عرض لأبرز عناوين صحف شرق أوروبّـا

عرض لأبرز عناوين صحف شرق أوروبّـا
الإثنين 30 ماي 2016 - 09:50

تناولت الصحف الصادرة اليوم الإثنين في شرق أوربا عددا من المواضيع أبرزها مشاورات روسية امريكية بشأن سورية، وتشديد المراقبة على الحدود اليونانية البلغارية وملف تعاطي عدائين روس للمنشطات.

ففي روسيا ذكرت صحيفة “مسكوفسكي كمسموليتس ” أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اتفق مع نظيره الأمريكي جون كيري، خلال اتصال هاتفي الأحد، على ضرورة التوصل لتنفيذ قرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا، وقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، بشأن الأزمة السورية.

وأشارت الصحيفة الى “أن الجانبين اتفقا على تنشيط العمل مع كل الاطراف السورية والدول المعنية بهدف تحقيق التنفيذ الصارم لقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا وقراري مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة 2254 و2268.

وقالت الصحيفة أن الوزيرين بحثا الاقتراحات الروسية الخاصة بتنفيذ عمليات مشتركة ضد الجماعات الإرهابية والتنظيمات العسكرية غير المشروعة التي تنشط في سوريا ولا تلتزم بنظام وقف النار، مضيفة أن لافروف شدد من جديد على ضرورة إغلاق الحدود السورية مع تركيا بسرعة لأنه يجري عبرها استقدام التعزيزات البشرية والمادية للجماعات المسلحة مؤكدا على ضرورة تنفيذ وعد واشنطن حول ابتعاد الفصائل المسلحة المعارضة المرتبطة بالولايات المتحدة عن الإرهابيين من جبهة النصرة التي لا تشارك في نظام الهدنة السائد في سوريا.

وفي الشأن الإقتصادي قالت صحيفة “كوميرسانت “نقلا عن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك الأحد، أنه من الممكن توقع انتعاش سوق النفط العالمية، في نهاية العام القادم 2017.

وأضاف نوفاك ، وفقا للصحيفة، ” حسب توقعاتنا وتقييماتنا في وزارة الطاقة الروسية، وآراء أبرز الخبراء الأجانب العاملين في هذا المجال، فإن العام القادم، 2017، سيشهد تحقيق التوازن بين العرض والطلب تدريجيا مع نمو الاستهلاك بشكل أسرع من الإنتاج على مدى الأشهر المتبقية من السنة الحالية 2016.

وذكرت الصحيفة ،أن أسعار النفط العالمية كانت قد تراجعت من 115 دولارا للبرميل في يونيو 2014 إلى أقل من 30 دولارا في يناير الماضي، قبل أن ترتفع إلى أكثر من 35 دولارا متأثرة بتوقعات اتفاق بين روسيا وأوبك بشأن خفض الإنتاج. وسجلت الصحيفة أن نفط خام برنت، تجاوز الأسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ 4 نوفمبر 2015 الحاجز النفسي ل 50 دولار للبرميل الواحد، وفقا لبيانات التداول .

وفي اليونان ذكرت (تا نيا) أن السلطات البلغارية شددت مؤخرا من إجراءات المراقبة والتفتيش على الحدود للحيلولة دون دخول اللاجئين بعد أن قامت باعتقال 56 لاجئا افغانيا كانوا على متن قطار ورحلتهم لليونان. وأضافت الصحيفة أن السلطات البلغارية ضاعفت من إجراءات المراقبة بالخصوص على الحدود مع اليونان وضبطت مجموعات من اللاجئين يحاولون العبور خلال نهاية الأسبوع، مشيرة الى انه بعد اجلاء جميع اللاجئين من معبر ايدوميني الحدودي بين اليونان ومقدونيا بعد أن ظل اكثر من 9000 منهم عالقين منذ ازيد من ثلاثة اشهر إثر إغلاق طريق البلقان أصبحت شبكات التهريب تسعى لاستقطاب اللاجئين لسلك طرق أخرى بديلة وبالخصوص عبر بلغاريا.

صحيفة (إيثنوس) ذكرت أن بلغاريا التي لديها 493 كلم من الحدود مع اليونان و259 كلم مع تركيا تخشى من أن تتحول لطريق بديل للاجئين بعد إغلاق طريق البلقان، مشيرة الى انه سبق لها وأن أقامت سورا من الاسلاك الشائكة مع تركيا على طول 120 كلم لمنع دخول اللاجئين.

وفي بولونيا تناولت الصحف فضيحة تعاطي عدائين روس للمنشطات خلال الالعاب الاولمبية للندن العام 2012 على اثر التحليلات الجديدة التي نشرت نتائجها مؤخرا.

صحيفة (ريسبوبلكا) ذكرت ان الخناق يضيق حول المسؤولين الرياضيين الروس اذ ان اللجنة الاولمبية الدولية عازمة هذه المرة على رفض اية توافقات مع موسكو بعد ان تبين كذب العدائين الروس .

واضافت الصحيفة ان تعاطي العدائين الروس للمنشطات خلال دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي جنوب شرق روسيا يضع أيضا البلد في وضع حرج مشيرة الى ان موسكو تعارض فرض عقوبات صارمة على عدائيها او رفض مشاركتهم في الدورة المقبلة للالعاب الاولمبية بريو.

صحيفة (بولسكا) ذكرت أن مسألة تعاطي المنشطات تثير المزيد من اللغط بعد الحديث عن تعاطي 14 عداء روسيا للمنشطات خلال دورة بكين العام 2008 ومن بينهم ثمانية عدائيتن شاركوا في دورة لندن وكانت تحليلاتهم ايجابية.

ووفقا للسلطات الروسية فان اللجنة الاولمبية الدولية ابلغت رسميا اللجنة الاولمبية الروسية بنتائج التحليلات الجديدة والتي تورط ثمانية عدائين .

وعلاوة على العقوبات التي تعتزم اللجنة الاولمبية الدولية فرضها على العدائين المعنيين توجد ألعاب القوى الروسية في قلب فضيحة تعاطي المنشطات ويخشى من فرض عقوبة منع اللعب في البطولات الدولية وهو الامر الذي سيتقرر في 17 يونيو المقبل.

وفي النمسا ذكرت (ذي بريس) أن استقرارات الرأي الاخيرة بينت ان حزب الحريات اليميني النمساوي يوجد في المقدمة من حيث نوايا التصويت ب 34 في المائة في حال اجراءت انتخابات تشريعية سابقة لاوانها، متبوعا بالديمقراطيين الاجتماعيين ب 24 في المائة والمسيحيين الديمقراطيين ب 21 في المائة ثم الخضر ب 13 في المائة.

صحيفة (دير ستاندار) ذكرت ان المرشحة المستقلة للانتخابات الرئاسية الاخيرة ايرمغراد غريس التي حلت ثالثة في الدور الاول ستعلن اليوم الاثنين عن ترشيحها لمنصب الرئيسة الاولى لمجلس الحسابات النمساوي.

وأضافت الصحيفة ان الرئيسة السابقة للمحكمة العليا النمساوية ما بين 2007 و2011 تحظى بتأييد الخضر والليبيراليين.

وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) أنه من خلال تقديم الدعم للبلدان الاقل نموا فان شروط الملائمة للتنمية والقضاء على الارهاب والتطرف سيتم توفيرها.

واضافت الصحيفة انه في حال تعزيز برامج التنمية في هذه البلدان ذات ساكنة من 900 مليون نسمة ستصبح محركا رئيسيا للنمو العالمي، حاثة المانحين على الوفاء بالتزاماتهم تجاه هذه البلدان.

وذكرت الصحيفة ان تركيا وعدت بمنح 200 مليون دولار سنويا للبلدان الاقل نموا مع امكانية رفع هذا المبلغ الى 300 مليون دولار.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) تحدثت عن تقدم الجهاديين في شمال سورية والسيطرة على المناطق المحاذية للحدود مع تركيا والتي سبق وان فقدوها في ابريل الماضي.

وقالت الصحيفة إن مواجهات عنيفة خلفت مئات القتلى تجري بين المعارضة السورية وتنظيم الدولة الذي يشن هجمات لاعادة السيطرة على مدينة عزاز شمال حلب مضيفة انهم تمكنوا من الدخول الى مدينة ماريا.

وأضافت الصحيفة ان ما لا يقل عن مائة الف شخص يوجدون محاصرين على طول الحدود التركية السورية بعد تقدم قوات الدولة الاسلامية نحو المدينتين الخاضعتين لسيطرة المعارضة السورية في وقت يخضع فيه داعش لهجمات في الشرق في معقله في الرقة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة