عرض عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية بالمغرب

عرض عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية بالمغرب
الأحد 7 فبراير 2016 - 08:29

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الأسبوعية الصادرة اليوم السبت ..

لا في إيكو :

– المقاولات تعرف مزيدا من المشاكل المرتبطة بالأداء في عام 2016. فحسب مهنيي تأمين القروض، فإن إشكالات الأداء سترتفع بنسبة 10 في المئة والآجال ستطول لبضعة أسابيع. والقطاعات المعنية بالأمر تتمثل في قطاعات الصلب والنقل والتجارة والبناء والأشغال العمومية والعقار. وفي هذا السياق، لجأ بعض مهنيي التأمين إلى خفض بشكل ملحوظ من عروضهم للعديد من المقاولات، منتظرين إقدام البنوك على منح قروض جديدة وتجديد خطوط الائتمانية القائمة.

– إعادة توزيع الأوراق في القطاع البنكي. ففي سوق وطني شهد نموا ضعيفا في عام 2015، كانت المعركة شرسة بين المؤسسات البنكية من أجل الحفاظ أو تقوية حصتها في السوق. ووفقا للأرقام الصادرة عن المجموعة المهنية لبنوك المغرب، فإن البنك الشعبي حقق أداء جيدا في جمع الودائع رافعا من حصته في السوق بنصف نقطة ليسجل 27,3 في المئة. وحقق البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا نموا في موجوداته، فيما حل التجاري وفابنك في المرتبة الثانية في القروض والودائع.

فينانس نيوز إيبدو :

– اعتبر بشير الراشدي، رئيس لجنة الأخلاقيات والحكامة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن القانون المحدث للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي أشر عن تراجع مقارنة مع الالتزامات السابقة، ومشروع القانون الذي يؤطر الحق في الولوج إلى المعلومات، والذي يصل إلى حد العقاب على استخدام المعلومات، هما عاملان أديا إلى تدهور ترتيب المغرب في مؤشر الفساد. وأكد من جهة أخرى أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد استفادت من تشخيص موضوعي مبني على مقاربة تشاركية، مما أدى إلى وضع رؤية تحدد الأهداف على المدى الطويل، مع ركائز تنبني على الوقاية والتواصل والعقاب.

– يوجد حاليا بالمغرب فريق عن صندوق النقد الدولي، يقوده المحافظ السابق للبنك المركزي لجمهورية التشيك زدينال تيما، وذلك في مهمة لدى بنك المغرب. وتندرج هذه الزيارة التي تمتد لأسبوع في إطار مهمة عامة، تهدف إلى مساعدة البنك المركزي للمملكة في قيادة إصلاحاته، وخاصة تلك المتعلقة باعتماد التحكم في التضخم وتحرير نظام الصرف، وهما من الإصلاحات الرئيسية لمستقبل هذه المؤسسة وللاقتصاد الوطني.

تشالانج :

– المساهمة الإبرائية: تسهيلات جديدة للصرف. فالإطار التنظيمي لعملية المساهمة الإبرائية لم يستقر بعد بينما انتهت العملية في 31 دجنبر 2014. فقد أعلن مكتب الصرف عن إدخال تغييرات تهم شروط تدبير الحسابات البنكية المفتوحة لدى البنوك المغربية والأجنبية من قبل الأشخاص المسجلين في العملية المذكورة.

– محاربة السكن المهدد بالانهيار: حصيلة ضعيفة. فبعد الإحصاء الذي تم إجراؤه إثر تعليمات ملكية في عام 2012، فإن السلطات العمومية تكافح من أجل وضع استراتيجية ميدانية للتدخل. فمن أصل 43 ألف وحدة تم إحصاؤها، لم تتم معالجة سوى 4086 وحدة.

ماروك إيبدو :

– المكتب السياسي للبام يعقد أول اجتماع له : جدل بشأن انتخاب علي لطفي. فإذا كان انتخاب بعض الشخصيات مثل محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام السابق للحزب، وخلفه مصطفى بكوري، في المكتب السياسي تم بدون مشاكل، فإن حالة علي لطفي، الأمين العام الحالي للمنظمة الديمقراطية للشغل، أثارت استياء العديد من أعضاء حزب “الجرار”. فقد عارضوا انتخابه على اعتبار أن لطفي لم يكمل بعد سنتين من انخراطه في البام حسب شروط النظام الأساسي للحزب.

– مغربي على رأس المجلس الرقمي الفرنسي. فقد تم تعيين منير محجوبي (32 عاما) ، يوم الثلاثاء الماضي، من قبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، رئيسا للمجلس الوطني الرقمي. وساهم محجوبي في خلق عدة مؤسسات في قطاع الإرشاد والابتكار الرقمي والاقتصاد التعاوني.

لاديبيش دي ماروك :

– في المغرب، العلاقة بين السلطة والمال ليست غامضة. فالدولة، بارتكازها على ترسانة قانونية قوية، لا تزال هي المانح الرئيسي للأموال التي تغذي خزينة الأحزاب السياسية. وفي الوقت الراهن، اعتبرت أصوات من داخل الأحزاب السياسية أن التمويل الخاص هو موضع ترحيب لكن مع بعض الشروط .

لوكانار ليبيري :

– أهمية التحويلات والمؤسسات التي تعرضت للاحتيال دفعت عناصر الشرطة القضائية لأنفا الى تتبع تحركات مهاجرين غير شرعيين مشتبه فيهم . وأسفرت النتيجة عن توقيف مواطن غامبي ومرافقته كشفت عن وجود شبكة واسعة للمهاجرين غير الشرعيين ينتمون إلى مافيا نيجيرية متخصصة في تزوير استخدام البطاقات البنكية. وتم تقديم المشتبه فيهما أمام وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في انتظار إحالة شركائهم المتورطين في النصب على الفنادق الفاخرة ومحلات المجوهرات بالأداء بالبطاقات البنكية الذهبية المزورة.

لوبسيرفاتور:

– بإطلاق مركب (أفريكا فيرتيلايزر كومبليكس)، أضحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أول مجموعة صناعية تنشئ مصانع أسمدة كبرى موجهة بالكامل نحو السوق الإفريقي. ويتوفر (أفريكا فيرتيلايزر كومبليكس) بالمركب الصناعي الجرف الأصفر، والذي تطلب إنجازه استثمارا قيمته 5,3 مليار درهم، على خط إنتاج من الأسمدة سيصل إلى مليون طن سنويا.

لو روبورتير:

– تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة بالمغرب أضحى الآن رسميا. سيكون يوم الجمعة 7 أكتوبر 2016. وقد اتخذ هذا القرار في إطار مشروع مرسوم اعتمده مجلس الحكومة في 28 يناير الماضي. وهكذا، تم بشكل نهائي تحديد موعد الانتخابات التي ستسمح إما بالإبقاء على الحكومة الحالية أو تغييرها.

لاتريبين :

– اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار دورته العادية الثامنة والخمسين، مشروع رأيه حول مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز. وبهذه المناسبة، فقد حدد المجلس خلال دراسته لمشروع القانون مجموعة من العوائق المحتملة بخصوص الوقاية من التمييز والنهوض بالمناصفة. واقترح المجلس إدماج تعريف لمبدأ المساواة وكذا لمبدأ عدم التمييز ضمن مشروع القانون.

لوتون :

– الإرهاب يثير قلق الأمنيين الأوروبيين الذين يصعب عليهم فهم وكبح هذا التهديد الذي يتخذ تجليا دوليا. وبالنسبة للمغرب، الذي يوجد في وضع جيد لفهم تداعيات هذه الآفة، فقد تمكن، بناء على طلب من شركائه الأوروبيين، من الضرب بيد من حديد على العمود الفقري للخلايا النشيطة والنائمة لهذه الحركات الدولية التي تأخذ أسماء مختلفة (داعش، والقاعدة).

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب