رصيف الصحافة: الملك وزّع حلويات وأغلفة ماليّة على أُسَر بطنجَة

رصيف الصحافة: الملك وزّع حلويات وأغلفة ماليّة على أُسَر بطنجَة
الأحد 11 أكتوبر 2015 - 21:00

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء” التي قالت إن عناصر من الدرك الملكيّ اعتادوا توزيع الحلوى لما يحل الملك محمّد السادس بمدينة طنجة، إلى أن أضحَوا معروفين بتسمية “جدَارميَّة الحَلوَى”. وتضيف الجريدة أن الناس لم يكونوا يصدّقون مهاداتهم من طرف الملك بأطباق حلويات، إلى حد اكتفائهم بتسلّمها دون طرح أي أسئلة، ولا كلمات شكر في حق موصليها، حتّى تحولت هذه الأطباق إلى أغلفة ماليّة استفاد منها ساكنون بأحياء في طنجة، قبيل عيد الأضحَى، وبمبالغ ما بين 7000 و10000 درهم. وتزيد “المساء” أن سكان المنازل المحيطة بالقصر الملكيّ، في الجبل الكبير، قد كانوا من أوائل المتوصّلين بـ”رسالة الملك” التي حظيت بتعميم نفذه دركيون بلباس مدني، وفق ما رسم لذلك.

“المساء” أوردت أن لجنة تفتيش مركزية تابعة لوزارة التجهيز والنقل قد زارت ميناء طنجة المتوسط للتحقيق في اختلالات عرفتها عملية “مرحبا 2015″، لتسهيل عبور مغاربة العالم، مركزة على استخدام بواخر لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة للنقل، إذ جرى التدقيق في الشروط الواردة في دفتر التحملات الذي التزمت به الشركات الممنوحة، ورخص النقل بين المغرب وإسبانيا، وتم إعداد تقرير وجّه إلى ذوي الاختصاص. كما قالت الجريدة إن إحدى البواخر، استعملت على سبيل الكراء من طرف شركة لا تتوفر فيها الشروط، تم توقيفها من طرف الإسبان قبل تدخل السلطات المغربية لإطلاقها، والوزارة حاولت كراء سفينة لتأمين استمرارية عملية نقل الجالية، في حالة إصابة البواخر المتوفرة، لكنها عدلت عن الفكرة بسبب عدم التمكن من توفير المبالغ المالية بعد عدم نيل التأشير على الصفقة.

اليومية نفسها قالت إن وثائق مرتبطة بـ”الثقب الضخم الذي تفجر في صندوق هيأة المحامين بالقنيطرة”، قد كشفت أن المبلغ الإجمالي الذي تعرض للسرقة يقدر بـ3 مليارات سنتيم و629 ألف درهم، ويقترن ذلك بالسنوات الثلاث الماضية، بينما أحد المتهمين في القضية، وهو محام، ما يزال في حالة فرار، بينما اعتقل موظف كان يشتغل كاتبا بالهيأة وهو يسوق سيارته في حالة سكر.

العدد الجديد من “الصباح” افتتح بمادة عن “كاتلُوغ لـ100 عاهرة بملهى مراكشي”، استنفر أجهزة الأمن التي تبحث في ملف عراقي يستغل ثلاثة من الملاهي برخصة واحدة، ويوفر للفتيات نفسهن الحماية والسكن، و200 درهم يوميا للحلاقة والتجميل. وذكرت الجريدة أن المعني هو حامل للجنسية السويديّة، حاصل على بطاقة الإقامة بالمغرب على أساس كونه عراقيا.

أبحاث تجري بالدار البيضاء، بأمر من الوكيل العام لاستئنافية المدينة، مع ضابط يزاول مهامه بالشرطة القضائية التابعة لأمن مولاي رشيد، عن اتهامات بالتعنيف والتعذيب في حق متهم كان قد أوقف شهر أبريل الماضي، والملف تورد “الصباح” أن به شبهة الضرب والجرح المفضيين إلى الموت عقب تفاعل النيابة العامة مع شكاية للضحية الذي يتواجد في حالة اعتقال.

المنبر الورقي نفسه أجرى حوارا مع إلياس العماري، الرجل القوي بحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والذي قال إنه لا يستمد قوته من المستشار الملكي فؤاد عالي الهمّة، بقدر ما يستمدها من ضعفه، باعتباره إنسانا حنونا، وأضاف أن ذلك مثبت من خلال عدة دراسات نفسية، والتي تؤكد أن القوي يكون فاقد الحنان في الصغر، بينما الضعيف هو الذي يخشى القوة، وفق تعبيره.

“الصباح” اهتمت بالتحقيق مع قاض متهم بالارتشاء؛ بناء على أمر من الوزير مصطفى الرميد. وقالت الجريدة إن ديوان المسؤول الحكومي قد توصل بشكاية تتهم قاضيا يرأس غرفة بابتدائية وادي زم بالابتزاز والرشوة، وأرفق ذلك بشريط صوتي وثق لحوار تضمن ابتزاز المسؤول القضائي لمهاجر مقابل استصدار حكم لفائدته.

أما “الأخبار” فقد نشرت أن وزارة العدل والحريات أقدمت على توبيخ موظف أبلغ عن فضيحة جنسية تمت داخل مكتب بمحكمة تيزنيت، ويتعلق المعطى بمنتدب قضائي يشتغل في المرفق نفسه، طاله تجميد ترقيته الإدارية مع توبيخه إثر مراسلته الوزارة بخصوص ممارسة جنسية بطلها عون مع إحدى السيدات، بإحدى مكاتب المحكمة، وفقا لما ذكرته الجريدة. وقالت اليومية إن المنتدب سبق أن حفظ القضاء ثلاث شكايات قدمها في الموضوع، وأثار فيها أن المعني بالأمر يستغل وظيفته لاستدراج مترددات على المحكمة، بعد انتهاء الدوام، لقضاء مآربه الجنسية.

وفي خبر آخر ذكر المصدر نفسه أن مواجهات عنيفة بين أنصار “المصباح” والاتحاد الدستوري قد شهدتها “ساحة الطاكسيات”، قرب محطة القطار بمدينة القنيطرة، وحولت الفضاء إلى حلبة ملاكمة، من أجل الهيمنة على قطاع سيارات الأجرة الكبيرة. ووفقا لـ”الأخبار” فقد خلفت الواقعة إصابات في صفوف الأطراف المتناحرة.

الختم من “أخبار اليوم” التي تطرقت لتقرير مؤسسة الوسيط المتناول لتعاطي الإدارات مع شكاوى المواطنين؛ فتصدرت وزارة الداخلية الإدارات التي يشتكي منها الناس، متبوعة بوزارة الاقتصاد والمالية، فالتربية الوطنية ثمّ الفلاحة والصيد البحريّ، بينما الاستجابة لم تهم إلا 20٪ من الشكاوى المقدّمة.

الجريدة دبّجت إصدارها تصريحا لمصدر دبلوماسي مغربي اعتبر تدخل الملك حمد السادس حاسما في تحسن معاملة السلطات السعودية مع المغاربة، وأن ضحايا المملكة في حادث منى قد دفنوا في مقابر فرديّة لأول مرة في تاريخ العربية السعودية، حيث تم أخذ عينات من أحماضهم النووية خلافا لما كان يتم سابقا من دفن في مقابر جماعية ودون تحديد الهويات ولا أماكن المواراة بالثرى، حيث لا تطالب جل العائلات باسترداد الجثامين، ظنا منها أن الدفن بالبقاع المقدسة تكريم للأرواح.

‫تعليقات الزوار

15
  • لوسيور
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 21:26

    ملك همام يرق لحال الفقراء..اننا نحبك يا صاحب الجلالة لانك اهل لذلك..اللهم كن له ذخرا وعونا وسدد خطاه واجعله في عليين
    ايادي بيضاء من ملك من محتد كريم مبارك.
    عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااش الملك

  • simo boulhand
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 22:04

    أريد أن أستفيد من کل خبر جديد مهما کان الموضوع أو الخبر

  • hicham laayoun
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 22:34

    ملك الفقراء …من اغن الاغنياء….ليس عيبا قليل من الصدقة من طرف صاحب السعادة

  • محمد
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35

    ‏‎ ‎أتمنى من الله أن ألتقي مع الملك مباشرة . و أسلم عليه .حفظه الله. و نصره .

  • الفقير
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 02:04

    صباح عيد الأضحى أمضيته في البيت مع طفلي وزوجتي
    نقفل الباب علينا كي لا يسمعنا الجيران
    لأننا لا نضحي

    أما عند الزوال فكنت مضطرا للسير لمسافة طويلة
    لكي أجد وسيلة نقل أصل بها لمركز النداء الذي اعمل به

    كل عائلتي ضحوا بل هناك من عائلتي من ضحى وتصدق بأضحية أخرى لأشخاص أخرين فقراء

    الفقراء لا ولن يعرفهم أحد إلا الله

  • الى الفقير رقم 6
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 02:47

    عندك انترنت وجهاز قرأت به هدا المقال، وتقول لدي بيت و زوجة و طفل.
    قل الحمد لله لانه انعم عليك بزوجة و طفل و بيت و حاسوب و انترنت او هاتف به انترنت.
    تجيد كتابة اللغة العربية و قرائتها ان اردت ان تشتري الخروف ستشتريه بابسط الحرف او الاعمال لجني ثمنه.
    مشكلتك يا اخي انك غني و ترى نفسك فقيرا.
    انا لا منزل و لا زوجة و لا طفل لدلك لا اشتري الخروف لانني لست ملزما بشرائه.
    لم اتزوج لان لكن حالتي المادية في تحسن وفور ان اكتري ساتزوج.
    لن اقول انني فقير لان الله رزقني بنعمة غنى القلب.
    في حال عدت و قرات تعليقي يجب عليك ان تراجع افكارك و تحصي عدد النعم التي انعمك بها الله.

  • جلال
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 03:40

    هذا يدخل في سياسة الاقتصاد الريع واش غلط أولا اذا اراد الملك تقديم االأموالوالامتيازات عليه اأنيقدم للكمالفي اإطار المساواة بين المواطنين وتكافؤ الفرص طبقا القانون انا ماشي ضد الناس لي استفادوا ولا احسدهم الله ازيدهم لكني أقوم بتوصيف هذه الحالة التي يداب عليها المخزن توزيع الامتيازات ولكريمات وتكريس االاقتصادالريعي شراء الولاءات يصبح االأصحا لكريمات مثلا العاالة على المجتمع وتثير الصراع والحقد بين الأفراد المجتمع صاحب تاكسي يعمل طيلة انهار وتتقاتل باش يجمع لوسيطة وصاحب لكريمة تأخذها باردة بدون اأيمجهود اأي العدل وأي االقانون هذا هذا القانون ساكسونيا الحكومة تسعى للتغيير هذه العقلية والقضاء على الاقتصاد الريع الملك رئيس الدولة يتسالون علاش بنكيران فشل شكون غادي يخلي بنكيران ينجح في الإصلاح مع هذه العادات المخزانية باءدة

  • الفقيرإلى الله
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 09:55

    إلى الأخ -الفقير-:
    كلنا فقراء إلى الله ، لا تغرنك التفاوتات في المظاهر فالقلوب متساوية في نصيبها من الحزن و السعادة و هناك فلتبحث عن عدل الله فمن هناك تبدأ الطريق حيث تتساوى الحظوظ و قليل من يبصر و قليل من يقصد

  • صحة
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 11:15

    ربي ينصر جلالة الملك في أي مكان حل فيه فالحقيقة يشد ازر الفقراء الله يعونوا ويوفقوا فكل عمل وهو فخر كل المغاربة ، ونحيي الأخ المتدخل الخامس اجرك مع الله كبير التعفف قيمته كبيرة لم تعد عملة هذا الزمان لكنها من صفات المؤمنين الخالصين ربي يغنيك بفضله وكرمه يا ريت السياسيين ديانا يكون فيهم التعفف ويقوموا بمساعادات لاخوانهم لكن غايبين لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 11:30

    علمني كيف اصطاد سمكة, وفر لي فرصة عمل, لا تعلمني ان امد اليد الى الناس

  • Hichem tazi
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 12:28

    الملك محمد السادس اعطى صورة جميلة لبلادنا بتواضعه واقترابه الشديد من شعبه ادام الله علينا نعمة الامان التي يسعى صاحب الجلالة على تاكيدها وعلى علاقته الوطيدة بشعبه الوفي ،دمت لنا فخرا ياصاحب الجلالة .

  • الفقير لله
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:06

    أين الفقراء من هذا ؟ هل تستهزؤن بالناس ؟

    ((وتزيد "المساء" أن سكان المنازل المحيطة بالقصر الملكيّ، في الجبل الكبير، قد كانوا من أوائل المتوصّلين بـ"رسالة الملك"))

    أتدرون أن المنازل المحيطة بالقصر هي فيلات و ليست منازل ؟ و أن أصحابها من أغنياء المغرب و جلهم يمتلك عقارات ضخمة يسيطرون بها على المدينة ؟

    هل تظنون أنه يُسْمَحُ للفقراء بالسكن قرب قصر جلالته ؟

    واحدة من بنات حينا فقيرة جدا ذات 18 سنة تزوجت السنة الفائتة و رزقها الله بمولود إلا أن زوجها توفي بحادث (صعق كهربائي) أثناء مساعدته لأحد أصدقائه بمنزله، و لم ينظر لحالها و حتى برنامج دعم الأرامل رفضوا طلبها بحكم أن الولد لا يدرس !!!

    إوا الله يديكم فالضو و صافي.. و يهدينا كاملين

    قالك : وزّعوا حلويات وأغلفة ماليّة على أُسَر بطنجَة

  • سعيد بلحفيان
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 16:18

    ياك بعدا مدروش بحال ازمور ديك المرة احتى من الجندارم دارو روينة مني فرق بيدو عارف كينين الفقراء والمساكين والعاملين عليها

  • يحيى الرمبوق
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:23

    شكرا جزيلا يا ملكنا لقد توصلنا بطبق الحلوى فقط ولك جزيل الشكر عاش الملك نحن نحبك يا ملكنا العزيز

  • الفقير
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 00:57

    الفقر ابتلاء من الله والحمد لله عليه

    ولكن في القرن 21 وفي المغرب
    انسان حامل شهادة باكالوريا علوم رياضية
    تجربة 15 سنة في البرمجة …
    تزوج منذ كان سنه 23 سنه كي لا يزني

    أن يصل به يوم من الأيام أن يقضي أسبوع ب 5 دراهم
    أن يتمنى أن يأكل بقايا الطعام من حاويات الأزبال ولكنه لا يستطيع
    لم أطلب أحدا بل حتى عائلتي لم يعرفو ما حصل لي

    لقد كنت أشتري بدرهم بلبولة شعير واخلطه مع الماء لكي أعيش في اليوم

    قد تظنون أنه سوء تدبير أو ذنب اقترفته أو أو …
    ولكنني اقول لكم قولوا الله يستر

    قد تمرون في الشارع وتنظروا لأشخاص أنيقين ولكن الله أعلم بهم
    قد يكونوا جيرانكم ينامون جوعا وأنتم لا تعلمون بهم
    قد تظنوا أن شخصا تعرفونه جيدا لديه مالا ولكنه قد يكون في جيبه 5 دراهم
    فقط وسيعيش بها أسبوعا كاملا

    لا ترموا الطعام
    لا تحجروا قلوبكم وعقولكم
    فإنها دار ابتلاء

    وملاحظة جد هامة اذا جائكم شخص يبيع شيء من أثاثه فاشتروه منه

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة