"لوموند": "لوران" اعترف أثناء توقيفه بطلبه أموالا من المغرب

"لوموند": "لوران" اعترف أثناء توقيفه بطلبه أموالا من المغرب
السبت 29 غشت 2015 - 15:20

اعترف الصحافي إيريك لوران، خلال فترة الحراسة النظرية، بأنه طلب أموالا من المغرب، مقابل عدم اصدار كتاب حول المملكة، بحسب ما ذكرت صحيفة “لوموند على موقعها الالكتروني.

وقالت الصحيفة استنادا إلى مصدر مقرب من الملف أن ايريك لوران اعترف خلال مدة خضوعه للحراسة النظرية التي بدأت مساء الخميس، أنه ” قدم عرضا من ثلاثة ملايين ثم مليوني يورو للمغرب، مقابل تخليه عن نشر كتاب ” حول المملكة أنجزه بالاشتراك مع الصحافية كاثرين غراسيي.

وكان الصحفيان المتهمان قد مثلا مساء أمس الجمعة أمام قاضي التحقيق الذي وجه إليهما تهمة الابتزاز والمساومة ، ثم أفرج عنهما مع الخضوع للمراقبة القضائية، وذلك عقب وضعهما رهن الحراسة النظرية لأزيد من ثلاثين ساعة بمقرات فرقة مكافحة الجرائم ضد الاشخاص، وذلك مباشرة بعد توقيفهما أول أمس الخميس.

من جهتها ، نشرت القناة التلفزية الفرنسية “بي .إف.إم. تي.في” اليوم السبت، الوثيقة الخطية التي وقع عليها الصحفيان، إيريك لوران، وكاثرين غراسيي، المتهمين بمحاولة ابتزاز المغرب، وهو ما يشكل حجة دامغة على تورطهما.

ويتعهد الصحفيان المتهمان من خلال هذه الوثيقة بـ”عدم كتابة أي شيء حول المغرب” و”عدم التحدث علنا حول هذا البلد سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، أو عن طريق وسطاء أو كشف معلومات (…) حول هذا الموضوع “.

وفي مقابل ذلك يقر الصحافيان بتسلمهما مبلغا بقيمة 80 الف يورو من المبلغ الإجمالي البالغ ثلاثة ملايين يورو.

‫تعليقات الزوار

72
  • rodeo
    السبت 29 غشت 2015 - 15:35

    هاؤلاء الفرنسيين الذين يضرب بهم المثل عند فئة من المغاربة على نزاهتهم ! !!! و لدينا خير مثال في اﻷخلاق و المثل العليا عودوا ﻷصلكم فإنه أنقى من أي أصل

  • noon
    السبت 29 غشت 2015 - 15:35

    قالب مغربي متقون، لم أعتقد يوما ان هؤلاء القوم استعمروا المغرب، العجب!

  • الحسن البيضاوي
    السبت 29 غشت 2015 - 15:38

    الحمد لله الذي ابان الحق ونصره عن الباطل ان الباطل كان زهوقال. عاش ملك المغرب وعاش المغاربة وهكذا ان شاء الله تعالى يكون مصير كل من سولت له نفسه المساس بموجبها الحبيب. اذا كان الله معنا فلا نبالي. ولا يسعنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل. وموتوا بغيظهم ايها الحساد. ياما المغرب ارفعي راسك عاليا كالعادة. الف حمد وشكر لك يا ربنا.

  • hichamo
    السبت 29 غشت 2015 - 15:40

    لا افهم كيف لصحفي (حتى و لو كان مشهورا بكتاباته) أن يتطاول على سيادة مملكة و أن يبتزها.
    شي حاجة باقية ناقصة فهاد القصة…

  • متابع
    السبت 29 غشت 2015 - 15:40

    لقد إعترف لوران بأنه مبتز تحسس رأسك يا سي عمر بروكسي لقد جاء دورك لتعترف

  • بدر
    السبت 29 غشت 2015 - 15:42

    تخصصي بعيد عن القانون لكن اظن ان اطلاق سراحهما بعتبر تساهلا.
    الحجة تابثة لذلك وجب اعتقالهما.
    المهم الكرة في ميدان العدل الفرنسي ليثبت نزاهته و يعاقب المذنبان

  • momo
    السبت 29 غشت 2015 - 15:43

    فرنسا تعيش فقط على النهب و السرقة باءسم الدمقراطية العرجاء .ولم تصدق باءنا المانيا هي من تقود اوروبا وجودتها احسن من جودة فرنسا الفاشلة

  • عبد السلام
    السبت 29 غشت 2015 - 15:43

    نتمنى أن تنهج الدولة المغربية نفس الصرامة مع من استحلوا الكراسي و فشلوا في تدبير الشأن الوطني؛ وزرعوا اليأس في نفوس المواطنين و بدل أن يرحلوا و يتركوا المكان للكفاءات فإنهم يبتزون الدولة بكاسيط الإستقرار؛ و كأن المغرب لم يعرف الاستقرار إلا عندما و ضعوا هم م**** على الكراسي.

  • Fatima Ezzahraa
    السبت 29 غشت 2015 - 15:49

    انا لا أفهم كيف يمكن الإفراج عن من ابتز ملك دولة عريقة مثل المغرب يجب رد الإعتبار للمغاربة و ذلك بسجن من لا يمثلون الصحافة بشيء

  • المهدي
    السبت 29 غشت 2015 - 15:50

    الاعتراف سيد الأدلة ، فماذا سيقول السيد عمر بروسكي وزمرة الدقايقية بعد هذا ؟ لو وقعت هذه الوثيقة الدامغة في المغرب لادعوا انه وشريكته وقعاها تحت التعذيب ، لكنها وقعت في عاصمة الأنوار وتحت أنظار اجهزة للاستعلامات الفرنسية ، فهل تنصب محاميا للدفاع عن السيد لوران عوض ادانته بان فرنسا جعلته يوقع تحت الإكراه ؟

  • Gala
    السبت 29 غشت 2015 - 15:52

    Il paraît que ce journaliste n'est pas seulement un escroc mais c'est un criminel terroriste. Que justice soit faite!

  • احمد@@@
    السبت 29 غشت 2015 - 15:54

    اللقضية اصبحت كنار جهنم تلهب الصحفيان من كل جانب .والي دارها با ديه يفكها باسنيه . وليكن عبرة لمن
    يحاول ابتزاز الناس بطرق شيطانية.

  • مساهم برأي بسيط
    السبت 29 غشت 2015 - 15:56

    هذه هي النتيجة. المرتزق يبقى مرتزقا ولا يتغير. وفي سن 68 أراد الاستمرار في لعبته القذرة، لكنه سقط في الفخ. وهذا يؤكد أن إريك لوران وصديقته كاترين كارسيي كانا يمتهنان الكتابة من أجل المال لكتابة أي شيء من أجل المال. وقد امتهنا الكتابة عن الدول العربية لأجل ذلك. وإلى كل من فوجئ، نقول على العكس من ذلك هذا الصنف من الصحفيين والكتاب لا يمكنهم أن يفاجئوك إلا بنقائهم، لأن معدنهم عكس ذلك. وكانت أيضا ويكيليكس كشفت استعمال المال من طرف الدول البترولية لشراء ذمم النخب المتعلمة أو المثقفة إن صح التعبير واستعمالها في الدعاية وتزييف الحقائق أو المديح.

  • E555515
    السبت 29 غشت 2015 - 16:00

    bonjour,ce journaliste a reconnue les faits ,il a utilisé une méthode de voyous il a creusé son trou et à partir de maintenant sa carrière est fini. heureusement que tous les journalistes ne sont pas comme lui .On demande a la justice Française de prendre les choses en main. Il a sali l'image de la France. Vie le ROI.

  • kayssar
    السبت 29 غشت 2015 - 16:01

    انكم يا صحافيوا اخر زمن تطاولتم على سيدكم، و اعلموا ان الملك محمد ااسادس امير المومنين محاط بعناية ربه لصدقه واخلاصه في عمله، يحبه شعبه و يدعوا له ان يحفظه من كل مكروه، خدوا العبرة العبرة في الداخل و الخارج انه ولي الله ونعم الولي.

  • kayssar
    السبت 29 غشت 2015 - 16:01

    انكم يا صحافيوا اخر زمن تطاولتم على سيدكم، و اعلموا ان الملك محمد ااسادس امير المومنين محاط بعناية ربه لصدقه واخلاصه في عمله، يحبه شعبه و يدعوا له ان يحفظه من كل مكروه، خدوا العبرة العبرة في الداخل و الخارج انه ولي الله ونعم الولي.

  • مغربية بصح نيت
    السبت 29 غشت 2015 - 16:04

    رجولة الغربيين لا مثيل لها الرجل منهم يتحمل المسؤولية وصادق وأنا رغم انزعاجي ورفضي لما قام به الصحفي الفرنسي فإني معجبة بتحمله المسؤولية وإعترافه بالذنب تخيلوا لو عربي أو حتى جزائري او خليجي او مصري لظل يردد أسطوانة المؤامرة من كثرة ما ردد العربان كلمة مؤامرة صرت أنظر لها بسخرية حتى لو مؤامرة حقيقية.
    تعلموا الرجل هو المسؤولية حين يخطيء يعترف ويتحمل العواقب لو كان كل واحد في المغرب مثله لما رأينا أطفالا مشردين من دون أباء صحيح في الغرب ينجبون أطفال من دون زواج لكن يعترف بهم الأب ويصرف عليهم ولا يضيع مستقبلهم كما هنا في المغرب

  • مواطن غيور
    السبت 29 غشت 2015 - 16:05

    الدولة المغربية الحديثة اليوم ،في عهدها الجديد،قامت بتحصين مواطنيها من خلال انجازاتها الباهرة و من خلال مؤسساتها القوية ومن خلال ملكها المناضل الثوري الذي ابان بصدق اليوم عن ثوريته باطاحته بهذا الفرعوني المختص في الابتزاز.
    انجاز عظيم ينضاف الى انجازات الملك العظيم.

  • زبير
    السبت 29 غشت 2015 - 16:06

    نتائج زعما واعرررر بزاف. تسحاب المغرب دري صغير. غير اجي و ضحك عليه ودي ليه رزقو بهاذ البرودة.
    يا غبي يا °°°° الا تعرف أن المغرب له أجهزة و مخابرات وووو تضاهي أجهزة بلدك.

  • Konan
    السبت 29 غشت 2015 - 16:09

    فرنسا و الفرنسية مات ليهم الحوت…حتى و إن أصدروه من سيقرؤه؟؟؟ اللغة الفرنسية في الحضيض…الشيئ الذي غاب عن هذان الغبيان هو أن المغاربة يثقون في ملكهم محمد السادس و يزيدون ثقة فيه يوما بعد يوم.

  • أمليل كمال
    السبت 29 غشت 2015 - 16:18

    هدا الشيخ الهرم من الصحفين مازال هدفه هو المال ولو بالكدب فالمغاربة وملكهم بعيدين عنه بعد الدئب من دم يوسف.

  • jbelo
    السبت 29 غشت 2015 - 16:30

    اعترف الصحافي إيريك لوران….الصحفي إيريك لوران و °°°° كاثرين غراسيي خططا لابتزاز المغرب عن قصد وترصد وقد ضبطا متلبسين بالحجة والدليل الذي لاينفع معه الانكار..ولم يعد اعترافهما من عدمه ذو اهمية في مثل حالت هاذين الحثالتين … فهؤلاء عار على الصحافة في فرنسا وغيرها وعلى نادي الصحافة في العالم ان يشطبا عن اسميهما وان لايعتمد على تقاريرهما باعتبارهما يسيئان الى مهنة الصحافة ومحتالين خطيرين ..كما احيي الطريقة الذكية التي تعامل بها المغرب مع هذين °°°° ….

  • ابراهيم
    السبت 29 غشت 2015 - 16:41

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا ودمر كل من يريد زعزعة بلدي المغرب واحفظ لنا ملكنا و حبيبنا محمد السادس امين

  • حسام
    السبت 29 غشت 2015 - 16:49

    مع احترامنا للمؤسسةالملكية وتاريخها العريق لا ننكر انها كانت تعطي فيمة غير مستحقةللصحافيين الغربيين وخاصةالفرنسيين منتج على حساب الصحفيين العرب و المغاربة
    فهل يا ترى سنسترجع الثقة في أنفسنا و في أبناء الوطن؟

  • العلوي
    السبت 29 غشت 2015 - 16:49

    ننتضر ماهو رد القضاء الفرنسي النزيه
    .إن ينصركم الله فلا غالب لكم .مهما يقال من دلاقيم الأعداء فشعارنا:
    الله_ الوطن_الملك
    الله رب العرش العظيم
    الوطن عليه نموت وعليه نحيى
    الملك مالك القلوب

  • بويا عمر
    السبت 29 غشت 2015 - 16:52

    حثما سيكون مصيرهم العفو الملكي في آخر المحاكمة .

  • هشام
    السبت 29 غشت 2015 - 16:54

    بعد اسبانيا من خلال الصور المركبة ،هاهي فرنسا اليوم من خلال الاصدارات الصحفية من يكون الطريدة القادمة ؟ الجزائر التي تحتضر ؟ ام البوليزاريو التى فقدت اعتراف وديبلوماسية باناما ؟ ام الولايات المتحدة الثعلب المكار الكبير داخل هذه العلبة ؟ لاندري بعد !! اثمان البترول واحتياطيات الدول هي الكفيلة بغلق هذا التكالب على المغرب.

  • مغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 16:54

    صحفي مرتزق يسقط في فخ ملك ذكي .
    نعم لفضح هؤلاء ليظهروا على حقيقتهم .

  • غيورة
    السبت 29 غشت 2015 - 16:56

    يعلم الله من وراء هذه القضية. أكيد هي مؤامرة على سمعة بلدنا الحبيب وملكنا الغالي. الله ينتقم من كل من يريد شرا بنا و يفضحه .اااااااامين يا رب العالمين

  • Amani zizou
    السبت 29 غشت 2015 - 16:58

    الحمد لله الذي ابان ان المغرب الذي ينعم بالخير والرفاء تحت القيادة السديدة لامير المومنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لن يرضخ للعملاء مهما كان موقعهم وعلى الذين يشككون في الحقيقة ان يعلموا ان القضاء الفرنسي والصحافة الفرنسية المسوءلة كانت الى جانب المغرب وملك المغرب وشعبه بكل موضوعية فليتعلم °°°° البروكسي والجامعي وغيرهم عاش الملك محمد السادس نصره الله والشعب المغربي الاصيل

  • ع. م.
    السبت 29 غشت 2015 - 17:00

    كان على المدعى العام أو المحامي تقديم طلب لتفتيش مقر سكناهما و مكتبهما من أجل حجر كل شيء يساعد في القضية.

  • بنحمو
    السبت 29 غشت 2015 - 17:02

    وا شوفو دقة المعلمين ، ما تموضع لغبار !!! بلا كثرة الهضرة الخاوية – و قد قالها ملك المغرب في خطابه الأخير متوجها الناخبين :" لا يغرنكم من يرفع صوته عاليا و يكثر من الكلام…". و هذا ما قام به فعليا ، ولم يدخل في تبادل الكلام الذي ينفع و لم بتهم أحدا الى أن أسقط بين يد الشرطة و النيابة العامة الصحفيين بالدليل و الحجة… ليس كرئيس حكومتنا الذي يدعي أنه مهدد في حياته و ينتظر الشهادة كأن المغرب في حرب أهلية، أو لما يقول أنه يحارب الفساد و المفسدين و يوزع الاتهامات في كل الاتجاهات و لا يأمر رفيقه في العدل بتحريك النيابة العامة و لو في ملف واحد حتى نصدق كلامه !!!
    الله يعطي الصحة لملك البلاد الوحيد الذي نرى كلامه يوزن بالذهب، و ضربته تجيب الKO !! رأيناها مع دول الغربية و عربية و أخيرا مع الصحفيين !!! المغاربة تيقولو لي في يده في يده أو لي عندو عي فمو إسٓدُو !!

  • أكادير
    السبت 29 غشت 2015 - 17:04

    لو أنه صحفي شاب لقلنا أنه غرته الحياة الدنيا للمتعة
    أما و هو عجوز لا يمكن القول إلا أنه يريد فدية من عزرائيل و انتم تعرفون أن الآخرة فيها يوم ليس كباقي الأيام
    يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه .
    °°°°
    اللهم احفظنا و احفظ جميع المسلمين

  • ابو سعد
    السبت 29 غشت 2015 - 17:11

    رب ضارةنافعة؛تعهد الصحافيين المتورطين كتابيا وامام العالم بعدم الاساءة الى المملكة فيه نفع كبير وحصانة غير مباشرة ضد كل من يريد ان يعاود نفس هده الاعمال التي لا علاقة لها بالصحافة الحرة والنزيهة؛ النصردائما لوطننا: المغرب بقيادة ملكه الهمام محمد 6 عاشت المملكة المغربية حرة ابية؛من طنجة الى لكويرة ./.

  • maghribiya man canada
    السبت 29 غشت 2015 - 17:23

    مساكن من بعد ما تيقنو انه البيترودولار لي تيتعطاهم من عند جيران بدا ينقص لدرجة انه غادي يزول قالو مع سي راسهم اش نديرو ما نديرو نفتحو مشيريع ديال الابتزاز باش ما يتقطعش لينا الرزيق لي كنا نربحو من شمال افريقيا مساكن ما عرفوش انه هناك فرق كبير بين محمد بن الحسن وبين غيره يوم على يوم تنزيد نموت على هاد الملك وعلى بلادي وولاد بلادي الله يعطيكم العز والنصر اما السيهم عمر بروسكي شفتو لبارح فالاخبار ديال TV5 monde لي تيبتو هنا فكندا الزغبي تبرق ليه الشغل وبقا تيقول كلام واهي لا معنى له ما عرفش انه ما دايما لينا غير بلادنا بمحاسنها وعيوبها المحاسن حنا لي خصنا نزيدوها والعيوب حنا لي خصنا نصلحوها اما البراني ما باغي فينا غير خدمة

  • ahmed
    السبت 29 غشت 2015 - 17:24

    في رأيكم ماذا يتظمن الكتاب؟ ولماذا يبتز الصحفي الملك ؟يعني هناك ما يخيف.

  • Haj de Lille
    السبت 29 غشت 2015 - 17:30

    Ce nain escroc va apprendre à respecter ses maîtres .il pensait qu'il allait faire peur au roi et le déstabiliser par ses méthodes de voyou .

  • CHAAIB
    السبت 29 غشت 2015 - 17:36

    الجزائر في افلاس وانهيار وهي تدفع الرشاوي على احزاب و الاعلاميين وفنانين ضد المغرب ؟ مقابل تحصد السرطان والشلل وانهيار الدولة باكمله انشالله مستمرة بعد ٥٠ ؟ ولكن لابد ان نحارب الخونة في الداخل ؟

  • ملاحظ
    السبت 29 غشت 2015 - 17:40

    "وفي مقابل ذلك يقر الصحافيان بتسلمهما مبلغا بقيمة 80 الف يورو من المبلغ الإجمالي البالغ ثلاثة ملايين يورو." من منحهما هذا المبلغ، ولماذا، وكيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالله منصور السالمي
    السبت 29 غشت 2015 - 17:42

    روح المغرب القتالية استدرجت الصحافيين الطماعين الفرنسيين
    وابتلعوا طعم ال 80.000 اورو كمقدم وبعدها سددت إليهما لكمة الهزيمة القاضية بحرفية عالية وبالضبط كما يصنع بدر
    النهاري بخصومة فوق الحلبةو العالم كله يتفرج على سخافة هاذين التعيسين.دروس ملكية من القصر لكل من تسول له نفسه أن يبتزنا او ييسيء إلى كرامتنا لأنه في النهاية مفقود مفقود ياولدي.

  • مغربية
    السبت 29 غشت 2015 - 17:43

    ايوى الى اعترفتي على سلامتك يحساب ليك شي دولة ثانية تلعب عليها كيف بغيتي جمع راسك راك مع المغاربة الى داروا شي واحد في راسهم يقضيوا عليه والله يجيبها لجيران السوء والخونة الي حركوك

  • moroccan
    السبت 29 غشت 2015 - 17:55

    la plupart des journalistes francais sont une source de derangement pour toute la classe politique francaise et en general pour tous les gens publiques ou celebres,et personne n'ose s'attaquer a eux pour ne paraitre contre la liberte d'expression ,alors quand il arrive a quelqu'un parmi eux un pepin et de preference etranger a la france comme ce qui vient d'arriver a ces 2 escrocs ,alors tout le monde est content meme si en public on ne peut pas le montrer .

  • hossaine errachidia
    السبت 29 غشت 2015 - 18:05

    un grand message pour une catégorie de Français qui continuent de voir le LE GRAND MAROC d' une vision coloniale
    BRAVO A NOTRE GRAND ROI ET A SON EQUIPE DE COLLABORATEURS

  • a k
    السبت 29 غشت 2015 - 18:06

    بارحة ضهرت خريطة المغرب في f 24 بدون صحراء اومنعزلة على المغرب وهم يتحدثون على هاد المشكل الصحفيين العقول صغير ابتزاز بعيينه يجب على المغرب حدف هاده اذاعدة كما فعل مع الجزيرة ليكن لها درس الصحفيين الفرنسيين لهم عقد اتجاه المغرب

  • PRO ANGLOPHONE
    السبت 29 غشت 2015 - 18:40

    صفعة قوية لاعلام فرنسا ابان فيها المغرب عن سيادته وذكاءه والتزامه بالشرعية لكن من اجل المزيد ولضرب من يتباهون ويتبجحون بالفرنكفونية داخليا وخارجيا لزم على المغرب توجيه اكثر من ذلك لهؤلاء بضربة قاضية يحقق بها نصره النهائي ويركع من خلالها من يجعلون من فرنسا ولغتها المتجاوزة قبلة التفوق والقدوة على حساب الوطن ولغته وتقاليده وسياسته واقتصاده باستبدال اللغة الفرنسية بالانجليزية لغة العلم والتكنولوجيا والتحكم في العديد من المجالات التي سيخوضها العالم في المستقبل.انها الفرصة المواتية امام تعليم مغربي هادف نفك به معضلة العطالة في المغرب وننشر به شعاعنا عبر افريقيا وبالتالي لم لا العالم باسره?ان من بين الوسائل الناجعة لاجتتات الفساد ببلادنا هي تكريس اللغة الانجليزية في تعليمنا وعملنا وعلمنا.وخلاصة القول عا اللي ما كيفهمش ولا اللي ما باغيش يفهم لان لغة المستعمر او المحتل لن تمضي بنا الا نحو المؤخرة.انظروا للدول التي حافظت على لغة المستعمر فلا مكان لها الا الحضيض.انا بها المقترح لا انتقص من لغة القران لكن لغتي هذه تلزمها عدة اشياء ان لم يقم القيمين على تطويرها بشكل علمي ووعملي لمسايرةالعصر

  • المهاجر
    السبت 29 غشت 2015 - 18:44

    دارت فلوس او خرجوهم متنساش الرشوة واالفساد لي في المغرب ورتناه على فرنسا ايام الاستعمار كل الدول لب ستعمراتهم فرنسا والانجليز فيهم الفساد الرشوة لن يرضى عنك اليهود ولا النصارى حتي ى تتبع ملتهم ولف فلوسنا يخده فابور نحن 70في المئةتع المغاربة تعيش في الفقر الا السياسيون لي تعيش في النعيم على ظهورنا ها هما الان يتنازعون على كعكعة 4 شتنبر

  • ابا النوارة
    السبت 29 غشت 2015 - 18:49

    هذا الصحفي رغمة تجربته الكبيرة في ميدان الاعلام .يتضح انه غبي ويتصرف كانه طفل.
    1) كتب كتابا عن المملكة يستفز بالملك الفارس بانه مفترس وجهل ان ما كتب في الكتاب ينستب اليه لانه هوالمفترس بالدرجة الاولى.
    2) بعد ان اعترف بالجريمة المنسوبة اليه بالدلائل والحجج.يبدوا كانه يوبخ نفسه ويطلب العفو ولم يعد يمس بكرامة السيادة الدولة هذا هو الغباء بعينه.وانا قول لك ايها الغبي انتظرالعقاب الذي يفنى فيه عمرك<<%

  • ميمون
    السبت 29 غشت 2015 - 19:15

    اعترافه ليس نبلا او نزاهة و انما لانه راى الادلة دامغة و بالتالي الاعتراف يمكن ان يخفف عنه العقوبة، و مع دلك يبقى اعترافه مهما ليس لاننا نشك في حقارته و انما لان هدا الاعتراف سيخرس بعض الصغار الدين ضنوا ان بامكانهم تبرئته،هدا الصن سقط و هاهو يعترف بنفسه يجريمته المركبة فليخرس المطبلون للاصنام، لقد اهين الصنم اهانة تليق بامثاله و عقدة المغرب التي كان يعاني منها اصبحت لعنة و قدرا لا يمكن التحرر منه للابد، سترتعد فرائص الكلب كلما دكر اسم المغرب امامه،و سيفكر غيره من النرتشين الرخيصين الف مرة قبل ان يدكروا المغرب بسوء

  • الباحث عن الحقيقة
    السبت 29 غشت 2015 - 19:16

    على العدالة أن تجرم الصحفيين لجريمة الإبتزاز و أن تحكم عليهما بنشر الكتاب مجانا و يتحملا مصاريف النشر دون الإستفادة من المداخيل التي يتنازل عنها لفائدة القراء و الحقيقة و الشعب المغربي
    كما على العدالة أن تحث الصحفيين على الجدية في العمل من أجل كشف المزيد من الحقيقة حول الملوك الفاسدين و كذا الرؤساء و كل مسؤول سام في أي بلد كان

  • madani
    السبت 29 غشت 2015 - 19:49

    Je ponse que beaucoups de personnes vont també dans cette affaire je sait pas pourquoi l'autorite marocains va négossier avec ces journalistes qui peuvent raconter qu'est veulent .
    le peupeles marocains et fier de leurs roi un roi poupulaire qui est aimé .
    Une remaque le maroc a besoin de grandes reformes et donné la chance au jeune avec plus d'ouverture vers le monde exterieur vive le roi et vive le peuple marcain .
    مغربونا وطنونا روحي فيداهو.

  • زكرياء الشادبالله
    السبت 29 غشت 2015 - 19:55

    المقال يؤكد على أن الصحافيان توصلا بمبلغ 80 ألف يورو من المبلغ الذي طالبا به القصر إلا أن المقال لم يبين من هي المؤسسة أو الجهة التي قامت بتسليمهما هذا المبلغ .
    الإشهار أو الإعتراف بالمؤسسة التي أهدت الصحافيان ذلك المبلغ سيحلل ويبين عدة حقائق غامضة في هذا المشكل.

  • حميد
    السبت 29 غشت 2015 - 19:55

    أمثال السيد لوران كثيرون….. من غبائنا كنا نعتقد أنهم يمثلون نخبة النخبة…. إلى أن انكشف المستور.. واتضح بالبيان أنه ليس دائماً تحت القبة ولي….. بماذا يمكن وصف لوران وأمثاله… لم أجد تعبيراً أدق من وصفهم – صحافيون زبالة – ……….

  • خالد
    السبت 29 غشت 2015 - 20:00

    ضربة معلم. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم.

  • محسن
    السبت 29 غشت 2015 - 20:04

    سيدي محمد السادس. ملكنا العزيز "انت فعلا معلم".

  • hafid
    السبت 29 غشت 2015 - 20:17

    الخساسة والرذيلة في كل انحاء العالم، وأرجو أن تتخذ العدالة الفرنسية مجراها الطبيعي، وخاصة أن القضية غير عادية، فهي مساومة ملك، وإنني كمغربي لا ولن ارضى أن تمس كرامة ملكي ورمز بلادي.

  • houssaine
    السبت 29 غشت 2015 - 20:32

    السوال الذي نريد ان يجاب عليه
    هو من الذي او من الجهات الذي دفعت 80 الف يورو ابتداء ؟؟!!

  • هدير الأفكار الحرة
    السبت 29 غشت 2015 - 20:58

    هذا الشخص المسمى إريك لوران ليس له أي مصداقية أصلا. هو يكتب لمن يدفع له و يساهم في فبركة الوقائع و يضفي عليها تحاليله الكاذبة. و لذا كان مصيره هكذا. و هذا فيه درس لمن يصدق حكاية الاستقلالية في الصحافة و الكتابة. فأنت لا بد و أن تكون في خندق معين و هذا الصحفي كان دائما في خندق استغباء الشعوب. هذا درس أيضا لمن يجرب الاعتماد على هذه الكائنات فهي لا وفاء لها إلا للمال و الألاعيب، إنها كائنات لا تعرف المصداقية و أمانة القلم. و مثلها كثير. و من هذه الكائنات الحربائية أيضا أصحاب الشفوي ، و أبواق الدعاية و التضليل. كلهم واحد. و ما أحوج بلادنا إلى نخب صادقة و إلى استبعاد الأجانب المشبوهين و استبعادهم من مواقع المسؤولية. لكن يجب القول بأن القضية لم تنته أي قضية إريك لوران و الصحافية المتعاونة معه، لم تنته، فهي بالكاد بدأت و قد تظهر فيها حقائق كثيرة حول الموضوع و في صلبه. فالعديد من الأسئلة بقيت معلقة : موضوع الكتاب – علاقة إريك بالمغرب – لماذا طلب المال – حقيقة الكتابات التي كتبها هذان الصحفيان- كم تلقيا …….؟

  • abdou
    السبت 29 غشت 2015 - 21:13

    ا لعجب كيف تمكن هؤولاء المكلخين من استعمار المغرب قبل 100عام.

  • احمد
    السبت 29 غشت 2015 - 21:14

    القضا' الفرنسي مهوس بالقضايا السياسية ولن يتعامل مع
    ملف من هدا النوع بالمساطر القانونية الصرفة والدليل هو اطلاق صراح الصحفيين المتابعين وتعامله الفج مع قضية الحموشي ولنفرض ان القضا- الفرنسي بت شكل مجرد فان الصحافة و اللوبيات المعادية للمغرب ستستعمل معطيات
    الكتاب بشكل ابشع

  • en orf otmane
    السبت 29 غشت 2015 - 21:21

    J aime le roi mohamed 6 allahoma ensorho wahfadho amin

  • nadjib Algérie
    السبت 29 غشت 2015 - 21:34

    Toute là presse française mise en cause suite à cet acte et Sa majesté le Roi à encore montré sa grandeur Quelqu'un qui propre n'accepte pas le chantage parce qu'il n'a rien à se reprocher c'est un Homme propre il aime son peuple et il fait tout pour le bonheur de son pays il métamorphoser le maroc avant j'avais beaucoup de respect pour la presse française mais depuis cet acte scandaleux je ne respecte plus cette presse , moi je dis que ces journalistes ne sont pas les seules et ne sont pas à leur première sauf cette fois ci ils sont tombés sur un Grand Monsieur.

  • قاطعو منتجات فرانسا
    السبت 29 غشت 2015 - 21:41

    على المغاربة مقاطعة كل منتجات و البضائع الفرنسية و إستبدالها بمنتجات من دول أخرى

  • Omar 33
    السبت 29 غشت 2015 - 22:33

    Les marocains sont très forts pour voir les escrocs étrangers mais le roi du Maroc s'enrichit sur le dos des Marocains et ça aucun marocain le dira par crainte par peur par hypocrisie.

    Je suis marocain du côté de la Vérité ni du côté du roi ni des journalistes français

  • ZAWAK
    السبت 29 غشت 2015 - 22:50

    Il s'est fait avoir le pov'con et la salope de Gracier s'ils avaient demandé de l'aide le Maroc ne leur ai pas refusé mais de là à jouer dans la cour des grands c'est mauvais pour la santé!

  • محامي
    السبت 29 غشت 2015 - 22:53

    ما يجب توضيحه ممن يقدم وينشر هذه المقاﻻت ان يوضح للقراء ما هي الفرص التي منحت للصحفي مقابل كتابته وتوقيعه للتعهد المشار اليه .
    ولنا عودة لهذا الموضوع

  • جلال
    السبت 29 غشت 2015 - 23:00

    يجب التخلص من تعليم الفرنسية في التعليم المغربي لانها لا تجعل الفرنسيس فقط يورثوننا بلادتهم و انما تجعلهم يعتقدون انهم ايساد علينا و الدليل هو فعل هدين الجحشين، افضل وسيلة للتحرر من زبالة الفرنسيس هو القطع مع لغتهم و ثقافتهم

  • شفيق
    السبت 29 غشت 2015 - 23:07

    عندما تطلع على صحافة الخراير وعصابة البوليساريو فانك تجدهم يدافعون عن هؤلاء اصحاب لارتزاق الصحفي لتجد نفسك امام عدوين ولابد انهما يدافعان عن مجرم ابتز ملكنا الهمام ليتضح لك انهما فشلا في معركة كان محكوم عليها بالفشل. لان المؤلف كدب والله كشفه

  • Marocain
    السبت 29 غشت 2015 - 23:09

    J'ai lu cet article ce matin, mais ce qui a surtout interpelé mon attention, c'est la photo que Le Monde à choisi pour illustrer l'article, en effet on voit sur la photo ce qui semble comme un salon de restaurant deux tableaux un qui porte la photo du Roi Hassan II et un autre pour le Roi Mohamed IV entouré de 5 drapeaux marocains sur un mûr totalement fissuré,je ne sais s'ils n'ont réellement pas trouvé aucune photo convenable pour illustrer l'article ou bien elle l'ont choisie délibérément. Vous consulter l'article et la photo en recherchant sur google le titre de l'article:
    "Les journalistes soupçonnés d’avoir voulu faire chanter le roi du Maroc mis en examen"

  • ABC
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:00

    a Nr 69, le Monde c'est completement le Journal pour les idiots

  • ‎لا فرنسي
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:33

    ‎كيف نخاف ان يالف كاتب فرنسي(يعني بليد) كتاب يفضح حقائق ‏
    لا اظن ان احدا له مستىوى يرقى الى صحافي يبصم على عقدة من هذا النوع
    الان التهمة موثوقة وفرنسا غير مؤهلة للبث في هذه القضية التي يجب ان تاخذ طابعها الدولي

  • gaddoura
    الأحد 30 غشت 2015 - 02:56

    أيادي الجزائر وراء كل هذا الابتزاز ,,,,,,, نفترض ان هذا الكتاب تم اصداره، فقط يكون كلام مصتنع للتشويش على الاعلام المتخلف. لهذا يجب على المغاربة قاطبة الأخد الحيطة و الحدر من كل المساومين . كل من استطاع أن يكذب عليك فهو قادر أن يقتلك

  • فرنسا
    الأحد 30 غشت 2015 - 03:26

    وكيف لا يعترف و هو موقع علي ورقة تسليم أموال هو صديقته.
    وكل تسجيلات صوتية و صور البوليس التي نصب له كمين ضدهما.

    التهمة التي يجب تركيز عليها حسب أهمية:
    1- تكون عصابة هو و صحفية .
    2-إبتزاز ملك
    3- إستعمال صفة صحفي للإبتتزاز.
    4- تحويل أموال غير مشروعة و تهرب من ظرائب لصالح دولة فرنسية.
    5- بحت في تروة هدان شخصان.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين