عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 28 ماي 2016 - 06:55

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

– فوضى بمجلس المستشارين بسبب التقاعد. حيث سادت فوضى عارمة أشغل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، أول أمس الخميس، عند تقديم مشروعي قانونين يتعلقان بنظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح التقاعد. ومنع مستشارون برلمانيون ينتمون إلى بعض النقابات المركزية إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بإعداد الميزانية، ومحمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من تقديم المشروعين، بعلة أن مكان مناقشتهما قبل إحالتهما على اللجن يجب أن يكون داخل فضاء الحوار الاجتماعي.

– الرميد: لا تراجع عن محاربة التعذيب. فقد قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إن السياسة الجنائية للدولة تعتبر محاربة التعذيب خيارا لا رجعة فيه وأن المملكة المغربية جادة كل الجد في تجسيد استحقاقات دولة الحق والقانون، وعلى الدول التي تتربص بنا أن تعي ذلك، وإذا كان من شيء يستحق محاسبتنا عليه فبلادنا أنشأت مؤسسات دستورية وأحزاب وطنية وبها جمعيات حقوقية هي المؤهلة لتتبع الوضع الحقوقي ومراقبته”. جاء ذلك في كلمة للوزير خلال لقاء بمقر وزارة العدل والحريات الأربعاء الماضي.

* المساء:

– عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يقول “إن الجولات الأخيرة للحوار الاجتماعي كانت مهمة، وتتجه إيجابا بما يخدم الأجراء والمصلحة العليا للوطن”؛ مضيفا أن “الحكومة استجابت لعدد من المطالب المتعلقة بتحسين الدخل والتغطية الصحية للأبوين، ناهيك عن الزيادة في التعويضات العائلية ومنح الولادة، وبدء تنزيل مقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011” (حوار).

– تعليمات صارمة لمواجهة التلاعب في المواد الغذائية الموجهة للصحراء.. فقد كشف محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أنه تم إصدار تعليمات صارمة لأجهزة المراقبة الخاصة بالمواد الغذائية الموجهة للأقاليم الجنوبية، من أجل تقوية وتكثيف المراقبة على جميع الأصعدة، والتصدي للمضاربين والمتلاعبين على غرار جميع أقاليم المملكة الأخرى.

* أخبار اليوم:

– مؤتمر استثنائي للبيجيدي سيمنح ابن كيران فرصة رئاسة الحكومة المقبلة. حيث يجتمع اليوم 2000 من قيادات وأعضاء حزب العدالة والتنمية في مؤتمر استثنائي بالرباط، لحسم نقطة وحيدة في جدول الأعمال، تتعلق بتأجيل المؤتمر العادي للحزب إلى أجل أقصاه يوليوز 2017. سياسيا، هذا القرار الذي يرجح أن يصادق عليه، سيعني فتح الباب أمام إمكانية تعيين ابن كيران رئيسا للحكومة المقبلة في حال تصدر الحزب نتائج انتخابات 7 أكتوبر.

– بلمختار يحمل الآباء مسؤولية مكافحة غش أبنائهم في امتحانات الباكالوريا.. فقد حث وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، آباء وأولياء التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، بداية الشهر المقبل، على المسارعة إلى المصادقة على التزام ينص على معرفتهم المسبقة بالإجراءات الجديدة التي تهم محاربة الغش في الامتحان، من قبيل اعتبار حمل الهاتف المحمول من طرف المرشح بمثابة غش. وفي الوقت الذي عرفت هذه العملية تأخرا، قال وزير التربية الوطنية خلال ندوة صحافية نظمت يوم أمس “أنصح الآباء بالمصادقة على الالتزام”.

* آخر ساعة:

– الحكومة تسابق الزمن لإنقاذ حصيلتها التشريعية. فقد حث رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وزراءه على مضاعفة الجهود والمضي قدما في استكمال ما بذمة الحكومة من نصوص تشريعية خلال ما تبقى من عمر الولاية تفاديا للمحاسبة، خاصة أن الحكومة سجلت تأخيرا في الإفراج عن العديد من القوانين ومنها القوانين التنظيمية المنصوص عليها في الدستور.

– برنامج “ميد كوب” في جهة طنجة يومي 18 و19 يوليوز.. تتواصل استعدادات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لاحتضان المنتدى المتوسطي للمناخ، إذ اجتمعت لجنة قيادة منتدى الأطراف لبلدان منطقة البحر المتوسط للمناخ، برئاسة رئيس الجهة، إلياس العماري، وأسيا بوزكري، رئيسة اللجنة الاستراتيجية ل “ميد كوب” المناخ، صباح أمس الجمعة، وتم الاتفاق على برنامج المنتدى الذي سينعقد يومي 18 و19 يوليوز القادم، وعلى الخطوات المقبلة.

* العلم:

– حصيلة إيجابية للتدخل الطبي الاستعجالي بالأقاليم الجنوبية.. نظمت المديرية الجهوية للصحة بجهة العيون الساقية الحمراء الأربعاء الماضي حفلا حضره عدد مهم من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية والتقنية والأعوان وممثلي وسائل الإعلام، وذلك بمناسبة مرور سنة على انطلاق خدمة المساعدة الطبية المستعجلة وخدمة المصلحة المتنقلة للمستعجلات والإنعاش بالعيون. وتجاوزت التدخلات الاستعجالية الستين (60) تدخلا بواسطة المروحية الطبية للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش، وكذلك 4348 نقلا بريا في الأقاليم الجنوبية من أصل 530185 على الصعيد الوطني منذ سنة 2012 إلى ماي 2016.

– محمد الغراس، المشرف العام للملتقى العربي لإدماج الاقتصادي للشباب، يقول إن “اختيار الرباط عاصمة للشباب العربي تتويج لمجهودات المغرب في مجال السياسات العمومية الموجهة للشباب”؛ مضيفا أن “المغرب يعتبر رائدا بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا عموما في هذا الموضوع، بالإضافة إلى توفره على بنيات تحتية قادرة على استقطاب أنشطة الطفولة والشباب والمرأة”.

* بيان اليوم:

– الحكومة قلصت العجز في الاقتصاد الوطني.. فقد أكد الحسين الوردي، وزير الصحة وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس الخميس بخريبكة، على أن الحكومة الحالية استطاعت تقليص نسبة العجز في الاقتصاد الوطني من 7.3 منذ توليها لمهامها سنة 2012 إلى 4.5 في المئة سنة 2014، كما قلصت النسبة خلال الشطر الأول من السنة الحالية إلى 3.5 بالمئة، موضحا أن الحكومة اشتغلت بوتيرة كبيرة لتحقيق هذا الرقم المهم.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، كشف أمس الجمعة بالدار البيضاء، أن عدد المقاولات المنخرطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلغ سنة 2015، 189 ألف و612 مقاولة، مقابل ارتفاع في عدد الأجراء المصرح بهم إلى ما يزيد عن ثلاثة ملايين ومائة ألف أجير. وأوضح الصديقي، لدى افتتاحه أشغال الدورة العادية للمجلس الإداري للضمان الاجتماعي بحضور المدير العام للصندوق، سعيد احميدوش، أن مبلغ التعويضات المصروفة برسم النظام العام خلال سنة 2015، بلغ 14،66 مليار درهم، فيما ارتفع مبلغ التعويضات المصروفة برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض إلى 2،27 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “الاتحاد ليس ضد الإصلاح ولكن ضد نهج الحكومة في تنفيذه بطرق عنيفة”. وأضاف لشكر، خلال اليوم الدراسي لقطاع البلاستيك الذي نظمه الحزب، أنه “لابد من مرحلة انتقالية تراعي الجانب الاجتماعي في تطبيق قانون 15-77” المتعلق بقطاع البلاستيك؛ مبرزا أنه إذا ما طبق هذا القانون دون مراعاة الجانب الاجتماعي وحقوق المستثمرين والموزعين والعامين سيقضي على أكثر من 100 ألف عائلة تعيش من هذا القطاع.

– في مناقشة عرض الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.. سعيد بعزيز، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، يقول إن “الحكومة حطمت كل الأرقام في الاستدانة”؛ مؤكدا على ضرورة الحد من عدم معالجة الاختلالات على مستوى أداءات الخزينة ومؤشرات المالية العمومية من حيث تراكم متأخرات الأداء.

* الأحداث المغربية:

– سيغولين رويال ومزوار يتعهدان بمواصلة العمل في أفق عقد مؤتمر مراكش.. فقد أفاد بلاغ مشترك لرئاسة مؤتمر (كوب 21) والرئاسة القادمة لمؤتمر (كوب 22) بأن رئيسة الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المنعقد في باريس (كوب 21) سيغولين رويال، والرئيس المقبل لمؤتمر (كوب 22) صلاح الدين مزوار “أشادا” بالعمل المنجز خلال مؤتمر بون حول التغيرات المناخية (16-26 ماي الجاري)، وحثا على مواصلة العمل في أفق عقد مؤتمر مراكش. وأبرز البلاغ أنه وخلال “أول لقاء بعد تبني اتفاق باريس، بدأ المفاوضون طيلة عشرة أيام في بلورة ما يشكل القاعدة الإجرائية للاتفاق لدى دخوله حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه بالأحرف الأولى، من قبل ما لا يقل عن 55 بلدا يمثلون على الأقل 55 في المائة من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس”.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول “نطمح أن نكون في صدارة الانتخابات، فلماذا إذن ندخل في صراع مع هذا الحزب أو ذاك؟”. شباط قال إن “خرجات رئيس الحكومة هي التي خلقت التشنج بينه وبين الأحزاب السياسية، وأنا أقول إن رئيس الحكومة غيب أعرافا مثل عقد لقاءات دورية مع الأحزاب السياسية” (حوار).

* لوماتان:

– أعلن المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين عن انطلاق حملة التبرع بالدم التي تفضل بإعطاء انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس، بعنوان “ونواصل الحملة لتستمر الحياة”، وذلك ابتداء من فاتح رمضان 1437 هـ بمجموعة من المساجد. وأوضح بيان مشترك للمركز والمؤسسة أن هذه الحملة، التي سيتم إطلاقها بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم لعام 1437 هـ تحت شعار “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا”، ستنظم بمجموعة من مساجد مدن الرباط والدار البيضاء ومكناس والجديدة وأسفي وطنجة ووجدة وأكادير وتطوان ومراكش والعيون وبني ملال والناظور والراشيدية وورزازات والقنيطرة وفاس والعرائش والقصر الكبير بتنسيق مع مندوبيات الشؤون الإسلامية والمجالس العلمية المحلية.

* لوبنيون:

– ينظم مجلس المستشارين يوم 6 يونيو المقبل الدورة الأولى ل “الملتقى البرلماني للجهات” بمشاركة المجالس الجهوية، والغرف المهنية، ووكالات التنمية الجهوية، والمؤسسات الدستورية، والقطاعات الوزارية، والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وغيرهم من الفاعلين المعنيين بالجهوية المتقدمة. وذكر بلاغ للمجلس أن تنظيم هذا الملتقى يأتي تفعيلا لدوره المركزي باعتباره امتدادا مؤسساتيا للجهات، مجاليا، مهنيا، اجتماعيا، واقتصاديا، وحاضنة أساسية للأسئلة المستجدة في الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

* ليبراسيون:

– تم بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تهدف إلى إنعاش قطاع الشحن الجوي بالمغرب خلال الفترة ما بين 2016 و 2020، وذلك خلال ندوة نظمتها الوزارة حول تطوير الشحن الجوي بالمغرب. وأكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، في كلمة بالمناسبة، على ضرورة التفكير في تطوير اللوجستيك الجوي في شموليته، باعتباره سلسلة متكاملة، خاصة من خلال العمل على تحقيق التقائية بين السياسات والمخططات القطاعية المعنية بهذا المجال وتحفيز القطاع الخاص للدخول في الدينامية التي يشهدها المغرب على هذا المستوى.

‫تعليقات الزوار

5
  • وعزيز
    السبت 28 ماي 2016 - 08:59

    قال وزير التربية الوطنية خلال ندوة صحافية نظمت يوم أمس "أنصح الآباء بالمصادقة على الالتزام".
    هذا الإجراء غير موضوعي ، لان القانون لا يلتزم به على ورق !! وإنما يحترم ويطبق .. ولماذا يقال : ( لا يعذر احد بجهله القانون ..) مثال اخر : انا لم التزم على الورق باحترام قانون السير ، هل مسموح لي بان لا أقف في (( علامة قف )) ؟؟

    الالتزام هل هو الرادع ؟ ام تنفيذ مقتضيات المراسيم والنصوص .. ؟ وعدم التراخي والجدية وعقاب كل من سولت له نفسه التلاعب …

    هل من لم يلتزم سيحرم ابنه او بنته من اجتياز الامتحان ؟؟؟
    إجراءات أنتم في غنا عنها …

  • بوجادي سابقا
    السبت 28 ماي 2016 - 10:10

    *** و بدء تنزيل مقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011 ***

    لا حظ جدا أيها الشعب المقهور و المغرر به ليبقى بعيدا عن صناديق الاقتراع ليفسح المجال لكتيبة المرايقية.

    اتفاق 26 أبريل 2011؛ سيتم البدأ في تنزيله ابتداء من آخر 2016 أو بداية 2017 أو ربما عند نهاية 2022 عندما تقترب نهاية حكومة انتخابات 7 أكتوبر 2016.

    لستم أنتم البوجاديين أو الباجدة كما سماكم من عاقوا و فاقوا بمقالبكم؛ بل البوجادي الحقيقي هو من لا يزال يتيق بخزعبلاتكم و مراوغاتكم.

    البوجادي هو الذي لا تزال تنطلي عليه كاسيط كتيبة الباجدة التي تدعوه لمهاجرة صناديق الاقتراع، حتى يفسح المجال ل 300 ألف مسجل في اللوائح الانتخابية التي تم إنزالها إليكترونيا.

    فما عليكم إلا أن ترموا بهذه الحكومة إلى …….قبل أن ترميكم إليه.

  • السعيد
    السبت 28 ماي 2016 - 11:27

    سبحان الله العظيم هاد الحكومة حتا واحد مابغاها تخدم. لابد أن هناك شيء يحاك في الكواليس. رغم ذلك استطاعت تحقيق ما عجزت عنه اللواتي كن قبله. فتحية لك مني وموعدنا انتخابات 7 اكتوبر

  • tahir
    السبت 28 ماي 2016 - 13:02

    on doit laisser benkirane car cest le seul qui peut ne faire rireعا يق بنا كو انب

  • ja3bori
    السبت 28 ماي 2016 - 14:28

    هذا الوزرین یریدان تمریر اطلاح التقاعد دون مشارکه النقابات…..والله انه عجیب هذا الامر….دون النقابات لن یمر هذا الاطلاح….لقد قالها السید موخاریق ردا علی الوزیر مبدیع بعدما قال ان الحکومه ستمرر الاصلاح بالرغم عن النقابات…..

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش