القانون الجنائي يخصص فصولا لحبس الصحافيين

القانون الجنائي يخصص فصولا لحبس الصحافيين
الجمعة 20 نونبر 2015 - 17:30

رغم التزام وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بأن قانون الصحافة والنشر، الذي أعدته وزارته، سيكون خاليا من العقوبات الحبسية السالبة للحرية، إلا أن وزارة العدل والحريات أعدت مشروعا موازيا تضمَّن فصولا للعقوبات الحبسية التي ستواجه مهنيّي “صاحبة الجلالة”.

ويأتي مشروع القانون، الذي سيعرض قريبا على أنظار المجلس الحكومي للمصادقة، مواكبة لورش مراجعة قانون الصحافة والنشر، مؤكدا على ضرورة الفصل التام بين الجرائم الصحافية المحضة، وجرائم الحق العام المرتكبة عن طريق وسائل الإعلام.

وفي الوقت الذي نص فيه مشروع القانون الجديد، الذي أشرفت عليه وزارة العدل والحريات، على الاكتفاء بتنظيم الجرائم الصحافية المحضة، وحذف العقوبات السالبة للحرية المتعلقة بها مع تعويضها بعقوبات مالية، فإنه أكد على صعوبة تجريد هذه الجرائم من العقوبات السالبة للحرية لخطورتها، مبرزا “أنها ترتبط بثوابت الأمة المغربية، التي أفرد لها الدستور مكانة خاصة في تصديره وداخل أحكام فصوله، وكذا لارتباط بعضها بالأمن العام، وسلامة الأفراد، وحرياتهم وحقوقهم الأساسية”.

وهكذا اقترح مشروع القانون إدخال عدد من التعديلات على القانون الجنائي المغربي، منها إضافة فصل جديد معنون، بـ”إهانة علم المملكة ورموزها والإساءة لثوابتها”، حيث شدد على ضرورة الرفع من العقوبة الحبسية من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 50 ألف درهم إلى 500 ألف درهم، إذا تحققت أفعال الإساءة في التجمعات العمومية أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم أو بواسطة مختلف وسائل الاتصال السمعية أو البصرية أو الإلكترونية أو الورقية.

المشروع أجاز للمحكمة الحكم على الفاعلين بالحرمان لمدة سنة على الأقل وعشر سنوات على الأكثر، من ممارسة واحد أو أكثر من الحقوق الوطنية أو المدنية أو العائلية، مضيفا تجريم فعل التحريض على ارتكاب الجنايات والجنح كجريمة أصلية قائمة بذاتها خارج صور المشاركة التي يشترط في جريمة التحريض على ارتكاب الجرائم.

من جهة ثانية، خصص مشروع القانون الجديد لجريمة التحريض على ارتكاب جنايات وجنح عقوبات حبسية ومالية متناسبة، وإقرار حق الخيار في إصدار إحدى العقوبتين من طرف المحكمة، مؤكدا أن العقوبات تتدرج حسب الأثر الناتج عن فعل التحريض الذي قد لا يترتب عنه مفعول أو قد ينجم عنه مفعول أو سوى محاولة ارتكاب الجريمة.

وبخصوص التحريض على التمييز أو الكراهية بين الأشخاص، والتي تتراوح عقوبتها الحبسية بين شهر إلى سنة وبغرامة من 5 آلاف إلى 100 ألف درهم، أعلن مشروع القانون رفع العقوبة إلى ثلاث سنوات وغرامة من 10 آلاف إلى 100 ألف درهم في حالة تحقق شرط العلنية.

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطن
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 18:18

    جيد جدا , الصحافيون ليسوا ملائكة , ومن يخطئ في حق الدين والوطن والملك , بقصد أو بغير قصد , يجب أن يؤدي ثمن خطأه أو خطيئته , فهم ليسوا فوق القانون , بل ويجب أن تضاعف العقوبات في حق كل من تعمد الإساءة للوطن وثوابته بدعم خارجي , لقطع الطريق على مرتزقة الإعلام مهما كانت مواقعهم الإعلامية وحرمانهم من صفة الإعلامي الذي يجب أن يكون خادما لوطنه ومخلصا لثوابته

  • محماد
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 18:28

    لا للاعقاب

    ليس هناك ما عطل سير المغرب مثل اللاعقاب. إن الشعور بأن لا عقاب ينتظر المسيئين جرأهم على الإساءة. ولقد تتبعت مطالب الصحافيين بحذف العقوبات السالبة للحرية من قانون الصحافة، واستجابة الخلفي لتلك المطالب. ولكن أحمد الله على أن وزارة العدل والحريات رفضت الأمر. فلا يمكن السماح لأحد بأن يتخفَّى وراء مهنة الصحافة ليكيل القذف والسب والشتم والتشنيع للناس ثقم يفلت من العقاب. فأعراض الناس وسمعتهم يجب أن تكون مصونة من عبث العابثين من كتبة الصحافة.

  • ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 20:19

    مدام هناك وزراء يحاكمون و مدراء عامون يحاكمون و يزج بهم في السجون فلماذا نستثني الصحفيين ،يجب تطبيق القانون على الجميع ،تطبيق القانون على من سولت له نفسه التشهير و القذف في اعراظ الناس ،و تطبيق القانون و العقاب لكل من حرظ الى ثوابت الامة سواء بالكتابة او الافعال يجب ان يكون المغرب دولة الحق و القانون قولا و فعلا لا شعارات ةرددها ثن مناسبة لاخرى.

  • مواطن غيور
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 20:47

    هذا شئ جميل فصول جديدة في القانون لزجر الصحفيين الذين اساءو والذين اجرموا بالعبث باموال الدولة والنهب في خيرات الشعب ولا من يحاسب في هذا الميدان

  • mandela sahraoui pure
    السبت 21 نونبر 2015 - 16:18

    il est crucial de tout dire et de tromper la vérité c est pire. et c est pire de mentir sur la realite du travail correctement des journalistes pour découvrir et arriver a l éclaircissement des choses. mais autant que la pourriture injuste anarchique et la monarchie dictature et zigzag et l hypocrisie mensonge penche toujours au nom d un idéal phobie en cachette. en cherche toujours un camouflage illegale pour inculper illegalement les journalistes pour les tromper et les faire peurs pour se taire par force monarchique abusée en vue dénaturer la realite des raisons et a ne pas être honnêtes journalistes

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب