رصيف الصحافة: ملوك ورؤساء عاشوا في "المنفى المغربي"

رصيف الصحافة: ملوك ورؤساء عاشوا في "المنفى المغربي"
السبت 21 نونبر 2015 - 21:25

مستهل قراءة مواد بعض الورقيات الأسبوعية من “الأيام”، التي اهتمت، في ملف لها، برؤساء بعض الدول والملوك الفارين إلى المغرب، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، ويتعلق الأمر بمحمد رضا بهلوي شاه، الذي هرب إلى المغرب بعدما تسبب في اندلاع الثورة الإيرانية التي طالبت باستبعاده، بحيث قضى شاه إيران شهورا بالمغرب قبل أن يعتذر له الحسن الثاني عن البقاء بعدما وضَّح له أن الأمر يتعلق بالمصلحة العليا للمملكة.

وتطرّقت “الأيام” أيضا إلى محمد بوضياف، الرئيس الجزائري، الذي قضى ثلاثين سنة بمدينة القنيطرة، حيث اشتغل في معمل للآجر، بعدما صدر حكم الإعدام في حقه من طرف الحكومة التي كان يترأسها أحمد بن بلة، ثم الرئيس الزائيري السابق، موبوتو سيسيسيكو (الصورة)، الذي استنجد بالملك الراجل الحسن الثاني وعاش رئيسا حتى الموت حيث دفن بمقبرة مسيحية في الرباط، بالإضافة إلى رئيس بوركينا فاسو السابق، بليز كومباوري، الذي اختار المغرب منفى له فأحرج الرباط.

وجاء في الأسبوعية نفسها أن الجنرال عبد الرحمان سوار الذهب، الرئيس السوداني السابق، يعيش في المغرب، على الرغم من الإغراءات التي تقدمها قطر له. أما ملك بلغاريا المطاح به، سيمون الثاني، فقد قال: “جعلنا الحسن الثاني نحس في المغرب أننا مازلنا ملوكا”.

وخبر آخر نشرت الورقية الأسبوعية ذاتها أن تعليمات أمنية صدرت للجمركيين بحمل السلاح، وخصوصا منهم العاملون داخل مدرجات الهبوط والإقلاع في جميع المطارات وفي الموانئ.

“الأسبوع الصحفي” أوردت أن تجمعيين غاضبين من قيادة التجمع الوطني للأحرار يبحثون عن الثغرات القانونية في القانون الأساسي للحزب للدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي، أو على الأقل جمع توقيعات عدد من أعضاء المجلس الوطني لعقد دورة له، بعدما مرت قرابة سنتين دون انعقاده.

وجاء ضمن الأسبوعية ذاتها أن متدخلة حركية قالت، خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، إنها ستفتتح كلامها بآيات من القرآن لتفاجئ الحضور بأنها تتلو شعرا، فاختلط عليها الشعر بالقرآن.

وقالت “الأسبوع الصحفي” إن مصدرا دبلوماسيا غربيا كشف لها عن اتصال جرى بين بوتفليقة وهولاند، قبل تفجيرات باريس، رفضت فيه فرنسا ما ادعته “التوترات الطارئة في المنطقة” وأنها تدعم المزيد من التعاون مع الجيش الجزائري، وأن الرئيس بوتفليقة قبِل “العمل الفرنسي من داخل قاعدة عسكرية لمكافحة المنظمات المتطرفة.

وأضافت الأسبوعية أن الخطوة الفرنسية جاءت بعد قرار البنتاغون نقل مقترح قاعدة أمريكية من الجزائر إلى تونس، ولا يزال الاقتراح قيد الدرس”، رغم استهداف أبو نبيل بطائرة “إف 16”.

وكتب المنبر الإخباري نفسه أن مصادر خاصة قالت إن تسهيل نقل ودخول “داعشيين” إلى المغرب من ليبيا، قرار اتخذته استخبارات الجيش الجزائري منتصف ليلة الثامن من هذا الشهر، وجاءت العملية السرية تحت رقم ثلاثة أصفار 8، موضحا أنه بإدخال هذا التهديد إلى العمق المغربي بسلاسة، وعبر الهجرة الموجهة لأقل من أربعة عناصر في كل مجموعة، ومن خلال تصدير الإجراءات العسكرية بريا من ليبيا إلى المغرب، فإن المخاطر تكون قد ارتفعت بشكل غير مسبوق على الحدود الجزائريةـ المغربية.

وفي حوار مع “الوطن الآن”، قال محمد أحداف، أستاذ العلوم الجنائية بكلية الحقوق بمكناس، إن إغراق الجزائر للمغرب بـ”القرقوبي” هدفه إحداث اختلال ديمغرافي لصالح الجزائر.

في السياق ذاته، أفاد أبو أيمن الفارح، ضابط عسكري سابق مهتم بالشؤون الأمنية والعسكرية، بأن بناء جدار أمني على الحدود الشرقية ضمانة لصد سموم الجزائر، خصوصا وأن كل المؤشرات تؤكد أن الجزائر هي المضخة التي تأتينا منها السموم، “إرهاب، سلاح، قرقوبي، هجرة سرية”، فهي “دولة ينخرها الفساد وتشهد صراعا حادا حول من سيخلف الرئيس المريض”.

المتحدث أضاف أن “الوضع الأمني بالجزائر جد مترد، والجماعات الإسلامية تجوب البلاد طولا وعرضا، ومناطقها الحدودية مع ليبيا ومالي غير آمنة، وتندوف تحولت إلى محطة ارتزاق”، يصرح الفارح لأسبوعية “الوطن الآن”.

وفي موضوع آخر أشار عبد الله حافيظي السباعي، باحث متخصص في الشؤون الصحراوية، في حوار مع “الوطن الآن”، إلى أن الريع في شمال المملكة أوسع من الريع في الصحراء، مطالبا بنشر لوائح المستفيدين منه.

ونقرأ ضمن مواد الأسبوعية ذاتها أن أساتذة جامعيين بكلية الحقوق بمدينة طنجة يبيعون كتبهم بالإكراه لطلبتهم، إذ يلجأ بعض الأساتذة إلى أساليب ابتزازية عدة قصد التحايل على القانون؛ من بين هذه الأساليب، وفي أغلبها، وضع ورقة يوجد بها أسئلة داخل الكتاب يجيب عنها الطالب ويقدمها كبحث تحسب نقطته في المراقبة المستمرة، بمعنى أن الطالب الذي لم يقتن الكتاب سوف يحصل على صفر في نقطة المراقبة، والمصير نفسه يلقاه إذا لم يقدم الكتاب المنشور ساعة الامتحانات الشفوية، تقول المادة الإخبارية بـ”الوطن الآن”.

وإلى “الأنباء المغربية” التي كتبت أن منتصر حمادة، الباحث في الشأن الديني، أكد لها أن مشروع التيار السلفي الإصلاحي مجرد إعلان نوايا، مضيفا في حوار معها أنه إذا قرر عدد من المحسوبين على السلفية الالتحاق بإطار حزبي إسلامي، فسوف يتكرر سيناريو حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية؛ أي ممارسة تلك الازدواجية بين العمل الدعوي والعمل السياسي دون إحداث فصل ولو زعموا خلاف ذلك في العلن.

‫تعليقات الزوار

9
  • الجوهري
    السبت 21 نونبر 2015 - 21:49

    وبعد ما رجعوا من المنفى انتقموا من شعوبهم وأصبحوا من بين أغنياء العالم

  • سعيد مغربي قح
    السبت 21 نونبر 2015 - 22:06

    بسم الله الرحمان الرحيم

    -"..ا، برؤساء بعض الدول والملوك الفارين إلى المغرب، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر،..".

    هذا دليل قوي على أن المغرب بلد الأمن و الأمان و التعايش، فهل يستوعب أعداء الوحدة الترابية هذا المعطى التاريخي و يعودوا إلى رشدهم..؟!

  • ساكن فالصحراء
    السبت 21 نونبر 2015 - 22:16

    مافيها باس … ارحموا عزيز قوم دل.

  • أبو الفتوح
    السبت 21 نونبر 2015 - 22:21

    كثرة الباحثين والمحللين والكل يلغي بلغاه ولا احد يملك الحقيقة . والحقيقة أن العالم العربي يسير نحو التفكك وينتظر أن يعيش "عهد السيبة" من جديد حيث يصبح القوي هو صاحب السيادة.

  • البشير الادريسي
    السبت 21 نونبر 2015 - 22:32

    جل الرساء والملوك الذين استقروا بالمغرب بعد سقوط انظمتهم الغارقة في وحل الفساد، فاسدون مفسدون من الدرجة الممتازة، اللهم اذا استثنينا السيد سوار الذهب الذي كان يعد من اشرف الروساء العرب. من منا لايتذكر الهدايا الي كان يغدق بها موبوتو سيسيكو على أولياء نعمته الفرنسيين والبلجيكين لكي يتغاضوا عن الأفعال الوحشية الذي كان يرتكبها ضد شعبه.
    رحم الله الشهيد البطل باتريس لومومبا.

  • mostafa
    الأحد 22 نونبر 2015 - 00:09

    il y a eu d autres qui ont choisi le maroc par amour je ne citerai entre eux que les plus imminents le peintre delacroix le président roosevelt et chirac j en oubli il y en a a la pelle vive le maroc et que dieu protége notre pays

  • مغربية
    الأحد 22 نونبر 2015 - 08:48

    الى صاحب التعليق رقم 1…الجوهري.. واضح انك ﻻتعرف شيءا عن تاريخ هده الدول وهؤﻻء الرؤساء اللدين كانوا ضيوفا على المغرب.. وواضح انك حاقد على بلدك…هم كانوا اثرياء من البداية وليس بعد المنفى…شاه ايران…والسيد سيسيسيكو…وبوضياف قتلوه بعد عودته للجزاءر…على كل حال الانظمة اللتي قامت بعد نفي هؤﻻء لم تكن احسن حال ﻻ مع شعبها وﻻ مع مناطق الجوار…والحسن الثاني كان دكيا جدا وكان يبحث عن سلم وامان بلده…ومصلحتها…

  • الاصيل العربي
    الأحد 22 نونبر 2015 - 11:14

    والرئيس الجزائري الشادلي بن جديد الذي يعيش في طنجة …

  • dodifree
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:55

    a propos des étudiants de tanger; ceci arrive a nos enfants qu on envoie aux grandes écoles de ce marrrrrrroc .a rabat .la capitale::: .. ils vivent l enfer avec ces soit disant profs et directeurs d instituts et grandes écoles…sans dire plus ..mais arrivera .le moment ou ca va éclater et ce sera pas GENTIL…………….LLAHOMMA INNI BALLA…GHT….

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 15

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 3

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم

صوت وصورة
اللحوم الحمراء في العيون
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:49 3

اللحوم الحمراء في العيون