رصيف الصحافة: بنكيران يحشد أنصاره في "بِيكُوبَات" لحضور تجمّعاته

رصيف الصحافة: بنكيران يحشد أنصاره في "بِيكُوبَات" لحضور تجمّعاته
الأحد 30 غشت 2015 - 21:15

مستهل رصيف الصحافة الخاص بيوم الاثنين من “الأخبار” التي نشرت صورا تفضح حشد حزب العدالة والتنمية للمواطنين في “بيكُوبات” لحضور التجمعات الانتخابية التي يترأسها الأمين العام عبد الإله بنكيران، كما أضافت الجريدة أن بنكيران هرب من مهرجانه في آسفي بعدما تلقى ضربة بسبب حضور المواطنين الذين أوقفوا الأمين العام عن الحديث وواجهوه بالصفير وشعار “إرحل”، وقد اعترف بنكيران في مهرجان خطابي بسيدي البرنوصي بفقدانه الشعبية والترحيب في آسفي.. ووفقا لـ”الأخبار” فقد كشفت عدسات المصورين الطريقة التي تملأ بها قيادات العدالة والتنمية تجمعاتها، ملتقطة صورا بآسفي لحشد فقراء من جماعات قروية في سيارات لنقل البضائع.

نفس الجريدة قالت إن حزب العدالة والتنمية قد رشح محكوما بالسجن النافذ في قضية نصب واحتيال، وهو ما يهدد لائحة الوزير الأزمي الجهوية بالسقوط.. وقالت “الأخبار إن عبر العمراوي، وكيل لائحة حزب الاستقلال بمقاطعة سايس، وهو نائب عمدة فاس، قد تقدّم بشكاية إلى الوكيل العام للملك ضد عبد الواحد الزكراوي، المرشح في الرتبة السادسة ضمن لائحة حزب العدالة والتنمية التي يقودها إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، لكونه صاحب سوابق قضائية وأدين نهائيا بستة أشهر حبسا نافذا في قضية نصب واحتيال، غير أنه تم قبول ترشيحه بالرغم من عدم قبول طلبه للنقض وفقدانه أهلية الترشح وفق القوانين الانتخابية.

وبـ”الأخبار” نقرأ أيضا أن عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، قد صعق بموجب غضبة قوية من قبل سكان قصبة المهدية الذين حضروا اللقاء التواصلي المنظم من طرف الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية، إذ استقبلته الحشود بالصفير والاحتجاج، وقد غطت الشعارات المضادة على كلمته ليتحول الموعد من مهرجان انتخابي إلى لقاء احتجاجي على الـPJD وقيادته.

كشفت مصادر متطابقة لـ”الأخبار” أن سائحا أجنبيا يحمل الجنسية السعودية قد تعرض مساء الجمعة الماضي إلى سرقة أغراضه الشخصية ومن ضمنها أوراق مالية مغربية وأخرى أمريكية بقيمة 82 مليون سنتيم.. وذكرت اليومية أن المعني بالنازلة هو أحد مرافقي الملك السعودي الذي يقطم فندقا مصنفا بمحج محمد السادس من حي مالاباطا.

من نفس الجريدة الورقية نرصد تقدّم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمدينة أكادير لملتمس إلى السلطات الولائية احتجاجا على الترخيص لحزب العدالة والتنمية بإقامة تجمهر يتصدره بنكيران ويط مصلى يقيم فيه سكان حي الهدى صلاة العيدين، ويقابل المسجد الكبير.

أما “المساء” فقد اهتمت بنبأ العثور على ساعة يدوية مزودة بكاميرا وهاتف ذكي بسجن تولال 1، وجرى ذلك خلال عملية تفتيش مفاجئة داخل زنزانة، بينما لم يتم تحديد هوية صاحبها الذي يتوقع أنه كان يستخدمها في تصوير مشاهد وسط السجن قبل تسريبها للخارج.

150 عنصرا هاجموا محطة بنزين بها مطعم في مدخل مكناس، ما خلف رعبا شديدا وسط زبناء المرفق وخسائر مادية، إضافة لتعرض سيارات إلى أضرار بليغة بسبب رشقها بالحجارة، وقد عرفت النازلة السطو على ممتلكات بعض الزبناء بالإضافة إلى حقيبة مداخيل بيع البنزين وكذا عائدات محل جزارة ومبالغ مالية كانت لدى نادلين.. ووفق “المساء” فقد فر الجميع ولم يتم القبض إلا على عنصرين من طرف بعض المواطنين.

“الصباح” ذكرت أن مواجهات قد جمعت بين مواطنين ورجال سلطة بتطوان بعدم احتل قرابة 200 فرد الطرقات وطالبوا بإطلاق سراح معتقل لفض اعتصامهم.. وتقول الجريدة إن ذلك قد جاء بعد هدم منازل عشوائية بأحياء معروفقة بـ”تمودة”، وقد أعقب التدخل بوضع أحجار على الطريق الرابطة بين تطوان والشاون بطريقة شلت الحركة.

وبخبر آخر نشرت “الصباح” أن فاطمة الزهراء المنصوري، عمد مراكش، قد كشفت تعرضها لتهديدات من أحد خصومها بسد طريق العودة إلى قصر البلدية، متهمة رئيس الحكومة بتجميد مشاريع اقتصادية كبرى في مراكش وحرمان سكانها من آلاف مناصب الشغل.

اغتصاب قاصر يطيح بشبكة دعارة الخليجيين، حيث أن بحثا قضائيا ضمن ما جرى بفيلا لأحد الخليجيّين قد أسقط شبكة بايدي المحققين، ووفقا لنفس الجريدة فإن أعضاء التنظيم الإجرامي وصلوا إلى 11 فردا أوقف 4 منهم، بينما همت الآخرين مذكرات بحث.

“الصباح” قالت إن عناصر من الاتحاد الدستوري بمقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء قد تجندوا لإعادة طلاء فضاءات خاصة بالدعاية الانتخابية للحزب ومحو عبارة “إرحل” كتبها مناوئون له فوق رمز “الحصان”.. ونقلت الجريدة عن مصدر بالحزب قوله إن الأمر يتعلق بـ”عمل بلطجة قام به مساعدو مترشحين منافسين”، كما نسبت اليومية لقاطن تصريحه بـ: “كلمة إرحل أقل ما ينبغي أن يشهر في وجه حزب فشل في تدبير الشأن المحلي خلال السنوات الخمس الماضية”.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن إيريك لوران، الصحفي المتهم بابتزاز الملك، قد قال إنه غير راغب في الحديث عن الملف الحين، وأنه لا فائدة من الحديث الآن لأن ذلك “لن ينفع في شيء”، ونقلت الجريدة أن لوران مستعد لحكي كل شيء بالتفصيل الممل قريبا وفي الوقت المناسب.

نفس الورقيّة تعاطت مع إصدرا الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية قراراها الملزم للأحزاب باحترام ضوابط في معالجتها المعطيات المقترنة بالناخبين بغرض استعمالها في الحملة الانتخابية، وتحديدا ما تم التنصيص عليه من وجو أخذ موافقة الناخبين على استعمال أسمائهم وبياناتهم وحقهم في الولوج وتصحيح المعلومات، وعدم استعمالها في غير الانتخابات، كما تم التنصيص على شروط توجيه رسائل إلكترونية ووجوب التخلص من كل البيانات بعد انتخاب مجلس المستشارين.

‫تعليقات الزوار

81
  • محمد
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:39

    كمواطن متتبع أريد أن أقول بأن بنكيران وحزبه فقدوا البوصلة بسب الهجومات المتكررة التي تعرضوا لها من قبل الشعب المغربي في عدد من المدن المغربية في الحقيقة هي رسائل واضحة لا تحتاج الى المزيد من الشرح والتدقيق سيييييييرو فحالكوم يا جماعة القادم من الاحتجاجات عليكم سيكون مضاعف

  • السلام
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:40

    ستصنعون من هد بن كران أكبر دكتاتور. في حين لا يتقن سوى الشفوي الله اداوي.

  • منسحب من شبيبة حزب العدالة
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:40

    باختصار شديد:
    – بنكيران 4 سنوات لم يقدم للشعب أي شيء يذكر؛ لذلك لجأ إلى سب وشتم وقذف خصومه السياسيين، ونقول له، إن خصومك فاسدون فعليك بالقضاء بدل لغة الخشب.
    – فيما يخص المهرجانات الخطابية، الساحات التي يلجأ إليه بنكيران معروفة أصلا بالاكتظاظ ، خصوصا في المساء
    وعليه لا يعني أن كل تواجد بالساحة جاء لاستقبال بنكيران.
    – قضية الشحن الأتباع طريقة قديمة جديدة واليوم مع الاعلام كل شيء واضح

  • متتبع
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:48

    ….كمتتبع يمكن تلخيص اخطاء الحكومة الحاليةفي المحاور التالية….ضعف التسيير السياسي ناتج عن الارتجال في اخد القرارات و دلك بسبب كثرة الاحزاب داخل الحكومة…….الاهتمام بحل مشاكل الدولة على ظهر المواطن عكس خلق استثمارات خارجية……..عدم الاهتمام بحل المشاكل التي يتخبط فيها المواطن……التشبت بالمناصب والكراسي عوض التشبت بالمواطن….والسلام

  • متابع
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:49

    وهذا المقال الخاص بنقل المواطنين مثل الحيوانات حاخل بيكوبات لن يرضي الجيش الإلكتروني للعدالة والثنمية و سيحتجون عليه كعادتهم كأن بنكيران وزبانيته منزهون عن الخطايا

  • abou ben
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:52

    المتعارف عليه هو أن الحملة الإنتخابية هي فرصة لتقديم برنامج الحزب وما سيقدمه الحزب من خذمات للمواطنين لكن هذا الشخص أبدع في حملته بالسب والشتم فقط نراه ينتقد الكل وكل الفعاليات في المغرب فاسدة إلا هو طبعا وحبه للشعب جعله يشرد أصحاب الشواهد وغلاء الأسعار وتجميد الأجور ومع ذلك بدون خجل يتكلم عن الفساد أي فساد أكثر مما قمت به في حق الشعب؟حملتك ليس لك ما تقول فيها إلا البلطجة التي أصبحت معروف بها وسوف لن أقول أكثر مما قاله صاحب الجلالة في خطابه الأخير للمواطنين لا تصوتوا على شخص يرفع صوته ويعد أكثر من هذا كلامي زائد إنك بهدلت نفسك وبهدلت السياسة

  • simo
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:55

    يحدث هذا من طرف رئيس المكومة. فما بالك من المنتخبين الصغار. كم ثمن النفر الواحد في البيكوب.

  • ayoub
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:56

    او هادشي لي عندكوم ماتقولو على بنكيران اووو حشد الالاف فالبيكوبات ايوى الله يستر.

  • حسن. ق
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:57

    يا لها من مهازل اصبحنا نعيشها هذه الأيام مع اقتراب موعد التصويت : يتعاملون مع هذا الشعب الطيب و كأنه لا يفكر، ينعتوه باوصاف دنيئة و يتصرفوا فيه كما يشاؤون….. ، و نسوا ان الذاكرة الشعبية لا تنسى….. و العقاب نازل بهم لا محالة عاجلا ام آجلا…. إنا لله وانا إليه راجعون

  • جبران عبد الخالق
    الأحد 30 غشت 2015 - 21:59

    الانتخابات تحولت الى مبارزة شخصية يريدها بنكيران شخصيا مع اشخاص معينون و يسميهم علانية و يصفه بصفات غريبة و عجيبة- انه ينتقل بين مدن المغرب بالطائرة ليلقي كلاما تافها بالدارجة مثله مثل اي عامي لم يلتحق بالمدرسة و لا تكوين خطابي له- حقا كلام ساقط و منحط (لست منتميا لاي حزب) – اذا كان ينتقل بسرعة من مدينة الى اخرى ليقول نفس التفاهات امام ناس اتوا لسماعه و تحملوا عبء التنقل و الحرارة فاذنى شيئ هو ان يحترم هؤلاء و يعتبرهم اناس مثله و عليه احترام ذكائهم و كرامتهم و الا يعتبرهم خرفان تقول باع باع او بهائم تساق بالصراخ – بل ان يبرم معهم تعاقدا واضحا بالارقام و طرق الوصول الى الاهداف و الالتزامات و ليس ان يأتي بكلام بسيط اساسه السب في الاشخاص- ماذا يهمني انا ان يسب واحد شخصا اخر؟ هذا تهور و اندفاع و قلة احترام المواطنين الذين لا شغل لهم غير البطالة و الرشوة و الغلاء في كل شيئ الخ

  • حاظرة المحيط الاطلسي
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:01

    حاظرة المحيط الاطلسي كما سماها المؤرخ ابن خلدون لقنت "الزعيم" درس لن ينساه

    استقبلوه بشعار "ارحل"

    ارتبك الزعيم امام الحشود الغاضبة من نفاق "الزعيم" وجماعته فعاد خاسرا من ارض الشيخ محمد بن صالح

    للاشارة فقط, الزعيم تنقل بطائرة خاصة الي مدينة الصويرة ومنها بسيارة فخمة الي اسفي, في حين ثم تجميع الكادحين من البوادي عبر بيكوبات لملء المكان

  • FOUAD
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:02

    قرات اخبار اليوم و لم اقرا الاخبار! لكن ماذا عمن يعطون 100dh و 200dh هؤلاء اصبحوا في نظركم عباد الله الصالحين!
    ينجح pjd او ياتي اخيرا فلن افضل عليه البام او الاحرار او الاستقلال حتى يمر على الاقل الجيل الحالي!
    سبحان الله اصبحت احزاب الفساد المهدي المنتظر
    Mon salam

  • Anasdéreal
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:03

    و كم عساه أن يجمع ليملأ كل تلك الساحات التي مر منها عشرات الآلاف من المواطنين من المستحيل حملهم في بيكوبات….
    الأقل ضرر في نظري هو المصباح و الله أعلم

  • tamghrabit
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:11

    بربكم أيها المغاربة كيف سندوس على أنفسنا ونصوت لأحزاب تعتبرنا :كلابا،برغوت،تماسيح،وووو .انحن في وطن اسمه المغرب ام في حديقة حيوانات؟؟؟؟؟

  • عبد الله
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:12

    هل هذه البكوبات جالت المغرب كله في جولة بن كيران؟!
    أين تجمعات الأحزاب الاخرى؟!
    أخبار نيني تبعث على الضحك و تذكر بإعلام الانقلاب المصري.

  • hicham
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:12

    nous sommes très en collère contre le parti des monteurs et des augmentations. s'il ont choisi de facturer le changement sur les entreprises et les personnes ayant profiter des avantages fiscaux durant des décennies. mettre en prison toute personne frauduleuse on ne trouvera plus un parti similaire; mais malheureusement ils ont choisi de faire subir le coût de changement au peuple et aux fonctionnaires ce qui a constitué un échec direct du PJD. vive le Maroc, Mort le PJD

  • أبو الفتوح
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:13

    أكذوبة يعيشها المغاربة كل 06 سنوات ينتج عنها مرتزقة وانتهازيون ومشاريع لبرونات نهب المال العام تحت مسميات كثيرة .

  • عبد الرحيم مالطا
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:13

    انا من أسفي. ولن يسبق لي أن ادليت بصوتي لاي حزب من قبل. لكوني غير راضي عن الوضعية وعن عطاءات جل من يتربع عن عرش رئاسة الحكومة من قبل. وقد كونت مستقبلي بكفاءتي من ذون الاعتماد عن أحد خارج الوطن. لكن تبقى غيرتنا عن هذا الوطن الحبيب فوق كل شيء. فشهادة حق في وجه هذا الحزب الذي قاد البلاد في أوج البلبلة التي فتكت بشعوب كثيرة التي سميت بالربيع العربي وحفظ الله بلادنا وملكنا وكان الدور الاكبر يرجع لقاءدنا الهمام ولهذا الحزب الذي في ضله حافظ على وحدة البلاد وساهم في بناء البلاد وهذا اهم ما قدم لنا من إنجازات خفضت هويتنا. أوعوا يا ابناء المغرب. فكروا وافطنوا لهذه النقطة وشكرا

  • حسم راي
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:20

    عقبات الانتقال الديمقراطي في المغرب هي بالأساس غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة، و لكن للأسف عندنا المسؤولية مقرونة بالغنيمة و الهمزة فالعديد من المرشحين اغتنوا من المال العام و استفادوا من رخص استغلال الأملاك العمومية و الأراضي و المشاريع المخالفة للقانون و الكثير الكثير من الامتيازات التي لا يمكن حصرها و العقوبات و إن وجدت لا تكون بحجم الفساد.
    لو كانت العقوبات شديدة على المفسدين و المحاسبة دقيقة لهرب الكل من الانتخابات و بقيت لوائح الترشيح فارغة عندها سوف يتقدم فقط من يهمه الصالح العام و يثق في نفسه و اخلاصه لعمل الخير.

  • abdoui
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:22

    Je ne comprends pas cet acharnement du quotidien "الاخبار " sur le PJD. C'est devenu lassant et enquequinant.
    Mr Nini doit revoir ses cartes et s'occuper d'autre sujets au lieu de s'attaquer quotidiennement au PJD car il ne fait que renforcer ce dernier.
    Le PJD a fait ses preuves dans la gestion des affaires du pays qu'on le veuille ou pas,les marocains sont devenus murs, ils ne sont plus dupes pour croire a tout ce qu'ecrit ce journal qui n'est en fait qu'un journal de faits divers.
    Je suis pas Pjdeiste comme pourraient le penser certains lecteurs mais j'ai de l'estime pour toute personne qui aime et travaille pour l'interet du pays.

  • موح ولد زا
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:25

    اقول لبنكيران كن تحشم راك ما درتي في هاذ الشعب غير العار وواهم من يعتقد أنه يمكن أن يضحك على كل الناس كل الوقت .على بنكيران ان يجلس مع نفسه جلسة صفاء ويسأل نفسه ما هو الشيء الذي فعله في مصلحة المواطن البسيط ويتركنا من لغة الخشب و الهضرة الخاوية ديال انقدت الدولة و البلابلا حيث الى كانت اﻷزمةفالمغرب خاصها تكون على كلشي و هو اﻷول

  • الله يستر
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:29

    ما كاين اللي يقد على بنزيدان من غير شباط اعطيوه الفرصة باش تعرفوه علاش قاد؟؟؟؟؟

  • maroc
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:31

    أتضح بشكل جلي لا غبار عليه ،أن هذا المنبر الإعلامي الذي يتصدر قائمة المنابر الإعلامية الأكثر تصفحا في المغرب ،لم يعد يلتزم الحياد بالشكل الذي تقتضيه الأعراف في المجال الإعلامي ،خصوصا إذا لم يكن ذا طبيعة حزبية .فقد بدى بارزا من خلال الأخبار الواردة في هذا المنبر وخاصة هذا الخبر ،المعنون "بنكيران يحشد أنصاره في " البيكوبات " لحضور تجمعاته ،أنه لا يحمل بالضرورة طبيعة إخبارية ،بل وصمة دعائية أنتخابوية واضحة ، كطريقة للنيل من سمعة حزب العدالة والتنمية لصالح وبشكل واضح ، لحزب البام بالدرجة الأولى وحزب الإستقلال في الدرجة الثانية ،وقد أتضح أن الجريدة في الأسابيع القليلة الماضية ،أصبحت منبرا إعلاميا يساند حزب الجرار في حملته الإنتخابية .

  • قاطع...فذكر إن نفعت الذكرى!!
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:31

    رسالة إلى الشعب المغربي العظيم..
    سلام تام بوجود مولانا الامام..
    أما بعد فتحية طيبة..
    ونحن على مشارف انتهاء الحملة الاننخابية التي حمى وطيسها..وإذ كما هو معلوم وما تتناوله الأخبار من استعمال مفحوش للأموال من طرف تجار المخدرات من أجل استمالة الناخبين وحيث أن الحال كما كان عليه في السابق…فإننا مطالبين أن نتذكر مايلي..
    تذكرو أيها الشعب المغربي العظيم أن صاحب الجلالة جل جلاله يكون هو السباق للاستنجاد بالمواطنين كل مناسبة انتخاباتية…وحيث يعلن عزمه القطع مع الفساد في الوقت الذي يحتضن فيه كل رموز الفساد..
    انكم صوتم كل الانتخابات الماضية من أجل إرساء الديمقراطية ومحاربة الفساد …لكن الفساد يزداد والديكتاتورية تتقوى…
    أن المخابرات المغربية مازالت تمارس الخطف والقتل والاغتصاب…
    إن الحكومة التي من أجلها انتم ستصوتون تؤكد بصفة يومية انها عاجزة عن محاربة الفساد …
    إن بنكيران في أحد لقاءاته قال بالحرف"انا مدربت تعلى يد شواحد قتلوا صوت"وكان السيد بنكيران صريحا أكثر من غيره…
    تذكر أيها الشعب المغربي العظيم أن وسيلتك الوحيدة لنيل حقوقك هو مقاطعة الانتخابات..
    فقاطع…تصنع مستقبل بلدك!!

  • المختار السوسي
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:32

    وحتى في ايت ملول هنا باكادير …. تم الصفير ضد العثماني .. ولم يعتد عليهم احد …

    بل الهتاف ضدهم فقط …

    وهذا هواسم الفيديو
    " سكان مدينة أيت ملول يهتفون "إرحل" في وجه سعد الدين العثماني"…

    كما ان الحضور المؤازر لهم قليللللللللللللللللللللللللللل جدا هنا …

  • abdou
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:37

    Bonsoir, Mr benkirane est reconnu honnête et travailleur par le monde entier sauf par notre presse notamment NINI et par les parties politique qui ont gouverné plus de 50 ans’

  • الفيزازي
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:42

    الحمد الله انها هداه البلد في أيدي امناة
    والعدالة والتنمية. أحسن حزب مر في المغرب.
    وناس نحسبهم كدالك. مشي. لصوص
    الله يوفقهم

  • مغربي
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:48

    هذا الحزب ليس محتاجا أن يجمع الناس في البيكوبات. هذه الأعمال تفعلها الأحزاب الأخرى المعروفة.

  • تمدولت
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:49

    لست من حزب العدالة و التنمية .كنت أعتقد أن شعبيتها ستتراجع بحكم عوامل كثيرة أهمها تحلها للمسؤولية الحكومية و حصيلتها المتواضعة…لكن و أثناء زيارتي لضواحي الرشيدية و تنغير فوجئت بالشعبية الكبيرة لهذا الحزب كما أنني دهلت من مستوى الخطاب الذي يجعل المواطن فاعلا مدنيا بعيدا عن القبيلة و العنصرية .كما أن أغلب المرشحين مشهود لهم بخلقهم و تواضعهم و نكران الذات .و هذه أول مرة أدلي برأيي في الموضوع.

  • YOUNES31
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:51

    لا أفهم لم هذا الحقد كله على حزب العدالة والتنمية ألأ تلاحظون وتتبعون مساوىء الأحزاب الأخرى المال يتوزع علانية ولكن كل أكاذيبكم على هذا الحزب لن ولن تفلح لآن الشعب واعي وعايق وسيلقنكم الدرس إن شاء الله

  • لحسن
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:52

    يتم التحامل على الحكومة في جل التعليقات في الصدافة بشدة خلال فترة الانتخابات الجماعية و الجهوية و في هذا خلط كبير ففي هذه الانتخابات تجب كحاسبة و كعاقبة الكسيرين المحليين بالجماعات و المقاطعات أما الحكومة فتحاسب في الانتخابات البرلمانية 

  • خشان
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:53

    إلى الأمام بن كيران ، نعلم يقينا أن الإصلاح والتغير ليس بالسهل يتطلب التضحية ولو على حساب شعبية الحزب ومستقبله

  • hamid
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:56

    السيد بنكران رجل دولة بامتياز. حيد العجز على المغرب. قام بتخفيض ثمن البنزين أزيد أزيد. اضفافتا عل أن الملك نصره الله وحفظه أحبه بحبه لوطنيته. ومن أحبه ملكنا احببناه. الله الوطن الملك. حلو عينكم وجعلوا مليكنا قدوتنا. لا شباط ولا غيروا غدي اهزوا البلاد. باركة

  • هشام
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:02

    ايها الناهبون إن المغاربة لن يعيدوا التصويت عليكم . ارحلوا عنا و دعونا .خطابكم كله كذب .الا تفهمون .الا تستحيون .

  • متتبع
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:02

    على مناضلي البيجيدي طرد هاد السيد من الحزب و تقديم من يستحق فعلا ثقة الشعب و يعمل لمصلحته.
    رجل لا يستطيع أن يكون رجل دولة رغم كل الفرص التي أتيحت له.

  • عبدو
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:03

    أيها الشعب المغربي إفهم جيدا جزاك الله خيرا؛ عندما ننتقد حزب التفقير والتعمية فهذا لا يعني بثاتا أننا سنصوت لصالح حزب من اﻷحزاب اﻷخرى ﻹننا أخدنا العهد على أنفسنا مند زمن بعيد أننا لن ندهب إلى مكاتب التصويت ﻹختيار لصوص يتاجرون بأمال وتطلعات هذا ااشعب الغارق في الضلال واﻷمية والذي يقبل أن يحمل على عربات لحيوانات.
    إننا إكتشفنا أن ما قام به بن زيدان ضد الشعب من تفقير ورفع لﻷسعار وتجميد لﻷجور وتعدي صارخ على المعطلين وجلد مؤخرا للمعوقين ؛ يفوق بكتير ماقام به الحجاج بن يوسف الثقافي في أهل العراق.
    في اﻷخير أقول لﻷقزام الرويبضاء ااذين يحاولون تلميع صورة زعيمهم المهذي المنتضر أن أباءنا وأمهاتنا وجداتنا وحتى أبناءنا الصغار كلما ذكر بن كيران إﻻ ويلعنونه ﻷنه في الحقيقة ما هو إﻻ مخزني قح يطبق أوامر أسياده التي إلتزم بها عندما سمح له باﻹنتماء إلى حزب الخطيب أمام سيده البصري.

  • أحمد الوزاني
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:03

    لقد اقتربت النهاية يا بنكيران وإن حزبكم الجبان يجني خلال هذه الحملة الإنتخابية ما زرعتموه خلال ترأسكم لحكومة الزيادة في الأسعارلأنك وللأسف خدعت جميع الفقراء والموظفين البسطاء والمعطلين بشعاراتكم الرنانة حول محاربة الفساد والتوزيع العادل للثروات والتوظيف لكنك لم تزد الفقراء إلا فقرا والأن أنظر كيف يستقبلكم المغاربة الأحرار في جميع المدن الكل يطالبكم بالرحيل أم أن كل المغاربة بلطجية كما وصفتهم أنت وكلاب كما وصفهم وزيركم الجبان الرباح الذي بكلامه هذا عرى وأظهر عن مستواه ومستواكم وعن عدم أهليتكم لتسيير الشأن العام وأنكم لا تريدون سوى الكراسي ولا تحبون إلا أنفسكم حينما أشاهد السياسيين في البلدان الديمقراطية فإنني أشمئز من ردائتكم ومن مستواكم المتدني جدا فلم تفعلوا شيئا سوى الكلام والسب والقذف وتقاضي الأجر السمين لكن نهايتكم بعد سنة من اليوم هذا إن صبرنا عليكم ولم نزحكم ونرمي بكم إلى مزبلة التاريخ قبل انقضائها

  • redouane alha9
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:06

    حسبنا الله و نعم الوكيل." يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين". والله إنكم مسؤولون وستحاسبون غدا يوم القيامة عمن يتولى أمركم ودعوا المصالح الخاصة من أجل المصلحة العامة. راه الحكومة نجحت وستندمون على فقدانها.

  • جابر
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:07

    هناك احتمال كبير ان يخسر حزب بنكيران هدا امر سيكون عاديا بما انها انتخابات وتعتمد على التصويت والرجل وحزبه حاولوا الإصلاح قدر مااستطاعوا..بعد بنكيران إستعدوا لعصابات الفساد اللدين سينهشون لحومكم ودمائكم وساعتها ستتحسرون على يوم واحد من أيام بنكيران ولكم في المصريين قدوة اللدين يتمنون يوما من ايام مرسي ‏‎ ‎‏..فات الميعاد

  • فاتكم القطار
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:12

    قالوا حزب بنكيران عيان و ماذا عن الاحزاب الاخرى التي حكمت و لم تقدم شيئا..الشعب هو لي مش زين 150 سارق يدخلون محطة البنزين للسرقة هدو أنتم الشعب الكسلان تحبون كل شيء سهل ، أول مرة نسمع عصابة مكونة من 150 سارقة قلة الامان و حب الرفهية بسهولة

  • سعيد
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:12

    أعتقد شخصيا وبدون مواربة أن هناك تحامل كبير على العدالة والتنمية وعلى شخص أمينها العام شخصيا ويظهر ذلك من خلال الاعتماد على جريدة الأخبار التي يبدو أنها تخصصت في نقد كل ما يتعلق بالحزب وأحيانا كثير بالباطل فنحن وإن كنا لا ننتمي ‘لى هذا الحزب لكننا مغاربة ونعرف كيف تدبر الأمور وعلى هسبريس أن تتحرى إن هي أرادت أن تستمر كصحيفة مستقلة تتغيا الحقيقة . وأعتقد أن أخبارها تراجعت في هذه المرحلة لأنها اكتفت فقط في تعرية حزب واحد زلعمل غلى إشهار الأحزاب الأخرى.
    واؤكد لكم انني لن اصوت لأي حزب لكن للحقيقة وللتاريخ تبقى العدالة والتنمية الحزب السياسي الوحيد الذي يعمل خلال السنة كلها على التأطير والتنظيم زعقد اللقاءات التواصلية مع مناضليه وليس كباقي الأحزات وحتى اليسارية منها التي تعتمد في حملاتها على مأجوزين
    أرجو النشر

  • omjad
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:13

    خوفكم من فوز العدالة و التنمية اعمي عيونكم و صار كل تركيزكم علي اختلاق الاكاذيب و تحجيم المواضيع و مراقبة كل تحركات الحزب متناسين الأحزاب الاخرى تتعقبون بنكيران و تنسون شباط لشكر و بقية الخونة اكير أعداء للاصلاحات المهمة التي عرفتها البلاد و التي لاتُخدم مصالحهم الشخصية علي يد هادا الرجل الصالح و أعضاء حزبه أين ضمائر اقلامكم
    صار واضحا توجه الجريدة المعروفة بالنزاهة و المصداقية

  • عمر
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:13

    على الاقل لايشترون دمم الناس بالمال الحرام

  • houri
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:17

    بن كيران قام باصلاحات عظيمة لم تحققها احزاب الدول والعار الهارمة مند الاستقلال نجاح المغرب في التقدم والازدهار هو المهم عند كافة الشعب المغربي بن كيران الاصلاحات التي قام بها مرتبطة ومنسجمة ومندمجة مع افكار ملكنا العظيم التبخيس والحقد والكراهية لا تخدم مصالح الوطن والعباد يجب على الصحفي ان يكون بعيدا عن الخصومات السياسية ويكون صديق للجميع وعدوا لهم في الاشياء التي يتطاولنا عليها ولاتخدم مصالح الشعب ينقل الاحداث كما هي للجماهير بدون كدب ونفاق ولا يبيع ضميره وكرمته وقلمه للعصابات المفترسة نيني كان من اشجع الصحافيين في الوطن العربي لكن مع الاسف استسلم استسلام الجبناء رافعا راية بيضاء في وجه طغاة المغرب ركع وسجد لاسياده الانتهازيين الخونة

  • moi-même
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:17

    " 150 عنصرا هاجموا محطة بنزين بها مطعم في مدخل مكناس " ….

    هذا جيش !!!
    كيف تم تجميعه وتنسيق هجومه.
    غريب ان يكون هذا بداعي السرقة فقط.
    بعض الاخبار , بنقصانها , بغموضها , تستدعي التساءل. ما المراد منها… ولصالح من ?

  • Anti pjd
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:25

    ارى تواجدا مكثفا للجيش البوجادي التابع للذئاب الملتحية من اجل التنقيط بالسلب لكل من ينتقد فقيههم الذي يقدسونه تقديسا
    عزيزي البوجادي الشبيح اتمنى ان لا تكثر من طبق المرقة بالبطاطا و الزيتون لان الاكثار منه يسبب انتفاخ الامعاء
    عزيزي البوجادي المرتزق : حزبكم سيتم اسقاطه و قوة صموده 4 ايام على ابعد تقدير انشاء الله

    حزب الذئاب الملتحية مكانه…!! حاشا القراء الكرام

  • احترام
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:28

    نثق في بنكيران وحسبه وان افلس افلسنا ويقع صمت ثم ظلم ثم انفجار فنهاية.
    الشعوب لا تقهر فتحكم .
    الشعب المغربي ليس كالمصري , وليس كالسوري ولكنه قريب من العراقي واليمني.

    ومن حفر حفرة يسقط فيها .

  • مغربية للنخاع
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:39

    انا لا منتمية و لا أؤيد اي حزب سياسي لكن متتبعة لما يجري عبر هسبريس. ما الاحظه هو نشر شعارات و برامج جل الاحزاب بينما حزب المصباح ليس له وجود الا في ركن الفضائح و كان الاحزاب الاخرى معصومة و هي المعروفة بشراء الاصوات خاصة حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي ذو الزعيمين النكتة. اود ان اذكركم ان مهما كان فان العدالة و التنمية حركت شيءا ما ما ضل راكدا لسنوااات. من فكر في الطلبة غيرهم زيادة في المنح الدراسية و تغطية صحية. تعميم امكانية الولوج للوظيفة العمومية تخفيض اسعار الادوية…. و منكونوش نكارين الخير عاود. اما في عهد الاستقلال فسمعنا ضحك و استهزاء وزيرة الصحة ياسمينة على مرض الم باطفال باحدى القرى و سمعنا بفضائح يندى لها الجبين و لم يتجرا احد على فضحهم و التشهير بهم كما يفعلون باصحاب المصباح ببساطة لانهم بسطاء و جاءوا من رحم الشعب.

  • محمد
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:40

    ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻘﻘﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻹﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻛﻴﺮﺍﻥ ﻣﻨﺬ ﻭﺻﻮﻟﻪ، ﻣﻤﺘﻄﻴﺎ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺟﻲ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ؟
    ﻟﻘﺪ ﺩﺷّﻦ ﻋﻬﺪﻩ ﺑﺎﻃﻼﻕ ﺷﻌﺎﺭ : " ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﺳﻠﻒ " ﻟﻄﻤﺄﻧﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ .
    ﻭ ﻳﺠﺪﺭ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﺭﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﺤﺴﺎﺑﺎﺕ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺃﻥ ﺍﺧﺘﻼﻻﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻓﻀﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻄﺮﻕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻟﻠﺘﻘﺎﻋﺪ ﻭ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺔ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭ ﺑﺪﻝ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺍﺑﻦ ﻛﻴﺮﺍﻥ، ﻭﻭﺯﻳﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﺮﻣﻴﺪ، ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ، ﺍﻧﻬﺎﻝ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻮﺍﺗﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭ ﻗﺎﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻮﺿﻊ ﺃﺳﺲ ﺧﺼﺨﺼﺔ ﻟﻴﺒﺮﺍﻟﻴﺔ ﻣﺘﻮﺣﺸﺔ ﻟﻘﻄﺎﻋﻲ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .
    ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒ ﺍﺑﻦ ﻛﻴﺮﺍﻥ ﺑﻤﺎ ﺳﺒﻖ، ﺑﻞ ﺑﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺎﺕ ﻭ ﺗﻘﻠﻴﺺ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﺍﻟﺸﻐﻞ ﻭ ﺍﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻓﻲ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺪﺡ ﺩﺍﺧﻞ ﺩﻭﺍﻟﻴﺐ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ .
    ﻭ ﺳﺆﺍﻝ ﺁﺧﺮ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻣﻦ ﺯﻣﺮﺓ ﺗﺠﺎﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺒﻮﺍ ﻋﻨﻪ :
    ﺍﻋﻄﻮﻧﻲ ﺍﺳﻢ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﻭﺍﺣﺪ ‏( ﺃﻭ ﺗﻤﺴﺎﺡ ﺃﻭ ﻋﻔﺮﻳﺖ ‏) ﺃﺣﺎﻟﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻹﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻛﻴﺮﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ؟؟؟

  • عبدالجبار
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:42

    هو جاب البكوب ماشفتيش للي تايديهم كعبة من دوتر لدوار السنبلة والجرار والحمامة وزيد وزيد………

  • محايد
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:48

    ان الضغط الدي ضغطت به حكومة بنكيران على قوت الموااطنين هو من ولد هدا الشعور ،……5000درهم لاتكفي لعيش متواضع …..لانه عندما نمس ثمن المحروقات….كل حاجيتنا يرتفع ثمنها وهده هي الحقيقة….

    ….

  • محند
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:49

    في اكادير …

    جاؤوا بالناس من الدشيرة و اداوتنان و انزكان و القليعة و انزا ….

    وبداوا حفلتهم بالموسيقى … و الطارة لالفات الناس اليهم … وهذه حيلة خبيثة ..الم يعلم البواجدة ان الموسيقى حرام ….ام عند حزب البواجدة حلال

    ليخطب فيهم بنكيرن .. وحتى يظهر ان له جمع كبير …

    اضافة الى كمية الزرابي و التبذير الشديد …التي فرشت لبنزيدان .. و هو يمارس التقشف فقط على الفقراء …

  • المصطفى
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:53

    السلام عليكم
    ما لا يروقني هو إقصاء الآخر بمجرد أن يخالفك الرأي،الأخبار و هسبريس على سبيل المثال لا الحصر هي صحف لها قراؤها و ما أكثرهم و بمجرد أن تشكك في صحيفة معينة يدل على أنك لا تتمتع برحابة الصدر و أنك بعيد جدا عن الحد الأدنى للأخلاق السياسية،فيستحيل أن يحصل الإجماع حول شخص أو حزب معين،و لهذا فإن المهرجانات الخطابية لرئيس الحكومة لا بد أن يتواجد بها أشخاص لا يشاطرونه الرأي في تسييره للشأن العام في البلاد،فنحن لسنا في كوريا الشمالية.
    شخصيا أرى أن ما يتعرض له رئيس الحكومة هو نقطة الضوء الوحيدة في هذا المسلسل الانتخابي و على رئيس الحكومة و الطاقم المرافق له أن يحسبوها جيدا،فماذا سيفيدكم تصفيق الكل؟
    إن أحسن وسيلة فرط فيها حزب رئيس الحكومة هي الأرقام و الحصيلة فلو مثلا أنصتنا للمختلفين و المحتجين و أمددناهم بالمنجزات التي تم تحقيقها أو تلك المزمع العمل على تحقيقها و لو على قلتها فعلى الأقل سيتضح أن الحزب ماض في الإصلاحات مهما كلف الثمن.
    أما أن تخونوا من لا يوافقكم الرأي و ترمونهم بأقبح الأوصاف فمعذرة لا أتفق.
    تغيير السلوك واجب.كيف سنميزكم عن باقي الأحزاب و أنتم تصرون على التشبه بهم؟؟؟

  • youssef
    الأحد 30 غشت 2015 - 23:57

    سبخان الله اشم رائحة الكتائب الاكترونية المعادية لحزب العدالة والتنمية والدليل العدد الهائل للمناوئين له في بداية تعليقات القراء وهذا لن يتسنى الا بالطواطؤ مع هذه الجريدة التي فاحت عدم استقلاليتها انشري هسبريس ولك الشكر على كل حال

  • اشتراكي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 00:18

    عار او حشومة اكون بنكيران رئيس حكومة المغربية ،والله لعار.
    على عبدة المصباح ان يذلو في هذه الانتخابات وان يهزمو لتخليص الشعب والبلد منكارثة محدقة بهم.
    ادع الشعب المغربي الحداثي وكل الغيورين على البلاد ان يصوتو لاحزاب المعرضة.
    صوتو ضد تجار الدين المنافقين الذين خضعو الشعب.
    خدو ثاركم من الخونة الكذابين الفاسدين…
    ايها الشعب المغربي انتقمو من بنزيدان فهذا يومكم الموعود يوم التصويت سيذل عبدة المصباح وسيفرح لمغاربة.
    انتفض ايها الشعب على الظلاميين وصوتو لصالح احزب المعارضة حتى ننهي ديكتاتورية بنكيران .
    عاش الشباب المغربي الحر .
    ميعادنا يوم النصر يوم 04شتنبر2015.
    والسلام عليكم
    انسري هيسبريس.

  • مغربي غيور
    الإثنين 31 غشت 2015 - 00:24

    هؤولاء الدين هاجموا ساحة الخطاب الدي القاه السيد بنكيران في اسفي بالصفير والضجيج هم بلطجية حزب الاستقلال وحزب الاصالة والمعاصرة و…وأدكركم أن التغيير لايأتي في أربع سنوات مقارنة مع 56 سنة من الفساد والاستبداد وأضيف اليكم ان حزب العدالة والتنمية لا يسير لوحده الحكومة فهناك عدة أحزاب تشاركه في تسيير الحكومة لانه لم يحصل على العدد المطلوب من الاصوات ليسير لوحده الحكومة , و ادكركم ان نبيل بن عبدالله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة عارض وبشدة بنكيران حينما كان قد كشف عن بعض المأدونيات التي يسيطر عليها التماسيح مند سنوات طويلة يجب على المغاربة يتصفحوا التاريخ ويبحثوا جيدا قبل أن يحكموا

  • 3abir sabil
    الإثنين 31 غشت 2015 - 00:30

    نعم الصواب الله اهدي العباد انسان يرا وهو عميان

  • مغربية من السمارة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 00:33

    أنا مع بن كيران الرجل الوطني الله اوفقوا للخدمة الصالح العام

  • Farid
    الإثنين 31 غشت 2015 - 00:54

    لقد قرأت جميع المشاركات المكتوبة و كلها تعبر عن المثل الشعبي (المغاربة كنس كاموني إلى ما تحكو ما يعطيو الريحة )تدكرو ما كتبتموه من سنة 2011 الي يوم 4 شتنبر! و ما ستكتبونه بعده انشالله.

  • حيدا
    الإثنين 31 غشت 2015 - 00:55

    والله العظيم الوالدة في عمرها أكثر من 80 سنة جاءت لزيارة المغرب ولما سمعت عن مجيء بن كيران لمدينة وجدة ذهبت للحضور في مهرجانه الخطابي وأخذت الطاكسي والحشود كان يفوق ما نتصوره رغم التشويش من أطفال كانوا مدفوعين من جهة معروفة وشاهدت في مدينة وجدة كيف ينقل حزب الجرار المواطنين في تراكتور المترشح يسوق سيارة فاخرة فهل نسيت جريدة الأخبار ان يأتيه هدهده بهذا الخبر

  • ben
    الإثنين 31 غشت 2015 - 00:56

    في الحقيقة نريد اشخاصا ورجالا حقيقيين يخافون على هذا البلد الأمين يحكمه ملك عظيم، يعملون للمصالح العام. لا نريد احزابا متضاربة ومتطاحنة بينها من اجل المال والاستغناء السريع. والغريب في الامر هو ان الناس يتسابقون من اجل تحمل مسؤولية كبيرة لا يقدرون عليها. فشخصيا لن اتصدر مسؤولية اجد نفسي غير قادر عليها ولو وضعوا سيفا فوق عنقي. فكفاكم تهريجا وضحكا على اخواتكم واخوانكم المغاربة. وغيرها على وطنكم.

  • ahmed
    الإثنين 31 غشت 2015 - 01:06

    “ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين ، ويل لأمة تلبس مما لاتنسج ، وتأكل مما لاتزرع ، وتشرب مما لاتعصر ، ويل لأمة تحسب المستبد بطلا ، وترى الفاتح المذل رحيما ً، ويل لأمة لاترفع صوتها إلا إذا مشت بجنازة ، ولا تفخر إلا بالخراب ولا تثور إلا وعنقها بين السيف والنطع ..
    ويلٌ لأمة سائسها ثعلب، و فيلسوفها مشعوذ، و فنها فن الترقيع و التقليد. ويلٌ لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل و تودعة بالصَّفير، لتستقبل آخر بالتطبيل و التزمير. ويلُ لأمة حكماؤها خرس من وقر السنين، و رجالها الأشداء لا يزالون في أقمطة السرير. ويلٌ لأمة مقسمة إلى أجزاء، و كل جزءي يحسب نفسه فيها أمة.

  • فؤاد ميمون
    الإثنين 31 غشت 2015 - 01:09

    كمواطن متتبع للأحزاب السياسية بالمغرب الحبيب
    لا أرى كمنهجية عمل أو صخب الكفائات ونية بإرتقاء البلد للأفضل إلا في حزب العدالة والتنمية .
    كفان نفاقا هذا الحزب يستحق فرصة أخرى لتسيير البلاد.تناوبت على إدارة البلاد أحزاب عدة ويبقى العدالة والتنمية أفضلهم ولو لأربع سنوات فما بالك بولايات أخرى

  • tamghrabit
    الإثنين 31 غشت 2015 - 01:12

    هذا هو ما يسمى بالضحك على ذقون المغاربة.صورة ناطقة.شكرا هسبريس.

  • ayman
    الإثنين 31 غشت 2015 - 04:10

    سلام
    لي دارو بنكيران تواحد مادارو من قبل 4 سنوات يلاه صلح لي داروه لولين خليو سيد يخدم
    لكيتو سيبا لي جا ولا يتكلم في السياسة

  • الكانبو
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:33

    صبحان الله اصبح بن كران صانع تغطية صحية للفقراء ول 460 الف طالب مفسد ؟ صبحان الله ومن يؤدي 350دهم ف شهر لكل طفل يتيم تمساح ؟ وزيادة أجر متقاعدين فقراء 1000دهم لص ؟ صبحان الله اصبح المصلح والنزيه = مفسد ؟ اما الدءاب المفسدين اصبحوا فقهاء ومصلحين ؟ يا له من زمان ؟ سؤالي من يوزع المال ولبلاغي وزيت لعود ؟ كرشوة ليجني بعدها اموال الشعب.انشرو يا هسبريس المحايدة

  • rachidbr
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:52

    أنا أول مرة كنحس بلي المغرب فيه حكومة ،كاين أخطاء،ولكن كنتمنى هاد الحكومة تعطاها فرصة أخرى تدارك فيها الهفوات ،واللي شتي عليه اللغيط بزاف عرفو مزيان حيت فعهد التخلويض ماكان حد كيتكلم

  • غربة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:24

    يا مغاربة الدل عندما تاءتى حكومة وتطيح بالعجز فما تريدون اترضون بباءع المخدرات ليحكمكم لقد حكموناسننين طويلة ولم يفعلو أي شيء لهدا الوطن °°°°

  • ازيلال
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:25

    هذا مافعله انصاره في ازيلال .بعد احداث تازة حشدوا كل ما لديهم من باقي الاقاليم.

  • متعجب
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:44

    انا لست منتمية لأي حزب ولكن من خلال تتبعي لمسار الحكومات والأحزاب أقول أن حكومة بن كيران لم يحققوا اصلاحات ولكنهم لم يسرقوا اموال الشعب وأغلبيتهم يتمتع بتاريخ نظيف يشهد لهم به ـ اراد بن كيران الاصلاح ولكن وجد عراقيل امامه ووجد لوبيات كثيرة هي التي تتحكم في المغرب حبدا لو قدم استقالته وسيبقى التاريخ يذكره الى الأبد ما الأحزاب الأخرى فصليت عليها صلاة الجنازة مند زمان بعيد

  • عاشق لهده الارض
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:50

    مؤامرة مؤامرة مؤامرة بكل ما للكلمة من معنى أيها المغاربة الأعزاء هناك أيد داخلية و خارجية ساهمت و تساهم بكل قواها بقطع البرنامج الإصلاحي الذي رغم بطءه ولكن سيكون فيه خير هده البلاد أرجوكم اخوتي المغاربة لا تكونوا أنتم من يساعدونهم على دلك لا تبلغونهم مرادهم أرجوكم اللهم أتي قد بلغت فاشهد أرجو منكم النشر و عدم التجاهل .

  • لا تنتمي لحزب معين
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:48

    صحيح أننا لسنا براضيين على إنجازات الحكومة الحالية لكن على الأقل يسيرها رجالا ليسوا بشفارة أبدا ومازلنا نأمل فيهم الخير أما الأحزاب الأخرى فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم°°°°

  • salawi
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:26

    خليو سيد يخدم هوى لصلح البلاد 4سنوت يالاه تعرف شنعندك

  • marreucos
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:05

    اما بعد الاحزاب كلها لاشئ لعدالة لا ولو بغينا حزب احس بالمواطن المغربي الفقير الموجود على الهامش ويحرب المفسدين واهل الرشوة والله المعين…..

  • موح ولد الحاج
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:07

    ما استفزني فعلا في بعض التعليقات التي تهلل لحزب المتأسلمون هو قولهم اتركوا لهم فرصة أخرى ﻷنهم ينوون العمل وووو ونقول للمغاربة والله لو تركتم لهم فرصة أخرى ﻷصبحتم متسولون فما هي مؤشرات هذه النية التي تدعون لا و لن تجدوا مؤشرا واحدا فحتى عدد الحقائب الوزارية عرفت زيادة و في 4سنوات تم تعيين3 تشكيلات وهذا فيه ارهاق لميزانية الدولة والله كل مايدعيه هؤلاء المتأسلمون كذب و افتراء لا شيء صفر افقرتم الفقراء و زدتم انتم غناءا اكاد أجزم بشجاعة بنكييران ضد الفقراء وجبنه في مواجهة أﻷغنياء فكيف تفسرون لجوئه لجيوب الفقراءكلما افرغ المفسدون الصنادق هل هكذا نحارب الفساد كاذب من يعتقد أن بنكيران يحب الشعب بل هو حقود يحقد على الشعب .فمن يدعي انقاد البلاد هو مجرد °°°° من انقد البلاد هو صبر المغاربة و حكمتهم و تبصرهم و قناعتهم و تكافلهم . اما انت يا °°°° فالتاريخ لا يرحم و قد عبدت الطريق ﻷسيادك الذين سيتعاقبون على الحكومة بكل اﻹجراءات التعسفية ضد الفقراء °°°°

  • لم اعد اكثرت
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:25

    صحيح انه لا يمكن مقارنة 80 سنة من الحكم ب4سنوات و ان فساد 80 سنة من الصعب ان لم نقل من المستحيل اصلاحه في ظرف 4 سنوات لكن ما اثار استيائي هي عبارة عفا الله عما سلف فعوض متابعة و محاسبة المفسدين لاعادة الاموال المنهوبة قام السي بنكيران بالزيادة في المواد التي لا غني عنها في حياة المواطن العادي البسيط نعم كنت من مناصري هدا الحزب لكن تلك العبارة أحالت بيني و بينه

  • موح ولد الحاج
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:39

    بالله عليكم هل من يدعي أنه مع الشعب يقول أن التعليم و الصحة قطاعين يرهقان كاهل الدولة و يجب التخلص منهما و خوصصتهما فهل من بقول هذا شعبي كفانا من الضحك على الدقون من يتقاتل من أجل المنصب لا خير فيه وقديما قالوا النهار الزين باين من صباحو فلا تستغفلونا يا تجار الدين فانتم أول حكومة تشن مثل هذه الهجمة الشرسة على القدرة الشرائية للمواطنين

  • maghribi
    الإثنين 31 غشت 2015 - 14:25

    أعتقد جازما أن الغالبية العظمى من المغاربة يملكون ذاكرة قصيرة الأمد ،أو تنعدم لديهم الذاكرة بشكل تام وينظرون في حدود قنة أنفهم ،فهم ينسون أو يتناسون أن الذين أغرقوا هذا البلد الحبيب في ظلمات الفقر والجهل والتخلف بكل مستوياته ونهبوا ثروات البلاد وأغرقوه بالديون والفساد هم هذه الأحزاب التي خرجت من رحم المخزن وأخرها البام الذي اراد أن يقوم بعملية "ميسة" بلغة لعبة الورق ليحول المغرب إلى دولة بنعلي بتونس ،أو تدعي لنفسها الإنتماء للحركة الوطنية وهي منها بريئة براءة الذئب من دم يوسف .وبعد أن كانت تستفيد من تزوير المخزن المباشر ها هي الأن تستعمل الأموال لشراء الأصوات مستغلة فقر وجهل المواطنين التي هي السبب المباشر في فقره وجهله وتشتريه بالمال الذي نهبته .ها هي الأن تقدم نفسها بديلا لتعود لما بدأته من قبل بعد أن أوقف بنكيران سيولة (البزولة )النهب والسلب والفساد والإفساد ،مستغلة ردة فعل المواطنين البسطاء بفعل الإصلاحات التي رغب القيام بها حزب بنكيران والتي كانت لها أعراض جانبية ،وهي بالضرورة ضريبة الإصلاح التي يريدها الجميع لكن ليسوا مستعدين للقليل من التضحية من أجله .

  • كزاوي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 15:20

    هل يوافقوني قراء هده الجريدة الرأي ؟
    هل لاحضتم تفضيل في الدعاية لبرامج الاحزاب من طرف هده الجريدة المحترمة بمجرد الدخول تجد الجرار حتى تخرج من الموقع وكأن في المغرب كاينين غير التراكتورات وشكرا

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 15:29

    بختصار كولشي شفار الا مارحمة ربي كاع لي داونا رزقنا الله يخد فيهم الحق فالدنيا قبل الاخرة عاد نتحاسبو معهوم فالاخرة المحكمة الالهية…………..وشكرا

  • فاضح المخبأ
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 14:37

    هناك حزب أجد أداءه على أي حال أحسن من أداء البواجده. حزب التقدم والإشتراكية أبلى بلاء حسنا في الحكومة وإتخد قرارات شجاعة وليس على حساب الطبقات الفقيرة والمتوسطة : فالتخفيض من أثمنة الأدوية : هدا قرار إصلاح شجاع حقا ولا يتحقق على حساب الشعب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة