رصيف الصحافة: دعوى قضائية ضد الرباح لاستغلال الوزارة بالانتخابات

رصيف الصحافة: دعوى قضائية ضد الرباح لاستغلال الوزارة بالانتخابات
الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:00

عرض مواد بعض أنباء الجرائد الورقية الصادرة يوم الجمعة من “الأخبار” التي كتبت أن قيادة حزب الـ”PAM” رفعت دعوى قضائية ضد عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، على خلفية استعمال الموقع الرسمي لوزارته في الدعاية الانتخابية والسب والشتم في حق خصومه السياسيين، ووسائل الإعلام التي تنتقده، كما وجهت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة شكاية إلى اللجنة الحكومية المكلفة بتتبع الانتخابات والتي يترأسها محمد حصاد، وزير الداخلية، ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، لمطالبتها بفتح تحقيق في الموضوع.

وأضافت الجريدة أن حزب “البام” استعان بمفوض قضائي محلف أجرى معاينة على الموقع الرسمي لوزارة الرباح حيث يوجد رابط في أعلى الصفحة يؤدي مباشرة، بعد الضغط عليه، إلى الصفحة الرسمية للوزير الرباح على شبكات التواصل الاجتماعي والتي تتضمن صورا تدخل في إطار الحملة الانتخابية التي يخوضها الوزير بمدينة القنيطرة.

وجاء في مادة أخرى بذات الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني أقدمت على إعفاء العميد الممتاز الحرشي من مهامه بعد أقل من 24 ساعة على تعيينه رئيسا للمنطقة الأمنية بعمالة سلا، خلفا للعميد الممتاز زين العابدين الذي ألحق بالمصالح المركزية للمديرية، وذلك بعدما توصل عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، بتقرير يتضمن معطيات جديدة عن المسار المهني للحرشي خاصة بدائرة العيايدة بسلا.

أقدمت المصالح الأمنية المتخصة ببلدية عين بني مطهر، التي تبعد حوالي كيلومترا جنوب مدينة وجدة، على إيقاف أحد المرشحين للإنتخابات المحلية بوسط البلدة باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومصادرة جواز سفره وأوراق إقامته بالخارج تحسبا لمغادرته للتراب الوطني، بعد شكوك في علاقة تربطه بشبكة لترويج المخدرات، وتقول “الأخبار” إنه من المرجح أن يكون اسمه قد ورد ضمن اعترافات بعض من عناصرها بعد الإطاحة به من قبل مصالح الدرك الملكي لمدينة شفشاون.

وذكرت “الأخبار” كذلك أن مصالح أمن مراكش اعتقلت شابا فرنسيا من أصل مغربي بعدما تورط في ذبح سائح يحمل الجنسية السويسرية بساحة جامع الفنا في الساعات الأولى من صباح اليوم نفسه.

وإلى يومية “المساء” التي اهتمت بتسجيل صوتي منسوب لعون سلطة حضري ببلدية تمنار، بإقليم الصويرة، يوثق لسيناريو التلاعب في اللوائح الانتخابية بالمنطقة، بحيث يهم التسجيل اعتراف المقدم بتلقيه أوامر من الباشا لتوزيع أكثر من 52 فردا من عائلة مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي وتهجيرهم من دائرتهم الأصلية رقم 4 إلى دائرتين بعيدتين بحوالي 7 كيلومترات هما 10 و11، خدمة لمرشح الأحرار الذي يود اكتساح البلدية للمرة الخامسة على التوالي.

وجاء في ذات اليومية أن أسرة أحد الأشخاص في القطب الحضري “راس الماء” بإقليم مولاي يعقوب، بارتكاب جريمة قتل بشعة ليلة الثلاثاء/ الأبعاء، في حق ابنها، والتمثيل بجثته، بل إن الجاني عمد إلى شرب دم الضحية بعدما قطع أحد شرايينه، بحضور مواطنين. وقالت “المساء” إن المنطقة شهدت جريمة بشعة نجمت عن نزاع بين طرفين نتيجة حسابات قدييمة، أسفر عن سقوط ضحيتين، الضحية الأولى توفي بعين المكان، فيما لفظ الشخص الثاني أنفاسه بقسم العناية المركزة بالمستشفى الحسن الثاني.

وورد بـ”الصباح” أن دورية تابعة للدرك الملكي بدار بوعزة بالبيضاء، اضطرت إلى طلب تعزيزات أمنية من أجل إيقاف معربدين داخل “كابنو” اعتدوا على عناصرها واحتجزوا أحدها، احتجاجا على تدخل الدرك لإيقاف سهرة ماجنة كانوا يحيونها. وحسب مصادر “الصباح” فإن خمسة دركيين انتقلوا رفقة قائد السرية إلى مخيم دورة الشواطئ ” غفير” بوادي مرزك، بعد تلقي اتصال هاتفي من مصطافين للتبليغ عن عربدة أزيد من 20 شخصا موزعين بين فتيان وفتياة، وإحداثهم الفوضى، إلا أنهم لم يستطيعوا التحكم في الوضع مما دفع قائد السرية إلى طلب تعزيزات من قبل رؤسائه لينتقل حوالي 30 دركيا إلى المنطقة السالفة الذكر.

ذات الورقية كتبت أن جماعة العدل والإحسان ردت بقوة على تصريحات رئيس الحكومة والأمين العام لحوب “المصباح” عبد الإله بنكيران، بخصوص الوضع القانوني والتنظيمي لأكبر الجماعات الاسلامية المحظورة في المغرب.. وفي ذات السياق قال حسن بناجح، مدير مكتب الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والاحسان، إن ملف الجماعة من المسائل الكبرى للدولة، ولا دخل لعبد الإله بنكيران فيه، مضيفا “لم نفقد عقولنا حتى نلجأ إلى رئيس حكومة ليس له ولا لها من الأمر شيئ غير محاولة حجب القمع المسلط على العدل والإحسان، في إشارة إلى قول بنكيران في البرنامج الحواري نفسه إن الدولة لم تقم بأي شيء ضدهم”.

وبـ”الصباح” أيضا جاء أن شابين مشاركين في الدعاية لمحمد مبديع، وكيل لائحة الحركة الشعبية بجماعة الفقيه بن صالح، أضرما النار في جسديهما يوم الأربعاء الأخير أمام منزل مبديع، احتجاجا على رفض المسؤولين عن الحملة، أداء مستحقاتهما المالية. وأضافت الورقية أن مبديع رفض لقاءهما وتسليمهما المبلغ المتفق عليه نظير الدعاية.. بالمقابل نفى الوزير مبديع في اتصال مع “الصباح” الأمر، مؤكدا أن لا علم له بالموضوع.

“أخبار اليوم” أفادت أن العديد من محطات الوقود بالمغرب أعلنت، خلال اليومين الماضيين، نفاذ مخزونها أمام الزبناء في الوقت الذي سارعت إلى اقتناء كميات غير مسبوقة من هذه المادة حيث يظهر من خلال مقارنة بين الكميات المقتناة في فاتح شتنبر ومثيلتها في فاتح غشت أن الكميات ارتفعت بشكل كبير في مستهل الشهر الحالي. ووفق مصادر المنبر الإخباري فإن أرباب المحطات يحاولون الاستفادة من انحفاض سعر المحروقات في الوقت الراهن، أملا في تسويقها بعد عودة الأسعار إلى الارتفاع خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة، في مضاربة لا تراعي مصالح المستهلك.

‫تعليقات الزوار

19
  • شمهروش™
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:11

    بدون تعليق أش هاد الأخبار التي بمجرد ما ينتهي المرء من قرائتها سيتمنى مغادرة هذا البلد دون رجعة!… يا لطيف من هاد البشر.

  • rami
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:12

    افعلوا مثل مافعل الرباح في القنيطرة من انجازات جد محترمة واستغلوا الوزارة او غيرها في الحملة

  • محمد بنجدي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:15

    الكثيرون يهاجمون العدالة والتنمية،وتجربة بنكيران،وكأن لديه كل المفاتيح،ولم يستخدمها.هذه الحالة تُفْرح أعداء الديمقراطية والحرية،الذين استعادوا مشروعهم الذي أخره الربيع العربي.
    1. يضم البرلمان المغربي 395 عضو.وإذا أراد أي حزب تشكيل الحكومة بمفرده،وتطبيق برنامجه،عليه الفوز ب198 مقعد على الأقل.حزب العدالة والتنمية حاز107 مقاعد.وجب عليه البحث عن 91 مقعد على الأقل لدى الأحزاب الأخرى.تلك الأحزاب لها شروطها،وقد تكون خاضعة لتعليمات من خارج الأحزاب.وذلك لمقاومة الإصلاح.تلك هي أزمة بنكيران.الرجل لايملك أغلبية،وكلما طرح مبادرة لصالح المواطن،يرفضوها باعتبارها رشوة انتخابية.والكثير من الأحزاب والجهات النافذة لايسرها نجاح بنكيران وتعاظم شعبيته.إن الخلل ليس في المظلوم بنكيران.فهو يفعل كل مايستطيع لانتزاع بعض المكاسب للمواطن.نحن المسؤولون عن هذه الوضعية.كان يجب إعطاء البيجيدي أغلبية واضحة تمكنه من التفاوض من موقع قوة،وتغنيه عن تسول أحزاب لاتؤمن بالديمقراطية.

  • زولمريل
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:25

    أنظروا تعليقي حول : بنكيران يستدعي وزراءه من الحملة للمصادقة على الأمن النووي ، و قارنوا ما جاء فيه بما تداولته الصحف من أخبار دموية و أخبار فساد، و لكن هناك من يقرأ الرسالة بالمقلوب بحيث حصلت لحد الساعة على -9 . أشير للحريق و ينظرون لأصبعي، استمروا لأن كثيرين يخافون من التغيير و هو قادم شاؤوا ذلك أو كرهوه، و هو تغيير لا بد أن يسقط الأقنعة عن وجوه الذين يتسترون وراء الدين و الوطنية الكاذبة.

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:25

    بسم الله الرحمان الرحيم

    هذه الحملة الانتخابية أبانت حقيقة عن المستوى الهزيل الذي يتمتع به من يسمّون أنفسهم قياديو أحزاب، فلان يسب علان و الآخر ينعت الناس بالكلاب..إنه
    القاموس الحيواني و التعاضض السياسي في زمن أبناء المفرقع..

    سعيد "كنت متحزّبا فعفا الله عنّي".

  • ام ايمن العيساوي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:26

    وضع الناس كثيرا من الامل في القادمين الجدد الى السلطو و قالوا "سنجرب هؤلاء" لكن الخيبة كانت كبيرة جدا و تبين ان "القادمين الجدد" افضع و اجشع و اطمع و اكثر قسوة و صلافة و قلة اخلاق من القدامي لدرجة صار المواطنون يحنون الى العهد الفائت الذي كان ارحم بهم من جماعات لا هم لها سوى الغنيمة و المناصب و السب و القدف في شرف و عرض الاخرين و تبين ان دعاة الاخلاق هم اكثر فسادا و طمعا و لصقا بالكرسي الوثير- و لهذا تم لفضهم شعبيا في مصر من خلال مظاهرات الشعب من خلال الانتخابات الحرة في تونس الخ- رات الناس ان هؤلاء لا يملكون الا الافواه الواسعة و لا خبرة و لا فكر عملي لديهم لانهم تكونوا في جماعات منغلقة تحسب انها لوحدها في البلد الخ- الفساد ازداد و الرشوة و سياسة "عفى الله عما سلف" افرحت كبار الحيتان و التماسيح التي هي مسرورة بالدعاديع لانهم في نظرا يسوقون جيدا سياسات صندوق النقد التي يكتوي بنارها الفقراء و الطبقات الهشة الخ

  • القعقاع
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:28

    كان لا بد من مناسبة كبيرة حتى يتم التمييز
    سقطت ولم تكن محايدة
    لم أعد أثق في أخبارها
    ضيعت أغلى رصيدها ألتي هي ثقة قرائها
    اسمها يبدؤ بالهاء = هراء
    وينتهي بالسين = سمسارالانتخابات
    ويتوسطه الباء = بوق الافتراء
    امي العجوز أخبرتني أنها لم تصغ لذاك الهراء
    ولينجلي الظلام ستصوت لصالح النور و الضياء

  • abo salman
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:33

    كثرالقيل والقال فهادالحملة الإنتخابية علم الله أشنو غادي يوقع غدا من إسالي التصويت أراك تاني نعيشوا مع مسلسل أخر والإتهامات المضادة بين الأحزاب بشأن التزوير الله إعفوا علينا منكم نخويو ليكم هاد البلاد ربحوا بيها.

  • أبو الفتوح
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:37

    لاداعي لتضخيم ألأمر البيجيدي والبام هم اللاعبان ألأساسيان مستقبلا .وبنكيران نفسه لايستبعد التحالف مع البام كما تحالف مع أحرار مزوار بضوء أخضر من البام ورئيسها المؤسس والفعلي .كم من دعوة رفعت ضد هذا وذاك من بنكيران الى شباط الى لشكر مرورا الياس العمري ومزوار و…انما المسرحيات الرديئة التي تسوقها ألأحزاب لتوهم البعض أن هناك صراع انتخابي وسياسي خدمة للمصالح الداتية الضيقة وتنفيذا للقولة المشهورة "أشغل الشعب حتى لايشغلك".

  • laaahssen
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:37

    Acharnez vous contre cet homme honorable , sortez vos preuves ou bien taisez vous a jamais , arrêtez t'intoxiquer les simples d'esprit , les honnêtes gens vous disent le PJD ou le déluge , les voleurs et progénitures de voleurs , sachez que c'est fini si vous reprenez le pouvoir ça sera le printemps marocain

  • DODO
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:39

    وعادت أخبار حليمة إلى عادتها القديمة محاربة العدالة والتنمية ونست الأحزاب الفاسدة التي تبيع التزكيات وتشتري الأصوات ب100درهم والوعود الكاذبة

  • مواطنة
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:46

    وا غير خدمو البلاد استغلو الوزارة و لا غيرها.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 23:13

    السيد الرباح هو الرابح بالقنيطرة فقد حشد جمع غفير بسوق السبت الوفاء بالقنيطرة نقول له تابع مسيرتك واصلاحك للمدينة فهي في الطريق الصحيح ونقول له عليه وضع أولويات كإزالة مخلفات الاستتمار من خنز ديال النوادي الليلية بجوانب البنك المغربي وأيضا المنز ديال المقاهي الماجنة .

  • الرحالي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 23:28

    والله انا غبر منتمي ولكن الاحض واستنتج وللقنيطرببن الاحرار ان يحكموا …وكبل لائحة الميزان كان رئيسا للمجلس البلدي فبل الرباح والقصة كلها يعرفها سكان عاصمة الغرب واين انتهى به المقام……. اما في عهد الرباح فالقنيطرة اصبحت بخير واعماله ضاهرة للقنبطريين الله انجحو فمن يعمل ومن يعمل

  • jalil
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 23:45

    اللهم سترك اللهم سترك اللهم سترك

    لم يحدث في ظل هذه الحكومة سوى المصائب و العياذ بالله !

    الكل صار يتحدى القانون جهارا وفي وضوح النهار منذ رفع شعار عفا الله عما سلف

    لقد أدخل هؤلاء المتأسلمون الفتنة إلى هذا الشعب الطيب المسالم المتضامن و العياذ بالله

    اللهم اكفنا شر خلقك ورد كيدهم في نحورهم يارب واحفظ امير المؤمنين من كل كيد

    يزيدون علينا في اثمان السلع يمنعون عنا الشغل يرهقونا بالضرائب و الآن صارو يشتموننا ونحن رعايا ملك همام الا قبح الله سعيهم و كشفهم حتى لا يخدع منهم مغربي بعد اليوم

  • عاشق العدالة
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 01:41

    ان كان لك اعداء فعلم انك في المقدمة ما لم تحققه الحكومات السابقة حققته هذه الحكومة

  • اباس
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 02:38

    الرباح ليس غبيا الى هده الدرجة ان يستعمل وسائل الدولة في الحملة اﻹنتخابية
    الرباح. وجرك على الله. حافظ صوارو. بمعنى الكليمة

  • karim
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 09:00

    Bravo n:3 شكرا على التوظيح ونتمنى ان يحققها في الإستحقاقات المقبلة ان شاء الله

  • ابوالقاسم
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:37

    لبيجيدي حزب خطير انه مشروع فتنة لقد جعل المغاربة يسبون بعضهم بعضا بن كيرلن يسب كل من يعارضه واتباعه يفعلون نفس الشيء مع الغالبية العظمى نت الشعب التي لا تتفق مع مستواهم الفكري .
    انهم باختصار من نفس طينة اخوان مصر وسوريا اللهم احفظ هدا البلد امنا مستقرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة