"ميدي 1 تيفي" تغضب العماري .. و"الجرار" ينفي مقاطعة القناة

"ميدي 1 تيفي" تغضب العماري .. و"الجرار" ينفي مقاطعة القناة
الإثنين 23 ماي 2016 - 16:00

لم تكن حلقة برنامج “كواليس” الذي بثته قناة “ميدي 1 تي في”، عشية المؤتمر الوطني الثالث لحزب الأصالة والمعاصرة، لتمر دون أن تخلف ردود فعل قوية داخل حزب “الجرار”، وخصوصا فقرة “كواريت” التي صورت المحطة التنظيمية للحزب بالمسرحية.

الحلقة التي أثارت غضب “الباميين”، وخصوصا أمينهم العام إلياس العماري، صوّر من خلالها البرنامج مؤتمر “البام” كمسرحية رديئة، وهو ما اعتبر تشويشا على الحزب واستهدافا له لتزامنه مع انطلاق المؤتمر.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الفيديو الساخر الذي جاء ضمن برنامج “كواليس” كان من المفترض أن يتم بثه الأسبوع الذي يلي المؤتمر؛ أي تزامنا مع انطلاق الشبكة البرامجية الجديدة، لكن المدير العام للقناة، عباس العزوزي، أصر على بثه عشية انعقاد المؤتمر لفضح ما وصفه الفيديو الساخر بـ”المؤتمر المسرحية المعروفة نتيجتها سلفا”.

من جهة ثانية، كشفت مصادر هسبريس أن المدير العام أشرف شخصيا، بصفته مديرا للبرمجة، على بث الفقرة الساخرة على موقع القناة قبل بث الحلقة مساء الجمعة، ولاقت ترويجا كبيرا من خصوم الحزب، وهو ما اعتبر استهدافا لـ”الجرار” من طرف عدد من أعضائه وقيادته.

خالد أدنون، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة، قال، في تصريح لهسبريس، إن “عملية التواصل والحضور الإعلامي للحزب هي عملية معقلنة نقاربها من زاوية خدمة المتلقي وصورة وخطاب الحزب”، مضيفا: “نحن لا نقاطع أحدا، وعندما لا نشارك، وقليلا ما تقع، فذلك لاعتبارات وإكراهات موضوعية”.

وأوضح عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة أن “الحزب اعتمد خلال مؤتمره الوطني الأخير إستراتيجية تواصلية تعتمد بالأساس على الفاعلية والتوازن والتعدد، سواء على المستوى الداخلي أو في علاقاتنا الخارجية، وخاصة مع وسائل الإعلام”، كاشفا عما سماها “وجود خلية يقظة تراقب وتضبط وتقيّم وتقوّم كل ما يبث عن الحزب، هذه هي مقاربتنا. هي مقاربة بنيوية وظيفية”.

أدنون باعتباره مسؤولا عن التواصل داخل حزب “الجرار”، قال: “عندما نتوصل بطلب أو مقترح من الإعلام العمومي أو الخاص، مكتوبا أو سمعيا بصريا أو إلكترونيا، فإننا ندرسه من عدة جوانب تمت الإشارة إليها سابقا، ونقوم بعملية تنسيق بث ومرور خطاب الحزب على دعامات متعددة حتى نضمن التوازن والتنوع والتعدد والوضوح، بل ندرس أيضا حتى الإمكانيات المتاحة”، مسجلا أنه “قد تطرح مواضيع تتعلق بقضايا مطروحة داخليا على هياكل الحزب وهي بصدد التقرير بشأنها ضمن التواصل الفعّال الداخلي والديمقراطية الداخلية، فهنا لا يمكننا المشاركة لأننا سنخل بالتزام هام وهو التواصل الفعّال والصدق مع المتلقي وتقديم المعلومة والخبر الصحيح”.

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث أن “المؤسسة التي تحدثتم عنها تغطي الأنشطة مثلها مثل باقي القنوات ويمكنكم على سبيل المثال العودة إلى نشاط الجامعة الربيعية التي عقدت مؤخرا بالزمامرة”، مشيرا إلى أن “كل القنوات ووسائل الإعلام كانت حاضرة، وسجِّل المؤسسة وطلبات التغطية التي يوجهها الحزب إلى المؤسسة ذاتها لخير دليل على ذلك”.

وعن أسباب تأخر حق الرد الذي منحته الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري للحزب، بعد الهجوم الذي قاده رئيس الحكومة ضمن برنامج خاص على القناة، قال أدنون: “اطلعنا على قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري”، مضيفا: “درسناه من مختلف الجوانب علما أنه لا يحدد تاريخا لممارسة هذا الحق، وأؤكد أننا سنمارس هذا الحق وفق ما جاء في القرار متى سنحت الفرصة بذلك، وذلك وفق الضوابط والقوانين والإجراءات الجاري بها العمل”.

‫تعليقات الزوار

22
  • سمحمد المانيا
    الإثنين 23 ماي 2016 - 16:23

    صار العماري موضوع الساعة في القناة الاولى والتانية… بينما قلت اخبار السيد بنكيران. هل هو متعمد اشهار العماري في جميع القنوات قبل الانتخابات من اجل بيعه كرئيس الكومة القادمة؟ خلاصة القول هدا ضلم… احسن من بنكيران مكاينش… العماري رئيسا للحكومة يساوي القمع و عودة زمن الشفرة والعصا… رحمك الله ا سي بنكيران.

  • jadi
    الإثنين 23 ماي 2016 - 16:24

    تقبل النقد و لو كان ساخر هو اساس حرية التعبير و الديمقراطية مع عدم الوصول لدرجة الإهانة بطبيعة الحال
    و هذا مؤشر إيجابي نسبيا إن انتقدت قنواتنا الرديئة كل من يكدب على المغاربة

  • Yass
    الإثنين 23 ماي 2016 - 16:37

    مشكلتنا تكمن في عدم تقبل الراي الاخر.في اسبانيا مثلا تمر الامور بسلام ولو ضحكت اسبانيا بكاملها على برنامج ساخر على رجل سياسي او حزب ما.لان الصندوق والنزاهة في صالح الجميع.اما نحن العرب فلا نحب الانتقاد ونحب التمجيد والتعضيم و اياك تسخر او تتكلم على سياسي ما.

  • moha o'trente
    الإثنين 23 ماي 2016 - 16:47

    En voilà la liste de ceux qui détestent le PJD, ceux qui profitaient de l'ancien système et leurs familles, les propriétaires d'usines et de sociétés qui ne payaient pas d'impôts, les importateurs qui ne payaient pas le dédouanement, les voleurs a col blanc et leurs enfants, ceux qui vivent dans des plais et des villas avec piscines sans jamais payer de taxes ou d'impôts locaux, tous les fraudeurs, les importateurs de produits périmés, les ivrognes, les athées, les domestiqués de la culture judeo-chrétienne, les prostituées, ceux qui ont subi un lavage de cerveau, les ennemis de l'islam……mais les honnêtes gens disent vive le PJD

  • مل الكانون
    الإثنين 23 ماي 2016 - 16:58

    بدأنا لا نعرف في هذا البلد الطالح من الصالح .كل منهم يقول أنا الحق ولكن أين الحق والسياسة نفاق ومشروع مغني . وكم من مرشح أصبح بين عشية وضحاها ثري تعلم الأكل بالسكين والشوكة بعد أن كال لا يعرف إلا الحصير وخبز الشعير . سبحان مبدل الأحول فيرحم من قال من الدوار للدولار

  • المغربي المغربي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:08

    أدنون باعتباره مسؤولا عن التواصل داخل حزب "الجرار"، قال: "عندما نتوصل بطلب أو مقترح من الإعلام العمومي أو الخاص، مكتوبا أو سمعيا بصريا أو إلكترونيا، فإننا ندرسه من عدة جوانب تمت الإشارة إليها سابقا، ونقوم بعملية تنسيق بث ومرور خطاب الحزب على دعامات متعددة حتى نضمن التوازن والتنوع والتعدد والوضوح، بل ندرس أيضا حتى الإمكانيات المتاحة"، مسجلا أنه "قد تطرح مواضيع تتعلق بقضايا مطروحة داخليا على هياكل الحزب وهي بصدد التقرير بشأنها ضمن التواصل الفعّال الداخلي والديمقراطية الداخلية، فهنا لا يمكننا المشاركة لأننا سنخل بالتزام هام وهو التواصل الفعّال والصدق مع المتلقي وتقديم المعلومة والخبر الصحيح".

    كل هذا فقط الصحافة فما بالك لو سالهم مواطن عادي..

  • باها
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:11

    أتمنى مشاهدة هذه الحلقة في ميدي 1 لأضحك على مسرحية البام و ان تقوم هسبريس ببث الحلقة لأننا في أوروبا مع ضروف العمل نتابع فقط هسبريس..و البام بغي يبان على حساب الفقراء و أصحاب البوادي…

  • سعيد
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:17

    حزب أُسّس فقط في 2008 تتعاطف معه الدولة إلى حد كبير و الآن يتحكم حتى في الإعلام على أتفه الأشياء يضعونه في الواجهة. الفاهم يفهم.

  • تمغربيت
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:27

    انا من المعجبين بي برنامج كواليس وخصوصا فقرة كواريت ههه هكذا نريد من إعلامنا ان يكون برنامج ذات فائدة وتنتقد السياسين بأسلوب ساخر جميل طبعا مع عدم التجريح مثل هاذه البرامج نجدها كثيرا هنا في بإسبانيا و سياسيين يتقبلونها بشكل جيد انتمى التوفيق لي مدى 1 تيفي و مزيدا من الأخبار والبرامج الهادفه

  • مواطن مغربي ن امريكا
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:42

    ا لسلام عليكم كلما اريد ان اقول الى حزب العماري والاحزاب الاخرى التي حكمت المغاربة اخص بالذكر الطبقة الكادحة اكثر من نصف قرن وانتم تنهبون في خيرات المغرب الم تشبعوا ما قامت به ميدي ا تيفي قليل عليك يا عماري لانهم يعرفونك من ات وماذا تريد ان تصل له في هذه الشهور الاخيرة منلسنة الجارية اقول لكم يا ايتها الاحزاب المعارضة لبن كيران والعدلة والتنمية عندما هبت ريح الربيع العربي اين كنتم او ذهبتم كنتم مختبءون وتريدون الهرب ولكن الله كبير عليكم ان تفهموا ان القوة السياسية الوحيدةالتي اصبحت موجودةعند المغاربةحاليا هي فصائل الاسلام السياسي والعدالة والتنمية داخل المؤسسات وهو واقع تؤكده مختلف الاستقراءات انه لن يتغير في مستقبل قريب واقول لكم سياسي يدعي الاسلام لايعرف كيفيةالوضوء ولم يسبق له ان اجتاز عتبة مسجد حتى لاداء صلاة الجنازة على امه او ابوه لم يبق الا خيارين اما الالتحاق بنادي المناضلين الضالين المتقاعدين والعيش على استرجاع ذكريات الماضي واتركوا المغاربة في حالهم لقد سئموا منكم ومن انتهازاتكم اتركوهم مع ملكهم محمد السادس نصره الله والعدالةوالتنمية من وراء

  • باء امستردام
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:58

    ا لى 1 هذا PAM لقاطع ماشي PJD كما تظن خذ شيء من الوقت واقرا الموظوع جيدا وافهمه ولا انت مظروب على المقاطعة ولو في صالحك .السيد العماري حرث البادية والان سيعصر المدن وسنرى ماذا يفعل لاشيء سوى الخرجات العشواءية وبمباركة صديقه الوفي واليد اليمنى للدولة السيد الهمة يتكبر ويتطاولون في لسانهم وكلامهم اصحاب الاصالة والمعصرة المسرحية والفيلم معروف مسبقا والسلام وشكرا على تفهمك للنقد

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الإثنين 23 ماي 2016 - 18:09

    لعززز برافووووو ميدي 1 يوم بعد يوم يزداد احترامي لهده القناة

  • قاطع يقاطع
    الإثنين 23 ماي 2016 - 18:14

    12- باء امستردام

    انا لم أتحدث عن البام اصلا !!
    و يبدو أنك أنت الذي لم تقرأ حتى عنوان الموضوع المكتوب بكل وضوح :"البام" ينفي المقاطعة.
    تحياتي.

  • باء امستردام
    الإثنين 23 ماي 2016 - 19:19

    تحياتي لك ايظا الاخ قاطع نحن نريد الخير لبلدنا والتقدم الكل سواسية امام القانون كما تعلم الامس صفقت سيدة مهندسة زعما لشرطية مرور فهل هكذا نعيش القوي ياكل الضعيف والانانية .في ما يخص الموظوع لماذا لا يتقبلون الكاريكاتور وبن كيران صوروه كالوحش بالدم .لهذا الاصالة والمعاصرة معجرفون يريدون كل شيء بالديكتاتورية لا بالديموقراطية واهل مكة ادرى بشعاها انت ادرى مني فهل هناك انتخابات بدون رشوة في وطننا والمسيرون للوطن معروفين بن كيران الا دمية ليس بيده حيلة وشكرا على نقدك ولعواشر مبروكة شكرا لهسبريس

  • rajawi
    الإثنين 23 ماي 2016 - 19:19

    البواجدة راهم هم اسباب البلاء لهادا البلد

  • محمد العيون
    الإثنين 23 ماي 2016 - 19:40

    الى صاحب التعليق رقم 2 المرجو منك أن تبدل كسيطة البجدي التحكم.النفوذ بنكران أحسن رئيس……ماهذا المستوى الهزيل.قلنا شي حاجة أخرى نستافذو

  • احمد
    الإثنين 23 ماي 2016 - 20:51

    نقطة الضوء الوحيدة في الإعلام السمعي البصري المغربي هي ميدي 1 تيفي كل التنويه والشكر لهذه القناة التي تحس معها وكانك في بلد بحق يحترم الرأي الآخر.

  • حرية التعبير بالمفهوم المغربي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 21:30

    اﻻعلام المغربي عليه ان يعرف حدوده ويواكب التغيير وحرية التعبير بالمفهوم المغربي ﻻن هناك خطوط حمراء ﻻ يمكن تجاوزها.

  • لمعلم سامي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 21:32

    للاسف هاد الناس مابغاوش يكون عندنا اعلام حر ،فبعد ان قاطع الpdj برنامج ضيف الاولى هاهو ذا الpam يتجه لمقاطعة برنامج كواليس !
    بالنسبة لي من الضروري بل من الواجب ان يكون لنا اعلام حر ينتقد السياسيين بطريقة بناءة وهنا نجد فقرات كواليس التي تعد سبقا كاول برنامج "يخرج gود" للممثلين المسرحيين السياسيين والسخرية منهم بطريقة فنية ،وهذا مكسب يحسب لقناة ميدي 1 تي في .ونتمني من القناة في الموسم القادم ان تبذل مافي وسعها لابتكار وانتاج برامج من هذا النوع تحترم المشاهد … ف براكا علينا من قنوات الصرف الصحي وبرامج الحموضة والغباء ديالها ومرحبا باعلام يحترم المشاهد وينور الراي العام

  • moustafa
    الإثنين 23 ماي 2016 - 23:17

    ليس في الفنافذ أملس لا حكومة لا معارضة كلهم في الفساد موحدون

  • samir
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 00:00

    ههههههههههه الأحزاب المغربية لا تحب النقد، تريد فقط من يصفق ويقبل الأيادي

  • pour - moha o'trente
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:47

    c'est tout a fait le contraire a (3mmo) , c'est la liste de ceux qui aiment ben kirane parce qu'il fait parti d'eux en leur disant 3afa llaho 3ama salaf . c'est toi qui a subit un lavage de cerveau , reveille toi , depuis quant ben kirane deffent l'islam et les valeurs de l'islam

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز