رصيف الصحافة: ألمانيا تطالب المغرب باستقبال لاجئين بدون هويات

رصيف الصحافة: ألمانيا تطالب المغرب باستقبال لاجئين بدون هويات
الخميس 25 فبراير 2016 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء”، التي نشرت أن السلطات الألمانية تواجه مشاكل بخصوص التحقق من هويات لاجئين مغاربة رفضت طلبات لجوئهم، وتعتزم إرجاع مهاجرين حتى بدون بطاقات هوية تثبت مغربيتهم.

وأفادت الجريدة بأن وزير الخارجية الألماني صرح بأنه يسعى إلى أن يقبل المغرب استقبال طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم، حتى في حال عدم حيازتهم هويات شخصية؛ وهو ما قد يطرح مشكلة جديدة تتعلق بالتحقق من هويات الأشخاص الذين سيتم إرجاعهم.

وقالت اليومية ذاته، في خبر آخر، إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خسر حربه ضد مهربي الأموال، إذ كشف مصدر مطلع للجريدة أن حالات حجز الأموال من العملة الصعبة بلغت معدلا غير مسبوق، إذ جرى إحباط أزيد من 190 حالة خلال أقل من سنة، وفاقت رؤوس الأموال المهربة بكثير ما حجز السنة الماضية.

ووفق المادة الإخبارية ذاتها، فإن أغلب عمليات تهريب العملة الصعبة تم ضبطها بالمطار الدولي محمد الخامس، بنسبة 50 حالة، يتبعه المعبر الحدودي باب سبتة، ثم معبر بني نصار، ومطار مراكش المنارة، إضافة إلى معابر حدودية أخرى.

ونقرأ في “المساء” أيضا أن بعثة أمريكية، مكونة من عميلين من شرطة دورية الطريق السريع بكاليفورنيا، ستحل بالمغرب يوم السبت المقبل، بهدف تدريب الشرطة المغربية على بناء تواصل مع المجتمع، إلى جانب تعزيز تواجدها على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن تعزيز قدرات المؤسسة الأمنية المغربية في التواصل مع المجتمع ووسائل الإعلام وهيئات المجتمع المدني.

وجاء في الورقية ذاتها أن تقريرا استخبارتيا أمريكيا حذر المغرب من تزايد تنقل “الدواعش” إلى منطقة شمال إفريقيا، إذ كشف أن تنظيم الدولة الإسلامية بدأ ينقل مقاتليه إلى ما يسميه “بلاد المغرب الإسلامي”، بالتوازي مع التدخل العسكري الذي تستعد عدد من الدول الغربية، وعلى رأسها أمريكا، إطلاقه في ليبيا لقصف مواقع التنظيم، ودعا المصالح الأمنية إلى اليقظة والحذر.

إلى “الأخبار”، التي نشرت أن النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة حل بمؤسسة تعليمية، مرفوقا بلجنة تفتيش من أجل التحقيق في شكاية توصل بها، بعد إقدام أستاذة على حلاقة رأس تلميذ أمام زملائه بالقسم بشفرة حلاقة، بعدما لم تعجبها تسريحة شعره.

وذكرت “الأخبار” أيضا أن تلاميذ وأساتذة ضواحي مدينة شفشاون نجوا من موت محقق بعد غرق مدرستهم بسبب تشييدها وسط الوادي. ويتعلق الأمر بمدرسة “أغرملوك”، التابعة لمجموعة مدارس تارغة، التي تضررت بفعل السيول الجارفة القادمة من الوادي، لكونها تقع في طريقه، إذ غرقت بشكل كامل، كما تسبب الأمر في إتلاف كل التجهيزات الخاصة بالأساتذة والتلاميذ، بعد أن تجاوز ارتفاع المياه الطاولات، في وقت تصادف هذا الغرق مع سقوط الأمطار ليلا.

وتابعت الورقية بأن السكان لازالوا ينتظرون حلول المصالح المختصة لإيجاد حل للمدرسة، خصوصا أن كل ما بداخلها تعرض للتلف، إذ أصبحت بحاجة إلى إعادة تجهيزها من جديد، والبحث عن مدرسة بديلة.

وأفادت “الصباح” بأن مسؤولين بوزارة النقل ضمن عصابة تزوير سيارات. وجاء تفكيك العصابة بعد أن تقدم الممثل القانوني لوكالة بنكية بشكاية عن تعرضه لعمليات نصب من قبل أشخاص حصلوا على قروض تمويل سيارات، قبل أن يتبين أن كل الوثائق المدلى بها مزورة.

ونشرت اليومية عينها أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بسيدي سليمان أمرت بوضع دركية سابقة رهن تدابير الحراسة النظرية، للتحقيق معها بتهمة النصب على شباب للعمل في صفوف القوات المسلحة الملكية، بعدما أوهمتهم بأنها على صلة مع ضباط ساميين يستطيعون توظيفهم في مناصب مختلفة مقابل مبالغ مالية.

ونقرأ في خبر آخر في “الصباح” عن تطورات وصفت بـ”الخطيرة” في مقتل رجل أعمال بأسفي، إذ كشفت رسالة مفتوحة وجهها متهم بقتل رجل الأعمال تفاصيل عن الجريمة التي راح ضحيتها مقاول وصاحب شركة للأمن الخاص، كانت تربطه علاقات وطيدة بمسؤولين أمنيين وعناصر استخبارتية ومسؤول جماعي سابق.

وطالب المتهم الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بأخذ رسالته بعين الاعتبار، وإعادة فتح تحقيق في ما ورد فيها من تفاصيل تهم الجريمة، إذ تراجع عن اعترافاته بقتل صديقه، ملحا على أنه الشاهد الوحيد في الجريمة، وكان سيأخذ مقابل صمته 200 مليون.

من جانبها نشرت “أخبار اليوم” أن الوردي انتزع من الضحاك اختصاص فتح المصحات الخاصة وإغلاقها، وذلك بعدما صادق مجلس الحكومة على مرسوم يحدد فتح المصحات الخاصة وكيفية تسييرها ومراقبتها، إذ منح وزارة الصحة صلاحية منح الترخصيات للمصحات وإغلاقها، عوض الأمانة العامة للحكومة التي كان لها هذا الاختصاص.

وفي السياق ذاته قال وزير الصحة، الحسين الوردي، لـ”أخبار اليوم”، إن المرسوم الجديد تمت صياغته بتوافق مع الأمانة العامة للحكومة، ومع هيئة الأطباء.

ووفق اليومية ذاتها، فإن وزارة الخارجية والتعاون أجرت عملية انتقاء داخلي لاختيار 13 مديرا سيتم تعيينهم في مناصب شاغرة، وأجرت لجنة منتقاة مباراة شفوية لانتقاء ثلاثة مديرين مركزيين، على أن تجرى عمليات انتقاء أخرى لاحقا لـ10 مديرين آخرين.

وأفادت “أخبار اليوم” بأن الوزارة عينت لجنة من أطر الوزارة، إضافة إلى جامعيين للإشراف على انتقاء ثلاثة أسماء لكل إدارة، ترفع إلى الوزير الذي يختار بينها اسما لشغل المنصب، على أن يتم التعيين في المجلس الحكومي.

‫تعليقات الزوار

62
  • yasser_rabat
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:06

    ههههههه
    اتمنى من الحكومة الغاء اتفاقية الهجرة السرية مع الاتحاد الاوربي
    وعدم استقبال اي مهاجر سري

  • عزيز
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:07

    ايوا غير رسلوا معاهم حتى انجيلا ميركل ههههه

  • halim
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:10

    وهل ظهر لألمانيا اننا فقدنا الهوية حتى تجرأ على أن تطلب منا أن ناوي من لا هوية له ؟

  • العايدي
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:11

    المانيا .جات متاخرة لقد علق المغرب جميع الاتفاقيات مع اروبا سيفطوهوم للجزاير

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:14

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – " ألمانيا تطالب المغرب باستقبال لاجئين بدون هويات".

    و هل المغرب أصبح مزبلة الهويات..؟؟
    المغرب له هوية واحدة هي الهوية المغربية..أما ألمانيا إذا أرادت التحقق من هويات المغاربة اللاجئين، فما عليها إلا أن تقول لكل من شكت فيه أن يجيب عن العبارة التالية:
    "بشقلقل ك يتقلقل.." و ."………. …… ….."؟
    فإذا قال "بسململ ك يتململ.." فهو مغربي الهوية.

  • Hahowa
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:14

    إنتظم زوال اليوم المئات من أساتذة وأستاذات الغد القادمون من مراكز مراكش، الصويرة، قلعة السراغنة، بني ملال وآسفي، في مسيرة سلمية إنطلقت من ساحة جامع الفنا لتصل إلى جليز.
    المحتجون والذين رفعوا شعارات بدت قوية وتستهدف بالأساس رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزيره في الإتصال مصطفى الخلفي، كما حمل المعنيون لافتات تنفي عنهم تهما من قبيل الإرهاب.. واخرى تؤكد إصرارهم على تحقيق مطالبهم وعدم استعدادهم للتراجع. أمر عكسه أيضا بجلاء البيان الوطني الخاص بمسيرة اليوم والموجه للرأي العام والذي هاجم الحكومة واصفا إياها باللاشعبية واللاديمقراطية، والتي تمس حقوق المواطن المغربي البسيط، كما اتهمها باللجوء إلى الحملات الإعلامية الكاذبة لتشويه معركة الأساتذة المتدربين، والهجوم القمعي البشع لفك اعتصاماتهم.

  • ولد حميدو
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:16

    هدا عمل السفارة فيكفي ان تتحادث مع المهاجرين و تعرف ان كان مغربي ام لا فيمكن ان تعرف المغربي من بين مليون اما ادا كانت المانيا تظن بان المغرب فكاك الوحايل فقد ولى زمن الهيمنة

  • حنان من السعودية
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:18

    هدشي لبقا لينا مازادوه فيل وادوه فيلة مالقينا فين نعيشو حنا عاد دزيدونا بنادم و اشمن جايحة جايباه باغين دخلو لينا مشاكل لبلاد لفينا يكفينا شكون قال يعلم الله يكونو بعض من هدوك لاجيئن مجرمين دخلو لينا سوسة لبلاد

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:26

    … رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خسر حربه ضد مهربي الأموال …

    بنكيران صحيح غير مع الدراوش والضعفاء … بقات في القسم على الأساتدة المتدربين … أو الإقتظاع من أجور الموظفين …

    بزاف عليك الإصلاح … ادا كنتي ما قدرتيش غير على البرلمانيين تنقص ليهم من التقاعد واش غادي تقدر صلح ما أفسده حيتان هدا البلد ؟؟؟

  • opinion
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:27

    ان اللذين هم متهمون بتهريب اموالهم في مطار محمدV تلك اموالهم تعبوا عليها اما اللصوص المحترفة فتاخد الملايين خارجا و ليس عبر المطار

  • AGOGO
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:33

    رصيف الصحافة: ألمانيا تطالب المغرب باستقبال لاجئين بدون هويات
    الحل هو ان تبحث السلطات الالمانية عن مغربي مقيم في المانيا ويتحدث مع المهاجرين وبالتالي سيعرف هل الاجئين مغاربة ام جزائريين القضية سهلة جدا

  • wali
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:35

    Les empruntes digitales d'abord

  • جوج فرانك
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:36

    قلت لكم أصبحنا مزبلة أوروبا و لم تصدقوني،
    هل تستطيع أي دولة في العالم أن تأمر الجزائر بإستقبال أي شخص و لو كان جزائريا
    إيه يا زمن،
    لذلك الناس تهرب أموالها للخارج لأن حالة البلد لا تطمئن
    من أعزه الله فقد أعزه، و من أدله الله فلن تجد له وليا مرشدا.
    أصبحت أستحيي أن أقول أنا مغربي،

  • Ahmed
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:36

    ماد وقع للعالم العربي مند 2011 ؟ ليس بالربيع العربي انما كارثة العربي البطالة والحروب والقتال والهجرة والهجوم والتزوير الكل أخد اتجاه الغرب من اجل لقمة العيش والكرامة والحقوق هادشي تايخاع ربما من هنا عشرين سنة لايوجد ما يسمى بالعالم العربي غريب

  • benchikh isma3il
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:37

    ولماد لا تطالب ألمانيا الجزائر ومصر وايران وعمان وقطر وعمان والامارت واندنيسيا و جزر القمر والراس الاخضر والراس الاصفرو الراس الازق وفيدجي والارجنتين باستقبال لاجئين بدون هويات ونيوزيلاندا جنوب افريقيا باستقبال لاجئين بدون هويات.

  • ولد حميدو
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:39

    الغريب ان ليبيا فيها الحرب و لا نسمعهم يطلبون اللجوء السياسي فهدا يدل بان عقلية المغاربة هي المشكلة و ليس الظروف

  • بدر
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:40

    يديروا بعدا غي الحالة المدنية للمغاربه الي فالجبال واليديهم مزوجين غي بالفاتحة عاد يستقبلو اللاجئين تانيا ما معنا يطالب وش هد شي بزز ولا كيتخلصوا عليه راه بدون هوية فيها خطر

  • سوس العالمة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:42

    لا نريد إستقبال أحد بهوية أو دون هوية إستقببلوهم أنتم الأغنياء أو تكلموا مع دول الخليج النفطية أن يستقبلوهم

  • Philosophus
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:51

    " بعثة أمريكية، مكونة من عميلين من شرطة دورية الطريق السريع بكاليفورنيا، ستحل بالمغرب يوم السبت المقبل، بهدف تدريب الشرطة المغربية على بناء تواصل مع المجتمع" تجربة الشرطة الأمريكية فاشلة على هاذ المستوى، المستوى التواصلين, كان من الأولى أن يرسل المغرب عميلين من عنده لتدريبهم كيف يتم ايقاف المخالفين للقانون وضبطهم دون قتلهم رميا بالرصاص. كان بالأحرى الاستفادة من التجربة الابريطانية في هذا المجال.

  • المحلل
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:54

    "واعباد الله راه بزاف هاد الشي" وكان كل من ليس له بطاقة هوية فهو مغربي! .قد يستسيغ المغرب ويستقبل مواطنيه الذين طلبوا من المانيا اللجوء لكن ماليس مستساغا ولا مقبولا هو ان يستقبل مواطنين ليسوا مغاربة .
    على المانيا وكل دول اوربا ان تتحمل مسؤولياتها مثل ما يتحمل المغرب مسؤولياته ازاء طالبي اللجوء من سوريا وافراقة جنوب الصحراء.

  • Coup d'Agadir
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:08

    أزمة أغادير (1911)و تسمى كذلك بأزمة المغرب الثانية، هي أزمة عالمية، نتجت عن المنافسة الألمانية لفرنسا في المغرب ووصول زورق المدفعية الألماني پانثر (SMS Panther) إلى سواحل أغادير والتهديد بقصفه إذا لم تنسحب فرنسا من المغرب. وانتهت بحصول ألمانيا على جزء من الكونغو مقابل تخليها عن المغرب لكل من فرنسا وإسبانيا.

  • زعيم الشمكارة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:10

    نعم لكن بشرط أن يبعث المغرب فيلق شمكارة من جميع مناطق المغرب ليحددوا هوية الحراكة الفاقدي الهوية فمن تعرفوا عليه يرحل إلى البلد ومن إندس بين المغاربة لن يرحل ،ومقابل هذا العمل يمنح للشمكارة أجرة ويصايبو ليهم أوراق الإقامة والعمل لخمس سنوات قابلة للتجديد وهذا ما ظهر لي.

  • لابس العشرة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:24

    هاد شي لي ناقصنا ،استقبال مجهولين الهوية ..
    بنادم ماعرفناهش شكون اجي نديوه للمغرب؟؟
    ناقصهم غي يصيفطو لينا المتشردين الالمان ويقولو لينا بلي مغاربة !

  • حازم
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:25

    المشكلة في العقلية التي تقول بان اوروبا ( جنة) الحياة الدنيا ؟ لكن هؤلاء المساكين ,نسوا او تناسو ان المثل الشعبي يقول "قطران بلادي و لا عسل بلادات الناس" لانه بتلك العقلية سنكون كمن ذهب الى شخص ذا مال فقال له ساجعلك في عوض ابي و سانسى ابي الى الابد لانه فقير و لا يلبي رغباتي ؟ ايعقل هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ahadaf
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:26

    union européen veux que le maroc soit seulement un petit gendarme qui garde ses frontières et il ne pense pas à son unité teretorial alors le maroc doit laisser tous les africains qui veulent passer en Europe sans les arrêts

  • خالد
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:27

    اعرف امي عنده مقهى في موقع ممتاز و عدة ممتلكات بينما ابنه يحلم بالهجرة و مند شهرين وجدته فرحا لان ابنه وصل الى المانيا عبر تركيا و قلت له
    لمادا المغامرة فكان يكفي ان تضع في حسابه البنكي مبلغا مهما و سيحصل على الفيزا و رد علي
    هل تريده ان ينكرني في تلك الاموال
    و قلت في نفسي
    حتى ابوه لا يثق فيه و لا يشغلة او حتى يعطيه بما انه ميسور فكيف تريد من المانيا او غيرها ان تقبله

  • monsif
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:27

    المغرب بلد حر وذوا سيادة لن يقبل ابدا ان يفرض عليه اي بلد اخر شروطه كيفما كان نوعها ولسيما احد بلدان اوروبا الذي ينتمي الى المجلس البرلماني الاوروبي, فالمغرب ليس مطرحا لنفاياتهم او ملجا للمتخلى عنهم او الاجئون.

  • aimad
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:35

    بدات المانيا تفقد السيطرة وتريد ان تمرر مهاجرى العالم الى المغرب
    يجب على المغرب اطلاق دفعات من المهاجرين الافارقة الى الضفة الاخرى
    بعد تعليق الاتصال بالاتحاد الاوروبي

  • نوادي
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:39

    هل يريدون ارسال اشخاص بدون هوية ليتسلل معهم ارهابيون!!ارض الله واسعة,خد علي سبيل المثال كندا و امريكا الشاسعة.فليوفروا لهم الشغل و السكن.العيش الكربم.امامن يريد العيش علي المساعدات الاروبية فدلك الزمن في طريق الاندثار.

  • sindisse
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:43

    حكومة الكريدي غادي تشدهوم الى قالت لا غادي اقطعوا عليها بزبوز التنمية اللي كتقول تحقق من نهار وصلات الحكومة . المهم ارى غير تلقى الحكومة الشغل للعاطلين ديالنا باش حتى اللي بغى ارحل لاروبا ارحل بهويتو سائح لا حارك .

  • Berne
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:43

    استقبال لا جئين بدون هويات، إرضاء لألمانيا !!!.
    و لماذا لا تتركهم ألمانيا على أراضيها هي التي توفر على إمكانيات لا يحلم بها المغرب.
    و ماذا عن المندسين بينهم من الذين لهم دراية بالسيارات المفخخة و ماذا عن الداعشيين.
    على المغرب أن لا يرضخ لألمانيا فيندم عندما لا ينفع الندم.

  • ZAKI DANMARKAS
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:52

    و راه خاسكم تفرجوا في اتلفازة وتنظرون مذا تقول المانيا علئ المغرب البارح فيdr ادنمركية هد المانيا دسرات انا اكرهها اشد الكره يجب علئ ادبلماسية المغربية ان تتحرك باقصئ سرعت هذا بلاغ او تنظر لاخبار البارحة في DR ادنماركية اساعة 7 مساء

  • ولدبويا عمر
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:54

    نعم نستقبل المغاربة فقط والباقي نلحقه باهله بعد التحقق من هويته وهذا بالمانيا .

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:14

    عندما تخرج بريطانيا من الاتحاد الاروبي سيظهر عيب تلك الدول لان لندن هو القلب النابض لها فحتى امريكا مع الانسحاب و مهدت له بعرقلة الاقتصاد الالماني فيما يخص فولسفاغن و الاتحاد اخطا عندما ادخل دولا لا فائدة منها مثل رومانيا و بلغاريا و غيرها التي تعطيها فقط اليد العاملة و دول المعسكر الشرقي سابقا هم الدين زاحموا المهاجرين الافارقة

  • المغربية
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:16

    ههههههه ايه المانيا فاكرة المغرب مزبلة اروبا كفح الكيل عمرنا هي مهاجرين اراليك اش من الوان هزعربن ها الكوحل ها الغجر السوري ها البمن وحتى المقعدين و المرضى المشلولين ربنا معاهم ولكن هنا عندنا مهاجرين مغاربة لازمهم شغل و ماوى وا سدو الحدود واواك اعباد الله

  • يوسف
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:22

    المسال بسيط للغاية ،على مركل ان تهدي او ترسي للحكومة بسيارات. مرسيدس او أودي ،،،،،،،،،وان تهجر من تشاء وكم تشاء
    لان حكومة الكراطة و الشكلاط لا يهمهم مصلحة المغرب ،هم بنكيران واعوانه كم الرصيد البنكي
    وحقًّا المغرب بدون هوية ولا كرامة ولا نخوة

  • حسن
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:35

    بدون هويات فهل وجدوهم في النفايات او من مخلفات العلافة الغير الشرعية

  • Maghrebi
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:45

    Le Maroc n est pas une poubelle pourquoi il demande pas ça a l Algérie nous refusons tout accodrs avec les européens qui respectent pas le royaume marocaine aussi on a nos décisions soyant claires (tanazza) les européens

  • alal l9alda
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 01:20

    مساكين الاروبيين هجموا عليهم العرب ومازال هذه الا البداية انتم تدمرون بلدانهم وهم سيحتلوكم بعد قرنين ستصبح اوربا دول للعرب والافارقة

  • maghribiya man canada
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 01:29

    سعيد مغربي قح الله يعطيك الخير اولد بلادي ضحكتيني حتى بكيت وزيد فالامتحان لي غادي يديرو ليهم يقولولهم اتمم الجملة التالية: تيكشبيلة…! هادو عاد فاقو من النعاس وبانو ليهم اللاجيئين ماشافوش المغاربة من زمان والافارقة مكبوبين علينا ومن 2011 وحنا نستقبلو السوريين وملكنا الحاكم الوحيد لي مشا زارهم وتفقد المستشفى العسكري بمخيم الزعتري ودبا ملي قوا عليهم الغاشي يكبوه عندنا ما قدنا فيل نزيدو فيلة!

  • ميمون الوجدي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 01:37

    عندما كتبت في تعليقي اخر مرة ،ان بعض المعلقين الذين علقو على تحرش بعض المغاربة والجزائرين على بعض الألمانيات المتبرجات ،أغلبية المغاربة المعلقين سبو وشتموا المغرب الكبير والمغاربة الشرفاء في الداخل والخارج ،وكتبت في تعليقي ان أغلبية المغاربة المعلقين يحبون اسيادكم الألمان ،لهذا السبب حبكم الكتير للالمان العنصرين أصبحوا يأمرون على دولة وحكومة مستقلة ،الألمان اكبر عنصرين ومجرمين منذ القدم ،منذ عهد ابوهم هتلر الذي طرد المسلمين واليهود من الألمان .

  • مغرب بدون هوية,لا كرامة,لانخوة
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 01:55

    ألمانيا تطالب المغرب باستقبال لاجئين بدون هويات".
    المغرب أصبح مزبلة الهويات..
    depuis que le maroc a cedé a la pression europeenne pour etre un pays d'acceuil aux africains sans aucune selection et sans meme des papiers….les voila ces européens qui ont touché la faiblesse du maroc a leur ordre nous demande encore de recevoir d'autres clandestins sans papiers et on doit leur regler leur papiers au maroc en plus….
    pourquoi le maroc a cherché du trouble quand il a decidé de regler l;es papiers des africains et etre un pays d'acceuil a eux?
    les européens n'oseront jamais demander ca a l'algerie ou israel ou egypt ou meme la mouritanie et tunisie, pour la simple raison, ces pays n'ont jamais accepter etre un pays d'immigrants des africain et jamais ils regleront les papiers des clandestins comme fait le maroc en donnant l'occasion a l'Europe de nous imposer tout les immigrants mesirables et criminels de l'Afrique et peut etre des jawassisse , espions sans papiers

  • مجلوق فنيويورك
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 02:04

    هاد الالمان مزال مكيعرفو مزيان الشرطة المغربية,احنا المغاربة لي عدنا الجنسية المزدوجة ضروري تكون عندك البطاقة الوطنية المغربية وبسيف عليك بغيتي ؤلا كرهتي,,,,,,عاد لي معندو حتى ورقة ,,,,,,,,حاجة خرى المغاربة باينيين,,ويلا كاع ؤحلو البصمات.ويلا ؤصل لموس لعطم 2 تسرفيقات ايكرو ليهم

  • kebbour ice
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 02:04

    اش هاذ القرينة عاوتاني تا مال هاذو شادين بنا الستون الحلوفة داخت ولا شنو اماكاينش احنا ماسيفطنا حد حنا را البكر ديالنا ولا بلاكارت ديالو الله اخليكم ماتحاولوش الدوخوو علينا الا مشا شي حد من عندنا اعندكم الحجة اراوه ولكن احنينتي غا فقتي وقلت هاذو مغاربة شفتيهم كايغنيو شاليني روحو قلبو على من طنزو الطنز هو هذا

  • rachidbeljika
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 07:46

    المغاربة الدين لبسوا ثوب الجنسية السورية ووو جبدوا ل 36 مليون مغربي الصداع . والجنسيات المرفوضين بانغلادش باكستان وبينهم ايرانيون و جزائريون و ليبيون ………..مشاو غي جابوا لينا المشاكل . والان !!!! الحساب . حرق الرايات والكلام الساقط والجارح . منذ 60 من القرن الماضي والمغاربة يهاجرون ولا صداع!!!! واليوم عدة عشرات ذهبوا لجلب مها جرين من دول اخرى للمغرب. وليس المها جرين فقط!!!! مشاكل مع الاتحاد الاوربي !! الذي يوجد على حافة الانهيار . يجب عقاب كل من كان وراء جلب النحل على راءسه

  • Rachid
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 07:50

    ليس سهل ان تعرف الهوية الشخص ما.ممكن ان تعرف ولاكن يطلب اموال كثيرة. والله كنت في التجربة مع الشرطة الهواندية مستعنين بالكلاب مدربين جدا على رواءح عرق الانسان .الكلب يمكن يعمل الفرق بين جزاءري ومغربي .تعلم راءحة العرق تختلف ايضا بين مغريي قطن في الشمال واخر ساكن في اوسط او الشرق المغرب . العغو نتمنى الفهم لان العربية عندي ضعيفة

  • هبةالله في ارض الله
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 08:16

    المانيا تطالبنا ان نقبل باللاجئين دون هوية…
    نحن لسنا مطالبين بتنفيذ خزعبلاتها….ولا احد ينبغي
    له الضغط علينا او اصدار اوامره لنا….
    نحن نعلم ان اعداءنا كثيرون سواء في الداخل اوالخارج
    لذلك لن نسمح لاي كان ومهما كان ان يثير الفتنة في
    بلدنا المغرب .

  • Agadiri From Germany
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 08:17

    شفت بعض التعليقات هنا للأسف مفهموش قصد قول ألمانيا بدون هوية… هدوك راه مائة بالمائة مغاربة لأن تم رفض حصولهم على اللجوء وهدوك مغاربة راه قالو لهم نحن مغاربة لكن لا يتوفرون على أي وثيقة لأنهم قطعو الجواز قبل وصولهم إلى ألمانيا. .لذلك السلطات الألمانية يصعب عليها وقد يكون هناك قانون يمنع عودة أشخاص للي ماعندهومش أي وثيقة وهذا السبب ألمانيا تطلب من المغرب تأخذ أولادها عوض جلوس هؤلاء الشباب داخل ألمانيا لا خدمة لا أوراق الإقامة فقط دوران والسرقة والدسارة…
    هؤلاء مغاربة بدون جواز هذا ما تقصده ألمانيا بدون هوية…
    للي سمعكم يظن أن ألمانيا ما دخلها 6000 مغربي حارق ويريد حصول على اللجوء راه هدوك 6000 للي تقصد ألمانيا لأنهم مغاربة بدون جواز وقصدا المغاربة قطعو الجواز باش مايرجعو بسرعة….
    انشر يا هيسبريس وشكرا

  • احمد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 08:52

    ا لمانيا تريد ارجاع مغاربة اتلفو هوياتهم المغربية الى بلدهم, لقد تم التاكد من مغربيهم لكن السفارة المغربية لا تتعاون في اصدار وتائق السفر لهم. المانيا تتفاوض مع دول كصربيا و مقدونيا على قبول هاؤلاء المهاجريين السريين في حال رفضت دول المغرب العربي استقبالهم.

  • زائر
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 08:58

    السلام و عليكم, و خوتي المغاربة و راه خصنا نكونوا واقعيين شوية.راه هادوك لي متمكنوش من يظبظ هاويتهم راهم مغاربة. بكل صراحة راني عايش هنا او كانشوف كلشي على عيني. راه ولى المغربي لي جا لالمانيا باش يقرا او ليخدم يحشم يقول انا مغربي.
    راه الالمان فالصراحه ماكيدويوش من فراغ راهم عارفين شكون اللي غيسفطو
    بلا عاطفة راهم مكبوتين او بلا اخلاق خاصهم يرجع الى المستنقع اللي كانوا فيه

  • ع.م.
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:06

    المغاربة شعب كاموني لا يعرف من هم الألمان و عقليتهم و عنصريتهم. إما تضع تحث الحداء أو يضعك تحث الحداء. أخبث شعب و شعب مصلحة. يوم كل أدافع عن المغاربة و سمعة المغرب كل المغاربة الكامونيين يشكرون ألمانيا و هي تقوم بحملة تستهدف سمعة المغرب. لأن عندها عقدة من المغرب.
    السفارة كان من المفروض تحدير ألمانيا. لأن ما قامت به يشبه حملة الدعاية النازية ضد اليهود. السفارة المغربية تعرف من هم الألمان و كان يجب أن تنقل الحقيقة للملك حتى لا يتصل بميركل و يظهر أنه ضعيف و كأن ما قام به الألمان صحيح.
    أنا دخلت لصفحة الجندية المغربية و أسكتت الألمان و اسمعتهم الحقائق التي لا يريدون سماعها.
    التركي له شرف في أوروبا و أصبح يحسب له ألف حساب نتيجة سياسة أردوجان و حكومته. يقف ندا للأوروبيين. هو يحدد الأهداف و ليس أوروبا من تملي عليه ما يفعل.
    اللاجئون يأتون عبر تركيا و قالت لهم. لا أستقبل من ترجعونه. و لا أستطيع اعتراض اللاجئين. وثلاثة مليار لاشيء. و أرادوا استقبال نصف مليون لاجيء من تركيا.
    على المغرب الدفاع عن مصالحه و عن المغاربة خاصة و أن ألمانيا معزولة داخل أوروبا و أوروبا منقسمة و ضعيفة.

  • 3azwa
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:37

    كمهاجر أقول…ألدولتين ألوحيدتين أللتين تقبلان بهبال ألمغاربة هما طاليان وإسبانيا وبما أن ألدولتين تعيشان ألأزمة ألإقتصادية فألقضية حامضة بألنسبة للمغاربة وألمهاجرين عامة….كاع ليمشا حارف لفرنسا وما فوق راه غير معدي على راسو…

  • ثريا
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:38

    إلى التعليق رقم 5.
    لقد اضحكتني كثيرا، الله يعطيك الصحة و ينولك مرادك.

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:26

    ماهدا الهراء يساندون البولزاريو وأن المغرب أخد الأرض والان نضرا لوقوعهم في مشكل الاجئين حتى أوروبا لا تريدهم أرادوا إدخالهم إلى المغرب أوروبا لا تريد قبول منتوجات صحرائنا لا حول ولا قوة إلا بالله ولكن أن نقبل بدخول الاجئين نعم لم يكون هدا الكم الهائل من المشاكل في ماقبل كل الدول الأوربية كانت لم تتكلم نهائيا عن مشكل الصحراء لأنها تعرف مغربية الصحراء وأنهم يضهرون بالحقوق والمعقول …الشياطين . والان الكل يريد ان يدخل أنفه في المغرب رأيتم المغرب يتقدم شيئ فشيء وأردتم أن تعرقلوه تريدون التقدم لأنفسكم فقط والدول العربية ليست في مصلحتكم ان تعي لانكم تعرفون مادا سيقع لكم الله هو الدي يحمينا أيها الجهالة .

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:30

    الى رقم 51 ع.م
    متفق معك لان المغرب لا يعطي قيمة لنفسه بينما تركيا تعرف كيف تتصرف معهم رغم انها اخدت 3 مليار ارو بينما المغرب يعطونه مليون اورو ثمن ضيعة و يفرضون عليه تسوية وضعية الافارقة

  • Maroc1
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:41

    المغرب سيقبل المغاربة فقط

    ميركل فتحت الباب ودخل كل واحد
    علاش فتحت الباب يامركل؟
    علاش درت المشاكل ؟

    واجب المغرب
    إدخال المغاربة لبلدهم

    وسنفتح الباب للأفارقة لإكمال مشوارهم
    نحن لا نريد الأفارقة
    ليس لنا عمل لهم وهم ليسوا لا جئون بل متطفلين فقط

  • يوسف
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:57

    هدا كدب في حق ألمانيا ، ألمانيا لم تطلب من المغرب استقبال لاجئين بدون هويات بل طلبت من المغرب استقبال رعاياه المغاربة الحراگة بدون هويات ،للاسف اغلبهم متورطون في جرائم سرقة وتحرش وبيع للمنوعات

  • Badi
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:04

    هذا الأستاذة خاصها تشجيع على هذا التصرف فهناك الكثير من التلاميذ يقومون بتسريحة شعورهم تسريحة غريبة لا بد من الانضباط خاص المدير يتحاسب على السماح للتلميذ بالدخول بشعر غير مؤدب و سي النائب يدخل في الأمور المهمة ماشي شعر التلاميذ تحية الأستاذة

  • مهاجر
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:21

    لقد رموا جوازاتهم في البحر وحاولوا الاختباء بين السوريين في المانيا التي قررت اعادتهم الى المغرب باعتباره دولة امنة وليست فيها حروب .المهم يجب ان يستقبلهم المغرب ويحقق لهم وجودهم ويحميهم كما تحمي الدول الديمق راطية ابناءها انهم ابناء الوطن . لمادا يهرب الشباب من وطنهم …لانه لا يوجد فيه كرامة او عدالة اجتماعية والقلة المحظوظة المستفيدة تستفز الطبقة المحرومة .انه الواقع ..صراع طبقي وابناء الشعب في الزناقي ..

  • sousi
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:25

    هاكليهم إختبار: قولو لهم غادي نعطيوكم فلوس ، لقال شحال غاتعطونا ؟ صيفتوه للمغرب راه مغربي

  • الزموري عبدالمجيد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:29

    هل المغرب أصبح مزبلة حتى يأوي بين ظهرانيه من لا هاوية له وكل التائهين. هذا نسميه بالطنز واحتقار الآخرين. هم أسباب الهجرة؛ ليتحملوا مسؤولياتهم وكفى.

  • mohamed chiguer
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:21

    لا نريد لا سوريين ولا غيرهم من كان يريد اللجوء للمغرب يتقدم بطلب للسفارة المغربية في بلاده لدراسة الموضوع
    غيرها فهدا يهدد امننا القومي ولا نقبله

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس