رصيف الصحافة: الداخلية تمنع "الإحسان الرمضاني الانتخابويّ"

رصيف الصحافة: الداخلية تمنع "الإحسان الرمضاني الانتخابويّ"
الخميس 26 ماي 2016 - 22:00

الشروع في قراءة أنباء بعض المنابر الورقية اليومية، الصادرة يوم الجمعة، من “الصباح” التي نشرت أن وزير الداخلية، محمد حصاد، وجه تعليمات إلى الولاة والعمال، دعاهم فيها إلى منع ما تسميه بعض الجهات الحزبية “العمل الاحساني الرمضاني”، مخافة أن يتحول في شهر رمضان إلى حملة انتخابية سابقة لأوانها، لاسيما أن الجميع يتأهب ويستعد لخوض منافسات استحقاق 7 أكتوبر المقبل. ووفق الخبر ذاته، فإن نشطاء حزب سياسي معروف يرأسون عشرات الجمعيات التي تشتغل ظاهريا على العمل الإحساني والخيري، لكن عمقه “انتخابوي”؛ إذ يستفيد مرشحو هذا الحزب كثيرا من هذه الجمعيات التي تضطر إلى تدوين أسماء منخرطيها، أو المستفيدين من إحسانها، وذلك لتوظيفهم جيشا انتخابيا عندما يحل موعد الحسم، ويتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع، وفق تعبير “الصباح”.

ونقرأ بالمصدر نفسه أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني والمخابرات المدنيّة، يطارد “داعش” في الشيشان؛ إذ أنهى اجتماعات تنسيقية مع كبار المسؤولين الأمنيين الصينيين والروس، وذلك على هامش لقاء دولي نظمه مجلس الأمن القومي الروسي بالعاصمة الشيشانية غروزني وحضره ممثلو 80 دولة.

هاجم محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، لتقديمه معطيات ناقصة التحليل تتجه نحو ممارسة التضليل السياسي، قائلا إن المديونية إرث ثقيل من حكومة الفاسي، مؤكدا أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، اقترض لأداء أجور الموظفين.

أما “المساء” فقالت إن رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، وجد نفسه في مواجهة عاصفة من الاحتجاجات لعدد من أعضاء المكتب، على خلفية صرف المجلس ملايين الدراهم على عملية إيواء وإطعام البرلمانيين الـ395 دون القيام بمناقصة؛ إذ عمل رئيس الغرفة الأولى على جلب شركتين مملوكتين لأصدقائه، الأولى خاصة في تأمين الأكل والثانية في مبيت البرلمانيين في فنادق الرباط. ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن عددا من النواب قاطعوا شركة الأكل منذ أكثر من شهر، بالنظر إلى رداءة ما تقدمه. ورغم وعد العلمي باستبدال الشركة عبر مناقصة بدفتر تحملات واضح، فلا شيء تحقق، تقول المصادر ذاتها.

وورد في خبر آخر باليومية نفسها أن واشنطن ترغب في تعاون أكبر مع المغرب في حربها على الإرهاب، وفي مقدمته تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”؛ بحيث كشف مسؤول أمريكي أن واشنطن تسعى إلى تقوية التحالف الدولي ضد التنظيم، خاصة مع دولتي المغرب وتونس.

وقال بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، إن المفاوضات التي تجري بين الهيئة الأممية والمغرب بشأن عودة المكون السياسي لبعثة المينورسو الذي طرده المغرب بعد الأزمة مع الأمين العام مازالت لم تحرز أي تقدم يذكر، تكتب “المساء”، وذلك خلال رده على أسئلة الصحافيين بالموقع الاجتماعي “فيسبوك”.

وقالت اليومية نفسها إن مغربية قررت وضع شكاية لدى المحكمة الأوروبية ضد الحكومة البريطانية بعد قرار الأخيرة وضع طفلها، البالغ من العمر حوالي أربع سنوات، لدى زوج من الشواذ من أجل تربيته، وذلك على إثر قضائها عقوبة حبسية في قضية تزوير. وأكدت المواطنة المغربية لـ”المساء” أن محاميها البريطاني مارتن بيركن وضع، في الثالث من شهر أبريل الماضي، دعوى لدى المحكمة الأوروبية ضد الحكومة البريطانية، بعد أن قضت محكمة بريطانية بمنح حضانة ابنها إلى زوج من الشواذ رغم أنه مسلم ومن أصول عربية. وأشارت المتحدثة إلى أنها تعرضت للابتزاز من طرف زوجها السابق الذي أرغمها على تزوير وثائق للحصول على المساعدات الاجتماعية التي توفرها الدولة البريطانية، مهددا إياها بنشر فيديوهات سجلها خلال علاقتهما الزوجية، وهو ما دفعها إلى القبول بالأمر الذي انكشف وحوكمت بمقتضاه بسنة حبسا.

من جانبها كتبت “الأخبار” أن رئيس جماعة ضواحي أكادير، ينتمي إلى حزب رئيس الحكومة، وقّع على وثيقة تعويض يصل إلى 7 ملايين لفائدة كاتب عام الجماعة، مقابل تكوين قام به لصالحه وليس لصالح الجماعة، وذلك بعد أشهر على توليه رئاستها. وأضافت اليومية أن الكاتب العام كان قد قضى سنتين تكوينيتين في التدبير الإداري بالرباط، إلا أنه بعد انتهاء التكوين عاد إلى مقر عمله ووضع لدى رئيس الجماعة وثيقة طلب تعويض التنقل لمدة سنتين، وهو ما رفضه الرئيس السابق للجماعة، بمبرر أن الجماعة لم ترسله ولم تطلب أبدا أن يباشر أي تكوين، ولذلك لا يلزم ذلك الجماعة في شيء.

وقالت “الأخبار”، أيضا، إن خبراء أكدوا لها أن الغرف السوداء على الإنترنيت تُمكن العديد من النشطاء الإرهابيين من التواصل بشكل سري، بعيدا عن المراقبة، في وقت تنامت فيه وتيرة اختراق بعض الغرف من طرف جهات مجهولة موالية لـ”داعش”. وأضافت الجريدة أن عددا من الغرف المغربية صارت فضاء للمحادثات الجنسية المثيرة، في وقت يبعث فيه المشرفون على هذه الصفحات بالأرقام الهاتفية للمواطنين، مع تداول معلوماتهم ومعطياتهم الشخصية.

الختم من “أخبار اليوم” التي جاء بها أن قادة الأغلبية يتجاهلون مذكرة المعارضة ويتفقون على إخراج كافة القوانين قبل شهر أكتوبر؛ وأن قادة الأحزاب تجاهلوا مذكرة أحزاب المعارضة إلى رئيس الحكومة، حيث واصل مصدر الجريدة مضيفا: “لا نعرف هل توصل بنكيران بالمذكرة أم لا”، ويظهر أن ما تتضمنه المذكرة يهم وزارة الداخلية وليس رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن لقاء وزارة الداخلية مع الأحزاب سبق أن تم الاتفاق خلاله على التعديلات التي ستطرأ على القوانين الانتخابية. وأضافت الجريدة أن جميع قيادات الأغلبية بدت متفقة على رفض عدد من المواقف التي تستهدف الحكومة قبيل الانتخابات.

‫تعليقات الزوار

25
  • Yassinr
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:09

    وما قول الوزير في قفة رمضان في اي خانة تدخله

  • محمد
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:10

    تمنع الاحسان في رمضان مع العلم ان الجمعية ليس هي الحزب قانونا يجب منع الاحزاب و ليس الجمعيات و الا فسوف تدوسون مرة اخرى على الحقوق الله يستر ارى انه يجب مراجعة القرار

  • مول الحريرة
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:14

    خليو الحريرة في التقار.أنا كانبغي الحريرة بالحمص واخا هي حريرة ماشي شي حاجة اللي ‏top ‎‏ وايني أخويا كاتسرح المصران ههه.

  • بعمراني
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:16

    سؤال واحد أتمنى الإجبابة عليه:هل تشويه فقراء المغرب بتصيورهم وهم يأكلون أويأخدون قفة زهيدة
    يعتبرإحسانا…؟؟؟؟وعطوا لعباد الله حقهم في مغربهم وكفاكم من الصوروالإشهارات المغضوب عليها.

  • طنجاوي
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:35

    ادريس جطو الرئيس الااسبق لحكومة الفاسيين الفاسدين يعطي دروس في المحاسبة والرقابة المالية ارحل ارحل ارحل

  • المعطي العاطي الله
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:36

    مسلسل الاتجار بالدين يطال الشهر الكريم.هكذا من اجل منصب فان في دنيا فانية يتسابق المتسابقون ويتهافت المتهافتون.نقول لو دامت لغيركم ماوصلت أليكم.فمن حق الداخلية أن تضيق الخناق على المستتمرين في الافطار الانتخابوي.وليتحججوا بحججهم فلوارادوا الخير لتسابقوا فيه قبل اقتراب الاستحقاقات فليس الان تصلح الازقة وترصص الشوارع وتوزع الحرائر ….

  • marocain
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:36

    الى وزارة الداخلية اقول ما العيب ادا قام حزب البام و نظم حفل افطار مثلا للضعفاء ام انكم ماتديروا الخير اوما تخليو لي اديروا
    الاعيب اكل عليها الدهر;,…

  • تجنب استغلال الدين
    الخميس 26 ماي 2016 - 22:40

    من المفروض عدم استغلال الدين في الانتخابات وخاصة في شهر رمضان حتى لاتنطبق مقولة كارل ماركس " استغلال الدين كأفيون الشعوب " أو كما قال المسيح عليه السلام لليهود " مالله لله وما لقيصر لقيصر

  • hadari
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:01

    ما استرعى انتباهي هو ادعاء واشنطن التعاون مع المغرب في محاربة داعش.اقول حذاري ثم حذاري فالعدو ماكر ويبحث عن مكامن القوة للاستخبارات المغربية كي تقدمها لداعش من أجل اختراق أمن وسلامة المغرب.

  • كاره الظلاميين
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:09

    " نشطاء حزب سياسي معروف يرأسون عشرات الجمعيات التي تشتغل ظاهريا على العمل الإحساني والخيري"
    انه حزب تجار الدين اعداء الوطن، يستغلون سذاجة وجهل وضيق ذات اليد للمواطن ليخدعوه ويمكروا له تارة بتنظيم حفل ختان وتارة بالاحسان في رمضان الكريم الذي يريدون تشويهه بالاعيبهم القذرة

  • الوفا وزير
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:13

    واش يا سي الوفا جابوك محامي على رئيس الحكومة
    أحشم شويا وباراكا شبع من جمع الفلوس الميزانية العمومية، وبادر إلى خلق مشروع استثماري لتشغيل العاطلين، وابتعد من شغل المناصب العامة لفائدة الشباب.

  • بنضريف
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:21

    السلام عليكم…إن ألله يحب اليد العليا ولا يحب اليد السفلى. والمثل الصيني يقول لا تعطيني سمكا بل علمني كيف اصطدام. وقبول الصدقة دون سبب مذلة.

  • الصخيرات
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:23

    هدا موجود في الصخيرات هههههههههههه

  • لحبيب ادليمي
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:34

    لولا وزارة الداخلية لعاش المغرب فى زمن السيبة ولكن في نفس الوقت لا بد من مواجهة الظلم والدفاع عن المظلومين من طرف المخزن.

  • انسان
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:42

    و ديك القفة الرمضانية اشنو هي بركة الاهية مكتوبة في الوح المحفوظ

  • jam
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:51

    رئيس الحكومة، اقترض لأداء أجور الموظفين
    على الخدمة لي خدامنين بلا بيهم خير

  • اعزيزي
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:56

    البرلمانين يقاطعون الأكل ، إنه رزق الفقراء

  • ماروكان
    الجمعة 27 ماي 2016 - 00:03

    إنه قرار صائب بمنع عشائر الاسلام السياسي ومنهم حزب الباجدة و زمرة بنكيران من تجار الدين الذين يستغلون الشهر الفضيل لابتزاز جماهير الشعب الكادح وبؤساءه وبسطاءه وفقراءه لتوزيع قفاف الحريرة والشياكية والتمور مقابل التصويت عليهم في الاستحقاقات القادمة والتي ينبغي أن تكون نزيهة و شفافة و ذات مصداقية لأن المغاربة يطمحون للتغيير و الانعتاق من ربقة الاستغلال السياسوي لحزب تجار الدين و زمرة بنكيران المتنفذة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي ‏‎ ‎

  • abouama
    الجمعة 27 ماي 2016 - 00:08

    باسم الله الرحمن الرحيم
    الاغلبية اتفقوا على تمرير قوانين قبل اكتوبر ،هذا يعني انهم لا يهمهم احد. الشعب الى الجحيم، ولكن سياتي بوم الحساب عند الله ،فاين زادكم للقاء الله. السفر طويل فاكثروا من الزاد. وغدا ستدفعون ثمن خداعكم للشعب.

  • عربي اصيل
    الجمعة 27 ماي 2016 - 00:17

    ما يجب منعه في شهر رمضان الكريم هو على الدولة من بث النسلسلات الاباحية فيه ومنع بث كثرة الفكاهة والاشهارات وجب بث برامج توعوية للصائمين في رمضان وبث مسلسلات اسلامية تخص هدا الشهر الكريم وندوات وجلسات وارشادات للصائمين العنفيين والتشاجر والتبرج والسب والتطرف وبرامج توعية التغدية السليمة البسيطة ومسلسلات الانبياء والارشاد الديني وتلاوة القرءان الكريم والتفسير وكل ما يتعلق برمضان الكريم ومنع الفكاهة وقت الصلاة والافطار احسن بث امداح نبوية للهضم الجيد

  • لقرع
    الجمعة 27 ماي 2016 - 07:09

    هناك فئة تستغل هدا وتوزع هدايا اطعمة واستفحل دلك بالقرى والدواوير . ادا ارادت ان تحد من دلك لديها ترسانة من المقدمين والشيوخ لابلاغهم بكل مايحدث لكن الداخليةتغمض عينيها على البعض.

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:05

    ينبغي منع استغلال الدين في رمضان وفي كل وقت وفي كل مكان،في المساجد وفي المقابر… وفي السياسة.ينبغي فصل الدين عن الأ حزاب وعن الدولة. كما ينبغي منع أي حزب يقوم في توجهه الايديولوجي على الدين أو العرق أو القبيلة….

  • باء امستردام
    الجمعة 27 ماي 2016 - 11:56

    جمعة مباركة : الانتخابات والحريرة ممنوع ايتلاقو و200 درهم وتدويخ عقول الفلاحين قنب الهندي مسموح واعوان وزارة الداخلية يقومون بالدعاية للحزب المعلوم مسموح .لا ديموقراطية في وطننا العزيز مادامت الوزارة الداخلية هي التي تحكم وعلاش الانتخابات وهدر للميزانية والنتيجة محسومة سلفا .المغرب يحكمه الملك الله انصروه والمستشارون ووزارة الداخلية تحتهم اما من يقول الاحزاب الا هم كشركات يشتغلون وينفذون الاوامر. يارب ادجيب شي معجزة ان تقدموا شويا ولو في النظام والقانون والمساوات في الحقوق ان شاء الله عاد ان شوفوا واش ابدت الدموقراطية ولا مزال وشكرا لهسبريس

  • غريبي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 13:19

    تنتشر هذه الظاهرة بشككل لافت في مدينة طنجة ، منطقة الدرادب ومرشان ، ومسجد الزمزمي نمودجا …زلافة و2 بيضات وخروف ولد 4 شهور كتعمر الصناديق…ويمكن للجريدة ان تقوم باستطلاع في عين المكان..

  • Khalil
    الجمعة 27 ماي 2016 - 16:47

    هههه و الخلعة طلقي منييي
    فإن دل هذا فإنما يدل على رهابكم من حزب العدالة و التنمية لا أكثر.
    . انتهى

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز