إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 31 ماي 2016 - 01:45

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية أبرز عناوينها لمشروع القانون المتعلق باستعادة الأموال المهربة إلى خارج الأرجنتين خلال السنوات الأخيرة، ولتتويج فريق لانوس بلقب الدوري الأرجنتيني لكرة القدم، وكذا لآخر تطورات فضيحة غسل الأموال من قبل شبكة فساد داخل شركة “بيتروبراس” النفطية البرازيلية والإجراءات الاقتصادية التي أحالتها الحكومة على مجلسي النواب والشيوخ للمصادقة، ولعقد اجتماع جديد لمجلس الوزراء الشيلي، وزيارة الرئيسة ميشيل باشليت إلى فرنسا للمشاركة في الاجتماع السنوي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

بالأرجنتين اهتمت الصحف المحلية بمشروع القانون المتعلق باستعادة الأموال المهربة إلى خارج البلاد خلال السنوات الأخيرة وبتتويج فريق لانوس بلقب الدوري الأرجنتيني لكرة القدم، وكذا بظاهرة العنف ضد النساء.

وأوردت صحيفة “أمبيتو فيناسييرو” أن الحكومة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع القانون الرامي إلى استعادة الملايير من الرساميل المهربة إلى خارج البلاد خلال السنوات الأخيرة، بغية إحالته مساء اليوم الاثنين على مجلس النواب للمناقشة والتصويت، مشيرة إلى الحكومة واثقة من مصادقة المجلس على المشروع في غضون الخمسة عشر يوما المقبلة، في أفق عرضه على مجلس الشيوخ أيضا.

وأوضحت اليومية الاقتصادية أن ثقة الحكومة تعود لكون المشروع، الذي يندرج في إطار عملية تسوية ضريبية تستهدف نحو 220 مليار دولار من الأموال المهربة حسب تقديرات رسمية وضعف هذا الرقم حسب تقديرات مؤسسات خاصة مثل شبكة العدالة الضريبية، يروم، في جزء منه، تمويل عملية تسوية الوضعية المادية لنحو مليوني متقاعد لم يتوصلوا بمستحقات طالبوا بها الدولة، بينهم 300 ألف رفعوا دعاوى قضائية وانتهت بأحكام لصالحهم، وبالتالي من المرجح أنه لن يلقى معارضة قوية داخل البرلمان.

رياضيا، توقفت الصحف الأرجنتينية عند تتويج فريق لانوس بلقب الدوري المحلي الممتاز لكرة القدم، للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعد فوزه برباعية نظيفة على سان لورينزو في المباراة النهائية التي جمعت بينهما، مساء أمس الأحد، على أرضية ملعب “المونومينتال”.

وأبرزت الصحف الأداء الجيد والمنتظم لفريق لانوس على مدار البطولة التي أنهاها بالظفر ب80 في المائة من مجموع النقاط التي نافس عليها بعد تحقيقه 13 انتصارا وتعادلين وهزيمتين، معتبرة أن فريق سان لورينزو كان في مباراة أمس “مجرد ضيف في حفل أقامه لانوس” في إشارة إلى الأداء الجيد الذي بصم عليه “الغراناتي” تحت قيادة مدربه خورخي ألميرون.

من جهتها، وتحت عنوان “نفس اليوم ونفس الصرخة وفي نفس المكان” كتبت صحيفة “باخينا 12” أن العديد من المنظمات النقابية والنسائية والطلابية والإعلامية، على الخصوص، تعتزم تنظيم وقفة احتجاجية الجمعة المقبل أمام مقر الكنغرس الأرجنتيني للتنديد بتزايد حالات العنف ضد النساء، بعد تسجيل وفاة 286 امرأة في جرائم قتل متفرقة العام الماضي و66 حالة مماثلة خلال المائة يوم الأولى من السنة الجارية.

واشارت اليومية إلى أن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي بعد مضي عام تحديدا على وقفة مماثلة نظمت العام الماضي في نفس المكان للتنديد بظاهرة العنف ضد النساء والمطالبة، على الخصوص، بتشديد القوانين المناهضة لهذه الظاهرة وتمكين النساء من الولوج المجاني للعدالة من أجل الإنصاف ومعاقبة الجناة.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية لآخر تطورات فضيحة غسل الأموال من قبل شبكة فساد داخل شركة “بيتروبراس” النفطية العمومية وللإجراءات الاقتصادية التي أحالتها الحكومة على مجلسي النواب والشيوخ للمصادقة، وكذا بفوز البرازيل على بنما في مباراة ودية استعدادا لبطولة كوبا أمريكا لكرة القدم التي ستحتضنها الولايات المتحدة من 03 إلى 26 يونيو المقبل.

وكتبت صحيفة “أو غلوبو” أن 52 عملية تمت خلال العامين الماضيين، بناء على إفادات قدمها متابعون متعاونون مع القضاء في إطار التحقيقات المرتبطة بفضيحة الفساد داخل بيتروبراس، وأفضت إلى توقيف 13 مشتبها بهم فقط، مشيرة إلى أن هذا الرقم المتواضع لم يثن رئيس مجلس الشيوخ، رينان كالييروس، عن إبداء رغبته، خلال محادثة له مع الرئيس السابق لشركة “ترانسبيترو” التابعة لشركة بتروبراس، تم تسريبها مؤخرا، في وضع حد لإجراء التعاون مع القضاء مقابل الاستفادة من أحكام مخفضة، والذي يفضي عادة لكشف المزيد من المتورطين في الجرائم والفضائح.

واعتبرت اليومية أن الرغبة في إنهاء هذا الإجراء تعكس تخوف النخبة السياسية البرازيلية من العدالة، مضيفة أن المعنيين لن يدخروا جهدا في تفادي السقوط في قبضة العدالة إذا ما استشعروا وجود إمكانية حقيقية لإدانتهم.

من جهتها، ذكرت صحيفة “إستادو دي ساو باولو” أن قادة الأحزاب السبعة الرئيسية الممثلة في مجلسي النواب والشيوخ ترفض التدابير الاقتصادية التي اقترحتها الحكومة المؤقتة من قبيل الحد من الإنفاق العام وإصلاح نظام التقاعد.

من جانبها، توقفت صحيفة “فوليا دي ساو باولو” عند فوز المنتخب البرازيلي لكرة القدم على نظيره البنمي بثنائية نظيفة في مباراة ودية، أمس الأحد بالولايات المتحدة، استعدادا لمنافسات كوبا امريكا، مشيرة إلى تصريحات المدرب كارلوس دونغا، التي أثنى فيها على أداء السيليساو، رغم غياب نجمه المهاجم نيمار، الذي يغيب عن المنافسة القارية قصد التمكن من المشاركة في ضمن المنتخب الأولمبي البرازيلي في أولمبياد ريو 2016 الصيف المقبل.

وبالشيلي، تناولت الصحف المحلية، على الخصوص، عقد اجتماع جديد لمجلس الوزراء وزيارة الرئيسة ميشيل باشليت إلى فرنسا، رفقة وفد وزاري للمشاركة في الاجتماع السنوي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بباريس.

فقد توقفت صحيفتا “لا تيرسيرا” و”إلميركوريو” عند انعقاد اجتماع جديد، اليوم الاثنين، لمجلس الوزراء، وذلك غداة تقديم الإعلان السنوي المتعلق بالسياسات العمومية في مختلف المجالات، في 21 ماي الجاري، من قبل الرئيسة باشليت أمام الكنغرس في فالباراييسو (100 كلم شمال سانتياغو).

واشارت يومية “إلميركوريو” إلى ان الرئيسة باشليت ستقدم، خلال هذا الاجتماع، الخطوط العريضة للاستراتيجية التي ستتبعها الحكومة خلال الشهور المقبلة لتفعيل السياسة العامة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

من جانب آخر، اهتمت الصحف الشيلية بالزيارة المرتقبة للرئيسة باشليت إلى فرنسا، اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، رفقة وفد وزاري، للمشاركة في الاجتماع السنوي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، المقرر عقده يومي 1 و2 يونيو بالعاصمة الفرنسية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات