جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الجمعة 29 أبريل 2016 - 04:07

تناولت الصحف الصادرة في منطقة شرق أوربا اليوم الجمعة مواضيع متنوعة أبرزها أزمة اللاجئين والعلاقات البولونية الاوربية.

ففي اليونان كتبت (تا نيا) أن وزير الخارجية نيكوس كوتزياس سيزور فيينا في 11 مايو المقبل في إطار مساعي البلدين لتهدئة حدة التوتر بينهما والناتج عن قرار النمسا إغلاق طريق البلقان في نهاية فبراير الماضي وحث دول المنطقة على منع دخول اللاجئين ومحاصرتهم في اليونان وهو ما حذا بأثينا لتوجيه لوم شديد لفيينا منتقدة قرارتها الأحادية وعدم نهجها للسياسة الأوربية ذات الصلة بالهجرة.

وأشارت الى أن البلدين يسعيان حاليا لتجاوز هذه الأزمة وتطبيع العلاقات فيما بينهما، وقالت إن مباحثات الطرفين ستتناول اساسا أزمة اللاجئين وتطبيع العلاقات.

صحيفة (إيثنوس) ذكرت ان اليونان ستعرف سلسلة إضرابات مباشرة بعد أعياد الفصح التي يحتفل بها ابتداء من اليوم الجمعة وذلك تزامنا مع مصادقة البرلمان على مشاريع قوانين تهم إصلاح صناديق التقاعد وفرض ضرائب جديدة في سياق سياسة التقشف التي تنهجها البلاد استجابة لمطالب المانحين.

وقالت الصحيفة إن أكبر نقابتين في البلاد في القطاعين العام والخاص دعتا لاضراب مدته 48 ساعة يومي 9 و10 مايو المقبل، كما دعت نقابات المحامين والمهندسين والمحاسبين لاضرابات مماثلة في حين ستتوقف حركة القطارات يوم السبت 30 أبريل عند السادسة مساء الى غاية يوم الاثنين 2 مايو عند العاشرة صباحا فيما ستتوقف حركة النقل البحري يوم 8 مايو.

وفي بولونيا كتبت (ريسبوبليكا) أن آمال تسوية للخلاف السياسي بين المحافظين في الحكم والمعارضة المدعومة بجمعيات المجتمع المدني بشأن المحكمة الدستورية تتبدد إذ تريد الحكومة إحكام هيمنتها عليها وتجاهل مطالب الاتحاد الاوربي.

وأضافت الصحيفة أن حالة من الشلل تعم عددا من محاكم البلاد بعد أن دعت جمعية للقضاة الى الاحتكام لقرارات المحكمة الدستورية حتى لو كانت الحكومة ترفض نشرها في الجريدة الرسمية والاعتراف بها.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة المحافظة يبدو أنها غير مكترثة لتقرير لجنة البندقية الاستشارية للاتحاد الاوربي التي دعت لاحترام دولة القانون والديمقراطية وعدم الهيمنة على المحكمة الدستورية ولا بتوصيات البرلمان الاوربي الداعية لاحترام سلطة القضاء.

صحيفة (بولسكا) كتبت من جانبها أن شرق أوكرانيا حيث يتم باستمرار خرق وقف إطلاق النار أصبح مصدر قلق لدول الجوار، مضيفة أن منظمة الأمن والتعاون في أوربا دعت الفرقاء (الجيش الحكومي الأوكراني والمتمردين المدعمين من قبل موسكو) للاحترام الصرف لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا من أجل تفادي استئناف للمواجهات على صعيد أوسع.

وأضافت الصحيفة أن روسيا لم تنفك تدعم المتمردين والذين بدون هذا الدعم لن يتمكنوا من مواصلة هجماتهم وخرقهم لوقف إطلاق النار واتفاقيات مينسك.

وفي النمسا كتبت صحيفة (كورير) أن محكمة قضت يوم الخميس على مراهق من أصل تركي يبلغ 15 سنة بالسجن 20 شهرا بتهمة نشر الافكار الجهادية، مذكرة بانه سبق وان ادين في مايو 2015 بثمان أشهر سجنا نافذا لسعيه للحصول على مكونات قنبلة كان يعتزم تفجيرها في محطة القطارات الكبرى في فيينا.

وقالت الصحيفة إن محاميه ذكر أنه وصل الى النمسا في العام 2007 وأحس بالميز حيث وضع في مدرسة للتلاميذ الذين يعانون من مشاكل وصعوبات ما شجع على تطرفه.

صحيفة (ذي بريس) ذكرت أن وزير الدفاع النمساوي هانس بيتر دوسكوسيل (اجتماعي ديمقراطي) أعلن يوم الخميس رغبته في الرفع من نسبة النساء في صفوف الجيش الى 10 في المائة، مضيفا أن تمارين الكفاءة البدنية ستكون اقل صعوبة من أجل توظيف النساء.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز