عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 4 ماي 2016 - 13:55

تركز اهتمام صحف أوروبا الصادرة اليوم الأربعاء على جملة من المواضيع والقضايا كان أبرزها ،رفض المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا لمطلب حزب اليسار ، والانتخابات العامة في اسبانيا ، وقضية غسل أموال تورطت فيها أندية لكرة القدم في البرتغال ، وقضية تسرب النفط في نيجيريا ، والوضع في مدينة حلب السورية .

ففي ألمانيا كان أهم موضوع تناولته الصحف هو رفض المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا لمطلب تقدم به حزب اليسار الألماني يقضي بحصول أحزاب المعارضة على مزيد من الحقوق في البرلمان الألماني (بوندستاغ).

صحيفة (نويه أوسنابروكر تسايتونغ) ، تساءلت في تعليقها عما إذا كان إصدار حكم المحكمة الدستورية بشأن حقوق المعارضة جاء مختلفا تماما عما كان متوقعا.

وعبرت الصحيفة عن اعتقادها أن الكثير من الناخبين ربما سيفاجئون إذ أنهم يدركون أن العملية السياسية تقتضي من المعارضة مراقبة أداء الحكومة مشيرة في نفس الوقت إلى أن كتل المعارضة في موقع ضعيف داخل البرلمان ولن تتمكن من مواجهة قرارات الحكومة ب 127 نائبا من مجموع 630 نائبا .

من جهتها ترى صحيفة (كولنر شتات أنتسايغر) ، أن قرار المحكمة الدستورية بكارلسروه يقضي برفض طلب اليسار إجراء تعديلات دستورية على بعض القوانين ، إذ أن أحزاب المعارضة لن تتمكن من تحقيق النصاب القانوني الذي يكمن في ربع أعضاء البرلمان لرفع دعوى قضائية من هذا الحجم .

أما صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) ، فكتبت في تعليقها أن تذكير نواب المعارضة بين الحين والآخر حول دورهم ولماذا انتخبوا فعلا بالبرلمان أمر جيد.

وذكرت أن الكتلة البرلمانية لحزب اليسار كانت تسعى جادة إلى إجراء تعديل دستوري يمنح المزيد من الحقوق لأحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان.

وأشارت إلى أن كتلة المعارضة بالبرلمان لا يمكنها الاستفادة من حقوق الأقليات الحزبية المنصوص عليها في الدستور الألماني لأنها لا تشغل نسبة 25 في المائة من المقاعد بالبرلمان.

وفي إسبانيا ، واصلت الصحف اهتمامها بتوقيع الملك فيليبي السادس أمس على مرسوم حل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وهكذا ، كتبت صحيفة (لا راثون) أنها المرة الأولى التي يدعو فيها رئيس الدولة لإجراء انتخابات باسبانيا ، موضحا أن الدستور أوكل اتخاذ هذا القرار لرئيس الحكومة ، لكن وبما أن إسبانيا تسيرها حكومة تصريف أعمال ، فإن الملك فيليبي تحمل هذه المسؤولية .

من جهتها أوردت صحيفة (أ بي سي) أن رئيس مجلس النواب (الغرفة السفلى في البرلمان الإسباني)، باتشي لوبيز، دعا إلى إدخال تغييرات وتعديلات على مسلسل تنصيب الحكومة المقبلة ، لتقليص الآجال في حال ما تعذر تنصيب أي مرشح رئيسا للحكومة.

وفي سياق متصل قالت صحيفة (إلموندو) إن حزبي بوديموس واليسار الموحد بدءا مفاوضات لتشكيل ائتلاف يساري لخوض الانتخابات القادمة بقائمة موحدة ، مضيفة أن الحزبين سيعقدان سلسلة اجتماعات خلال هذا الأسبوع لتدراس نقاط الاختلاف بينهما.

أما صحيفة (إلباييس) فأشارت إلى أن نسبة المشاركة في انتخابات 26 يونيو المقبل ستعرف تراجعا كبيرا مقارنة باستحقاقات 20 دجنبر الماضي ، مشيرة إلى أن 70 في المائة من الإسبان يرون تمكين إسبانيا من مشهد سياسي متعدد أمرا إيجابيا.

وذكرت (دياريو دي نوتيسياس) أنه حتى مع الصناديق الأوروبية وسياسة البنك المركزي الأوروبي بخصوص أسعار الفائدة ، فإن المفوضية الأوروبية تتوقع أن الاستثمار البرتغالي سينمو بنسبة 6ر1 في المائة في قيمتها الحقيقية خلال سنة 2016 ، في الوقت الذي تتوقع فيه الحكومة زيادة بنسبة 9ر4 في المائة في برنامج الاستقرار .

وفي هولندا ، اهتمت الصحف بجملة من المواضيع كان أبرزها قضية تسرب النفط في نيجيريا ، فكتبت صحيفة (دي فولكسكرانت ) تحت عنوان ” تسرب النفط : نيجيريا تطلب ست مليارات أورو من شركة شل “، أن الحكومة النيجيرية قد ادعت أن ست مليارات أورو هي قيمة الأضرار الناجمة عن تسرب النفط والغاز في المناطق التي تديرها الشركة العملاقة البريطانية الهولندية شل. وأضافت الصحيفة أن المبلغ المطلوب سيخصص لإصلاح الأضرار الناجمة عن تسرب نفطي كبير وقع في ديسمبر من سنة 2011 في مجال بونجا ، مضيفة أن الحكومة النيجيرية تتحدث عن “كارثة بيئية “.

من جانبها أوضحت صحيفة (أ دي) أن حوالي 40 ألف برميل من النفط تسرب إلى البحر ، مشيرة إلى أن الهدف هو تعويض الصيادين وسكان القرى القريبة من حقل بونجا عن الأضرار التي لحقت بهم جراء هذا التسرب. وأشارت الصحيفة إلى أن البرلمان النيجيري قد طالب في سنة 2014 فقط بحوالي 2ر3 مليار أورو مضيفة أن شركة شل قد وعدت أيضا بتنظيف المناطق المتضررة من التسرب النفطي.

من جهتها اهتمت صحيفة ( إين إير سي) بالوضع المأساوي في منطقة حلب السورية ونقلت أن رئيس الدبلوماسية الروسية أعرب عن أمله أمس الثلاثاء في أن يتم التوصل الى هدنة “في الساعات القليلة المقبلة ” في هذه المدينة ، المتنازع عليها من قبل نظام الأسد وقوات المعارضة.

ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس الدبلوماسية الأمريكية الذي هدد بشار الأسد من تداعيات حالة عدم الاستجابة لاحترام وقف إطلاق النار الذي تمت مناقشته بين واشنطن وموسكو.

وفي إيطاليا اهتمت الصحف بعدد من المواضيع منها عل الخصوص توقعات المفوضية الأوروبية حول الاقتصاد الإيطالي ، واعتقال رئيس بلدية في شمال شبه الجزيرة يشتبه في قيامه بعمليات تزوير في مشتريات حكومية إضافة إلى قضية الهجرة.

صحيفة ( كورييري ديلا سيرا ) أشارت إلى أن المفوضية الأوروبية قد عدلت بالخفض توقعات النمو للاقتصاد الإيطالي مضيفة أنه برسم السنة الجارية ، فإن نمو الناتج المحلي الاجمالي الايطالي من المتوقع أن يكون عند نسبة 1ر1 في المائة مقابل نسبة 4ر1 في المائة التي تم توقعها في وقت سابق.

من جانبها اهتمت صحيفة (المساجيرو ) بإلقاء القبض على عمدة بلدية لودي (شمال) الذي يشتبه في تدخله في إفساد عقد لإدارة اثنين من حمامات السباحة التابعة للبلدية . ووفقا للصحيفة ، فقد أثارت قضية العمدة المعتقل الحزب الديمقراطي المنتمي إليه ، والذي يدعي أن رئيس البلدية ” شخص سوي ” ، مؤكدا أنه ” يثق بشكل تام في العدالة ”.

أما صحيفة ( لا ريبوبليكا ) فاهتمت بتقارير المفوضية الأوروبية التي ستقدم اليوم الاربعاء والمتعلقة باقتراحها حول مراجعة اتفاقيات دبلن حول حق اللجوء.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال