مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الخميس 11 فبراير 2016 - 09:54

اهتمت الصحف العربية ،الصادرة اليوم الخميس، بعدة مواضيع منها فيروس (زيكا) الذي اجتاح العديد من دول أمريكا اللاتينية ، وتطورات الأزمة السورية، والقمة العالمية للحكومات التي انعقدت بدبي،فضلا عن مواضيع أخرى إقليمية ومحلية.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأخبار) في مقال لها عن وباء (زيكا) الذي يشغل العالم حاليا بعد أن انتقل من أمريكا اللاتينية ووصل إلى بعض الدول في أوروبا وآسيا وإفريقيا. وبعد أن ذكرت بإعلان وزارة الصحة المصرية أن البلاد خالية من هذا الفيروس اشارت إلى تأكيد الوزارة بأن البعوضة الناقلة للمرض “موجودة عندنا في صعيد مصر” قبل أن تشدد على أن هذا يدعو إلى ضرورة التوعية واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة والواجبة للوقاية والحماية.

أما صحيفة (الشروق) فكتبت في صدر صفحتها الأولى أن هناك اتصالات مكثفة تجري بين الدول الخليجية والإدارة الأمريكية على مدى الاسبوعين الماضيين لتنسيق الموقف بشأن التدخل البري المرتقب من جانب بعض دول الخليج في سوريا. وأضافت أن القوى العربية الخليجية ما زالت مع ذلك مؤمنة بأهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بشأن سوريا.

وتناولت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها مسألة السكنى التي قالت إن معظم المصريين يعانون منها خاصة قطاعات محدودة الدخل مشيرة إلى أهمية مشروع (تحيا مصر للإسكان الاجتماعى) الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي سيسهم في توفير جزء كبير من احتياجات محدودى الدخل. وقالت إن هذا المشروع يتضمن بناء 200 ألف وحدة سكنية من هذا النوع خلال عام بالإضافة إلى 256 ألف وحدة سكنية أخرى تم بالفعل الانتهاء من 101 ألف وحدة منها، ويجرى العمل على إنشاء 155 ألف وحدة أخرى ليصبح إجمالى ما سيتم تنفيذه خلال عامين 456 ألف وحدة سكنية بالمحافظات والمدن الجديدة.

و في قطر أبرزت صحيفة (الشرق) أبعاد الزيارة الرسمية التي يقوم حاليا الى الدوحة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ، مؤكدة في افتتاحيتها ان هذه الزيارة ” تأتى في توقيت مهم، وبالغ الخطورة، وتعد مؤشرا واعدا على الكيفية التي تتعامل بها الدولتان مع القضايا المطروحة” ، وموضحة أن محادثات القمة بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آلثاني و نواز شريف “عكست مستوى التفاهم حول القضايا الاقليمية والدولية، وخصوصا ملفات الشرق الاوسط “.

و بعد أن ذكرت بالاتفاقيات الثنائية التي توجت هذه المباحثات ، سجلت الصحيفة “مدى التقارب الكبير في الرؤى والافكار المطروحة بين قيادة البلدين، والاتفاق على كافة القضايا ، الدولية والاقليمية خاصة المتعلقة بأحوال الامة الاسلامية”.

على صعيد آخر ، نوهت صحيفة ( الراية) بموافقة مجلس الوزراء القطري أمس على مشروع قانون حماية اللغة العربية وإلزام الوزارات والمؤسسات الرسمية، والمؤسسات التعليمية الرسمية في جميع مراحل التعليم، والبلديات بالدولة، باستخدام اللغة العربية في جميع ما يصدرعنها من أنظمة وتعليمات ووثائق وعقود ومعاملات ومراسلات وتسميات وبرامج ومنشورات وإعلانات، إضافة إلى إلزام الجامعات القطرية العامة ومؤسسات التعليم العالي التي تشرف عليها الحكومة بالتدريس باللغة العربية في جميع العلوم والمعارف.

و اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان اعتماد هذا القانون يشكل “انتصارا للغة العربية وإعادة لهيبتها”، مبرزة أن اللغة العربية لديها من عوامل الصمود والتحدي ما يجعلها “قادرة على أن تكون اللغة الثانية ،إن لم تكن الأولى على مستوى العالم نتيجة للعامل الثقافي الذي يجعلها أسرع اللغات انتشارا “.

وفي البحرين، قالت صحيفة (الوسط) إن تصريح مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية، الجنرال فنسنت ستيوارت، احتل حيزا كبيرا في تغطية الفضائيات ووكالات الأنباء خلال اليومين الماضيين، حيث توقع أن يزيد تنظيم (داعش) وتيرة هجماته العابرة للحدود وقدرته الفتاكة في الأشهر المقبلة.

وأوضحت الصحيفة أن التدخل العسكري الروسي مؤخرا في سورية قلب الموازين التي استقرت خلال السنوات الأربع الماضية، وأن أخطر ما سينتج عن هذا التطور ليس في سورية والعراق، فهذه المسألة باتت شبه محسومة ضد (داعش)، وإنما لجوء هذا التنظيم الإرهابي إلى شمال إفريقيا، “وهذا هو الكارثة المقبلة”، مشيرة إلى أن التنظيم وضع يديه على مساحة مفتوحة من الأرض الفراغ في ليبيا، تعج بكل أنواع الأسلحة، يمكن أن يتخذها “قاعدة صلبة ينطلق منها لغزواته القادمة (..)”.

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة (الوطن) إن أربع قوى كبرى تسعى اليوم لأن تسيطر بنفوذها على منطقة الخليج العربي بعد انسحاب واشنطن التاريخي منها، وهو الانسحاب الذي يجري حاليا بهدوء بالغ، وهي روسيا، والصين، والهند، وبريطانيا، مبرزة أن لكل دولة من هذه الدول مصالح محددة في المنطقة، ورؤية للنفوذ المستقبلي.

وأوضح رئيس تحرير الصحيفة في مقال بعنوان “تحالفات إقليمية خليجية من نوع مختلف”، أن النظام الدولي بدأ بالانتقال من الأحادية القطبية التي انفردت بها الولايات المتحدة منذ تحرير الكويت عام 1991 إلى التعددية القطبية، ولذلك من المهم العمل على دعم هذا التحول إقليميا، معتبرا أنه ليس من مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي الاستمرار بتحالفات مع القوى العظمى، بل من مصلحتها تشكيل تحالفات مع مجموعة من القوى الكبرى المرشحة للتحول إلى قوى عظمى، وأن والتحالف المطلوب من شأنه أن “يساهم في الحد من أي مضاعفات للنسخة الثانية المرتقبة من (الربيع العربي)”.

وبالإمارات، كتبت صحيفة (الخليج)، في افتتاحيتها، أن التعديل الوزاري الذي شهدته الحكومة الاتحادية أمس الأربعاء يعد “انطلاقة جديدة، مهمة وحقيقية إلى المستقبل”، ويحمل في طياته “رسالة ذات أبعاد متعددة ومتشعبة، وطنية وعربية وعالمية”.

وأبرزت أن هذا التغيير يتم من خلال العلم والابتكار، والشمول والتوازن والاستدامة، وقيم الأخلاق والتسامح، واعتبار سعادة المواطن العنوان المضيء لأهداف الحكومة.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها، أن القمة العالمية للحكومات، التي اختتمت أعمالها أمس في دبي، كانت الحدث الأبرز عالميا بلا منازع مشيرة إلى أن أنظار الملايين من كل أنحاء العالم توجهت على مدى الأيام الثلاثة الماضية نحو دولة الإمارات لمتابعة أحداث هذه القمة الإبداعية التي ابتكرتها وطورتها العقلية الإماراتية.

وأكدت على أن القمة شكلت حدثا استثنائيا تساهم به دولة الإمارات العربية المتحدة في التنمية الدولية المستدامة وفي بناء مستقبل البشرية، وتقدم من خلاله خططا واستراتيجيات وحلولا ونتائج لأبحاث ودراساتò حول أهم المشاكل التي تواجه حكومات وشعوب العالم.

ما صحيفة (الاتحاد)، فتطرقت في مقال لرئيس تحريرها محمد الحمادي، إلى الزيارة التي بدأها أمس الأربعاء للهند الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وأبرز أن من وقف على الاهتمام الرسمي الهندي بالزيارة ” يدرك أن علاقة الإمارات بالهند ليست مجرد علاقة بين دولتين يجمعهما التاريخ والمصالح التجارية والاقتصادية، وإنما يدرك مباشرة أن هذه العلاقة أكثر عمقا ورسوخا في القوة”.

وبلبنان قالت صحيفة (الجمهورية) إن الاهتمامات منصبة على المضامين السياسية المنتظرة لكلمتي سعد الحريري ، والأمين العام ل(حزب الله)، حسن نصرالله،في الايام القادمة موضحة أن على مواقفهما سيتم “استكشاف طبيعة المرحلة ومصائر الاستحقاقات “.

وبموازاة ذلك تقول الصحيفة بدأ الاهتمام ب”مستقبل الوضع السوري يتصاعد في ضوء التقدم الميداني الذي تحرزه قوات النظام وحلفاؤه، خصوصا وأن البعض يرهن مصير الاستحقاقات اللبنانية بما سيؤول إليه هذا الوضع”.

وفي سياق آخر أشارت (الأخبار) الى أنه وعلى “وقع الاعتصامات والتحركات في الشوارع، والاعتراض الشعبي” خصص مجلس الوزراء جلسته أمس لدراسة الأوضاع المالية للبلاد، ” في ظل العجز السياسي والاقتصادي الذي تعاني منه الحكومة”.

وفي الإطار ذاته قالت (السفير) إن جلسة مجلس الوزراء قدمت “صورة صارخة عن واقع الدولة اللبنانية، بعد مرور أكثر من 10 سنوات على تعطيل الميزانية العامة وقرابة عام ونصف العام على الشغور الرئاسي والشلل النيابي والتعثر الحكومي”. وخلصت الى أن النتيجة هي “ركود اقتصادي، تراجع في ايرادات الخزينة، عجز مالي مستفحل، شهية مفتوحة على الإنفاق لدى الوزراء، شد أحزمة من قبل وزارة المالية (…) والحصيلة، مطالب الناس ومصالحهم تدفع الثمن في نهاية المطاف”.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب