هكذا عرّت "فاجعة مِنًى" أزمة التواصل لدى "الأوقاف" و"الخارجية"

هكذا عرّت "فاجعة مِنًى" أزمة التواصل لدى "الأوقاف" و"الخارجية"
الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:00

“وقت الأزمة نحتاج للخبر”، هكذا تقول واحدة من أبرز القواعد الخاصة بالتواصل، حيث تتجلى قيمة التواصل بسبب ارتباطه بظروف استثنائية، كما يكون بمثابة سيف ذي حدين، فإما أن يزيد من تفاقم الأزمات أو يخفف من وطأتها.

الفاجعة الأخيرة التي عرفتها مكة، خلال حادث التدافع الذي حصل بين الحجّاج بمِنًى في طريقهم لرمي الجمرات، أظهرت، بحسب عدد من المراقبين، ضعف الجانب التواصلي لدى الكثير من المؤسسات بالمغرب، خاصة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الخارجية والتعاون، باعتبارهما أكثر الوزارات ارتباطا بما حدث.

حادث مِنًى، الذي وقع يوم الخميس الماضي، وبالرغم من فداحته، إلا أن المغرب، وعلى عكس بعض الدول، تأخر كثيرا قبل الإعلان عن الحصيلة الأولية لضحايا مغاربة سقطوا في الحادث.

فقبل بلاغ الديوان الملكي، الذي صدر يوم السبت وأكد وفاة ثلاثة مغاربة في الحادث، صدر عن السفارة المغربية في الرياض، بلاغان فقط يؤكدان أنه لم يتم تسجيل وفيات في الحادث، وأن عملية البحث لازالت مستمرة.

حالة الحيرة والتوجس الذي تعيشه عائلات الحجّاج، وخلفهم الرأي العام المغربي، وانتشار الإشاعات حول وفاة حجّاج من مختلف مناطق المملكة، بقيت هي السائدة، إلى أن أصدرت وزارة الخارجية والتعاون بلاغا تسرد فيه لائحة الوفيات والجرحى، وكذا المفقودين في الحادث الذي أودى بحياة أكثر من 700 شخص.

تأخر الإعلان عن عدد الوفيات، في ظل حالة الترقب التي يعيشها عدد من المغاربة الذين أرسلوا أقاربهم للحج، يسائل الإستراتيجية التواصلية التي تنهجها مؤسسات الدولة، خاصة في فترات الأزمات، ليس فقط في ما يخص وضع الحجاج المغاربة في الديار السعودية، وإنما أيضا أوقات الاضطرابات الجوية وغيرها، كما حصل خلال الفيضانات التي شهدتها بعض مدن الجنوب.

تواصل بمعايير خاصة

أستاذ التواصل في المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، عبد اللطيف بنصفية، قال في تصريح لهسبريس، إن تواصل الأزمة يحتكم لعدد من القواعد المهنية الخاصة، لأنه يرتبط بظرف خاص وحساس، ولذلك يجب أن يكون “بشكل استثنائي”.

ويستمد هذا النوع من التواصل قوته، يضيف بنصفية، من الطابع الإنساني الذي يأتي في سياقه، وكذا لأنه “يكون محط اهتمام الجميع وتكون فيه الحاجة ملحة للمعلومات بالرغم من شحها، مع تدخل عدد من المتدخلين”، معتبرا أن الرهان يكون في هذه الحالة توفير “الإشباع في المعلومة” وتوفير معطيات من مصادر ذات مصداقية.

وقال الخبير في التواصل المؤسساتي إن جل المؤسسات التابعة للدولة في المغرب لا تتوفر على إستراتيجية للتواصل واضحة المعالم، وتخدم أهداف هذه المؤسسات، مضيفا أن هذه الحالة عامة، وأن مؤسسات قليلة هي التي تشتغل وفق معايير مهنية وتعمل أوقات الأزمة على الإخبار وتوفير معطيات دقيقة وصحيحة.

ثقافة غير مترسخة

المتحدث ذاته شدد على أن ثقافة التواصل تغيب لدى المسؤولين المغاربة، في حين إن “ثقافة التواصل بالمعنى التطبيقي ليست مترسخة سواء لدى المؤسسات المنتخبة أو غيرها، وهذا هو الشائع”، على حد تعبير الخبير في التواصل المؤسساتي.

وعزا بنصفية تردد المغرب في الإعلان، منذ أول يوم للفاجعة، عن عدد الضحايا إلى علاقته بالمملكة العربية السعودية بـ”اعتبارها بلدا صديقا”، ولثقته فيها، في مقابل إيران التي سردت عددا من الإحصائيات منذ اليوم الأول للحادث بالنظر لتنافسها الإقليمي مع السعودية.

وفي ما يخص الخطوات التي كان يجب اتخاذها منذ اشتعال فتيل الأزمة، أكد بنصفية أنه كان يتوجب تشكيل “خلية أزمة” تقوم بمتابعة الأوضاع والمستجدات عن كثب، وتعمل بطريقة شفافة وتدبر الحالات الإنسانية.

وأوضح المتحدث أن هذه الخلية يجب أن تكون مشكلة من خبراء تواصل وأمنيين ومسؤولين حكوميين، بالإضافة إلى إعلاميين وغيرهم من الفاعلين، من أجل التواصل مع الرأي العام والحيلولة دون تطور”الأزمة إلى أزمة أخرى”.

‫تعليقات الزوار

42
  • HASSAN AGADIR
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:14

    lah yerham li matou
    mais d'apres les dires d'un disparu sur hit radio ,son pere fait son pelerinage pour la 15 ème fois,alors que d'autres personnes attendent leur tour pour le pelerinage?

  • jam
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:16

    لديهم التواصل فقط يوم جمع الضرائب و نهب جيوب المواطنين أو سرقة الاراضي

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:20

    من وجهة نظري الشخصية ليس ضعفا أو عجزا لدى الوزارة الوصية (علا اش غادي دير كاع بالسلامة )ولكن كل ما في الامر أنه عندما يتدخل الديوان الملكي في أمر ما فالكل يصمت ويلزم مكانه (واللي باغي يهدر يهز صبعو) نسيتم بن كيران رئيس الحكومة هو أيضا لم نسمع منه شيئا عن الحجاج ولكن ماشي لخاطرو الجهد فوق جهده

  • بنحمو
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:28

    و لما لم تشارك الهيئات الإعلامية جميعها المقرية و المسموعة و البصرية في الأخبار و لها من الامكانيات ما يتيح لها المشاركة في التواصل و الأخبار، علما ان بإمكانها الحصول على لوائح الحجاج بأسمائهم و عناوينهم، كما يمكنها أن تطلب من الأهالي الذين لم يسمعوا خبرا عن دويهم الحاج إرسال إسمه و هاتفه حتى يشاركوا في الإخبار و البحث معا .. في هذه الفاجعة الكل مطالب بمشاركة مئاسي المواطنين و ليس الاكتفاء بالتحليل و التعليق عن الحدث، هذا سيأتي وقت، اما الان فيجب تخفيف المصاب عن للمصابين.

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:30

    القرارات الكبرى و الاخبار المتعلقة بالكوارث كلها يجب مواققة الجهات العليا قبل ان تخرج للعموم. لهذا فهي تاخذ الوقت.

  • البراني
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:31

    متى كان المغرب يهتم بمواطنيه الذين هم بالداخل!مابالك بالذين هم خارجه.تجد في ضواحي كل قصر كاريان أو دور صفيح وتقولون عاش الملك،نفاق ام خوف،اظن الاثنين.

  • محمد افتاتي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:35

    تي اتصال تودون ان يكون بين اﻻحهزة المشرفة عن الحج وهم من المفقودين ﻻنهم ﻻ ضمير لهم وﻻ اخلاق يتصفون بها بعد وقوع الفاجعة لن يكلف اي من المشرفين على البعثة عناء اﻻنتقال لعين المكان ﻻنهم انهمكوا في ملئ بكونهم بالشوى وبلفاف فكفاهم هدا التواصل ويجب على رئيس الحكومة ان يحاسب نفسه اوﻻ ثم رئيس البعثة السفير وزير الخارجية ووزير اﻻوقاف والشؤون اﻻسلامية ﻻنهم هم الطامة في الواقغ للاقتصار واﻻهمال في القيام بواجبهم اتجاه الشعب

  • المختار المغربي التازي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وإنا لله وإنا راجعون إخواننا الذين ماتوا بمنى هنيئا لهم بالجنة وهم ملبين بين يد خالقهم لق أديت الحج وأعرف جيدا ما حصل وهاذا قدر الله العب في رجال الدولة المغربية لم يكونوا في المستوى المطلوب من قبل المواطنين المغاربة ومنذ عقود والدولة تكذب على مواطينها ولا أحد له المسؤولية المطلقة في شؤون وزارته وهاذا يدل على أن الخطاب الملكي ل2011 الذي يقول الصلطة والتنفيذ فاأين الصلطة القصر الملكي رئيس الحكومة وزير الخارجية وسفارته وزير الأوقاف كثر المسؤولون والمغاربة في حيرة من سيرفع لهم رأسهم من الذل والإهانة

  • احمد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:37

    هذه الخلية يجب أن تكون مشكلة من خبراء تواصل وأمنيين ومسؤولين حكوميين
    سيختلفوا ولن يتفقوا
    أتساأل ما هو دور القنوات التلفزية 2m و الأولى؟
    هكذا تعطي الدولة فرصة لا تعوض لإيران كي تحصي لنا ضحايا المغرب وبالطبع يزداد بريقها وإنسانيتها يوما بعد يوم فلا أحد يتجرأ تحميل المسؤولية للسعودية سواها.
    نعم قضاء وقدر وحساب في الدنيا بعده حساب الآخرة

  • مواطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:39

    هذا راجع الى الزبونية و المحسوبية في اختيار المرافقين من وزارة الاوقاف و غياب الكفائة و غياب حس المسؤولية حيث ان همهم الوحيد هو مصلحتهم الشخصية .

  • الطنجاوي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:42

    المسألة ليست في التواصل بين الوزارات أو تكوين لجن تتفرع عنها خلايا لتتبع الوضع ومعالجته بالطرق العلمية والمعلوماتية والتحريات الأمنية والتدقيق التخصصي ولكن المسألة تبقى برمتها رهن مزاج موظف بسيط في أي جهاز له علاقة بالفاجعة فإن قبلك فأنت محظوظ وان رفضك فمن ينصفك. فالوزير رئيس الوفد المغربي لم يستطع فعل أي شيء مع موظف بسيط وطالب جامعي مجهول دخل المشرحة وأخبر بوجود مغاربة بها. تستطيع ان تتكهن و تتقصى أي شيء لكن في السعودية المسؤولين غير موجودين وصغار الأمنيين والموظفين هم المتحكمون . اطلبوا ودهم وستحلون كل المشاكل العالقة.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:50

    المسؤوليين المغاربة كيقولو أن الفم المسدود ما تدخلوش الدبانة …

    والفضيحة أن أكبر حكومة عددا في العالم في وقت الشدة كل وزير يتملص من المسؤولية ويمسحها في الآخر …

    والغريب أنه عند صمت الوزراء اللي عندهم علاقة بالحادث " مزوار + مباركة : الخارجية + توفيق : الأوقاف + الوزارة المكلفة بمغاربة الخارج + بنكيران : رئيسهم .
    في هده الأثناء نطق وزير الإقتصاد و المالية وأراد أن يعطي حصيلة القتلى رغم أنه مشغول باعداد ميزانية 2016 واعداد حصيلة اقتصاد 2015 .

    هادي هي سياسة ضاخ ضوخ الشعب …

  • amssa
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:15

    لو كان التواصل لما اعترفت السويد بالبوليساريو والحكومة المغربية المحترمة ماسايقة خبار. الناس تادرب الحديد ماحدو سخون وحنا مازال واحلين فالتحالفات الانتخابية.

  • حسن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:16

    بالمغرب لا تستغرب . قضية التواصل فهي منعدمة من أصلها . فالمغرب لا يعجبك إلا في الصراعات الإنتخابية والمصالح الشخصية. حقيقة عدم الإهتمام بالمواطن المغربي فهو شيئ عادي تعود عليه المغاربة . فا الإهتمام يعطى لأصحابه البارزين في السلطة وأصحاب المال . فالمواطن العادي يدير أمره بنفسه . فهذا حظنا

  • hamid
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:21

    لانه ببساطة المواطن المغربي هو اخر شئ تهتم به وزارة الخارجية.
    هاته الوزارة لديها حسابات اخرى.اهمها في هاته الحالة عدم احراج السعود.

  • Youssef père de Ghita
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:24

    ليست ازمة تواصل.
    هي ترجمة لقيمة الفرد المغربي عند النظام المغربي، و قيمة المغرب كدولة تابعة للسعودية.

    هكذا وصل الامر ببلادي للأسف باعونا دون ان ندري لأكثر اقوام الارض عصبية و همجية و تخلفا.

    Please hesspress publish it!

  • د ق
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:26

    المواقف العائمة كالمعتادحتى تهدأ الأمور…..

  • مهاجر الى الابد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:27

    كل من يذهب للحج يخرج بخلاصة ان الحاج وحده ذاهب لمرضات الله وما عداه فالكل مصالح ودعاية ابتداءا من حملة الحج وانتهاءا بالبلد المضيف وكلمة ضيوف الرحمن هي للاستهلاك الاعلامي فمن السهل جدا انك واقف او متحرك بمكان مقدس ياتيك شرطي او ملتحي ويتكلم معك بلهجة غير خلوقة واحيانا السب او الضرب ويقال ضيوف المملكة وضيوف الرحمن

  • الحج و الزبونية ،،،و التكرار
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:27

    فاجعة منن عرت علي. ما وصلت اليه بعثة الحج و المقيمين عليها من ًزبونية و المشكل ان كل شيء يمر تحت غطاء اللطف و التدين و الرقة.في حين يلاحظ. ذهاب مسيري جمعيات خيرية او مرشدين او عاءلاتهم. مرفوقين و جماعات تحت غطاء المرشد ،،ناهيك عن بعض الاخر العادي ،،وزارة الأوقاف لا حسيب و لا رقيب و لم يسبق ان تصرفت من قبل مثل ما حصل في السنين الأخيرة. في حين ان تعريف التصوف يعني ان تعمل كان الله يراك ،،،و لذلك كان رد الخالق فاجعتين متتاليتين ،،نجي منهما المقيمين علي أعمال الحجاج ،،في حين استشهد الباقي. فقط لعري الله علي ما يجري من تحايلات علي السفر الي الحج في الوقت الذي لم ينجح البعض بزيارة واحد رغم تكرار الطلب ،،الا تعلم ان الله يري ،،،حج مردود علي كل من ساهم بالغش و التحايل للذهاب و تقبل الله من المخلصين من عباده ،،ان الاوان لمراجعة موقف الأوقاف الذي توقف في منن

  • مولاي زاهي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:34

    حكومة الجزر: كل وزارة تشتغل في السر وتنتظر الأوامر من سلطة أعلى خفية ، أنها جميعا وزارات تنفيد، ولا تملك من القرار إلا ما تدلي به في الصراعات السياسية والجانبية والانتخابية وو.
    وهذا يبدو واضحا من عدم استطاعة أي وزارة أن تدبر أمر ما يحيط بها من فساد ،
    الذي حددت بؤره ووعدت،ولم تف بالوعد
    ثم إن وزارة الأوقاف هي المسؤلة، والتزمت الصمت،وظلت بوجه جهم واجم عبوس ،ولاكلام يحيي أو يميت وهي المشهورة بالفدلكة والكلام الزائد.

  • nomade
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:37

    حينما يتعلق الامر بمواطنينا، لايكترث المسؤولون بما وقع او قد يقع! ثم لماذا ينتظر المسؤولون تعليمات جلالة الملك كي ينفضوا عنهم غبار الزمان؟ انهم دائماً محتاجون لمن يوقظهم من سباتهم!! مواطنونا في محنة، وتوفي منهم من حل اجله، ومسؤولونا ينتظرون!!!!!

  • ابن التراب
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:49

    ما وقع وقع ولا راد لقضاء الله وتغمد الله هؤلاء الموتى بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته . فلا تزيدوا النار اضطراما بصبكم الزيت على النار يا هسبريس . انشر من فضلك .

  • مواطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 12:02

    وفين هي الحكومة وفين هو رئيسها وفين هو الناطق الرسمي وفين حنا من الدول لي تحترم راسها؟ غدا غادي نسمعو 80 ديال الموتى و100 ديال الجرحى….

  • Younes
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 12:09

    Si la communication n’est pas canalisé de la part des concernés (le ministère des Habous et celui des affaires étrangères) on va assister à la propagation de la rumeur. S’il y avait une communication tout au début de l’affaire, l’AFP n’émettra pas sa dépêche dans la quelle elle fait état de 87 pèlerins marocains morts. Mais qu’est ce que vous attendez d’un ministre des Habous muet, et habitué à langue du bois. Un ministre qui n’est pas entreprenant. Un ministre qui doit attendre des ordres pour bouger. Dans plusieurs commentaires on évoque sa mauvaise gestion des mosquées… dans ce domaine il y a une anarchie totale.

  • المعهد العالي للفكر البالي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 12:09

    التواصل موجود و يتم بطرق تقليدية و أخرى جد متقدمة، و لكن ليس لمصلحة المواطن و حقوقه و إنسانيته، و إنما لمراقبة حركاته و تنفساته على مدار الساعة و اليوم و السنة.
    حتى مغاربة العالم تتم مراقبتهم من طرف القنصليات.
    لا شيء يخفى عن الدولة، فقط تتجاهل ما يهدد أمن و كرامة المواطن، أما ما يهدد الدولة و نظام الحكم و مصالح اللوبيات فذلك حديث آخر و يكون التدخل بسرعة أكبر من سرعة الضوء.

  • klk1
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 12:10

    المقطع الاخير من المقال(.. خلية الازمة….)لاجل المواطن المغربي بالخرج أجمل نكتة والله

  • مواطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:05

    ما هذه الفضيحة الا نمودجا من اهانة المواطن حيث توضح ان المسؤولين لا يعيرون اي اهتمام للمواطن و كانه ذبابة.
    ماتوا و رحمهم الله و سوف يذهبون الى الجنة و سوقهم هذاك و المخزن بريء و عمل الوزارة الوصية و السفارة رائع و لا السلام علينا و عليكم

  • mustapha
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:18

    ليس المرة الأولى بل الالف دائم مسؤولونا حتى تقع الفاجعة ليتم ترميم الصفوف اللهم لهادا منكر الرجل المناسب في المكان المناسب هرمنا ولا زلنا نعيد أخطاء لم نستفيد منها يا سبحان الله هاكدا مغربنا من صغارنا الى كبارنا الى حتى مماتنا الله ينتقم ممن كان السبب

  • رباطي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:29

    السبب يتقاسمه المغرب و السعودية.لان المرافين للحجاج غائبين..يجب الانتظار..كان على المرافقين و البعتة تاطير الحجاج..و منعهم الخروج حتى يمر الزحام..لا زربة على صلاح…اتعلمون لماذا ليس هناك ضحايا من اندنوسيا …لانهم منظمون كالجيش …و يقومون بتاير لمدة شهر في بلادهم..و يتحركون جماعة…و الذي حج المقام يعلم ذلك

  • ahmed
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:43

    تعجبني كثيرا كاريكاتيرات السيد كدار .تبارك الله عليك رؤى للاحذاث متميزة.

  • ابو سلام
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:30

    هذان الوزارتان تسميان عندنا وزارتا سيادة ! على من تسودان ياترى ?الاخبار بقيت تتضارب لما يناهز خمسة ايام واقارب الحجاج في حيرة من امرهم. لم كل هذا التبدير في الوزارات والوفود الرسمية وشبه الرسمية اذا كان من غير جدوى? حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ابن السبيل
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:44

    لو أن الحجاج كانوا من اليابان أو ألمانيا أو سويسرا ما وقع الذي وقع ولا توفي حاج واحد. إنها عقلية القطيع و ثقافة الموسم و شتف علي نشتف عليك.
    أين علماء الدين و المقاصد أليس في الامكان تنضيم الحج على مراحل؟
    كيف يعقل أن يتم جمع مليوني شخص في مكان و و قت واحد. حتى أكبر المدن العالمية لن تستطيع آستقبال مليوني زائر دفعة واحدة فما بالك بمكة.

  • زازا
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:47

    اولا وقبل كل شيء اعزي ذوي الضحايا فاجعة منى بمكة المكرمة ويجعل مثواهم الجنة ويرزق ذويهم الصبر والسلوان
    فيما يخص العدد الضحايا من الحجاج المغاربة ليس هناك رقم محدد للضحايا
    لكن بعض الاخبار والمصادر تقول ان العدد يفوق 100 حاج وحاجة لان التدافع والازدحام صار امام مقر سكن حجاج المغاربة بشارع 204 و206 غير بعيد بعيد عن مكان رمي الجمرات الا 700متر تقريبا
    رحم الله حجاجنا الابرار
    زازا من مكة المكرمة

  • حاج سابق
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:47

    كل مندوبية اقليمية للاوقاف ترسل كل موسم الحج اشخاص كمرشدين ومساعدي الحجاج الا ان نتائج عملهم لم يسبق لها ان ظهرت بارضية الواقع – لم يرشدوا احدا ولن يساعدوا احد- يظهرون بالطائرة وعند ادارة الجمارك بالمطار وبعد دلك يختفون كالاشباح- لن ترى اي احد منهم الا بمطار جد الدولي عند العودة- اتحدى اي كان ان يحدد مهام هولاء خارج ارض الوطن خلال الموسم– وقد سمعت انهم يحجون بالمجان وعلى نفقة الاوقاف دون اية مهمة سوى التواصل بالمطوف الحاضر والغائب اتقوا الله في انفسكم يامسؤولينا

  • resident a saudia
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:52

    السﻻم عليكم.
    ان لله وان اليه راجعون.اللهم ادخل موتى منى الجنة.اما المسؤولون المغاربة خاصهم المحاسبة خصوصا الوزارة الوصية هل تعلمون ان البعثة هي اعظمها حجاج المفروض البعثة ﻻزم تسهر على خدمات الحجاج خصوصا الكبار في السن.الوزارة تنظم حج غير نظامي.ماهو دور الوزارة في الحج خصوصا في مكة المرجو لعندو الجواب الله ياخد الحق لكان السبب. 5 ايام على الحادث ومازال هناك مفقودون ﻻحول وﻻقوة اﻻبالله. خاص الوزير يقدم الاستقالة و المحاسبة.

  • loloa
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 17:07

    مشكل التواصل
    تقول كيتواصلو بالحمام الزاجل
    تمنيت لو ايا من ممثل الحكومة ان يظهر ولو بكلمة مواساة والو تقول ماتو نميلات ماشي مواطن مغربي انسان
    اين الجمعيات الحقوقية التي تدافع عن الشواذ وحقوق الانسان والمراة واسقاط تجريم الاجهاض؟ نوضو دابا ورونا حنة يديكم ولا كتنوضوا غير لاعطاوكوم الضو الاخضر

  • مغترب USA!
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 17:26

    ءانا كل يوم ءاتساءل لماذا في المغرب لا ننقل بعض التجارب الخارجية لي هي بسيييييطة جداً ولا تكلف… فمثلا هنا في USA المتحدث والناطق الرسمي بالبيت الأبيض يخرج كل صباح كل يوم في ندوةً صحفية مباشرة على tv ليجيب الصحافة ويتحدث عن مستجدات كل يوم من ءاخبار داخلية و خارجية. فلماذا لا نقوم بنفس الشىء او على الأقل مرة في الأسبوع !!

  • محمد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 17:47

    pourquoi l'arabie saoudite ne baisse pas les cotas pour que tout les pelerins circulent dans de bonne condition, c'est la réalitée ; ou bienles aoudiens ne regardent qu'a remplir leurs poche sur le dos des pauvres . tout les pays musulmans doivent se soulevez contre cette sauvagerie.

  • معمر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 19:13

    لا يعول على جهة في تدبير الأزمات وحل المعضلات
    لأنه ببساطة لاحول ولاقوة لأي جهة لتدبير الأمور
    هدا المنع المستثر هو البلاء.

  • فريدة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 20:06

    الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله ولاحول ولاقوة الا بالله نحن المغاربة مجرد بقرةحلوبة لاحكومة ولاالدين انتخبناهم يهتمون بنا انما يهتمون بابنائهم وانفسهم ولاشيئ يهمهم

  • Wafa
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 23:33

    Si personne n vous a pas soutenu dans ce ca vous devez faire la meme choses c est une grande leçons qui montre que le marocain il est moin que rien dans son pays comme a l étranger ……..

  • ras
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:00

    salam. Pourquoi, on ment et surtout dans des situations pareilles
    Croyer-moi que j'étais à Mina et qu'il y avait pourquoi de déces et la cause pricnipale n'est que la très mauvaise organisation par l'arabie saudite. Je ne crois pas qu'il y a un pays sous-développé plus l'arabie saudite sur le plan organisationnel. je vous dis que que le premier responsable
    est le gouvernement saudien

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة