تبغي تقنعنا ان الامر طبيعي مقتنع انه طبيعي تخسر مليارات الدولارات بلا ما تبان على لبلاد وناسها فهذا امر غريب ولا يفهمه عاقل مقارناتك لاعلاقة البلدان لي ذكرتي فيها انتخابات ولا يحدد فيها لمن الحكم كما عندكم

  • assamaydae
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:27

    الى اوبشي 172

    و الجزائري آش دخلوا في الصحراء المغربية نقسموها مع مريطانيا او مع الموزمبيق ياك تقولوا انتم قارة يا ناكري الجميل فلمادا تحشرون انوفكم في امور لا تعنيكم في شيء كما تدعون في ابواقكم الصدئة

    المغرب اقتسم صحراءه مع موريطانيا !!!
    انها فقط وجهة نظر لنظامكم الدي يستحمر عقولكم لان موريطانيا نفسها كانت مغربية الى حدود 1963م اي كانت دولة واحدة فمن اين اتيتم بهده الجمهورية الحوثية الشيوعية على اراضي مغربية اسلامية اعطينا اسماء ملوكها او رؤسائها و رايتها و عملتها و اسماء سفرائها قبل طبخ وهمكم في قصر المرادية مع المقبور الوثني القدافي و الغير ماسوف عليه موشطاج القط بومدين اللدن كانا يشنان انهما سينزعان الجنوب المغربي ليقتسماه بينهما آجلا و ضنا انها ستكون فسحة ترفيهية لكنهم وجدوا جيشا مغربيا قويا بموارده المالية الضعيفة لولا التحالفات فهو قادر على اجتياح ليبيا و الجزائر دفعة واحدة لكن رشاويكم و استنجادكم ب 40 دولة ساندتكم بالمال و السلاح و فشلتم و ما بقي لكم الا النباح و البكاء على الاطلال لان الاسد الاطلسي اسم برب الكعبة ان يكره رائحة الثعلب الصحراوي و سوف ياكله ان تجرأ على القفز

  • مغربي ريفي حر
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:59

    عاش المغرب حرا لنا
    دامت ارضه ملكا لنا
    اعملوا تنالو و اهتفوا و قولوا
    المغرب لنا لا لغيرنا
    يا من يبتغي عيش الكرام
    سيروا دائما الى الامام
    اعملوا تنالو و اهتفوا و قولوا
    المغرب لنا لا لغيرنا
    سيروا في حما الله المعين
    كونوا جنده في العالمين
    اعملوا تنالو و اهتفوا و قولوا
    المغرب لنا لا لغيرنا 

  • المغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:00

    توخوا الحذر ثم الحذر يا مغاربة فإن من بث هذا النشيد لا يعدو أن يكون من عمل السلطات الجزائرية قصد إلصاق- مايجري من أحداث بجنوب الجزائر- بالمغرب

  • LA FERME BLANCHE
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:40

    عجيب أمرك يا حكومة الجزائر كل مشاكلك تعلقها على شماعة المغرب جارك العزيز و رفيق دربك في الكفاح و التحرير، و من الحب ماقتل، والله هده الجزائر هي حائرة في امرها، جارتنا آه ياجارتنا السهلة الممتنعة، كم أنت رائعة حينما تغضبين و تصبي جموحك على جارك الذي يتحمل كل ما يأتي من جارته العنود. فأي شيئ يحصل بين راعاياك تحميله لجارك المغرب الصامت الهادئ الوقور. لماذا أنت هكذا أيتها الجزائر الجميلة الراقية الشقاوة. فيما أغضبك هذا المغرب الوديع الشهم المنيع. هل حرض أبنائك عليك لا لا صديقني هو ليس من شيمه ان يغرض الأبناء على أمهم أبدا، فهو يعتير أبنائك البررة فلذاة أكباده لا يتمنى لهم إلا الخير، فإذا دقت بهم درعا فأتركيهم يأتون عند عمو جارهم المغرب سوف يلقون كل الترحاب و المحبة والوفاء، وكل ذلك إكراما لك ايتها الغالية المجاهدة أم المليون شهيد، الله وكيلك ياجارة. أن جارك يجمع و لا يفرق مهما سببت له من محن تعبك راحة، فكلنا شعب واحد أمازيغ و عرب، أبينا أم كرهنا، الأطلس يجمعنا ليس يننا سوى حدود وهمية من مخلفات الإستعمار 2 بغال، لكن الجزائر و المغرب إخوة قبل الإستعمار و مازالوا و لا يدخل بينهما إلا الشيطان

  • MZABI
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:08

    إلى maghribiya man Canada ،اجيبك بالعامية مثلك . فهمت من كلامك، أنه ماقنعتكشي أي ديموقراطية في العالم، لا ديال فرنسا اللي فيها سكان من الدرجة الثانية، ولا بديال كندا ، فيها محميات الهنود ببرودة 40 درجة تحت الصفر،ولا ديال امريكا اللي سحقت السكان المحليين، وأكيد ماتعجبكش ديال الدنمارك اللي صورو نبينا (صلعم) ،ولا ديال سويسرا اللي تحمي أموال الأثرياء و فلوس السلاطن العرب. وطبعا ما تعجبكش ديال دزاير اللي تبذر الملايير بدون ما تقولك واش عملت بيهم. الرئيس ديالها ميت حي،يتعين بانتخابات شكلية برضاء الشعب دزيري وهذا يقلق بزاف،.. ،اللي فهمتو من كلامك الشوفيني ، ان الدولة الوحيدة اللي الحكم ديالها مثالي،هي المملكة المغربية،اللي تتمتع بالعدالة ،والحرية،والبنات التحتية والمستوى الرفيع في الصحة والتعليم..،لكن اللي ما فهمتوش اش فيه ،اش بيهم لمغاربة هاربين من مملكة جنات عدن، و هملو لبلاد البرد ديال كندا، و آخرون يشريو لكونترا باش يخدموا في فلاحين في سبانيا بربعه دورو. ، أكثر من 50 الف مغربي في ليبيا و 200 خدام في دزاير، 4 ملايين في كل أنحاء العالم

  • Safiani
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:35

    Pour ce feu mzabi, j ai lu tes commentaires mais j ai remarqué que tu agit de la même sorte de tes généraux algériens, la question qui se pose pourquoi vous ne cherchez que la petite bête pour le maroc, par contre nous on vous ouvre nos mains et nous vous aimons afin de mettre fin à ce malentendu, nous sommes des voisins frères il faut mettre la main dans la main et que notre train va dans le bon sens.

  • maghribiya man canada
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:41

    راك ما فهمتي والو قرا تعليقي وركز "اما الديموقراطية الحالمة لي تيتصورها الانسان العربي موجودة فالدول الغربية خاصو يعيد النضر لانه فيها بزاف ديال النواقص" كلامي مفهوم وواضح والامثلة لي عطيت كاينة وواضحة وما تعطيش لكلامي سياق يشفي غليل افكارك المليئة بالتناقض كيفاش تقول "انتخابات شكلية برضاء الشعب دزيري"شكلية تتعني انها مطبوخة وواجدة ولا دخل لرضى الشعب بها انا ما تنقولش المغرب جنة ولكن على الاقل اختار طريق دمقرطة البلاد في ظل حكومات التناوب من 1995 حتى لدبا واختار يطور وينمي القطاعات الحيوية والنتائج باينة نتوما خطة التنمية خصص لها 800 مليار والنتيجة 0 اما الهجرة ما مقتصراش على المغاربة لي تيجيو سواء يخدمو عندكم نظرا لكفائتهم اوعبر العالم باش يحسنو وضعهم لان المغرب بلد فطريق النمو وفرص الشغل ما متوفراش لكلشي ونتوما علاش يا اصحاب الغاز والبترول ما عايشينش بحال دول الخليج! علاش 20 الف جزائري مستقر بالمغرب "الفقير الى الله" علاش هاجر فعهد بوتفليقة 840 الف مقابل 110 الف في العشرية السوداء يعني عهد بوتفليقة اسود من العشرية وكيف قلتي المغاربة تيخرجو باش يخدمو ماشي باش يشفرو او يبسلو على الناس

  • Safiani abdelhak
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:55

    Suute, Pour le fameux mzabi, si vous faites un tour ici au maroc, vous allez constater vous même combien de marocains aiment les algériens, et vous allez comprendre que le peuple marocain est bon de tanger à lagwira, il ne veut que vivre dans la paix, mais vos généraux ne
    veulent pas ça, allah ihdi makhlak. Outmanaw khir.

  • maghribiya man canada
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:08

    وزيدك حاجة 4 مليون مغربي لي قلتي فالخارج راه فيهم بناي وصباغ وحداد وميكانيكي… وكذلك فيهم مقاولين ووزراء وعمد ومهندسين وأطباء وكاين لي مفلس يعني شوية شوية من الحاجة أما هادوك لي قلتي تيمشيو يخدمو بالكونطرا فإسبانيا وبما أن الوالدة تنحدر من منطقة مشاو منها بزاف لإسبانيا وإيطاليا را ما يطيحلكش فبالك التنمية لي دارو فمناطقهم ومن بعد ما كانو دواوير صغيرة ومهمشة ولاو مناطق متطورة بها مشاريع واستثمارات و جلبو حتى مقاولين إسبان أوإيطاليين وحركو المنطقة وبزاف بحال دوارأهل الوالدة شراو سيارات اسعاف وسيارات نقل الموتى ودارو جمعيات لمساعدة أهل منطقتهم يعني تيساهمو بشكل فعلي في تطوير البلد ماشي بحال شي بعضين جالسين حاطين يدهم على خدهم ويتسناو الفتات لي تيشيط مور الناهبين يلا هداهم الله يعطيوهم شي حاجة بلادي ماشي مثالية وحتى بلاد ما مثالية ولكن على الاقل حنا اخترنا خط التغيير والاصلاح الفعلي وليس خط تحريك الأشياء بغرض مايتغيراي شئ. وكيف قلتي المغاربة تيخدمو عندكم ويرجعو لبلادهم اما 20 الف جزائري اختارو الاستقرار الدائم بالمغرب علاش فنضرك!؟

  • ahmed
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:54

    واش الدزايرين اغبياء,فاين غادين يوصلوا بحماقهم

  • mostafa
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:24

    Chers amis et compatriotes
    cette fois ci je m adresse à Mr mzabi qui compare l ' algerie avec l ' Allemagne.
    إذا كنت تصر على أن كالجزاءر كالمانيا
    فأنا أصر على أن كاليمن كاليابان
    إن لم تستحي فقل ماشات.
    اللهم إن هذا منكر تشبهون الجزائر بألمانيا. السكوت احسن

  • noran
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:48

    Idon't feel the words of this sining it will be close to my heart if it's imazighan sound
    God bless Imazighan
    Proud to be Imazighan

  • MZABI
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:21

    إلى mostafa 185. يا صاحبي لو اعدت قراءة ما كتبته عن الجزائر والمانيا،فإنك لن تقول ما قلت ، اذ قارنت انظمة الانتخابات، وقلت ان هناك دول تحدد العهد الانتخابية للرئيس بعهدتين، كفرنسا وامريكا،ويمكن إضافة السنغال أيضا، وهناك دول أخرى لا تحددها بعهدتين فقط كحال الجزائر وألمانيا،وأكدت أن الانتخابات في الجزاءر شكلية، كمعضم الدول المتخلفة. هذا لا يعني أنني أقارب البلدين ولا ديموقراطية الدولتين، حاشا لله، كأن أقارب بين المغرب والسويد حين أقول أن الدولتين مملكتين،

  • MZABI
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:15

    Pour sofiani abdelhak, c est sympa de votre part d avoir utiliser le qualificatif FAMEUX pour me désigner !!. .je confirme l admiration que je porte aux peuples marocains et tunisiens .je voyage souvent avec des amis marocains ,dans un cadre prefessionnel,au Maroc et en Algérie, nous sommes tous du même avis en ce qui concerne les traditions des deux pays, tout est quasi identiques hormis les deux régimes qui restent opposés à 180 degrés, allah yahdihoum les deux, qd on est à Tanger on a l impression d être à Annaba, Tetouan comme Skikda, Chefchaoun comme à Bougheni, à Tadla comme sour elghouzlane , Assila comme Elkala, Fkih ben salah comme Ychir, Khenifra comme Khenchela, Sidi Addi comme bouchegouf, Ejadida comme Jijel, Fes comme Constantine, Marrakech comme Biskra , tout se ressemble sauf elmouradiya et elmakhzen, et chacun accuse l autre jusqu'à la fin des temps

  • علي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:53

    المسألة ليست بهذا المفهوم الذي يروج له الموقع مع الأسف لكنه خطأ مهني في ظرف يتميز بأحدث تميز المنطقة و لعلتزامن بث المقطع مع الأحداث التي وقعت واوقعتت 25 قتيل يحتاج من مختلف المصالح الي مراجعة المسؤولين في الإذاعة أما إخواننا في المغرب فهم منا و نحن منهم ولن نفترق ولو أردنا

  • mostafa
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:43

    Chers amis et compatriotes je présente mes excuses à notre frère algérien mzabi. Peut être que je vous ai mal compris. ا
    وإني كلما ذكرت الجزائر الشقيقة اظف عجل الله فرجها وخلصها من ج.ت.و التي استخفت بالعقول واستاثرت بالبترول و لم تحسن التصرف في عاءداته. فكانت تزدر ي الجزائريين وتجزل العطاء للبوليساريو وتشتري الذمم الافريقية بواسطة ظرع صوناتراك لكي يعترفوا بالجمهورية الوهمية. انضر يااخي إلى تقدم دول الخليج و راقب فر ق السنوات الضوئية بينهم علما انهم انطلقوا في نفس الفترة وبنفس المؤهلات. …ولا نطلب من جنابكم سوى التمعن والاعتبار يا أولي الألباب.
    مع تحيات مصطفى

  • MZABI
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:07

    إلى mostafa أشكرك على ردك الحكيم،تتمتع بلداننا بشبه استقلال لا اكثر. لو زرت بلادي،فستقتنع أن تبذير المال العام و ثروات البلاد ليس بسبب الصحراء و بوليزاريو او فلسطين .بل لأسباب ملتوية يختلط فيها الحابل بالنابل، جرثومة الفساد المنتشرة لن تموت بإزالة الجنرالات ولا بتغيير الرئيس، ولا بحل قضية الصحراء و فتح الحدود، بلادي يا صاحبي و منذ الإستقلال فريسة لايادي من الخارج والداخل،بقرة حلوب لمافيا تختلق مشاريع جوفاء،تضخم الصفقات باضعاف تكلفتها، لتبرير إخراج ملايين الدولارات ،كما تسن قوانينها المحلية للاستيلاء على ممتلكات الدولة أو خوصصة القطاع العام دينار رمزي فقط.، بلادي يا صاحبي ينهبها الأشباح ، أما اسطوانة الجنرالات، و أخ الرئيس ،،وو..و،،و،فلم يعد المواطن يتقبل سماعها ، وهو سكن بجوار الجنرال في حي شعبي،وأن صديقه الموضف في قصر المرادية لا يستطيع اشتراء سيارة مستعلمة الا بصعوبة .في حين أن فنادق كبرى في أوروبا،وشركات في الجزائر، يمتلكها آخرون لا يسمع بهم احد،ولا علاقة لهم لا بالعسكر ولا بالمرادية.

  • Saïd
    الأحد 2 غشت 2015 - 08:33

    كلام صحيح فعلا انه اتفق العرب على ان لا يتفقوا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك