قناة "العربية" تطرد العشرات من مستخدميها

قناة "العربية" تطرد العشرات من مستخدميها
الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:00

بعد قناة الجزيرة القطرية، التي قامت قبل أسابيع قليلة بالاستغناء عن زهاء 500 موظف لأسباب اقتصادية ومالية، يبدو أن قناة “العربية” السعودية التي توجد مقراتها الرئيسية بالإمارات العربية المتحدة تسير على المنوال نفسه.

وأفاد موقع هافينغتون بوست بأن مصادر متطابقة أكدت أن قناة العربية الإخبارية قامت بفصل مجموعة من كبار موظفيها، في حملة هي الأكبر من نوعها منذ إطلاق القناة، وذلك في خضم مواجهة بلدان الخليج لصعوبات مالية كبيرة بسبب انخفاض أسعار النفط.

وحسب المصدر ذاته، شملت الأسماء التي تمّ فصلها ناصر الصرامي، المتحدّث السابق باسم القناة، وغالب درويش، أحد المسؤولين عن موقعها الإلكتروني، ونيكول تنوري، أقدم مذيعي مجموعة MBC، وجيزيل حبيب، مقدّمة برنامج الصحافة، ونجيب بن شريف، مدير المراسلين السابق بالقناة.

وقال موظفون بالقناة، وفق الموقع ذاته، إن عدد من تم فصلهم وصل إلى نحو 50 شخصاً، كثيرٌ منهم من المقربين من مدير القناة الأسبق الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد؛ فيما توقّع آخرون أن تكون هناك قائمة تالية من المطرودين قبل نهاية شهر غشت المقبل.

“المفصولين حصلوا على تسوية تصل إلى نحو 6 أشهر، فيما لم تعلن قناة العربية رسمياً عن قرارات الفصل، كما لم يعلق المتحدّث باسم مجموعة MBC على هذه القرارات المفاجئة”، حسب تعبير “هافينغتون بوست”.

‫تعليقات الزوار

13
  • َAnir Ayyaw
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:35

    نجحت الجزيرة لأنها كانت ذات يوم تدافع عن الحق، أما وبعد المهزلة الإعلامية التي صرنا نشاهدها، وبعدما صارت المؤسسات الإعلامية "وزراء" في حكومات بلدانهم، وصاروا يلعبون بالأخبار بما يخدم مصلحة هذا الطرف أو ذاك، فقد ماتت الجزيرة في عيون العقلانيين وستتبعها العربية وأيضا قناة الميادين بدأت تسير في نفس الطريق، لم يعد هناك شيء إسمه قداسة الخبر.

  • جريء
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:24

    ما يمكن استنتاجه هو ان زمن الهبات الخليجية قد ولى.
    والان يجب الاعتماد على النفس وتطوير الاقتصاد الوطني وجعل التعليم قطاع منتج و فك الارتباط مع املاءات صندوق النقد الدولي.
    كما يجب اللجوء الى الحوار مع الجوار الاقليميين ان امكن لان دونه سنقع في فخ السباق نحو التسلح والبتالي اللجوء لصندوق النقد الدولي للاستيراد وبالتالي رهن مستقبلنا بيد الاعداء.
    كفانى انانية فكلنا في سفينة واحدة: الفقير والغني.
    انا متاكد بان جميع مقومات التقدم بايدينا.
    او الله اهدي الدولة العميقة تخلينا نفكروا في مستقبلنا وكفانا من ثقافة الخوف والتخويف من الوهم لتبرير ميزانية التسلح وووووو.

  • خالد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:39

    قناة العربية وشبكة mbc بشكل عام استغرب في انها سعودية ا خليجية نظرا للبرامج التي تبتها و نشرها للفساد و الانحلال الاخلاقي بدون اي برامج هادفة و تركيزها بشكل كبير على المسلسلات الفارغة من اي محتوى كما انها تساهم في تضبيع الراي العام العربي اما قناة الجزيرة ياخد عليها انها بعد احداث مايسمى الربيع العربي اصبحت لاتلتزم الحيادية و اصبحت يغلب عليها طابع العاطفية في تغطية الاحداث فالمطلوب ادن هو اعلام متوازن غير ميال للميوعة و بدون تطرف

  • massir75
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:40

    الانترنت و ما ادراك ما الانترنت
    اصبحت هذه القنوات مهجورة اغلب الاخبار كلها على النت و بالنقل المباشر و الحي فايسبوك تويتر يوتيوب هيسبريس ……

  • MATAHARI
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:59

    عندما يشغلنا أمر ما وأحداث هامه نلجأ في العاده إلى أجهزة التلفاز لنرى عبر قنواتها الإخباريه مايدور هنا وهناك من مشرق العالم إلى مغربه , ولكننا لم نتساءل يوما , هل ماتبثه القنوات الإخباريه المعتمده والقويه مثل قناة العربية وقناة الجزيرة هو مايحدث فعلا أم أن هناك حلقة مفقوده لايتم إظهارها بسبب السياسات الخاصه بكل قناة وتوجهاتها الفكرية.
    هناك من يقول بأن هذه القنوات صادقه بنسبة 100% لكونها لاتصنع افلام خاصه بل هي تنقل لك مايتم بثه فقط , فعلا هي تبث مايتم حدوثة بشكل صحيح 100% ولكن الحلقة المفقوده هي ( التحاليل السياسية والتعليقات على الأخبار

    قناة الجزيرة : هي شبكة قنوات إخباريه خاصة تملكها مؤسسة الإعلام القطرية , تأسست في نوفمبر 1996م وتحمل شعار الرأي والرأي الآخر يديرها الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني أحد أمراء أسرة آل ثاني القطرية.

    قناة العربية : هي قناة فضائية إخبارية تابعة لمجموعه الـ MBC التي أسسها رجل الأعمال السعودي وليد البراهيم , تأسست قناة العربية عام 2003م وتعتبر دبي مقر القناة الرسمي , ويدير القناة الصحفي السعودي المثير للجدل عبد الرحمن الراشد.

  • علي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:15

    تم استخدام مصطلحات قوية من قبيل الفصل والطرد ، لا ياسيدي الكريم كل شركة من حقها الاستغناء عن موظفيها في حالة وجود مشاكل مالية. كان بالاحرى استخدام مصطلح انهاء خدمات او عدم تجديد عقود لان الطرد يكون تعسفي وقد يعرض الشركة الى متابعات قضائية اما الفصل فيكون بدواعي مختلفة من قبيل التورط في امور أخلاقية كالسرقة او التحرش او امور الانضباط والالتزام بالمهام .

  • مها
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:24

    فعلا لم نعد نجد هوية خاصة لهذه المحطة او تلك لقد صارت القنوات العربية او الجزيرة وسواها كثير تكتب وكانها مستنسخة وكان رئيس التحرير للنشرات الاخبارية في تلك القنوات هو شخص واحد

  • HichamX
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:24

    ثلاث اسباب مهمة للازمة المالية لقناتي الجزيرة و العربية :
    1- نقص عائدات البترول.
    2- انتشار الانترنت
    3- ملل المشاهد العربي من رؤية الدماء و ياسه من من حدوث تطورات مهمة على الساحة العربية خصوصا بعد الخريف العربي

  • الطنجاااوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:29

    أتفق مع رقم 6، أعتقد أن ناك فرق بين الفصل والتسريح..

    أعتقد أنه تم تسريحهم وهذا من حق أية شركة شرط أن تؤدّي لهم مستحقاتهم كاملة…

    إذا كان هناك حتى في الزواج طلاق…فما بالك بعقد العمل…

    الشرط الوحيد هو إعطاؤهم حقوقهم كاملة غير منقوصة.

  • العيسى
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:08

    في الحقيقة لم تعد تستهويني لا العربية ولا الجزيرة منذ الثورة في مصر فهاتين القناتين لم تلتزما الحياد في نقل الخبرولا في مناقشته لم كانت تسير في خدمة اجندة راعييها من الدولتين وكانتا سببا مباشرا في سقوط ارواح مواطنين من بلد واحد بالتحريض ولا زالتا تصبان الزيت على النار في اليمن وسوريا والعراق لا اسف على سقوطهما

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:34

    قناة العبرية تحرض على الاسلام والمسلمين فلتغرق بالديون.
    كلنا مع الجزيرة

  • chronique
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:53

    الى 4 massir 75
    يااخي كون كان الانترنيت هو السبب كون سدات CNN و BBC و ABC news. وزايدون الجزيرة راه كتبث حتى هي على النيت . اما الفيس والتويتر هما غير للدردشة والاخبار ''كوكوت'' وما يمكن ليهومش يعوضو التحليلات السياسية والاقتصادية مثل الحملة الرئاسية الاميريكية اللي كتجند العمالقة فالاعلام الامريكي.
    اظن ان الجزيرة وعت بان المشاهد العربي كيتبع بكثرة الرياضة على بين bein وما بقاش كيتيق فالاعلام السياسي العربي الاموضوعي

  • أمازيغي حر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:21

    الجزيرة والعربية أصبحتا من اﻹعﻻم المنحط لم تعد لهما المصداقية لدى الجماهير العربية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب