عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الخميس 26 ماي 2016 - 12:50

أولت صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم الخميس، ابرز اهتماماتها لعدد من المواضيع المحلية والدولية، منها مصادقة الحكومة الاتحادية الألمانية على قانون الإدماج لتوفير دورات تدريبية وفرص عمل لكل طالب لجوء يستفيد من خدمات ومساعدات مالية من الدولة، واختبار القوة بين الحكومة ونقابة الكنفدرالية العامة للشغل بشأن قانون العمل بفرنسا، واضراب قطاع السكك الحديدية ببلجيكا، فضلا عن تطورات الهجوم الذي اطلق قبل بضعة ايام ضد المجموعات الجهادية في سوريا والعراق.

ففي ألمانيا تركزت تعليقات الصحف بالخصوص على مصادقة الحكومة الاتحادية الألمانية على قانون الإدماج الرامي إلى توفير دورات تدريبية إجبارية وفرص عمل لكل طالب لجوء يستفيد من خدمات ومساعدات مالية من الدولة . واعتبرت صحيفة (تاغسشبيغل ) أن عملية الاندماج هي واجب الدولة ويتعين أن تكون الأيادي الأمينة للاجئين مستنكرة ما تضمنه القانون الجديد من مقتضيات تهدد بفرض عقوبات في حال عدم استجابة طالبي اللجوء للاندماج مشيرة في نفس الوقت إلى أن ما يطلب منهم ليس مهمة سياسية ، بل اجتماعية وثقافية . من جهتها انتقدت صحيفة (تسايتونغ نويس دوتشلاند ) مشروع قانون الاندماج معتبرة أنه يتضمن تلميحات قوية للاجئين الذين لا يرغبون في الاندماج من خلال وجود بنود تقضي بعقوبات رادعة.

وذكرت الصحيفة أن القانون الجديد الخاص يساهم مع ذلك في تجاوز العقبات الإدارية والقانونية للاجئين ومنحهم فرص الحصول على عمل أو تدريب مهني .

أما صحيفة (زاخسيشه تسايتونغ ) ، فترى أن القانون بعيد عن ” ثقافة الترحيب “، ولكن أيضا لا يغذي تنامي فوبيا الأجانب ، مشيرة إلى أن على اللاجئين الراغبين في التسجيل في ألمانيا أن يدركوا أن عليهم القيام بجهود ذاتية ، ورفع تحدي كبير . وذكرت أن الحكومة الألمانية ستخصص ، وفق القانون ، ميزانية لخلق فرص شغل أكثر للاجئين وتسهيل التحاقهم بسوق الشغل عبر إزالة العقبات القانونية أمامهم.

وفي فرنسا واصلت الصحف الاهتمام باختبار القوة بين الحكومة ونقابة الكنفدرالية العامة للشغل بشأن قانون العمل.

وكتبت صحيفة (لوموند) ان الهدف المعلن لهذه المركزية النقابية يتمثل في سحب مشروع اصلاح قانون العمل دون قيد او شرط،ولا تترد في ذلك باضافة ضغط اكثر قوة يكمن في عرقلة نشاط قطاع الطاقة من اجل التسب في نقص حاد للمحروقات وشل البلاد.

من جهتها تساءلت صحيفة (ليبراسيون) عن سبل وضع حد للصراع الجاري من خلال المفاوضات، مشيرة الى ان الامر يبدو بعيد المنال ما دامت كل من الحكومة والمركزية النقابية متشبثين بمواقفهما.

من جانبها انتقدت صحيفة (لوفيغارو) مواقف الكاتب العام للكنفدرالية العامة للشغل فيليب مارتينيز، معتبرة انه يجسد اليسار الفرنسي المتشبع بالاديولوجية الماركسية.

وفي بلجيكا تطرقت الصحف الى الاضراب الجديد الذي يشل جزء كبير من قطاع السكك الحديدية ، اذ كتبت صحيفة (لاليبر بيلجيك) ان حدة التصعيد ازدادت بين ادارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية ونقابات القطاع، مشيرة الى ان الغاء الساعات الاضافية واجراءات اخرى اضافية موجهة لزيادة المردودية هي سبب هذا الاضراب.

واوردت صحيفة (لوفيف) تصريحات وزير النقل التي عبر فيها عن “حزنه” ازاء الاعلان عن اضراب في وقت لم يجف فيه بعد مداد الاتفاق الاجتماعي.

اما صحيفة (لوسوار) فقالت ان هذا الاضراب يسيىء لصورة بلجيكا، ويبرهن على عدم وجود حوار اجتماعي.

وفي سويسرا اهتمت الصحف بتطورات الهجوم الذي اطلق قبل بضعة ايام ضد المجموعات الجهادية في سوريا والعراق.

وذكرت صحيفة (لاتريبون دو جنيف) ان هجوما مزدوجا اطلق بدعم من الولايات المتحدة ضد داعش، مشيرة الى ان هذا الهجوم هو الاكثر قوة منذ اعلان دولة الخلافة سنة 2014 .

وقالت صحيفة (24 أور) ان داعش توجد في وضع دفاع في معاقلها بالرقة والفلوجة، مشيرة الى ان التنظيم الجهادي يدفع الاف المقاتيلن الى الاختباء وسط المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية.

اما صحيفة (لوتون) فاعربت عن اسفها لوجود الاف المدنيين محاصرين في الفلوجة التي تدور حولها معارك ضارية بين الارهابيين والجيش العراقي المدعوم من قبل الامريكيين.

وفي اسبانيا سلطت الصحف الضوء على زيارة الامين العام للحزب اللبيرالي سيوددانوس البير ريفيرا لكراكاس عقب اندلاع الازمة بين المعارضة الفنزويلية والرئيس نيكولا مادورو.

وذكرت صحيفة (الموندو) في هذا الصدد ان ريفيرا هاجم بوديموس مؤكدا انه في الوقت الذي يبحث فيه سيوديدانوس عن مساعدة الفاعلين السياسيين الفنزويليين على ارساء الديموقراطية في البلاد، يطلب حزب بوديموس اموالا للنظام التشافي من اجل تمويل الحزب.

اما صحيفة (لاراثون) فاشارت الى ان زعيم الوسط وجه عدة رسائل خلال زيارته لكراكاس،معبرا عن عزمه لمواجهة من يرغبون في فرض نظام اقتصادي شبيه لنظام تشافيس على الشعب الاسباني في اشارة الى الكاتب العام لبوديموس بابلو اغليسياس.

وفي البرتغال خصصت الصحف تعاليقها للتحقيق الذي فتح عقب اعتقال موظف بمصالح الاستخبارات متهم بالتجسس، حيث كتبت صحيفة (دياريو نوتيسياس) ان المحققين في هذه القضية “السرية للغاية” التي قادت الى اعتقال جاسوس برتغالي يبيع اسرار بلاده لعميل من المصالح السرية الروسية،قد يواجهون مشكل “سر الدولة” مشابه لما حصل في حالة جورج سيلفا كارفالو.

وفي ايطاليا ركزت الصحف الرئيسية على غرق مركب للمهاجرين صباح امس بسواحل ليبيا مخلفا خمسة قتلى، فيما تم انقاذ 562 اخرين بعد تدخل البحرية الايطالية.

وقالت (كورير ديلاسيرا)ان التدخل السريع لفرق الانقاذ الايطالية مكن من انقاذ حياة مئات المهاجرين السريين الذين كانوا مكدسين في المركب المنكوب.

من جهتها اكدت صحيفة (ريبوبليكا) ان المركب غرب بالنظر الى العدد المرتفع للاشخاص الذين كانوا على متنه، مضيفة ان نحو 150 الف شخص ينتظرون في ليبيا من اجل تحين الفرصة للتوجه بحرا نحو اروبا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات