رصيف الصحافة: المغرب يحمِي منافسات "أورُو 2016" من الإرهاب

رصيف الصحافة: المغرب يحمِي منافسات "أورُو 2016" من الإرهاب
الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي اهتمت بالتنسيق الأمني الفرنسي المغربي لحماية كأس الأمم الأوروبية “أورو 2016″، الذي تنظمه فرنسا، من هجمات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، في ظل تقرير استخباراتي ألماني يحذر من هجمات إرهابية تستهدف لقاء الافتتاح الذي سيجمع بين منتخبي فرنسا ورومانيا في 10 يونيو، ومباراة النهاية التي من المنتظر أن تقام على أرضية ملعب العاصمة الفرنسية باريس. وأضافت الجريدة أن هناك اتصالات على أعلى مستوى بين أجهزة البلدين من أجل تعزيز التنسيق الأمني وتبادل المعلومات من أجل إنجاح الحدث الرياضي البارز وتجنب هجمات مشابهة لما وقع في العاصمة الفرنسية باريس. ووفق المادة ذاتها فإن المكتب الفيدرالي للتحقيقات الجنائية في ألمانيا حذر من ارتفاع التهديدات ضد بطولة كأس أمم أوروبا في فرنسا، مؤكدا في تقرير له وجود احتمالات بوقوع هجمات على أهداف وصفها بـ”الضعيفة”، وهي أهداف ذات درجة عالية من الرمزية، من شأن الهجوم عليها أن يخلف عددا كبيرا من الضحايا.

وذكرت اليومية نفسها أن موجة إعفاء وتنقيلات تأديبية ستعصف بمسؤولين أمنيين في عدد من المدن بعد أن وضعت لائحة سوداء بناء على تقارير رفعت إلى المديرية العامة للأمن الوطني؛ ويتعلق الأمر بتقارير حول طريقة تدبير الشأن الأمني ببعض المدن الكبرى، التي عرفت عددا من الفضائح والهزات بالبيت الداخلي، مما تطلب إعفاء بعض رؤساء المصالح والأقسام قبل أن يتم إيفاد لجان تقصي وضعت اليد على عدد من الاختلالات.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، حل بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، رفقة وفد من الوزارة، مضيفة أن الوزير اختلى بالوكيل العام للملك بمحكمة ذاتها، حسان مطار، الأمر الذي أثار جملة من الاستفهامات، خاصة أن الزيارة جاءت بعد وقوف المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل على خروقات شابت محاكمات أثارت الرأي العام، وصفت بـ”الحساسة”، كمتابعة المهندس السابق بالهولدينغ الملكي كريم الزاز، وملف المكتب الوطني للمطارات، إضافة إلى ملف ما يعرف بـ”السطو على عقارات الأجانب”. وأضافت الورقية ذاتها أنه تم إصدار تعليمات بضمان السهر على السير العادي لأطوار المحاكمات.

من جهتها، نشرت “الأخبار” أن مهنيين بمراكز للفحص التقني بالمغرب اتهموا وزارة التجهيز بإغراق السوق بتراخيص جديدة، رغم تضاعف عدد المراكز في عهد حكومة بنكيران بنسبة تقارب تسعين في المائة، موردين أن طلبات المنافسة تمت وفق صيغة خارجة عن القانون لعدم احترامها مقتضيات مدونة السير.

وجاء في الإصدار الورقي نفسه أن الوكالة الحضرية لأكادير تعيش على وقع أزمة داخلية، بعد الموافقة المبدئية على تحويل محمية فلاحية توجد بمحاذاة الطريق المؤدي نحو مطار أكادير ـ المسيرة إلى مشروع سكني. وأضافت “الأخبار” أن المحمية المذكورة كانت في ملكية أحد الأمراء الخليجيين، قبل أن تقتنيها إحدى الشركات العقارية لتحويلها إلى عمارات.

وقالت “الأخبار”، كذلك، إن معطيات دقيقة كشفت لها اختفاء أرشيف صفقات المجلس الإقليمي لأسفي، التي مررت في ظروف غامضة وفي غياب أدنى شروط قانون الصفقات العمومية لمقاولات بعينها، مع عدم احتفاظ المجلس الإقليمي بأي وثيقة خاصة بملفات أصحاب المقاولات المتنافسين والمقصيين من هذه الصفقات الضخمة. وأضافت اليومية أن المجلس الإقليمي لأسفي قام بصرف غلاف مالي يصل إلى 180 مليون سنتيم في سنة واحدة من أجل شراء مواد بناء.

أما “أخبار اليوم” فأفادت بأن الموظفين الأشباح حريصون على الحضور يوم الإضراب، إذ قال مصدر مطلع للجريدة إن الموظفين يعرفون أن يوم الإضراب تكون فيه الإدارة حريصة على إحصاء عدد المضربين، ليس فقط من أجل قياس مدى نجاح الإضراب، وإنما أيضا من أجل الاقتطاع من أجرة المضربين، تنفيذا لقرار الحكومة بالاقتطاع، ولهذا يحرص الموظفون الأشباح على تسجيل حضورهم تفاديا للاقتطاع ليس إلا.

ونشرت الورقية نفسها أن إسبانيا تخشى فقدان 70 مليارا في المغرب، إذ طلبت السلطات الإسبانية من المفوضية الأوروبية القيام بما يتعين لإنقاذ قطاع صناعة السيراميك من الانهيار التام، بعد إعلان الحكومة المغربية قبل أسبوعين فتح تحقيق في شكاوى بشأن إغراق الشركات الإسبانية السوق المحلية بمنتجات السيراميك، ما يخلق منافسة غير عادلة مع الشركات المغربية. وأضافت “أخبار اليوم” أن الحكومة الإسبانية أعلنت أن مفاوضاتها مع نظيرتها المغربية مازالت مستمرة لتقليل خسائر عملية التحقيق المغربية.

“الصباح” ذكرت أن وكيل الملك بابتدائية برشيد أمر دركيي المدينة بالانتقال إلى إحدى المدن للقبض على مشتبه فيه في عملية تزوير وثائق سيارات ومركبات، وذلك بعدما وضع إطاران بإدارة الضرائب، بالبرنوصي زناتة، من مدينة الدار البيضاء، رهن تدابير الحراسة النظرية؛ وذلك جراء اعتقال مشتبه فيه آخر متخصص في تزوير وثائق وصفائح ترقيم المركبات الفلاحية والسيارات السياحية والدراجات النارية، بينما يبقى البحث ساريا بخصوص عنصر إضافي.

وفي خبر آخر، ذكرت “الصباح” أن أطنانا من المخدرات كشفت جريمة قتل دركي، وأن أمن البيضاء فكك العصابة التي قدم زعيمها رشوة بـ40 مليونا لتغطية نشاطه في غسل الأموال. وفي التفاصيل ورد أن ثلاثة مشتبه فيهم في جرائم عديدة، على المستوى الوطني، اتهموا بقتل دركي في حاجز أمني بفاس، وأوقفوا على متن شاحنة قادمة من تاونات إلى البيضاء وعلى متنها ثلاثة أطنان من المخدرات؛ بينما جريمة قتل الدركي كانت عالقة دون اعتقال الواقف وراءها، إلى أن وقع الفاعل بيد الأمنيين، فيما تفتيش منزل زعيم العصابة شهد محاولة تقديمه رشوة لغض الطرف عن وثائق وجدت بمسكنه.

‫تعليقات الزوار

14
  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:20

    بسم الله الله الرحمان الرحيم

    -"رصيف الصحافة: المغرب يحمِي منافسات "أورُو 2016" من الارهاب".

    و من يحمي طماطم المغرب من تلاعبات الاسبان و أسماكنا من النهب ..؟!
    و هل سيظل المغرب الدركي النجيب لأوروبا، دون أن ينتبه إلى مصالحه و مصالح شبابه الذي يموت غرقا أملا في الظفر بالفردوس المفقود..؟!

  • saraha
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:20

    السلام عليكم رصيف الصحافة: المغرب يحمِي منافسات "أورُو 2016" من الإرهاب؟ كلمات الإستخبارات بعض المرات أستقبلها مثل نكتة. عندما نسمع آستخبارات بعض الدول تقول هناك إرهاب سيضرب دولة ما ؟لماذا لم يكبح جناحه قبل الوقوع؟ حتى الطائرة المصرية التي سقطت في سيناء تحذذت بعض الدول أن آستخباراتهم رصدوا أن هناك إرهاب لماذا لم تحبط هذه المحاولة؟ قبل أن تفيق الشعوب العالم كانت أمريكا تضحك على العالم .كانوا يقولون أن سمعنا إرهاب سيضرب ؟بنهار أو بضعت أيام يقع التفجير؟ سؤالي أليس هما من يدعم الإرهاب؟

  • عاجل
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:24

    اوروبا التي حكمت العالم وما تزال، اذا اخذنا بعين الاعتبار ان امريكا ومن يحكم امريكا هم البيض الأوروبيين ، اوروبا تستعين بالمغرب في المجال الأمني!!!!!!!!!!
    نكتة خايبة بزاف ،والنظام المغربي يثق بالساسة الأوروبيين المخادعين.
    ارسلوا لهم المقدمين وااشيوخ واباشوات والقياد والبركاكا في كل مكان ،في المقاهي والبارات والملاهي الليلية والفنادق وووووووو

  • Use your brains
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:47

    Pourquoi la police et la justice ne fait rien contre ces voleurs de l'argent public, les fantomes sont des criminels…..un minimum de 5 ans de prison plus ils doivent retourner notre argent

  • عبدو عتيق
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:49

    وقوف المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل على خروقات شابت محاكمات أثارت الرأي العام، وصفت بـ"الحساسة"، كمتابعة المهندس السابق بالهولدينغ الملكي كريم الزاز، وملف المكتب الوطني للمطارات، إضافة إلى ملف ما يعرف بـ"السطو على عقارات الأجانب". وملف الفراع و117 المليار

  • NON
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:49

    Nous ne voulons pas devenir le chien de garde de l'europe !

  • مغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:49

    عجبا لدولة لم تستطع القضاء حتى على شغب الملاعب فوق أرضها و تريد التصدي للإرهاب في دولة أخرى

  • mostafa zemmouri
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 23:12

    Ah.nous marocains on les aide et eux les francais cherchent a detruire l image de notre pays.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 23:14

    التعاون الاستخباراتي يكون سرا و ليس بالبوق فحتى الاعلام الجزائري صرح بان فرنسا طلبت مساعدة الجزائر لحماية اورو 2016
    فعلا البلدان غبيان يتنافسان من اجل حماية الاخرين بينما طلب اروبا اعتبره اهانة لنا كانها تقول لنا بان الارهاب ياتي من شمال افريقيا بينما الدواعش الخطرين مجنسين ازدادوا و ترعرعوا عندهم ينسبون لهم الصالح و يلفقون الطالح لنا

  • sahrane
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 23:17

    Les Pauvres européens ,ils demandent au pyromane de les aider à éteindre le feu, le régime joue au double jeu,d’un côté il alimente le feu et de l’autre se présenter comme le pompier.

  • Alisario
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 23:22

    Une bonne blague de temps à autre ne nous fera pas du mal

  • barka
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 23:22

    الظروف الأمنيةالحالية تفرض التعاون والتكامل من أجل تحقيق الأمن الذي يبقى مطلب الجميع ، وبالنسبة لبلدنا المغرب فهذا شرف كبير له ولشعبه ، ولعل الطاقات البشرية المهمة التي يتوفر عليها بلدنا تحت رعاية عاهلنا الملك محمد السادس أعزه الله وحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم من أمثال السيد عبد اللطيف الحموشي العين التي لا تنام لخير دليل على علو شأن ا لمغرب في هذا المجال فاللهم احفظ بلدنا آمنا مطمئنا وانصر ملكنا على الدوام يا ارحم الراحمين … آمين

  • التائب
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 02:53

    من يضن ان الاستخبرات هي عبارة عن مقدمين او بركاكة . فهو واهم . نعم الاستخبارات المغربية جسم صلب يحتدى به و تلعب دور مهم في تامين البلاد والعباد نعم هناك عدة دول تستعين برجال الامن المغربي و هو عبارة عن عدة اجهزة متداخلة في ما بينها . نعم ان اعداء البلاد الداخلييييين يجعزهم هدا لانهم غير كينويو ولا يحلم يديرو شي حاجة ضد بلادهم طبعا مقابل المال او الشهرة المكعورة حتى تبدد لهم المخابرات احلامهم
    العز لشرفاء الاحرار

  • mounir
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:14

    LA SEULE FACON DE PROTEGER L'EUROPE DE TERRORISME C'EST LA DEMOCRATIE ET LE DROIT DE L'HOMME AU MAROC ET CONSTRUIRE UN SOCIETE MODERNE AU LIUE DE FAIRE LE CONTRAIRE ET PRODUIRE PLUS DE DAECHE

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين