"الجماعة" تنتقد "تضييق" المخزن على الإعلام

"الجماعة" تنتقد "تضييق" المخزن على الإعلام
الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:40

بالتزامن مع احتفاء العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة، المصادف للثالث من شهر ماي، والذي خصصت له الأمم المتحدة هذا العام شعار “الوصول إلى المعلومات والحريات الأساسيّة: هذا حقك”، سجلت جماعة العدل والإحسان ما وصفته بـ”التراجعات الخطيرة في هامش الحق في التعبير في المغرب”.

المكتب الإعلامي للجماعة صاغ تقريرا بملامح سوداء، يهاجم فيه تعامل الدولة مع الإعلام عامة، ومع إعلام التنظيم بشكل خاص، معتبرا أن الصحافة تعاني اليوم الأمَرَّين، “جراء الاستبداد الذي يجهز على حق الشعوب في كرامتها، وعلى حق التنظيمات المعارضة له في التنظيم وفي الحركة، وعلى حق الإعلام في التعبير وفي الوصول إلى المعلومة”.

ورصدت الجماعة ما قالت إنه ارتفاع في حجم تضييق المخزن “على الأقلام المغربية الحرة، وعلى المنابر الإعلامية التي لا تخضع لتعليماته”، على أن هامش حرية الإعلام بالمغرب “في تراجع مضطرد”، محيلة إلى التقرير الأخير لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، الذي بوأ البلاد المرتبة 136 بين 197 دولة، في مجال احترام حرية الإعلام.

وشملت مطالب “العدل والإحسان” “رفع يد القمع والتضييق المخزني عن حق المغاربة في التعبير، وإطلاق سراح حرية الرأي المسجون في زنازين الاستبداد”، و”التكتل والتعاون لمواجهة المخطط الهادف إلى تسييج الرأي الحر بأسلاك الاستبداد الشائكة في زمن الفضاء المفتوح”، معبرة عن استنكارها “ما تمارسه الدولة في حق الجسم الإعلامي أفرادا ومؤسسات، من تضييق ومن خنق ومن محاكمات”.

كما طالب التنظيم الإسلامي ذاته بحق الصحافيين في الحصول على المعلومة، معلنا اصطفافه “إلى جانب الأصوات الرافضة للمسار الذي تتجه إليه مدونة الصحافة والنشر التي ما زالت تحافظ على روح الحد من حرية الإعلام”. فيما طال استنكار الجماعة أيضا “ما يتعرض له الصحافيون من قبل الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن قبل سفاح سوريا الذبيحة، ومن قبل النظام الانقلابي في مصر الجريحة”.

إلى ذلك، توقفت جماعة العدل والإحسان عند تاريخ مسارها الإعلامي، معتبرة هذا “أكبر شاهد على ما كابدته ولا تزال، من سلب لحقها في التعبير، والتضييق الخانق الذي استهدف منابرها الإعلامية”، موردة أن هذا التضييق طال “منع مجلة “الجماعة” وجريدتي “الصبح” و”الخطاب”، وصحيفتي “رسالة الفتوة” و”العدل والإحسان”، وحجب مواقعها الإلكترونية”.

ولم تفوت “العدل والإحسان” فرصة اليوم العالمي للصحافة دون الرجوع إلى إحدى الملفات التي أثارتها أخيرا، إذ اتهمت الدولة بشن ما وصفته بـ”حملة مخزنية تستهدف، منذ مطلع هذا العام، إغلاق حسابات نشطاء الجماعة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب أقلام وأصوات حرة أخرى من مختلف التوجهات، ومنع بعض الإصدارات في المعرض الدولي للكتاب”، على حد تعبير البلاغ الذي توصلت به هسبريس.

‫تعليقات الزوار

26
  • aziz
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:50

    اسال الله العظيم ان يبارك في هذه الجماعة التى تمتل اكبر تنظم في المجتمع المدني ينصر الضعفاء و المظلومين

  • الجماعة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:53

    البارحة خلال نوم حلمت حفيد شيخ عبد السلام ياسين اصبح خليفة للمسلمين في المغرب. سبحان الله

  • ali
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:55

    hahahahaha…waw. les genies de la planéte ont parlé. mousssiiiba ou ssafi , ces gueules meme pas beau a voir. dieu qui aime la beauté va dire quoi ?

  • متتبع
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:56

    دخلوا في الميدان السياسي اولا سدوا فمكوم او دخلوا سوق راسكم الاصلاح من الداخل افظل مليون مرة من الخارج من المستحب ان نراكم في الانتخابات المقبلة حتى يعرف المغابة الحجم الحقيقي للجماعة والا ستضطر للامتضار لخمس سنوات اخرى

  • بي ليلي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:58

    على هده الجماعة أن يعلموا علم اليقين بأن ﻻ عﻻقة لهم بالسياسة وﻻ هم يحزنون وان مكانهم الحقيقي هي المقابر والقراءة على اﻻموات ….. أما اﻻحياء فإنهم يدبرون امورهم بأنفسهم ولم تعد تنطلي عليهم حيل الضﻻميين …..وكما يقول المتل سياستهم في وجوههم

  • solitaire
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:00

    se réunir pour ne rien dire sauf des critiques négatives, qu'est ce qu'elle a fait cette jamaa pour ce pays ? un bilan négatif bien sûr, ni projet , ni concept adéquat, ni des gens à la hauteur qui peuvent relever les défis je me demande où ces gens peuvent exceller à part la prédication et à savoir ?

  • salah
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:06

    السلام عليكم والله هده الجماعة ليس لها اتجاه لا تنفع الوطن ولا تبشر بخير لا تساعد الوطن ولا تجني ارباح امرها كاباقي الجمعيات الدين يدافعون على الشواد و صايتي حريتي وووووووو الكل في صناعت الادوار والافلام بلابلالبلالا لغة الخشب وباركا عقنا بيكم

  • La vérité
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:11

    Le Maroc ne changera jamais car tout simplement on est gouvernés par une seule personne qui contrôle toutes les institutions et qui crée des lois pour éliminer la liberté d'expression quand on parle de lui. Les pays développés sont prospères car il y a le partage du pouvoir. Leurs leaders écoutent bien et acceptent la critique pour avancer leurs pays. Aux États-Unis ça s'appelle check and balance. Barak Obama doit travailler avec le congrès si non il peut être jugé pour sa dictature. Une seule personne ne peut pas gouverner un pays. Il faut une partage du pouvoir et la loi soit appliquée sur tous et pas sur seulement les pauvres.

  • فيصل
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:14

    انا بعدا هذه الجماعة مافاهم ساسها ولا راسها الاعلام مابقاش مشكيلة فهاد العصر حيت الإنترنيت. فك الديار كامل. والجماعة مازالت حابسة حالها في التسعينات. راه المغرب تبدل مع محمد السادس نصره الله هذه الجماعة تعتبر نفسها ضمير الامة لكنها لا تشارك الشعب أفراحه. وأحزانه. لا تتحدث عن قضايانا المقدسة قضية الصحراء. المغرب كامل يبايع صاحب الجلالة محمد السادس وهم لا يذكرون حتى فضائله. انها جماعة السلبية والانهزام جماعة الحزن والكآبة. والعيش في العتمة. انها خزان. للأفكار الهدامة وزرع الفرقة وبث الفتنة. ولازالو يذكرون الشيعة بخير. وكذلك ثورة الخميني. انهم يعيشون في عالم الأحلام. ويكتفون بالانتقاد. ولا يقدمون اي مشروع مشروعهم الوحيد هو معادات الملكية والمخزن لكن اغلبهم يشتغلون مع الدولة ويتلقون راتبا وينعمون بالامن والامان الذي يوفره المخزن لا زالو يقيمون طقوسهم وشعائرهم. دون ان يمسهم سوء. انهم يشحنون انفسهم بالفكر الهدام وطموحهم هو الاستيلاء على السلطة طموحهم سياسي مغلف بغلاف التدين وإعادة امجاد الخلافة وهذا قد يودي الى فتن لا يعرف اخرها. ان الجماعة أصبحت تعاني من اليتم بعد غياب مرشدها

  • باركا من المظلومية الخاوية
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:17

    أريد أن اسأل هؤلاء أين يكمن التضييق الدي تتحدثون عنه ؟ فعلا كثرة الحرية كتعلم الظسارة ….للأسف بحالكم خصوهم النفي لمصر عند السيسي باش يشوفو حرية التعبير ديال بالصح…نصيحة لما يسمى بالعدل والإحسان خطاب المظلومية رآه مبقاش خدام شوفو ليكم استراتجية جديدة ومسرحية جديدة بدلو شوية الإيقاع باش معقوش بكم ….

  • معطلاوي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:46

    لا جماعة لا احسان يوجد الملك محمد السادس .وعندا الجامع والبار كل واحد كيروح فين بغا غير اعطونا التقار حنا بغينا نعشوا بالطريقة التي يرسمها لنا محمد السادس . حنا مقتنعين به حيت الله الي اسطفانا عل العالمين واعطانا محمد ااسادس اتتما مولفين تقرو تفسير الاحلام ارخص وابخت كتيب

  • الحـــــاج عبد الله
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:58

    أنا كمواطن لدي حق الحصول على المعلومة عن كل حزب وجماعة وجمعية تعمل في هذا الوطن، وأنتم كجماعة عمومية وليستم (فيرمة خاصة) من حقي كمواطن أن أطلع على :

    ــ جرد الحساب السنوي يتعلق بجماعتكم
    ــ مصادر التمويل التي تصرفونها
    ــ جرد للأنشطتكم بشكل كامل وكم يكلف كل نشاط

    ومن واجبكم قانونيا نشر كل المعلومات التي تتعلق بكم بشكل اجباري ومن حقي كمواطن الاطلاع عليها بكل شفافية وبلا كذب ولا تزوير

    وسؤالي هو :
    1 ــ أين أنتم من هذا
    2 ــ ما هي مصادر تمويلكم
    3 ـ وكم تصرفون كل سنة على أنشطتكم السياسية والدسائسية ؟؟
    4 ــ هل تنشرون في مواقعكم أو جرائدكم جرد سنوي لحساباتكم تشرحون فيها مصادر تمويلكم وفي ما صرفتم الأموال التي تنشطون بها ؟؟

    وليعلم كل المواطنين أن القانون يجبر كل جمعية وحزب أن ينشر جرد سنوي لحساباته وأمواله وفي ما صرفها وكل الأنشطة التي يقوم بها تماما كأي شركة أو مقاولة نفعية.

    فهل هذه الجماعة الظلامية تعمل بشفافية واضحة وتلتزم بالقانون في ما يتحلق جرد حساباتها السنوية ؟؟

  • حسنhassan
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:58

    وجوه البؤس والخرافة !!! لا يهتم ﻷمرهم أحد… يا أعداء الملكية التي يترأسها أحفاد رسول صلى الله عليه وسلم… تسمون مملكتهم بالمخزن…فعلا إنه المخزن الذي يخزن أمثالكم في براتن الذل والعار بجاه الله ورسوله…

  • abdul
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:11

    هده الجماعة تريد الديمقراطية لكي تصل إلى السلطة ومن بعد تغلق الباب وتستحود على السلطة بدعوة أن الديمقراطية نظام كافر وغير صالح وكل من يؤيده فهو كافر أو مرتد ويجب قتله فالدين يجب أن يبعد عن الحكم والسلطة لكي نخرج من التخلف الدي نعاني منه مند 14 قرن.

  • مهتم
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:26

    اثلج صدري و انا اقرا تعليقات قراء هيسبريس مفخرة الاعلام الالكتروني المغربي , اقول اثلج صدري كون الفكر السياسي الاسلامي و الظلامي الخرافي خصوصا الذي تمثله هذه الجماعة اصبح مفضوحا و ممقوتا و الكل يعلم مصائر الامم عندما يعتلون مثل هؤلاء السلطة : دماء و دماء و دموع و دموع و تخلف و انقسام, و من لم يقتنع لينظر العالم حديثا و قديما, اخطر ما يمكن ان يواجهه المغرب من مخاطر هو الفكر الظلامي الخرافي .

  • أبو خليل
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:36

    جماعة الوهم والأحلام والإرهاب المؤجل إلى حين الخلافة…..
    الخلافة في انتظاركم ……… في الأحلام طبعا. ناموا ولا تستيقظوا لتحلموا كل ما تشتهي مخيلتكم !!!!!!!!!!!
    لم يسبق لي أبدا أن استفدت ولو فكرة واحدة مما يقول هؤلاء..

  • اباك حمدون
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:42

    يتبين من خﻻل تعليق من سمى نفسه ب la vérité انك من المندسين الدين يريد ن أن يفهموا القراء بأن المعلق مغربي ولكن أريد أن ادكرك بأن كل من تجري في عروقه دم وروح الوطنية و الرجولة المغربية ﻻ يمكن أن يتفوه بكﻻم سوقي و صبياني بعيد كل البعد عن الواقع المغربي ……ﻻننا نحن شعب اصيل دو تاريخ عريق في القدم مشهود لشعبه بالنبوغ واﻻعتراف بكل يد بيضاء تقدم له وعلى رأسها يد البناء والتشييد والحرية الموزونة لجﻻلة الملك ايده الله ……املي أن ﻻ تكون واحد ممن يدفعون كروسة المعاقين والتطبيب بالروائح الكريهة من تحتهم والفاهم يفهم وعاش المغرب حرا مستقﻻ من طنجة إلى الكويرة

  • مواطن
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:50

    لا يتعاطون الا لخطاب المظلومية

  • moulahed
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:10

    هل كانت هناك صحافة في عصر الخلافة. كيف تتطلعون إلى الخلافة، بأدوات عصرية. في الحقيقة، اعتقد ان هذه الجماعة لم تتخلص بعد من تلك العقلية الناتجة عن قراءة الكتب الصفراء للقرون الاولى بعد ظهور الإسلام. ولماذا تريدون حرية الصحافة، هل لنشر ثقافة قطع الرؤوس؟ أعيدوا قراءة القرآن واندمجوا في عصركم، عسى أن يلتفت إليكم الناس.

  • مغربية متابعة
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:13

    الى متى ستظل هذه الجماعة ترى كل شيء في هذا البلد اسودا؟ الى متى ستبقى تصطاد في الماء العكر؟ كونوا ايجابيين يوما ما . شاركوا في بناء هذا الوطن .ام انكم لا تعترفون بمؤسساته؟ اذا كنتم كذلك فاختاروا بلدا اخر تنتفعون بخيراته .مجرد سؤال : اذا كان هناك تضييق على حرية الراي فكيف سمح لكم المخزن بالتعبير عن هذا التضييق والقمع؟

  • أبو دعاء
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:15

    العدل والاحسان لا تقول الا الحق وانا اثق فيها جماعة الربانيين الذين يقولون الحق دون خوف او وجل ولا يطمعون في متاع الدنيا

  • ح. عبد الله
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 01:20

    المشكل مع هذه مثل الجماعة هو أنها كلما قل شأنها داخليا وسط الشعب إلا وكبر شانها عند CIA و MI5 والموساد
    أليست الجماعات الكهنوتية هي بغال للمخابرات الغربية بكل أنواعها، تركبها لتدمير الأوطان والشعوب وتفكك بها الدول كما وقع في سوريا وليبيا واليمن والعراق تحت حماية "الكفار" تحت ذريعة "تحرير" الشعوب من عبودية واستبداد "الطغيان" ؟

    المخابرات الغربية عندما تريد ابتزاز الدول العربية تخرج هذا البعبع من قمقمه لإخافة الأنظمة لكي تجبرها على توقيع العقود وشراء الأسلحة والحصول على مزايا وامتيازات منها، وعندما تريد تخريبيها وتقسيمها تغريها بالسلطة والتمكين، تسلحها وتطلقها من قمقمها لتحرق الأخضر واليابس بدون أن تمكنها من السلطة فقط تخرب بها سلطة الدولة وهيبتها وتتحول في النهاية إلى مجرد عصابات جرائم حق عام تقتل وتدمر وتسلب كما تفعل الجماعات الدينية في سوريا وليبيا اليوم.
    حاربوا هذا السرطان الخبيث كل في موقعه وكل حسب إمكانيته إلى أن يتخلوا عن مشروعهم التخريبي وعندها سنقبل بهم وسندمجهم كباقي المواطنين.

  • 007
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 07:30

    الجماعة انتهت بموت الشيخ ياسين.هذه الجماعة اشهد لها بالورع و قيام الليل .لكن لا تفقه في السياسة ولا ليس لها روءية واضحة و برنامج عملي ينفع المغاربة .جماعة انتهازية تتحالف مع اليمين و اليسار لتحقيق أهدافها . جماعة تجاوزها التاريخ و لا مكان لها في مغرب اليوم

  • ولد الكورس
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 12:40

    إن ما نطمح إليه اليوم هو مغرب جديد خالي من كل التعصبات .مغرب تحكمه يد واحدة لا نريد في وسطنا عصابات جماعية ولا جمعيات وهمية تدافع عن الباطل

  • الله الوطن الملك
    الخميس 5 ماي 2016 - 14:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جماعة العدل والإحسان لا علاقة بالإسلام. كنا ننتظر الخلافة ثم أصبحت خرافة. التصوف المتصوف قديم الزمان والمكان. جماعة العدل والإحسان جماعة محضورة وتعمل الفتن. الدين الإسلامي قال الله تعالى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم. كل يأخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هدا القبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • حمزة
    الخميس 5 ماي 2016 - 18:07

    جماعة العدل والاستفزاز لا عدل ولا احسان وراء هده الجماعة كل من يريد الفتن والخروج الى المظاهرات تحت عناوين مزورة تخدم مصالحهم 20 فبراير والاساتدة … والمزيد والمزيد تياراتهم مختلفة ولها هدف واحد بعيدة عن السنة ، لها أبعاد سياسية للوصول الى السلطة …..الشعب عاق . اللهم اقسم ظهور الظالمين وكل من اراد سوء ببلادنا وملكنا وشعبنا .

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج