حرية الصحافة بالمغرب .. إشادة رسمية وصورة دولية قاتمة

حرية الصحافة بالمغرب .. إشادة رسمية وصورة دولية قاتمة
الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:00

حل اليوم العالمي لحرية الصحافة في وقت يعرف المشهد الإعلامي المغربي مخاضا عسيرا لميلاد مدونة الصحافة والنشر، نظرا للانقسام بين الفاعلين في المجال حول بعض النقاط الأساسية في القانون الجديد؛ ولعل أبرزها العلاقة غير المعلنة بين قانون الصحافة والقانون الجنائي.

وفيما تشيد وزارة الاتصال، على لسان الوزير مصطفى الخلفي، بالتقدم الكبير الذي جاء به القانون الذي تشرف عليه، مفتخرة بكونه “ثمرة جهود جميع الفاعلين في المجال”، فإن ملامح المهنيين، ممثلين في النقابة الوطنية للصحافة، لا تعلوها علامات الرضا، بسبب ما اعتبروه “تراجعات خطيرة” على مستوى حرية الرأي والتعبير.

ويتهم المهنيون الوزارة الوصية بالتحايل في صياغة ديباجة القانون الذي أحيل على البرلمان، من خلال ترحيلها العقوبات السالبة للحرية من قانون الصحافة إلى القانون الجنائي، الأمر الذي نفاه مصطفى الخلفي، موضحا في تصريح لهسبريس أن المسألة لا تتعلق بالترحيل، وإنما فقط بمادتين في القانون الجنائي في ما يتعلق بالثوابت الوطنية.

اليوم العالمي لحرية الصحافة عاد من جديد ليصطدم بواقع أسود تكرسه التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية، والتي تصنف المغرب في مؤخرة ترتيب حرية الصحافة والنشر، كما هو الشأن بالنسبة لتصنيف منظمة “مراسلون بلا حدود”، الذي يضع المغرب في الرتبة 131 في حرية الصحافة.

من جانبها، وضعت منظمة “فريدوم هاوس”، في آخر تقاريرها، المغرب في خانة الدول التي لا تتوفر فيها حرية الصحافة والإعلام على الإطلاق، إذ حصل على معدل 66 على سلم للمعدلات ينطلق من الصفر كأحسن معدل، وصولا إلى مائة كأسوأ المعدلات.

بعيدا عن ظلمة التقارير الدولية، حضرت المناسبة هذه المرة لتجد نقطة ضوء في المشهد السمعي البصري، والذي عرف ميلاد أول قناة تلفزية إخبارية، متمثلة في قناة “ميدي1 تيفي”، التي اختار القائمون عليها خوض تحدي الإعلام المتخصص في أول تجربة إعلامية من نوعها في المغرب.

وتحاول القناة ارتداء ثوب قناة إخبارية من خلال تخصيص جزء مهم من شبكتها لنشرات إخبارية متواصلة باللغتين العربية والفرنسية، مع الحفاظ على مساحة معينة للبرامج الترفيهية والثقافية.

إصلاحات جزئية

محمد العوني، أستاذ باحث في الإعلام، اعتبر أن المشهد الإعلامي “يعرف تحولات إيجابية”، خاصة على مستوى التشريع، ومن ضمنها طرح وزارة الاتصال لمدونة الصحافة والنشر، “الذي جاء بعدة تعديلات لا تمس الجوهر، ويمكن وصفها بالجزئية”، حسب تعبيره.

وربط رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم تحسين تصنيف المغرب ضمن لوائح المنظمات الدولية التي ترصد حرية الصحافة عبر العالم بالعمل على الارتقاء بالقوانين المنظمة للمجال، “كما هو الشأن في تونس ما بعد الربيع العربي”، حسب تعبيره.

وأوضح العوني، في تصريح لهسبريس، أن “حركية التحولات والإصلاحات التي يعرفها المجال الإعلامي في الوقت الراهن موسومة بميسم التردد بشأن توسيع هامش الحرية من طرف الدولة”، مضيفا أن “هذا الوضع القائم ناتج عن التخبط في التعامل مع المنظومة الديمقراطية”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

10
  • عصام العمراني
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:37

    الحكومات دوما تمدح نفسها
    ونادرا ما تقوم بانتقاد أفعالها
    لذلك أجد أن مرايا التقارير الدولية أصدق من مايكروفون وزارة الخلفي, وإن كانت تلك التقارير تريد من الصحافة المغربية أن تكون مثل نظيرتها الأوروبية والأمريكية… التي تسخر في بلادها من كل مايعتبر في بلادنا ثوابت وطنية

  • صحفي
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 02:06

    من يقرأ طبائع الاستبداد للكواكبي و كتاب الامير لميكافييلي لن يجد صعوبة في ادراك اسباب محاربة المخزن لحرية الرأي و الصحافة في المغرب ففضلا عن دورها التنويري و التثقيفي فهي القاطرة في عالم اليوم التي تدفع الامم للوقوف و اسماع صوتها و المطالبة بحقوقها و هذا ما يخشاه نظام يقوم على فلسفة القرون الوسطى اسمع و اطع و لا تجادل .
    لذلك و مع القوانين الردعية يجد الصحافي نفسه امام مئات الخطوط الحمراء و لا يمكنه الا ان يحوم حول الجرح دون ان يجرؤ ان يشير اليه فضلا عن وضع يده عليه و ما المراتب الاخيرة في تصنيف الحريات الصحفية و الانسانية و التعليم و الصحة و هي اساسيات العقل السليم القادر على التمييز و التغيير الا اشارة على مدى الجهد الذي يبذل لتجهيل و اقصاء الانسان المغربي عن واقعه و تمييع فكره لصرفه عن اي محاولة للتغيير

  • فوهرر
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 02:10

    السويد اليوم تحتفل بالسنة ال 250 لقانون حرية الصحافة عندهم.
    و الخلفي لازال يطل علينا بكلماته الخشبية التي يشيد بها بنفسه…ألا تتقدمون؟

  • فلورينتينو
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 02:12

    المشكلة في الاحزاب الكل يتوارى و يدفن رأسه في الرمال مثل النعامة..لأنهم لا يريدون اغضاب الدولة العميقة و الحفاظ على كراسيهم في البرلمان

  • مغربي.....
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 02:42

    منظمة "فريدوم هاوس"وضعت المغرب في خانة الدول التي لا تتوفر فيها حرية الصحافة الماسونية والإعلام الغربي على الإطلاق، متمنية له ٱلإنضمام إلى النموذج الناجح في العراق و ليبيا وسوريا.

  • saad
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 04:41

    الصحافة مهنة كأي مهنة لذا وجب على الصحفي ألا يطالب بوضعية خاصة تجعله فوق القانون أو تعطيه امتيازات. أقول قولي هذا, دون أن أتحدث عن أحقية أغلبية الصحافيين في حمل هذا اللقب. أما الأخ الذي تكلم عن الكواكبي فهو يعلم أن هذا الأخير كتب كتابه ذاك نكاية في العثمانيين الذين كانوا يسيطرون على سوريا. زد عن ذلك أن الكواكبي كان متعاونا مع الإنكليز أعداء الأتراك آنذاك. أدعو الأخ إذا أن يبرد و لا داعي للخطب الرنانة التي لا داعي لها لأن الناس عاقت.

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 06:11

    لا تكدبو على الناس لا توجد حرية التعبير ولا الصحافة في المغرب هناك لوبي محنكر لوسائل الإعلام يزمر و يطبل الى اجمل بلد و احسن بلد و الحقيقة غير ذالك وسائل مدجنة ولا يسمح للشعب بالتعبير الحقيقي ولا فتح قنوات خاصة تفضح الفساد و المفسدين الذين دمرو المغرب

  • مواطن
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 06:58

    العالم يشيد بحقوق الانسان يشيد بالعدالة الاجتماعية يشيد بحرية الصحافة يشيد بتقدم المغرب على كل المستويات.على من تظحكون؛الفساد ولاستبداد والحكرة ولانتقام لا يشيد به احد الا هذا المواطن المظلوم في حقه وحريته

  • mohammad
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 10:27

    هل حرية الصحافة تعني اطلاق الكلام على عواهنه من دون التوفر على ما يسند ه من حجج وثائق انه السؤال العريض الذي يجب طرحه اما اعتماد بعض التقارير المهيئة من بعض الهيئات الاجنبية فمسالة فيها نظر وحذر

  • العرب صقر
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 14:28

    حرية الصحافة يجب أن تكون مقيدة بنصوص قانونية حيال الخبر ولم تكن صحافة لتزييف الحقائق والسب والشتم والقذف واﻹساءة لمعتقدات الناس وتشويه السمعة واﻷحكام على من يخالفها الرأي بالخيانة والعمالة والصحافيين المحترفين تقيدهم أخﻻقهم قبل تقييد النص القانونى سواء كان زجرى أو عقابى وعندما يتقيدون الصحافيين بأﻷخﻻق فﻻ مجال لتحفيزهم بالقانون ولهم بعد ذالك الحق فى الخبر من أي جيهة كانت ومن دون عائق يذكر ﻷنهم مرأة المجتمع أما الصحافة الصفراء على الرصيف أﻷصفر فإنها مجرد صحافة أﻹرتزاق وأﻷخبار المنسوجة من خيوط أﻷوهام واﻹفتراء والنهش فى أعراض الناس مثل هؤﻻء الصحافيين يجب ان يكون لهم قانون خاص لمحاكمتهم بالسجن المشدد والغرامة الباهظة ﻷنهم يسيؤن لهذه المهنة رغم أنها مهنة المتاعب
    ونحن لنا إرتباط بهسبريس والباقية قد حذفنها من عقولنا كما حذفنا بعض فضائيات أﻷخبار المزمنة التي تعاد على مدار اﻷسبوع ونتمنى مع ذالك للصحافة الملتزمة مزيدا من الحرية وعدم التضييق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة