عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية
السبت 28 ماي 2016 - 16:37

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الأسبوعية الصادرة اليوم السبت ..

* ماروك إيبدو:

– أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أنه سيتم خلال شهر رمضان إعادة فتح 20 مسجدا أعيد بناؤها بتكلفة 107 ملايين درهم بالإضافة الى ستة مساجد تاريخية تم ترميمها بتكلفة 65 مليون درهم ومجموعة مساجد تم إصلاحها وترميمها. وترصد الوزارة سنويا 300 مليون درهما لبرنامج تأهيل المساجد المغلقة، وذلك إلى جانب مساهمة المحسنين.

* لو روبرتير:

– أبرز نائب رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، عبد الحفيظ ولعلو، أنه أمام التحولات التي يعرفها العالم في مجال العلاقات الدولية، وأيضا الاقتصادية، فإن السياسة الخارجية الجديدة للمملكة توجهت نحو تنويع اقتصادها، ومبادلاتها التجارية، لكن أيضا تحالفاتها الدولية. وأشار ولعلو إلى أن هذا التوجه كان له وقع إيجابي على العلاقات الثنائية للمغرب سواء على صعيد المبادلات التجارية والاستثمارات أو التعاون فى المجالات السياسة والأمنية و الجيش.

* تشالانج :

– أنجزت “وفا سلف”، المتخصصة في قروض الاستهلاك بالمغرب، عبر إطلاق مرصد استهلاك الأسر، بحثا نفسيا وسوسيولوجيا حول الاستهلاك الداخلي بالمغرب. وأظهر البحث أن القوة الشرائية للمغاربة هي عموما مستقرة حسب 62 في المائة من المستطلعين. وأشار البحث إلى أن نحو 40 في المائة من الأسر ارتفعت مستوى نفقاتها. ويهم هذا الارتفاع أساسا الاحتياجات ذات الطبيعة الحيوية، من قبيل الماء والكهرباء بالنسبة لـ70 في المائة من الأسر، والتغذية بالنسبة لـ 65 في المائة، واللباس بالنسبة لـ32 في المائة، والصحة بالنسبة لـ49 في المائة، والتعليم بالنسبة لـ 45 في المائة والنقل بالنسبة لـ42 في المائة من الأسر ..

* لاديبيش دو ماروك :

– يدخل القانون الذي يمنع استيراد وإنتاج وتسويق الأكياس البلاستيكية حيز التنفيذ في فاتح يوليوز المقبل. والأكياس غير الممنوعة هي الأكياس المستخدمة في التجميد، وأكياس القمامة، والأكياس الصناعية، والأكياس الفلاحية، والتي هي بحسب القانون، “لا يمكن أن تستخدم إلا للأغراض المخصصة بها”. وكشف بحث أجراه المهنيون في القطاع أن 85 في المائة من المقاولات العاملة في قطاع البلاستيك تعرف عجزا ماليا.

* لافي إيكو:

– أكد أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، في حديث للجريدة، أن 2015 كانت سنة جيدة للغاية بالنسبة للطرق السيارة بالمغرب حيث سجلت شبكة الطرق السيارة حركة تنقل لـ312 ألف عربة في اليوم أي ما يعادل 114 مليون عربة طيلة السنة ، وهو ما يشكل نسبة 20 في المائة من حركة السير على المستوى الوطني. وأضاف أن حركة التنقل سجلت أيضا تطورا إيجابيا بنسبة 5 في المائة. وأشار إلى أن رقم المعاملات ارتفع ب 9.2 في المائة ليستقر في 2.955 مليار درهم، وهو ما يمثل إنجازا غير مسبوق .

* لوتون :

– أفاد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، خلال ندوة دولية حول موضوع “الهجرات المناخية.. التوجهات والرهانات”، أن التغيرات المناخية أضحت السبب الرئيسي للهجرة القسرية، غير أنه لفترة طويلة تم استبعاد المسألة من النقاش والتحليل. وشكلت هذه الندوة الدولية محطة إضافية في مسار استعداد المغرب لاحتضان مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين “كوب 22” شهر نونبر المقبل، كما شكلت فضاء لمناقشة التحديات المرتبطة بالهجرات المناخية، والتي من المتوقع أن تزداد في المستقبل.

* لانوفيل تريبين :

– المركزيات النقابية تعود للتصعيد وتشرع في التعبئة الكاملة لتنفيذ خطوات احتجاجية. فقد أعربت المركزيات النقابية المتمثلة في الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى جانب النقابة الوطنية للتعليم العالي، في بلاغ مشترك، عن استغرابها من “إقدام الحكومة على محاولة تقديم مشاريع قوانين إصلاح نظام التقاعد، داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين في خرق سافر للاتفاق المشترك بين الحكومة والحركة النقابية، والقاضي بالتفاوض حول الإصلاح الشمولي لصناديق التقاعد في إطار جولات الحوار الاجتماعي”.

* لوبسرفاتور المغرب وإفريقيا:

– عودة الحديث عن الجامعة المغربية لكن ليس للحديث عن حصولها عن براءة اختراع ما، ولكن من زاوية الأعمال الهمجية النادرة التي جرت في الأيام الأخيرة في مكناس، حيث أقدم طلبة جامعيون على تشكيل محكمة خاصة بهم لتطبيق قوانينهم الخاصة. وفي مراكش، قام نظراؤهم، بشكل مثير أيضا، بالتهجم على رجال شرطة، مثل المجرمين المحترفين..

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد انا
    السبت 28 ماي 2016 - 18:38

    سكان حي الشباب بتراب عمالة عين السبع ظلو ينتظرون اكتر من 15 سنة لبناء مسجد بهذا الحي الكبير منذ نشأته سنة 1994 وفي سنة 2013 شرعت وزارة الأوقاف في بناء مسجد لكن الأشغال تسير بشكل بطيء مما سيضطر ساكنة هذا الحي وأحياء المجاورة اداء صلااة التراويح في الشارع فرءفة بسكان هذا الحي ياوزارة الأوقاف.

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    السبت 28 ماي 2016 - 20:48

    لن تنتج ابدا الجامعة المغربية اي براءة اختراع. بل لن تنتج سوى العنف و الجهل. الاسباب:
    العميد لا ينزل الى الساحة لتلقي شكاوي الطلبة و العمل على حلها بل يسد بابه ويكلف حراس الامن ان ينوبوا عنه. اباء و اولياء الطلبة لايتركونهم حراس الامن ان يدخلوا مكتب العميد لتقديم شكاويهم.الامتحانات تبرمج لخلق متاعب للطلبة حيث تكون الفترة بين اعلان نتائج الدورة العادية و الاستدراكية جد قصيرة. لا تمكن الطلبة من مراجعة مواد الاستدراكية.الاعلان المتأخر للنتائج.
    اتلاف اوراق اجوبة الطلبة من طرف الاساتذة و الادارة و إعلانهم غائبين عن الامتحان بدون حجة . الادارة لا تعد محاضر الحضور لتوقيعها من طرف الذين يحضرون الامتحان.الاساتذة لا يحضرون الى الاقسام في الاوقات حسب جداول اعمالهم. ومنهم من يثرك الطلبة واقفين ينتظرونه امام ابواب المدرجات وان اتى فياتي متاخرا بساعة او حتى ساعتين. او لاياتي دون اخبار الطلبة. و لا رقابة و لا زجر والسيد العميد في مكتبه لا يحرك وانه يتقاضى اجره لكي يحضر فقد او لا يحضر.

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    السبت 28 ماي 2016 - 21:27

    اما الرشوة فحدث ولا حرج لنيل النقط العالية بدون ثعب و لا صداع الراس او للقبول بسلك الماستر و خصوصا القبول بماستر copmtabité finance ارجو ان يقرا تعليقي هدا السيد الداودي الذي ما فتئ يتغنى بانه جاء لا صلاح الجامعة . عمر حكومة الاصلاح على الانتهاء. ولا اصلاح ملموس في الجامعة اسي الداودي+ يجب عليك ان تزور الكليات و تسال الطلبة مباشرة لا العمداء و تنادي على العميد امامهم عن اسباب مشاكلهم و تحلها اذا اردت ان تنتج الجامعة براات اختراع لاجهل وعنف

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة