رصيف الصحافة: المغرب يطرد البوليساريو من "قمّة جوهانسبورغ"

رصيف الصحافة: المغرب يطرد البوليساريو من "قمّة جوهانسبورغ"
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الأربعاء نستهلها من “الصباح”، التي ذكرت أن المغرب، وفي سابقة تاريخية، تمكّن من طرد البوليساريو من تظاهرة القمة الإفريقية للحكومات المحلية؛ وذلك بتغييب التنظيم الانفصالي مقابل حضور المغاربة بأكبر وفد، ضم العديد من رؤساء المجالس الجهوية وعمداء ورؤساء الجماعات، والعديد من الخبراء، وأقام أضخم رواق في الدورة 17 التي تحتضنها جوهانسبورغ الجنوب إفريقيّة.

وزير العدل والحريات أحال محمد الهيني، نائب الوكيل العام للملك باستئنافية القنيطرة، على المجلس الأعلى للقضاء، من أجل الإخلال بالواجبات المهنية، وذلك بـ”اتخاذ موقف يكتسي صبغة سياسية، والإخلال بواجب التحفظ”؛ بينما عين المصطفى الرميد مقرّرا في ملف الهيني، وفق “الصباح”، التي ذكرت أن القاضي نفسه سبق أن أحيل على المجلس التأديبي بسبب تدوين على موقع “فيسبوك”.

“الصباح” قالت كذلك إن مصادر مطلعة كشفت وجود 1505 من المغاربة، من بينهم 224 معتقلا سابقا في قضايا مرتبطة بقانون مكافحة الإرهاب، يقاتلون في صفوف المجموعات الإرهابية، منهم 719 في صفوف “داعش”، بينما 405 لقوا حتفهم في سوريا، و346 بالعراق، كما أنّ 240 امرأة و295 طفلا التحقوا ببؤر التوتر في البلدين الشرق أوسطيّين، بالرغم من التطور الذي شهده تفكيك خلايا تهجير المقاتلين، إذ جرى تغيير مسارات الرحلات.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، قالت اليومية عينها إن تغييرات واسعة ستهم مؤسسات حقوق الإنسان بالمملكة، ويتعلق الأمر بكل من الأمانة العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبية الوزارية السامية المكلفة بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى إحداث آلية وطنية لمكافحة التعذيب، وترشحت شخصيات حقوقية لترؤس هذه الآلية، بينها امرأة.

المنبر الورقي، وفي مادّة مغايرة، قال إن المغنية هيفاء وهبي أقدمت على إلغاء حفل برمج لها بإحدى كباريهات مدينة الدار البيضاء، وذلك بالرغم من بيع مواقع على الموائد الأمامية للفضاء التنشيطي بما يعادل 4 و5 ملايين من السنتيمات؛ بينما أصدر المكتب الإعلامي للفنانة اللبنانية أن المكان غير مناسب لصوتها، ولا يطابق الإمكانات المادية المنطقية لحضور الحفل.

من جهتها، أفادت “المساء” بأن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أوفد لجنة للاستماع إلى مسؤولين أمنيين متهمين بتزوير محاضر ومتابعة مشتبه فيهم بتهم وهمية، إضافة إلى التعامل مع مشتبه في اتجارهم في المخدرات. وأفادت الجريدة بأن اللجنة انتقلت إلى ولاية أمن الدار البيضاء للاستماع إلى رؤساء فرق أمنية ومسؤولين وضباط، بعد أن استمع الوكيل العام للملك بالدار البيضاء إلى أحد السجناء السابقين الذي نشر “فيديو” على موقع “يوتوب”، يتهم من خلاله مسؤولين أمنيين بالدار البيضاء بتزوير محاضر.

وذكرت الجريدة ذاتها أن استمرار اختفاء دواء مرض نفسي يهدد حياة المرضى وعائلاتهم. وأضافت “المساء” أن اختفاء الحقنة التي اعتاد المرضى أخذها مرة كل شهر جاء بعد توقف مستوصفات وزارة الصحة عن تزويدهم بها، وتعويضها بقطرات اعتبرها المصابون لا تفي بالغرض، وتجعلهم يعيشون في حالة قلق واكتئاب دائمين.

وقالت “المساء” أيضا إن حالة من الاحتقان تسود وسط الأئمة والقيمين الدينيين، بسبب الشروط “التعجيزية” التي وضعتها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين من أجل الاستفادة من السكن؛ وذلك لكون الإعانة لا تتجاوز ثلاثين ألف درهم، وكذا بالنظر إلى الأجور الهزيلة التي يتقاضاها هؤلاء. وأشار المصدر ذاته إلى أن الشروط التي وضعتها المؤسسة الوصية على النهوض بأوضاع الفئة المذكورة حددت في أن يكون القيم الديني منخرطا بالمؤسسة، وألا يتوفر على سكن في ملكه، وأن يتوفر على الأقل على خمس سنوات من الخدمة الفعلية دون انقطاع.

وكتبت الجريدة ذاتها أن جبهة البوليساريو أشهرت، من جديد، خيار العودة إلى حمل السلاح في وجه المبعوث الأممي كريستوفر روس، الذي حل بموريتانيا، في إطار جولته في المنطقة، من أجل بث مسار التفاوض بين المغرب والجبهة، في حال فشله في التوصل إلى حل، مهددة بأنها تتوفر على السلاح الكافي لخوض الحرب.

وإلى “الأخبار”، التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خصص بندا جديدا في الميزانية المخصصة لرئاسة الحكومة، يتعلق بتأمين الموظفين والشخصيات المأذون لها ركوب الطائرة بمناسبة مهام رسمية، ورصد له مبلغا ماليا يناهز 190 مليون سنتيم خلال السنة المقبلة. كما خصص بنكيران ميزانية لتوظيف 70 مستشارا إضافيا بديوانه، لما تبقى من عمر ولايته الحكومية. وأشارت اليومية إلى أن ارتفاع عدد موظفي ديوان رئيس الحكومة ساهم في ارتفاع النفقات المخصصة للموظفين بنسبة 1.07 في المائة، أي ما قيمته 95 مليون سنتيم.

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن هيئة المحامين بمراكش قررت توقيف المحامي نورالدين ظايت الحاج، رئيس بلدية قلعة السراغنة، سنة كاملة، على خلفية تهمة التزوير وتبديد أموال عمومية.

ونشرت “الأخبار” أيضا أن مسؤولا نقابيا بـ”أمانديس طنجة” تعرض لمحاولة قتل من طرف مجهولين، إذ كشف المسؤول ذاته للجريدة أن شخصين باغتاه وهو يهم بإخراج سيارته ليتجه نحو العمل، ليتفاجأ بإحكام القبضة على عنقه من طرف المعتدين ومحاولة كسره. في السياق ذاته، وضع مستخدمون بالشركة ذاتها شكاية على مكتب الوالي اليعقوبي للمطالبة بحماية سلامتهم الجسدية.

في “أخبار اليوم” صدر أن المحامي الأمريكي كلايف ستافورد سميث وجه رسالة مفتوحة إلى وزير العدل والحريات، للمطالبة بإذن زيارة موكله يونس الشقوري، المغربي الذي قضى 14 عاما في سجن غوانتانامو قبل ترحيله إلى المغرب قبل أسابيع، بينما قال مصدر من الوزارة إن زيارة محام أمريكي السجون المغربية، وترافعه لصالح معتقل مغربي أمام القضاء المغربي، لا تهمه أي اتفاقية بين المملكة والولايات المتحدة.

وفي مستجدات التواصل لدى “داعش”، ذكرت الورقية أن التنظيم أطلق تطبيقا على نظام أندرويد يسمح لمناصريه بتتبع ما يبصم عليه، بالصوت والصورة، بينما تعرض تواجد “تنظيم الدولة” لانتكاسة على أيدي “أنونيموس”، بإغلاق أكثر من 11 ألف حساب لـ”دواعش” على تويتر، و78 على تيليغرام.

بعد مصادقة البرلمان على “قانون المقالع”، تستعد وزارة التجهيز والنقل لإصدار مرسوم تطبيقي للتشريع نفسه من أجل تحديد كيفية مراقبة المقالع، والعقوبات على المخالفين، وإحداث شرطة خاصة بالمراقبة، تقول “أخبار اليوم”.

‫تعليقات الزوار

25
  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:21

    لماذا لا يهاجم المغرب معاقل البوليساريو ويمسح معاقلها من الوجود كما تفعل تركيا مع الاكراد وامريكا مع القاعدة ..فالبوليساريو ليست حزب بل منظمة ارهابية ومرتزقة يجب تصفية قادتها وان تطور نطاق الحرب فلتكن مناسبة لتصفية رأس الافعى الكبرى وهم جنرالات الجزائر العجائز عملاء الاستعمار…هذا الكيان لن يوجد له أثر في الدنيا وأظن أن الموقف الأخير لالامين العام لجبهة التحرير الوطني بالجزائر "عمار سعداني" بمعارضته لسياسة بلده في هذه القضية… قد فهم أن دولته وحزبه يبذران أموال الفقاقير على قضية خاسرة ..

  • mjihdi-sefrou
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:32

    voila ,c´est ce qu´il faut faire ,attaquer attaquer attaquer sans crainte ,avec une diplomatie offensive surement on va gagner ,c´est le moment ou jamais,toutes les conditions sont favorable pour le maroc ,c´est le debut de la fin de polisario

  • majd
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:38

    كان من الاحسن لو استغل المغرب الفرصة وقام بتوامة بين مدن البلدين او بدعوة المسؤولين الجنوب افريقيين للتعرف على صور مدن الصحراء وفيديوهات لكي يعرفوا انها تتجاوز المئة الف نسمة ومنظمة وعصرية وانيقة ولا تختلف عن مدن الشمال ولكنها مخالفة كليا عن الصور الثي تقدمها البولزاريو والجزائر لاستجداء المعونات والاعتراف

  • أميمة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 22:38

    كل العالم فطن لالاعيب الكيان الجزائري ولمرتزقة تندوف ومما زاد الطين بلة هو افلاس الكيان الجزائري الديكتاتوري وتهديد الشعب المضطهد المغلوب على امره بالتقشف والجوع والعطش وكذلك ارتفاع المطالب الدولية بتقرير مصير جمهورية القبائل المحتلة وشعب التوارق الذي يقاتل من اجل الاستقلال بغرداية وورقلة وبسكرة وادرار وتمنراست وايليزي والاغواط

  • wislani
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:01

    هل السيد رئيس الحكومة يحتاج لجميع هؤلاء ااموظفبن ااجدد بديوانه ..وهو نفسه ااذي ..اخرج اامرسومين لاساتذة الغد من اجل ااتكوين بلا توظيف..

  • بنحمو
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:05

    الله يهدي هؤلائ الناس، إضافة 70 مستشارا آخر بديوان السيد الوزير الاول ؟ كم سيصبح عددهم بالسلامة ؟200 ؟ لأن الزيادة تكون بنسبة 10 او 20او حتى 30 بالمائة !! و إذا كانت بأعلى نسبة أي 30% فسيكون عدد المستشارين بعد الزيادة 280. مستشارا !! البنتاغون و ليس له كل هذا ألكم من المستشارين. ثم كم عدد مستشاري الوزراء الأخرين و عددهم 38 ؟! و إذا ما أضفنا البرلمانيين و المستشارين و موظفو الغرفتين سنعرف أين تذهب ضرائب المواطنين

  • tayeb
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:09

    في نظري يجيب على الجنرالات الشياب بقايا الاستعمار الفرنسي أن يتركوا مكانهم لضباط شباب لأنهم عاجزون بالسير بهذا البلد الشقيق إلى الأمام.

  • مول البارود
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:10

    الى رقم 1 لان المغرب ليس هو تركيا او امريكا، عندما تصنع اسلحتك بنفسك و يكون عندك اكتفاء ذاتي في مل شيء عندها يمكنك ان تتصرف مثل الدول التي ذكرتها، ثانيا المغرب الزم نفسه باتفاقية اطلاق النار مع هذه العصابة و اذا هاجم معاقل البوليزاريو فسيكون في موقف سياسي هش، ثالثا هذا سيدخل المغرب مع حرب مباشرة مع الجزائر، رابعا كان بالاحرى ان يهاجم معاقل بوليزاريو الداخل و هم يأكلون النعمة و يسبون الملة و ماشيين جايين بدون رقيب و لا حسيب.

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:11

    البوليساريو كالكلبة الجائعة تاخدها معها الجزائر لكسب قوتها لانها تحمي كما يقولون الجنيرات مرداية الحدود الجزائرية من اجل عدم مطابة المغرب لتندوف وبشار التي ضمها المستعمر الفرنسي تبان الاستعمار اراضي المغرب .

  • ملاحظ*
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:22

    إنها الدبلوماسية الاستباقية وعمق السياسة الوطنية التي يجب ألا تتوقف، فهي التي ستبدد أوهام الجزائر التي يهمها تمديد الأزمة، حتى لا يستيقظ وعي شعبها

  • xxx
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:25

    الى من يدعي ان الحكومة لا تحارب الفساد، وزير العدل يعمل على تنقية الجسم القضائي.

  • othman
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 00:06

    وكأننا سنغزوا المريخ!!!!ياللهول الناس تقلص المناصب والرواتب والامتيازات ونحن نوزعها يمينا وشمالا!!!
    كوريا الجنوبية انتقلت في ظرف 15 سنة من دولة فقيرة إلى دولة متطورة،شأنها شأن إندونيسيا….وإمكانيات محدودة…ونحن كل سنة نوزع المناصب والاكراميات وووو حتى أصبح المسؤولون أكثر من الطبقة الشغيلة.
    لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتقدم البلاد في ضل اقتصاد الريع والامتيازات والتعويضات وووو.
    خلاصة القول،لا حول ولا قوة إلا بالله(الأحزاب كالفءران،الوزراء كقطع الشترنج،النواب بالمئات،المستشارين كالقطعان،وهلم جرة.

  • سعيد من الريف
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 01:09

    70 مستشار وقاليك خطة التقشف وصندوق المقاصة وأزمة صناديق التقاعد و إلغاء التوظيف المباشر
    أصلا الملك وماعندوش 70 مستشار
    السي بنكيران موعدنا 2016

  • rachid
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 02:07

    هذا الخبث مطرود من كل مكان وفي كل زمان،الا البعظ مبغى يفهم

  • جرية التعبير
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 05:36

    الا جنوب افريقيا لن تعطي هذه المكانة للمغرب مهما كان كفاكم كذب على ذقون الشعب المغربي تاريخ نسلن منديل معلاروف و نظاله معروف و لن تسمح جنوب افريقيا ابدا لطدر البوليساريو كذبين

  • Nasser
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 09:09

    الى متى سيبقى الشعب الجزاءري يعيش في الذل دولة بدون رئيس ويحكمها الجنرالات العجائز أصغرهم عنده 80 سنة دولة غنية بالنفط وغنية بالغاز ولاكن مع الأسف الشديد الجوع والفقر يقتل الشعب لكي يجلس إنسان معوق في الكرسي ولاكن النصر قريب ان شاء الله
    جزاءري حر من باريس

  • شعيب بن شعيب
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 09:11

    أتفق مع التعليق الأول كان على المغرب أن يهاجم المغرب معاقل البوليساريو بتندوف خيث ارتفعت أصوات منصفة من عقلاء الجزائر لسحب الدعم للمرتزقة وتمويل خدمات اجتماعية بالجزائر مع الظرفية الحالية لانخفاض أسعار النفط. دك معاقل تواجد موقف شجاع وينطلق ععن عزة وكرامة كما تفعل تركيا مع الحزب العمالي الكردستاني وتفرعاته من الخمير الخمر الاكراد وكما تفعل الدول مع داعش …البوليساريو مسخ ارهابي ومرتزقة يجب تصفية قادتها كما تفعل إسارئيل مع قادة المقاومة وهي ظالمة فكيف ونحن أصحاب حق. أما الحرب مع رأس الافعى الكبرى و وهم جنرالات الجزائر المفرنسين أحفاد الأقدام السود العجائز عملاء الاستعمار… فنحن لها حتى نشفي صدور شعبنا المطرود في عز عيد الأضخى عام 1975 وكثير من إخواننا الذين قضوا في تخوم الصحراء تحت التعذيب ومنهم من تبولوا عليهم لعنهم الله

  • توفيق
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 09:31

    تعليق لا علاقة كصاحبه الناس كايهدرو في الدبلوماسية المغربية ومحاربتها للمرتزقة والبوليساريو وانت في عالم آخر واقيلا انت من هادوك الناس لدايرهوم PJD باش كادافع عليها في الانترنت…

  • DJAMEL
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 11:13

    Les africains ne sont pas betes il faut juste leur expliqué l histoire du sahara marocain car ils ont été longtemps bernés par les mensonges du regime militaire algerien et il fait dire aussi que certains ont été achetés par les petrodallars algeriens …

  • ابو أ مجد
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 16:24

    علينا ان نصفع الجزائر وصنيعتها البوليزاريو بتقوية الجبهة الداخلية،واحترام كرامة جميع المغاربة والاتحاد ثم الاتحاد والعمل ثم العمل هما القوة الكفيلة بتكسير جميع المحاولات اليائسة لضرب الوحدة الوطنية الله،الوطن،الملك.

  • MOHAMED SAHRAOUI
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 19:53

    Après l'intervention du diplomate marocain a l'ONU pour réclamer a l ONU d'assumer ses responsabilités vis a vis des peuples amazigh colonisés par l'Algérie qui réclament leur autodétermination légitime ,il n y a rien de nouveau dans cette lancée sans précèdent du pouvoir marocain en faveur du peuple Kabyle qui attend avec impatience une autre démarche positive de la part du royaume Chérifien a savoir l'accord pour l'ouverture de sa représentation diplomatique a Rabat.
    Le peuple marocain se réjouit de l'attitude noble du Maroc a l'onu mais attend avec impatiente d'autres initiatives en faveur du peuple kabyle.
    La visite éclaire de Lakhdar Ibrahimi a Rabat aurait-elle eu un effet sur la position du Maroc vis a vis du peuple kabyle?
    Le peuple marocain quant a lui est a 100% pour l'autodétermination du peuple kabyle et tout pas en arrière dans la position officielle marocaine serait un choc pour tout le peuple marocain

  • MOHAMED SAHRAOUI
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 21:00

    .La politique du dos rond est terminée.
    L'offensive marocaine a l'ONU en faveur de l'autodétermination du peuple kabyle a permis au régime fantoche harki/Boutef prétentieux et rêveur de comprendre une fois pour toute que le Maroc est capable de lui casser les reins militairement comme politiquement.

  • maghribiya man canada
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 21:42

    مول البارود امريكا عرفناها تتصنع سلاحها وتركيا اش دخلها لانه ولتصحيح معلوماتك تركيا من اهم زبناء شراء الاسلحة من اسرائيل والتعاون العسكري بينهم في اوجه في عهد اردوغان اما عن مواقف المغرب هاهي تعطي ثمارها اليوم لانه صعيب تبني وتشيد وساهل تهدم وتخرب ولي دبا موقفه هش هما بوليزاريو والكابرانات بيريمي لي في اخر المطاف 40 سنة ومئات المليارات من بعد رجعو لنقطة الصفر. حاجة اخرى ماكاينش بلاد على وجه الارض يحقق الاكتفاء الذاتي في كل شئ لانه كيف تانقولو مول التاج وتيحتاج.
    اما الخبر لي ضحكني قالك المكان لا يناسب صوت هيفاء وهبي!!! وديك الساعة كريو ليها حمام بلدي تيتسمع فيه الصوت مزيان والدخلة يلا غلات 20 درهم!!! داخلت عليكم بربي واش بعدا عندها شي صوت!!! لي خلص 4 و 5 ديال المليون في الصفوف الامامية اكيد بغا يمتع النضر باخر ما جادت به عمليات التجميل في شخص مغنية بوس الواوا

  • hoceimi magribi
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 16:43

    رسالة الى عصابة البوليزاريو وباختصار جدا,نحن كمغاربة من طنجة حتى الكويرة ننتظر فقط الظوء الاخظر من ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايده ,انتم تظحك عليكم الجزاءر وتظنون ان الشعب المغربي ساهليين والله العظيم وثم والله سوق نقبركم حيا ونمسحكم ونشطبكم فوق الارظ هذا ليس بتهديد لكن معناها الصحراء المغربية خط احمر خط احمر.

  • mostafa
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 20:23

    chers amis et compatriotes
    bon chance pour les marocains et bon débarras les mercenaires. ça c est du beau travail.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات