مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:30

اهتمت الصحف العربية ،الصادرة اليوم الأربعاء، بجملة مواضيع في مقمتها الإرهاب وخطر الجماعات الإرهابية خاصة تنظيم (داعش) ، والقضية الفلسطينية،ومواضيع أخرى إقليمية ومحلية.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها بعنوان (مخاطر التمويل الأجنبي) عن تمويل جهات أجنبية لجمعيات محلية وقالت إن التسريبات الجديدة لموقع ويكيليكس عن “الشخصيات المصرية” التى حصلت خلال السنوات الأخيرة على ” تمويل أمريكى (…) تكشف بوضوح حجم تغلغل النفوذ الأمريكى داخل المجتمع المدنى فى مصر”.

وبعد أن نقلت عن السفيرة الأمريكية السابقة بمصر أن 600 منظمة مصرية تقدمت ،في 2012،بطلبات للحصول على منح مالية أمريكية، وأن بلادها قدمت 40 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى لذلك العام شددت على أن “اختراق التمويل الأجنبى، وفى القلب منه الأمريكى، للمجتمع المدنى بمصر أضحى ذا خطورة كبيرة(…)ولذا فإن تفعيل القانون وتطهير المجتمع المدنى من هذه الآفة يمثلان ضرورة(…) “.

أما صحيفة (الجمهورية) فتناولت في افتتاحيتها زيارة وفد برلماني فرنسي للقاهرة وقالت إن الزيارة تجسيد حي لإصرار البلدين على تجاوز كل آثار وتداعيات حادث الطائرة المنكوبة التي سقطت في مياه المتوسط وكانت تؤمن رحلة بين باريس والقاهرة.

وأكدت أن إصرار الجانبين على تجاوز الأزمة يؤكد أن مصلحة الشعبين سوف تنتصر في النهاية.

وفي سياق متصل أشارت أكثر من صحيفة لتطورات حادث الطائرة المنكوبة وقالت (الشروق) و(المصري اليوم) بالخصوص إنه تم نقل 18 مجموعة من حطام الطائرة إلى معامل البحث الجنائي بالقاهرة في نفس الوقت كشف مصدر بالطب الشرعي أن جميع أشلاء ركاب الطائرة التي وصلت مصلحة الطب الشرعي “لا يوجد بها آثار حريق”.

وبالأردن، خصصت الصحف المحلية عدة مقالات للحديث عن الذكرى السبعين لعيد استقلال الأردن (25 ماي)، حيث كتبت صحيفة (الرأي)، أن الاحتفال بعيد الاستقلال هذا العام له خصوصية، ذلك أنه يأتي في غمرة الاحتفالات بمئوية الثورة العربية الكبرى “التي تشكل الدولة الأردنية الحديثة ثمرتها المادية الوحيدة الباقية، بعد أن عصفت رياح الغدر بالمملكتين الفيصليتين في سوريا والعراق”.

واعتبرت أن الدولة الأردنية الحديثة قامت على أساس أنها قاعدة لتحقيق الأهداف التي قامت من أجلها ثورة العرب الكبرى داعية إلى جعل الاحتفال باستقلال الأردن ومئوية الثورة العربية الكبرى نقطة انطلاق تؤسس لثقافة الأمل بمستقبل هذا الوطن والأمة.

وعلى صعيد آخر، كتبت صحيفة (الدستور)، أنه ثمة علاقة لا يمكن إنكارها، بين الهزائم الميدانية التي يمنى بها تنظيم “داعش” في كل من سوريا والعراق من جهة، والازدياد الملحوظ في “عدد” و”نوعية” العمليات الانتحارية المؤلمة التي ينفذها التنظيم، ضد أهداف مدنية (وأحيانا عسكرية).

وأشارت إلى أن بعض المراقبين، خصوصا من “خبراء” الحركات الإسلامية، ينظرون إلى هذه العمليات بوصفها مظهرا من مظاهر القوة ودلالة على فشل الكونية ضد الإرهاب، لكننا – تضيف الصحيفة – نميل إلى النظر إليها بوصفها دليلا على قرب نهاية “داعش”.

وأضافت الصحيفة أن ذلك لا يعني أن خطر الإرهاب قد تلاشى، وأن حكاية هذه المنطقة مع التطرف والإرهاب، قد أكملت فصلها الأخير، لكن ورقة (داعش) الذابلة، توشك على السقوط، بانتظار موجة جديدة من المواجهة، مع الإرهاب ذاته، بأسماء جديدة وأساليب جديدة.

وفي تناولها لموضوع القضية الفلسطينية، كتبت صحيفة (الغد)، في مقال، أن ما يجري من تحركات سياسية، لا يزيد عن كونه “عبثيا”، شأنه شأن المفاوضات التي يجمع الكل أنها كانت عبثية منذ عشرين عاما، والتي تجري الاستعدادات لمحاولة العودة إليها بنفس الآليات والوسائل والطرق والمرجعيات القديمة، عبر ما يسمى بوابة المبادرة الفرنسية.

وفي البحرين، أشادت الصحف بالتطمينات التي أعرب عنها رئيس الوزراء، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بخصوص الحفاظ على مكتسبات وحقوق المتقاعدين، بعد أن راج الحديث طويلا حول مشروع لإصلاح نظام التقاعد.

وقالت صحيفة (البلاد) في افتتاحية إن تأكيدات رئيس الوزراء جاءت مطمئنة الشعب بأكمله بأن حقوق المتقاعدين محفوظة والمكتسبات التي حققتها الحكومة لهم مصونة، وأن ما يثار عن المساس بها غير صحيح البتة، مبرزة دعوته إلى عدم الانجرار خلف بعض القضايا التي تطرح ويتم التعامل معها على أساس أنها مسلمات.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء حسم هذا الموضوع المصيري بالنسبة للمواطنين “بكلمات قاطعة لا تحمل لبسا ولا تأويلا، وتأكيدات رادعة لكل من تسول له نفسه أن يعبث أو يتدخل في هذا الموضوع بما يؤثر سلبا على المواطن”، مضيفة أن مسارعته لغلق هذا الملف يندرج أيضا في إطار حرصه على “مواجهة الشائعات التي تعرقل مسيرة الاقتصاد وتنميته “.

وفي مقال بعنوان “خليفة نموذجا”، كتبت صحيفة (الوسط) أن رئيس الوزراء “هو نموذج حي للتفاعل مع الرأي العام، ونموذج أيضا لحل المشكلات والأزمات”، مبرزة توجيهاته في ما يخص عدة ملفات، آخرها تأكيده بأن حقوق المتقاعدين محفوظة.

وقالت الصحيفة إنه بعد توجيهات رئيس الوزراء، ينتظر من الوزراء تنفيذ أوامره على وجه السرعة، وخاصة قضية التقاعد، بعد أن “زادت الإشاعات، وكثرت المخاوف”، مؤكدة أنه يتعين على وزارة المالية وهيئة التأمينات الاجتماعية إطلاع الرأي العام على خططهما لكي لا تمس الحقوق التقاعدية.

ومن ناحيتها، أشارت صحيفة (أخبار الخليج) إلى أن رئيس الوزراء وضع النقاط على الحروف، وكان صريحا وواضحا حين أزال الغموض الذي كان يحيط بحقوق وامتيازات التأمينات للمتقاعدين، بل اعتبر ما يتم تداوله من لغط كلامي هو “شائعات” لا يجب الانجرار خلفها سواء بين المواطنين أو السلطة التشريعية.

وبالإمارات، كتبت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها، عن الاحتفال اليوم بذكرى مرور 35 سنة على انطلاقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي انطلق ” في عام 1981 عملاقا من أبوظبي، ليحقق آمال الشعوب.”

وأبرزت الصحيفة أنه بالرغم من مرور المجلس بظروف عصيبة، لكنه ظل صامدا، واجتاز بنجاح، معظم الاختبارات العصيبة التي مر بها مضيفة أن المجلس لم ينغلق على نفسه، ويعمل لصالح أعضائه فقط، بل تفاعل على مدى سنوات عمله، مع كافة القضايا الإقليمية والعربية والدولية، وحمل لواء قضايا الأمة العربية، وعلى رأسها قضية فلسطين، كما تصدى المجلس لمحاولات القوى الإقليمية، فرض نفوذها وهيمنتها على المنطقة، وتصدير الفوضى والثورات لبلدانها.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (الخليج)، في افتتاحيتها، أن وصف اللقاء بين شيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا فرنسيس في الفاتيكان ب”التاريخي” هو وصف في محله، وفي مثل هذه الظروف التي يعيشها العالم على وقع تصاعد الفحيح الطائفي وتزايد مساحة التطرف والعنف والإرهاب والعنصرية، وأيضا نمو ظاهرة الإسلاموفوبيا في الدول الغربية.

وأكدت الافتتاحية أن “تاريخية” اللقاء تكمن في موقع الرجلين من حيث الأهمية الدينية العالمية، ودورهما في تمثيل ملايين المسلمين والمسيحيين، من منطلق ما يمثله الدين الإسلامي والدين المسيحي من قيم إنسانية وأخلاقية عليا تمثل في الواقع ساحة للتعايش والمحبة والسلام والحوار.

أما صحيفة (الاتحاد)، فأكدت في مقال لرئيس تحريرها محمد الحمادي، أن العالم كان سعيدا وهو يشاهد اللقاء التاريخي الذي جمع بين بابا الفاتيكان فرانسيس و شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب مضيفة أنه “لا شك في أن تلك السعادة تؤكد أن البشر بمختلف أديانهم وطوائفهم يحبون اللقاء والحوار والسلام، ويكرهون الحرب والخصام”.

و في قطر أشادت الصحف المحلية في افتتاحيتها بتعهد قطر أمام القمة العالمية للعمل الإنساني في إسطنبول أمس الثلاثاء ، بالإسهام في خدمة الأهداف الإنسانية والإنمائية بمبلغ 10 م لايير دولار على مدار السنوات العشر القادمة .

و في هذا السياق، كتبت صحيفة ( الوطن ) أن قطر ” تقدم النموذج دائما، في تحويل الأقوال إلى أفعال، فيما يخص العطاء الإنساني، ومساعدة المحتاجين والمنكوبين ” مضيفة أن العالم يحتاج إلى تفعيل القرارات وتنفيذها على أرض الواقع، أكثر من حاجته إلى إصدارها .

من ناحيتها، اعتبرت صحيفة ( الشرق ) أن هذا التعهد ” جاء انطلاقا من الاحساس بالمسؤولية الأخلاقية والانسانية تجاه أكثر من 60 مليون شخص بين لاجئ ونازح في العالم. “.

وأوضحت أن قطر لم تكتف بهذا التعهد الإنساني التاريخي، بل أعلنت عن التزام اجتماعي وتنموي لا يقل أهمية هو الآخر، يتمثل في وضع تصور لإنشاء مركز بناء قدرات إقليمي للعمل مع الشباب المهتمين والجماعات المنخرطة بالفعل في مجال العمل الإنساني، لما لذلك من أهمية بالغة في تعزيز مسارات التنمية وتجفيف منابع البطالة، ومن ثم محاصرة وتجفيف منابع التطرف والفكر المتشدد .

بدورها أكدت صحيفة ( الراية ) أن ثمة حاجة إلى عمل سياسي مشترك وعلى كافة المستويات لوضع حلول للأزمات الراهنة في العالم ، مبرزة أن العالم الآن أمام لحظة تاريخية لعلاج الأزمات المتلاحقة على الصعيد الإنساني ورسم مستقبل إنساني أفضل للبشرية خال من الحروب والنزاعات والتطرف .

وبلبنان، اهتمت الصحف بالخصوص بعيد التحرير ( المقاومة ) الذي يحتفل به لبنان فكتبت صحيفة (النهار) أن عيد تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي (25 ماي ) يوم تاريخي، ومثله 26 أبريل عندما تحرر لبنان أيضا من الاحتلال السوري .

واعتبرت أنهما محطتان في بعض تاريخ لبنان يجب ” تذكرهما على الدوام وننقلهما الى الأجيال المقبلة لتدرك حجم الاضطهاد الذي تعرض له الآباء والأجداد للمحافظة على هذا البلد “.

وفي سياق آخر تطرقت ( الأخبار ) الى الأزمة بين البنك المركزي اللبناني و ( حزب الله ) ، معلقة أنه تحت التهديد بإحالة المخالفين على الهيئة المصرفية العليا، رضخت المصارف للآلية التي اقترحها حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، لتطبيق القانون الأمريكي المتعلق بمكافحة تمويل ( حزب الله ) دوليا . وكشفت أن سلامة ثبت هذه الآلية في اجتماعيه أمس مع مجلس إدارة جمعية المصارف ومع وفد من الحزب .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين