رصيف الصحافة: لالة سلمى تشجع المنتجات الطبيعية بمعرض الفلاحة

رصيف الصحافة: لالة سلمى تشجع المنتجات الطبيعية بمعرض الفلاحة
الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:00

الشروع في مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الأخبار”، وتطرقها للزيارة التي قامت بها الأميرة لالة سلمى لمعرض مكناس الفلاحي، رفقة سلوى أخنوش، ووفد يضم مسؤولين في القطاع الفلاحي.

وكتبت الجريدة أن الأميرة شجعت المنتجات المحلية، وقامت بشراء مجموعة من الأعشاب الطبية ومنتجات طبيعية من التعاونيات، منها الكسكس وزيت الزيتون وقهوة علف التمر، و10 أنواع من العسل والصابون البلدي والحناء والغاسول بالقرنفل، وكذا أعشاب لعلاج الجهاز الهضمي، تتكون من السالمية وأزير واللويزة والريحان.

ووفق المنبر ذاته، فإن الأميرة قالت لعارضة: “انت خاصك تكوني صحافية”، ردا على قول العارضة” “جميع أنواع الكسكس عندنا مزيانة”. وقالت عقيلة الملك محمد السادس، أيضا، للعارضة ذاتها، بعدما شاركتها شرب الشاي رفقة زوجة أخنوش: “إذا سهرني أتاي بالعلك في الليل نتاصل بيك في التلفون”.

ووفق المادة ذاتها، فإن الأميرة قالت لعارض: “هاذ الأعشاب غادي نشريهوم من عندك ولكن خاص ماتكونش فيها المواد الكيماوية”، تقول “الأخبار”.

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى أن مستشارا جماعيا بسلا تم اعتقاله على خلفية تهمة تزوير شهادة عزوبة، تسلمها من موظف تابع لمقاطعة تابريكت، للإدلاء بها ضمن ملف زواج ثالث، دون علم زوجته.

“المساء” كتبت أن جمعية مهنية تطالب الرباح بالتقرير المالي لعملية “مرحبا 2015″، إذ أوضح رئيس الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية، عبد الخالق بنمعاشو، أن مراسلة جمعيته جاءت كذلك من أجل معرفة خلاصات لجنة الافتحاص التي أوفدتها الوزارة من أجل التدقيق في العملية التي خصص لها مبلغ مالي مهم.

ونشرت الصحيفة نفسها أن مجلس مدينة الدار البيضاء قرر توحيد تسعيرة وقوف السيارات في درهمين للساعة بدل درهمين لأربعين دقيقة. ولازالت قضية انتداب شركة التنمية المحلية لحراسة السيارات في المعاريف وأنفا تثير الكثير من الجدل، إذ لم يستسغ بعض المنتخبين قرار انتداب هذه الشركة لحراسة السيارات في أهم المناطق في العاصمة الاقتصادية.

ونشرت “الصباح” أن مشعوذا أشهر بطاقة صحافة في وجه عناصر الدرك التي اقتحمت منزله بحي الرحمة بالبيضاء، بعد توصلها بمعلومات عن نشاطه في مجال الاحتيال، وتحويل منزله إلى قبلة للحالمين بالوصفات السحرية، وذلك في محاولة منه للإفلات من الاعتقال. وأضافت اليومية أن أبحاثا تجري من أجل الوصول إلى مصدر بطاقة الصحافة المزورة التي كان المتهم يحوزها، إذ إن لا صلة لوزارة الاتصال بها، وأنها فقط وثيقة مصطنعة للتضليل والاحتيال.

وورد بالورقية عينها أن عناصر الدرك الملكي بجمعة اسحيم إقليم أسفي تمكنت من اعتقال المتهمين باغتصاب مسنة ودفنها حية، قبل أن يتم العثور عليها ونقلها إلى المستشفى، حيث مكثت ستة أيام قبل أن تفارق الحياة. ويتعلق الأمر بثلاثة شباب في عقدهم الثالث، ينحدرون من جمعة اسحيم. وتم إيقاف المتهم الأول بأحد دواوير جماعة أولاد عمران بإقليبم سيدي بنور؛ فيما تم إيقاف الشقيقين من منزلهما بجمعة اسحيم. وتم وضع الجميع رهن تدابير الحراسة النظرية بالمركز الترابي للدرك الملكي.

وجاء في خبر آخر بـ”الصباح” أن شرطيين بفاس تم اعتقالهما لاتهامهما، رفقة حارس أمن، بتعذيب فتاة قاصر وثلاثة شباب في بداية عقدهم الثالث، خلال مدة حراستهم نظريا، بعد إيقافهم في حالة سكر بمنزل بحي سيدي إبراهيم، بناء على شكاية الجيران.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن الحكومة ستقدم عرضا جديدا للنقابات، ويتعلق الأمر بتخفيض الضريبة على الدخل لتحسين أجور الموظفين والمستخدمين. وقال نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، لـ”أخبار اليوم”، إن الحكومة ستقدم عرضها الجديد، وسيكون هناك اتفاق في غالب الأحوال.

ووفق المنبر عينه، فإن بنعبد الله ساهم في تقريب وجهات النظر، بعد فشل آخر اجتماع للجنة الوطنية في إقناع الاتحاد المغربي للشغل بقبول تخفيض طفيف في الضريبة على الدخل. وحسب مصدر حكومي، فإن المركزية النقابية ستوافق على العرض.

‫تعليقات الزوار

7
  • chinwi
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:09

    الله يجازيك و ينصرك على هذه المبادرة الجميلة لتشجيع الكل

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:25

    بسم الله الرحمان الرحيم

    -"…تزوير شهادة عزوبة، تسلمها من موظ….ضمن ملف زواج ثالث، دون علم زوجته."

    دون علم زوجته؟ لي فهم شي حاجة يهز صبعو..

    دون علم زوجتيه..و هذا ما جنته براقش على نفسها..و عليه، يجب مراجعة المدونة.

  • جلال
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:31

    المنتجات الطبيعية المغربية أقبل عليها الخليجيون بكثرة في المعرض الفلاحي

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:39

    الأميرة قالت لعارضة: "هاذ الأعشاب غادي نشريهوم من عندك ولكن خاص ماتكونش فيها المواد الكيماوية"
    … الأميرة كتخاف من المواد الكيماوية حيث سمعات أنها تسبب السرطان ..

    لكن يمكن ما قالوش ليها أن الفوسفاط اللي كيبيعو المغرب كسماد حتى هو مادة كيماوية …

    على أي ادا بغيتو تشجيع الفلاحة ديرو بحال روسيا اللي دارت قانون " توزيع أراضي على المواطنين بالمجان شريطة الإلتزام باستغلالها …

    أو كما دارت اسبانيا قانون يسمح للموظفين بمزاولة الفلاحة في أراضيهم وتساعدهم ماديا في آخر السنة …

  • فكرون سياسي
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:08

    كما قال الأخ سنطيحة سياسية ، نتمنى من الدولة ان توزع الاراضي الفلاحيةً على المواطنين للاستفادة منها وحرثها عوض تجارة الرصيف وحبذا لو زودتنا الدولة بمعدات ضخ المياه كذاك ولما لا تزويدنا كذلك بسيارات مرسيديس 240 موديل 1978 لانها تصلح للطريق الغير معبد وسنكون شاكرين للدولة لو كان لون السيارة ابيض

  • م سعد
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 06:56

    ترى هل سيدخل المتقاعدون ضمن هذا التخفيض الضريبي
    ام ان الحكومة ستعدهم امواتا لا يتبضعون ولا يعانون من تجميد دخلهم من لحظة التقاعد الى لحظة الدفن ام هم بدورهم سيلزمهم وقفات رغم الأمراض والشيخوخة حتى يحركوا أريحية الحكومة ام هي تحركت
    لا يجب ان يغيب انهم لا زالوا صوتا انتخابيا حيّا ومعتبرا

  • baba
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:09

    التخفيض الضريبي مناورة. الراتب يظل هو هو و بالتالي لا يستفيد. من يحال على التقاعد. يجب إقرار زيادات واضحة في الرواتب تتماشى مع مستوى الحياة و متطلباتها الكريمة. أما التخفيض الضريبي فهو صدقة غير نافعة. 

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب