رصيف الصحافة: الحموشي يستنفر الأمن تحسبا لرد فعل "الدواعش"

رصيف الصحافة: الحموشي يستنفر الأمن تحسبا لرد فعل "الدواعش"
الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:00

الشروع في قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من “الصباح”، التي اهتمت في عددها الجديد بتعليمات المديرية العامة للأمن الوطني لمختلف المصالح الأمنية برفع درجات اليقظة إلى أعلى مستوى، وتجميع مختلف عناصر وفرق الشرطة، وإلزامهم بحمل أسلحتهم الوظيفية، ووضعها رهن جاهزية التدخل في أي وقت، تحسبا لأي ردة فعل من قبل المتطرفين المتبنين لفكر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، خاصة بعد نجاح المخابرات المغربية في حل ألغاز ضربات باريس وتقديم معلومات حسمت اعتقال باقي المنفذين الاحتياطيين الذين كانوا يعدون لهجمة إرهابية كبرى، لضرب الاقتصاد الفرنسي، تقول”الصباح”.

وورد بالمنبر ذاته أن دركيين يشتغلان بالرباط تم اعتقالهما ضمن عصابة إجرامية للاختطاف والاحتجاز وطلب فدية وانتحال صفات أمنية ينظمها القانون. وأشارت”الصباح” إلى أن ميكانيكيا بمدينة القنيطرة وضع شكاية لدى النيابة العامة، أفاد فيها بأن شخصا كلفه بإصلاح دراجة نارية، وفجأة تقدم نحوه خمسة أفراد انتحلوا هوية أمنيين بولاية أمن القنيطرة، وقاموا باختطافه واحتجازه وطلب مليون فدية للإفراج عنه.

ونقرأ في “الصباح” أيضا أن 600 شخص، إلى حدود شهر شتنبر، حصلوا على اللجوء بالمغرب، وذلك إثر مساهمة الداخلية في أشغال اللجنة المختلطة المكلفة بدراسة حالات اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وفي السياق ذاته تمت تسوية وضعية 18694 أجنبيا، من جنسية 116 دولة، على رأسهم المهاجرون السنغاليون بنسبة 24%، تضيف “الصباح”.

“المساء” أشارت إلى اعتقال مشتبه بتورطه في أحداث باريس بمدينة مراكش، صباح يوم الجمعة 20 نونبر الحالي، ويتعلق الأمر بشخص يحمل اسم “مجيد، ا”، والذي تم اعتقاله داخل مقهى بجامع الفنا، بعد أن تبين أنه دخل قبل يومين إلى مراكش، قادما إليها من الديار الفرنسية، التي يحمل جنسيتها.

وأضافت اليومية أن التحقيق يجري مع المتهم، إضافة إلى فرنسيين مغاربة تم إيقافهم قصد التحقيق معهم بخصوص توقيت دخولهم إلى مراكش، مباشرة بعد الهجمات الإرهابية التي استهدفت باريس.

وأردفت “المساء” أن السفارة البلجيكية والفرنسية بالمغرب شهدت استنفارا بعد أن حل وفد أمني للبحث في أرشيف وملفات المستفيدين من تأشيرات الدخول إلى الفضاء الأوروبي.

ونشرت اليومية نفسها أن المغرب ينفق 157 مليون دولار لاقتناء صواريخ أمريكية، إذ وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على عقد للمغرب بمبلغ يصل 157 مليون دولار، يقتني بموجبه صواريخ تاو إم 2، المضادة للدروع من شركة “رايثون” الأمريكية، ويشمل العقد “التدريب والصيانة، وقطاع الغيار.

وفي تصريح لـ”المساء”، كشف محمد جبلي، رئيس الجمعية الجهوية لمنتجي اللحوم الحمراء بالدار البيضاء، التراجع الحاصل في استهلاك اللحوم الحمراء بسبب الحمى القلاعية، مؤكدا أن تراجع الإقبال على اللحوم من طرف المستهلكين بدأ مباشرة بعد إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية عن اكتشاف حالات إصابة بالحمى القلاعية داخل القطيع الوطني، كما سجل جبلي خسائر مهمة في قطاع اللحوم الحمراء، سواء بين المنتجين أو وسط التجار بالجملة أو التقسيط.

من جانبها، أوردت “الأخبار” أن حوالي 41 موظفا داخل أقسام العمالة بزاكورة يتقاضون أجورهم بشكل عادي، دون أن تطأ أقدامهم مقر العمل منذ سنة 1988، وفق ما كشف عنه عضو المجلس الإقليمي لزاكورة خلال دورة المجلس الأخيرة.

وكتبت الجريدة الورقية نفسها أن وزير الداخلية أصدر قرارا تأديبيا في حق باشا مدينة مريرت بإقليم خنيفرة، ونقله كقائد إلى إحدى قيادات إقليم اليوسفية بعد تجريده من رتبة باشا، بسبب علاقته مع بعض المنتخبين، حسب تقارير توصلت بها المفتشية العامة لوزارة الداخلية.

وأوردت “الأخبار” كذلك أن مصطفى الرميد، رئيس النيابة العامة، أمر الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئاف بالمملكة بتنفيذ منشور جديد له يقضي بإلزام الموثقين والعدول بحمل الصفة القانونية المخولة لهم دون غيرها، تحت طائلة مساءلة المخالفين. وأضافت الجريدة أن الوزير الرميد أكد توصله بمخالفات لعدول وموثقين دون إعلانه تطبيق القانون بشأنها.

الختم من “أخبار اليوم” التي أفادت بأن قاضي التحقيق في جرائم الأموال باستئنافية فاس فتح الحدود في وجه نجلي شباط، و5 استقلاليين متهمين في قضية الرشوة بمجلس المستشارين. وحسب مصدر اليومية، فإن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس طعن في قرار قاضي التحقيق، واستأنفه أمام الغرفة الجنحية في المحكمة نفسها.

‫تعليقات الزوار

26
  • زنيبر
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:11

    وزارة الداخلية ارادت ان تنتشي بالنصر على حساب امن المواطنين عندما اعلنت عن مساعدتها لجهاز الامن الفرنسي بمكان تواجد المشتبهين.بينما المسؤولين الفرنسيين كانو اكثر حكمة و لم يعلنو عن الدولة التي ساعدتهم استخباراتيا.

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:14

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – " الحموشي يستنفر الأمن تحسبا لرد فعل "الدواعش"".

    داعش تتوعد و هي مصممة على ضرب المغرب – لا قدر الله – انتقاما لارهابييها، لذا على الأمن المغربي و كافة السلطات التأهب في أعلى درجاته، و حتى المواطنين بدورهم يستوجب منهم الحذر و الاستعداد كل حين، و التبليغ الفوري دون تدخل عن أي مشتبه فيه..و الله و لي التوفيق..

  • Saadia
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:25

    يا ربي تحفض المغرب الحبيب
    و كل المغاربة من كيد الحاقدين
    و كنتمناو النصرة للامن الوطني الله احفضهوم و ينقي طريقهوم من الشوك
    و المغاربة المهاجرين الله احفضهوم من كل شر و يرجعو سالمين لبلادهوم

  • صلاح الدين
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:27

    كما يجب اغلاق الحدود كليا ومنع دخول النازحين والافارقة والمهاجرين السريين وخاصتا الحدود الجنوبية من مورطانية ومالي وعصابات البوليساريو مكان تدريب الارهاب كما يجب علينا كمغاربة الاخبار عن كل مشكوك فيه من المتعصبين المتاسلمين من الشباب المنعزلين والمترددين على المنازل والمساجد الخاصة بهم وتبليغ جميع السلطات بسرعة والتعريف عن كل مواطن يسافر الى سوريا او للجهاد في اي دولة وعدم الثقة في كل متدين من تشحيننا ضد امن بلادنا والتبليغ عنه وهنا وجب الاعتناء برجال الامن وتحريك مضمون البطاقة م السادس الت اشهر بها مند ثلات سنوات ولاشيء وتحريك الترقية المستقصية ضلما من وزارة الداخلية هي وزيادة ست مئة درهم المنتضرة من وزارة المالية

  • المغرب ابو الدنيا
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:32

    نعم سيدي الحموشي يجب الحيطة والحضر وقرائة كل الحسبات ووفقكم الله في عملكم الجبار لان المخابرات المغربية تعد في عصرنا هدا نمودج يحتدى به في العالم وهي حسب تحليلي شريحة استراتجية للمملكة لآن المخابرات المغربية اصبحت سلاح الدمار الشامل ضد الارهاب والمتطرفين واخطر المجرمين حول العالم بعدما نجحت في فرض خوصوصيتها على الساحة الدولية في محاربة الارهاب لان جهاز الاستخبرات والاستعلامات السياسية والامنية في المغرب استطاع ان يبني مرسوم اكولوجي لردع الارهاب بعدما تم زرع الجواسس حول العالم لآن المخابرات المغربية اصبحت تصطاد الارهاب عبر ضربات استباقية محكمة وما يحيرني هوا كيف علمت المخبرات المغربية بوجود صيد ثمين في سان دوني الفرنسية بعد احداث باريس وتم التحضير للعلمية على يد ضباط المخبرات المغربية قبل التدخل لوقف ارهاب داعش في ساندوني لان ساندوني هي منطلق للهجمات السابقة داخل باريس وفرنسا استعصى عليها معرفة مكان ابا عود في ساندوني لضعف جهاز مخابرتها الفاشل مما دفع فرنسا الى رفع مزانيتها الى 400 مليون دولار اضافية لمحاربة الارهاب عبر مرسوم فرنسي يستنجد بالمغرب في بناء ادرع المخابرات الفرنسية

  • Marocain
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:46

    c'est bien d'aider les Français ou toutes autre nation contre ce fléau,mais je ne comprend pas pourquoi,vous ..ne garder pas vos efforts discrets

  • عبدو
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:47

    عمالة إقليم زاكورة تم إحداثها سنة 1997، فكيف يمكن تواجد موظفين مند 1988 بعمالة تم إحداثها بعد مدة تناهز العقد. و التعليق مفتوح

  • lahcen de bni mellal
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 22:57

    الكل يعلم ان داعش لها مناصرين ومساعدين من انحاء العلم.كما انها تعمل اي شيئ في سًببل الوصول الى نشر الرعب في كل مكان حتى ولوعن طريق رشورة اداريين او بوليس او يشخص يمكن ان يضع قنبلة كما فعلت مع الطائرة الروسية بعد ما اعطت رشوية في المطار ثم وضع القنبلة العالم كله مهدد خاصة المشاركة في قتال داعش ولدى وجب الحضروالسلام

  • smail
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 23:01

    بواسطة – اشتوكة 24
    تداولت عدد من الصفحات الفايسبوكية و الوكالات الأجنبية منذ صبيحة اليوم الجمعة، صورة لعزيز الرباح وزير النقل رفقة فتاة قيل أنها حسناء بولحسن التي فجرت نفسها بشقة بسان دوني.

    و قد أخطأت الوكالات الأجنبية و التي من ضمنها صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، في معرفة حقيقة هوية مرافقة عزيز الرباح، معتقدة أنها تعود للانتحارية التي لقيت حتفها، في حين تعود الصورة لفتاة مغربية تدعى نبيلة من مدينة بني ملال، كما ذكرنا ذلك في موضوع آخر من قبل.

    و قد كشفت نبيلة ، أن الصور التي نشرتها وسائل الاعلام الفرنسية و العالمية بما فيها المغربية، تخصها و لا علاقة لها بحسناء ايت بولحسن، الانتحارية التي فجرت نفسها، فجر الأربعاء الاخير، في ضاحية سان دوني بباريس.

  • sami
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 23:06

    إلى رقم 2
    أخي أظن أنك غير متابع لأخبار داعش فهي تتوعد بضرب المغرب كل شهر بل ومغاربة التنظيم هم من يسجلون أشرطة التهديد يعني كلامك مجرد مزايدة.
    ملاحظة المغرب لم يعلن أنه هو من ساعد فرنسا ولكن وسائل الإعلام هي من تتبعت كل صغيرة وكبيرة و وصلت لأننا ساعدناهم زد على ذالك أن المغرب بدل أن يكون موقع إدانة من طرف إعلام الغرب لأن المنفدين مغاربة أصبح يكال له المديح وهاد من شأنه تخفيف الضغط عن أبناء المهجر أما داعش فتأكد أنه ستحاول ضربنا لو سعدنا أم لم نفعل

  • الجوهري
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 23:23

    يجب تفتيش الطائرات المغربية عند انطلاقها من مطارات العالم وبالأخص من مطارات دول العالم الثالث
    والحافظ هو الله عشتا ياوطني حرا أبيا

  • شاهد على العصر
    الجمعة 20 نونبر 2015 - 23:41

    المخابرات المغربية تعد اقوى جهاز امني على المستوى العربي و الافريقي. كما تتقدم على دول اجنبية متقدمة اقتصاديا فهي من بين العشرة الاولى عالميا

  • driss canada
    السبت 21 نونبر 2015 - 01:08

    أقول لصاحب التعليق ثلاثة عشر والدي سمى نفسه شاهد عن العصر. يا أخي الكريم داعش لا توجد إلا في عقول الأغياء والجهلة من يثقون بالإعلام الكادب..فداعش الإرهابية الملحدة هي من صنع الغرب وأمريكا لشيئ في نفس يعقوب.فالمسلمين الحقيقيين لا يمكنهم قتل النفس التي حرم الله قتلها..فهاءلاءي الدواعش البيادق ربما يتحركون بأمر من طرف الدول الحاضنة لهده الجماعة الإرهابية واتي أنشأتهم أول مرة قصد تصفية هده الدول حساباتها مع بعض الدول التي لاتريد عدم البقاء تحت هيمنة الدول الكبرى. فتلجأ الدول الكبرى لترهيب الدول المرتدة وضربهم إن اقتدى الأمر عن طريق الداواعش.

  • غيور على بلاده
    السبت 21 نونبر 2015 - 03:13

    الى السيدالحموشي كيف يرفع الأمن من اليقضة وهو مكتوف الأيدي بالمراسلات والمذكرات اليومية التي تنص على التهديد والوعيد لموظفي الامن من اجل إرضاء شردمة من اللذين ينصبون انفسهم حقوقيين من جمعيات وغيرهما لقد بلغ السيل الزبى لدى موظفي هذا القطاع الحساس…بالحرمان من التعويضات المستحقة من ساعات إضافية وغيرها،العقوبات المجانية، طول ساعات العمل بالمجان،عدم الإستفادة من العطل السنوية الإدارية،…..وحدث ولاحرج…..وفي الأخير تأتي جمعية نسائية فاسدة او غيرها تريد ان تركب على بعض القضايا الفاشلة لكي تلعب دور بكل القصة ليس لها مبدأ وليست لها غيرة وطنية وانمالتحقيق مصلحة خاصة على حساب الشرطة بدعوى حقوق الإنسان…..فهل عندنا نحن الإنسان الذي يستحق هذه الحقوق…؟ إلا من رحم ربك فنحن شعب ديال الزرواطة الى خطاتنا هزنا الماء رحم الله الحسن الثاني الذي قال"اذا كانت الحداثة هي الإباحية في اللباس والممارسة الحرة بين رجل وامرأة فإني افضل ان يعيش المغرب في القرون الوسطى على ان يكون حداثيا"

  • Fatima usa
    السبت 21 نونبر 2015 - 04:23

    Je ne comprends pas pourquoi le maroc heberge tous ces Africains, -je ne suis pas rassiste – mais c trop de bosculade pourquoi ouvrir nos frontières a n'imprte qui, sans contrôle, sans prendre garde il faut faire attention de tout les étrangers soubsenaux, nous avons un beau pays un paradis, il faut prendre soins de notre patrie et sa sécurité de sa paix. nous avons assez de chômeurs nous ne voulons pas d'autres causant beaucoup de problèmes dans n'importe quelle place à n'mporte quelle heure et travailler dans une place que notre marocain en besoin ,mieux prendre soins de notre jeune génération, offrez leur du travail, aidez le à ouvrir des petits commerces au lieu
    de les laisser immigrer à d'autres continents ou de s'attirer par da3ich qui offre beaucoup d'argent et leur fait laver les cerveaux et pratiquer le terrorisme à n'importe où. Que dieu benisse notre pays et le preserve de tout mal venant de n'importe où par n'importe qui.

  • omar
    السبت 21 نونبر 2015 - 06:27

    السلام عليكم
    يجب على من يهمهم الأمر أن يفهموا الغرب الفرق بين الجهاد و الإرهاب ، فقوله تعالى جاهدوا بأموالكم و أنفسكم في سبيل الله معناه الجهاد في سبيل العلم و المعرفة في كل المواضيع . الدينية و الدنيوية ، وتربية الأبناء و إعانة الفقراء و المساكين و الإحسان إلى ذوي القربى ، وجهاد النفس هي منعها عن الفساد الأخلاقي و العملي و تقواها على الخير و الإحسان ، أما ابإرهاب فهو حرب نفسية لا يقوم بها إلا من سفه نفسه أو عنده مشكل خلل عقلي . أما الحرب فتلك قواعد لا نظلم و لا نحب أن يظلم مسلم . القتال في سبيل الله هي صد الظالمين عن المظلومين من المسلمين المستضعفين في بلاد الله . فليفهم الغرب الفرق بين الجهاد و خزعبلات الإرهاب 

  • abdelamine
    السبت 21 نونبر 2015 - 06:29

    الحمد لله للامن و السلام الدي تنعم به بلادنا ولكن يجب الحدر من هدا التنظيم الداعشي.بجب الحدر و التبليغ عن اي شخص مشكوك فيه لنحافظ على سلامة بادنا من اي مكروه.

  • AGLEEF
    السبت 21 نونبر 2015 - 07:22

    للقضاء على الإرهاب في المغرب؛ هنالك ثلاثة طرق لا ثالث لهما: أولا: يجب انشاء مكتبات الأحياء الشعبية؛ حتى يفجر الشباب طاقتهم في الكتب بجميع أنواعها.
    ثانيا: تشديد المراقبة على إرهابيي المال العام في المؤسسات العمومية و الجماعات الترابية؛ المتحايلين عليه بطرق حربائية شتى؛ تصل في الكثير من الأحيان إلى تهميش الكفاءات أو حرمانها من و سائل العمل؛ و إقصاء كل من يشتم فيه رائحة النزاهة.
    ثالثا: تحريك الاقتصاد عن طريق تخليقه بجعل الإدارات تواكب العصر و تقطع مع دابر الماضي المعشش؛ مع تشديد المراقبة على الشركات و الزامها بتمتيع العمال بجميع الحقوق بما فيها أجر لا يقل عن تعرفة تفرضها الدولة؛ و التصريح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي.

  • aziz
    السبت 21 نونبر 2015 - 08:30

    + هل سنحارب تنظيم داعش بسدود امنية تنام عناصرها ليلا و بعض المسؤولين الذين لا يهمهم الا تكديس الثروات .
    + هل سنحارب داعش و مصالح المديرية العامة للامن الوطني بها موظفين اشباح يتلقون اجورهم و ترقياتهم بنظام و انتظام.
    + هل سنحارب داعش بسيارات متهالكة و مزودة بخمسة لترات من الكازوال.
    اتمنى من السيد الحموشي اعادةالنظر في خارطة اسناد مهام المسؤولية بمختلف المصالح الامنية للاشخاص ذوي الكفاءة المهنية و الاقدمية

  • الشرقاوي
    السبت 21 نونبر 2015 - 09:25

    يجب على كل مواطن مغربي غيور على وطنه ان يكون مخبرا ويتعاون مع الامن لنحافض على بلادنا العزيزة الله يحفظ ملكنا العزيز

  • nordine
    السبت 21 نونبر 2015 - 11:15

    أرد على رقم 14 الذي يلوم الحقوقيون بانهم يرفعون شكايات ضد بعض البوليس… اقول لك ان بعض البوليس ﻻ يدركون معنى الطابع اﻹجتماعي لﻷمن ..ان بعضهم يرهبون المواطن داخل مفوضيات الشرطة كانها ملكهم الخاص …وانا عشت حالة غريبة في تيفلت اشتكيت من ظلم بلطجي رد علي الضابط شفت وجهك ما فيه دم ؟بمعنى سير حتى تتقاطر الدماء ربما يتحرك من كرسه اوﻻ…. هذا يجعلك تكره بﻻدك وتتسرب في مخيﻻتك اشياء اخرى غير محمودة….
    لذا اقول لرقم 14 كفانا بؤس النقاء كفانا تملقا… ان الحقوق مقابل الوجبات…. كلنا مغاربة ويجب ان نخرج من مستنقع التخلف سئمنا من الحكرة ونهب المال العام اما البﻻد واستقرارها يأتي من بناء اﻹنسان وتربيته وتعليمه وتوفير له الصحة والكرامة والعدالة اﻹجتماعية….

  • hazzin
    السبت 21 نونبر 2015 - 12:37

    الشخصية الامنية فريدة السيد الحموشي
    داهية الامن اشبه بزياد بن ابيه الاموي حاكم الكوفة والبصرة
    توفيق وسدد خطاكم
    اطعمهم من جووع وامنهم من خوف

  • Yassine Zeroual
    السبت 21 نونبر 2015 - 13:01

    اللهم احفظ بلدنا من كل سوء و احفظ اللهم ملكنا الحبيب و انصره يا رب

    اللهم قنا شر الفتن و انصر اللهم أجهزتنا الأمنية لحماية هدا الوطن من الأشرار

  • رقم 14
    السبت 21 نونبر 2015 - 20:09

    نحن مع السيد الحموشي جنود مجندين وراء جلالة الملك نصره الله ضد كل من سولت له نفسه المساس بحبة رمل من وطننا الحبيب فالدواعش وما جاورهم لايمثون باية صلة للإسلام،والإسلام براء منهم كبراءة الذئب من ذم يوسف. لكن الذي نطلب من المسؤولين المنضويين تحت هذا اللواء هو حماية رجال الأمن من أمن وطني ودرك ملكي وغيرهم من بعض الجمعيات التي تدعي انها حقوقية همها الوحيد هو حركات وسكنات الأمنيين واستفزازهم…لدى المطلوب من المسؤولين التريث والتحقق في جميع القضايا التي ترد عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي أو الجمعيات التي تلعب دور البطل في بعض القضايا البسيطة وتضخيم الأمور وإعطائها اكثر من حجمها لإثارة الرأي العام والتكالب على الامنيين من كل جانب…نعم المتوارث لدى عدد كبير من المواطنين الصورة القاتمة المرسومة قديما منذ عقود،لكن أمن الوطن لا يقبل التنازل او المساومة من اي كان سواء جمعيات نقابات او مراكز حقوقية او غيرها لأن امن الوطن والمواطن فوق كل اعتبار ودمتم خدمة الصالح العام،وراء قائدنا الهمام….

  • مسلـم
    السبت 21 نونبر 2015 - 23:28

    في لفظ لمسلم " عن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ أَقْبَلَ رَجُلٌ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أُبَايِعُكَ عَلَى الْهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ أَبْتَغِي الْأَجْرَ مِنْ اللَّهِ قَالَ فَهَلْ مِنْ وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ قَالَ نَعَمْ بَلْ كِلَاهُمَا قَالَ فَتَبْتَغِي الْأَجْرَ مِنْ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَارْجِعْ إِلَى وَالِدَيْكَ فَأَحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا"
    هذا هو الإسلام الحقيقي و ليس قتل الأبرياء مهما كان دينهم و لغتهم و سنهم.

  • omar
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:02

    نعم الحيطة اني مواطن مغربي احب وطني وملكي واني مستعد ان اموت من اجل
    دلك لكن في المقابل اوجه نداءي الى كل المسؤلين ان الخطر قائم ومحتمل ولهدا
    يجب تاطير الدخول والخروج الى سبتة ومليلية ودلك بالمراقبة الصارمة للجوازات
    او مد بطاقات المرور خاصة حتى يتمكم من تسجيل كل الدين يتعاطون للتهريب
    المعيشي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب