البقالي: حين سألني أحد المعتقلين عن قدوم قنصل بلدي

البقالي: حين سألني أحد المعتقلين عن قدوم قنصل بلدي
الخميس 30 يوليوز 2015 - 04:00

ضمن الجزء الأخير من “القصة الكاملة” لـ”الرحلة إلى غزة وأسطول الحرية”، ينقل الصحافي المغربي في قناة الجزيرة القطرية، محمد البقالي، تفاصيل التحقيق الذي أجراه ضباط الجيش الإسرائيلي، الذي اعترض سفينة “ماريان” السويدية، إحدى السفن التابعة لأسطول “الحرية 3″، التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة، من أجل كسر الحصار المفروض عليها منذ عام 2007.

ويروي البقالي، ضمن السلسلة التي خصّ بها هسبريس، لحظات التفتيش والتحقيق التي خضع لها طاقم السفينة السويدية، مع اعتقاله داخل زنزانة، قبل أن يتم ترحيله بعد أن أعلن وراقه المثول أمام محكمة إسرائيلية، إلى روما ثم إلى المغرب، حيث استقر به المقام في مراكش بعد الدار البيضاء.

وفيما يلي الجزء الأخير من “الرحلة إلى غزة”، كما خطه الصحافي محمد البقالي:

بالنسبة لنا نحن، كان جيش من المحققين والمفتشين في انتظارنا داخل الميناء. مرة أخرى تفتيش دقيق جسدي وإلكتروني استغرق ساعتين تقريبا قبل إحالتنا على التحقيق من جديد.

في الأثناء جاءني جندي صغير في السن. وطلب مني القن السري (code PIN) لفتح هاتفي آيفون 6 الذي سحب مني على السفينة.

رفضت. قال لي لا حق لك. يجب أن تعطينا الرقم. أصررت على موقفي. قال: في هذه الحالة لن نعيد لك هاتفك. أجبت: إذن تكونون سارقين.

قال الضابط الأكبر سنا: إسرائيل وجيش إسرائيل لا يسرقان.

أجبت: ماذا ستسمي انتزاع هاتفي وأغراضي وعدم إعادتها؟ لم يجب.

أُحلت على التحقيق من جديد. بعد الأسئلة الروتينية المتعلقة بالإسم والسن والمهنة. واجهني بتهمتي: هل تقر بأن خرقت القوانين الإسرائيلية وحاولت خرق الحدود؟

أجبت: ليس الأمر كذلك. أنا لا أعرف لماذا أنا هنا. كنت في المياه الدولية على سفينة سويدية. جاء جيشكم وأخذني إلى هنا. لم آت إلى إسرائيل ولا رغبة لي في ذلك. أنا أعتبر أني مختطف ولست في حالة خرق قانون.

استفزت كلمة الاختطاف المحقق. زم شفتيه . وقال لزميله بالانجليزية : كلهم يرددون نفس الكلام…

لم يطل الأمر كثيرا. قدم لي ورقة أحتفظ بنسخة منها تتضمن اتهامات بخرق الحدود من أجل التوقيع. رفضت. فأشر فيها على رفضي.

لم يطل الأمر بعد ذلك كثيرا. نقلنا الى سيارة الترحيلات.

السيارة معتمة تماما. محصنة بالكامل. تشبه زنزانة صغيرة جدا لا تتعدى مساحتها مترا ونصف. كنا أربعة نجلس ملتصقين ببعض. يوناس السويدي وجاك النيوزيلاندي وعمار النرويجي وأنا.

سارت السيارة قرابة ساعة من الزمن قبل أن يفتح بابها ويطلب منا النزول. علمنا أننا وصلنا إلى مكان الاحتجاز. المعتقل محصن بالكامل. أسواره عالية وسقفه موصد بشبابيك لا تسمح إلا مرور بعض الضوء والهواء.

ومرة أخرى كانت الكاميرات والتفتيش الدقيق. كان التعب والإرهاق قد بلغ منا مبلغه. تطلب الأمر ساعتين قبل أن تنتهي الإجراءات السخيفة التي تكررت خمس مرات هذا اليوم.

بسبب التعب الشديد، تحول موعد دخولنا إلى الزنزانة إلى لحظة سعيدة. كنا ثلاثة: شارلي من السويد وكالفن من كندا وأنا من المغرب. لم نتحدث كثيرا فقد غرقنا في نوم لم يوقظنا منه سوى طرق باب الزنزانة. قناصلة وسفراء الدول التي ينتمي اليها المعتقلون /من غيري طبعا/ قد وصلوا: قناصلة النرويج والسويد وفلندا وكندا… وهم يرغبون في الحديث مع المعتقلين من مواطنيهم.

سألني أحد المعتقلين: أنت ألم يأت قنصل بلدك؟

في نفسي أجبته: وهل كان ضروريا أن تطرح هذا السؤال المحرج لتذكرني بأني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه…

بقيت هذه الكلمات حبيسة صدري، ووجدت في المقابل مخرجا. قلت: ياصديقي العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل مقطوعة وبالتالي لا يوجد أي دبلوماسي مغربي هنا..

رد علي: لكن بالإمكان أن يأتي ممثل المغرب من رام الله أو من عمان ….

أجبت: ربما… ربما يكون في طريقه ولم يصل بعد…

في قرارة نفسي كنت أعرف أن أحدا من مسؤولي بلدي لن يسأل عني… وهم طبعا لم يخيبوا ظني.

الهواية: السخرية من الإسرائليين

في الزنزانة يمر الوقت بطيئا. كنا نزجيه بأحاديث طويلة. كالفن الرجل الستيني ذو اللحية البيضاء حكي لي قصته مع العمل التطوعي وكيف أنه أصيب بإعاقة خفيفة بيده في كولومبيا خلال إحدى مهماته الإنسانية. وشارلي حكي لي قصصه مع أسطول الحرية الأول والثاني مؤكدا أنه لن يتوقف. وسيعود في الأسطول المقبل…

كانت هواية شارلي المفضلة هي السخرية من الحراس. بين الفينة والأخرى يقف شارلي في باب الزنزانة وفيه فتحة صغيرة مشبكة تسمح بنفاذ الهواء والضوء ويتحدث بصوت عال مع بقية المعتقلين في الزنزنات الأخرى. في مرة صاح مناديا أحد الحراس: أنت هناك، ياصاح. حين اقترب الحارس قال له: أرجوك امنحني مفاتيح الزنزانة، وأعدك أني سأتركها في الاستقبال عند مغادرتي. النشطاء في الزنازين الأخرى يستمعون فينفجرون ضحكا.

الحقيقة أن السخرية تحولت الى فعل مقاومة ضد محاولات العزل وكسر الإرادة..

الترحيل..

جاءتنا مجندة. قالت إننا سنعرض على المحكمة لتبت في أمرنا. أعلن رفاقي في الغرفة رفضهم لذلك. وكذلك فعلت. فالقبول بالمحاكمة هو إقرار بشرعية محكمة لا نقر شرعيتها.

لم يصروا هم على عرضنا على المحكمة. وقرروا في المقابل ترحيلنا. بالنسبة لي كان هذا هو ما أنتظره بالضبط.

في اليوم التالي جاءت جاء أحد الضباط. وسألني هل ترغب في أن ترحل الى بلدك؟ أجبت: طبعا.

أجاب: هناك طائرة هذا المساء الى روما ومنها إلى المغرب. سنرحلك عبرها.

سألت: وماذا عن صاحبي عمار؟ قال: هناك طائرة ألمانية ستتجه إلى فرانكفورت ومن ثم الى أوسلو سيستقلها صباح الغد…

قلت لن أغادر إلا بمعيته وليس قبله.

لكن الإجماع كان من قبل شارلي وكالفن ووافقهما على ذلك عمار الذي كان في زانزانة أخرى يصلها صوتنا إذا علا، على ضرورة قبولي بالترحيل مساء، لأن وجودي خارج السجن أفضل لزملائي من وجودي داخله. على الأقل سيكون لهم صوت يدافع عنهم في الخارج إن اخلف الإسرائيليون ما وعدوا…

كذلك كان. في المساء تم تفتيشي من جديد وتسليمي للشرطة التي حملتني الى مدخل الطائرة مباشرة. تم تسليم جوازي الى الربان وأُجلست في آخر مقعد في الطائرة. كانت مليئة بإسرائيليين من أصول مغربية متجهين الى الدار البيضاء. عرفت من أحاديثهم بالعربية والانجليزية أنهم سيتجهون الى الدار البيضاء ومن ثم إلى مراكش. تحدثوا كثيرا عن جامع الفنا..

ثلاث ساعات من الطيران حطت بي الطائرة في روما… لم أصدق أن كل شيء قد انتهى.

‫تعليقات الزوار

24
  • Mohammed Pforzheim
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 04:54

    في نفسي أجبته: وهل كان ضروريا أن تطرح هذا السؤال المحرج لتذكرني بأني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه

  • مهاجر
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 07:08

    سألني أحد المعتقلين: أنت ألم يأت قنصل بلدك؟

    في نفسي أجبته: وهل كان ضروريا أن تطرح هذا السؤال المحرج لتذكرني بأني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه…

    لك الله يا مغربي في بلدك اما خارج البلد فحاول ان تبدل الجنسية وخير دليل على ذلك ما فعلت به أمريكا لرد مواطنتها المراهقة بسلام من المغرب!!! اما نحن المهاجرين فلسنا الا عملة صعبة لا عندك رآك مغربي ما عندكش او عندك مشكل انت بدون هوية

  • راي حر 1
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 07:21

    وهل كان ضروريا أن تطرح هذا السؤال المحرج لتذكرني بأني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه.
    نحن في 2015 و مازالت الدولة (من يحكم فعلا) لا يهتم بالمواطنين المغاربة سواء داخل الوطن او خارجه بينما يهتم بي الافارقة و الاجانب صراحة اتمنى ان ألتقي به مرة واحدة فقط صدفة ليس لطلب شيء منه بل لسؤاله لماذا اجهزة الدولة من فوق لتحت لا تهتم بالمواطنين هو يعرف هذا جيدا لكن اريد سماع جوابه و لماذا لا يغير من واقعنا و بيده جميع السلطات الامر سهل و لا يكلف شيء مؤسسات الدولة يجب ان تسهر على خدمة و راحة الشعب الحرس القديم يحافظ على نفس السياسة منذ قرون و نحن الان في 2015 .

  • omar
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 07:24

    القنصل لن يزورك و لو كنت مظلوما في دولة اوربية حتى لو كنت حرا طليقا و اردت مقابلته فلن تتمكن من ذلك. يهتمون فقط بالجالية عندما يتعلق الامر بتحويلات مالية تلك اللتي يرسلونها الى عائلاتهم و يعلمون كذلك ان هؤلاء المهاجرين لن يستطيعو ا الاستغناء عن القدوم للمغرب بسبب عائلاتهم الموجودة هناك
    انشاء الله يتبدل هذ الجيل و يكونوا مغاربة بعقلية ديمقراطية اوربية في جميع المناصب عندها يمكننا القول بان المغرب يسير في طريق النمو

  • ???
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:04

    سألني أحد المعتقلين: أنت ألم يأت قنصل بلدك؟
    في نفسي أجبته: وهل كان ضروريا أن تطرح هذا السؤال المحرج لتذكرني بأني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه…كان عليك ان تقولها علانية لان الكل يعرف ان ارخص مواطن في العالم هو المغربي عند حكامه حتى الافارقة يعرفونها الان, الافارقة يخرقون القانون و لا احد يتكلم معهم و المغاربة يسلبون من حقوقهم و يواجهون بزرواطة ان هم طالبوا بها!!!!!

  • الحاكم
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 09:52

    نجاك الله منهم .المغرب ليس له مسؤولون في المستوى مازال الجهل والطمع والهيمنة على السلطة وكما قلت المغرب لا يكثرة لمواطنيه وأشك انه ليس له الفضل في أن يتعب نفسه ليقف ويحمي مواطنيه لأن السفراء لا يعرفون دورهم أم أنهم لايجوز أن يتدخلو لأنهم لاقيمة لهم من العار والمخجل لدالك من حصل في بلد ما فلايقول انه مغربي وحتى لو كان عالما في اي مجال فلا يقول انه مغربي انشر فمثلي مثلك في هذه الدولة المخزنية المهيمنة انشر ولاتخف

  • Tangerois
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:03

    أخطر ما قرأت في هذا النص. (في نفسي أجبته: وهل كان ضروريا أن تطرح هذا السؤال المحرج لتذكرني بأني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه…)

  • momo oujda
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:42

    C'est inadmissible qu'aucun responsable marocain n'a bougé le doit pour venir en aide au jeune journaliste qui représente le Maroc dans tous ses déplacements. Le Maroc doit être fier d'avoir un journaliste du calibre de Bakkali. C'est vrai un Marocain n'a aucune valeur au vue de ses responsables c'est un déchet humain il sert seulement aux élections plutôt sa voix. Bravo Bakkali pour ton courage.

  • عبدالله
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:44

    ماذا ننتظر من دولة مثل هذه لا تقدر مواطنيها فليحيى الشعب حب من احب وكره من كره ولتسقط إسرائيل

  • dracula
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:28

    على المغربي ان يهتم اولا قبل كل شيء بوطنه وبمواطنيه قبل ان يدافع عن الغير اتلفلسطينيون هم من حاول تدمير الاردن لولا تدخل الملك حسين وهم من دمروا لبنان وتحالفوا مع صدام في الكويت ضد الشعب الكويتي الدي استقبلهم وفتح لهم بلدهم وووووووووووووووووووو

  • يوسف
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:45

    الم تسأل نفسك ياصديقي كيف عدت الى بلدك بل كنت أول العائدين . ليس من الضروري حضور قنصل . يجب ان تكون فخورا بأنك مغربي و تنتمي الى هذا البلد العضيم .

  • 3abdou
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:02

    ليس لك إلا الله يا مغربي سواء كنت في الداخل أو الخارج ،لأن الكبار مشغولون بعد ثرواتهم التي حصلوا عليها منك بأبناك سويسرا ، وليس لديهم الوقت الكافي لكي يبحثوا عنك ويحلوا مشاكلك ،فالتمس لأخيك العذر……

  • مسعودالسيد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:39

    احد المعلقين قال ان البقالي لم يعلم احد ولم يتخد الاجراءات .بالامس فقط اتت مراهقة امريكية الى المغرب دون علم احد لاكن القنصلية الامريكية كلها تجندت لامرها.ولم يهنا لهم بال حتى دخلت منزل اهلها هناك .الفرق كبير بين التفاح والكرعة

  • مبارك
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:48

    لا حياة لمن تنادي والحمد لله على سلامتك، اما اذا عولت على سلطات بلدك هزك الما. المهم شكرا لشجاعتك ومهنيتك ولهذه القصة الجميلة التي شاركتنا بها معك

  • abu abderrahmane
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:58

    ألف تحية لسي محمد
    تجربة متميزة وقلم جيد. أرجو لك مزيدا من التألق. كما أتمنى ألا تلتفت إلى تعليقات بعض المتهافتين المنبطحين المستسلمين لأمر الواقع المهين الذين لا يفلحون إلا في انتقاد أية مبادرة إما جهلا بمبادرتكم و أهدافها النبيلة أو انحيازا لئيما للمغتصب وأذنابه من المتفرنسين وعديمي الهوية.
    حماك الله وجعلك راية مغربية خفاقة في مجال الاعلام وفضح الظلم ونشر المعلومة الصادقة

  • عزيز بني تجيت
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:24

    وهل كان ضروريا أن تطرح هذا السؤال المحرج لتذكرني بأني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه…..
    المواطن المغربي غريب في وطنه فما بالك في الخارج……
    إلى متى سنبقى هكذا نحس بالغربة في وطننا ونحس بأن خيراته التي هي ملك لنا يستفيذ منها الغير بثمن زهيد وتباع لنا بأثمان باهضة، إذا لم يستفيد المواطن من خيرات بلده فما الفائدة من هذه المواطنة ومن هذه الجنسية، جنسية لا تحميك ولا تدافع عنك في الداخل وفي الخارج.
    ليس الغريب من هو خارج بلده ولكن الغريب من هو غريب في بلده.

  • consul de pas de calais
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:35

    le consul de lille il collabore avec le PAF de la region,ça veut dire le prefect de pas de calais en france.a ce qui concerne le transfert des sans pappier Marocais,,ces derniers subi le manque de respect de la part de la PAF ,au même temps que les egyptiens et algériens et les tunisiens leurs consulat refusent de repondre( accordder un laisser passer) pour les renvoyer chez eux…….je rappel que au debut de 2015 l'autorité français on arrêter un representant un diplomat marocain d'une maniére irespectieu…seulment pour avoir son témoingnage….

  • المهدي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:26

    Au n° 30 : le sigle PAF correspond à la police aux frontières et pas au préfet , pour ce qui est du reste de ton commentaire je suis tout à fait d'accord , l'irrégulier est toujours le maillon faible qui paye les conneries des autres , les autorités lui réservent souvent un traitement qui frise l'humiliation au moment où les notre gâtent les irréguliers sub sahariens au point de les supplier d'évacuer les appartements qu'ils squattent tout en leur accordant une aide en guise d'indemnité de changement de résidence au lieu de les déférer devant la justice avant de les conduire aux frontières .

  • Foreigner
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:34

    Salam3alaikom,Je confirme les dires de 22, il y a des gesn competent dans les consulat marocain, peut etre peu nombreux,mais ils ne sont pas entendu.en2000, un navire phosphatier RUsse veanit de Jorf L'asfar avec à bord trois gars d'Assfi, il 's'est arrêté à Bordeaux pour les faires descendre, à l'epoque j'ai accompagné un des responsable marocain,bien que je ne travaillé pas au consulat, je le connaissait, il m'a fait passer pour un diplomate,on est allé voir les "prisonniers" dans lebateau, le capitaine Russe "un vrai °°°° " les a enfermés dans un minuscule trou avec les pots de peinture,les pauvres s'entasser comme des sardines,il a soudé la porte,mon ami lui a demandé de l'ouvrir,le °°°° lui a dit qu'il a peur d'eux, evidement,avait aucun recours.on est aller voir un haut responsable de la sureté de Bordeaux pour les faires descendre sur le sol français.impossible. mon ami a remuer ciel et terre pour liberer nos compatriotes,il etait seul face à un Etat.sans resultat,

  • mustapja
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 20:22

    تعليق وتبرير غير موضوعي، جميع دول العالم الديمقراطي يسألون ؤيتابعون قضايا مواطنيهم في الخارج خصوصا اذا تعرضوا لمكروه بغض النطر عن لصالح من يعملون او انتماأتهم او معتقداتهم، هذا من صميم عملهم ووالتبريرات الفجة والسياسوية لامجال لها هنا

  • hamou
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:00

    والله يا مناضل في سبيل الحصار على اخوانك المسلمين في غزة ,ان ترى وجوه
    الاسرائليين و اجراءاتهم, احسن لك من ترى وجه اي دبلوماسي مغربي وتسمع
    كلامه . بسبب قبح تعامله وسوء ما يتلفظ به.

  • Xxx
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:44

    هنا بالمغرب محاصرون في الجبال ولا احد يتكلم عن أسطول الحرية الى جبال والى المغرب العميق! فاكفى من النفاق و الاسترزاق من مشاكل الآخرين! المغرب ليس أفضل حال!

  • تونسية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:24

    شكرا صديقي محمد خليتنا نعيشوا الرحلة لحظة بلحظة
    نتمنالك التوفيق في باقي المشوار

  • المهاجر 007
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:02

    والله صدقت
    إني من بلد لا يهتم كثيرا لمواطنيه لكن يهتم بنقود التي نرسلها فنحن والله لانسوة شئ لكن لنا الله
    ارجو النشر

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل