رصيف الصحافة: عبادي يعتبر حكومة بنكيران واجهة تزيينية للدولة

رصيف الصحافة: عبادي يعتبر حكومة بنكيران واجهة تزيينية للدولة
الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:38

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء” التي نقلت قول محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، الذي قال في حوار مع “المساء” إن الجماعة مستعدة للحوار مع الدولة بشروط، وإن الجماعة لن تتخلى عن وظيفتها الدعوية والتربوية وتتحول إلى ناد سياسي محض.

المتحدث ذاته اعتبر حكومة بنكيران واجهة تزيينية للدولة يراد لها إخفاء ما لا يمكن إخفاؤه من طبيعة حقيقية لاستبداد وفساد جاثمين على صدر الوطن، أما بخصوص اتهامات إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الجرار، بشأن مساندة الجماعة لحزب العدالة والتنمية، رد عبادي بالقول إن العماري يدور في فلك السلطة.

وأضاف الأمين العام للجماعة أنه حدث تحريف توجهات الناخبين برشاوى بلغت عشرات ومئات الملايين واستعمال النفوذ في افتراس المناصب وتشكيل مجالس مناقضة تماما لاتجاهات التصويت الشعبي.

وكتب المنبر الإخباري ذاته أن مصالح الدرك بالهرهورة أوقفت شرطيا بعدما أقدم على التجرد من ملابسه بالقرب من إحدى المدارات وتسبب في تخريب سيارة كان على متنها ابن دبلوماسي عربي.

وحسب مصادر “المساء” فإن الشرطي كشف بعد الاستماع إليه، بعد استرجاعه قدراته العقلية، وقوعه ضحية مقلب دبره أصدقاء كانوا برفقته بإحدى الشقق بمنطقة الهرهورة، بعد أن قاموا بدس مخدر له؛ ما جعله يدخل في حالة هستيرية ويفقد السيطرة على نفسه، فتجرد من ثيابه وخرج إلى الشارع.

وجاء في “المساء” أيضا أن عبد الرحمان أربعين، البرلماني السابق، يواجه رفقة أفراد من عائلته تهما ثقيلة تتعلق بالتزوير والسرقة وخيانة الأمانة والاختلاس، وترتبط بالتلاعب بأرقام حسابات مجموعة من الشركات، وهي القضية المعروضة على المحكمة الابتدائية بطنجة، وينتظر أن يصدر فيها حكم خلال شهر أكتوبر الجاري.

كشفت تقارير سرية توصلت بها فرق خاصة من الأمن عن ارتفاع قوي لعدد الشيعة المغاربة إلى 1800 شيعي مغربي يقيمون ببلجيكا ومدن مجاورة، سبق لهم أن تشيعوا بمراكز شيعية بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، ومنهم من انتقل إلى إيران للتتلمذ على أيدي مراجع شيعية إيرانية وعراقية، تكتب “المساء”، وأن أغلب الشيعة المغاربة ينحدرون من مناطق الشمال، وخاصة من طنجة والريف ويتجمعون بمسجد الرحمان ومساجد أخرى ببروكسيل ولييج وشارلوروا وأنتويرب.

من جانبها نشرت “الأخبار” أن مدينة الفقيه بنصالح عرفت حالة استنفار وسط مختلف الأجهزة الأمنية، نتيجة تعرض وزير الوظيفة العمومية لسرقة طالت هاتفه النقال، وأن التحريات مكنت من توقيف مستشار جماعي عن حزب الاتحاد الاشتراكي يشتبه في سرقة هاتف الوزير مبديع.

اليومية ذاتها نشرت أن سجينا، يقضي عقوبة حبسية بالسجن المحلي بتيفلت، كشف في رسالة وجهها إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالناظور، هوية زعيم عصابة وبارون مخدرات ترشح للانتخابات الجماعية والجهوية للرابع من شتنبر بإحدى دوائر إقليم الناظور.

وبـ”الأخبار” أيضا نقرأ أن جريدة “لوبنيون” الفرنسية نشرت رسالة وصفت بـ”السرية” وجهها مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى رئيس المنظمة الحقوقية الأمريكية “هيومن رايتس ووتش” تتضمن أخطاء لغوية وإملائية، ما جعل الوزير أمام موجة من السخرية بطابع عالمي.

وإلى “الصباح” التي كتبت أن عاطلا عن العمل أقدم على طعن زوجته عل مستوى وجهها ورأسها ويدها بسلاح أبيض، متسببا لها في جروح بالغة نقلت على إثرها إلى مستشفى ابن رشد بالبيضاء لتلقي العلاجات الضرورية، وذلك بعدما طلبت منه الطلاق نتيجة الخلاف الدائم بينهما، وأن عناصر الأمن لم تتمكن من الوصول إلى الجاني رفقة ابنته ذات السنوات الأربع، والتي اختطفها من أمها مهددا بقتلها.

وعلاقة بأخبار الجرائم أيضا ذكرت اليومية الورقية ذاتها أن فرحة مهاجر بإيطاليا بقضاء العيد رفقة عائلته بالبيضاء تحولت إلى مأساة بعد أن فارق الحياة، الأربعاء الماضي، بقسم الحروق بالمركز الاستشفائي ابن رشد، متأثرا بحروق خطيرة، بعدما صب عليه شقيقه البنزين وأضرم فيه النار، لعدم وفائه بوعده بمساعدته على الهجرة إلى إيطاليا، قبل أن يضرم النار في نفسه وفي شقيقه الثاني الذي حاول التدخل لمنع الفاجعة.

وأشارت “الصباح” إلى أن المتهم وشقيقه الثاني يرقدان بقسم الحروق في حالة حرجة، وأن العناصر الأمنية فرضت حراسة على المتهم بالمستشفى بتعليمات من الوكيل العام في انتظار شفائه والتحقيق معه.

وعلى إثر استفزاز السويد للمغرب من خلال إقدام حكومتها على المقارنة بين فلسطين والبوليساريو، كشفت مصادر من شبكة الجمعيات والهيآت الرافضة لاستفزازات السويد أن الغضب الشعبي لا يمكنه الانتظار أكثر بالنظر إلى خطورة المؤامرة الجزائرية ـ السويدية على المغرب سياسيا واقتصاديا، تكتب “الصباح”، مشيرة إلى أن فعاليات سياسية ومدنية وحقوقية أنهت إجراءات تنظيم وقفة احتجاجية متبوعة بمسيرة شعبية يوم الأحد القادم.

الختم من “أخبار اليوم” التي نقلت لقرائها قرار حزب الاستقلال خوض المنافسة على رئاسة مجلس المستشارين، مزاحما بذلك حزب الجرار الذي يرغب في أن يستمر في رئاسة المجلس.

وفي الصدد ذاته قال حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تصريح لـ”أخبار اليوم”، إن القرار النهائي في ما يتعلق بتقديم مرشح للمنافسة على رئاسة مجلس المستشارين، ستحسم فيه بشكل مؤكد نهاية الأسبوع الجاري”، وأضاف: “مبدئيا لا شيء يمنعنا من دخول سباق هذه المنافسة”.

واستعرض المنبر الإخباري ذاته قائمة من 20 شركة سويدية وضعتها الحكومة على اللائحة السوداء، والتي ستتعرض لخسائر كبيرة بمجرد شروع الحكومة المغربية في تنفيذ قرارها بمقاطعة المنتجات السويدية، بحيث قال مصدر من مكتب التجارة التابع لسفارة السويد بالمغرب، في اتصال مع “أخبار اليوم”، إن ما لا يقل عن 20 شركة سويدية بالمغرب، تتوزع بين مستوردي السيارات والشاحنات وشق الطرق والمناجم والطاقة والأدوية، رفعت حجم صادرات السويد نحو المغرب بـ39% في عام واحد.

‫تعليقات الزوار

24
  • الخبر
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:52

    هل من يموت بميدان الجهاد كما ===== موت البهائم في الأعطان تنتحر
    كلا و ربي فلا تشبيه بينهما ===== قد قالها خالد إذ كان بحتضر
    أهل الشهادة في الآثار قد أمنوا===== من فتنة و ابتلاءات إذا قبروا
    و يوم ينفخ صور ليس يزعجهم ===== والناس قائمة من هوله ذعروا
    وما سوى الدين من ذنب و سيئة ===== على الشهيد فعند الله مغتفر
    أرواحهم في علا الجنات سارحة ===== تأوي القناديل تحت العرش تزدهر
    وحيث ما شاءت من الجنات تحملها ===== طير مغردة ألوانها خضر
    إن الشهيد شفيع في قرابته ===== سبعون منهم كما في مسند حصروا
    والترمذي أتى باللفظ في سنن ===== وفي كتاب أبي داوود معتبر
    مع بن ماجة والمقدام ناقله ===== في ضمن ست خصال ساقها الخبر
    ما كل من طلب العلياء نائلها ===== إن الشهادة مجد دونه حفر
    وقد تردد في الأمثال من زمن ===== لايبلغ المجد حتى يلعق الصبر
    ربي اشترى أنفسا ممن يجود بها ===== نعم المبيع ورب العرش ماخسروا

  • عبد الاله العروي
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:55

    ا ن كان كلامك علي صواب ف اتينا ب دليل وبرهان علي ما نطق به لسانك وما زعم به عقلك ..دعونا من كترة القيل و القال و كثرة الثرثرة..ي اخوان..نطلب الحجج و البراهين لا الكتابات الاءنشائية المملة..تتهمون الناس بدون حجة و لا مبرر ….فـواعجباً كم يدعي الفضل ناقـــص ,,, ووا أسفـا كم يظهر النقص ..ان كان بيتك يا سيدي من زجاج فلا ترمي الناس با الحجارة

  • sami
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:57

    بخصوص موضوع السويد أحب أن أنبه مجلتكم لكي تتحقق وتنشر تصرح وزير الخارجية السويدية لراديو المحلي اليوم و الذي بدى فيه واضحا بداية التراجع وأن التهديدات بدأت تعطي أكلها حيت أنها قالت أن موضوع الإعتراف غير موجود أصلا على الطاولة وأن لامجال للمقارنة بين فلسطين والصحراء وهو تناقض تام مع خطاب وزيرهم الأول وهاد التراجع وؤشر جيدا جدا

  • wislani
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:01

    عرفت باشوية وسلان عملية انتخاب اعضاء مجلس المستشارين ..بتوافد الناخبين الكبار على مقر الباشوية ..و علامات الرضى بادية على ..محيى..معظم هؤلاء الناخبين دون معرفة هذا الرضى هل هو رضى سياسي و حزبب محض ام رضىىيخفي وراءه ..الاتفاق ببن الناخب و مستشار المستقبل….

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:03

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – "..المتحدث ذاته اعتبر حكومة بنكيران واجهة تزيينية للدولة……".

    كلام صحيح، و هي كذلك حكومة إرضاء خواطر الطبقة البورجوازية الفاسدة المفسدة برفع شعار "عفا الله عمّا سلف"..

    – "كشفت تقارير سرية توصلت….عن ارتفاع قوي لعدد الشيعة المغاربة إلى 1800 شيعي مغربي يقيمون ببلجيكا…….".

    الرقم أكبر من 1800 بكثير بل يزيد عن 5000 شيعي حسب تقارير أجنبية، و أغلبهم من مهاجري شمال المغرب، كما أنهم يشكلون نفس الرقم تقريبا في المغرب و الأرقام تتضاعف يوما عن يوم، و السبب الرّئيسي هو "زواج المتعة" نقطة ضعف الشباب المغربي و "العزارى"، و القيمين على الشأن الديني في بلادنا لا يحرّكون ساكنا اتجاه هذا الخطر القادم من الفُرس..استفيقوا من سباتكم إنهم رأس الفتن..

  • الفوضى الخلاقة
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:09

    مغازلة لطيقة مكشوفة للدولة العميقة ، لا أظن أن هذا الغزل سيجدي إذا لم تغير الجماعة استراتيجتها وأفكارها الفاسدة لتقترب للشعب أولا قبل الدولة

  • khalid lmaghribi
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:12

    المغرب للمغاربة وكل من اراد خيرا بهدا الامين فليتقي الله فيه وان اراد ان يشارك.في تسيير امور البلاد والعباد فالطريق الواحد والاوحد هو صناديق الاقتراع والشعب من سيقول كلمته فليعلم الجميع ان عهد الفوضى انتهى ولانخشى احد….عهد المساومة انتهى….

  • أبو أويس الإدريسي
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:14

    نعم هذا ما حدث، الدولة العميقة تحرك الأمور حسب الظروف، ولا يخفى ذلك حتى عن أحد،

  • أمين
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:17

    عن أي مفاوظات يتكلم فليذهب ليعالج جهله إلى عولنا على منامات الجماعة راحنا داخلين الجنة الدعوة ليست بالاحلام

  • احمد طنجة
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:20

    سبحان الله العظيم اكره كرها شديدا هاذ الحزب المحضور االذي ينتمي للشيعة انهم خرافيون حتى النخاعععع

  • مغربي صريح
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:23

    الى الأخ المغربي القح.

    بخصوص شيعة بلجيكا وانا أعبش في هذا البلد منذ زمن طويل وتحدث مع الكثير منهم. هي مسألة أقتناع أما زواج المتعة فهذا إدعاء باطل الهدف منه تجهيل القاريء وتبسيط الأمور. قلت لك أنني أتحدث مع الكثير منهم طول الوقت. زواج المتعة هو نادر جدا عندهم لأن شروطه صعبة جدا وينطبق فقط على الذي يكون في بلد غريب لفترة طويلة. ويجب أن يكون غير متزوج. وأن كان متزوج فموافقة الزوجة وشروط كثيرة صعبة جدا.

    دعنا من ترديد الأسطوانات ديال السعودية فهم من دمر الشباب هنا في بلجيكا وليس الشيعة.

    هذه حقيقة من محايد يشهد الله عليها.

    الخطر يأتي من المساجد الممولة من السعودية.

  • الامن و الامان
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:34

    مدينة تمارة تعاني من حراس السيارات يكونون عصابة تدعى بالمافيا و معروف عنهم من دوي السوابق العدلية و يبتزون السكان غير رغبة عنهم و لا يحرسون و يعملون هده الاعمال و لا يخافون من الأمن و السلطات لأنهم داخلون خارجون من السجن

  • M.Kacemi
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:34

    إذن أنتم في الجماعة تريدون أن تكونوا الدولة (دولة الخلافة)؟!

  • khali
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:39

    كل الطرق تؤدي الى السلطة،فليس في القنافذ املس،السياسة بيئة عفنة تتكاثر فيها الطفيليات و من يظن غير ذلك فانه لا يفقه في السيلسة شيئا

  • nomade
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:41

    أتمنى ان تفهم الجماعة نفسها، وان تتابع عملها "الدعوي"بعيدا عن دواليب السياسة. يوم نهايتنا هو يوم وصول هؤلاء الدعاة المغرورين الى مراكز القرار، لان من يؤمن بالرؤى وتفسير الأحلام والخرافات، لن يقود البلاد الا الى الهاوية.
    السياسة تتطلب جرعة ما من النفاق، ولا أظن أنكم ستقبلون هذه الصفة!! ولو انها أصلا من خصال جلكم. المغرب يحتاج الى رجال ونساء يفكرون. لا الى المستعرضين الحافظين الذين يعيدون ويكررون ما حفظوا، وإذا حاولوا ان يجتهدوا افسدوا!!! المغرب بلد مسلم بدونكم. لستم مستخلفين مكلفين مفوضين لإسلامه!

  • جليل
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:52

    لا نريد ان يتحول المغرب الى عراق و سوريا آخر جميع مجازر المسلمين هناك كان وراءها الشيعة من نصيرية سوريا و روافض العراق و المجازر لا زالت مستمرة لا اعلم كم قبضتم من ايران او ماذا منحتكم لكن ستحاسبون امام الله غدا لانكم سمحتم بدخول من يسب الصحابة الى هذا البلد المبارك بكثرة الاولياء الصالحين وسبحان الله مرسي سقط حين تقرب من ايران و الرحى ستدور عليكم يا حزب الاخوان

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:55

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إلى الأخ مغربي صريح

    إذا عشت أنت أخي في بلجيكا، فالعبد الضعيف جال و صال في بلاد الله الواسعة و في بلاد الشيعة، و أعي جيدا ما أقول، إنهم يستهدفون الشباب المغربي عن طريق زواج المتعة و الصلوات المخففة و أن دينهم دين يسر و ليس عسر، و يستندون في ادعاءاتهم على صحيحهم المزعوم "الكافي"، و هم يكفرون أهل السنة و الجماعة و يعتبرون القرآن الكريم ليس قرآنهم ولكن قرآنهم سيظهر مع مهديهم المنتظر..

    استفيقوا من سباتكم.. إنه الخطر القادم من الفُرس..

  • mohamed
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:03

    هده جماعة فاشلة
    عبارة عن مجموعة من المعقدين النفسانيين

  • حسنhassan
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:52

    مسكين هذا العدلي المخرف يقول ان الجماعة مستعدة للحوار ولكن بشروط و قبل ذلك كانت ترفض الحوار جملة وتفصيلا… ستطلبون الحوار بدون شروط رغم أنفكم و ستتدقون الابواب لجهات كي تتوسط لكم في الحوار مع المخزن ولن يقبل المخزن بمحاورتكم يا اخوان الشيعة… استم تقولون:اخواننا الشيعة… فاتكم القطار يا أهل الذل والعار…

  • مغربي صريح
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 01:09

    الى الأخ الذي يرد . تقول أنك ذهبت لبلاد الشيعة. إذا كنت ذهبت فهل وجدت في مكتباتهم ومساجدهم قرآنا آخر غير الذي عندنا.؟؟

    هذه الطريقة الوهابية عي التي تزيد المتشيعين. لأنهم يكتشفون بمجرد أحتكاكهم بالشيعة أن كل ما قيل عنهم كذب.

    أما بخصوص زواج المتعة فهو من القرآن وسنة الرسول والله سبحانه وتعالى يقول وما آتاكم الرسول فخذوه. وفي الحديث والسنة أن حلال محمد حلال الى يوم القيامة.

    وكيفما كان فهو أفضل من زواج العرفي. المسيار. المحضار. و100 زواج خرج ابتدعها الوهابية آخره جهاد النكاح.

    إذا أحببت أن ترد بالمنطق فأهلا وسهلا ولكن بدون أكاذيب فهي طريقة وهابية مكشوفه أصبحت للجميع.

  • nice word
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 02:47

    ارى ان المواطن البسيط له اداب واخلاق خير منكم لانه لا يثير نعرة ولا يكن حقدا على الشعب مثلكم.قال عبد السلام ياسين عن الشعب المغربي دهنية القطيع ولن تنسى كلمته – لانه لم يكن يتقاضى اجرا من المواطنين الشرفاء-مثلما كان يتقاضىاها سابقا من الطلبة .حب الاوطان من الايمان.اما العبادة فتكون لله وحده والتعظيم له سبحانه.وليس لاصحاب الخرافات وما 2006 عنا ببعيد.والمواطن لاينسى من يكذب عليه لجمع المال وشراء الفيلا بالملايير بطريق زعيرللشيخ رحمه الله.دعوة المريدين للتقشف واي تقشف.حلال علينا حرام عليكم .اما بنكيران فالله يجازيه بخير لانه اسهم في انقاذ البلاد ولم يجلس في مائدة يدار عليها الخمر كما فعلت نادية ياسين .الله يهدينا جميعا للخير امين والسلام. شكرا هيسبريس

  • Tarik
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 04:04

    أنا شخصيا مع الأخ محمد عبادي، اللهم يسر أمور جميع المسلمين و المؤمنين و وحد كلمتنا أجمعين وابعد عنا الفتن

  • al-Boran
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 05:41

    استقطاب ايران للمغاربة المنحدرين من الشمال وبالتحديد طنجة لا يعني انهم أصحاب إيمان ضعيف، إنما هي تبحث عن الجهلة بالدين منهم لأهمية منطقتهم.
    التوسع الفارسي غير الحدودي عربيا يتركز باﻹمارات واليمن ومصر والمغربب ﻷنها دول تمتلك أهم المضايق اﻹستراتيجية في العالم. لذلك طنجة وليس اكادير.

  • xxx
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 09:55

    العدالة والتنمية وسيدك رئيس وزراء بلادك المغرب، الشعب المغربي هو الذي صوت عليهما، وانت وجماعتك الارهابية اذا اردت ان تعرف وزنك فتقدم للانتخابات وسوف ترى وجهك في المرئاة.

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد