رصيف الصحافة: الملك يتجوّل ليلاً مع هولاَنْد بأحياء طنجة الشعبيّة

رصيف الصحافة: الملك يتجوّل ليلاً مع هولاَنْد بأحياء طنجة الشعبيّة
الأحد 20 شتنبر 2015 - 21:20

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح” التي قالت إن الملك محمّد السادس، بعد إنهاء حفل العشاء الرسمي الذي نظمه على شرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، قد حمل ضيفه ضمن سيارة يقودها العاهل، دون حراسة، من أجل القيام بخرجة ليليّة قادت الاثنين إلى الأحياء الشعبية لطنجة.

ووفقا لذات المصدر الورقي فإن التحرك فك حصار رجال البروتوكول الملكي والرئاسي، حيث شوهد محمد السادس وفرانسوا هولاند في مناطق مختلفة من “عاصمة الشمال” على متن سيارة رياضيّة، ولم تقتصر الجولة على كورنيش المدينة، إذ قصدت الأحياء الشعبية واستمرت لأكثر من ساعة.

“الصباح” ذكرت أن أسعار الأضاحي قد بلغت، في بعض الأسواق، 7500 درهم للرأس الواحد، بينما يبقى الثمن قابلا للارتفاع بعد توصل الموظفين برواتبهم يوم الثلاثاء وما سيسفر عنه ذلك من ارتفاع للطلب على أضاحي العيد.

وفي خبر آخر أدخل مسؤول أمني بقلعة السراغنة إلى العناية المركّزة بعد تعرضه لاعتداء جسدي خطير من قبل شرطيّ موقوف عن العمل.. “الصباح” نشرت أن المعطى يتعلق برئيس الهيأة الحضريّة لأمن المدينة الذي تلقى ضربات خطيرة على الرأس بحجر كبير، وأتى ذلك من لدن العنصر الذي همه قرار تأديبي بالتوقيف جراء “سلوكات مشينة أثناء العمل”، حيث جرى إيقاف المعتدي ووضع تحت الحراسة النظريّة.

“المساء” تعاطت مع تصريح لعبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بدائرة وجدة، قال فيه إن عامل إقليم تاوريرت المعفى من مهمه لم يرتكب خطأ، وإنما الخطأ هو الهجوم على الإدارة الترابية وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة رغم أن هؤلاء المعتدين معروفون.. وأضاف نفس السياسي أن عمالة الإقليم حوصرت بالسيارات من لدن مدججين بالهراوات والحجارة، دون أي تدخل لإيقافهم، متسائلا عن مكمن الشطط وسط الهيبة المفتقدة للإدارة والدولة والقانون.

نفس المنبر الورقي قال إن مستشارين جماعيين من الـPPS قد هددوا بالاستقالة من إطارهم السياسي في حال تحالفه مع الـPAM لتشكيل مجلس مقاطعة احصين بسلا، وزادت أن تحالف الأغلبية الحكومية بالمدينة هو مهدد لوجود اعتراض على انضمام محمد بنعطية بسبب مسؤوليته المباشرة عن عدد من الاختلالات الناجمة عن تدبيرة للمقاطعة خلال الولايتين الأخيرتين.

استندت “المساء” على مصادر بريطانية وهي تقول إن المغرب قد حضر أكبر معرض للأسلحة في العالم، يقام بالمملكة المتحدة للترويج لصناعتها العسكرية، ما يمنح المغرب فرصة للاطلاع على منتجات 1500 شركة.. كما أضافت الجريدة أن الحضور المغربي قد جاء استجابة لدعوة موجهة من حكومة لندن التي تسعى لرفع المبيعات، وتم ذلك إلى جوار متواجدين بالموعد من عمار والإمارات والكويت والأردن والجزائر.. ودول أخرى.

أما “الأخبار” فقد استهلت عددها بخبر وضع سيدة لمولودها قبالة مستشفى العرائش، حيث تم ذلك أمام أنظار العشرات من العابرين لهذا المكان.. وأضافت أن نساء حاولن التدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، بجلب أغطية تستر الفضيحة الصحية، بينما شوهد الوليد وهو فوق الإسفلت مدرجا في مخلفات عملية الولادة.

وفي خبر آخر ورد بـ”الأخبار” أن حضور امحند العنصر لأشغال المجلس الحكومي، المنعقد مؤخرا، قد أثار جدلا قانونيا ودستوريا بعد انتخابه رئيسا لجهة فاس مكناس، وما جلبه ذلك من تناف يهم استمرار تموقعه كوزير للشباب والرياضة.

حاصر مناصرو مرشح للعدالة والتنمية بجماعة أولاد علي منصور، بإقليم تطوان، مستشاري الأغلبية المنتمين لحزب الأصالة والمعاصرة، وتم ذلك لساعات متواصلة، قبل أن ينزعوا منهم الرئاسة بإرغامهم على التصويت لصالح مرشح البيجيدي تحت التهديد والسب والشتم وفقا لـ”الأخبار”.

الختم من “أخبار اليوم” التي أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال إنه هاتف وزير الداخلية وتحدث معه بغضب، كما أضاف ضمن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزبه أنه قد أثار ما تعرفه فاس من فوضى، مطالبا معالجة الأمر وتحمل المسؤوليّـة.

الحكومة أخذت في مناقشة أجور رؤساء الهيآت الترابية المنتخبة، وذلك وسط دعوات بتحصينهم من الرشاوى، بينما أبدى وزير الداخلية تحفظا من منطق مالي يأخذ بعين الاعتبار باقي رؤساء المجالس.. ووفق “أخبار اليوم” فإن المقترحات تهم منح راتب وزير لرئيس الجهة، بقيمة 65 ألف درهم، وراتب كاتب دولة لعمداء المدن، وهو المعادل لـ45 ألف درهم، لقاء ما يتأرجح بين 10 و15 ألف درهم كمقترح لراتب رئيس المجلس البلديّ.

19 عضوا من الأمانة العامّة لحزب النهضة والفضيلة حملت الأمين العام محمد خليدي مسؤولية النتائج الانتخابية المتواضعة التي لم تتجاوز 54 مستشارا جماعيا بكل الوطن، ووفق نفس المصدر الورقي فإن المجموعة قررت الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني من أجل انتخاب أمين عام جديد، خاصة وأن بعض الفائزين في الانتخابات الأخيرة قد غادروا “النهضة والفضيلة” صوب الـ”بّـام”.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 21:44

    سواء كان ب 7500 درهم او ب 3 ملايين فقد اشتريت الاضحية ب 1500 درهم
    الله يجعل البركة

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:03

    بسم الله الرحمان الرحيم

    -" ووفق "أخبار اليوم" فإن المقترحات تهم منح راتب وزير لرئيس الجهة، بقيمة 65 ألف درهم…".

    كيف لوزير دخل إلى غمار الانتخابات الجهوية بالتحالف و التناطح أن يقبل براتب وزير، بالنسبة له هذه عودة إلى نقطة الصفر، و أجرة رئيس جهة و نوابه ما هي إلا تحصيل حاصل.. خاصة إذا كان هذا المنتخب "في كرشه العجينة" و يعلم علم اليقين أن رئيس جهة هي "دجاجة بكامونها"..

    من يهمّه مصلحة الوطن لا يسأل عن الراتب، و يرضى فقط بما تستوجبه أتعاب تنقلاته..

  • ayad
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:20

    Augmenter les salaires des responsables,leur permettant une vue décente ,pourrait être une lutte contre la fraude. Cela me rappelle les années de plomb où l'on donnait un mandat pauvre aux fonctionnaires qui les poussait à la fraude .Le pauvre fut la victime devant un conseil qui est devenu loi,"quand un fonctionnaire vous rend un service,n'hésiter pas de lui passer une

  • okacha
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:20

    Je pense que les choses viennent de sortir de son cadre élastique

  • رمزي
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:21

    اغلب الموظفين تلقوا رواتبهم عبر مجموعة من الأبناك منذ يوم الجمعة وحكاية صرف الأجور يوم الثلاثاء تجاوزها واقع الحال .

  • مواطن غيور
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:22

    سواء كانت رواتب المسؤولين المنتخبين عالية أو متواضعة فكونوا يقينين أن ذلك لن يقيهم من الرشوة لأن الوضاية من الرشوة تاتي من الضمير والقناعة والاحساس بالمسؤولية ولكم ألأمثلة في بعض المسؤولين الذين تضاعفت أجورهم بمرات متعددة لكن مازالت الرشوة مستشرية في صفوفهم بل بلغت أرقام خيالية .

  • Med
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:33

    قمة التناقض وسكيزو امهات يلدن في الشوارع وفي نفس الوقت نسعى لتقليد الدول المتقدة في كل المجالات في الكماليات الم يكون افضل للشعب لو استثتمرت اموال القطار السريع لبناء مستشفيات كبرى في المدن والقرى تنفس عن المعاناة المتكررة للفئة الفقيرة؟

  • wislani
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:44

    محاربة الرشوة هي سلوك و صحوة ضمير ..وليست ..زيادة في الاجور..

  • محمد
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 23:22

    اولا ليس المغرب من استثمر في تي جي في و لا يمكن ان نفرض على فرنسا ان توظف تلك الاموال في مشاريع اخرى
    فحتى من قبل كنا ننتقد مشروع التراموى و تبين من بعد بانه مربح للجميع فكفوا من الانتقاد فنحن الدين نتوسل اليها ما دمنا لا نصنع و لا احد يجبرك على ركوبه

  • سعيد
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 00:28

    فالسفر مع الرفيق يجعلك لاتشعربالراحة الا عندما تدخل الى التجمعات الشعبية اللهم كثر اصدقائنا

  • جميل الزيدي
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 00:41

    انا اشتريت عتروس ب1100درهم .
    زعما تقولون 7500درهم فين ابغيتوا توصلوها.الحولي اديال 7500درهم راه شارف او لحمو بحال اديال الحمار قاصح.

  • مهتم بالشأن الجماعي
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 00:51

    إذا تم الحديث الأن عن مبلغ تعويضات رؤساء الجهات وعمداء المدن ورؤساء الجماعات ، تنفيذا لقانون التنظيمي للجماعات الترابية ، فينبغي في نفس الوقت الحديث عن انصاف رؤساء الأقسام والمصالح الجماعية ، إسوة برؤساء أقسام الإدارات العمومية والعمالات ، خاصة وأن هذا القانون تضمن في بنوده تعويض نواب الرئيس وكاتب المجلس ونائبه ورؤساء اللجن ، علما بأن العبئ الأكبرفي العمل تتحمله هذه الفئة من الموظفين الجماعيين المسؤولين ، والذين طالما نادوا بإنصافهم ، وأشار وزير الداخلية في البرلمان بوجاهة هذا المطلب ، في جواب لتدخل أحد البرلمانيين…

  • chirakawa
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 01:42

    حشوم حشوم ناط لمقاتل عاى الانتخابات شكون لينجه باش اشد 15000للبلدية ا 65000 للجهة او هذا هو السلير كاليكا فين مصالح الشعب هذا عار هذا عار

  • الانعاش الوطني
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 07:51

    عمال الانعاش الوطني في الرباط وخصوصا جماعة الحضرية اليوسفة لم يحصلوا علي راتب شهري من اين
    يشتروا عيد الاطحي حسبي الله ونعم الوكيل

  • moi-même
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 11:08

    الحكومة أخذت في مناقشة أجور رؤساء الهيآت الترابية المنتخبة، وذلك وسط دعوات بتحصينهم من الرشاوى …. منح راتب وزير لرئيس الجهة، بقيمة 65 ألف درهم، وراتب كاتب دولة لعمداء المدن، وهو المعادل لـ45 ألف درهم…."

    هناك حل اخر اقل تكلفة لدافعي الضرائب وخيرات البلاد :
    الرشوى والاختلاس = السجن

    والا فكل من اتيحت له الفرصة سيطالب "بالتحصين"

  • nice
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 11:40

    La fete du sacrifice ,un rituel,un jour pour ceux qui le peuvent malheuresement les femmes contribuent au flanbé des prix je suis desolé mais c est la realité.

  • maroqi
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 17:31

    Donner des bon salaire c est une très bonne choses faut voir maintenant si ces salariés le méritent et est ce qu ils sont â là hauteur ? Dans le sens. L intérêt public passe en priorité etc .. Vous connaissez la suite

  • الرشيدية
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 19:15

    في نظري كل من ترشح لخدمة المواطنين و الوطن يجب ألا يكون طماعا.
    يجب أن يكون عمل البرلماني و رئيس الجهة أو العمدة أو رئيس المجلس أو الجماعة بدون راتب فقط تعويضات النقل (طبعا وسائل النقل العمومية ليحس المسؤول بهموم المواطنين) و تعويضات الإقامة في الفنادق العادية.
    هذا إذا أردنا القضاء على شراء الأصوات.
    و طبعا كل من ثبت تورطه في أكل المال العام يحاكم بتهمة الخيانة العظمى للوطن.(و العقوبة معروفة للجميع)

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء