رصيف الصحافة: روسيا تتجسّس على الفوسفاط بالصحراء المغربية

رصيف الصحافة: روسيا تتجسّس على الفوسفاط بالصحراء المغربية
السبت 13 فبراير 2016 - 21:50

افتتاح مطالعة مواد بعض الورقيات الأسبوعية نستهله من “الأسبوع الصحفي” التي كتبت أن الفوسفاط في الصحراء المغربية التحق بمجموعة 17 التي تقودها روسيا للتسلل الإلكتروني، وهو تطور يصاحب لائحة لمراقبة المعادن ومتابعة تدهور النفط والتجسس على منتجيه، وفق تقرير “كراود سترايك” الذي يرصد معالجة البيانات لصالح الحكومة الروسية حول المنتجين للمعادن المنافسة في ظل تدهور أسعار النفط وأعباء العقوبات الغربية على روسيا.

وأضافت الأسبوعية أن التجسس على الفوسفاط في الصحراء يأتي لأهداف عسكرية محتملة؛ ومنها تخصيب اليورانيوم من الفوسفاط الثقيل في الصحراء، والذي تخلت عنه فرنسا، لكن موسكو تتابعه لهندسة قراراتها في حال التصعيد ضد المملكة، وفق تعبير الأسبوع الصحفي

ونسبة إلى مصدر أمريكي، كتبت الأسبوعية نفسها أن التحقيقات الجارية حول حسابات البريد الخاصة بكولن باول استعرضت المعلومات العسكرية المفصلة حول حملة أثنار على جزيرة ليلى، والتي تدخل فيها المسؤول الأمريكي للعودة إلى الوضع السابق، ولم يعتبرها المحققون “سرية” أو “عالية السرية”، واعتبروا رسالتين فقط ضمن تصنيف “سرية” أو “عالية السرية”، إحداهما عن حادثة اختطاف في الفيليبين وأخرى عن الشرق الأوسط، من دبلوماسيين مخضرمين.

وأفادت “الأسبوع الصحفي” بأن ما حدث في جزيرة ليلى لم يكن تدخلا من الخارجية الأمريكية، بل تدخل شخصي لكولن باول وافق عليه الطرفان.

وفي ملف لها، كتبت “الوطن الآن” أن الملك “يلقح” المدرسة الدينية ضد “أنفلونزا” الوهابيين والإخوان المسلمين، إذ قال رشيد جرموني، أستاذ علم الاجتماع بجامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس، أنه لم يعد مقبولا أن يأتي أستاذ ويدرس التلاميذ قيما مخالفة للموروث الديني للمغاربة، منتقدا طريقة تدريس مادة التربية الإسلامية سواء داخل المؤسسات الخصوصية أو العمومية، والتي يرى أنها تشوبها مجموعة من الملاحظات المرتبة بطريقة تنزيل الأفكار الدينية المعيارية، خصوصا وأنها محملة بمجموعة من القيم التي ترفض الآخر وبمصطلحات التكفير، منوها بالتعليمات الملكية الداعية إلى مراجعة مناهج وبرامج تدريس مادة التربية الإسلامية حتى تنسجم مع توجهات الدولة والمجتمع والفقه الملكي ووسطية الإسلام واعتداله.

أما يوسف احنانة، باحث في تراث الغرب الإسلامي، فقد قال إن المذاهب الوهابية والإخوانية خربت المعمار المذهبي بالمغرب، وجعلت المغاربة يعيشون استلابا دينيا، كما اعتبر قرار مراجعة المنظومة التعليمية، في شق التربية الدينية، قرارا محمودا سيصالح المغاربة مع موروثهم الديني القائم على الانفتاح وليس على الخرافات. في السياق ذاته، قال إدريس الكنبوري، باحث في الشأن الديني، إن المغرب كما كان نموذجا في إشراف الدولة على الدين، يمكنه أن يكون نموذجا في المقررات الدينية.

واستعرض المنبر ذاته المكاسب الثلاثة التي سيجنيها المغرب من مجمع “نور” للطاقة الشمسية، من وجهة نظر أحمد الصقلي، رئيس الجمعية المغربية للصناعات الشمسية والريحية “AMISOLE”؛ الأول يرتبط بتخفيض الفاتورة الطاقية، والثاني يتعلق بحجم المشروع الذي يجعل المغرب من البلدان الرائدة في مجال الطاقات المتجددة التي هي مستقبل الطاقة في السنوات القادمة.

أما المكسب الثالث، بحسب الصقلي دائما ف تصريحه لـ”الوطن الآن”، فيتجلى في أن الشطر الأول من هذا المشروع هو عبارة عن مرحلة لاستخلاص العبر والتجارب لدى المقاولات المغربية والسلطات وجميع المؤسسات من أجل تحفيز المستثمرين في هذا المجال، ثم لكي تطور المقاولات إمكانياتها البشرية والتقنية.

في الصدد ذاته، قال حميد العماري، رئيس مختبر الطاقات المتجددة، البيئة والتنمية، بكلية العلوم والتقنيات بجامعة الحسن الأول بسطات، “بتدشين الملك لمشروع نور، المغرب يعلن مبكرا انخراطه في قمة المناخ كوب 22″، أما فؤاد موساوي، الخبير في مجال الطاقة، فيرى أن من يملك الطاقة يملك مفاتيح التقدم، ومركب نور مدخل لتطوير العلوم بالمغرب.

“الأيام” نشرت أن تصريحات الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، بكون حزبه جاء لمواجهة الإسلاميين، استنفرت مجموعة من الفعاليات المحسوبة على التيارات السلفية والإسلامية، إذ قرر بعضهم تأسيس جبهة لمقاضاته، إلا أن هناك رموزا للتيار السلفي قالوا لـ”الأيام” إن تصريحات العماري مشروعة، واعتبرها الشيخ السلفي، محمد الفيزازي، مجرد استفزازات للاستهلاك السياسي، موردا: “أعتقد أن الموضوع أخذ أكبر من حجمه”، ومضيفا: “لا أعتقد أن إلياس العماري في تصريحاته تلك كان يقصد كل الإسلاميين، بل فقط الإسلاميين من الخصوم السياسيين، وخاصة في حزب البيجيدي”، وفق تصريح الفيزازي لـ”الأيام”.

وعن التعيينات الأخيرة للسفراء، قال، محمد شقير لـ”الأيام”، إنها تسويق للتجربة الحقوقية المغربية، أما رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسلا، فيرى أن المخاطر المحدقة بالمملكة هي التي دفعت المغرب إلى تعيين جيل جديد من السفراء.

وعلاقة بتوجيهات الملك للحكومة بضرورة مراجعة مناهج وبرامج تدريس التربية الدينية في مختلف مستويات التعليم المغربي، قال محمد عصيد، الكاتب والناشط الحقوقي، لـ”الأيام”، “لا يصح إطلاقا تدريس الغزوات ضمن المادة الدينية، لأن الغزوات الإسلامية أصبحت تدرس للأطفال في المدرسة كجزء من العقيدة، أي إن الغزو يصبح جزء من العقيدة في نظر الطفل، أي إنها تصبح رمزا لعزة الإسلام وقوة المسلمين، وبالتالي لكي تعود القوة للمسلمين يجب أن يعودوا إلى غزو الأقوام الأخرى”. أما محمد الزباخ، رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، فصرح لـ”الأيام”: “إذا كان الهدف هو الحذف والتهميش، فإننا نَتَحَفَّظ من هكذا تغيير في مناهج التربية الإسلامية”.

وفي قراءة لانعقاد المجلس الوزاري بمدينة العيون، قال المفكر والباحث عبد الصمد بلكبير، في حوار مع “الأيام”، إن الإشارة وصلت إلى العالم العربي والإسلامي وجيراننا في الجزائر وحتى الغرب، وأضاف أن الحدث برهن على أن للبلاد عاصمة أخرى في الجنوب لها رمزية لا تقل عن رمزية العاصمة الإدارية الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، وهي مدينة العيون التي عرض منها وفيها ملك البلاد قانونا يضبط ممارسة الحكم قبل وصول ولي عهده للسن الدستوري، وأن توارث العرش يتم على مملكة بحدودها التي تشمل الصحراء.

وفي حوار مع “الأنباء المغربية”، أكد أحمد أدراق، رئيس المجلس البلدي لانزكان، أن افتتاح سوق الحرية يشكل قيمة مضافة لأكادير الكبير عموما ولإنزكان على وجه الخصوص، مضيفا: “نحن متفائلون بمستقبل هذا المشروع، والملء التدريجي والإقبال الذي سيكون عليه عبر اقتناء المحلات، لكونه يقع في منطقة إستراتيجية بين أكادير والدشيرة وأيت ملول ومختلف جماعات الإقليم”.

وفي خبر آخر، ذكر المنبر الأسبوعي ذاته أن أمن الرباط قرر الاحتفاظ بمفتش شرطة تحت الحراسة النظرية رهن تدابير البحث، بعدما دخل في شجار مع شقيقته وهو في حالة سكر طافح، حيث تسبب في ضوضاء في الشارع العام ، ورفض الامتثال لعناصر الأمن التي باشرت عملية التدخل والتوقيف.

‫تعليقات الزوار

26
  • wislani
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:11

    قال تعالى ..قل موتوا بغيضكم..صدق الله العظيم …الصحراء في مغربها..والمغرب في صحرائه…وليمت الاعداء في غيضهم..

  • خالد
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:11

    "لكن موسكو تتابعه لهندسة قراراتها في حال التصعيد ضد المملكة" هل هناك من يستطيع توضيح لي ما معنى هذا ؟

  • oujdi beh
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:13

    قامر بن زيدان باموال الشعب عندما تعاقد مع شركات كبرى للتامين بخصوص اسعار البترول ،،،،، فماذا ربح المغرب من انخفاض اسعار المحروقات ؟؟؟؟؟؟

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:14

    من يتقن لغات الحاسب فهو سيد العالم يمكن له اعتراض جميع البيانات وتحليلها ومعرفة محتواها مهما شفرت .

  • المرشد المغربي الأعلى
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:18

    أول مرة كانسمع تخصيب اليورانيوم في المغرب … وما خفي أعظم
    الثروات مشات أ عباد الله :'(
    الدولة تم إحتلالها بالتي هي أحسن وبالكلمة الطيبة.

  • WATANIONE
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:23

    Le Maroc fournit à l'heure actuelle GRAND % de la production mondiale de phosphates et se classe à ce .
    titre au 2ème rang des pays producteurs
    OCP prévoit une vente de qlq Milliards de € en prochaines années
    Le Maroc disposera, à l'horizon 2020, de 80 % des réserves mondiales.
    Le prix de phosphate a connu une forte hausse ces dernières années
    Malgre cette grande richesse le Maroc Près de 40% de la population est analphabète et les signes d’une extrême pauvreté sont omniprésents

  • الجوهري
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:47

    هل تعيين السفراء من الأحزاب سيحل مشكلة ظعف مستوى الدبلماسية عندنا أم سيساهم في ظعفها ما دام جل السياسيين المعينين ليس عندهم تكوين دبلوماسي

  • مول المعقول
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:21

    تخصيب اليورانيوم، ،، هذا ما مثل مربط الفرس في علاقتنا بالهند و باكستان، هاتان الدولتان تستخرج اليورانيوم من فوسفاط المغرب و حسب رأيي فتليين موقفهما في قضية وحدتنا الترابية جاء بعد ضغط مغربي عليهما بالفوسفاط،
    أريد أن أعرف للإخوة القراء معنى تخصيب اليورانيوم أو الاورانيوم، ،، هذا العنصر الكيميائي الثقيل يوجد كما جل العناصر الطبيعية الأخرى على شكل نظاءر و هي ذرات لها نفس عدد البروتونات و بالتالي نفس عدد الالكترونات مما يجعلها تتصرف كيميائية بنفس الطريقة اللهم اختلافات في سرعات التفاعلات لأسباب تتعلق باختلاف كتلها المولية و بالتالي اختلاف حركيتها داخل وسط التفاعل و تختلف في عدد نوتروناتها داخل النواة.و بالنسبة للاورانيوم فيوجد على شكل u238 و هو الاغلبي بنسبة 97 في المئة و تقريبا 3 في المئة للاورانيوم u235 و هو ذرة بنواة شطورة هي التي تعطي التفاعل المتسلسل في القنابل الذرة و المتحكم فيه في مفاعلات إنتاج الطاقة الكهربائية نوويا، و عملية التخصيب ليست سوى فصل هاذين النظيرين حيث تمت العملية كيميائيا في مشروع منهاتن بعد تحويله إلى سداسي فليورور الاورانيوم و تتم حاليا فيزيائية بالطرد المركزي

  • Los RIFINIS
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:33

    الى 2 – خالد

    ما فهمته هو ان روسيا تستورد فوسفاط الصحراء لتخصيب اليورانيوم
    وفي حال التصعيد ضد المملكة قد يوقف المغرب تصدير الفوسفاط الى روسيا
    ولن يجد فلاديمير بوتين اي فوسفاط لكي يخصب اليورانيوم

    بالمختصر روسيا لا تريد المشاكل مع المغرب

  • Badr Al-Deen
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:40

    Au commentaire n 1, si tu crois que la russie est jalouse des misérable dépot de phosphates marocain eh ben tu te fous incroyablement les doigts dans les yeux. La Russie dépasse LARGEMENT le Maroc, l'afrique du nord, le moyen orient et les pays du golf (MENA) COMBINES en croissance économique, puissance militaire, développement scientifique et consommation énergetique. si tu crois pour un instant qu'ils sont jaloux de quoique ce soit qu'on a, il faut recommencer ton éducation.

  • خريبكي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 00:16

    سمعت من قبل من طرف استاذ لي انه يمكن استخاج اليورانيوم من الفوسفاط لكنه يتطلب تكنولوجيا عالية و كمية كبيرة من الفوسفاط مقابل كمية صغيرة من اليورانيوم
    على العموم روسيا او غيرها يمكنهم الحصول عليه من المناجم عندهم او في دول افريقية مثل تشاد و غيرها و هو اسهل طريق
    و ان ارادت الفوسفاط فنحن نصدره عادي منذ زمن و الدول التي تشتري تفعل به ما تريد لا افهم ما حاجتهم للتجسس
    و انا كذلك لم افهم كلمة تصعيد تارة يقال المغرب يقتني اسطول كامل من الطائرات الروسية و تارة المغرب لديه صواريخ نووية من الحرب الباردة و تارة اخرى روسيا تعد ضد المغرب و تتجسس عليه

  • روسيا لم تجد شيء تتجسس عليه
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:51

    موسكو تتابعه لهندسة قراراتها في حال التصعيد ضد المملكة
    وربما حتى الولايات المتحدة لها نفس الشيء مع محطة الطاقة الشمسية نور في الجنوب حسب تفكير المحلل .
    كاين بعض المحللين ضارباهم الشمش ديال الجنوب و الصحراء ،كأَنَّ روسيا لم تجد شيء على وجه الارض تتجسس عليه وتُصَعِّد من اجله ضد بلادنا الا فوسفاط الصحراء المغربية ، ربي زدني علما

  • TOTOFOTO
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:59

    10 – Badr Al-Deen
    il y a un proverbe russe qui dit:la jalousie est le moteur de la russie.ils sont jaloux de tout le monde et surtout des pays solaires et energetique.ils ont un complexe climatique qui est le froid et aussi strategique,ils se sent coinse sur la haut, ils ont quelque richesse.leur economie est basse sur le gaz, petrol et les armes,sans cela ils n`ont rien.la technology est encore sovietique ancienne.ils essaye recement d`acheter la technology,mais…….
    publier thanks

  • العلاقات الروسية المغربية
    الأحد 14 فبراير 2016 - 02:25

    البعض يتحدث على العلاقات الروسية المغربية بساذجة آنطلاقاً بما يحدث في الشرق الأوسط و خاصة الأزمة السورية ! كأن المغرب زج بجيوشه و بدأ يعارض المصالح الروسية ! وهذا غير صحيح و لا دقيق..روسيا تتقرب من المغرب أكثر فأكثر و هناك من الأوساط المقربة من دوائر صنع القرار في روسيا من يتحدث عن زيارة رسمية لملك المغرب في الأسابيع القادمة في شهر مارس المقبل،هناك من مصادر من يتحدث عن صفقات تجارية و عسكرية و حتى عن تعاون آسترتيجي و غيرها من الأفاقات و الطموحات في السياحة و الفلاحة…في المجال الإستخباراتي هناك فروع متنوعة,مختلفة ليس بالضرورة (عدواني) بل قد يكون مجرد آستكشاف فرص آستثمار في قطاع ما،و الفوسفاط أحد المواد الضرورية التي تعتمد عليه الفلاحة الدولية و اليورنيوم أحد المواد التي تستخلص من الفوسفاط الذي يعتبر المغرب الأول عالمياً و لكن يتم تصديره بأثمنة بخيسة و رخيصة لا تعكس أهمية المادة عالمياً
    روسيا تقترح على المغرب صفقات أسلحة و غوصات عسكرية و تستورد الخضر و الفواكه المغربية..مثل هذا التعامل لا يمكن أن نصفه "بالعدواني"
    لا مصلحة عند روسيا لمواجهة مع العرب و تركيا مثلاً لصالح النظام السوري…

  • مواطن مغربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 07:37

    الموضوع يتحدث عن معادن الاورنيوم وتحديدا سيليكات الاورنيوم او ما يسمى ب الكوفينيت : وهو معدن عبارة عن رسوبات ما تحت طبقات الفوسفاط الثقيل و يوجد الا في المغرب و روسيا فقط ـ فروسيا تقوم بتجسس تجاري على مشروع فوسبوكراع خوفا من حصول المغرب على تكنولوجيا استخراجه و فصله عن باقي المكونات و بطريقة غير شرعية لانها الوحيدة في العالم التي تملك تلك التكنولوجيا الصناعية

  • مبارك
    الأحد 14 فبراير 2016 - 07:51

    السلام هذه الأيام تكثر الحديث عن روسيا والمغرب بشكل غير مباشر ولي هذف معين المهم مالافت الانتباهي هوا أن الملك المغرب محمد السادس نصره الله وايده انه ذكي في مجال اقتصاد المغرب دخل الوطن وخرج الوطن ويحب المغرب أكثر من المغرب أتمنى أن يستفد ولده منه ويكن مثله في المستقبل الدولة تكون قوية بالاقتصادها

  • عبد الله
    الأحد 14 فبراير 2016 - 08:24

    تروات البلدان المتخلفة علميا وصناعيا لاتمتلكها هده البلدان للاسباب التالية
    1 احتكار التكنولوجيا
    2 العمالة للاجنبي وخيانة الامانة لمسيري القطاعات الانتاجية
    3 احتكار الاسواق من طرف الوبيات وتواطؤ العملاء والحكام
    والغريب في دلك فان تعيين مديري مؤسساتنا يدخل في اطار اتفاقية اكس لوبان والفاهم يفهم وخير الكلام ما قل ودل

  • مواطن مغربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 08:36

    اضافة للتعليق السالف ..و من مكونتات الرسوبات ما تحت طبقات الفسفاط الثقيل اضافة لحامض الاورنيوم، هناك حامض التيتانيوم .ومعدن التيتانيموم نفيس جدا وهو اغلى معدن على الارض و يدخل في صناعة مفاعلات الصواريخ و محركات الطائرات و الخ وفي اي صناعة تحتاج مفاعلات تتحمل طاقة حرارية قسوى . وروسيا هي المصدر الوحيد لهذا المعدن

  • fadi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 09:47

    ونريد تلقيحا آخر ضد أنفلونزا العلمانية التي ينتج عنها الشذوذ والفجور وتفسخ الأخلاق وقيم المجتمع وضياع الشباب وزيادة نسب الانتحار وتشتت الأسر

  • صاحب رأي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 10:49

    فلتتجسس روسيا وكل الدول فلا يصل الشعب للفوسفاط وﻻ ثﻻوات البحر فلم يجب على المواطن البسيط القلق فليقلق أصحاب القرار المستفيدين الوحيدين من خيرات البلاد، أما أنا وأنت وهو من الناس العاديين فلا يسمع صوتنا وليس لنا تأثير على قرار فهمنا الوحيد هو أن نظفر بلقمة العيش من بين أفواه أسود الأطلس الحقيقيين. والسلام.

  • MOHAMED
    الأحد 14 فبراير 2016 - 11:48

    بصراحة لكي نفهم الموضوع اكثر نحتاج محللين سياسيين خبراء
    ولكن ما فهمته هو ان روسيا تريد علاقات مع المغرب من اجل استنزاف جديد للخيرات البلاد في الصحراء
    حاصول البلاد تباعت والسبب هو حاكمها الخاضع
    ولي معجبتوش هدرة ديالي هو حر فراسو

  • محمداحمد الفرابي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 12:07

    لماذا لم تشيروا الى تجسس الموساد و هو اخطر من التجسس الروسي و الفرنسي حيث يتم التجسس على كل مدننا و قرانا

  • Miloud laaroubi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 12:51

    concernant les soviétiques, ttes les nations se renseignent sur les autres surtout que le maroc a etabli des usines pour l'exploitation du phosphate et suivre le chemin de ce produit pour se renseigner des pays qui achètent ces produits pour d'autres raisons que celui de l'agriculture
    Un proverbe du renseignements parle que le pays ami de ce jour, pourrait être un ennemis de demain
    Donc ts les sces de renseignements travaillent dans ce sens

  • محمد محمدية
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:13

    ستتداع علينا أمم كما تتداع الأكلة على قصعت طعام.عين هم فالعرب وبلادهم . العاقل ومتبت يتعامل مع كل دولة بسياسته أن محتاج دول عظمة * وعاي تجس لبغاو .عدنا شي حاجة معندهمش الله يبعدك منك تجسس العربي نقمت حمد لله بنسبة لينا بلدنا هانيا. شوف دوال عربيةكانت بعزه بقيمتها سببهم قلت لعقل وتباهي عندنا

  • احبيق
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:26

    خدوا الخبر من افواهالرجال وليس من حبر الاوراق /الخبر الورقي نزل بعد زيارة الجبير /اذن /والله اعلم

  • حمزة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:59

    هذا خبر جيد جدا فمكانة و وزن روسيا في الساحة السياسية الدولية معروف، روسيا لا تتخلى عن حلفائها، تذكروا عندما كانت مصر على شفى حفرة من أن تحتلها إسرائيل و قام وقتها جمال عبد الناصر بزيارة إلى موسكو حيث طلب من خروتشوف توفير الحماية لمصر فلم يتردد هذا الأخير و قام الجيش السوفيتي بتدمير المقاتلات الإسرائيلية و مستودعات السلاح في إسرائيل، لذلك من المهم جدا كسب حليف قوي مثل روسيا، و لما لا يكون هذا الخبر مفتاح لتسريع ملف الصحراء لأن روسيا لديها حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش