رصيف الصحافة: شكوك بالخيانة تنهي حياة أمّ ورضيعتها في آسفي

رصيف الصحافة: شكوك بالخيانة تنهي حياة أمّ ورضيعتها في آسفي
الأحد 23 غشت 2015 - 20:45

مستهل رصيف صحافة بداية الأسبوع من خبر عن ذبح امرأة وخنق رضيعتها ورد بـ”الصباح” التي قالت إن الفاعل هو زوج الضحيّة وأب الطفلة، بينما الجريمة قد تمّت بآسفي.. وأضافت اليومية أن شخصا قد ذبح زوجته من الوريد إلى الوريد، كما باشرها بطعنات في أنحاء مختلفة من الجسم بداعي الخيانة، حيث يتعلق الأمر بفرد في الاربعين من العمر يعمل بائعا متجولا للخضر والفواكه، فيما الرضيعة ذات الخمسة أشهر حاول الفاعل طعنها قبل أن يتراجع ويستعين بمنديل في خنقها.

وورد بـ”الصباح” ايضا أن عشرات المعطلين المكفوفين يصرون على مواصلة برنامجهم الاحتجاجي التصعيدي رغما عن التدخل الأمني الذي فرق اعتصاما سابقا لهم أمام فيلا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حيث اختاروا الاعتصام بالساحة المقابلة للبريد بالرباط، يفترشون ليلا ملاءات بالية، ويرددون نهارا شعارات منددة بالسياسات الحكومية، مؤكدين أن اعتصامهم سيظل مفتوحا إلى حين وفاء بنكيران بوعوده التي قطعها، وهي القاضية بضمان إدماجهم المباشر ضمن الوظيفة العمومية.

نفس المنبر الورقي أفاد بأن عناصر الدرك الملكي بالهراويين في الدار البيضاء قد فككوا عصابة تتكون من خمسة أفراد وتتخصص في السرقات تحت التهديد بالطريق السيار الرابط بين الرباط والعاصمة الاقتصاديّة، وجاء ذلك بعد أن اعتدوا على سائح يمني وزوجته كانا قادمين من مطار النواصر في اتجاه العاصمة الإدارية.

“المساء” نقلت من تقارير إعلامية عبريّة أن المدعي العام الإسرائيلي قد كشف بأن سلطات بلاده رفضت منح اللجوء لمغاربة شواذ جنسيا بالرغم من ادعائهم التواجد معرضين لخطر بالمملكة.. وقالت الجريدة إن الطلبات المغربيّة قد تعرضت للتبحث والتدقيق قبل إبداء الرفض، وجاءت إلى جوار طلبات لنيجيريّين وسودانيين همّها نفس التعاطي.

باليومية عينها ذُكر أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يواصل زياراته المفاجئة للمنشآت التابعة لإدارته، وكان آخرها تحركا نحو سجن بولمهارز بمراكش الذي يحتوي على ثلاثة أضعاف طاقته الاستيعابية، كما توجع إلى سجن الأوداية.. بينما ووكبت هذه التحركات برفع درجة التأهب بكل سجون المملكة ترقبا لمباغتات المندوب التامك.

وفي “المساء” نشر أيضا أن الانتقادات النقابية الشديدة لم تمنع الحكومة من التنزيل الفعلي لمضامين المرسوم المتعلق بإعادة انتشار الموظفين المنتمين إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات، حيث صدر بالجريدة الرسمية متضمنا الأحكام المرتبطة بكيفية تطبيقه، وهو ما يعني ان ربع مليون من الموظفين مهددون بالتنقيل تفعيلا لهذا التشريع.

حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق بشأن أوضاع نزلاء السجن المحلي بوجدة.. تقول “المساء” ضمن مادة لمثيرة لاستياء مجموعة من النشطاء الحقوقيين من الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسة وما يرافق ذلك من اختلالات أبرزها يتمحور حول سوء التغذية وغياب التهوية، كما ذكر أن الأسر التي تتحرك لزيارة أقاربها من النزلاء تكابد معاناة بقضاء ساعات طويل من الانتظار تحت أشعة الشمس الحارقة قبل تلقي معاملات “سيئة ومهينة” بعد دخول السجن، إذ يتم منع العائلات من إدخال أي سلعة من صنف التي تباع بدكان المؤسسة ليصبح هذا المرفق هو الفضاء الوحيد للتبضع وسط فوضى وغلاء.

“أخبار اليوم” تطرقت للانتخابات الجماعية بدائرة “تواركة” المحيطة بالقصر الملكي في الرباط، وهي التي تجري بنظام التصويت الفردي لشغل 13 مقعدا منها 4 للنساء.. وذكرت الجريدة الورقية أن المترشحين هم لامنتمون فقط، وفقا لما جرت عليه العادة قبل دستور 2011، رغم أنه لا يوجد أي نص قانوني يمنع تقديم الأحزاب لترشيحاتها في هذه الدائرة التي يصل بها عدد المسجلين إلى بضعة آلاف.. ووفقا لـ”أخبار اليوم” فإن ولاية الرباط تدخلت لتطلب من أمناء أحزاب سياسية بالإبقاء على القاعدة الجاري بها العمل.

الختم من “الأحداث المغربية” التي قالت إن مولدات بمستشفى الأم والطفل بمكناس قد اضطررن إلى توليد نساء على أضواء هواتف نقالة بعد انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وقد تم تفعيل هذه الخطوة لمباشرة عمليات الوضع الكثيرة وسط أعطاب كهربائية أصبحت مألوفة بمشفى “بانيو” لتكررها عدة مرات.

‫تعليقات الزوار

20
  • mobacher
    الأحد 23 غشت 2015 - 21:07

    قوله تعالى …..باي ذنب قتلت ،،،صدق الله العظيم اما الام. الله اعلم ،

  • مراقب للأحداث
    الأحد 23 غشت 2015 - 21:25

    المساء" نقلت من تقارير إعلامية عبريّة أن المدعي العام الإسرائيلي قد كشف بأن سلطات بلادع رفضت منح اللجوء لمغاربة شواذ جنسيا بالرغم من ادعائهم التواجد معرضين لخطر بالمملكة.. وقالت الجريدة إن الطلبات المغربيّة قد تعرضت للتبحث والتدقيق قبل إبداء الرفض، وجاءت إلى جوار طلبات لنيجيريّين وسودانيين همّها نفس التعاطي.

    اللهم كثر حسادنا.

  • ولد زايو
    الأحد 23 غشت 2015 - 21:27

    وفي ّ هذا الاسبوع سيدة إضطرت إلى وضع حملها بجوار المركز الصحي بمدينة زايو، بعدما تفاجأت بإغلاقه بعد منتصف الليل، رغم محاولة زوجها طرق أبوابه عساه يعثر على طبيب للمداومة غير أنّ المركز الصحي كان لحظتها كما العادة، خالياً على عروشه. واستعان بالجيران القاطنين أمام المستشفى ليرى النور هذا المولود في العراء.فوووووووقاش يابلادي اتبدلي للإشارة هذه ثالث مرة يقع مثل هذا في هذه المدينة

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 23 غشت 2015 - 21:34

    بعض الرجال معدومي الرجولة فرضا انها خانته فليتركها لما يقتلها المرأة تجد الرجل يخونها فتطلقه او تستغل انشغاله للقاء باخر الرجال في بعض البلدان عامرين بمشاعر النقص ويدفع حتى الأبرياء ثمن ذلك قالوها زواج الذل تيدي للأخرة…

  • زوجة وأم
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:20

    إلى رجل ما: اذا شعرت ان زوجتك تخونك،اعلمها بذلك،واتركها لضميرها بعض الوقت،فإن تمادت،طلقها احسن..وما اصعب عذاب الضمير!!! إلى امرأة ما:اذا شعرت ان زوجك يخونك،اعلميه بذلك،واتركيه لضميره بعض الوقت،حتما سيتغير،والا،الطلاق!!!الحوار الهادء كفيل لحل الخيانة!!!خانني زوجي مرارا،كنت اناقشه بهدوء،ولم اخبر احدا،اخبرته ان ذلك زنا،وقد حرمه الله،وتركته،منه لله…الان،ذهبت تلك،البلية،ولم يعد يهتم الا بي،وباولاده.هدا الله كل خائن!!!

  • ابو زيد
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:22

    لمثل هاته الحالات يجب نسخ ظروف التخفيف من القانون الجنائي و مسودته الحالية. مع الأسف عندما ناقش الصبار رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان هذا الموضوع قال له ابن كيران : "و لاواه ما بقاتش فينا النفس لهاذ الدرجة !" اي بمعنى اخر رئيس الحكومة يبرر جرائم الشرف كهاته الجريمة الشنعاء !

    ها هي بضاعتك ردت إليك و عليك تحمل المسؤولية كرئيس حكومة ينص دستورها على الحق في الحياة !

  • متألأم
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:33

    ياسادة يامن بيدكم الحل العقد نرجوكم راجعوا مرونة الاسرة.عفوا*مدونة

    الأسرة*المشئومة التي تسبب في ازهاق ارواح عدد كبير من النساء لطغيانهن

    وحرمان الرجل من حق الطلاق تلقائياعند استحالة العشرة للخيانة وغيرها من

    الأمور التي لاتطاق حيث اصبح القتل مكان الطلاق.ولاحول ولاقوة الا بالله.

    نرجوطك ارحموا الرجل من هذا الطغيان وفق الشرع المطاع حيث ضرر

    ولا ضرار.

  • Citoyenne du Monde
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:44

    En traitant les fonctionnaires comme des objets qu'on peut transporter d'un endroit à l'autre le Maroc va détruire le dernier élement de stabilité. Les Marocains ont de sombres jours devant eux à cause de la rage et le sadisme de ce gouvernement.

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:18

    الانتقادات النقابية الشديدة لم تمنع الحكومة من التنزيل الفعلي لمضامين المرسوم المتعلق بإعادة انتشار الموظفين ….. ربع مليون من الموظفين مهددون بالتنقيل .
    بنكيران ما نعرف آشنو عندو مع الموظفين والطبقة المتوسطة والفقيرة … طايح عليهم صحيح ولا يهتم لأحد …
    في حين هو جبان أمام الطبقة البرجوازية اللي واكلة فلوس البلاد والعباد وما قدر يدير ليها حتى حاجة
    – ها لاسمير اللي ما كتخلصش الضريبة من نهار طلع بنكيران
    – ها اللي عندو اعفاءات ضريبية لمدة 5 سنوات
    – ها اللي رجع ملياردير بسياسة السكن الإقتصادي اللي الدولة دايرة ليه الريع
    – ها مناجم الفوسفاط ما عرف حد آشنو دايرين
    – ها مناجم الدهب اللي من عهد الإستعمار وفرنسا باقي تستغل فيها
    – ها اللي هرب الفلوس للخارج وما باغيش يستثمر في المغرب
    – ها الموظفين الأشباح من الصحراء اللي يتخلصو وهوما جالسين في ديورهم

    ما نعرف هاد البلاد فين غاديين بيها

  • خالد
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:26

    الله تعالى حرم قتل النفس الا بالحق والقاضي هو وحده المخول له تحديد هذا الحق.ومن وجد زوجته تخونه وحتى ان تيقن من ذلك يطلقها.

  • نعناعي (- القراقرة -)
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:43

    ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العظيم لو كان قلب هذا الرجل من الفوﻻد او النحاس لحن ورحم هؤﻻء المكفوفين الذين عانوا من اﻻعاقة وضعف دات اليد ومعاناة ومشقة طول مدة الدراسة ليفرحوا بهرواة اﻻمن فوق رؤوسهم اللهم عجل بريل الظﻻمين المخلفين لوعدهم

  • othman
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:57

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    ماذا عساي نفعل ونقول!!!إذا تأكدت الخيانة فشاهدين ثم الطلاق.اما البنت فما دنبها؟
    خسر الدنيا والآخرة. والله اعلم

  • جوابا على ولد زايو
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:44

    هداك مركز صحي، إذا كان يتضمن وحدة للولادة تعمل بها قابلات فيمكنك أخذ زوجتك لتلد به، أما إذا كان لا يتوفر على وحدة ولادة فسبب ما حدث هو جهلك. في الدول المتقدمة فالولادة تكون مبرمجة و السيدة الحامل تعلم مسبقا أين سوف تضع مولودها، و يكون حملها مراقبا منذ الشهور الأولى بالمؤسسة الصحية التي سوف تلد فيها و يدرك الأطر الصحية حالتها بالتدقيق و يدونون ملاحظاتهم في كل حصة مراقبة الحمل ( أربع حصص). أما عندنا فالمرأة الحامل لا تتوجه للمؤسسة الصحية إلى بعد بدء المخاض، و في بعض الحالات لا تعرف ما العمل فتذهب لمركز صحي لا يتوفر على وحدة ولادة و لا تعمل به أية قابلة و ليس به نظام حراسة إلزامية يعني لن تجد لا طبيب و لا ممرض خارج أوقات العمل (كأية إدارة مغربية)، فلا تحملوا الطبيب او الممرض او المؤسسة الصحية نتيجة غباء البعض و سوء تدبيرهم و جهلهم.

  • hmida
    الإثنين 24 غشت 2015 - 06:52

    Je n'entend ces dernieres annėes que des crimes catastrophiques

  • سنير
    الإثنين 24 غشت 2015 - 08:27

    الإسلام لا يجوز القتل على الشك. لو كان الأمر ذاك فكلنا نقتل… مستبعد أن تخون المرأة زوجها وهي رضيعة… اللهم ارحم الأم وابنتها احم المجتمع المغربي من الجهل المطبق…

  • درصاف
    الإثنين 24 غشت 2015 - 08:56

    متى يتم تفعيل(chomage)لماذا لاتعطى منحة للمكفوفين والمعطلين ذوي الشواهد كما في الدول اﻷوروبية التي تعطي لكل من لا لديه عمل ريتمايتم الحصول على مورد رزق. المواطنة الحقة تتطلب تقليص أجور السمينة للمسؤولين الكبار ومساهمة رجال اﻷعمال أصحاب اﻷموال الضخمة في تقليص الفوارق الطبقية التي تعيشها البلاد.(ربما أنا أحلم)

  • mourad
    الإثنين 24 غشت 2015 - 08:57

    أنا أنصح الرجال الذين يفكرون في الزواج أياكم ثم أياكم إن شر مدونة الأسرة وبلاءها لا يطاق خاصة في هذه الظرفية الغريبة التي أصبحت خيانة الزوجة لزوجها شيء عادي في مجتمعنا كشرب الشاي ،لم يمر علينا يوما إلا سمعنا خيانة خيانة خيانة ،وعليه إني أنصح كل راغب في دخول بيت الزوجية عليه أن يتهيه نفسانيا وماديا وإذا قدر الله حتى ذخول السجن لأن الزوجة ومدونة الأسرة وقضاء الأسرة لك بالمرصاد وهكذا إن لم تأخذ الحيطة والحذر تكن قد إنتقمت من نفسك ،وللإستفادة أكثر -سول لمجرب متسول الطبيب٠

  • bozabl
    الإثنين 24 غشت 2015 - 09:07

    مدونة ﻻسرة قانون صهيوني فرض علي المغرب رغم عنه فدمر ﻻسرة من الداخل قتل ودبح وتشرميل وطﻻق وأبناء شوارع حسبنا الله ونعم الوكيل أناس أصبح الدين عندهم تخلف مغربنا مستهدف من الخارج. من هد المنبر أحترم كل غيور علي هد البلد

  • Adam Sydney
    الإثنين 24 غشت 2015 - 10:14

    Thanks mate for these informations. Tu as bien expliqué le sujet…

  • باقي قديم
    الإثنين 24 غشت 2015 - 13:18

    اخي اضن انك تتكلم من فارغ ومن واقع لا تعيشه
    فاختي حست ببضع بوجع الوالدة وذهبت وذالك نفس اليوم لي قالو غادي تولد فيه
    وقالو ليها الاطباء رجعي حتى يشدك الوجع مزيان ورجعنا لدار وكون فديك الرجعة ولدت فالطريق ما هو المعمول ؟ واخا هكاك دازت 20 دقيقة هو يشدها لوجع مزيان والحمد لله جا سبيطار ما بعيدش بزااف وكاينا طومبيل ويحسن عوان لي تتسنا الطاكسي فداك الليل الخ واودي راك غير داوي خاوي
    وبعد رجوعنا لقينا دوك لي غادي يولدو شي فلرض وشي فسرير اما بعض الاطباء تديرو لي عليهوم ولكن ديك سيري حتى يشدك لوجع باين شي قانون خفي فسبيطارت لا نعرفه او ضعف الامكانيات والله اعلم لمهم الحمد لله راه ولدت بخير باركو لنا خخخ

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 13

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة