إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 6 ماي 2016 - 00:50

شكل استعداد الفريق البرلماني لحزب “كامبيموس” الحاكم في الأرجنتين لاطلاق حزمة من مشاريع القوانين لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم في البلاد، وقرار المحكمة الاتحادية العليا بالبرازيل إقالة رئيس مجلس النواب، إدواردو كونيا، واستعدادات المنتخب الشيلي لكرة القدم لخوض غمار بطولة كوبا أمريك اأبرز المواضيع التتي استأثرت باهتمام الصحف المحلية الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية.

ففي الأرجنتين تناولت الصحف استعداد الفريق البرلماني لحزب “كامبيموس” الحاكم في الأرجنتين لاطلاق حزمة من مشاريع القوانين لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم في البلاد، واستمرار الجدل بخصوص تطبيق شركة “أوبر” المتخصصة في خدمات النقل.

وفي هذا السياق كتبت يومية (إل أمبيتو فينانثيرو) أن اجتماعا عقده أمس الأربعاء الفريق البرلماني لحزب “كامبيموس” الحاكم في البلاد من أجل إطلاق حزمة من مشاريع القوانين اعتبارا من الأسبوع المقبل والتي تتضمن إعادة تفعيل “محكمة حماية التنافسية” من أجل التصدي للتجاوزات المسجلة من قبل الشركات الانتاج والتوزيع وبخاصة للمواد الغذائية، مشيرة إلى أن هذه المحكمة ظلت غير مفعلة طيلة السنوات ال12 الأخيرة.

وحسب اليومية فإن هذا الاجراء يعتبر تحركا مباشرا من قبل حزب الرئيس ماوريثيو ماكري ضد مشروع قانون تسريح العمال والموظفين من الادارات العمومية والذي سيتم اليوم مناقشة جوانبه على مستوى اللجان البرلمانية مع النقابات وأرباب العمل.

ومن جانبها خصصت يومية (لاناثيون) حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن الجدل الدائر في الأرجنتين بخصوص تطبيق شركة “أوبر” مشيرة إن رفض سائقي سيارات الأجرة بالأرجنتين تحول من الاحتجاج إلى العنف بعد تعرض أحد السائقين المخرطين في خدمة أوبر ، أمس الأربعاء، للضرب وسط العاصمة بوينوس أيريس من قبل مجموعة من سائقي سيارات الأجرة.

ذات اليومية أوردت أنه منذ دخول هذه الخدمة حيز التنفيذ قبل نحو ثلاثة أسابيع، ببوينوس أيريس، ارتفعت حدة التوترات وتم تسجيل عشرات الاعتداءات ضد السائقين الذين اختاروا العمل لفائدة شركة “أوبر”.

وفي نفس السياق ذكرت اليومية أن سائقي سيارات الأجرة يعتبرون خدمة “أوبر” منافسة غير قانونية لايؤدي أصحابها الضرائب ولا مصاريف التأمين.

وفي البرازيل شكل قرار المحكمة الاتحادية العليا إقالة رئيس مجلس النواب، إدواردو كونيا، من مهامه أبرز عنوان توقفت عنده مختلف الصحف المحلية.

وفي هذا الصدد كتبت يومية (فوليا دي ساوباولو) أن القاضي تيوري زافاسكي وافق أمس على أمر قضائي لاقالة رئيس مجلس النواب إدواردو كونيا المنتمي لحزب الحركة الديمقراطية البرازيلية (معارضة) من مهامه على رأس هذه المؤسسة التشريعية، مشيرة إلى أن كونيا تسلم الوثيقة التي تسمح بإعفائه ووقع عليها.

وأوضحت اليومية أن القاضي، الذي يشغل أيضا منصب مقرر في عملية التحقيق في قضية الفساد المرتبطة بشركة النفط “بتروبراس”،أعلن عن هذا الأمر القضائي بناء على طلب تقدم به النائب العام في دجنبر الماضي.

وحسب ذات اليومية فإن العديد من التهم وجهت لكونيا ومن بينها الشطط في استخدام السلطة وعرقلة عمل العدالة بخصوص العديد من التحقيقات في الفساد وغسيل الأموال.

من جهتها أوردت يومية (أغلوبو) أن كونيا سيتم تعويضه على رأس مجلس النواب بنائبه، والدير مارانو ، من “الحزب التقدمي” الذي يوجد بدوره موضع تحقيق في قضية فساد.

وفي الشيلي، اهتمت الصحف بآخر المستجدات الرياضية بالبلاد، لاسيما المتعلقة منها باستعدادات المنتخب الوطني الشيلي لكرة القدم، “لا روخا”، لخوض غمار بطولة كوبا أميريكا الصيف المقبل بالولايات المتحدة (03-26 يونيو)، بمشاركة 16 منتخبا.

ونقلت صحيفتا “إلميركوريو” و”إل غرافيكو”، استنادا إلى بلاغ للاتحاد الشيلي لكرة القدم، أن المنتخب الشيلي سيواجه في 27 ماي الجاري، نظيره الجامايكي على أرضية ملعب “إل ساوساليتو” بمدينة بينا ديل مار (على بعد 100 كلم شمال العاصمة سانتياغو)، في أول مباراة ودية له استعدادا للبطولة القارية.

واشارت الصحيفتان، في هذا الصدد، إلى أن منتخب “لا روخا”، الذي يقوده المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيزي، سيخوض مباراة ودية ثانية استعدادا للمنافسة القارية ضد نظيره المكسيكي في فاتح يونيو المقبل بسان دييغو، بكاليفورنيا.

وفي إطار هذا الحدث الرياضي، تضيف اليوميتان، يواجه المنتخب الشيلي في 6 يونيو القادم نظيره الأرجنتيني على أرضية ملعب ليفيس ستاديوم بسانتا كلارا، بسان فرانسيسكو، قبل خوض مباراتين وديتين ضد كل من بوليفيا وبنما.

وعلاقة بنفس الموضوع، توقفت صحيفة “لاتيرسيرا” عند اختيار لجنة تنظيم كوبا أميريكا للحكم الشيلي خوليو باسكونان، للمشاركة في المنافسة إلى جانب مواطنيه كارلوس أستروزا وكريستيان شيينان

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال