عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 27 ماي 2016 - 07:33

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

– الأغلبية والمعارضة وجها لوجه في مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات.. حيث تواجهت فرق الأغلبية والمعارضة في الجلسة العمومية التي خصصها مجلس النواب أول أمس الأربعاء لمناقشة مضامين تقرير المجلس برسم سنة 2014. فبينما اعتبرت المعارضة تقرير المجلس يكشف اختلالات السياسة العمومية وافتقاد الحكومة لسياسة اقتصادية ومالية واضحة، ذهبت فرق الأغلبية في اتجاه التأكيد أن التدابير الحكومية مكنت المغرب من تفادي شبح الإفلاس الاقتصادي واختلالات توازنات المالية العمومية.

– أزولاي والسفير الأمريكي يبرزان تفرد المغرب في تعزيز الحوار الإسلامي اليهودي.. فقد أشاد السفير الأمريكي بالرباط دوايت بوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بالجهود التي يبذلها المغرب لتعزيز الحوار الإسلامي اليهودي، مؤكدا أن هذه الجهود لها وقع “إيجابي في كل أنحاء العالم”. وأبرز السفير الأمريكي، خلال المؤتمر الدولي للجالية اليهودية بأمريكا الشمالية، الالتزام التقليدي للمملكة المغربية في تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، وهو واحد من الأسباب التي جعلت من المغرب “شريكا مهما” للولايات المتحدة الأمريكية. ومن جانبه، أكد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك محمد السادس أنه “في المغرب وليس في أي بلد آخر، هناك حوار بين الإسلام واليهودية لإعادة بناء وتوطيد وشائج علاقة وقرب متجذرين عبر قرون من تاريخ مشترك”.

* أخبار اليوم:

– الوزارة تحذر: يعتبر في حالة غش كل تلميذ يدخل إلى قاعة امتحان الباكالوريا بهاتف محمول.. فقد اتخذت وزارة التربية الوطنية عدة إجراءات جديدة لتأمين إجراء امتحانات الباكالوريا في ظروف شفافة، من قبيل تأمين مراكز طبع ونسج المواضيع، وتحصين فضاءاتها من استعمال الأجهزة الإلكترونية. كما سيتم تزويد فرق المراقبة بآلات تكشف وسائل التواصل مثل الهواتف، وتم فرض توقيع تصريح والتزام مصادق عليه يقر بموجبه المرشح باطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش في الامتحانات والعقوبات المترتبة على ممارسته. وسجلت حالات الغش ارتفاعا كبيرا حيث تم ضبط 10956 حالة سنة 2015، مقارنة مع 6959 حالة سنة 2014 و3112 حالة سنة 2012.

– أخيرا: الأزمي ومبديع ينجحان في تقديم مشاريع إصلاح التقاعد وسط احتجاج النقابات.. فبعد أزيد من أربعة أشهر على إيداع مشاريع قوانين إصلاح التقاعد، في مجلس المستشارين، تمكنت الحكومة من تقديم هذه النصوص أمام لجنة المالية، أمس، وسط احتجاجات نقابيي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وتمكن الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية محمد مبديع والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي من تقديم هذه المشاريع وسط جو من الضجيج، واستمر التقديم حوالي 40 دقيقة قبل أن ترفع الجلسة في انتظار تحديد جلسة الأسبوع المقبل، من أجل الشروع في المناقشة التفصيلية لهذه المشاريع.

* رسالة الأمة:

– أزيد من 60 تدخلا بالمروحية الطبية الاستعجالية لإنقاذ حالات صحية حرجة بالأقاليم الجنوبية.. إذ تجاوزت هذه التدخلات الاستعجالية بواسطة المروحية الطبية للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش في الأقاليم الجنوبية، بعد سنة على انطلاق خدمة المساعدة الطبية المستعجلة وخدمة المصلحة المتنقلة للمستعجلات والإنعاش بالعيون، 60 تدخلا، فيما بلغت عمليات النقل البري 4348 نقلا بريا من أصل 530 ألف و185 على الصعيد الوطني ما بين سنتي 2012 و2016. وحسب بلاغ لوزارة الصحة، فإن هذه الخدمة التي انطلقت بهذه المنطقة في ماي 2015، مكنت من إنقاذ ونقل عدد كبير من المرضى والمصابين من مختلف الشرائح الاجتماعية كانوا في وضعية حرجة كالنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة والشباب والشيوخ.

– انتخاب مغربيين عضوين عن إفريقيا في المجلس الاستشاري لمنظمات المهاجرين بأوسلو.. حيث انتخب أول أمس الأربعاء، كل من نور الهدى طاي طاي وعبد العالي بوعبد الله لعضوية هذه الهيئة الاستشارية التي تنظم عمل جمعيات المهاجرين المعترف بها في أوسلو، وذلك بعد أن حصلا على أعلى الأصوات ليكونا الوحيدين اللذين يمثلان القارة السمراء في هذا التجمع. وترشح العديد من المهاجرين المنحدرين من القارة السمراء في الاقتراع ضمن الجمع العام للمجلس الذي يضم في عضويته نحو 300 جمعية للمهاجرين من نمختلف القارات.

* المنعطف:

– الحليمي يفتح معطيات الإحصاء الوطني للعموم.. حيث أقدمت المندوبية السامية للتخطيط على إنشاء وسائل تكنولوجية حديثة للاستغلال المباشر للمنتوج الإحصائي للمندوبية من طرف مستعمليها المفترضين. وحسب المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، فإن وضع هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة، يروم تحسين عملية الإنتاج على مستوى تصميم وتجميع ومعالجة وتحليل ونشر المعطيات الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، وكذا البحوث الإ حصائية والدراسات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وتقديم نتائج الإحصاء في صيغة حيوية وأكثر تفاعلية، ولضمان قرب أمثل من المواطنين.

– برلماني أوروبي: المغرب يعتبر ركيزة أوروبا في إفريقيا.. فقد أكد عضو البرلمان الأوروبي هوغ باييت أن الاتحاد الأوروبي عزز تعاونه مع المملكة، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب؛ مضيفا أن ”المغرب دولة ديمقراطية تسيرها مؤسسات، وتربط معها أوروبا علاقات منذ فترة طويلة”. وأشار السياسي البلجيكي العضو بالبرلمان الأوروبي، على سبيل المثال، إلى التعاون الوثيق القائم بين بلجيكا والمغرب في مجال مكافحة الإرهاب؛ مذكرا في هذا السياق بالمكالمة الهاتفية التي أجراها العاهل البلجيكي الملك فيليب مع جلالة الملك محمد السادس طالبا مساعدة السلطات المغربية، غداة الهجمات الإرهابية التي استهدفت بروكسل يوم 22 مارس.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مركز الظرفية يحذر من ركود سوق الشغل ويدعو إلى مقاربة جديدة للنمو الاقتصادي.. إذ حاول خبراء وباحثون ورجال أعمال وممثلو هيئات دولية ووطنية الإجابة على سؤال “لماذا فشل المغرب في تحقيق أي تقدم في مجالي التشغيل والنمو الاقتصادي رغم كل الجهود التي بذلت؟”، خلال اللقاء 22 للمركز المغربي للظرفية الذي نظم أول أمس في الدار البيضاء. وحسب المشاركين في هذا اللقاء فإن الملاحظة الرئيسية لتطور الاقتصاد المغربي خلال السنوات الأخيرة تبرز ارتفاعا قويا في مؤشر الاستثمار إلى مستويات أعلى من 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، غير أن الأثر على التشغيل والنمو شبه منعدم.

– ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار محمد الخامس.. حيث سجلت حركة النقل الجوي، خلال شهر أبريل الماضي، على مستوى هذا المطار ارتفاعا بنسبة 2.87 في المائة. وحسب المكتب الوطني للمطارات فإن هذا الارتفاع يعكس انتقال عدد المسافرين المستعملين لهذا المطار من 678 ألف و701 مسافرا في السنة الماضية، إلى 698 ألف و192 مسافرا في السنة الجارية. وبهذا الارتفاع فقد تمكن مطار محمد الخامس الدولي من استقطاب النصيب الكبير بحصة 45.41 في المائة من مجموع المسافرين الذين بلغ عددهم الإجمالي، خلال الشهر الرابع من السنة الجارية، مليون و537 ألف و605 مسافرا بمختلف مطارات المملكة.

* المساء:

– الحكومة تدق ناقوس خطر عدم توازن أنظمة التقاعد.. فقد أكد إدريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، أن الحكومة تشاطر المجلس الأعلى للحسابات رأيه بأن عدم توازن أنظمة التقاعد يشكل مخاطر كبيرة على المالية العمومية، وتهديدا لضمان ديمومة هذه الأنظمة وتمكنها من الوفاء بالتزاماتها المستقبلية تجاه المتقاعدين الحاليين والمستقبليين. جاء ذلك خلال عرض له بمجلس النواب أول أمس بمناسبة مناقشة عرض إدريس جطو، الرئيس الأول لمجلس الأعلى للحسابات، الذي سبق أن قدمه بالغرفة الأولى.

– قريبا.. التوظيف بالعقدة في الإدارات العمومية. ففي خضم الجدل القائم حول مشروع مرسوم التوظيف بالتعاقد في الوظيفة العمومية، أكد الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، أن هذا المرسوم سيرى النور قريبا بعد الانتهاء من المصادقة عليه في قبة البرلمان. وأضاف الوزير في آخر تصريحاته حول هذا الموضوع، الذي رفضه عدد من النقابيين والموظفين في عدة قطاعات، أن إعداد هذا المشروع جاء لسد العجز والخصاص على مستوى الموارد البشرية خاصة في الإدارات من حيث توفير الخبرة والكفاءة.

* الصباح:

– إضراب عام جديد الثلاثاء المقبل.. حددت النقابات المركزية الثلاثاء المقبل تاريخا لتنظيم إضراب عام جديد في الوظيفة والإدارات العمومية والجماعات الترابية لمدة 24 ساعة مع اعتصام أمام مقر مجلس النواب. وجاء قرار التصعيد من قبل المركزيات النقابية، أمس الخميس خلال اجتماع تنسيقية الحركة النقابية المشكلة من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابة الوطنية للتعليم العالي، تزامنا مع الاجتماع الذي شهدته لجنة المالية بمجلس المستشارين ، والذي سعت من خلاله الحكومة إلى تنزيل مشروع إصلاح التقاعد، وهي الجلسة التي شهدت نقاشات حادة بين الأغلبية والمعارضة.

– الخبراء يستنفرون الرميد.. فقد اتهم مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، الخبراء القضائيين بارتكاب مجموعة من الاختلالات التي تعرقل سير المحاكمة العادلة، من خلال تعثر الإجراءات وتأخير البت في القضايا، ما ينجم عنه الإضرار بحقوق المتقاضين ومصالحهم. وحمل الرميد في منشور بعثه إلى المسؤولين القضائيين، الخبراء القضائيين مسؤولية التأخير غير المبرر في إنجاز المهام الموكولة إليهم داخل الأجل المحدد لهم، وعدم إشعارهم المحكمة بالصعوبات التي قد تعترضهم، وعدم احترام مقتضيات الفصل 63 من المسطرة المدنية.

* آخر ساعة:

– أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع أعضاء من مجلس إدارة الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة. وذكر بلاغ للمجلس أن ابن شماش أبرز خلال هذا اللقاء الاهتمام الخاص والدائم الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس للقضية الفلسطينية، منوها بصمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال. وبعدما أكد أن إعادة إعمار غزة أولوية بالنسبة للمغرب ملكا وشعبا، شدد ابن شماش على أن مجلس المستشارين سيستمر في دعمه للقضية الفلسطينية في مختلف اللقاءات والمنتديات الدولية.

– مزوار يعدد محاسن “كوب 22” على إفريقيا.. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ورئيس لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22)، إن هذا المؤتمر يشكل فرصة لتعزيز الخبرات والقدرات الكفيلة بالتصدي للهجرات المناخية، واستباق الآثار المرتبطة بها. وأوضح مزوار، في كلمة خلال ندوة دولية حول موضوع “الهجرات المناخية.. التوجهات والرهانات”، أن التخفيف من الانعكاسات المرتبطة بظاهرة الهجرة المناخية، يستوجب إطلاق مشاريع ومبادرات كفيلة باستيعاب تداعيات هذه الظاهرة، وتعزيز دعم الاستثمارات وتطوير الخبرات العاملة بالمجال، فضلا عن القيام ببحوث ودراسات لتعريف مختلف أطياف المنتظم الدولي بهذه الظاهرة وبالتداعيات المترتبة عنها.

* بيان اليوم:

– المغرب يطمح لتحويل 6 مدن إلى ذكية.. فقد أكد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، أول أمس الأربعاء، أن الدورة الإفريقية الأولى للمدينة الذكية (سمارت سيتي أفريكا) التي احتضنتها العاصمة الاقتصادية للمملكة، ما بين 17 و20 ماي الجاري، عززت موقع المدينة كقطب اقتصادي ومالي على الصعيد القاري. ويطمح المغرب إلى تحويل ستة من مدنه هي الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وفاس وإفران إلى حواضر ذكية خلال العشر سنوات المقبلة.

– المغاربة يرفعون قروضهم الاستهلاكية عام 2016.. فقد أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن الاستهلاك الداخلي ظل مدعوما خلال الفصل الأول من سنة 2016، بفضل ارتفاع قروض الاستهلاك ب 2.3 في المئة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ب 4 في المئة. وأوضحت المديرية في مذكرة حول الظرفية لشهر ماي 2016، أنه في سياق يتميز بالتحكم في التضخم بنسبة 1 في المئة يبقى الطلب مدعوما. وأضافت أنه في ما يخص الاستثمار، سجلت واردات سلع التجهيز والمنتجات نصف المصنعة انتعاشا ملموسا بارتفاع بنسبة 17.1 في المئة و10.3 في المئة على التوالي.

* العلم:

– اتحاد شباب الساقية الحمراء يجمع القادة الشباب في قمة مغاربية بالعيون.. تنطلق اليوم الجمعة بمدينة العيون فعاليات القمة المغاربية الأولى للقادة الشباب المنظمة من قبل اتحاد شبيبة الساقية الحمراء وادي الذهب، تحت شعار “القيادات الشبابية نحو وحدة مغاربية” وذلك خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 29 ماي 2016. منصور لمباركي، الأمين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء وادي الذهب، يؤكد أن القمة حدث مغاربي متميز وفرصة للوقوف على النموذج التنموي الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية المغربية.

– الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يتساءل عن مناخ الاستثمار.. النائب سعيد ضور أوضح أن تقييم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بهدف إرجاع الثقة للمواطنين في الإدارة يبين أن تلك الثقة مازالت مفقودة، مؤكدا على أن المساطر الإدارية مازالت معقدة والإدارة الإلكترونية لم يتحقق فيها الكثير بسبب الاختلالات التي صاحبت تطبيق برنامج المغرب الرقمي.

* ليكونوميست:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن حزبه منشغل بالتأخير الذي يعرفه تنزيل القوانين الانتخابية، موضحا في حديث للجريدة أنه على بعد أربعة أشهر من الاقتراع “فإن الميدان غير مجهز بعد”. وذكر بأن أحزاب المعارضة قدمت مذكرة لرئيس الحكومة، ترجمت من خلالها بعض مخاوفها وتحذيراتها من أي اختلالات محتملة.

* لوبنيون:

– المركزيات النقابية قررت خوض إضراب عام في الوظيفة العمومية يوم الثلاثاء 31 ماي. وجاء هذا القرار احتجاجا على ضغط الحكومة التي عجلت باجتماع لجنة المالية بهدف تمرير النصوص المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، وذلك في خرق لتعهداتها التي التزمت فيها بمناقشة مشاريع القوانين مع النقابات في إطار الحوار الاجتماعي.

* ليبراسيون:

– رئيس المركز المغربي للظرفية الحبيب المالكي أوضح خلال افتتاح الملتقى 22 للمركز الذي عقد الأربعاء بالدار البيضاء، أن النمو بالمغرب “فقد اتجاه في أعقاب التفاوتات الكبيرة التي طبعته من عقد لآخر”. واعتبر المالكي أن هذه التغيرات هي مصدر لعدم الاستقرار، وهو عامل يزيد من هشاشة الاقتصاد الوطني، مؤكدا على أهمية إحداث تغيرات هيكلية.

* البيان:

– دعا وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، إلى تكريس العدالة المجالية بالمدن والمراكز الصاعدة التي تعاني من اختلالات كبيرة وخصاص في التجهيزات الأساسية. وأوضح نبيل بنعبد الله، يوم الأربعاء بتاونات، خلال حفل التوقيع على اتفاقيتي شراكة من أجل التجديد الحضري لوسط المدينة وتأهيل عشر مراكز صاعدة بالإقليم، أن دستور المملكة يشدد على ضرورة تحقيق العدالة المجالية والتوازن بين الجهات مع ضرورة الرقي بفضاء العيش لكل المواطنين.

* لوماتان:

– تأتي الفيضانات والجفاف والزلازل في مقدمة المخاطر التي تواجه المملكة. وحسب دراسة حول تدبير المخاطر الطبيعية في المغرب، التي أنجزتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وقدمت يوم الأربعاء الماضي بالرباط، فإن هذه المخاطر الرئيسية الثلاث، إضافة إلى تسونامي، تبقى هي الأكثر أهمية من حيث الآثار المحتملة على الصعيد الإنساني والاقتصادي. وأكدت المنظمة أن المغرب تمكن في غضون 20 سنة من تحقيق تقدم ملحوظ في فهم هذا النوع من المخاطر ، مشيرة إلى أن هذه الجهود، لم تؤد، مع ذلك، حتى الآن إلى تقديم استجابة مندمجة.

* أوجوردوي لوماروك:

– المغرب يعتزم للمرة الثالثة على التوالي اللجوء إلى تجديد خط السيولة والإئتمان لدى صندوق النقد الدولي. ذلك ما أكده وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد لوكالة الأنباء “روتيرز”. وقد استفادت المملكة من هذا الإجراء المالي للمرة الأولى في عام 2012 قبل أن تقوم بتجديده بعد سنتين. وستنتهي مدة خط السيولة والإئتمان الحالي في يونيو المقبل.

‫تعليقات الزوار

7
  • ابراهيم
    الجمعة 27 ماي 2016 - 09:44

    اصلاح التقاعد عملية فيها حيف كبير على الطبقات المسحوقة التي هي ملزمة بدفع التكلفة ،في حين ان المتسببين في افلاس انظمة التقاعد بدون حسيب ولا رقيب بل مازالوا يتقاضون اجورا خيالية .زد على ذلك التحفيزات المالية الباهضة التي تقدم لهم على الفشل تلو الآخر من اجل وضع قاطرة صناديق التقاعد على حافة الهاوية .اما تقاعد البرلمانيين والوزراء فلا يحتاج لا الى اصلاح ولا الى تعديل ولا الغاء مادام ان نواب الامة مافتؤوا يقدمون المصلحة الخاصة على العامة فلاضير.

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:01

    القطاع الصحة يشهد التطورات ايجاببة متتالية بل الجيدة منذ تولي السيد الوردي المقاليد الوزارة بالمقارنة مع السابق وبالخصوص بالعيون كبرى المدن بالاقاليم الجنوبية التي تتفوق على العديد من نظيرتها بالمملكة وهو الأمر الذي تلمسه الساكنة على ارضية رغم بعض الاكرهات التي تواجهها الشغيلة بهذا المجال الحيوي.

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:13

    القطاع العدل يسير على الطريق الإصلاح بالمفهوم الصحيح منذ تولي السيد الوزير الرميد ذو الكفاءة العالية والخبرة الكبيرة بالقطاع العدل زمام الأمور فلا الداعي لعرقلته حتى لا نظل في الدائرة المفرغة التي تفظي الى إصلاح الإصلاح بالتالي تظل الأمور تراود مكانها ولا تواكب التطور والتقدم الذي يشهده المغرب في الشتى المجالات بالقيادة الرائدة لمكنا المفدى اعزه الله والنصره وادام عليه الصحة والسلامة و التوفيق و التفوق أينما حل وارتحل الذي يبذل المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام لا تعد ولا تحصى ومن الخلف الكفاءات المغربية في الشتى المجالات لخدمة المصالح العليا للمغرب والمغاربة بالداخل والخارج التي تعد فوق كل اعتبار.

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:28

    كان الراحل الحسن الثاني رحمه الله وادخل الفسيح الجنات مع النبءين والصدقين والشهداء والصالحين العبقري الخالد يعرف كيف يوظف الصراع العربي الإسرائيلي حول القضية الفلسطنية التي تعد المحور الرئيسي في الكل الصراعات والتضحيات بالعالم وبالخصوص العالم العربي وما قام السيد بن الشماس يصب في هذا الاتجاه فالمغرب والمغاربة سيظلون يدعمون الشعب الفليسطني حتى تحقيق الاستقلال لتوفير التعايش والتسامح و السلم والسلام بين الدولتين إسرائيل والفلسطين .

  • عاشق المغرب
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:28

    ويطمح المغرب إلى تحويل ستة من مدنه هي الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وفاس وإفران إلى حواضر ذكية خلال العشر سنوات المقبلة.

    وباقي المدن الاخرى ستبقى متخلفة وبليدة ومكلخة.

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:36

    المغاربة بالوطن يرغبون ويحبدون في أن يقوم اليهود المغاربة ومن أصول المغربية على المختلف المشاربهم و تموعاتهم و مواقعهم بالداخل المغرب والخارجه بالعمل الناجع المنتج المؤثر الذؤب من أجل الخدمة المصالح العليا للمغرب والمغاربة التي تعد فوق كل اعتبار والخصوصا انهم مؤثرون لدى إخوانهم بالعديد من الدول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

  • حسن. ق
    الجمعة 27 ماي 2016 - 12:53

    يا لها من طبقة سياسية إبتلينا بها…! فعوضا عن تهيئ الشعب و الأحزاب لخوض الإنتخابات المقبلة… لا زالت الحكومة و في آخر أيام ولايتها.. تتسارع في تنزيل قوانين و قرارات حول مواضيع حساسة يلزمها وقت كثير…. و بمشاركة جميع فئات المجتمع…. فسياسيونا لا يقبلون و لا يتصفحون الدراسات.. و التعليقات… و الإنتقادات… فموضوع التقاعد أكبر من ما يظنه حاكمونا… فهو يتطلب إعادة النظر في سياسة الدولة برومتها… رواتب، تقاعد، تعليم، بطالة، صحة،…. الله يجيب من يفهمنا ولا يعطينا شيئا…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة