رصيف الصحافة: تنسيقات الاستخبارات المغربيّة تستفز تنظيم "داعش"

رصيف الصحافة: تنسيقات الاستخبارات المغربيّة تستفز تنظيم "داعش"
الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:00

مستهل قراءة مواد بعض الجرائد الصادرة يوم الأربعاء من “الصباح”، التي نشرت أن التعاون الاستخباراتي المغربي الفرنسي استفز تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، المعروف إعلاميا بـ”داعش”، بحيث خرج التنظيم المذكور بتهديدات تتوعد المغرب بتشريد الجند وتفجير القصور، وهدم الاقتصاد، انتقاما منه على تنسيق الاستخبارات المغربية مع نظيرتها في الدول الأوروبية، وكشف مخططاتها. وأفادت الجريدة بأن “داعش” حرض، في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، أتباعه على استهداف المغرب، وأكد في تهديدات صريحة أن المملكة المغربية أصبحت على رأس قائمة الأهداف، تقول المادة الإخبارية.

واهتمت “الصباح” بمحاكمة مصمم مزور لأزياء الملك بالعاصمة الرباط، بعدما أوهم ضحاياه أنه يسهر على إلباس الملك محمد السادس وأن البدل التي يظهر بها من إبداعه. وأضافت اليومية أن الموقوف تمت الإطاحة به من قِبل عناصر من مصلحة الشرطة القضائية بسلا، بعدما نصب على ضحية وغرر بها، وعندما اكتشفت أنه محترف في النصب والاحتيال، تقدمت بشكاية ضده إلى وكيل الملك، ليتم إيقافه متلبسا بتسلم مبالغ مالية بحي شعبي بسلا.

وعلاقة بمشروع مدونة الصحافة، قال نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في حوار مع “الصباح”، إن مشاريع إصلاح مدونة الصحافة كانت مخيبة للآمال، مضيفا: “لقد أعطينا الوقت الكافي لهذه الحكومة، وقضينا معها أربع سنوات كلها انتظار، ولكن نتيجة هذه المشاركة جاءت في جزء كبير منها مخيبة للآمال، لأن وزن التراجعات في المشروع كان أثقل بكثير من بعض الإيجابيات”.

“الأخبار” أوردت أن ناشطة بحزب العدالة والتنمية، والتي ترشحت باسم الحزب ببلدية السعيدية خلال الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، تم التحقيق معها من قِبل الفرقة الوطنية للضابطة القضائية بمدينة وجدة، بسبب تهمة ممارسة الدعارة مع خليجيين، حيث تمكنت بفعل ذلك من مراكمة ثروة مالية مهمة في وقت قياسي، وفق ما جاء بـ”الأخبار”.

المنبر الورقي ذاته نشر أن وثيقة تم تسريبها كشفت تسلم بلدية انزكان السوق البلدي الجديد، ويتعلق الأمر بسوق الحرية، كأحد المرافق الجماعية، وقد وقّع محضر التسليم كل من رئيس المجلس البلدي السابق، محمد أومولود، وصاحب الشركة الحائزة على امتياز بناء واستغلال هذا السوق لمدة 65 سنة.

وبخبر آخر، نقرأ في “الأخبار” أن حملة وطنية تشنها مختلف المصالح الأمنية المختصة، منذ أكتوبر الماضي، ضد شبكات تهريب الذهب المزور، وأن الأمر لا يهم فقط النقط الحدودية، بل يستهدف المصانع السرية المخصصة لصياغة منتجات الذهب المغشوشة أو المزورة. وأضافت الجريدة أن حملة مصادرة الذهب المزور أسقطت 24 كيلوغراما بالناظور وحبست متهمين بأكادير.

وكتبت الورقية ذاتها أنه على إثر إنذار كاذب بالمركز التجاري”موروكومول”، بالدار البيضاء، تم اعتقال شخصين يشتغلان بمطعم في المركز التجاري، رصدتهما الكاميرا يشغِّلان إنذارا تسبب في حالة من الذعر وسط المركز المذكور.

وإلى “المساء” التي أوردت أنها توصلت بمعطيات بخصوص ملف قائد حامية عسكرية بالعيون والرئيس السابق للمنطقة العسكرية للساقية الحمراء، الذي تم اقتحام فيلته، قصد تحريرها من قبضة الجنرال دوبريكاد (ع، زاوي)، الذي رفض إخلاءها بدعوى أنها في ملكيته. وبحسب مصدر “المساء”، فإن الجنرال دوكوردارمي، بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة، أمر بفتح تحقيق مع الجنرال الذي توجه له اتهامات بالسطو على فيلا تابعة لأملاك القوات المسلحة الملكية، والتي أنشئت فوق الملك العمومي البحري بخليج الداخلة، وهي تابعة للهندسة العسكرية.

ونقرأ بالورقية نفسها أن ديون المغرب ارتفعت بأن تبوّأ المركز الأول عربيا، بحيث بلغ حجم الدين الخارجي للمغرب سنة 2015 ما قدره 42 مليار دولار أمريكي، محتلا بذلك المركز 55 من أصل 68 دولة شملها التقرير، وبهذا يكون المغرب متربعا على قائمة الدول العربية التي تعرف أكثر نسبة ديون خارجية، متبوعا بمصر في المركز الثاني بحوالي 40 مليار دولار أمريكي، تضيف “المساء”.

وذكرت “المساء” أيضا أن سائقة في حالة سكر طافح تسببت في مقتل معلمين كانا ينتظران نقلهما إلى مقر عملها بواسطة “أوطوسطوب” بجانب الطريق السيار بالقنيطرة، وذلك لانعدام وسيلة نقل تقلهما إلى مقر العمل.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء، يتجه لتفويض عملية فوترة استهلاك الماء إلى شركات خاصة، وذلك لتفادي القيام بتوظيفات جديدة لمواكبة الإجراء الذي اتخذته الحكومة، والقاضي بإجراء فوترة شهرية لاستهلاك الماء عوض الفوترة الفصلية التي كان العمل جاريا بها من قبل.

وكتب المنبر الإعلامي ذاته أن فوزي بن علال وعادل الدويري يبتعدان عن حزب الاستقلال، بحيث قال بن علال لـ”أخبار اليوم” إنه يفضل حاليا الابتعاد، ووصف موقفه بأنه “عزوف”. أما الدويري، فقد غاب عن الاجتماعات الأربعة الأخيرة للجنة التنفيذية، كما غاب عن اجتماع المجلس الوطني، وهو ما ربطه بعض الاستقلاليين بالاستياء من أوضاع الحزب، فيما يرى آخرون أنه منشغل بمشاريعه، وليس لديه وقت لمشاكل الحزب، وفق تعبير”أخبار اليوم”.

‫تعليقات الزوار

38
  • خالد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:11

    يارب جعل هـدا البلد أمنا من گل شرا

  • leo
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:16

    Qu'Allah nous protège. Il faut être prudent , vigilant et reporter n'importe quels mouvements suspicieux au autorité. Le royaume a beaucoup d'ennemis jaloux. Allah-Patrie-Roi.

  • ZEMMOURI
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:21

    لن تسطيعوا يامجرمين هزمنا لان المغرب اقوى واذكى منكم ولاتخيفنا تهديداتكم لاننا نؤمن بقدراتنا الامنية و الاستخبراتية والعسكرية

  • use your brains
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:21

    Daech va etre ecraze et erazer de notre planet, c'est un virus qui va etre eliminer tres prochainement…..je crois que par la fin de l'annee prochaine, Raqqa et Moussil serons libere et Daech elimine….leur gang leader sera tue ou capture et le rest des terroristes fuirons vers leurs pays d'origines….

  • Hicham
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:29

    ماكنت أتخوف منه قد خرج للواقع اللهم احفظ بلدنا و ملكنا وشعبنا

  • انتظر اجابتكم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:29

    نعلم ان لكم عيون هنا يا داعيش
    لو كنتم حقا دولة اسلامية تدافع عن الدين الحقيقي و عن حبيبنا محمد صلعم فلماذا لا تفجرون اسرائيل التي تقتل اخواننا الفلسطينيين …مع العلم انها الاقرب جغرافيا لكم
    ان كان فيكم سامع فاليجب عن سؤالي …
    و كونو علی يقين نحن جنود مجندين من بطون امهاتنا فكما تدين تدان

  • أم محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:32

    نحن بإذن الله سيحفظ بلدنا المولى عز وجل و سائر بﻻد المسلمين.
    يارب أزح على المسلمين ظلم هؤلاء الطغاة اللذين دنسوا صورة اﻹسﻻم لمن ﻻيعرفه وكأن ديننا الإسلامي الحنيف مجرد ساحة معركة. فنسو معنى المودة والرحمة وقوله تعالى ولو كنت فظا غليظ القلب ﻻنفضوا من حولك

  • عربي مافاهم والو
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:35

    اودي اش دانا نساعدوا الغرب زعما هادي كاع شهامه ولات فينا

    الدولة المغربية تتحدى الطفل المدلل لاسرائيل دعوش وهذا ليس في صالحنا لان معظم الارهابيين المنظمين لداعش هم من دول المغرب العربي

    وهؤلاء الاشخاص لايفرقون بين طفل وشيخ مسلم وكافر

  • nab
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:36

    On s y attendait franchement .j aurais été plus inquiet si pareil discourt de ses faux illuminés ne avait pas eu lieux bref le risque zéro n existe pas cependant une attention plus que particuliere doit être accorder à la plus haute autorité .ils vont essayé de exploité chaque faille existante alors messieurs ont compte sur vous redoubler de effort et que dieu protège notre royaume.

  • salim
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:39

    المثل الذي يقول الكلب لا يعض صاحبه

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:40

    كل الدول الدكية تنئ بنفسها عن موجهة الارهابيين اعلاميا في نفس الوقت تحاربهم بلا هوادة انا اقيم في ايطاليا و رغم تهدها من داعش لم تنجر الي اللغو بانها الدولة الوحيدة في اوروبا التي سلمت منهم رغم انها تملك ما لا يملكه المغرب ولو بعد مئة سنة فقط المغرب بلا بلا بلا نحن نخيف ذاعش نحن نحن .الدول تريد منا ان نساعدهم فقط لان الارهابيين مغاربة ليس لشئ اخر

  • تكيتاكا مغربية في ستاد العالم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:41

    انا لدي قراءة اخرى فيما يخص اعلان المغرب عن نفسه والخروج الى الاضواء التي كان المغرب يتتفادها ويحبد الضلام خصوصا في هدا المجاال الحساس لكن هدا مايريده بالضبط المغرب انه يصور نفسه مستهدف وان المغرب حلم الدواعش نحو ااروبا نظراا لموقعه الاستراتيجي والقريب من اروبا واحلام الدواعش لستعاادة الاندلس والمغرب الان يلعب لعب حتى برشلونة لاتسطيع لعبه لعب جد دكي استراتجية لااحد من الببلدان يمكن ان يلعبها الاعندما تثق الدولة في اجهزاتها واعني هنا قوة ا لتصدي للمخططات الارهابية واجهاضها المغرب يقول بصراحة العبارة اي مس بامنه سوف تتنهي اوروبا ووربما حرب عالمية تالتة ان لم تفهم اروبا وتفكر بعيدا عن التعبان الامريكي هده حقيقة خروج المغرب من الضلام الى النوور انها المقايضة نحن في الهوا سوى والمغربة فقط من ييتقن هده اللغة

  • يوسف
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:41

    Dieux protège moi de mes voisin , mes enmis je m'en
    occupe
    داعش لا تخيفني الخوف كل الخوف ان تتحالف الجزائر مع داعش لتخريب المغرب ،التاريخ القريب أكد لنا ان الجزائر يمكن ان تتحالف مع اي كان لكسر المغرب
    فعلتها في جزيرة ليلى كانت الوحيد في العالم التي عرضت المساعد السياسية والعسكرية
    اله المستعان

  • omar
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:43

    هادشي كان متوقع لان الاعلام فضح اقام الدنيا و لم يقعدها بخصوص كفاءة الاستعلامات المغربية اذن عادي اننا سنصبح هدف !!! هاداك الجهاز حسااااس خليو الناس تخدم في صمت !

  • انا اول من يحاربهم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:44

    اذا فكر ارهابيو داعيش ضرب المغرب ستكون نهاية حتمية لهم ومن يدعمهم سيكون انتحار لداعيش بدون شك لماذا لان اولا سيتلقون ضربة موجعة وبيد من حديد من قبل الامن المغربي وضربة اخرى ليست في حسبانهم من طرب الشعب المغربي لان هذا ليس كباقي الشعوب لانه لا يرضى باي داعيشي يتخبا وراء ظهره ولا يسكت اذا احس او شم رائحة ارهابي من حوله او في دربه او حيه او مدينته او قريته او وطنه سيحارب الارهاب اينما وجد واينما ظهر هذه طبيعة المغاربة ايها الظلاميين ستكون الثلاثين ملون مغربي كلها تحارب داعيش وهذه الارض لا تقبل دنس اي ارهابي .

  • مسلم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:51

    الله ربي و محمد نبيي و الاسلام ديني و داعش ليست مني

  • المحلل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:51

    وأكد في تهديدات صريحة أن المملكة المغربية أصبحت على رأس قائمة الأهداف، تقول المادة الإخبارية. .
    نقول لهذا التنظيم البئيس "دا مت" ان هذه تهديداته لم لا ولن ترهبنا او ترعبنا ولا نقيم لها اي وزن وليعلم الشعب المغربي من بكل تلويناته استخبارات في وجه هؤلاء الجبناء الذين شحنهم ثلث من قطاع الطرق الطامحين في" دولة اسلامية" خيالية تبوؤهم مكانا في اسفل سافلين.

  • رشيد زكرياء
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:52

    نحن المغاربة نقول بصوت واحد لداعش ولا غيرها لن نخشى تهديداتكم ولا ترهيبكم لنا فلم ولن تستطيعوا ان تجتازوا حتى الحزام الأمني في حدودنا لا جوا ولا بحرا ولا برا فما بالكم ان تطء اقدامكم هدا الوطن العزيز فكلنا جنود مجندة وراء القائد الأعلى للقواة المسلحة الملكية

  • نبيل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:54

    نحن لكم بالمرصاد يا أعداء الدين، المغرب كان و لازال و سيبقى شامخا أيها الخوارج، سندافع عن وطننا حتى آخر قطرة دم، عاش الملك.

  • ادم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:56

    يا رب احفظ بلدنا واجعله آمنا مطمءنا.يا رب من اراد ببلدنا كيدا فاجعل كيده في نحره .آمييين

  • جبيلو
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:59

    كلنا جنود وكلنا رجال امن ولن يفلح الارهاب واتباعه التكفيريين في اشاعة الخوف في اوساط الشعب المغربي اوالمساس بامنه وندعوا اجهزة الامن المغربية ان تستعمل اسلوب الختن في حق كل شخص يحمل افكارهم اوتورط في التعامل معهم ثم بعد ذلك يعرض على المحاكمة …

  • ساخطون على ح ك م
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:01

    وبنكران والوفى والحكومة تفتز المغاربة!!!!!!!بزيادات في اثمان لمحروقات وتحريره باسم الاصلاح وزيادات في ثمن اشطر الماء وكهرباء باسم الافلاس والاصلاح غيرو طريق ملاير دعم لمقاصة لجيوبهم ومضاعفة اجورهم وتعويضاتهم وتوظيفات دويهم وتبيعاتهم بزبونية لحزبية وشواهد مستر مزورة باسم الاصلاح افلسوتعليم ولمستشفيات لعمومية وغيرو طريق المتعلمين الى مدارسهم لخصوصية ولمرضى لمصحاتهم لخصوصية باسم الاصلاح كل هذا سببه افلس حكومة ورئيسه في تاريخ المغرب ونثقام من شعب ساهم في تفقيرهم وتبيطيل شبابهم التجؤ الى الاجرام وابنائهم وبناتهم ضمنو لهم لمجنيات ولوظائف وتقاعد سمين وارصدة بنكية منفخة باسم الاصلاح نتقاما من شعب لانهم لم يصوطو لحزب لاعدالة لاتنمية باجماع 39مليون نسمة صوط له منه مليون و135الف نسمة

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:05

    جميع المغاربة ملتحمون ولحمة واحدة ووراء صاحب الجلالة واقفون وصامدون وموقفنا ثابت من الإرهاب بجميع أشكاله وفآته وأهله سواء الدواعش وحتى فالمغرب مراقب ومحضي بجيشه وشعبه ومخابراته فلا يهمنا من أنتم فأياكم معدودة واللهم نسألك اللطف فيما جرت وتجري به المقادر واش دنا لشي فرنسا نحضيوها ولفينا يكفينا ولي بيتوا من زجاج لا يضرب الدواعش بالحجر وللازينة وزادها نور الحمام وقال سيدي عبد الرحمان المحذوب المغرب طاجين حامي وبالنار طاروا شقوفوا ويلا كذبتي المجذوب مزال بعينيك تشوفوا

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:24

    المغرب بالقيادة الراءدة لجلالة الملك اعزه ونصره وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل يوجد في القاءمة الدول التي تتصدر المحاربت الارهاب والارهابيين من خلال الاجهزة المغربية التي اثبت الكفاءة العالية و التفوقها الكبير على الكثير من الدول الغربية التي لا تعترف الا بالكفاءة والقوة والقدرة التي ظلت تنسبها لنفسها لسنوات لكن المغاربة عليهم الافتخار والاعتزاز باجهزتهم الامنية الراءدة بالكفاءات المغربية العالية الجادة من امثال السيد ياسين المنصوري والسيد عبد اللطيف الحموشي و رفاقهم في المجال الامني وهم المفخرة المغرب والمغاربة لذا يجب مساندتها والمساعدتها والدعمها باستمرار لاستمرار التوفيق والتفوق على الساحة الدولية وبالداخل الوطن على هذه الفءة الضالة المجرمة المخربة المأجورة التي يجب اخذ تهديداتها بالمحمل الجد و ان يتخذ كل المغاربة الحيط والحذر باستمرار حتى يظل المغرب والمغاربة في امن واستقرار باستمرار والى الابد ان شاء الله

  • SAAD
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:08

    que la paix reigne sur notre territoire marocain et que dieu protège notre beau pays que j'aime des que j'ai ouvert mes yeux
    الله الوطن الملك

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:11

    هدشي لكان ناقصنا , حنا مالنا و مال فرنسا , شنو كتعطينا هدا فرنسا باش نضحيو ببلدنا من أجلها ,
    ألم يكن من الأفضل ترك تصريحات التعاون المخابراتي أمام العلن و إبقائها مخفية وسرية , يبدو أن هناك من كان يسعى إلى دفع المغرب نحو الهاوية و إستفزاز داعش بشكل مباشر حتى يبتعد عن أوروبا و يهتم بالمغرب , تبا لنا جميعا إن صدق الخبر.

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:14

    سيكون المغرب مقبرة لكم لو تحجراتم علی المساس به او بنضامه ايها الدواعش

  • mounsif
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:16

    الله والنبي والقرءان معانا , الله وانوار اليقين سابقانا , ايماننا احطم كل طاغي جبار على بلادي يا داعيش على بلادي يا اعداء الاسلام . نهايتكم ستاتي عما قريب ان شاء الله .

  • السبع الحر
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:08

    التهديدات ليست امرا بسيطا ومن لم يعرف معنى ما يقولون ، لا يعرف
    ما يدور في العالم .

  • Omar
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:53

    الى داعش ،أتمنى ان تعلموا ان المغاربة المنضمون إليكم هم من الضرجة الثالثة وسوف تعلمون و تتعرفون عن الدرجة الثانية و الاولى من حنكة و بسالة هدا الشعب ، لعبو حدا باب داركم و سألوا التاريخ سيجيبك
    أنا مسلم قح لن تستغلوني لأكون سلاح لأهدافكم أيها سدج

  • رضا المصرى
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:06

    اعلم ويعلم الكثير ان الشرطه المغربيه قويه وتعمل بجد ولكن هل وجود اسم جمال الحموشى فى قضيه نصب وتزوير شيكات سيرتى فى يجعل القضيه فى طى النسيان والاهمال والسقوط فقد كان جمال الحموشى احد النصابيين والذى دفع لى شيك وكل اختامه مزوره وقد سلمت صورته للشرطه المغربيه فهل وجود الاسم سبب فى موت القضيه او اهماله هل يخشى الضباط من الاسم ولكن ساناشد جلاله ملك المغرب بان يرعى قضيتى لانها قد تضر بالاقتصاد المغربى فمعنى تزوير اختام شيكات سيرتى فى وهى اعلى ضمان للمستثمرين قد يكون سببا لهروب كل المستثمرين من المغرب وبرغم علمى بان جلاله ملك المغرب قد علم بقضيتى وقد ارسل توصيه بها ولكن للاسف لم اجد جديد من 3 شهور ونصف فهل تعجز الشرطه عن القبض على نصاب ويملكون صورته لديهم ام ان لاسم الحموشى احتراما وهبه حتى لو كان نصاب ؟

  • abdelali
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:10

    "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
    عجبا تحملون هم أنفسكم ولا تعبؤون لحال إخوانكم في سوريا و العراق…

  • 2015
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:36

    Tous les marocains vont faire ensemble face à Daich et doivent mettre la main dans la main avec nos services de sécurité pour les informer concernant tout acte ou tout comportement suspects. Nous sommes tous unis derrière notre grand roi et avec nos services de sécurité pour faire face à n'importe qui pense ou cherche à troubler l'ordre public. A Daich je dis les marocains tous unis vont vous combattre. La sécurité de notre royaume prime et on va défendre notre Maroc et notre roi et toutes nos institutions. Allah / Alwatan / Al malik.

  • مسلمة بنت المغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:36

    لكل داعشي يهمه الأمر: الاسلام دين التسامح ودين الأخوة والتعايش السلمي الاسلام يحرم قتل النفس بغير حق الاسلام يحرم تكفير المسلم للمسلم الاسلام دين وعبادة الاسلام يحث على الاجتهاد في سبيل الله ودلك بتثقيف النفس بالعلم وبكل ما يعود بالمنفعة على الناس وليس بسفك دماء الابرياء من أطفال ونساء وشيوخ وغيرهم الاسلام بريئ منكم يا دواعش اتقوا الله في أنفسكم وفي الناس مادا ستجنون من أفعالكم الاجرامية? هل تعتقدون بأن الجنة تنتظركم وأنتم تقتلون و ترهبون الناس بغير حق? من أعطاكم الحق في قتل نفس بريئة أعطاها الله سبحانه الحق في الحياة ? أنتم بهدا العمل تتحدون قدرة الله وتجنون على أنفسكم عدابه الاليم استغفروا ربكم وتوبوا قبل فوات الأوان فيقوا من أحلامكم واعلموا أن الساعة قادمة لا ريب فيها لا ترموا بأنفسكم الى التهلكة غالبيتكم من الشباب في عمر الزهور فكروا في أهاليكم فكروا في أمهاتكم وفلدات أكبادكم الدين تركتم من ورائكم خافوا الله يا أيها العباد أنتم مسلمون ونحن كدلك أنتم تصلون وتصومون ونحن كدلك لكن نحن لا نقتل الناس نحن لا نبغضهم ولا نحقد عليهم نريد فقط أن نعيش في سلام ولدينا الحق في دلك

  • إسماعيل
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:52

    أين اليقين في الله ؟؟
    مادام أنك علی حق فلاخوف ولا حزن.
    الخوارج علی ضلال بين…
    حفظ الله بلادنا و جميع بلاد المسلمين من كل سوء

  • يزيد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:55

    سنقول لداعش نحن المغاربة قوم طيبون نحب ديننا ووطننا وملكنا الذي هو رمز وحدتناومن كان يظن أن الطيبوبة ضعف فالتاريخ سيجيبه.وليسأل صلاح الدين ماذر قال عن المغاربة.نحن قوم جلد ونحب الجهد ولا يؤتى من قبلناوالله تم والله لو مسستم أي شبر من بلدناستجدون أن كل مغربي سيتحول إلى مخبر وشرطي وجندي يعني مقبرتكم والله على ما أقول شهيد الله والوطن الملك

  • fatima
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:18

    اللهم أحفض مغربنا من كل سوء كلنا يد فيد كلنا مخبرين كلنا شرطة وجنود ضد كل عدو أو غدار أو حقود فالنحمي وننتبه لوطننا واولادنا عاش هدا البلد آامناً مطمئناً ملكاً وشعبا وأرض

  • PASSAGER
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:21

    salam.da3ich ne sera pas vaincu. ils vont vaincre.oui malheureusement à la bataille de DABI9. c'est dieu qui se chargera de les écraser tout pres de la ville de al madina en arabie saoudite ( Khassfon fil machri9 ). notre destin nous les marocains n'est pas écrit dans les livres de dieu !!! null ne sais ce qui nous attend. on parle de Khassf bil maghrib mais c'est pas sur. ça concerne plutot l'amérique….prions dieu. et qd ça sera à nos portes videz les villes et parter loin la ou il y'aura des croyants des pures….

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال