رصيف الصحافة: حين اشترَى وزيران للحسن الثاني شهَادَتَي دكتوراه

رصيف الصحافة: حين اشترَى وزيران للحسن الثاني شهَادَتَي دكتوراه
السبت 28 ماي 2016 - 16:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الورقيات الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي اهتمت بما جاء في كتاب “الحسن الثاني الملك المظلوم” لمؤلفه مصطفى العلوي؛ إذ كتبت أن خبيرا فرنسيا، كبير سياسيا وكان صديقا للحسن الثاني، وبحكم الثقة قال للملك الراحل: إن محيطك مليء بالمرتشين والمعارضون في السجن، فأجابه الحسن الثاني: إني لا أضع في السجن إلا من حاول قتلي، أما المرتشون فأنا أعرفهم جيدا. ووفق المؤلف ذاته، تضيف الأسبوعية، فإن هواية الحسن الثاني في تسجيل الإصابات الاستخباراتية جعلته يصبح هو بدوره بوليسيا أولا، وهو الذي لا يريد يوما أن يكون قاضيا، وقد تفجرت في عهده إحدى قضايا الرشوة في يونيو 1979، إثر اندلاع فضيحة الباكالوريا. وبعد اعتقال مدير الامتحانات في القنيطرة، اعترف ببيعه شهادات الدكتوراه وذكر أسماء بعض المشترين بخمسة ملايين للواحدة، وبينهم وزيران في الحكومة.

وذكر الإصدار الورقي نفسه أن الخبير المالي المغربي، حسن العرفي، القاضي السابق بالمجلس الأعلى للحسابات وصاحب خبرة في مجال تدقيق المالية العمومية وطنيا ودوليا، حذر من الانعكاسات السلبية للتأخر في إصلاح صناديق التقاعد، وأضاف أن أي تفاقم في أزمة إصلاح صناديق التقاعد بالمغرب سيؤدي إلى استمرار أزمتها، وأن الاستمرار في نزيف العجز الذي تعرفه حاليا، خاصة صندوق تقاعد الموظفين العموميين، سيفرض على المغرب توظيف الابن مكان الأب المحال على التقاعد كحل وحيد بعد إفلاس صناديق التقاعد نهائيا، سيرا على نهج بعض الدول الإفريقية.

ونشرت “الأسبوع الصحفي”، أيضا، نسبة إلى مصادر مطلعة، أن وزراء حزب رئيس الحكومة يسابقون الزمن بهدف إنهاء جميع مشاريعهم الوزارية واستراتيجيهم الحكومية الكبرى، نهاية ماي الجاري، وذلك للتفرغ للحملة التواصلية والانتخابية التي سيخوضها الحزب بمناسبة الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر المقبل.

وذكرت الورقية نفسها أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الصادر أواخر أبريل الماضي، كشف قيمة الميزانية المرصودة للبعثة الأممية “المينورسو” بالصحراء من طرف الأمم المتحدة، والمقدرة بـ54 مليون دولار خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يونيو 2016 و30 يونيو 2017، من المقرر المصادقة عليها قريبا. ووفق المادة ذاتها، فإن هذه الميزانية الضخمة تثير الكثير من التساؤلات حول البعثة الأممية ومآلات كل هذه الملايين ثم نجاعة استخدامها، بحيث يعد المبلغ المرصود خياليا بالمقارنة مع عدد أفراد البعثة بالصحراء، كما يوازي حسابيا ميزانية دولة إفريقية يتجاوز تعداد سكانها 20 مليون نسمة.

وإلى “الوطن الآن” التي نشرت أن نقاشا ساخنا تفجر في أوساط المثقفين والفاعلين المدنيين المهتمين بالتراث بعدما دخل موسم طانطان دورته 12، في ظل حديث عن انتهاك دفتر التحملات الذي أعدته منظمة اليونسكو لتكريم التراث اللامادي الشفهي بالمدينة؛ حيث يرى العديد من المراقبين أنه لا شيء من النقاط المضمنة في دفتر التحملات تحقق إلى حد الآن. وقال حسن خر، مخرج ومنتج سينمائي، إن موسم طانطان تحول إلى موسم بلا روح، وقال محمد علي الحسين، خبير في مجال حقوق الإنسان، تراثنا اللامادي الصحراوي في خطر، في حين أفاد عبداتي أبلاغ، فاعل مدني، أنه بعد حصول المنظمين على شهادة اليونسكو تغير مسار الموسم.

وفي السياق ذاته ذكرت الأسبوعيّة نفسها تخوف المراقبين من أن تؤسس سياسة واشنطن في هذه المرحلة سابقة في ملف الصحراء، ما سيزيد من الإكراهات السياسية على الرباط التي تأمل في حدوث تحول وصعود المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون من أجل تحييد الجهة الأمريكية على الأقل في المرحلة الراهنة في انتظار إيجاد مخرج للوضع السياسي المتأزم بخصوص ملف الصحراء.

أما “الأيام” فحاورت أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع باحث في علم الاجتماع والأنتروبولوجيا، الذي تطرق لتفاصيل المشروع الخطير لإقامة ما سمّاه “دويلات الريف وأسامر وسوس”؛ إذ تحدث عن بداية العد العكسي للمخطط، وعن وجود معسكرات تدريب في ليبيا لهذا الغرض، وعن أسماء وعناوين وأماكن ودول، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، تستهدف تمزيق الخريطة المغربية، والأدهى والأمر هو أن الأمر لا يتعلق فقط بمخطط فصل المغرب عن صحرائه، ولكن بتشتيت أوصاله. كما تحدث ويحمان عن كون جمهورية الريف جاهزة بخريطتها وبنشيدها الوطني وأعلامها، ومخطط دولة بالجنوب الشرقي للبلاد تدعى “أسامر” جاهز أيضا، إضافة إلى جمهورية سوس وجمهورية الصحراء. ونقرأ بالحوار ذاته أن “أسامر” تعني الشرق أو جهة الشمس أو حرارة أشعة الشمس في فصل الشتاء، إنها دويلة أخرى تضم عمالات بوعرفة وفكيك وأرفود والراشيدية وتنغير وورزازات وزاكورة، حتى أكدز وتاكونيت وحدود محاميد الغزلان وتندوف.

وعلاقة بتقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب، أفاد عبد الصمد بلكبير “الأيام” بأن التقرير الأخير للخارجية الأمريكية يدخل ضمن مخطط مدبر، ثم إنها ليست المناسبة الأولى التي تنتقد فيها الخارجية الأمريكية الوضع الحقوقي في المغرب، وبالتالي يجب على القراء أن يفهموا أنه ليست هناك مفاجأة بهذا الصدد، حتى وإن بلغ التوتر حد استدعاء السفير الأمريكي بالرباط، ويجب عليهم أن يقتنعوا أن المخطط قديم (فصل المغرب عن صحرائه وإبعاده عن إفريقيا)، تجدد اليوم ليصبح الهدف هو تفكيك المغرب، وذلك ضمن إستراتيجية تفكيك عدد كبير من الكيانات الوطنية العربية خاصة، وما يبين أن موقف أمريكا ثابت، بل تطور نحو الأخطر، هو ما عبر عنه الملك في خطاب الرياض. وقال رضى بنشمسي، إن تقرير الخارجية الأمريكية يتقاطع مع تقرير منظمتنا “هيومن رايتس ووتش”.

وفي مادة حوارية أخرى بالمنبر نفسه، قال عبد الواحد المتوكل، رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، إن الخلافة فكرة نبيلة تم تشويه مدلولها، مضيفا أن مصطلح “الخلافة” قد تعرض لتشويه فظيع، وليست “داعش” هي أول من اختطفه وشوه معناه، فقد فعل تلك الفعلة قبلها ملوك وأمراء وسلاطين كثر ليضفوا على حكمهم شرعية يعلمون أنها لم تكن متوفرة بسبب التغلب والتسلط على رقاب المسلمين. وأضاف المتوكل أن تقويم أداء الحكومة تكلفت به تقارير محلية رسمية وأخرى دولية، فضلا عن المعاناة اليومية التي يكتوي بلظاها أكثر المغاربة في السوق والإدارة والمستشفى والمعمل وفي التعليم والسكن والشغل وفي سائر المجالات.

أسبوعية “الأنباء المغربية” استضافت تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بالرباط، في حوار أوضح من خلاله أن تقرير المغرب على تقرير الخارجية المغربية بشأن وضعية حقوق الإنسان كان في مستوى التهديد الذي يشكله هذا التقرير، ليس فقط بالنسبة للأمن والاستقرار في المغرب، لكن أيضا بالنسبة للاستحقاقات المقبلة، مثل استحقاق 17 أبريل 2017 الذي يخص قضية الصحراء، ويهم هذا الاستحقاق ملفات مهمة كقضايا حقوق الإنسان بالأساس، والإمكانيات المتعلقة بتكليف بعثة “المينورسو” بمثل هذه المهام. وأضاف الحسيني أن المغرب مطالب باختراق الفضاء الأمريكي ليحافظ على مصالحه.

الختم من نفس الأسبوعية التي اهتمت بفوز المغربية هند سداسي، البالغة من العمر 24 سنة، بلقب “ملكة جمال المغرب العربي” لعام 2016، في حفل نظم مؤخرا بالعاصمة اللبنانية برعاية نقابة المحررين الصحافيين وبدعوة من مكاتب “نوري ميدي”.

‫تعليقات الزوار

28
  • لا خير في أمريكا وإسرائيل
    السبت 28 ماي 2016 - 16:22

    لا خير في هذين البلدين أمريكا وإسرائيل .حسبي الله ونعم الوكيل.اللهم أحفظ بلدنا المغرب .واحفظ ملكنا محمد السادس‎ ‎

  • kamaaal
    السبت 28 ماي 2016 - 16:22

    استوقفتي في هذه مقالات الصحف هي : ميزانية المينورسو 54 مليون دولار !!! وكذا تقسيم المغرب الى دويلات !!!سووالي الميزانية معروف من ينهبها لايمكن ان تصرف كلها على العشرات من الافراد …لكن سووالي هو هل المغاربة كشعب معروف بالاتحاده مع الوطن وراء الملك الذي يقوده يمكنه ان يقع في الفخ وان ينحني وراء هذه الخزعبيلات الريف والسوس !!! المغرب كانت حدوده مع ليبيا و مع السينغال الريف جزء تاريخي من المغرب وكذا سوس وكذا الصحراء حذاري من الهدرة الخاوية

  • عفا آلله
    السبت 28 ماي 2016 - 16:28

    لست أعلم كيف هذا الضجيج على صندوق التقاعد دون الرجوع لمعرفة الأسباب الحقيقية او بالأحرى ذكرها مثل تقارير المجلس الأسفل عفوا الأعلى للحسابات بدردشة إدريس جطو عندما يعلن عن صفقات مشبوهة واختلاسات بتريليونات الدراهم على مدى عقود ومعروف أسماء نهبي المال العام لكن يطوى الملف وينتقل إلى متهات النيابة العامة ثم الشرطة القضائية ثم الوكيل العام ثم شواهد طبية ثم بن كيران عفوا عفا الله عما سلف… يعني استنزاف المال العام وعدم ذكر تقاعد الوزراء والبرلمان وكبار المسؤولين باطنان من الأموال.شكرا هسبريس

  • MOHAMMED
    السبت 28 ماي 2016 - 16:59

    رحم الله المغفور له بإذنه تعالى جلالة الملك الراحل الحسن الثاني و أكرم مثواه و حفظ الله خليفته جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

  • Amine
    السبت 28 ماي 2016 - 17:15

    رحمك الله يا أمير المؤمنين . غريب هذا الأمر فحتى قوةً و سلطة الحسن الثاني كان من يحاول إفساد النظام العام قبح الله كل من أراد بلدنا هذا بكيد

  • مواطن مقهور
    السبت 28 ماي 2016 - 17:17

    الدولة المغربية مند نشأتها تشتري مل شىء مبني على الباطل حتى الضمير كانت تشتريه ومن كان يرفض يسجن مدى الحياة او يموت.لكن الله يمهل ولا يهمل.من عمل الخير سيلقاه ومن عمل الشر سيلقاه

  • السوسي
    السبت 28 ماي 2016 - 17:19

    "إذ تحدث عن بداية العد العكسي للمخطط، وعن وجود معسكرات تدريب في ليبيا لهذا الغرض، وعن أسماء وعناوين وأماكن ودول، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، تستهدف تمزيق الخريطة المغربية، والأدهى والأمر هو أن الأمر لا يتعلق فقط بمخطط فصل المغرب عن صحرائه، ولكن بتشتيت أوصاله".
    كلام خطير وجب تسليط الضوء عليه بقوة

  • nabil
    السبت 28 ماي 2016 - 17:32

    ماولى قد ولى المشكل في الحاضر ، أصبحت وزارة التعليم العالي تتغاضى عن الفساد المستشري في بعض الكليات ككلية الحقوق بسطات التي تعرف أطروحات مستنسخة في القانون بمباركة من الأساتذة المشرفين ، و قد أشاررشيد نيني إلى ذلك في أحد أعداد جريدته الصادرة هذا الشهر

  • mimoun
    السبت 28 ماي 2016 - 17:46

    المغرب للمغاربة جميعا والعادة الكل لازم ادير عين ميكا.

  • hmida
    السبت 28 ماي 2016 - 18:01

    بالله عليكم من هؤلاء الوزراء الذين اشتروا هذه الشهادات

  • رشيد
    السبت 28 ماي 2016 - 18:29

    حنا ف سوس وطنين ومغديش نسمحو لتواحد إفرقنا حنا مغاربا من طنجة لكويرا

  • learner
    السبت 28 ماي 2016 - 18:35

    لقد سبق للاستاذ الحسيني ان تحدث عن اختراق امريكا المكونة من مجموعات مفتوحة و لوبيات متعددة. اولا تلك المجموعات تقدم خدمات لمن يؤدي اكثر; ثانيا و هذا نتيجة للسبب الاول فهذا الحل غير ناجع لان القرار سيفلت من يد المغرب و يصير في يد تلك اللوبيات التي نجهل علاقاتها. ارى ان افضل دواء للسم هو السم. كان يدفع المغرب بالانتقال الديموقراطي الى مداه, و اعطاء فرصة للمجتمع المدني للانفتاح اكثر و الخروج من الجبة المعارضاتية الى جبة الصالح العام, و اخيرا و ليس اخرا التنزيل الدستوري للمجلس الاعلى للامن و ان يكون "حفظ الدستور" احدى المهام الامنية كما هو معمول به مثلا في المانيا عبر جهاز حفظ الدستور و هو بالمناسبة اسم جهاز المخابرات هناك…هذا و حلول اخرى من اجل حماية المغرب و حدوده.

  • وطني
    السبت 28 ماي 2016 - 18:35

    يبدو ان ملف الصحراء اخد منعطفا خطيرا في الاونة الاخيرة ,لهذا يجب ان تكون تعبئة شاملة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا كل حسب موقعه وراء جلالة الملك دون تهاون وبذكاء دبلوماسي بعيدا عن كل تشنج في العلاقات الدولية.
    احكي لكم ما وقع لي في مقهئ بامريكا وانا جا لس بصحبة صديق لي اذ رايت خريطة معادية للوحدة الترابية المغربية,فقلت لصديقي انظر ماذا سافعل,سالت بكل اذب واحترام عن المسيرلهذا المحل التجاري [ مقهى في بوسطن] فقدمت له احتجاجي كزبون من جهة وكمغربي امريكي من جهة ثانية.وجدت انه لا يعرف اصلا حدود المغرب.استبذل هذه الخريطة بلوحة فنية .هذه ابسط الاشاء.

  • قال ايزنهاور.....
    السبت 28 ماي 2016 - 18:36

    قال ايزنهاور في نهاية ولايته إن الصناعات الحربية خطر ديكتاتوري على العالم

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 28 ماي 2016 - 19:03

    على المغرب أن يتجسس على كل غربي تطأ قدمه أرضنا وخصوصا اليهود الآتين بكثرة لزيارة مناطق المغرب فهم جواسيس يتجولون كيفما شاؤوا وضف لذلك المسيحيين .

  • المغربي المغربي
    السبت 28 ماي 2016 - 19:19

    …حذر من الانعكاسات السلبية للتأخر في إصلاح صناديق التقاعد
    تونس التى قيل عنها دخلت في الديمقراطية وحديثة العهد تريد رفع سن التقاعد 65 سنة لكن المعارضة عندنا تريد اغراق الصندوق التقاعد مع العلم ان الحكومة المغربية منذ عامين وهي تقول يجب اصلاح صناديق التقاعد..

  • الى اعداء وطننا
    السبت 28 ماي 2016 - 19:58

    كلامي موجه الى كل من يتآمر على بلدي أقول، إنكم لا تعرفون من هم المغاربة، إنهم شعب يمكن أن يتقاتلوا و يتناطحوا فيما بينهم ككل الشعوب ولأسباب واهية أحيانا ثم يتصالحون. لكن فيما يخص وحدة وطنهم فإنهم يتلاحمون و يصبحون اسودا اطلسية بفروتها السوداء التي تميزهم. إنهم و الله لو اجتمعت الإنس و الجن على ان يفرقوا بينهم او يشتتوا وطنهم لن يفلحوا و من يقول العصيدة باردة فليجرب و يضع يده فيها و لكم في المغاربة الذين قاتلوا في مختلف الجبهات على اراضي ليست بوطنهم كاراضي اوروپا و غيرها خير مثال، بالاحرى إن كانت أرضهم و وطنهم عبر التاريخ.

  • khalil
    السبت 28 ماي 2016 - 20:43

    لمواجهة الغطرسة الصهيونية وجب توحيد الجبهة الداخلية بالمزيد من العدالة الاجتماعية والاصلاح الاقتصادي ومحاربة لاستبداد في البلاد

  • برهوم
    السبت 28 ماي 2016 - 21:06

    أنا وليت خايف ومتشائم من اعدا هدا الوطن اللي بغاو يفرقوه ويقسموه الكل مشغول مع الانتخابات ونسيين مستقبل هده البلاد. من يجيبني ويطمئن ويضمن حيات ومستقبل أولادي وأولادكم . شكرا

  • qasmi driss
    السبت 28 ماي 2016 - 21:08

    إن رئيس قسم الامتحانات السيد الصالحي رحمه الله اعتقل ظلما وتمت تبرئته حول تسريب امتحانات البكالوريا وعمل بعد ذلك مفتشا عاما له كفاءة عالية وسيرة ممتازة.كن تابعا للتعليم الثانوي لا علاقة له بالدكتوراة التي تسلمها الجامعة. الرجاء نشر هذه الحقيقة.

  • غريب
    السبت 28 ماي 2016 - 23:25

    ايها المغاربة الاحرار تحرو الرشد في تعليقاتكم كي لا تكون حجتا فهناك الكثير من الاعداء يتربصون ببلدنا و كل ما يكتب يقرأ فالحذر ثم الحذر.أعداء كثيرون يتربصون ببلدنا اخوكم في الله مغربي

  • wislani
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:56

    ما ينفق على المينرسو..لو..حول الى صندوق التقاعد..لا يعرف ..عجزا ..مدى ..الحياة..

  • momo
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:01

    حينما كنا ننتقد من يزور إسرائيل من المغاربة الأمازيغ … ونحذر من مخططاتهم … وندعوهم لعدم الوثوق في نوايا هذا السرطان الخبيث … كان البعض الآخر يشكك فينا نحن ويتهمنا بالتحيز والعنصرية … وكان يغض البصر عن هؤلاء … والآن من أراد أن يصدق له ذلك ومن أراد أن يصم آذانه حتى فوات الأوان فله ذلك … فلن يهدأ بال الأعداء حتى يفرقوا بين المغربي وزوجه وبينه وبين أبنائه وأبائه … فلا أحد منهم يعجبه تماسكنا وأمننا وأماننا .

  • كريم
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:36

    أنا مسلم مغربي عربي ريفي شلحي أمازيغي صحراوي…… تحت راية حمراء ونجمة خضراء وملك واحد من طنجة إلى لكويرة و من يريد أن يخلط الأوراق فسوف نقف له وقفت المغاربة كمى وقفنا ضد الإستعمار الفرنسي و الإسباني…وخير دليل هي المسيرة الخضراء اللتي شارك فيها جميع المغاربة بدون إستثناء… والسلام

  • kabour
    الأحد 29 ماي 2016 - 03:07

    Nous refusons ces tentatives visant la division .notre un peuple unifié.patrie est un .tout coherent

  • الخدير نورالدين
    الأحد 29 ماي 2016 - 03:22

    المملكة ستبقى دائما دولة موحدة إنشاء الله المغاربة ليسوا أغبياء اننا نرى ما يقع في الدول العربية التي أرادت التغيير مثل ليبيا وتونس والعراق واليمن هذه الدول تمزقت وتقسمت وشردت شعوبها في العالم وتهدمت وأصبحت لا تساوي شئ تلزمها مئات السنين من أجل بنائها كل هذه دروس وعبر لنا كشعب لنعي بنعمة الاستقرار والأمن المفقودين في هذه الدول حفظ الله بلدنا وملكنا وجعله بلد آمن إنشاء الله

  • mohamed jaghdal
    الأحد 29 ماي 2016 - 09:43

    اللهم احفظ ملكنا واعنه على المتربصين بالبلاد عاش المغرب في صحرائه وعاشت الصحراء في مغربها روحي فداك

  • taibi
    الأحد 29 ماي 2016 - 11:21

    كلامي موجه الى كل من يتآمر على بلدي أقول، إنكم لا تعرفون من هم المغاربة، إنهم شعب يمكن أن يتقاتلوا و يتناطحوا فيما بينهم ككل الشعوب ولأسباب واهية أحيانا ثم يتصالحون. لكن فيما يخص وحدة وطنهم فإنهم يتلاحمون و يصبحون اسودا اطلسية بفروتها السوداء التي تميزهم. إنهم و الله لو اجتمعت الإنس و الجن على ان يفرقوا بينهم او يشتتوا وطنهم لن يفلحوا و من يقول العصيدة باردة فليجرب و يضع يده فيها و لكم في المغاربة الذين قاتلوا في مختلف الجبهات على اراضي ليست بوطنهم كاراضي اوروپا و غيرها خير مثال، بالاحرى إن كانت أرضهم و وطنهم عبر التاريخ.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج