رصيف الصحافة: المغرب يعلن حالة استنفار بسبب انفلونزا الطيور

رصيف الصحافة: المغرب يعلن حالة استنفار بسبب انفلونزا الطيور
الأحد 2 غشت 2015 - 21:45

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء” التي ضمنت إصدارها الجديد خبر إعلان المغرب لحالة الإستنفار بجميع المنافذ الحدودية لمواجهة خطر تسرب فيروس أنفلونزا الطيور الذي ظهر بأوروبا. وأضافت الجريدة أن الإدارة العامة لمكتب السلامة الصحية وجهت مراسلة إلى مسؤولي المصالح البيطرية تؤكد فيها ضرورة منع دخول أي نوع من الطيور أو البيض أو المنتجات الإستهلاكية التي تدخل في صناعتها مكونات الدواجن أو الطيور القادمة من دولة ألمانيا الإتحادية، وذلك بعد الظهور الأخير لحالات انفلونزا الطيور شديدة الإنتشار بألمانيا.

وبخبر آخر ذكرت نفس الجريدة أن مستشفيات المملكة المغربية ضمن الأسوأ بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بحيث غابت مستشفيات البلاد عن قائمة أفضل المستشفيات بـMENA حسب تصنيف أصدرته مختبرات “سايبر ماتريكس” وهي أكبر هئية بحثية في إسبانيا و في أوروبا متخصصة في تصنيف المستشفيات في العالم حسب تجهيزاتها، وأطرها الطبية ومواردها البشرية، وجودة الخدمات التي تقدم فيها للمرضى. بالمقابل تصدرت مستشفيات الدول الخليجية قائمة اللائحة بالمنطقة.

وجاء في “المساء” أيضا أن النيابة العامة بابتدائية العاصمة الرباط أمرت بإغلاق الحدود في وجه مسؤولين بجمعية عقارية إلى حين استكمال التحقيق معهما على خلفية ملف يتهمون فيه بأعمال ذات صلة بالنصب والإحتيال.

ذات الإصدار الجديد نشر أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، حضر لقاء لكبار الجنرالات والعمال والولاة المنعقد بوزارة الداخلية بالرباط، إذ تم التركيز خلال اللقاء، على تشديد المراقبة على مصادر الأموال المستعملة خلال الحملات الإنتخابية إضافة إلى ضرورة تدقيق حسابات الأحزاب واستعمال كافة الوسائل الممكنة لضمان نزاهة الإنتخابات.

يومية “الصباح” أفادت أن 20 سفيرا بدون أجور منذ سنتين ووزارتا الخارجية والمالية تنتظران مرسوما تعديليا.. والمهدي بنسعيد، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، أوضح لـ”الصباح” أن الأمر لا يتعلق بالسفراء المعينين بعدد من الدول بل يشمل أيضا مسؤولين سامين في الدبلوماسية المغربية، وأنه قام بربط الاتصال بالمصالح المعنية والإستفسار عن الأمر فتأكد له أن الحكومة تأخرت في تسوية الوضعية المالية للسفراء والأطر الذين وصلوا سن التقاعد دون صدور ظهائر إعفائهم من مهامهم.

بذات المنبر الإخباري ورد أن أمن الربط وسلا أنهى نشاط عصابة بالعدوتين، بعدما تمكنت من تنفيذ سرقات بـ 12 من الفيلات والشقق ومكاتب محامين وأطباء وشركات ويوجد من بين الضحايا كولونيل أمريكي بمشاة البحرية الأمريكية، المعروفة اختصارا بـ”المارينز” ويشتغل ضمن البعثة الدبلوماسية الأمريكية بالرباط إذ استولوا على مجوهرات تقدر قيمتها بسبعة ملايين من داخل إقامته بحي الرياض أرقى أحياء الرباط.

تسود حالة الإحتقان بمحكمة الإستئناف بالبيضاء بين قضاة الرئيس الأول، بسبب ما أسمته مصادر “الصباح” السياسة التحكمية للمسؤول القضائي الأول بالمحكمة ذاتها. وأشارت الجريدة نسبة إلى مصادرها إلى أن سياسة الرئيس الأول في تسيير المحكمة أعطت نتائج عكسية وجعلتها تحتل الصدارة في تراكم الملفات وسوء التسيير، وطالبت المصادر من المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات إجراء تفتيش للوقوف على الإختلالات.

وكتبت نفس اليومية أن ترحال قادة الـ”PJD” يؤرق بنكيران، إذ كشفت مصادر “الصباح” أن النقاش حول ترحال القياديين بين الدوائر وتبعاته على صورة الحزب لدى الناخبين دشنته حالة سعد العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب رئيس الحكومة ووزير الخارجية السابق. وأفاد ذات المنبر أن أصوات بإنزكان ضد عودة العثماني الذي انتخب نائبا برلمانيا عن دائرة المحمدية في تشريعات 25 نونبر 2011 وتريده حاليا قواعد الحزب بأربع جهات أبرزها مسقط رأسه إنزكان، وتتجه الأمانة العامة للحزب إلى عدم ترشيح العثماني نهائيا.

وإلى “أخبار اليوم” التي ذكرت أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” ثالث أكبر تهديد كوني بنسبة 41% على الرغم من أن مجموعة من دول العالم غير معنية مباشرة بتهديده، وذلك وفق دراسة صدرت حديثا عن معهد”بيو” الأمريكي للأبحاث. كما ذكرت الدراسة أن التغييرات المناخية تعتبر أكبر مخاوف سكان الأرض بنسبة 46% متبوعة باللاستقرار الإقتصادي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية بنسبة 42%، في حين جاء البرنامج النووي الإيراني في الرتبة الرابعة بنسبة 31%.

حرص عبد الإله بنكيران على الإنتقال إلى مدينة الدار البيضاء، يوم السبت، للإشراف على لجنة الترشيح الخاصة بهذه الجهة. ومصدر قيادي من حزب العدالة والتنمية قال لـ”أخبار اليوم” إن سبب هذا الانتقال الشخصي لبنكيران يتمثل في الأهمية الخاصة لهذه الجهة فهي العاصمة الإقتصادية، وجهة كبيرة تضم 16 مقاطعة و16 إقليما، وبالتالي قرر بنكيران ألا يترك مهمة الإشراف عليه لغيره.

الختم من “الأحداث المغربية” التي أوردت أن الإزدحام وتأخر المواعيد يخيمان على القطارات في جل المحطات، فعدد من المواطنين يجدون أنفسهم في أوضاع لا يحسدون عليها، عبر محطات القطارات المتفرقة نتيجة الإكتظاظ والفوضى بسبب التدفق الكبير للمواطنين الراغبين في السفر.

وجاء أيضا بذات الجريدة أن عراكا بالسكاكين بمنطقة ليساسفة 3 بمدينة الدار البيضاء ليلة السبت الماضي، بين أربعة أشخاص تحث تأثير “القرقوبي” أسفر عن قطع يد أحدهم .. وأن بعض المواطنين الذين تابعوا الحادث هبوا لإنقاذ الضحية الذي يبلغ من العمر حوالي عشرين سنة، بأن وضعوا يده المبتورة في قطعة ثلج قبل أن ينقل إلى المركز الإستشفائي ابن رشد.

‫تعليقات الزوار

12
  • inox
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:10

    حسب يومية الاخبار : يحتل أحسن مستشفى بالمغرب المرتبة 3494 عالميا من ببن 15000. مدى قيمة صحة المغربي لدى الحكومات والمخزن. تلك 5 ملايين سنتيم التي انفقت في اليونان وأضعاف هذا المبلغ الي انفقوه سابقا من قبل في فرنسا، امريكا…..الاولى بلدك

  • Khalid
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:13

    بالسبة لإنفلونزا الطيور لم اسمع بها في ألمانيا علما أني اسكن ببرلين أما مثار انتباهي فهو القرقوبي أظن ان هناك لوبي ومافيا قوية محصنة المرجو من السلطات الضرب بيد من حديد ونار لمن يتاجر بهذا السم ولما لا الإعدام أو السجن لمدة طويلة في سجون بالصحراء لردع من ينوي بيع أو توزيع أو حمل أو أو لما لها من عواقب وخيمة علي المجتمع ككل و الأسر وخير مثال معاق جديد ينضاف مع احترامي للمعاقين لكن هذا الشخص اختار و السلام

  • Hors sujet
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:49

    C' est l' alerte contre la corruption qui doit continuer pour assainir le Maroc et les jugements des corrompus , tombés grace au numero vert ,ainsi que les penalités doivent être exemplaires pour dissuader tous les malfrats à continuer dans leurs sales agissements .

  • jam
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:23

    عراكا بالسكاكين بمنطقة ليساسفة 3 بمدينة الدار البيضاء
    فين هي الداخلية او حتى هدا العشريني التي قطعت يده مجرد وهم
    راه الاجرام كاين في المغرب و هده حقيقة
    كان زمان عند خروج اجدادنا من البيت يقولون
    اعود بالله من شر الخبت و الخبائت
    اما اليوم اقول عند الخروج و الدخول اعود بالله من اللصوص و المجرمين

  • ناس زمان
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:27

    للاسف الشديد مستشفيات البلاد في اسوء حالاتها وأخص بالذكر المستشفيات التي يتجه إليها المغربي البسيط الدخل والعديم الإمكانيات و التعويضات..ممرضات و أطباء ب طابليات بيضاء أغلبيتم بقلوب سوداء إلا من رحم الله..الاسباب كتيرة منها انعدام الرقابة وانعدام الخوف من الله..فكيف نبحت عن التصنيف في ضل غاب الأنسانية والرحمة لأناس في امس الحاجة للعناية والرعاية التي أولا يجازي بها ويسعد بها المريض.. 

  • Med morokko
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:54

    Je remarque la mort de plusieurs oiseaux dans mon champ que doit je faire.?

  • picasso
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:06

    Ces virus constituent une grande menace pour les animaux et les humains il faut etre toujours vigilent

    les virus ne font pas de difference entre riches ou pauvres ils infectent tous le monde

  • houri
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:08

    الاحزاب الهارمة الاستعمارية المستبدة هي سبب الاوضاع المزرية التي تعيشها مستشفيات المملكة منذ زمن هذه العصابات جعلت من المستشفيات العمومية اسطبلات للفقراء والمحتاجين منحت الترخيص لاصحاب المال بانشاء مصحات خصوصية ذات جودة عالية لها ولازلامها ولاصحاب المال سمحت للاطباء بذون ردع من القطاع العمومي يمارسون خدمة ثانية في القطاع الخصوصي بذون حسيب ولا رقيب وهذا ادى بافراغ المستشفيات العمومية من الاطر الطبية لا يمكن بناء ما دمرته القوة الظلامية في الحال يتطلب جهد كبير وصبر في اعادت البناء لقد افتكت حتى بالتعليم وبالمكتب الوطني للماء والكهرباء ونهبت اموال صندوق التقاعد بذون شفقة ورحمة هذه المصائب والمشاكل الجمة التي تركتها هذه العصابات ورائها لا يمكن معالجتها في الحين وهي المسؤولة عن تاخر بلدنا في كل شيء حتى اصبحنا اضحوكة في العالم اتمنى من الشعب كمواطن غيور ان يكون بالمرصاد لهؤلاء اللصوص الانتهازيين الخونة بقطع الطريق عليهم في الانتخابات وينتقم منهم شر الانتقام كما وقع لهم في الانتخابات الماضية بلدنا يمكن ان يسير نحوى النمو والتقدم اذا انتصرنا على هؤلاء الطغاة الجبابرة باصواتنا لمن يستحق

  • mansour
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:10

    المغرب يعلن حالة استنفار بسبب ظهور انفلونزا الطيور في دول اوروبا , ان ذل ذلك على شيء فانما يدل على مدى اعطاء المسؤولين اهمية كبرى لصحة المواطنين !!!!!!

  • صفريوي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 06:12

    لم أسمع بإنتشار الفيروس في ألمانيا!!!!!!!
    غريب

  • مغربي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:06

    إنها مجرد سياسة لتسويق دواء معين أو جهاز معين لماذا تحصل ضجة إعلامية بين وقت و آخر تم سرعان ما تختفي .
    عباد الله خاصهم مناعة ضد انفلوانزا غلاء المعيشة .

  • yawadi ya wadi
    الإثنين 3 غشت 2015 - 17:02

    jai vue la photo et jai pas cru mes yeux une embulance plaine enfin mais es bien pour tous les marocain ou c rien pour prendre la photo

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب