رصيف الصحافة: السلطات السعوديّة كادت أن تدفن حاجّا مغربيا حيّـا

رصيف الصحافة: السلطات السعوديّة كادت أن تدفن حاجّا مغربيا حيّـا
الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من”المساء” التي نقلت ما أدلى به حاجّ مغربي كاد أن يدفن حيا، إذ تم وضعه بين جثث الموتى بمستشفى مِنُى، بعدما أصيب بغيبوبة يوم التدافع، بعد الاعتقاد أنه فارق الحياة. وبحسب مسؤولة وكالة الأسفار التي سافر برفقتها الحاجّ المذكور، فإن عملية البحث، التي قامت بها رفقة أفراد عائلته، مكنت من العثور عليه بالمستشفى بين الجثث، وتأتى ذلك بفضل الهاتف المحمول الذي كان معه، ليتم إنقاذه ونقله إلى المستشفى الأهلي من أجل تلقي العلاجات الضرورية واستعادة وعيه.

وضمنت “المساء” كذلك إصدارها الجديد خبر فرض أمريكا عقوبات اقتصادية ضد 25 شخصا من بينهم مغاربة، على خلفية تهمة استقطاب مقاتلين وتقديم الدعم المالي لتنظيم الدولة الاسلامية، المعروف اختصارا بـ”داعش”، كما تم إدراج أسماء متهمين مغاربة في “اللائحة السوداء”. وأفادت اليومية أن وزارة المالية الأمريكية ترغب في تجفيف المنابع المالية لـ”تنظيم الدولة”، والحيلولة دون ولوج التنظيم إلى النظام المالي الدولي.

في خبر آخر، باليومية الورقية ذاتها، نقرأ أن سكان سيدي بوجيدة، بمقاطعة جنان الورد بمدينة فاس، خرجوا في مظاهرة قبالة الدائرة الأمنية احتجاجا على أعمال عدوانية لجانحين بغرض السرقة، مطالبين السلطات الأمنية بتكثيف الدوريات، والاستجابة الفورية لطلبات التدخل، وشن حملات تمشيط لإلقاء القبض على متهمين بزرع الرعب.

من جانبها، كتبت “الأخبار” أن لجنة أمنية مركزية، مكونة من رجال عبد اللطيف الحموشي، حلت بمدينة وجدة للتحقيق مع مسؤولين أمنيين، بسبب انتخاب أعضاء المجلس الإقليمي، والاستماع إلى والي أمن الجهة الشرقية، عبد الصمد محتات، لمعرفة حيثيات وظروف مرافقة المستشار عن حزب “PJD”، حميد المحجوبي، من قبل موكب كبير من السيارات الأمنية، على مسافة تفوق 100 كيلومتر، بعد احتمائه بعامل تاوريرت، خوفا من اختطافه من طرف مستشارين.

المنبر الإخباري نفسه كتب أن المحكمة الابتدائية بالرباط قررت استدعاء كل من حليمة العسالي، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، وصهرها محمد أوزين، القيادي بالحزب ذاته ووزير الشباب والرياضة السابق، على خلفية الشكايات التي تقدما بها أمام وكيل الملك ضد عضو قيادي بالحزب، واتهامه بالسب والقذف في حقهما على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

عبد الرحمن بنعمرو، نقيب المحامين سابقا، راسل وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، بشأن الأحكام القضائية النهائية التي لم تنفذ، إذ اعتبرها المحامي تعطيلا للقانون وإهانة للقضاء ومساسا بحقوق المحكوم لهم ومكافأة للمحكوم عليهم، تخبرنا “الأخبار”، التي أردفت أن من بين المحكوم عليهم، الذين يرفضون تنفيذ الأحكام القضائية النهائية، الدولة المغربية متمثلة في رئيس الحكومة، ومختلف الوزارات التي يمثلها وزراؤها الأعضاء في الحكومة المسؤولة عن مراقبة سيادة القانون وتطبيقه، والعديد من المؤسسات العمومية في أشخاص مدرائها، والمؤسسات التابعة للوزارات الوصية، وكذا الجماعات المحلية المتمثلة في مجالسها ورؤسائها.

وإلى “الصباح” التي اهتمت بالحكم الذي أصدرته المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط في حق خمسة دركيين برتب مختلفة، والمتمثل في سنة ونصف السنة حبسا في حق مسؤول عن تنصت، وسنة في حق دركي ثان، فيما نال الثلاثة الباقون تسعة أشهر حبسا، وذلك بعدما اقتنعت الهيئة القضائية بكشفهم أسرارا مهنية، إذ كانوا يتصلون بمبحوث عنهم لإشعارهم بتوقيت الحملات.

بالإصدار الورقي ذاته، جاء أن حزب رئيس الحكومة اتهم والي القنيطرة، زينب العدوي، بفبركة انتخابات رئيس المجلس الإقليمي لعاصمة الغرب، بحيث استغرب رشيد بلمقصية، القيادي البارز في حزب “المصباح”، ما قامت به الوالي، وفق ما جاء على لسانه، من توجيه مسبق للعملية الانتخابية، مؤكدا أن المسؤولة الترابية خرقت المقتضيات الدستورية والقانونية المؤطرة للإنتخابات، إذ اتهم بلمقصية الوالي بالتدخل في عملية انتخاب رئيس المجلس الإقليمي، وذلك باستدعائها بشكل رسمي للغازي الغراربة، المرشح لرئاسة المجلس الإقليمي للقنيطرة، لمرافقتها ضمن الوفد الرسمي لحضور صلاة عيد الأضحى. وبالمقابل قالت زينب العدوي إنه لم يتم استدعاء الغراربة من أي جهة رسمية، وإن المعني بالأمر أدى صلاة العيد بين صفوف المواطنين كباقي الوافدين على المصلى.

“الصباح” أفادت أيضا أن سكانا من المركب السياحي “كابيلا”، بمدينة تطوان، لجؤوا إلى المصالح المختصة بعمالة المضيق الفنيدق للكشف عما يعتبرونه فضيحة تلوث مياه السقي المستعملة من قبل إدارة المركب، التي يدبرها اتحاد الملاك. وأضافت أن استمرار استعمال جل المنازل لحفر تجميع المياه العادمة، المشتهرة بتسمية “المطفيات”، يتسبب في تسرب تلك المياه الملوثة للآبار التي تستعمل في سقي المناطق الخضراء، والتي تبقى دون تنظيف أو تعقيم، وهو ما يتسبب في أمراض جلدية.

ختم جولة رصيف الصحافة من “أخبار اليوم” التي أوردت أن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يجري اتصالات بعدد من المنتخبين المنتمين لـ”الأحرار” من أجل حثهم على التصويت لمرشح حزب الاستقلال لعضوية مجلس المستشارين. وكتبت الجريدة أن “الأحرار” لهم حظوظ ضعيفة للحصول على أحد المقعدين المخصصين لجهة طنجةـ تطوان في الغرفة الثانية، لأنهم لا يتوفرون على مقاعد مهمة، وكان يجري التنسيق لمنح أصواتهم لمرشحي العدالة والتنمية الذين حصلوا على عدد مهم من المقاعد في الجهة، لكن العلمي يتحرك لمنع حصول”Pjd” على أحد مقاعد الجهة المفضية لعضوية الغرفة البرلمانية الثانية.

‫تعليقات الزوار

40
  • yacin
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:14

    داكشي لي بقا !! حتى الأحياء لم يسلموا. لكم الله يا حجاجنا الميامين

  • يا حبيبي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:15

    يعني فوق الموت عصة قبر
    شو هل فوضى الشخصيات البارزة بروحو برجمو بالسيارات ، حتى انهم ما بينزلو من السيارات وقت الرجم لاني الطموبيلة فيها فتحت سقف برجم الشيطان وهو بالكرسي والاضرب من هيك انو مصورينها ولايحينها على اليوتيوب .
    اما عباد الله سادين عليهم بحال الغنم وتاركينهم بلا تنظيم وعم يتدافعو لماتو حتى بالحج في مواطن خمس نجوم وناس على الهامش
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • احمد
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:16

    السعودية ﻻ تحترم العبد الضعيف و حرية التعبير و الدفاع عن النفس غير مقبولان والضلم الشديد..بﻻد صراحة تفتقد اﻻ اﻻخﻻق في التعامل مع ان رسالة الرسول صلى الله عليه و سلم في تلك البﻻد كانت "وما بعث اﻻ لاتمم مكارم اﻻخﻻق" واسفاه و السﻻم.

  • شيخ القبيلة™
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:16

    كان من المفترض أن يكون وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الداخلية والخارجية في السعودية لحظة وقوع حادث منى أما بعد أن تبهدل الحجاج وقتل من قتل وجرح العشرات ومرغت كرامتهم وأهينوا هناك أشد إهانة فمن الأجدر أن يقدم أولئك الثلاثة استقالتهم لكن متى كان المغرب دولة ديمقراطية حتى يحصل ذلك!… دولة العق والحگرة… والله الذي لا إله إلا هو أن المواطن المغربي ليست له قيمة داخل وخارج بلده… تذكرت كيف وجدنا أنفسنا بعد سقوط القذافي في ورطة حقيقية ليبيا وكانت جميع الجنسيات غادرت ليبيا إلا نحن المغاربة لم نجد طائرة واحدة في المطار وقطعنا الأميال نحو تونس.

  • détective
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:20

    Cela donne sème le grand doute qu'il pourrait exister des personnes entrées vivantes! Quel malheur de tout laisser passer inaperçu! Est-ce que l'être humain ne commence à être traité comme tel qu'en arrivant à l'Occident?

  • عبد الحق
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:22

    لا حول ولا قوة الا بالله
    هدأ ظلم

  • البوهالي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:23

    ايــــــــــــــــــــــوا حج ليهم أخويا………..هههههه راه ركن الحج لمن استطاع اليه سبيلا…..لو كان عندي مال الحج اتصدق به خفية على اقربائي المحتاجين ثم اليتامى ودور العجزة … وبلاش من هاد الحج..حيث المغاربة امساكن نية باغين الدنيا وباغين الجنة… كاين شي ابليس بحال هاد السواعدة اللي كيجمعو جثث المسلمين في _التراكس_؟؟؟ ربنا انك تعلم مانخفي ومانعلن

  • محمد
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:26

    حي أو ميت بحال بحال…نحن العرب مجرد أرقام….هذه هي الحقيقة ….ترجعوها بدون انفعال…وأتحدى شي واحد ايدير شي حاجة ملموسة…..هههههه قولوا لي نحن ندين…نحن نشجب….الله انعل لي مايحشم.

  • tamghrabit
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:28

    "والمحكومةا"المغربية هل لا زالت خارج التغطية ماشي هنا في دار غفلون.الله يرد بكم.

  • مغربية وراسي مرفوع
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:28

    دبا المغاربة واحلين بين القضية الوطنيه وملف الصحراءالمغربيه الذي تداعا على الساحه بعد نوقف السويد كما هو ملف حجاجنا مساكين الي وحلين بين المطار والاختفاء و دبا كملات محاولة دفن مغربي من ضيوف الرحمن وهو في غيبوبة
    دبا الحالة الاولى مشاكسة من الجارة والموضوع التاني تلاعب من المسؤولين عندنا بارواح المواطن وهادا تيعني ان المواطن المغربي لا يساوي شي واعتذر فقط غيرتي التى دفعتني للكلام
    اللهم احفظ بلادي وملكي و مواطنيه امين

  • اللامبالات
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:29

    كلشي ميت اللهم يدفنوهم ويدفنو حتى هاديك البعتة لي يلاه فاقت

  • معلق
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:30

    ايران طلبت السعودية بتسليم جثثها ودفنها بايران علاش دولة ماتطالب بجثث حجاجنا يشوفوهم اهلهم ويدفنو هنا في البلاد علاش حنا رخاص عند دولة ماكين اللي يهتم بمواطنين بره ولا داخل حشومة وعيب وعار هادشي تيطرا في حججنا
    واحد قبل لايحج يمشي يحج مع بعثة خارجية اروبية ولا امريكية على لاقل هادو يحترمو حجاجهم ودايرين بقيمتهم

  • المرابطي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:32

    علما أن ثمن الحج هو "7 ملايين و نصف !" (فرنك مغربي), للحاج الواحد! .. إضافة إلى المشتريات مما يكمل ال10 مليون تقريبا.

    أموال جد باهظة يكدسها السعوديون في بنوكهم كل سنة باسم الدين! (بل وتنتهك بها أعراضنا, والفهم راه فهم) .. زيادة على كونهم في غنى تام عنها بسبب ما يملكونه من بترول.
    السؤال الذي يطرح نفسه على كل عاقل ذو لب, يستفتي عقلة (ولو أفتوه الوهابيون و أفتوه), وخصوصا في زماننا المليء بخيانات العلماء والمسؤولين, بمن فيهم الذين حددوا هذا المبلغ الجد باهض للحج مستغلين الدين أيما استغلال!.. السؤال :

    – هل الله سبحانه و تعالى, يفضل أن ينفق (من له نية الحج) هذا المبلغ الباهض من أجل الحج ؟
    – أم يفضل سبحانه وهو "الحكيم, الحليم, الرحمان, الرحيم" أن يوفر هذا الحاج هذا المبلغ الكبير لصالح عائلة مغربية جد فقيرة, يعينها على تدريس أطفالها, وتأدي به ديونها, وتعالج بها أمراضها, و تدفئ بها منزلها ؟
    أليس هذا سيكون أأجر "عند الله" بكثيييير من القيام بهذا الحج؟

    شخصيا .. هذا ما أعتقده, بل و بملأ اليقين.

  • boujm3a
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:34

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم و سبحان الله العظيم لقد دكرني هدا الحدث إن وقع فعلا بما كان رواه لنا ابي أطال الله في عمره ماوقع له و بعض المغاربة في الحج عام 1978 لما اشتروا مجموعة من الاكباش ودبحوها وبدوا ينتظرون دورهم في سلخها وفي غفلة منهم كانت اكباشهم تدفن أمام أعينهم في حفرة من طرف آلة الحفر (تركس) كانت مخصصة لدفن كل ما تصادفه من الأضاحي في طريقها.

  • سماح
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:36

    كل هذه الاحدات, اضن على ان لم يبق للحجاج او القاصدين للديار المقدسة اي اختيار سوى المكوت في بلدانهم, عندما اصبح روح وكرامة المسلم عبءا على دولة السعودية. ما الفاءدة من الحج, ونعلم ان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز,ولا تلقوا انفسكم إلى التهلكة. الحج اصبح في نية المسلم وان لم يقضيه.

  • Ahmed rachad
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:43

    السلام عليكم ورحمة الله أنا السيد أحمد رشاد من جماعة الغنييمين عمالة برشيد نعاني من المسالك الطورقية 100 ×100 من 8 سنين لم يحرك أي مسئول من المسؤولين أرجو منكم ان تساعدونا على الأقل في نشر هدا الخبر أقسم بالله العظيم أننا منسيون من كل شيء حتى في الماء لشرب المسالك المؤدية إلى الدواوير وارجو منكم أن تنشرو هده الخبر حتى يعقب (هد اللوصوص )المجرمين اللدين خربو هده المنطقة

  • الكرامة
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:46

    السلام عليكم أحبتي الكرام

    من الله علينا هذه السنة حج البيت و عشنا المأساةو الواقعة المؤلمة في منة. السبب الوحيد لهاته الفاجعة هو عدم المسؤولية، اللا مبالات و عدم التنظيم اللسلطات السعودية. الفوضى ترم في أنحاء هذا البلد. الفقر المضقع في جل الأمكنة، أنا لا أفهم : أين تذهب أموال بترول و أموال الحج؟ عيب و عار نشفو بلد بترولي في هاته الحالة. ذهبت مع قافلةحجاج كندا ، و الله أ حبتي كنا محترمين من بداية إلي نهاية الحج، كنا ملوك في منى. إخواننا المغاربة عاشوا محن لا توصف ، مكان العرب و الأفارقة على كلمترات من الجمرات. لماذا البلدان العربية و الإفريقية لا تكن لهم الأولوية في أماكن إستراتجة و قريبة للجمرات مثل كندا والولايات الوتحدة الأمريكية؟ كل المسؤولية لهاته الحكرة من سبب بلداننا اللتي بنسب لها لا نساوي شيئا. المملكة السعودية لا تبالي أيضا بحالة إخواننا ، الشيء الوحيد الذي يهمهم المال. نصيحة من أخ الذي يحبكم، إذا أراد أحد منكم الذهاب إلي هذا المكان المقدس و خصوصا مع المغرب أوصيكم بالصبر الصبر الصبر الشديد. أحبكم حبا شديدا

  • سعيــــــــــد.
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:46

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، لقد تمادت السلطات السعودية إلى الحد الذي أصبح معه السكوت مشاركة بالجريمة.

  • سُنبُلبُل
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:48

    الوهابيين جعلو من روضة البقيع صعيدا زلقا لا خضرة فيها ولا نبات فمابالك باجساد البشر ، خيرا اذ لم يحرقو الجثث انهم غلاظ أجلاف متغطرسين

  • Amaal
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:48

    إنها فاجعة فوق أنهم دفنوا شهداء كثر دون التعرف على هوايتهم كادوا أن يدفنوا الرجل حيا و لازال بعض المتملقين يطبلون للسعودية و يقولون أنها لم تقصر في شئ
    للعلم أنا مع السعودية ضد إيران لكني لست معها على طول الخط ،لن أشفق للكذب و التقصير في حق حياة البشر .
    قرأت شهادات مثيرة تقول أنهم تركوا جثث كثيرة بممرات الطورائ لعدم كفاية ثلاجات الموتى فتعفنت الجثث و دفنوها دون التعرف على هوية الشهداء أي احتمال أن بعض المفقودين قد دفنوا
    أي تنظيم و أي بطيخ يتحدث بعض البطلين اذا لن يستطيعوا أن يوفروا ثلاجات لحفظ الجثث إلى أن يتم التعرف عليها،و اذا ليس لديهم أطباء يفرقون بين الغيبوبة و الموت ،
    حادثة الرافعة خطأ بشري فادح قالوا الطقس ،و لما تترك رافعة بمكان تواجد الحجاج أو لما يسمح لحجاج أن يتواجدوا بأماكن الأشغال ناهيك عن حوادث كثيرة ، و بأني بعض المأجورين الذين لا ضمائر أديهم يطبلون و يقولون السعودية لم تقصر ، السعودية أخذت ايران شماعة لتعليق فشلها كلما حصل شئ قالت ايران و كذلك ايران نفس الشئ و من الصحية ؟!! الضحية هم الناس الأبرياء
    غلطت السعودية نستر عليها لأنها دولة سنية مثلنا،زمن الطائفية

  • هبل
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:53

    السلطات السعوديّة كادت أن تدفن حاجّا مغربيا حيّـا……فينكم آ صحاب سعودية و الوهابية خادم الهلكين؟؟؟؟؟ أهكذا يعامل إنسان شيعة زدقو سيادكم

  • hamid503
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:00

    اي حزب هذا الذي فرط أعضاءه في التحالف من اجل مصالح شخصية.حزب ﻻ يهتم بالمؤسسات وﻻ القرارت اذن هو حزب انتهازي بامتياز وهو اسم على مسمى احرار في كل شيء.

  • anas
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:02

    vive l'iran le pays de la science de la géostratégie et de la responsabilité envers ses citoyens

  • 007
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:06

    لا حول ولا قوة الا بالله .لمن يريد الحج فالحيج في المغرب 5 ملايين سنتيم
    كم من تلميد ستساعد بهادا المبلغ
    حفر بئر قصدة جارية طول العمر وفي مماتك
    مساعدة اسرة يتيمة
    زيارة المستشفي ومساعدة من لا يستطيع شراء الدواء او عملية جراحية
    وزد على ذلك …………..

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:17

    السعودية و آل سعود علامة إستفهام كبيرة بجميع المعايير، الدينية و الإنسانية و الثقافية و الحقوقية… ؟؟؟؟
    دولة و شعب و نظام حكم، خارج التاريخ و الجغرافيا و الحضارة و القيم الإنسانية !!!

  • houri
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:19

    الديبلوماسية المغربية الفاشلة هي السبب في جعل بوزبال مرحب به داخل المنظمة الوحدة الافريقية وهي السبب كدالك في دخول بوزبال الى مجلس الكبار ليطالب بحقة كذالك هي السبب في اقاف الجيش بعدما كان على وشك ارجاع الاراضي التي يسميها بوزبال بالاراضي المحررة الذهاب الى السويد ليس بالاحزاب الهارمة بل يجب الدهاب بالصحراويين العائدين باسم الوطن غفور حيم ليناقشوا المشكل بجدية مع السويد

  • فريد ن
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:29

    يبدو انه ما زال عندهم من يدفنون الناس احياء كما كان في الجاهلية ويعلم الله كم من حاج تخلصو منه بهذه الطريقة المهم عندهم اغلاق هذا الملف في اقرب وقت حتى ولو كان من يؤدي الثمن هم ضيوف الرحمان

  • Karim
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:42

    كم من حاج مصاب بمرض السكري دفن حيا شكرآ بزاااااف على هاد الاهتمام بالحجاج لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • التقلية 04
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 00:06

    فعلاً السعودية دولة متخلفة وليست لها الكفاءة في التنظيم.يتم دفن الموتى جماعياً.. بدون فحص طبي ولا تصوير الضحايا واخد عينات حمض د. ا. ن او بصماتهم من اجل التواصل مع دويهم .

  • Amzil
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 00:49

    Il existe ce qu on appelle la RCR partout dans le mode excepte dans nos pays malheuresement. la RCR peut sauver la vie de plusieurs gens unconscient . c est malheureux. j aimerais inviter le Minstere au Maroc d integrer un cours de RCr pour sauver la vie des gens. mon dieu

  • حي وميت في الحج
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 01:03

    قد يكون من بين الاموات التي دفنت احياء وهم في غيبوبة يجب اتخاد جميع احتياطات واعادة فتح المقابر واطلاع على امواتن وتاكد.

  • loloa
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 01:35

    DSL °°°° MERCI

  • tituani
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 02:31

    هههههه الهم كيضحك السعوديين المخ تحت °°°° حتى الرافعة طيحها على الحجاج و عطوهم مليون ريال للمتوفي و مليون ريال للمصابين أصحاب العجز و نصف مليون للمصابين العاديين في حادثة منى المبلغ سيكون كبير حملوا المسؤولية للحجاج

  • simo
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 05:08

    شكرا اخي رقم 8 احسن تعلق كنقراه جزاك الله خيرا

  • لنساهم من اجل جثامبن اخواننا
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 08:11

    على اﻻقل جيبوا لينا اخوتنا لبﻻدهم واخا ماتوا متخﻻوش علبهم وديرو لينا شي صندوق نساهموا فيه باش تجيبوهم بحال داكشي ديال مسجد الحسن الثاني وبيت القدس. غير فتحوا لينا شي حساب ونتوما ساهمو غير بشي اشهار في قناتكم متخلصوا والوا احنا خوتنا غاليين علينا واخا ماتو.لنساهم من اجل جثامين اخواننا

  • مغربية وأفتخر
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 10:20

    عندما يلتقي المال و الجهل فانتظر الساعة هدا هو حال آل سعود حباهم الله الغنى والثروات الطائلة لكن هم أكثر الناس جهلا لدرجة عدم قدرتهم على التمييز بين الغيبوبة و الموت

  • غي دايز
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 10:36

    يحكي رجل عاد من هناك ان عمال النظافة هم من كانوا يحملون الجثت اين المختصين الذين يبحتوا عن الاحيياء وسط الاموات الله اعلم اين فرق المدنية اين واين واين واين ولا حول ولاقوة الا بالله للعلم عدد الاموات اكثر بكثيييير مما سرح به.

  • sarah
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 11:22

    لسلام عليكم
    انا متفق مع الاخ لمرابط حيت مشيت الحج وشفت كفاش كيتعاملو مع الناس بحلا جيين نسعاوهم باقا فيهم نزعة الجاهلية كيصحبو الناس عبيد عندهم ناهيك عن الفوارق الاجتماعية شي حاج 5* شي حاج مكرفس و يقولون لا فرق بين فقير وغني . مبغيناش نصور داكشي و نلوحو في الانترنيت باش منتكلموش على هذاك المكان الطاهر بسوء ولكن في الصراحة خصهوم يتفضحو.

  • ilham chaabou
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 14:27

    عرب .عرب أنا مغربية وحاليا مقيمة بالسعودية لفترة لاتزيد عن 8أشهر وأكتر مايثير غرابتي أن أي مقيم بالديار السعودية يعتبر أجنبيا بغض النظر عن جنسيته وديانته أضحينا سياحا ببلداننا الإسلامية. نحن العرب كدعاة للإسلام صرنا نعمل على تصدير وإستيراد الموت هدا ليس من شأنهم فقط هم كادو أن يدفنو حيا نحن كان لنا من قبل قضية إخراج موتى من قبورهم
    أستغرب كيف لنا مستقبلا تعليم الاطفال الدين الإسلامي ليعيشو في طمأنينة ونحن الآن خائفين من بعضنا البعض بل (ومحسوسين) أظن أن الإنجاب بكترة مستقبلا لم يعد فكرة جيدة ولاتنسو أن الحج لمن إستطاع إليه سبيلا مع مراعات السن.

  • سناء
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 16:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هادشي و الله العظيم الى حرام، الله وأعلم شحال من حاج و لا حاجة كانو فقدين الوعى أو حتوهوم مع الموتى او الطريقة اللي شفنا في الصور مليوحين بها الناس حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب