إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:54

تناولت الصحف، الصادرة اليوم الجمعة ببلدان أمريكا الجنوبية، العديد من المواضيع، ومن بينها على الخصوص، إجراء أول لقاء بين المركزيات النقابية وحكومة الرئيس ماوريثيو ماكري، وارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك بالبرازيل، والإعلان عن موعد المباراتين المقبلتين للمنتخب الشيلي لكرة القدم برسم اقصائيات كأس العالم 2018.

ففي بوينوس ايريس، انصب اهتمام الصحف على مواضيع، في مقدمتها إجراء أول لقاء بين المركزيات النقابية وحكومة الرئيس ماوريثيو ماكري، وإعلان هذا الأخير عن زيادة في معاشات المتقاعدين بنسبة تفوق 15 في المائة.

وفي هذا السياق، كتبت يومية (باخينا 12) أن الرئيس ماكري استقبل أمس بمقر رئاسة الحكومة زعماء المركزيات النقابات الذين عبروا خلال هذا اللقاء عن قلقهم حيال ارتفاع الأسعار والضريبة المفروضة على الدخل وكذا بشأن موجة تسريح عدد من الموظفين العاملين بالإدارة العمومية.

وأوردت ذات اليومية أن النقابات طالبت الحكومة بزيادات في الأجور بنسبة تتراوح ما بين 30 و33 في المائة، مشيرة إلى أنها مستعدة للقبول ب 20 في المائة إلى غاية منتصف السنة ومباشرة النقاش من جديد.

ومن جهتها وعلاقة بالموضوع ذاته، كتبت يومية (لاناثيون) أن النقابات وضعت على طاولة المفاوضات مع الحكومة مقترحاتها وخرجت راضية من أول لقاء جمعها بماكري الذي تولى السلطة في البلاد منذ عاشر دجنبر الماضي.

وفي موضوع آخر، توقفت يومية (إل أمبيتو فينانثيرو)، المقربة من دوائر المال والأعمال، عند إعلان الزيادة في معاشات المتقاعدين وكذا في المساعدات الاجتماعية بنسبة تقارب 35ر15 بالمائة، وذلك اعتبارا من فاتح مارس المقبل. وبحسب اليومية فإن نحو 8 ملايين شخص سيستفيدون من هذه الخطوة التي تأتي في سياق يعرف ارتفاعا مهولا للأسعار.

وفي البرازيل، شكل ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك وصورة الأرجنتين في عهد الرئيس ماوريثيو ماكري أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية.

وتحت عنوان “حالات حمى الضنك ترتفع بنسبة 48 بالمائة في البلاد منذ بداية العام”، أوردت يومية (فوليا دي ساو باولو) أنه منذ بداية العام، سجلت البرازيل 73 ألفا و872 حالة مشتبها بها من حمى الضنك، بنسبة نمو بلغت 48 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية (49 ألفا و857 حالة).

وأضافت اليومية، نقلا عن بيانات صادرة عن وزارة الصحة، أن 15 ولاية شهدت ارتفاعا في حالات الإصابة بحمى الضنك، أكثر بكثير مما كانت عليه خلال السنة الماضية عندما سجلت البلاد أسوأ وباء لحمى الضنك منذ سنوات.

ويدق ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك أيضا ناقوس الخطر حول إمكانية تسجيل ارتفاع في حالات الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق نفس البعوض “الزاعجة المصرية” كالشيكونغونيا وفيروس زيكا الذي يشتبه في كونه يتسبب في ظهور حالات صغر الرأس عند الأطفال.

ومن جهتها، كتبت يومية (أو غلوبو) أن “الرئيس الأرجنتيني ماوريثيو ماكري يعطي دليلا على مصداقية بلاده اقتصاديا، مشيرة إلى أنه منذ وصوله إلى السلطة في دجنبر الماضي، أعلن عن عدة تدابير لإنعاش الاقتصاد المحلي.

ومن خلال هذه التدابير، تضيف اليومية، فقد عرف ماكري كيف يبرهن على أن السياسات الصحيحة تبدأ في إحداث آثار إيجابية لها منذ الإعلان عنها، موضحة أن مقترحات الرئيس الأرجنتيني سمحت بتحسين صورة الأرجنتين لدى المستثمرين الذين يرون أن الأخيرة أضحت مثالا يحتذى بالنسبة للبرازيل.

وفي سانتياغو، استأثر باهتمام الصحف الإعلان عن موعد المباراتين المقبلتين للمنتخب الشيلي لكرة القدم برسم إقصائيات كأس العالم المقرر إجراؤها بروسيا سنة 2018 .

وهكذا كتبت يوميتا (لاتيرسيرا) و (إل ميركوريو) أن المنتخب الشيلي سيواجه برسم هذه التصفيات في 24 مارس المقبل نظيره الأرجنتيني بالملعب الوطني بسانتياغو.

ووفقا لليوميتين، فإن الشيلي ستلعب مباراتها الثانية ضد فنزويلا يوم 29 مارس المقبل بكراكاس، مشيرة إلى أن المقابلتين ستكونان حاسمتين بالنسبة للمدرب الجديد، خوان أنطونيو بيزي، الذي حل محل الأرجنتيني، خورخي سامباولي، على رأس النخبة الشيلية.

وذكرت الصحف المحلية بأن الشيلي، التي توجت بطلة لأمريكا الجنوبية في يوليوز الماضي، تعد من بين منتخبات المنطقة الأوفر حظا للتأهل إلى مونديال روسيا 2018.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب