رصيف الصحافة: بلمختار يكشف عدم ضبط أساتذة للغة الفرنسيّة

رصيف الصحافة: بلمختار يكشف عدم ضبط أساتذة للغة الفرنسيّة
الأحد 22 نونبر 2015 - 22:00

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من مضامين حوار أجرته “الصباح” مع رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنيّة والتكوين المهني، والذي قال إن “أغلب أساتذة اللغة الفرنسية بالابتدائي يجدون صعوبات كبيرة في إتقانها والتحكم فيها، وإن الوزارة بصدد إجراء دراسات وإحصاءات حول العدد الحقيقي للذين يتقنون هذه اللغة فعلا، باعتبارها اللغة الأجنبية الأولى التي أوصى المجلس الأعلى للتعليم والبحث العلمي بتبنيها في هذا السلك، وفق رؤيته الإستراتيجية 2015/2030”. وأضاف بلمختار أن “من ضمن 128 ألف أستاذ بالابتدائي يوجد 60 ألفا مكونون في اللغتين، والوزارة تسعى إلى الحد من هذا المشكل البنيوي الذي يعيق حل إشكالات تعليم اللغة والتدريس بها”.

الجريدة ذكرت، أيضا، أن مصالح الأمن بمراكش أوقفت جنديا بكتيبة المواصلات بالقوات المسلحة الملكية في بويزاكارن، وبحوزته كيلوغرام من الشيرا، وذلك بمحطة القطار، قبل نقله نحو مصلحة الشرطة للتحقيق.

وأضافت “الصباح”، في خبر مختصر على صدارة إصدارها الجديد، يرتبط هو الآخر بمراكش، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مارست ضغوطا لفتح ملعب “عاصمة النخيل” أمام أولمبيك أسفي وحسنية أكادير، بالرغم من خضوع أرضيته للإصلاح، وأن مكالمة هاتفية من وزارة الشباب والرياضة ألزمت إدارة المرفق باحتضان اللقاء الجامع بين الناديين.

“المساء نشرت، نسبة إلى مصدر مطلع، أن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني سيباشر حملة تطهيرية واسعة في المطارات الكبرى، وعموم النقاط الحدوديّة، بعدما كان مطار الدار البيضاء أول فضاء للتدخل بتنقيل ضباط إلى مناطق أمنية أخرى، مع إعفاء المسؤول الأول عن أمن المنشأة من مهامه. وأضاف المنبر الورقي أن مطاري النواصر ومراكش شهدا تعزيزات أمنية جديدة بالشرطة والدرك والقوات المساعدة، زيادة على عناصر من الأمن الخاص، بغرض تشديد المراقبة والتحقق من الهويات، وأن أوامر صدرت بالتشدّد في تدقيق المعطيات الشخصية للمسافرين.

اليومية عينها تطرقت إلى انهيار سقف جناح الولادة التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، وما أثاره من استنفار بعدما غابت الخسائر البشرية عن النازلة. ونقلت “المساء”، عن مصدر طبي، مطالبة بفتح تحقيق في واقعة الانهيار وحيثياتها.

ابن عامل في وزارة الداخلية تم اعتقاله رفقة مروج لأقراص الهلوسة، المعروفة بتسمية “القرقوبي”، وذلك إثر مداهمة أمنيّة لقاعة ألعاب تستعمل في ترويج المخدرات بمدينة الرباط. ووفقا لـ”المساء”، فإن إشعار عدد من كبار الأمنيين لم يمنع من استكمال الإجراءات القانونية والإحالة على العدالة.

أما “الأخبار” فاهتمت بمتابعة قاضي التحقيق في الغرفة الثالثة من محكمة جرائم الأموال بمراكش لرئيس بلدية قلعة السراغنة، وأحد نوابه السابقين، ضمن ملف يهمّ تزوير وثائق رسمية وتبديد أموال عمومية، وأخذ فائدة من مؤسسة يتولى تدبير شؤونها.

كما زاد المصدر نفسه أن عناصر المركز القضائي الدركي ببرشيد تسابق الزمن من أجل كشف خيوط سرقة محل لبيع المجوهرات ببلدية الدروة، حيث فاقت قيمة المسروقات 15 مليونا من السنتيمات.

“الأخبار” كتبت، كذلك، أن الوزارة المنتدبة لدى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أقدمت على تكليف مكتب دراسات أمريكي بإنجاز إستراتيجية لتطوير التجارة الخارجية للمملكة، بداية من سنة 2016 حتى 2020، وذلك مقابل 1.62 مليار سنتيم.

ونقرأ في اليومية ذاتها، على أولى صفحاتها، أن قاضي التحقيق المتخصص في جرائم الأموال باستئنافية فاس أصدر قرارا بفتح الحدود أمام ابني الأمين العام لحزب الاستقلال، وذلك بعد أزيد من شهرين من منعهما من مغادرة التراب الوطني، ارتباطا بقضية استعمال المال في انتخابات المستشارين، بينما قام الوكيل العام للملك بالطعن في القرار.

وفي “أخبار اليوم” ورد أن أعضاء الفيدرالية المغربية للناشرين هاجموا مشروع قانون الصحافة الجديد، باعتباره يتضمن تراجعات كبيرة مقارنة مع الوضع الراهن، وذلك من خلال عقوبات جديدة، ورفع قيمة الغرامات المالية في حق المؤسسات الصحافية.

وتستعد الحكومة لتخصيص تعويضات مالية جديدة لأطر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مرتبطة بأعمال المداومة التي يقومون بها، من أجل رصد الزلازل، وتصل قيمتها ما بين 10 و12 درهما عن كل ساعة عمل إضافية؛ وفق ما نشرته “أخبار اليوم”.

الورقية نفسها قالت إن عمال بعض عمالات الدار البيضاء استدعوا أعوان سلطة للحضور إلى اجتماع مغلق، وأوصوهم بمحاربة الإرهاب عبر النزول إلى الشارع وتجميع أكبر قدر من المعطيات، عبر التفاعل مع المواطنين، وبذل جهود لكسب ثقتهم، لجعلهم مصادر للمعلومات، مع سرعة الإبلاغ عنها، بتركيز على الأجانب، للكشف عن الأفكار التي يؤمنون بها، وتشديد الرقابة على ذوي السوابق في الفكر المتطرف.

‫تعليقات الزوار

34
  • سعيد مغربي قح
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:13

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – "..والذي قال إن "أغلب أساتذة اللغة الفرنسية بالابتدائي .."

    و السؤال المطروح هو كيف ولجوا مراكز التكوين..؟! و فاقد الشيء لا يعطيه..و هذه من أمراض تعليمنا التعيس..

  • younes bruxelles
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:18

    منذ الإستقلال والمغرب يتبع فرنسا …دون أن يكون هناك تقدم …في نظري الحل هو تعريب كل العلوم بالعربية والدليل هو تركيا مثلا فما دمنا لا نفتخر بلغتنا فلن نتقدم …

  • مواطن
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:23

    الفرنسية لغة ميتة شخصيا أجد صعوبة في الحديث بها ليس لأني لا أفهمها لكني فقط لا أجد راحتي بها. على عكس الانجليزية فصدقو أو لا تصدقو فقد تعلمتها فقط من الأفلام وقرائة المقالات وحاليا لا أجد صعوبة بالانجليزية وأنا أتقنها كتابة وقرائة. الإنجليزية لغة العالم ويجب ترسيمها مكان الفرنسية.

  • bassou
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:27

    أجل هناك مشكل بنيوي فعلا فيما يخص التمكن من اللغة الفرنسية . فهناك من يتقنها ومتمكن منها بالابتدائي، لكن بالاعدادي نجد من هو دون ذلك المستوى بكثير.
    المستوى الثقافي ومستوى التحكم في الفرنسية لا يجب ربطه بالسلك بل بالتكوين الذاتي والشهادة المحصل عليها. فأغلب المعلمين القدامى يتقنون اللغتين العربية والفرنسية ومتحكمون جيدا منهما.
    الوزارة يتعين عليها اختيار من يتقن لغة معينة لتسند له مهمة تدريسها. فكثير ممن يتم تكليفه بالاعدادي لا يعتمد على الكفاءة بقدر ما تتم العملية بالمحسوبية والزبونية لا غير.

  • Abdo
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:31

    حكومة الاتهامات بامتياز …… الاستاذ ضعيف …. الطالب ضعيف … الطبيب ضعيف …. القاضي غير نزيه ….. الاحزاب الاخرى فاسدة …. الاحتجاجات فتنة …. امانديس هي من رفعت الثمن …. === صناعة الاحتقان الاجتماعي

  • استاد متدرب
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:38

    التعليم يتجه نحو خوصصته..الوزارة تريد ان تكون اساتدة لفائدة القطاع الخاص و ترفع يدها هي عن قطاع التعليم لانها ادركت انه قطاع لا يربحها شيئا و بالتالي من المتضرر الاول ..طبعا المواطن لانه سوف يصبح عليه لزاما اليوم ان يدخل ابناءه مؤسسات خاصة و يدفع دم قلبه.الوزارة اخرجت مرسومين دون مشاورة احد..لا نقابات لا حكومة لا مراكز لا اكاديميات لا اساتدة اين هي الديمقراطية …نحن في بلد مخزني ليس ديمقراطيا فالدمقراطية كما قالت هده المستشارة صاحبة الضمير الحي ان تكون هناك قوانين يتم المصادقة عليها من طرف البرلمان و الحكومة..ليس مرسومين يخرجان في وقت كنا نحن الاساتدة المتدربون في اوج الاستعداد للمباراة. في وقت كنا قد حصلنا على الاجازة بعد سنواااااات مضنية و مريرة من الدراسة .بلمختار وزير التربية الوطنية حاليا لا يملك اي استراتيجية و اي خطة لاصلاح التعليم .واش ماشي حشوووومة هادشي.فين غادي بيا خويا فين غادي بيا.وزير كا يشد 10 ديال المليون ما كا يخلص لا ما لا ضو و نحن الاساتدة المتدربون 24 الف ريال في الشهر كاين لي كاري ب 18 الف ريال و لا كثر غا يعيش ب 6 الاف ريال في الشهر حتى المنحة طامعين لينا فيها

  • Abdelahtg
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:42

    Bravo mr ministre , vous commencer a mettre le doigt sur les source du faiblesse de systeme d education . Nous attendons des actions rapide et efficace

  • خليد المغربي
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:50

    كيف يمكن الرقي بدولة دون الرقي بقيمة التعليم في الابتدائي

  • amazighi
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:51

    هناك اساتذة لا يتقنون التدريس في مجالهم و منهم من يمتاز بالبخل و الشتم و منهم من يهمه الا حسابات الاسمنت و الحديد .حتى في المستوى الجامعي اساتذة دون المستوى ،كيف و صلوا الى مجال التعليم و الله يعلم.رجل تعليم يجب عليه ان يكون كالجندي يدافع على مستقبل وطنه و ان يتمكن في المادة التي يدرسها ..لان سبب تاخر التلاميد في الدراسة هو ان عقل الطالب لا يفهم التناقض لهذا يعيش التلميذ حرب نفسية مع نفسه.على الدولة ان تقبل اصحاب الدكتورة و المتقاعدين في المجالات الاخري كمدرسين في الابتدائي و الاعدادي،لانها هي السنوات المهمة التي يتعلم فيها التلميذ اللغات و الرياضيات اهم شيء في التعليم.كما على كل مدرسة جهوية ان تتحمل مسؤولية التوضيف و ليس الوزارة،والترسيم يجب ان يكون حسب المردودية .كما عاى جمعيات اولياء و اباء التلاميذ ان يكون لهم دور في اختيار اساتذة المدارس .الجودة هي الدواء

  • زرادشت
    الأحد 22 نونبر 2015 - 23:03

    أليس هؤﻻء اﻷساتذة الذين تطعن في كفاءتهم.وزارتكم هي التي أشرفت على اختبارات التحاقهم بمراكز التكوين التي تلقوا فيها تكوينا مهنيا تحت أطر الوزارة وسلمت لهم شواهد التخرج والكفاءات عليها طوابع مصالح وزارتكم.فأين الخلل ياسيادة الوزير؟!.

  • عبدالله
    الأحد 22 نونبر 2015 - 23:23

    وزير التعليم لا يعرف العربية والأساتدة لا يتقنون الفرنسية و العصر يريد الانجليزية و البعض يلح على الأمازيغية لو اتفقنا على لغة الصم لكان أحسن !!!

  • حسيمي من روطردام
    الأحد 22 نونبر 2015 - 23:33

    لا، كاد المعلم أن يكون سبرديلا ..
    مادام إقصاء رجال التعليم من كل شيء يهم التعليم أمرا ساري المفعول به إلى يومنا هذا فلا فرنسية و لا إنجليزية بإمكانهما إخراج التعليم المغربي من المستنقع الذي هو فيه.
    وزيرنا يبحث جادا عن شماعة يعلق عليها الفشل الذريغ لهذا القطاع لكن عبثا حاول.
    التعليم مقرصن و يجب إعادته إلى أهله فهم من خبروا خباياه و هم من يدركون مكامن ضعفه و كيفية بعثه من مرقده.
    لا بد من النزول إلى أرض الواقع الآن و الكف عن بناء قصور رملية من داخل أسوار الوزارة.

  • home
    الأحد 22 نونبر 2015 - 23:44

    ils vont franciser puis il vont dire il faut donner des cours de français aux prof et d ici un ou deux ans ils vont renforcer les cours de francais a nos enfants car ils vont constater que nos enfant sont plus perdu qu avant.
    c une stratégie pour saboter t3lim et donner plus de place au francais
    le but de ces gens et tamss l identité marocaine
    pour faciliter la tache aux niocollons
    avez vous remarquer que le barbu ne dit rien sur ce sujet celui qui a marji3ia islamia
    lui meme dernierement cherche ses mots en arabe,
    l argent et koumoul fait perdre la tete

  • a.karim
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 04:09

    je dis au ministre de l'enseignement qu elle est le rôle des centres de formation. ces futures profs ont passé un concours et un test orale avant d être accepté dans ces entres

  • SAID
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 06:28

    Le ministre de l'education nationale a raison, et le nombre avancé des professeurs qui ne maitrisent pas la langue de Molière dépasse beaucoup le chiffre estimé par le ministère, ce qui a des impacts négatifs sur le niveau des élèves, c'est ce que nous touchons sur le terrain, il y a un grand nombre d'élèves même au lucée qui n'arrivent pas à formuler de courtes phrases. Mais la grande question qui reste toujours suspendue, comment ces professeurs ont-ils accédé aux Centres de Formations des Instituteurs? le cas s'applique aussi sur des professeurs aux collèges et aux lycées avec tout mon respect. Un seul vice qui est à l'origine de cette catastophe: la corruption , la fraude et la clientèle lors des examens d'accès.

  • حاتــــــــم
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 08:53

    غابت التطبيقات وحضرت النظريات ، لا تغيب ساعة ولا يوم ولا شهر الا واصبحنا نسمع تدفق النظريات من السادة الوزراء المتعاقبين على التعليم لا ستدراك الاخطاء والهفوات التي مر بها هذا القطاع في بلادنا ، لان السياسي اصبح يقحم نفسه في القطاعات التي لاتربطه به صله ، فالسياسي اصبح ينظرنا في الطب والتعليم والسكن والاقتصاد … وهلم جرا من التجارب كاننا اصبحنا في مختبر، والسؤال المطروح لما لا نترك اهل التخصص في كل قطاع يدلو بدلوه عسانا ان نخرج من القيل والقال

  • أستاذ
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 09:15

    أتفق مع كلام الوزير لكن هل يعلم بأن عددا من المسؤولين الكبار لا يتقنون اللغة العربية وهي اللغة الرسمية الأولى للبلاد فمابالك باللغة الفرنسية أو الإنجليزية ؟؟؟؟الأجدر محاسبتهم على عدم تمكنهم من اللغة الأم قبل محاسبة غيرهم على عدم إتقان لغة أجنبية .وأزيد أن مشكل الإتقان لا يخص اللغة الفرنسية وحدها بل حتى العربية لأننا أصبحنا كالغراب مقلد الحمامة لا عربية فصيحة ولا فرنسية سلسة نتقنها بسبب التنافر بين لغة المدرسة ولغة الشارع يولغة البيت ولغة الإعلام ولغة الأنترنت .لقد أصبحنا أمام لغات ولهجات جديدة تتولد نتيجة هذا التلاقح الشاذ .كيف لا وكبار مسؤولينا يمزج ثلاث لغات أو أكثر في جملة واحدة وقد سار الشباب على هذا النهج مضيفين لغات أخرى خاصة بعوالم خاصة بهم .

  • abdelali
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 09:17

    المشكل و الاعظم كارثة هو ان وزيرا للتربية و في دولة عربية مسلمة لغتها الام هي اللغة العربية ولا يفقه حتى النطق بها . فهذه صراحة اام الكوارث!!!!!!!!!

  • أستاذ
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 09:34

    أنا مع صاحب التعليق رقم 13 وأضيف أنه بالأضافة إلى ضعف مستوى التمكن من مختلف اللغات (الذي لا يقتصر على بعض أساتذة التعليم الابتدائي بل يطال حتى العديد من المسؤولين على القطاع محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا) هناك مشكل عميق وخطير جدا يخص مهننة الأطر القائمة على الشان التعليمي، فالعديد من القرارات والاختيارات الاستراتيجية تتخذ فقط بالنظر إلى اعتبارات مادية ظرفية تتسم بقصر النظر وبالسطحية لأنها تاتي من أشخاص لا علاقة لهم بالتربية ولا بالتكوين لكونهم إما وظفوا بشكل مباشر أو لأنهم نزحوا من قطاعات أخرى بحثا عن المناصب والامتيازات التي لم ينجحوا في الحصول عليها في مجالات تخصصهم (أن كان لهم تخصص).

  • محمد القصري
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 10:24

    منذ الاستقلال أوقبله -ربما- كان تكوين معلمي التعليم الابتدائي يعتمد على الاختصاص، بحيث تكوين خاض بمعلمي اللغة العربية/ وتكوين خاص بالنسبة لمعلمي اللغة الفرنسية، لكن لما دخل المغرب في دوامة الأزمات الاقتصادية، ودخلت المنظومة التربوية إلى منطق الحسابات الضيقة غير السليمة، أصبح التكوين كله مزدوج (عربي / فرنسي)، وأصبح الخريج مفروض عليه يتكون بالعربية والفرنسية، (قليل من هنا وقليل من هناك)، وبالتالي فالخريج اليوم من مراكز التكوين لا يحسن لاالعربية ولا الفرنسية/ والسياات الحكومية هي السبب.

  • zobida de casa
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 10:49

    في انتظار اصلاح حقيقي يكفي فقط منع المسلسلات التافهة.والتي ينفق عليها من خزينة الدولة لتكليخ هذا الشعب يكفي تعويضها ببرامج وثائقية وتعليمية هادفة. ولو قديييييييمة. الشعب المغربي شعب عظيم بكل المعايير. سهل التعلم, وذو طبيعة خلاقة. وفي لوطنه وملكه. فقط يجب منع تجار المخدرات من الاقتراب من المدارس. يجب تشجيع كل ما من شانة ان ينهض بالاخلاق . عاااااااااااااار ان تجد التلاميذ قد تحولوا الى مجرمين ومنحرفين لا يقلون ابدا عن الاوباش خارج اسوار المدرسة،التي صارت مفرخا لكل اشكال التفاهة والانحلال. هل من المعقول ان تجد الطاقم الاداري لاعدادية ما يستمتعون باغان هابطة لايعقل بتاتا ان تدخل مؤسسة تعليمية!!! اصبح الهم الوحيد لهم هو محاربة التلميذ النظيف قلبا وقالبا. يستهزئ مدير مريض لثانوية ما بتلميذ فقط لانه نقي ولا يرتدي ملابس المخنثين. ولا يتحدث بكلام اللصوص والقتلة. يحرص على هندامه نظيفا و عاديا. تصوروا ان ينعته بكيليميني مزور. الوضع لايطاق في مدارس الدار البيضاء.الا ما رحم الله. ويسمون ذلك ب"الجودة" في التعليم. مسؤولونا يخدمون اجندة خارجية تهدف الى قتل هذا الوطن. الاخماج يقتل. صدقوني.

  • alfarji
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 10:54

    التبعية ستجعل منا مستهلكين فقط

    علينا أن نتبع ما فعله العرب في القرن السابع الميلادي٬ ترجموا الكتب من اليونانية و الهندية…. و أبدعوا بلغتهم و هكذا أصبحوا أسياد العالم لمدة ثمانية قرون٠ و هذا ما فعله الغرب في القرن السادس عشر ….٠

    اللغة العربية، لغة كلام الله تعالى، والتي شرفها بأن تكون بياناً لما هو أوسع من معادلات وأرفع من تسمية مخترعات

    علما أن من لم يتوفق في فهم المبادئ الأولية الرياضياتية لن يتوفق أبدا فيها.
    كيف سيفسر لنا المدافعون على التدريس باللغة الفرنسية أن المُتعلم المغربي سيفهم باللغة الفرنسية و لن يفهم بلغته النقطة الخط المستقيم الدائرة المربع المثلث زائد الجمع ناقص القسمة تساوي….الموجة التردد الجادبية القوة…. تأملوا معي الدرس بالفرنسية٠

    أما من يفكر في إرسال أبنه إلى فرنسا (إذا تفوق) ليستقر بها، فماذا سيستفيذ المغرب منه و هذا ما حصل مع جيل الثمانينات

    انشروا من فضلكم

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 11:09

    يمكن فشل منظومتنا التعليمية في أنه معرب، سؤال طرح وسيبقى مطروحا
    دائما نتبجح بأن العربية لغة القرآن ولغة أهل الجنة، ويحدثنا التاريخ إن كنا نعتبر أن جل العلوم التي فرنست وجلنجزت ولمنت ووو كانت بذرتها الأولى بالعربية، لا أريد أن أقول نحن السباقين ولكن أقول وضعت القواعد والأسس لتلك العوم بالعربية فهل يجرؤ عاقل على قول إن هذه اللغة عاجزة عن تفكيك جزئيات تلك العلوم، بعد أن اتضح الجواب لذي بصيرة علمت أن الأمر لا علاقة له بكليت أو جزئيات العلوم، كل ما في الأمر هو فرنسة العقليات المسيرة للقطاع، الدليل الأول أن الوزير المعني بالقطاع لا يستطيع تركيب جملة مفيدة باللغة العربية.

  • مواطن شريف
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 11:26

    مع اﻷسف ما قاله وزير التربية الوطنية صحيح، لكن اﻷخطر هو ان أساتذة التخصص لغة فرنسية ليس لديهم المستوى المطلوب، يجب إعادة النظر في اﻷساتذة الذين بلجون المراكز الجهوية الذين يطالبون بالتعيين المباشر وهو أمر خطير ان يكون هناك أساتذة يخونون العهد واﻹلتزامات التي وقعوها أن يربوا أبناءنا وأجيال متعاقبة!!

  • تعريب العلوم نتاج القومهمجيية
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 11:27

    ابناؤنا يدرسون العلوم باللغة العربية و ابناء منظري تعليم ابنائنا يدرسونها باللغة الفرنسية ثم لكي يظهر المنكر بجميع تجلياته و الوانه يطلب من ابنائنا وفي المستوى الجامعي مغادرة التعريب و تبني الفرنسة اين مبدا تكافؤ الفرص الذي يتغنى به في كل برنامج اصلاحي ثم نقول لاولئك الذين يصيحون في و جه الفرنسة و حتى توصفون بالشجعان و تكتمل جراتكم انفروا من جميع منتوجات الغير العربية لتلقوا حتفكم بمجرد اتخاذكم لهذا القرار اذن فتبني العربية في بداية الطريق و الانتقال الى الفرنسية في وسط الطريق هو ذبح لابنائنا من الوريد الى الوريد فان كنا نريد حقا لهذا البلد كل خير يجب علينا ترك جانبا تلك النظرة الشوفينية العنصرية القومية الهمجية الضيقة و المقيتة ولنا في الشرق و محنته الف عبرة و عبرة لا يسعنا الا ان نقول شكرا و الف شكر لهذا الوزير على قراره الشجاع وهذا في نظري اول انجاز و الوحيد الذي يحسب لهذه الحكومة ان لم تتراجع عنه في الاخير كما يقع لها في عدة قضايا نظرا لوجود التماسيح والعفاريب بالمرصاد

  • هشام
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 11:30

    التعليم….مهنة التفقير بامتياز. واش باغين تعليم في المستوى ؟ ….. وا خسروا الفلوس
    معلم كيشد جوجدريال و باغينو يخرج ليكم دراري ديال لاناسا ….عجيييب امر هذا البلد

  • abourahima
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 12:00

    ارجو من وزيرنا المحبوب ان يكف عن الاهانات التي ما فتئ يوجهها للاساتذة الذين يشرف عنهم كلما سنحت الفرصة بذذلك وفي كل مرة يزداد استغرابي من هذه التصريحات التي لا يمكن وصفها الا بالبديئة ثم اذا كان السيد الوزير يعتقد -وبالطبع فهو خاطئ- ان اساتذة الابتدائي لا يتقنون اللغات لا العربية ولا الفرنيبة فاننا نتوجه الى سعادته بان يتفضل باستيراد اساتذة من البلدان التي يستورد حواسيبه ولوحاته الاكترونية

  • Oracle
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 12:21

    ماذا يجري في حكومة بن كيران هل أصبحت كسابقاتها, أصبحنا آخر من يعلم بمخططات لا تمثلنا, ماذا يجري في حكومتك يا بن كيران, كثرت القرارات التى لا تشبهك ولا تشبه توجه حزبك هل هزمتك التماسيح والعفاريت؟؟؟ مجرد سؤال!

  • nidal
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 13:19

    أليس هذا الأستاذ إبن بيئته؟ تلقى تعليما رديئا في مدارسها وتلقى تكوينا رخيصا في مراكزها. إن كان الأمر كذلك، فكيف نطلب الجودة ممن لا يعرفها أصلا؟ إن من الحيف إلصاق التهم الجاهزة بالحلقة الأضعف في هذه الوزارة دون أن يتحمل المسؤولون الحقيقيون مسؤوليتهم في ما آلت إليه أوضاع التعليم. فالأستاذ في نهاية المطاف هو نتاج لهذا المجتمع الذي تحيط به الرداءة من كل جانب، فكيف نريده أن يكون الإسثتناء. إعطني تكوينا مناسبا أعطيك أستاذا جيدا. المعادلة تبدو بسيطة لكن هناك من يريد أن تبقى الأوضاع على ما هي عليه، وكلما أحس بالخناق حول عنقه يذهب إلى الحلقة الضعيفة ليرميها بتهم جاهزة.

  • العقل
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 13:30

    لقد درسنا بالمدرسة ونعرف صحة كلام الوزير والا ما تفسير تلميد حاصل على الباك قرأ الفرنسية لما يفوق 13 سنة ولا يتقنها. فينهما استادة اللغة الفرنسية . والله في دولة اخرى يعملو ليهم اقالة الجماعية.

    الرجل على طريق الصواب ادا سمح له بتنفيد اصلاحات التي يتخدها حاليا فنتائج سوف تظهر من هنا لست سنوات. هو ينظر الى اسلوب واقعي الدي سوف يمكن من تحسين التعليم.
    اما اصحاب تعليقات ومدرسة تعريبية فيلقون الخطب فقط.. طفروا تعليم ابتدائي والثانوي منين تعرب باقى غير تعليم عالي بغيتو تصليو جنازة على التعليم.
    اكاد اجزم انه من هنا عشرين سنة سوف يدرس ايضا المغرب بالانجليزية بدل الفرنسية لكن سوف تجد نفس قصة القط والفأر. وسوف تجد تهجم على اللغة انجليزية ومطالبة بالتعريب ونفس الاسطوانة التي نشاهدها الان مع الفرنسية.
    ولبقى وزير لي جا تابع هضرة ديال هاد اسطوانة غادي نبقاو فين رانا دابا.

  • xxx
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 15:52

    يجب على وزارتكم، سعادة الوزير ان تجري اختبار شفوي في مادة الفرنسية لتقييم مستوى الطالب يعني استاذ المستقبل. فغياب هذه النقطة هو الذي يضيع الدولة ويضيع معها مستقبل ابنائه. لا يعقل ان نجد استاذا لا يتقن الفرنسية ومع ذلك يمارس مهنة التدريس.يجب ان ننهي المشكل مع الفرنسية ومن بعد ياتي الدور على اللغة الانجليزية.

  • abouayman
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:42

    في رايي المتواضع
    اقول للوزير المختار وهو في تجربته الثانية بالقطاع ..المطلوب ليس كثرة الانتقادات ..بل العمل ..وطرح البدائل بطريقة محكمة ..بتشاور مع جميع الاطراف المعنية وتحسيس المجتمع باهمية التعليم والتربية وحثهم على التعاون..والخروج للميدان لرؤية الواقع كما هو …حيث الاكتظاظ غياب وسائل العمل..غياب التكوين المستمر..غياب الاقتناع بجدوى التربية والتعليم طالما يتم النجاح دونما استحقاق..طالما هناك آلاف الخريجين ..تلفظهم الجامعات والمعاهد ومؤسسات التكوين المهني دون ان يجدوا عملا يناسب تكوينهم…
    خير ما اختم به ماقاله احد المتدخلين في لقاء بالرباط للمجلس الاعلى للتربية والتعلمي 'نخاف ان نحتاج لاصلاح الاصلاح '.. الحديث دو شجون وخير الكلام ما قل ودل..

  • nabil
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:04

    اللغة العربية هي أهمّ ركن من أركان الهوّية المغربيّة، ومن يتنصّل من لغته فلا هوّية له………….

  • mediocratie
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:02

    Ils ont tellement arabisé ,idéologisé et islamisé é l'enseignement qu'ils ont formé d'excellents et récalcitrants analphabètes car un analphabète qui n'a pas fréquenté l'école admet son analphabétisme et peut y remédier alors que c'est tout le contraire pour les lauréats de nos établissements scolaires et universitaires.
    En plus nos professeurs ne fournissent aucun effort pour améliorer leur petit savoir. Ils se plaisent dans la facilité et la médiocrité. Si on est amené à enseigner les enseignants ne serait –il pas une honte pour les concernés(ou faut t-il leur donner des cours du soir, mais payant, comme ils aiment )
    Quant à l'enseignement en anglais ce n'est qu'une fuite en avant de ceux là même incapables de maîtriser le Français qui est, qu'on le veuille ou pas, une langue nationale. en marocain on dit : ila ma qaddou fil n'zidouh fila.
    Celui qui ne maîtrise pas les outils de travail doit être renvoyé.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب