قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الأحد 29 ماي 2016 - 03:40

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية بالنقاش داخل الأوساط السياسية الأمريكية، وبمراجعة حكومة جوستان ترودو لقانون مكافحة الارهاب، علاوة على مستقبل حزب المحافظين بعد رحيل ستيفن هاربر.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن حلفاء المرشح الرئاسي الجمهوري، دونالد ترامب، يشعرون بخيبة أمل بسبب الفوضى التي تعم الحملة الانتخابية للملياردير النيويوركي.

وحسب الصحيفة، فإن سلسلة من التغييرات والخلافات التي وقعت داخل فريق الحملة، من بينها إقالة المدير السياسي الوطني في الآونة الأخيرة، تعمل على زعزعة استقرار عمل موظفي حملة قطب العقار، مما يؤدي إلى انعدام الرؤية لدى الجهات المانحة.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن خبراء بالحزب الجمهوري، أنه بالرغم من نجاح ترامب الخميس الماضي في تحقيق “إنجاز رائع” بضمان ترشيح الحزب الجمهوري، إلا أن حدود أسلوب إدارته، الذي يقوم على اتباع غريزته وكذا مواقفه غير المتوقعة، يظل ظاهرا للعيان.

من جانبها، لاحظت صحيفة (واشنطن بوست) أن ترامب كان غائبا بشكل واضح خلال المناقشات حول القضايا الاجتماعية الكبرى التي تشغل بال السياسيين الجمهوريين، لاسيما قضايا الإجهاض وحرية الدين، في الوقت الذي ظل فيه متمسكا بالنقاش التقليدي حول الهجرة والتجارة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الاختلافات تعكس الانقسامات العميقة المتزايدة في أوساط النخبة الجمهورية حول القضايا الاجتماعية ذات الأولوية المرتبطة بالإجهاض وحقوق الأقليات، والتي تعد أيضا خارج اهتمامات الناخبين الأمريكيين.

اقتصاديا، تطرقت صحيفة (وول ستريت جورنال) إلى إشارة رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي)، جانيت يلين، إلى أن ارتفاعا في معدل الفائدة الرئيسي يمكن أن يحدث “في الأشهر المقبلة” إذا حافظ الاقتصاد وسوق العمل على أدائهما الجيد.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن خبراء، أن هذا الارتفاع الذي طال انتظاره يمكنه أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من منتصف يونيو المقبل بفضل الانتعاش القوي للاقتصاد الأمريكي بعد ستة أشهر من النتائج السيئة.

وفي كندا، كتبت صحيفة (لابريس) أن الحكومة الليبرالية التي يقودها جوستان ترودو ستشكل، كما وعدت بذلك من قبل، لجنة برلمانية جديدة ستكون مهمتها الإشراف على أنشطة 19 وكالة وطنية مسؤولة عن الأمن القومي، كما ستجري مشاورات عمومية لمراجعة قانون مكافحة الإرهاب الذي أقرته الحكومة المحافظة المنتهية ولايتها سنة 2015، مشيرة إلى أن الليبراليين أيدوا قانون مكافحة الإرهاب المثير للجدل غير أنهم وعدوا بإلغاء بعض الفصول من أجل الحفاظ على التوازن بين الأمن القومي والحريات الفردية.

من جهتها، أشارت صحيفة (لو دوفوار) إلى مطالبة رئيس الوزراء ووزعيم حزب المحافظين السابق، ستيفن هاربر، الخميس الماضي من أعضاء حزبه التكتل وراء الزعيم المقبل الذي سيتم اختياره السنة القادمة من أجل هزيمة الحزب الليبرالي، لافتة إلى أن اليمين الكندي دفع ثمنا باهظا لسنوات عديدة من الانقسامات بين المحافظين والإصلاحيين، حيث لم يتمكن في السابق من الإطاحة بالليبراليين إلا بعدما توحد بمبادرة من هاربر.

من جهة أخرى، توقفت صحيفة (لو دروا) عند إعراب النقابتين الرئيسيتين بالقطاع العام الفيدرالي عن ترحيبهما، بعد عدة أشهر من المفاوضات، بقرار حكومة ترودو تقديم خريف هذه السنة لمشروع قانون يقضي بإلغاء أجزاء من القانون الذي وضعته الحكومة المحافظة السابقة والمتعلق بالخدمات الأساسية والمفاوضات الجماعية وعملية حل منازعات الشغل.

وبالدومينيكان، كتبت صحيفة (إل كاريبي) تحت عنوان (حكم البلد يعد التحدي الكبير بعد الانتخابات) أنه بعد 12 سنة متتالية من تسيير البلد من طرف حكومة يهيمن عليها حزب التحرير، فإن التحدي الرئيسي الذي يواجه المسؤولين المنتخبين والأحزاب السياسية والقوى الاجتماعية المختلفة بعد انتخابات 15 ماي هو الوصول إلى التوافقات الضرورية التي تسمح بإدارة البلد.

وأبرزت الصحيفة أن جراح ما قبل العملية الانتخابية الأخيرة ومطالب الشعب التي لم يتم تلبيتها والاستجابة المحدودة للحكومة لمطالب أحزاب المعارضة، قد يعقد من مهمة الرئيس دانيلو ميدينا الذي عليه مسؤولية تسيير البلد وفق المطالب الشعبية .

وأضافت أن اختيار أعضاء المجلس الانتخابي المركزي والمحكمة الانتخابية العليا، الذين ستنتهي ولايتهم يوم 16 غشت القادم، وتبني قانون للأحزاب السياسية ومدونة الانتخابات والرفع من رواتب موظفي القطاع العام والقطاع الخاص وتخصيص 5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الصحي، والإصلاح الضريبي ومحاربة انعدام الأمن ستشكل مصدر مواجهة بين الحكومة والجهات الفاعلة السياسية والاجتماعية.

من جهتها، توقفت صحيفة (إل ديا) عند حصول حزب التحرير وحلفائه على 28 مقعدا بمجلس الشيوخ، التي يتكون من 32 سيناتورا، وفوزه ب 127 مقعدا بمجلس النواب، الذي يضم 190 نائبا، وذلك حسب النتائج الأولية الرسمية، التي أعلنها المجلس الانتخابي المركزي، لافتة إلى أن توفر حزب التحرير على الأغلبية المطلقة بالكونغرس سيسمح له بتمرير القوانين التنظيمية التي تنظم الحقوق الأساسية وحتى تعديل دستور الجمهورية إن اقتضت الضرورة ذلك.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن المحكمة الانتخابية قررت أمس الجمعة تعليق الانتخابات الداخلية بالحزب الثوري الديمقراطي (معارضة) المرتقبة في 31 يوليوز المقبل إثر شكاية من محامي أحد التيارات المكونة للحزب، موضحة أن القيادة الحالية للحزب أعلنت تمسكها بإجراء انتخابات تجديد هياكل الحزب في وقتها المحدد لأن المحكمة الانتخابية لم تنقض القرار الأولي المرخص بإجراء الانتخابات.

وأبرزت الصحيفة أن الحزب، الأكبر من حيث عدد المنخرطين ببنما، يعيش على وقع خلافات داخلية دائمة للسيطرة على دوائر القرار، وهي الصراعات التي تشتد مع اقتراب كل انتخابات عامة ببنما.

أما بالمكسيك، فقد كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن المكسيك تواجه “مخاطر مالية متنامية” على صعيد البيئة الخارجية، ولكي تكون في وضع أفضل لمواجهتها، حصلت الحكومة المكسيكية من صندوق النقد الدولي على 88 مليار دولار في إطار خط ائتمان مرن جديد يمكن استخدامه في الوقت الذي تراه ضروريا، مشيرة إلى أن هذا الخط هو بمثابة التجديد الخامس منذ أبريل 2009، حسب السلطات والمنظمة الدولية.

من جهة أخرى، أبرزت صحيفة (ال يونيفرسال) أن بناء المطار الجديد لمدينة مكسيكو سيتي سيفتح فرصا كبيرة، حيث “يمكن اعتباره أكبر عملية إنقاذ بيئية وعمرانية في تاريخ البلد” حسب المهندس المعماري ألبرتو كالاش، مشيرة إلى أن المشروع قد يحقق الرفاه والخدمات لأفقر سكان المدينة الكبيرة، وتحسين البيئة وتعزيز النمو الحضري بالمنطقة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب