عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:35

تركز اهتمام صحف أوروبا على عدة مواضيع ذات طبيعة دولية وأخرى محلية كان أبرزها ، الاضطرابات المتواصلة في بلجيكا بسبب الاضرابات ، والمساعدات الطارئة التي خصصتها حكومة المانيا لمنتجي الألبان ، والحركة الاحتجاجية ضد قانون العمل بفرنسا ، والهجوم الذي شنته القوات العراقية في الفلوجة على تنظيم “داعش” ، وتدفق المهاجرين في الأيام الأخيرة على الساحل الإيطالي ، والمشهد السياسي الإسباني.

ففي بلجيكا، خصصت الصحف صفحاتها الأولى للإضرابات التي تشل الحركة في الجزء الفرونكفوني من البلاد.

وذكرت صحيفة (لوسوار) أن إضرابات 31 ماي ضد تراجع الاستثمارات في المرافق العمومية ” يشكل يوما رسميا في أجندة الحركة النقابية “.

وأشارت إلى العشوائية التي عرفتها حركة إضرابات السككيين بإقليم والوني، حيث أصبح البعض يتخوف من إضراب آخر للقطارات وأيضا للبريد وقطار الأنفاق والحافلات.

واعتبرت صحيفة (لاديرنيير أور) أنه ” ومنذ بداية الإضرابات، لدينا الانطباع السيء أن لا شيء يتحرك، أو يتحرك بشكل بطيء ” مضيفة أن ” الجميع يسعى للتشبث بمواقفه والتي هي في الأصل، غير مناسبة “.

أما صحيفة (لاليبر بلجيك) فقد أكدت على أن الحكومة تعول على استياء مستعملي القطارات من أجل عزل المضربين الفرونكفونيين وأن تقوم بتأمين الحد الأدنى من الخدمات في القطاعات الاستراتيجية.

وفي ألمانيا اهتمت تعليقات العديد من الصحف على المساعدات الطارئة التي خصصتها وزارة الزراعة الاتحادية لفائدة منتجي الألبان بقمة 100 مليون أورو على اثر انخفاض سعر الحليب بسبب وفرته في السوق .

وتساءلت صحيفة (فراي بريسه ) عن هذه الأزمة التي حلت بصناعة الألبان وحول طريقة تقييم المواد الغذائية في ألمانيا التي تم على إثرها انخفاض سعر الحليب وذلك بتزامن مع زيادة كبيرة في الطلب على المنتجات المحلية .

ولاحظت الصحيفة أن الألمان أصبحوا أكثر اتجاها نحو المواد الاستهلاكية العضوية ، فكان على منتجي الالبان أن يستجيبوا أيضا لهذا المعيار مما قد يحميهم على المدى البعيد ويساهم في تغيير نمط عيش المستهلك.

بالنسبة لصحيفة (فرانكفورتر أليغماينه تسايتونغ) فوجهت انتقادات لهذا الاجراء وتقديم 100 مليون أورو كتعويض لخسائر منتجي الألبان من مالية الدولة والتي أعلن عنها وزير الزراعة كريستيان شميث معتبرة أن هذه المساعدات يجب أن تحسب بدقة ، وإلا ” لن تكون هذه الخطوة بالنسبة للحكومة الاتحادية أكثر من ورقة التين “.

أما صحيفة (هانوفريشه ألغماينه تسايتونغ) فخلصت إلى أن انخفاض أسعار الحليب جاءت بناء على الانتاج الزائد على المستوى العالمي ، ونتيجة هبوط سعر النفط الذي مس الشركات قبل عامين منتقدة تكفل الدولة بتغطية خسارة المنتجين للألبان.

من جهة أخرى، اهتمت الصحف بالفيضانات التي شهدتها المناطق الجنوبية بالبلاد والتي أودت بحياة أربعة أشخاص وجرح عدد آخر مع تسجيل خسائر مادية هائلة بسبب الأمطار الطوفانية ، فكتبت صحيفة (تاغستسايتونغ) أن تغيرات الظروف الجوية لم يكن وليد اليوم بل شهدت ألمانيا مثله خلال السنوات الماضية لذلك كان لزاما إيجاد حلول استباقية لمواجهتها إذ كان من المفروض أن يتم التعامل معها بشكل أفضل وإعطاء مساحة أكبر للأنهار والجداول وأنابيب الصرف الصحي حتى تتمكن من استيعاب الأمطار الغزيرة.

وفي فرنسا واصلت الصحف الاهتمام بالحركة الاحتجاجية ضد قانون العمل ، متسائلة حول السيناريوهات التي تطرح على الحكومة من اجل الخروج من الازمة .

وفي هذا السياق كتبت صحيفة (لوموند) أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل ضمان السير العادي خاصة على جبهة الوقود ، التي يبدو انها تعرف هدوءا نسبيا ،فيما يتوقع ان يكون هذا الاسبوع متوترا على جبهة النقل بعد الاعلان عن اشعار بالإضراب قابل للتمديد ابتداء من 31 ماي في السابعة مساء بقطاع السكك الحديدية ، ودعوة الى اضراب بالمديرية العامة للطيران المدني من 3 الى 5 يونيو ، وكذا دعوة لوقف العمل في الموانئ الخميس.

من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) إن الاستراتيجية المحفوفة بالمخاطر التي ينهجها الرئيس فرانسوا هولاند من أجل الخروج من الازمة التي نجمت عن قانون العمل ، تتمثل في تجنب تدهور الوضع العام على بعد عشرة ايام من بداية منافسات أورو 2016 لكرة القدم ،وتفاقم الصراعات الفئوية.

من جانبها اعتبرت صحيفة (ليبراسيون) انه لا تزال هناك امكانية للخروج من الازمة، مشيرة الى انه يتوقع بعيدا عن المواقف في المفاوضات التوصل إلى تسوية ممكنة في الافق ، بخصوص نقطة رئيسية تتعلق بعكس المعايير في البند الثاني من قانون الخمري.

وأضافت الصحيفة ان الحكومة ترى أن التعبئة جد متوسطة ، وتفضل انتظار نتائج اضرابات هذا الاسبوع ، قبل محاولة نهج اسلوب الانفتاح ، معتبرة أن هذا الانفتاح سيتقلص هامشه ما لم تبلغ الحركات الاحتجاجية اهدافها.

وفي البرتغال تركز اهتمام الصحف المحلية بزيارة الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا إلى ألمانيا.

ووفق صحيفة (نوتيسياس ) فإن الرئيس البرتغالي قد أعلن أمس الاثنين أنه “مرتاح جدا ” بعد زيارته لبرلين ، خصوصا بعد لقاءه مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي أكدت له أنها تتابع عن كثب ما يحدث في البرتغال .

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس دي سوزا قال إثر زيارته الرسمية التي قام بها مؤخرا لألمانيا ، والتي كان الهدف الرئيسي منها تحسيس السلطات الألمانية عن ” ظلم ” العقوبات المحتملة ضد البرتغال لعدم احترامه هدف العجز في ميزانيته “جئت بفكرة أن هناك الآن تفهما واضحا لما يحدث في البرتغال “.

من جهتها كتبت صحيفة (بوبليكو ) أن مارسيلو ريبيلو دي سوزا كان متفائلا ، أثناء خروجه من اجتماع مع المستشارة الألمانية ميركل، إذ قال إن زيارته الرسمية إلى ألمانيا ” جرت بشكل أفضل بكثير مما كنا نتوقع “.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الألماني يواخيم غاوك أكد من جانبه أنه يدرك الجهود التي بذلتها البرتغال في السنوات الأخيرة ، لكنه رفض أي ” تدخل ” فيما يتعلق بمسألة فرض عقوبات محتملة من المفوضية الأوروبية ضد البرتغال لعدم التزامه بأهداف القضاء على العجز .

وفي إيطاليا ، اهتمت الصحف بمواضيع مختلفة بما في ذلك الهجوم الذي شنته القوات العراقية في الفلوجة على تنظيم “داعش” ، وتدفق للمهاجرين في الأيام الأخيرة على الساحل الإيطالي.
وكتبت صحيفة (ديلا سيرا ) أن تنظيم الدولة الإسلامية تعمل على ثلاث جبهات : ليبيا وسورية والعراق مشيرة إلى أن الجبهة الأكثر “حرارة ” هي العراق بعد أن اقتحمت القوات المسلحة العراقية مدينة الفلوجة معقل الجهاديين التابعين إلى لتنظيم “داعش ” ، التي تقع على بعد 60 كلم فقد غرب العاصمة بغداد.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلم العراقي أصبح يرفرف مرة أخرى بالفلوجة إذ وعد قبل أسبوع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ب ” كسر شوكة الإرهاب ” .

صحيفة (لاريبوبليكا) أشارت إلى أن القوات العراقية بتعاون مع مليشيات شيعية ودعم من قبل طيران التحالف الدولي ، تمكنت وفق مصادر عسكرية عراقية ، من دخول المدينة على ثلاثة اتجاهات.

وأعربت الصحيفة عن قلقها من محنة المدنيين المحاصرين وسط القتال ، والذين يبلغ عددهم حوالي 50 ألف نسمة مشيرة إلى أن الفلوجة تفتقر إلى كل شروط الحياة من مياه ومواد غذائية ، والآلاف من الناس من المرجح أن يكونوا قد استعملهم الارهابيون كدروع بشرية.

من جهة أخرى ركزت صحيفة ( المساجيرو) على قضية الهجرة، مشيرة إلى أنه منذ بداية العام وصل 47 ألف و740 مهاجرا ولاجئا إلى الساحل الإيطالي، بزيادة نسبتها 4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015 .

وأضافت الصحيفة أنه تم القبض على اثنين من المهربين فيما تم انتشال جثث 45 ضحية الذين كان في واحدة من السفن التي غرقت في الأسبوع الماضي بمضيق صقلية ، من ضمنهم 36 امرأة وثلاثة أطفال ، تم نقلها إلى ميناء ريجيو كالابريا في جنوب شبه الجزيرة .

وفي إسبانيا ، شكل اقتراح الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني ، بيدرو سانشيز، بشأن التوصل لاتفاق سياسي مع حكومة جهة كاطالونيا، أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم.

وهكذا كتبت صحيفة (لا راثون) أن سانشيز أعرب عن استعداد حزبه، في حال فوزه في انتخابات 26 يونيو المقبل، للتفاوض مع حكومة كاطالونيا حول التوصل لاتفاق سياسي “يعترف بتفرد” هذه الجهة الواقعة شمال شرق البلاد و”تحسين الحكم الذاتي بها”.

من جهتها أوردت صحيفة (إلباييس) تصريحات زعيم الحزب الاشتراكي الكاطالوني، ميكيل إسيتا، الذي أثنى على شجاعة سانشيز، قائلا إن من شأن مثل هذا الاتفاق إنهاء الصراع الكاطالوني واقتراح حل ناجع للمواجهة بين الحكومة المركزية وانفصاليي برشلونة.

أما صحيفة (أ بي سي) فذكرت أنه بحسب سانشيز، فإن الاتفاق يروم الدفاع عن الحقوق الاجتماعية للكاطالونيين، مشيرة إلى أن هذا الحزب اليساري سبق وأن قدم المقترحات نفسها خلال مفاوضاته مع حزبي بوديموس وسيوددانس بعد انتخابات 20 دجنبر الماضي.

وفي سياق متصل كتبت صحيفة (إلموندو) أن زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني التزم ، كذلك ، بإخضاع حكومته لملتمس سحب الثقة أمام البرلمان بعد السنة الثانية من الولاية التشريعية المقبلة ، وكذا بتنفيذ إصلاح ضريبي في غضون ستة أشهر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين