رصيف الصحافة: بنكيران يطلب من المغاربة مزيدا من الانتظار

رصيف الصحافة: بنكيران يطلب من المغاربة مزيدا من الانتظار
الإثنين 31 غشت 2015 - 22:00

الشروع في قراءة أنباء بعض صحف الثلاثاء من “الأخبار” التي ذكرت أن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، اعترف بفشل حكومته في قطاعات التعليم والتشغيل والمعاقين وحوادث السير، إذ قال في كلمة له في مهرجان خطابي لحزبه بأكادير إن هذه الحكومة لا يمكن أن تجد حلولا للمشاكل التي يتخبط فيها المغرب في ظرف ثلاث أو أربع سنوات. بالمقابل التمس بنكيران من المغاربة مزيدا من الصبر والانتظار. وقالت الجريدة إن بنكيران اتهم بعض السياسيين بتمويلهم الحملات الانتخابية لأحزابهم من أموال المخدرات.. كما استبق عبد الإله بنكيران حكم القضاء وبرئ مدير ديوانه من فضيحة التعاونية السكنية، بحيث قال إن المعتصم فعلا أسس تعاونية رفقة بعض إخوانه واقتنى شقة قبل أن يجد نفسه في السجن، مضيفا “إلى نتوما دخلتوه للحبس راه الله خرجو”.

وضمن خبر آخر نشرت ذات الورقية أن مرشحا من حزب الـ”PJD” بإقليم تاونات، أقدم على سحب ترشيحه احتجاجا على سوء تدبير العملية الانتخابية، ويهم الأمر عمر المداد، مرشح حزب رئيس الحكومة بجماعة عين عائشة بإقلم تاونات، الذي وجه رسالة إلى الأمين العام للحزب ، يعلن عبرها سحب ترشيحه للإنتخابات نتيجة سوء التدبير الذي شاب العملية الانتخابية بدءا بالتقطيع الترابي للدوائر الانتخابية الذي وصفه بالعشوائي وعدم الوضوح مرورا بعدم جاهزية الجهات المختصة في توفير اللوائح الاتخابية، محملا المسؤولية رئيس الحكومة ووزير الداخلية باعتبارهما يشرفان على العملية الانتخابية.

وكتبت “الأخبار” أيضا أن تركيب قنطرة حديدية على واد بين تارودانت وطاطا يثير مخاوف السائقين ، خاصة بعدما فتحت حركة السير بعد حوالي عشرين يوما من الانقطاع نتيجة تساقطات مطرية دقائق معدودة يوم 10 غشت المنصرم، والتي فضحت حقيقة الطريق المذكورة.

وجاء في ذات الورقية أن الأمين العام لحزب الميزان حميد شباط، أكد أن لائحة الوزير الأزمي، مرشح حزب رئيس الحكومة بمقاطعة سايس بمدينة فاس، صارت ملغاة وباطلة وأن أحزاب المعارضة تقدمت رسميا بطلب إلى النيابة العامة والمصالح الأمنية بفاس، لاعتقال المرشح السادس ضمن لائحة المصباح.

أسقطت وزارة الداخلية لائحتين لحزب الاتحاد الاشتراكي بكل من مقاطعة بني مكادة ومقاطعة امغوغة الحضريتين بمدينة طنجة، وقد عللت الوزارة قرار إلغاءها للائحة حزب الوردة ببني مكادة بوجود حوالي 20 مرشحا على رأس قائمة المطلوبين للعدالة وفق عدة مذكرات بحث صدرت في حقهم في قضايا مختلفة فضلا عن أن من بين المرشحين شخصا له سوابق قضائية تتعلق بالشذوذ الجنسي، أما في مغوغة فذلك بعدما ثبت أن وكيل لائحة الحزب بالمقاطعة المذكورة، الصيدلاني محمد رزوق، القادم من حزب المؤتمر الاتحادي، غير مسجل باللوائح الاتخابية، وهو شرط ضروري لتقديم طلب الترشيح للإستحقاقات المقبلة.

أما “المساء” فقد أشارت في مادة لها أن صندوق التماسك الاجتماعي يواجه إشكال الاستمرارية لكون المساهمة التضامنية التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2013، والتي تؤسس لاقتطاعات تضامنية للشركات التي تتجاوز أرباحها20 مليون درهم، وأصحاب الدخول التي تتجاوز 30 ألف درهم، ستنتهي مع نهاية 2015. وأضافت الجريدة أن تمويل صندوق التماسك الاجتماعي تم تمويله بأرصدة مالية ناهزت 2,5 مليار درهم سنة 2012، و3,5 مليارات درهم في سنة 2013،و4 مليارات درهم سنة 2014، واستهدفت عمليات الصندوق تمويل البرامج الاجتماعية وعلى رأسها نظام المساعدة الطبية “راميد” وبرنامج “تيسير” للمساعدة المالية المباشرة لدعم تمدرس التلاميذ المنحدرين من الأسر الفقيرة ، ومنح الدعم للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تنفيذ المرسوم المتعلق بدعم النساء الأرامل.

ونشر ذات المنبر الإخباري أن بعض المرشحين وهيئات سياسية وحقوقية نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى قيادة تغجيجت بإقليم كلميم، احتجاحا على طريقة سير العملية الانتخابية بجماعة تغجيجت، وكذا على تسجيل أموات في اللوائح الانتخابية.

“الصباح” ذكرت أن عصابتين اثنتين قد نشبت بينهما مواجهات استعملت ضمنها أسلحة بيضاء وانتهت ببتر يد أحد المتعاركين بعد أن تلقى ضربة سيف، وذكرت اليومية، نسبة إلى حاضرين للواقعة، أن ماجرى قد ابتدأ بتبادل السب والشتم قبل إحداث الفوضى بحي مولاي رشيد في الدّار البيضاء، وقد تطور الأمر إلى استحضار الأسلحة البيضاء بأصنافها.. بينما حضور الشرطة لم يجد بعين المكان سوى الضحية الذي كان قد تلقى إسعافات أولية من مواطنين.

وفي خبر آخر قالت الجريدة إن مصاريف المترشحين للانتخابات تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات، وقد تم إبلاغ قضاته ومستشاريه بمضامين خطة تخص مصاريف الحملات الانتخابية ستنهي عهد التصريحات التدليسية والكاذبة بشأن الحجم الفعلي للأموال المصروفة ومصادرها الحقيقية، وتقتضي تأخير البت في سلامة المصاريف إلى حين تشكيل مكاتب المجالس وتوزيع المسؤوليات، واعتماد التصريحات بالممتلكات، وقد أطلقت أيدي القضاء لمطابقة المصادر المصرح بها مع الكشوفات العملية البنكية.

أما “أخبار اليوم” فقد اهتمت بتورط مصحّة في أخذ شيك على بياض، ضدا على القانون باعتبار الصك البنكي ضمانة، وتطالب أسرة ميت بأداء 28 مليون سنتيم.. ويتعلق المعطى بمصحة في الدارالبيضاء عمل طبيب يشتغل في مشفى عمومي على استدراج المريض كي يعالج بها، وبهار رقد لـ28 يوما.

وفي خبر آخر قال نفس المنبر الورقي أن قناة ARTE الفرنسية الألمانية تستعد لتصوير سلسلة أفلام بـ6 ملايين أورو حول الحشيش، وسيتم ذلك بين المغرب وإسبانيا وفرنسا كي يهم 6 حلاقات تعيد رسم مسار المخدر المستخرج من الكيف المزروع بشمال المملكة.

‫تعليقات الزوار

79
  • rachid
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:07

    اقول لرئيس الوزراء صبر المغاربه
    قد نفد
    مشكله الا مشى حتى المغاربه طلع ليهم الدم
    غادي يكلوك

  • mohamed
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:11

    آسي بن كيران،قبل أن تترشح لرئاسة الحكومة كنت قد سطرت فيه في برنامجك أللجني على 4 محاور ألتزمت فيهم أمام الملأ أنك بمجرد وصولك إلى سدة الحكم ستسرع في إنجازهم أبى من أبى أو شاء من شاء:
    بإيجاز:
    1:توظيف العاطلين حاملي الشواهد العليا والمتوسطة؟
    2:الرفع من الحد الأدنى للأجور إلى 3000 درهم كمتوسط؟
    3:مراقبة القطاع الخاص والحد من عقود العمل المؤقتة؟
    4:إصلاح منظومة التقاعد والتغطية الصحية ورفع المستوى المعيشي للمواطن المغربي؟
    أتمنى أن تقرأا لتعليق هذا إن كنت تتصفح موقع هسبريس وشكرا

  • amina d agadir
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:16

    سننتضر وننتضرا نحن شعب ﻻ يرهقه اﻻنتضار نيت ما كاين ميدار ليزربو راه ماتو لي بغا يبربح العام طويييييييييييييل

  • عجائب الدنيا
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:19

    بن كيران يطلب من المغاربة مزيدا من الانتظار لانه كما سبق ان صرح من قبل انه لايملك في رصيده الا 500,000 درهم .

    لهدا يطلب منكم ان تعطوه فرصة اخري لبلوغ مليار.

    علي حقاش ديالو خاصو يكون كبير عليكم

    وتعاونوا معا الفقير لوجه الله راه في راس مالو غير 50 مليون

  • adel
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:20

    حكومة بنكيران فشلت في جميع القطاعات.واليوم يطلب المواطن الصبر.الى متى سيصبر حتى تولي الخبزة تساوي 10 دراهم.ارحل يا بنكيران وكفى من الحيل والمراوغات.راه المواطن عاق وفاق.

  • وسيلة بلعرابي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:20

    حتما ستجد القناة الالمانية في تصريحات مسؤولين حكوميين حاليين ما يشفي غليلهم و براهين بالامكان الاستناد اليها نظرا للاتهامات لعدد كبير من السياسيين و الاحزاب بالاتجار في المخدرات و ما صرح به مسؤول كبير في مهرجان في مدن مغربية يتهم فيه ناس نافدين بالاتجار في "الغبرة" و "العشبة" و "الكيف" و كافة انواع المخدرات (لم يبق له الا اتهامهم بالقاء القنبلة الذرية على افريقيا و ما جاورها حتى يبقى مستمرا في التبختر في السلطة و اضحاك الجميع يقفشاته و نكاته)- يا سادة اليوم المغرب و بلسان ناس في اعلى مستوى تتهم ناس اخرى هي ايضا في اعلى مستوى بمهربي المخذرات امام الملأ و كاميرات العالم- و رغم ان السلطات في ايديهم نسائل لما لا يقبضون عليهم و مقاضاتهم- و علاش كل هذا الكلام اذا كان من في الحكومة غير قادر على القبض عليهم الخ- و هل معنى كل هذا ان دوائر اخرى غير معلومة (تماسيح عفاريت جن قردة الخ) هي التي تساندهم- نريد الحق و لا شيئ غير الحق الخ

  • واقعي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:24

    مزيد من الانتظار مزيد من الامتيازات كفى من الكدب انما الدنيا لعب ولهو حداري المال فتنة والله يمهل ولا يهمل المواطن في غرفة الانعاش فكيف تطلب منه الانتطار وانت لم تقم باي مجهود او اشارة للعمل او محاربة الفساد احزاب المناصب والمصالح الشخصية فقط كان الله في عون الفقير

  • كرامصي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:25

    مشكلة معاك أابن كيران اما الله واما العفاريت.راه توسطاتكم لي خرجاتو.وبينا وبينك الله .تا سير ريح راسك اش تدير بالسياسة لي متعرفش ليها.وش الله فارغ ليك انت وهاد صاحبك ؟وهادو لي كي موتو في البحر وناس لي كي تكرفسو في البلاد والمعطلين؟وش هاد الله ديالكم غير انتوما؟
    انا حشمت في بلاصتك والله انت تتاجر بالدين
    باإعي الف ناقص الى قلت من غير الواقع

  • كذب علينا عبد الإله بنكيران
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:25

    كذب علينا عبد الإله بنكيران:

    1. متى سيتجه البرلمان بفرض المراقبة والعقوبات على القضاة الفاسدين والمرتشين?

    2. السيد الرميد افسد وزير عدل تعرفه البشرية في القرن 21 باع شرف الناس ودمهم مدافع بشراسة عن الفساد والإستبداد نفاق بالجملة اقوال في واد والواقع في واد اخرو هذه الاقوال منبعتة من تجربتي المرة مع وزارة الظلم والرعب.

    3.احبك في الله ياملكنا…. ايها البطل المغربي .

    نحن نطلب من الملك لانهاء الفساد والرشوة في المحاكم الحسيمة. لأن وزير العدل يتجاهل شكاوى المواطنين حول المحاكم السيئة في مملكتك.

  • CLAVULIN
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:26

    الخطا القاتل الذي سقط فيه بنكيران و زبانيته الملتحين و الملتحيات هو انهم عوض تقديم برنامج انتخابي يتماشى مع المرحلة و شرحه للناس; اضحوا يوزعون الشتائم و السباب يمينا و شمالا.. فاما معنا او ضدنا كما قال ذات يوم مجرم الحرب جورج بوش

    اسيدي انا ضدكم و اطياف واسعة من الشعب ضدكم و الاحزاب بمختلف تلاوينها ضدكم لانكم بكل بساطة تجار دين منافقين لا اقل و لا اكثر

    اقتربت ساعة البوجاديين و سنصوت عقابيا من اجل تربيتهم

  • el makkaoui
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:27

    ,,,,اي حكومة كيف ما كان نوعها ,إلا و لها اخفاقات و انجازات,,,,,ولاكن العيب كل العيب ان تكون هناك حكومة كلها اخفاقات,,,,,,,

  • جيلالي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:32

    سننتظر سي بنزيدان حتى يؤسس خلافته الاسلامية ايوا اسيدي باز

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:32

    نحن بدورنا كناخبين نقول لرئيس الباجدية انتظر في خانة الأحزاب الهاوية حتى تنضج سياسيا وعندذاك مرحبا بك وبحزبك لتسيير الشأن العام…. مرتبة حزبك ستكون متدنية بعد الاستحقاقات المقبلة وكذلك استحقاقات السنة المقبلة بحول الله ….اذهبوا إلى حال سبيلكم واتركوا هذا الشأن لأصحابه …اسمع النصيحة قبل فوات الأوان لاتتعلم الحلاقة في رؤوس اليتامى كما يقول المثل المغربي.

  • الفشل
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:33

    في الدول الديمقراطية عندما يفشل اي مسؤول في اداء مهامه يقدم اسقالته،قبل انتهاء الزمنية الموكلة اليه ،ويترك منصبه لشخص اخر .اما لدينا فبالعكس.

  • ولد حميدو
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:36

    حسب رايي من الاحسن ان لا يفوز العدالة و التنمية بالانتخابات المحلية و افضل ان يفوز بالانتخابات التشريعة و يكون على راس الحكومة المركزية
    لمادا
    حتى يراقب خصومهم في اختلالات تسيير الجماعات اما ادا كان حزب واحد يستحود على كل شيء فسيكثر الفساد بسبب المحسوبية
    و ما دكرته في صالح الدولة و الشعب كدلك
    و العكس صحيح ادا فاز البيجيدي في انتخابات 4 شتنبر

  • said
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:38

    ما لا يعجبني في حزب العدالة والتنمية هو النفاق ،كل ما وعدونا به لم يتحقق منه أي شيء،وأقول للميليشات الإلكترونية والأتباع أن يفتحوا فيديوهات أرشيف خطابات الحزب وبن كيران وتدخلاتهم بالقناتين قبل توليهم شؤون المغرب ،ألم يقل بن كيران بعظمة لسانه أن مدة ستة أشهر ستكون كافية لتغيير أشياء كثيرة بالمغرب ،ألم يقل إن أولى الأولويات هي محاربة الفساد ولن تستغرق وقتا طويلا ، أين نحن من إلغاء المؤذونيات (الكريمات) الملاحظ أنها إزدادت في هذه الأربعة سنوات من حكم بن كيران ، والآن أصبح يطلب ويرجو منحه أربعة سنوات أخرى ويعترف بأنه حكومته فشلت في قطاعات التعليم والتشغيل والمعاقين وحوادث السير، بينما أقرأ يوميا للمليشيات الإلكترونية للحزب بأن حكومة بن كيران هي أحسن وأنجح حكومة عرفها المغرب منذ ستين سنة، كيف ذلك ورئيسهم يعترف بأنه فشل في التعليم والتشغيل ،أهم قطاعات الدولة والشيء الدي يهتم به الناس قبل اي شيء اخر .

  • مغربية
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:39

    الصورة اعلاه غنية عن التعليق
    لكل من يثق بالحكومات والانتخابات والتصويت يستحق ذالك

  • الحــــــاج عبد الله
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:39

    من الأفضل لنا ان ننتظر على ان تعود الأحزاب الفاسدة التي تطبلون لها
    ورصيف الصحافة أو رصيف الكورنيش وا والله حتى غادي نصوتو على بن كيران واخا تنتاحرو بغيكم لأنه حزب النزاهة النقاء والصفاء

  • sohail
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:44

    فعلا ما فعلته الحكومات السابقة منذ الاستقلال من فساد لا يمكن علاجه في اربع سنوات

  • Mouatene
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:44

    نحن في 2015ونفس السيناريوهات تتكرر منذ الاستقلال .
    هل نحن مبرمجون ?
    انظروا الى المانيا كيف دمرة تماما في الحرب العالمية الثانية وكيف اصبحت اليوم ,انظروا الى شعبها كيف كان تائها وراء الاحمق هيتلير وكيف اصبح عاقلا وناضجا الان بل انظروا الى كل اوروبا كيف كانت وكيف اصبحت.
    ونحن لم تتغير عقولنا نفس السطوانة تدور

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:48

    بسم الله الرحمان الرحيم

    *الأخبار:
    ".. بالمقابل التمس بنكيران من المغاربة مزيدا من الصبر والانتظار…".

    لو كان الصبر رجلا لقال لبنزيدان و رفاق دربه كفاكم ضحكا على الناس لقد نفذ صبري..

    سعيد "كنت متحزّبا فعفا الله عنّي".

  • missouri
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:49

    لسنا مستعدين للصبر أكثر على نظام حكومة بن زيدان ، حكومة عفى الله عما سلف 🙁

  • مواطن مغربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:50

    عشنا تجربة مع الأحزاب الماضية لم ندق مرارة القهر والبطالة إلا في هد 3 سنوات الأخيرة العداب من الاحسن أن ترحل اسي بن كيران

  • midelti
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:53

    فشل بنزيدان ليس في التعليم والمعاقين بل حتى في الصحة التجهيز الفلاحة في كل شيىء ساقول لهم مات والسلام

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:00

    بنكيران ر 100 مليار درهم من المقاصة التي كان يستفيد منها الشعب … شحال اعطى للفقراء ؟
    4 مليار درهم صندوق التماسك الإجتماعي فيها حتى مصاريف الراميد الدي كان برنامج للحكومات السابقة …
    الباقي اديال الفلوس فين كتمشي ؟

    ادا كانو الحكومات السابقة كيسرقو كما يقول أتباع بيجيدي … ورغم دلك كانو الفلوس مشتتين في المغرب وباينين فين كيمشيو
    50 مليار صندوق المقاصة
    2 مليار الراميد
    20 مليار الإستثمار
    توضيفات بمئات الآلاف سنويا

    كل هدا أوقفه بنكيران … ايوا فين مشات الفلوس اديال هاد الشي كامل ؟؟؟؟

  • الموتشو
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:05

    السيد بنكيران،إعترف والإعتراف سيد الأدلة،لا تعليم لاصحة لا تجهيز قطاعات فشلت الحكومة في تدبيرها إلى جانب التشغيل،فلماذا لم يتم تغيير الوزراء المعنيين بالأمر؟ أو بالأصح لماذا لم يستقلوا لفشلهم؟ أم أن حكومة والو حادقة غير في تغيير أسطول سيارات ومساكن ورواتب الوزراء والتضحية بالكوبل لأجل إسكات الغضبين ،فحتى ربطة النعناع لم تسلم من الزيادة رغم تحجيمها أما الخبزة فنقص وزنها لما دون النصف واتفع ثمنها رغم الدعم الحكومي،والماء والكهرباء وتذاكر النقل ومصاريف العطلة والدخول المدرسي والكبش ووو كلها تعرف الزيادات،فرحم الله من سمى هذه الحكومة بحكومة بن زيدان وقص عليه أبو البنات نبيل والطويل مزوار والمخضر العنصر الوزير الجوكير أينما وضع يصلح أي وزير كل شيء.

  • مواطن غير متحزب
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:05

    المواطنون المغاربة ليسوا أغبياء و لم يطالبوا من الحكومة الحالية أن تجد الحلول للمشاكل العويصة كالصحة، التعليم و الفساد في 3 أو أربع سنوات ولكن الصدمة هي انهم لم يتوقعوا من هذه الحكومة أن تنهال عليهم بكل أشكال الزيادات و تحضير قوانين ستعجل برحيلهم إلى دار البقاء قبل الأوان كملف التقاعد المشؤوم ! هذا رغم الظروف الملائمة لتحسين عيش المواطن البسيط الذي كانت له آمال كبيرة و انتظارات كثيرة عند تولي هذه الحكومة لكنه صدم وخاب ظنه و فقد فيها الأمل !!!

  • حميمو
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:09

    بنكيران يطلب من المغاربة مزيدا من الانتظار حتى يربح في الانتخابات ومن بعد سيرفع الدعم عن ما تبقى،وتمديد سن التعاقد…..لانه انسان ذكي والمغاربة بلداء…..

  • ولد حميدو
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:12

    شكرا للدول الغربية التي ارجعت الشعوب العربية واعية و اصبحت الان تطالب فقط بمطالب اجتماعية لانها تفطنت بان الثورات من تدبير جهات اجنبية و لكن انقلب السحر على الساحر لان اختلاق الفوضى تسبب لهم في هجرة الملايين من اللاجئين الى اروبا بسبب الاقتتال في بلدانهم اما الان فسيغيرون الخطة و سيجدون حلا يرضي جميع الاطراف بسوريا و ليبا و العراق و غيرها فليس سهلا ان تطعم الملايين من النازحين بما انهم مرغمين عن دلك بسبب حقوق الانسان

  • المتمرد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:14

    دعونا نكون صادقين ونعترف بانجازات الباجدة

    اكبر الزيادات في الاسعار في أطول فترة لانخفاض اسعار البترول منذ 20 عاما.

    كوارث في التعليم والصحة والماء والكهرباء والبنيات التحتية ووو

    العفو عن المفسدين اللصوص(عفا الله عما سلف:رواه بنكيران(ن ع) في صحيح الباجدة)

    زرع الفكر المتطرف في المغرب بواسطة المليشيا الالكترونية الداعشية

  • الرامي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:19

    حياة المغاربة كلها انتظار . في حين حكومات المغرب ومسؤلوه لاينتظرون تطلع اليوم وتاخذ الاموال والمناصب غدا.به فه. اذن من الانتظار الى الاحتضار

  • brahim
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:20

    ﺭﺻﻴﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ: ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ
    بهاذا الكلام الفارغ من أي شيئ
    عليكم الأن أن تجلسو على كرسي القاضي وهل تضنون أن المغارب أغبياء
    من يثق في مايكتبون
    ومايقلون وهل نستم ماذا قلتم وما كتبتم واش عنكم شي وجه تكرارْ الكذب
    لا يجدي نفعاً الأن قول وعمل بدون هاذا
    لم نثق في أي شخص
    الكرش ديالكم عمر غير كذب تتشروْ بندم بحال النعج تتجرو على مصلح أديلكم فقط لا أقل ولا أكثر
    الله إخلي لنا الله والوطن والملك
    كل واحد منا يقول هدو مدرو والو
    أسأل نفسي مذا فعلت لهاذا البلد السعيد عليكم الخروج الى العمل لكي لا تبقا مستهلكاً الى الأبدْ

  • badr
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:22

    أنا سأصوت على العدالة والتنمية.رغم الحملة الشرسة التي تقوم بها الصحافة على الحزب

  • chaaib
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:30

    حزب لاعدالة ولا التنمية هو حزب مسرحي والكذب والشتم والهمجي= الى مرتبة ٧ يعني المزبلة ؟ جمعوا لكشاوش ديالكم بلا تضييع الوقت لاحزاب المعارضة تحية لي حزبان استقلال و الاصالة والمعصرة ؟

  • karim
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:32

    A travers ce site je demande a tous les marocains de ne pas voter sur les partis qui ont fait coalition avec le Pgd qui snt ahrar de mezouar et pps de ben abdellah et voter les autres qui ont un programme.

  • said
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:36

    تستغبون ألشعب بمقالاتكم لكن العواقب أكيد ستكون وخيمة على ألشعب و ألبلد , أرجوكم قراءكم يثقون فكم فلا تغدعوهم.

  • صباح
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:41

    رئيس الحكومة الفرية فشل فشلا دريعا ولم يريد ان يخلصنا ويرحل لحالو يريد اربعة سنوات اخرى ليبرزطنا مرة اخرى بالتماسيح والافاعي والعقارب

  • حسن
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:42

    اقول للسيد بنكيران ،الصبر نفد .هذا ليس مبرر . الصبر نفد مع انتهاء ولايتك لتسيير الجماعي .معظم الجماعات الحضرية والقروية التي كانت تشرف تسييرها من طرف حربكم لم تشتغل وتنفد برامج التي كنتم مزمع تنفيدها.الا بالوعود الكادبة.الصبر شئ والعمل شئ اخر ..عليك ان تصبر وجزاء الصبر هو يوم 4 شتنبر

  • taha
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:42

    الديمقراطية هي اثنين من الذئاب وحمل يقوم بالتصويت على من سيحظى بتناوله على الغداء.

  • Zaza.samir
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:43

    هادالسيد دوز الحملة غير
    في المعيار والسبان ……عرفتو الا سقط في هاد الانتخابات غادي يخرج ليه العقل و غادي يبرد غدادو في الموظفين ويزرب عليهم بالثالوث الجهنمي في التقاعد

  • Amine
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:44

    يجب ان يعلم المغاربة ان فوز العدالة والتنمية بولاية جديدة يعني :
    التقاعد 65 سنة
    الزيادة في البوتاغاز
    الزيادة في السكر
    الزيادة في الدقيق

  • اللحي الخائنة التي لا تستحي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:45

    انتظر انت الانتخابات ما بعد 2040 وارجع احكي لنا خرايفك الباسلة اهلكتنا لاربع سنوات وتريدنا ان ننتظر اربعاً اخرى لتقطع امعاءنا حسبنا الله ونعم الوكيل منك ومن من معك ضيقت علينا اكثر بكثير من من نتهمهم بالفساد هم سيؤون وانتم الاسؤ كنا نظنكم فاتحة خير وصوتنا عليكم واذا بكم تخلفون بوعودكم التي اقررتم و شهدتم بها على الملاء قبل ان تتولو الحكم خنتم العهد كرهناكم مقتناكم ابتعدو عنا لا نريدكم ايها المنافقون المنبطحون للبنك الدولي على حساب الطبقة الوسطى والفقيرة، انكم رفقاء الفساد

  • rachid
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:47

    أسي بنكيران غير خفض الرواتب ديال الوزراء والبرلمانيين واحذف تقاعدهم الغير المشروع وأزل التعويضات الخيالية لي كتخذه كل شهر هانا صبرين حياتنا أما نصبرو وانت مبرع مع راسك انت والعصابة لي معك هذا مشي معقول ولايمكن أن يكون ضحي نت الأول اعطينا القدوة

  • عبروتي طريميشة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:48

    أقول ان المجلس الأعلى للحسابات ماهو الا سيف مسلط على منهم رأسهم قاسح ويعارضون اجندات المخزن ،اما محاسبة رموز الفساد ونهب المال العام والاستهتار فلم يرى الراي العام اي شيء من هذا .لعذا من المستحيل حاليا ان يقترب مما يقترفه أعضاء الاحزاب المفسدين والفاسدين لانه مهمته لا تدخل في محاسبة رموز الفساد .ما دامت الإرادة السياسية منعدمة وتواطء السلطة والأحزاب على عدم المس بالفساد

  • maria
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:50

    حزب العدالة يستحق صوتي. 50 سنة من الفساد و البلاد في نوم عميق. منين بان هاد السيد فالطريق للاصلاح عاد ولينا كانعرفو المعارضة و نعرفو الفساد و الزيادات. التوفيق لكم اهل العدالة و التنمية

  • لوسيور
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:50

    قال لافونتين(Apprenez que tout flatteur
    Vit aux dépens de celui qui l'écoute)
    انتظروا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ..انتظروا مثل طير ابقر..انتظروا حتى يمر عليكم سي حماد اوعلي بحمارتو..
    اذا صوت عليكم الشعب مرة ثانية يجب ان يقام عليه الحجر

  • acer
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:52

    لقد اخدت نصيبك من صبر المواطنين .وهم لن ينالوا منك شيء. فاترك لهم ما تبقى لهم من صبر مع احد اخر .وشكرا لتوعداتك السالفة.

  • selam
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:52

    تتحدت عن الانتظار يا ابازيدون
    فلما لا تنتضر انت بدورك و حزبك المنافقكما انتطرنا اربع سنوات يا بلداء

  • مواطن يحب بلده
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:56

    المواطن المغربي يتميز بالصبر والحياء ويتعامل باصله لكن بن زيدان استغل هذه النقط وظن انه من السهل الاستمرار بالظحك على الذقون الشعب المغربي شعب ذكي وصبره عليك نفذ اذهب الى الجحيم انا عامل البناء انا المعطل انا المريض اناالمعلم انا التاجر البسط انا المياوم انا الاجير انا الفقير حسبنا الله ونعم الوكيل فيك

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:06

    مشكلة البيجيدي هو انهم دخلوا التجربة لاول مرة و هدا ليس بالسهل لان رؤساء الحكومات السابقة كانوا ينامون على خاطرهم لانهم يعرفون بان اطرهم ينوبون عنهم في تسيير الدولة لانهم قضوا سنوات طويلة في دلك و سواء كانوا مفسدين ام لا فهدا موضوع اخر
    اما بنكيران فاظن بانه لا ياتيه النوم
    عنداك يديروها بالوزير الفلاني
    عنداك يورطو الوزير الفلاني
    عنداك فلان يلعب على فلان
    و ليس سهلا ان تسير دولة من 40 مليون في اول تجربة و لكن فعلى الاقل فهده الحكومة اعفت وزراء بسبب شكلاط و عشب و حتى بسبب زواج رغم انها امور شخصية فمتى كنا نسمع باعفاءات من قبل حتى و ان فعلوا عدة زلات او فضيحة نجاة
    و الخلاصة
    افضل حكومة او رؤساء مجالس بتجربة و ثقافة و نزاهة و لا يهمني اسم الحزب

  • moroccan citizen
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:07

    Ce qui m'a toujours intrigué dans ces commentaires c'est ces hypocrites qui n'hésitent pas à cliquer sur des "dislikes". Ils se disent des "musulmens", alors qu'en Islam il a eté toujours conseiller qu'un bon musulmen ne doit pas accepter le mal " almunkar". "Faman raa minkum munkaran falyurayyirhu …". Donc ces gens vont contre les dictes de l'Islam. Comment osez-vous defendre 'ondefendable en cliquany sur les dislikes alors?! Le resultat du mandat Benkirane est nul et vous le savez. Donc soit vous ête des corrompus qui ont profité illegalement d'une façon ou d'une autre de ce gouvernement benkirane, ce qui laisse à penser que l'Islam chez vous n'est qu'outil pour atteindre vos objectifs minables au depent d'une grande majorité de Marocains qui voient le contraire de ce que vous préchez. Une 2ême interpretation à vos "dislikes" c'est que vous êtes une bande d'illitrés qui n'hésitent pas à executer ce qu'vous dicte sans estimer le mal que vous faites. Votre cas me (à suivre)

  • جلون
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:08

    الشيء الوحيد الذي يمكن أن يشفع لهذه الحكومة خصوصا وزراء البيجيدي أنهم لم يختلسوا أموال المغاربة أما كل ما قاموا به كان يخدم الطبقة الميسورة. وا سي بن كيران ساعتك سلات المخزن ضرب بك ثلاث عصافير اخمذ الشارع، ملأ الصناديق الفارغة وقزز المغاربة من الخوانجية

  • soufian..
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:09

    من الواضح أن دفئ كرسي السلطة له تأثير مباشر على عمل الدماغ وتوازن أفكاره.. وهذا بالضبط ما يحدث للزعيم بن كيران

  • moroccan citizen
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:28

    … Votre cas me rappele d'une nouvelle de George Orwell sous forme d'allégorie intitulée "Animal Farm". Dans cette nouvelle, il ya un troupeau de moutons qui est manipulé à repéter une phrase une fois leur leader est mentioné ou quand il est entrain de faire un discous, sans même savoir de quoi est-ce qu'il s'agit. Cette expression est " Four legs good, two legs bad". Je vous conseille de lire cette nouvelle pour comprendre mon message.
    NB. Je dis ça non pas pour defendre qui que ce soit. Je ne defend aucun parti… Je dis ça en espérant defendre la démocracie, le respect de la pensée de l'autre, la logique, la verité et l'integrité. A bon entendeur…

  • مغربي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:29

    أنا سأصوت على العدالة والتنمية.رغم الحملة الشرسة التي تقوم بها الصحافة على الحزب

  • متابع
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:37

    السيد بنكيران رجل معقول، صريح و لا يكذب على الشعب و لا يتجاهل معالجة الملفات الشائكة حتى و إن كان ذلك على حساب شعبية حزبه. إنه شريف و يقدر المسؤولية حق قدرها. الله يعاونو.

  • marocco
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:53

    الا يعرف السي بن كيران ان 4 سنوات عند بعض الدول تبني فيها سدا عظيما مثل في الصين على نهر يانتسي وقناة في أقل من سنة مثل مصر وبرجا من مئات الطوابق مثل دبي ووو..
    زمن الخرافات ولى دون رجعة كما قلت بنفسك السي بن كيران..

  • وجدي حر
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:59

    ثقنا بك وبحزبك و اعطيناكم اصواتنا املين في التغيير فاذا بنا نفاجا بعصابة همها الوحيد تفقير الشعب فالى متى الصبر ا السي بنزيدان

  • CLAVULIN
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 01:07

    رغم كرهي الشديد للبواجدة الا انني انصحهم ان يختاروا زعيما اخر غير ذاك الذي يقوم بالحلقة ان ارادوا الاستمرار لحزبهم
    اليس فيكم رجال!! العثماني رجل وطني و صادق و يشهد له الخصم قبل الصديق بحسن بديهته و اخلاقه.. لو ابقيتم على العثماني امينا عاما لكان خيرا لحزبكم

    نقولها بصراحة : مكاينش اللي خرج على pjd قد بنكيران بلسانه السليط و تصرفاته الهوجاء و سياساته الاقصائية و التسلطية

    و ها هو حزبكم الان اصبح الجميع ينعته بالسوء !!!

    لن اصوت على pjd نكاية في فرعون عصره بنك…

    انتهى.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 01:30

    حسب التنقيطات فما زال اغلبية المغاربة يحنون الى الماضي و لا يهمهم الاصلاح

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 01:58

    لا تقارنوا دولا متقدمة مع دول العالم الثالث
    فالدول العلمية ليست هي الدول الفقهية او القبائلية
    و رغم دلك فهم اعطاهم الله العلم و نحن اعطانا الرزق و لا يتصدقون علينا فهم يصنعون لنا بدون ان نتعب فحتى الدواب سخرهم الله لنا لكي نركب عليها
    حنا خصنا غير الواجد بلا تمارة
    تصنع المانيا او اليابان لا يهمني
    و من عنده كلام اخر يورينا حنة يديه و يخترع لنا اما الهضرة ما تشري خضرة
    انا مكلخ ما تعولوش علي ما دامت الدول الغربية تتعس لتخدم الناعس فلو كانت الدول الاسلامية تصنع وحدها ستخرج فتوى بعدم بيعها للنصارى و ستتركم في العصور الحجرية و ربما ستبيدهم بالاسلحة الفتاكة و لكن الله اعطانا على حسب نيتنا

  • latifadetanger
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 02:17

    وا اسفاه غلى السياسة والسياسيين.السياسة في نظري هي علم ومعرفةاساسها الحنكة والقدرة على مواجهة الصعاب دون السقوط في السفه من القول كما اعتادسياسيونا مؤخرا فاصبح سلاحهم الوحيد هو الهستيريا. فرئيس الحكومة الدي من المفترض ان يقدم النمودج المقتدى نراه ينزل بنا اسفل سافلين فهو يفسد وملكنا الهمام يصلح ويقدم نمودج السياسي المحنك اتعلمون لمادا لانه تربى على السياسةوغرف من منبع عدب منبع الحسن التانى رحمه الله.وا اسفاه على السياسة من بعدك يا حسن.كثيرا ما يدفعني الحنين واتطلع الى خطبك في النيت وكيف كانت الصحافة العلمية تتهاتف على ندواتك .اما رئيس حكومتنا اليوم فحدت ولا حرج من تماسيح وعفاريت…ومخدرات…هده هي ابمصطلحات الرائجة اليوم وكل دلك حشو ولغو يفرغ السياسة من محتواها افيقوا وعيقوا الاخوان وكفاكم ضحكا على الدقون

  • البيروني
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 02:21

    مسيلمة الزمن المغربي يُهَوِّنُ/يُقلِّلُ مِنْ نسبة فشله ويعترف بفشل الجكومة في بعض القطاعات فقط ،وبدون مواربة أوْ تهرّب /تملّص اعطونا قطاع واحد فقط نجحت فيه هذه الحكومة! أكيد الشيء الوحيد الذي نجحت فيه وبامتياز هو الضحك على ذقون الشعب المغربي الذي تطلبون منه مزيدا مِنَ الانتظارية القاتلة ،ولا تنسوا أنَّنا على إزاحتكم لا نستطيع صبرا وكيف نصبر على ما لم تدركوه خبرا

  • lمحمد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 04:39

    السلام عليكم
    المسألة الإقتصادية معقدة اكبر من تلخيصها في مقال صحفي
    – اليونان مثلا منذ 2008 و هي في ازمة و الإتحاد الأوروبي يقدم الدعم تلو الدعم و اجتماعات متواصلة؛ رغم هذا اين وصلت اليونان تخلفت عن موعد الدفع لصندوق النقد و تأزمت الأوضاع و فكروا في اجراء استفتاء على البقاء في الإتحاد الأروبي..
    – لأن الإقتصاد و توازناته امور معقدة فرغم هذا الدعم الكبير من اقتصاديات كبرى في الاتحاد ؛ لم تخرج اليونان من ازمتها ..و الدولة الناجحة هي التي تحافظ على تلك التوازنات الإقتصادية و تحميها من الإنهيار لأن الدعم الخارجي مهما كان لا يحل كل المشاكل..
    – المغرب و حكومة المغرب نجحت في الحفاظ على الإقتصاد من الإنهيار راجعوا تقارير الخبراء الإقتصاديين و بالأرقام.
    – سيقول البعض ذلك على حساب الفئة الفقيرة..الأمر ليس الى هذا الحد فما السياسة التي تسير بها الحكومة الأن لن تكون الا في مصلحة هاته الفئة ..
    – انا ارى فئات كبيرة تستفيد من راميد لدي اقرباء اجرو عمليات جراحية بتلك البطاقة؛استفادة الأرامل و ايتامهن و منحة الطلاب و التغطية الصحية لهم؛..و يخطط لبرامج اخرى
    صناديق كانت على حافة الإفلاس فانقدت..

  • moustakil
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 07:37

    يا ابن كيران ارحل لقد كنت مجرد دمية في أيدي اسيادك الدين كنت تنعتهم بالتماسيح والعفاريت ، لقد حققوا بك مبتغاهم في تجويع الشعب والاغتناء الفاحش في فترة حكومتكم البائسة

  • عمر
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 08:43

    السياسي المحنك عندنا هو الذي يترك الناس ينتظرون أطول مدة ممكنة ليتمكن من قضاء أكبر قدر من مصالحه الشخصية. في عصر شبابنا الذي كان يسمى عصر السرعة و الصواريخ كنا نرفض الانتظار و كنا ننخرط في الحركات اليسارية الثورية و نخرج في مظاهرات دموية من أجل التغيير السريع. حاليا سياسيونا يتكلمون مع شباب يغير ما أمامه بجهاز التحكم عن بعد و بنقرات على لوحة المفاتيح وإذا تأخر الرد أجزاءا من الثانية يغضب. فليحذر الجميع ممن يطلبون الانتظار نحن نعيش في عالم أصبح قرية صغيرة يتعارف سكانه فيما بينهم و يتنقلون فيه في ثواني معدودة من أقصاه إلى أقصاه ثم نتكلم عن عزوف الشباب عن السياسة وفي الحقيقة من السياسيين الذين مازالوا يتبعون مناهج القرن التاسع عشر مع مشاكل و سكان عصر اإلاعلاميات

  • youssef
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 09:30

    أعان الله بن كيران , اصعب شيء هو ان تقود شعب أغلبه جاهل و أناني لن ينفع معه لا PJD و لا ديموقراطية, شعب تعوّد على القمع و إنعدام حرية الرأي الحقيقية, شعب طمس فكره لقرون حتى أنّه لم يعد يدرك أنه جاهل لا يفقه أمور دنياه,
    لا أرى أن سيكون لبلدنا تقدم على المدى المتوسط مادام العامل البشري لا يرقى لمستوى التحديات الداخلية قبل الخارجية,

  • عبدو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 09:54

    واعندو الصح إلى رد التقاعد حتى 65 سنة… اشنو فيها …أنا معاك آسي بن كيران الله اعونك على هاد التماسيح والعفاريت ….

  • sisima
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 09:59

    اسيدي ارحل راه قهرتينا الله اقهرك ةلاكنتي كتبغي المغربة كما تدعي سير فحالك وبارك عليك راه بدا تيجيك الزهايمر وخليو الشباب شوي يخدم غير ليشد شي بلاصة بغا يورتها لولادوا ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل

  • hicham
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 10:22

    وراعا بنكيران الى مزبلة التاريخ

  • simo
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 10:57

    لقد اصبح المغرب قاعة للانتظار ونحن نريد الحركة.
    انتظر انت طقار منتصف الليل واصبر لانه لن يصل ابدا…

  • نسيم نور
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 11:45

    صراحة لم افهم هذه الحرب بين الأحزاب بعد الترشيح نجد كل الأحزاب والمرشحين يجتمعون على مائدة واحدة يتبادلون النكت والحوار في جو كله أخوة هل هي حيل من حيل السياسة تعودنا عليها ترى أين بيت القصيد

  • Mostafa
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:16

    الشعب يزيد يصبر وانت تزيد تجمع سييير بحالك ارحل الى مزبلة التاريخ هلكتنا بالشفاوى 4سنين ديال لكدوب واش معيتيش ولفتي الكرسي اش غادي تقول للله غدا يوم القيامة انا بعد والله ما نسامحك علي مالحقني فعهدك غير تحفالك التماسيح اسيدي ورهوم لينا نقتلوهم معاك الى كانو بصاح متقدرش لانك كتكدب انت جيتي باش تصلح وادا بك كتفسد

  • rifdyalna.com
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:06

    إلى متى سننتظر حتى نحمل على الأكتاف؟ أصلا لا ننتظر منكم شيئا سوى الزيادات

  • مصطفي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:08

    انا كمستثمر في البورصة احقد على بنكيران كونه لم يقم رغم نصائح الهيئات المالية بالاصلاحات الضرورية لبورصة الدار البيضاء التي تعرف انتكاسة غير مسبوقة
    صراحة خاصوا يجمع شطايطو ويرحل لأن الاخوان يعتبرون البورصة حرام

  • mogo
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:56

    ابن كيران يطلب من الشعب مزيد من الصبر ! °°°° ؟ يطلب من شعب يحتضر ان يصبر لم نرافي التاريخ رجل اعدم شعب الا في عهدك ،المشكل الخطير الدي يجب على المواطنين الانتباه اليه انه سيبقى في الحكم شاا من شاا وابا من اباا لانه دمر الطبقة الفقيرة و طبق ما لم يتجراا اي وزير على تطبيقه لقد استهدف الطبقة الفقيرة ونزل بكل تقله على المواطنين من قوانين حتا المعمر الفرنسي لم يطبقها ،بدل ان تطلب الصبر اطلب الصفح والغفران من الشعب . ارحل ارحل الله يخد فيك الحق

  • youssef
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 15:50

    يجب ان يعلم المغاربة ان فوز العدالة والتنمية بولاية جديدة يعني :
    التقاعد 65 سنة
    الزيادة في البوتاغاز
    الزيادة في السكر
    الزيادة في الدقيق
    تزكية الشعب لبنكيران ستؤدي الى هذه الزيادات ثم يبدا يتبجح ويتبورد على الاحزاب ويظن انه هو محرك الشارع هذا هو الغرور و الانتخابات بيننا
    اقسم بالله اقسم بالله لن و لن اصوت عنك

  • مواطنة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 15:51

    الله يعز بتكيران ويعاونوا الفساد الذي خلفته الحوكمات السابقة لايمكن اصلاحه في ظرف 4 سنوات

  • محمد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 16:12

    لا يتطلب الأمر منك أن تكون على بصيرة لترى أن إنجازات الحكومة تساوي مجموع الإنجازات التي قامت بها الحكومات السابقة منذ عهد الاستقلال لكن الفساد و أعداء العدالة والتنمية يشتاقون لأيام النصب والاحتيال على الشعب المغربي، نحن قادمون يا تركيا .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس